صراع بمكتب جهة سوس بسبب "طموح" أخنوش للهيمنة انتخابيا

صراع بمكتب جهة سوس بسبب "طموح" أخنوش للهيمنة انتخابيا
الأحد 11 شتنبر 2011 - 03:21

قالت مصادر من مجلس جهة سوس ماسة درعة إن صراعا خفيا بدأ يطفو على سطح العلاقات بين مكونات أغلبية المجلس، خاصة بين حزبي التجمع الوطني للأحرار والاستقلال وكذا الاتحاد الاشتراكي، في الوقت الذي يلعب فيه حزب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة دور المتفرج رغم تمثيليتهما في مكتب المجلس.

مناسبة الحديث عن مكتب مجلس جهة سوس هو فشل ابراهيم حفيدي رئيس المجلس المنتمي لحزب الأحرار في إنهاء اجتماع المكتب المسير خلال بداية الأسبوع المنصرم، والذي انفض دون استكمال نقط جدول أعماله بعد أن انسحب سعيد ضور أحد نواب حفيدي والقيادي الاستقلالي بجهة سوس، والذي احتج على ما اعتبره تدبيرا ماليا غير مقنع من الرئيس، واحتج ضور في اجتماع مكتب جهة سوس الذي خُصص لمناقشة ميزانية 2012، مبديا عدم موافقته على الاعتمادات المقترحة لعدد من الفصول المتعلقة بالاستقبالات والوقود وفصول أخرى رأى أن الاعتمادات المقترحة لها غير معقولة ولا تستجيب لشعار ترشيد النفقات. وبعد انسحاب ضور رفع رئيس المجلس الاجتماع إلى موعد لم يحدد بعد، وتأجل معه لقاء لجنة المالية للجهة.

ما وقع في اجتماع مكتب جهة سوس أعاد للساحة السياسية بالجهة المذكورة النقاش حول الصراع بين حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب التجمع الوطني للأحرار الذي “انتعش” بالجهة لأسباب ربطها فاعلون سياسيون بسوس بوجود عضو سابق بالمكتب التنفيذي لحزب الحمامة على رأس الإدارة الترابية بالجهة في إشارة إلى والي الجهة محمد بوسعيد، وكذا بالثقل الذي يمثله عزيز أخنوش وزير الفلاحة.

فبوسعيد والي الجهة يعتبر بحكم القانون الآمر بصرف ميزانية مجلس الجهة، ورئيس رجال السلطة بمختلف مناطق سوس ماسة درعة، يشكل دعما قويا حسب الفاعلين المشار إليهم لحزب الأحرار على حساب باقي الأحزاب بالجهة، وهو ما بدت مؤشراته في صراع رئيس مجلس أكادير طارق القباج مع والي الجهة، وتسيير حفيدي بكل أريحية لمجلس الجهة خاصة من ناحية تدبير مالية الجهة يقول الفاعلون السياسيون.

وعن “ثقل” عزيز أخنوش وزير الفلاحة والذي أكدت مصادر مقربة منه لـ”هسبريس” أنه يستعد للترشح بدائرة تيزنيت بالجهة نفسها، فإن حزب التجمع الوطني للأحرار لم يستطع الفوز بتسيير العدد الذي يسيره من جماعات جهة سوس إلا بفضل تدخل أخنوش من خلال علاقاته وما وُصف بضغوطاته على مستشارين معروفين بالجهة.

وحسب عضو بمكتب مجلس جهة سوس طلب عدم ذكر اسمه، فإن كل المؤشرات تفيد بأن أخنوش عازم على مواصلة ما قال عنه إطلاق مزيدا من الحمام في سماء جهة سوس، موضحا أن وزير الفلاحة وبعد إعلانه لعدد من المقربين منه بنية ترشحه بدائرة تيزنيت، فإنه يؤكد على أن حزب الأحرار يراهن عليه بشكل كبير للظفر بأكبر عدد من المقاعد بالجهة، وإذا ما تم ذلك فإن أخنوش حسب المتحدث المذكور سيحقق ما يصبو إليه من ترقي في قيادة الأحرار ولما لا المنافسة على رئاسة الحكومة إذا ما تمكن حزبه من الفوز بالانتخابات يضيف المتحدث نفسه.

إلا أن العضو بمكتب جهة سوس المشار إليه، قال إن شروط المنافسة السياسية لن تكون متوفرة إذا استمر محمد بوسعيد واليا للجهة، والذي لن يكون بمقدوره الوقوف على مسافة واحدة من جميع الأحزاب وهو الذي ما يزال قياديا في حزب الأحرار رغم أنه والي نظريا على حد تعبير العضو بمجلس جهة سوس ماسة درعة.

‫تعليقات الزوار

11
  • اولحسن
    الأحد 11 شتنبر 2011 - 05:34

    واهادشي غير ليباين أما ماخفي أعظم وقد اراد أخنوش أن يجعل من سوس مملكته يضيفها إلى محطات البنزين فترشحه في دائرة تيزنيت وبمسقط راسه تافراوت لن يضيف للمنطقة اي شيء لأنه يرغب في الحصول على مقعد وزاري فقط مثله مثل أقرانه الذين سبقوه من الوزراء المنحدرون من تافراوت وما أكثرهم فماذا قدمو للمنطقة منذ الثمانينات دائرة تيزنيت ليست إلا خزانا للاصوات وستكون دائرة للموت لأنها تضم أسماء وازنة وثقيلة الوزن والعلاقات والتأثير فأخنوش له وزن بالجهة لأنه كان رئيسا لها وهو وزير للفلاحة وقد ضخ أموالا بإقليم تيزنيت من خلال وزارة الفلاحة لتنشيط مشاريع الطرق بالعالم القروي عبر المجلس الاقليمي(ينتظر أن يعلن عنها ويكيليكس كما أعلن عن فضيحة زميليه حفيدي في صفقة آلات الدياليز بإنزكان ) واوعمو الذي يعتبر مستشارا برلمانيا وعضوا للديوان السياسي للتقدم والاشتراكية ورئيسا للمجلس البلدي والقسطلاني الذي يعتبر برلمانيا وكاتبا جهويا للعدالة والتنمية بجهة سوس ماسة درعة فالقضية حامضة لأن هؤلاء جميعا لهم حضوض وافرة للفوز إن لم يكن هناك منافس من الاتحاد الاشتراكي ليحمر وجه مناضلي الوردة لغياب نوابهم عن الاقليم بعد الفوز

  • وسيم
    الأحد 11 شتنبر 2011 - 12:51

    اتمنى من كل قلبي ان يصبح عزيز اخنوش رئيسا للحكومة المقبلة و ساصوت لصالحه انشاء الله

  • M.MUSTAPHA
    الأحد 11 شتنبر 2011 - 13:00

    Pourquoi pas Si Aziz sera élu président de la région tout en vous rappelons que lors de son mandat ,la région a connu un boom sur tous les plans :economiques,sociales ,agricoles et meme politique ,cest grace à lui que les choses se sont calmées entre Ali Kayouh et Boudlal et c'est grace à lui aussi que nous avons pu se débarasser de Bijdigen meme s'il est de son parti .
    c'est quelqu'un qui aime et qui est du coté des gens sérieux et des gens qui travaillent ,la preuve c'est sa relation avec le maire d'Agadir,,ce dernier a eu des malentendus avec tout le monde sauf Akhenouch ,celà ne veut pas dire que Tarek est mauvais ,pas du tout ,c'est un Grand Monsieur qui a fait beaucoup de choses pour Agadir.
    Si on arrive à avoir Akhenouch président de la région et Tarek Kabbaj maire d'Agadir ça sera sans doute une bonne composition et ça sera bénéfique pour notre ville

  • عزيز امازيغي من سويسرا
    الأحد 11 شتنبر 2011 - 13:03

    رحمك الله يا طارق القباج، ستذهب اكادير الى الهاوية اذا قادها حزب الحمامة حزب بوسعيد واخنوش، ذئاب في الدائرة،المرجو منك ياطارق القباج ان تتفرغ لمشاريعك الخاصة واترك اللعبة للذئاب ,فمستقبل اكادير و المغرب لا يهمهم، ما يهمهم عرقلة الغيورين على الوطن الحبيب مثلك يآلقباج…احبك احبك يا اكادير.

  • البعشراوي ابراهيم
    الأحد 11 شتنبر 2011 - 14:03

    اين كان هؤلاء تلك السنين الفارطة وهل اليوم فقط اصبحت الاجتماعات لا تنتهي الا برفعها حتى يتبين لنا اننا نملك رجالات تسعى الى ترشيد النفقات……. ما هي الا مسرحيات ستنتهي يوم 25نونبر20011.برك من الكدوب والنفاق .كلش راه فاق.

  • الوافي
    الأحد 11 شتنبر 2011 - 16:09

    مشروع رياضي ثقافي في منطقة تغزوت تم صرف اكثر من 200 مليون عليه وبعد ان اوشك على الانتهاء صدر قرار بهدمه فتمت تسويته بالارض ان ما يحدث من اعمال المافيا والا فكيف يتم هدر 200 مليون بجرة قلم

  • رشيد
    الأحد 11 شتنبر 2011 - 16:18

    اين مصلحة المواطن من كل هذه الصراعات ؟؟؟؟
    و لمادا تسمح الحكومة بهدا التلاعب في الميزانيات و المال العام اين المراقبة و المحاسبة ……. هل هده التخبطات من نتائج الدستور الجديد ؟؟؟
    هل فعلا نتجه نحو التغيير او مجرد كلام بلا افعال احذروا من نفاد صبر الشعب المغربي

  • هواري
    الأحد 11 شتنبر 2011 - 20:28

    هدا حال واقعنا السياسي يستطيع الالتفاف على كل محاولةإصلاح من خلال جيوب مقاومة التغييرفهدا الوالي يخدم مصالح حزبه وداك العامل يمهد الطريق لأولئك الاعيان وهدا الباشا ضد هدا الحزب …الخ ونتحدث عن الشفافية والنزاهة.لا بد للداخلية من ان ترفع يدها على الانتخابات وتبقى على مسافة واحدة من الجميع. ورموز الفساد بجهة سوس ماسة درعة آن لهم ان يغادرو الساحة السياسية ويتركو المجال للجيل الجديد من الشباب لقيادة الجهة نحو غد أفضل. كفانا من أسماء مللنا من سماعها.

  • صحراوي سوسي
    الإثنين 12 شتنبر 2011 - 02:16

    نحن في سوس معروفين بالحسد عندما يبرز فينا اي شخص مهما بالغ شأنه فاننا لا نسعى الا لتحقيره والانزال من شأنه فاهل فاس مثلا يقدرون ابنائهم ويرفعون من شانهم فمثلا لو كان عندهم رجل مثل اخنوش لما توانوا في الرفع من شأنه ونشجيعه عكس اهل سوس الذين لا يرفعون الا شأن من يملك المال بدزن ثقافة فمثلا هل يشرف اقبيم تزنيت برمانيين كسعيد بنمبارك وابركا
    بربكم يا هل سوس شجعوا ابنائكم المثقفين النزهاء ولا تهتموا بانصاف الاميين فقد ولى زمن المعتوهين والمتربصين ومشتري دمم الضعفاء واصواتهم بالمال الحرام
    جهة سوس في حاجة الى ابنائها الالقياء الاوفياء
    تمزيت ترى تاروانس
    ولي ترو سوحليكنس

  • rasalkhit
    الإثنين 12 شتنبر 2011 - 12:07

    كل ألوزراء ألسوسيين في عهد محمد ألخامس رحمه ألله وفي عهد ألحسن ألثاني رحمه ألله
    خرجوا من منطقة تفراوت منهم ألمختار ألسوسى، وحسن أبو أيوب، ومحمد بوفتاس، ومحمد حصاد، وعبدألله أزمني، وكثير منهم نسيت أسماءهم.
    لكن لا فائدة فيهم ألمنطقة ألتي ينتمون إليها مهمشة إلى أقصى درجة، أنا زرت عدة مرات
    مدينة أو أقول قرية تفراوت إنها تفتقر من كل شيئ الطرق عرضها لا يكفي حتى للدراجة العادية
    وهي محفرة ثلاتون مليون حفرة، وإدا سافرت إليها بسيارتك فكن على يقين أنك ستترك قطعة عيار أو قطعتين أو ربما سيقع لك عطب كبير.
    أقول لكم أن وزراء سوس لا فائدة فيهم،لا يراعون إلا مصالحهم ألشخصية ويرهرعون وراء
    ألفاسيين ويتزوجون من ألفاسيات ويتباهون أمامهم ويضنون أن ألفاسيين يحبونهم بل بالعكس
    إن ألفاسيين يكرهون كلما هو أمازيغى وخاصة أهل سوس، ياوزراء أهل سوس إتقوا ألله
    وأرجعوا إلى هويتكم وأنقدوا مناطقكم ألمهمشة قبل يوم ألحساب وألعقاب إن أهل فاس لا يرضون
    عليكم بل يضحكون عليكم، حشموا شوي باركة من ألتملق وألإستعباد راه ألوقت تتغير ولا يبقى
    إلا أغراس ، أغراس نربي سبحان إلا هو،وأغراس ننبي محمد صلى ألله عليه .
    تنميرت

  • BOURMA
    الخميس 24 نونبر 2011 - 12:52

    السياسة كالفلسفة :ممارسة للصراع الطبقي على المستوى النظري .
    فليس كل ما يبرق ذهبا . لكن مستوى اللعبية السياسية بالجهة بدء يعرف حراكا ايجابيا نسبيا , لن يجد الكثير من اقطاب تذبير الشان الجهوي وقودا لمسايرة المستقبل السياسي بمحطة 25 نونبر 2011 . وذلك بابعاد المتطفلين على الميدان .
    من حق الجهة الاستفاذة من طاقاتها ,بذون الحاج فلان و سي فرتلان والذين يتقنون مبدئ "هادا ديالنا عطيوه ,هادا ماشي ديالنا ما …"
    فاصوات الناخبين امانة لا يجب تدنيسها بالمساومات والوعود الرخيصة " خنشة الدقيق و 5 لتر ديال الزيت " دعوا ناخبي الدوائر يعبروا عن رايهم بالمشاركة .وعند الامتحان يعز المرؤ او يهان .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة