صُحف: العدل والإحسان تخلط أوراق بنكيران والبرنامج الحكومي جاهز

صُحف: العدل والإحسان تخلط أوراق بنكيران والبرنامج الحكومي جاهز
الجمعة 13 يناير 2012 - 01:00

قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الجمعة 13 يناير 2012، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، كان الطبق الإخباري الرئيسي فيها هو رسالة جماعة العدل والإحسان، التي شكلت “صفعة” لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.

“هسبريس” تقدم هذه القراءة اليوم ولظرف استثنائي نقلا عن موقع “إيلاف”.

العدل والإحسان تخلط أوراق بنكيران

احتلت الرسالة التي وجهتها العدل والإحسان إلى كل من حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية حيزا مهما في الصفحات الأولى للجرائد. فتحت عنوان “رسالة ياسين إلى بنكيران: حكومتكم هامش على متن الاستبداد”، كتبت “أخبار اليوم” أن العدل والإحسان وجهت الرسالة المذكورة ردا على ما اعتبرته تصريحات لقياديين من العدالة والتنمية خلقوا لبسا بخصوص مواقفها.

وقال فتح الله أرسلان، الناطق الرسمي باسم الجماعة، إن “التصريحات المتتالية، التي أطلقها قادة الحزب، ومنهم رئيس الحكومة، عبد الإله بنيكران، ودعوتهم إلى الانخراط في العمل داخل المؤسسات، وهم يعرفون أن تصورنا مختلف عن تصورهم، ولا نعرف لماذا يلحون علينا أكثر من مرة للعمل في المؤسسات… هذه التصريحات أحدثت لبسا كبيرا، وأظهرتنا كأننا نرفض العمل من داخل المؤسسات، وأن النظام لا مسؤولية له في ذلك”.

من جهتها، أفادت “المساء” أن العدل والإحسان خلطت أوراق حزب العدالة والتنمية من جديد بعد حرصها على التمييز بين مكونات الحركة الإسلامية العاملة داخل الحقل السياسي المغربي، مشيرة إلى أن الرسالة، التي وجهها مجلس الإرشاد، يوم الثلاثاء الماضي، شكلت صفعة قوية لحكومة بنكيران، حينما اعتبرت أن الجماعة تختلف جذريا مع الحزب وجناحه الدعوي التوحيد والإصلاح في “تزكيتكم ودفاعكم عن الدستور، الذي كان مساهمة في الالتفاف على المطالب الحقيقية للشعب”.

البرنامج الحكومي جاهز

عادت “المساء”، في عدد اليوم، لتتطرق إلى موضوع البرنامج الحكومي، الذي ينتظره الرأي العام بمختلف فئاته بشغف كبير.

فتحت عنوان “البرنامج الحكومي جاهز وبنكيران يدخل تعديلات على قانون مالية مزوار”، أكدت اليومية ذاتها أن البرنامج الحكومي، الذي ستقدمه حكومة عبد الإله بنيكران، إلى البرلمان من أجل أن تحظى بثقة مجلس النواب، وفق لما ينص عليه الفصل 88 من دستور المملكة، أصبح في حكم “الجاهز”.

وذكرت أن الحكومة، التي يقودها العدالة والتنمية، مضطرة إلى الاحتفاظ بمشروع قانون المالية لسنة 2012، الذي أعدته الحكومة المنتهية ولايتها، مع إدخال تعديلات عليه تنسجم والمقتضيات التي سيأتي بها البرنامج الحكومي، مبرزة أن لجنة على مستوى الحزب تشتغل، منذ الإعلان عن فوز الأخير في انتخابات 25 نونبر 2011، على حصر التعديلات والمقترحات التي يمكن تضمينها في أول مشروع قانون مالية للحكومة الجديدة.

توقعات تبخر رؤية المغرب السياحية

اختارت “الاتحاد الاشتراكي”، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، التطرق إلى التوقعات حول النشاط السياحي في المغرب.

ففي موضوع تحت عنوان “توقعات خطيرة تبخر رؤية 2020 السياحية”، أفادت اليومية أن المركز الدولي للتوقعات الاستراتيجية “أورو مونيتور” كشفت أن تطور النشاط السياحي بالمغرب، خلال السنوات المقبلة، لن يتجاوز في المعدل نسبة 5.4 في المائة. ويعني ذلك أن عدد السياح المتوافدين على المغرب سنة 2015 لن يتعدى 9.7 مليون سائح أجنبي، وهو رقم بعيد جدا عما توقعته رؤية 2020، التي عرضت منذ أزيد من عام على جلالة الملك، والتي يراهن واضعوها على جلب 20 مليون سائح، في أفق السنوات الثماني القادمة، بل إن 9.7 مليون سائح المنتظرة سنة 2015، لا تلبي حتى أفق انتظارات رؤية 2010، التي كانت بدورها تراهن على جلب 10 ملايين سائح سنويا، والتي انتهت بتحقيق 9.2 مليون سائح باحتساب أبناء الجالية المغربية بالخارج.

متابعة مقاول وطبيبة بالإجهاض والتقاط صور خليعة

تحت عنوان “متابعة مقاول وطبيبة بالإجهاض والتقاط صور خليعة”، كتبت “الصباح” أن قاضي التحقيق باستئنافية خريبكة أشر، الثلاثاء الماضي، على قرار متابعة مقاول ووضعه رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي، بعد متابعته بجناية التغرير بقاصر نتج عنه افتضاض بكارتها، والتهديد بنشر صور فاضحة، بالإضافة إلى إجهاض حامل، والخيانة الزوجية. كما توبعت عشيقته في حالة سراح بتهمة الفساد والمشاركة في الخيانة الزوجية.

وأوضحت أن الملف توبعت فيه طبيبة اختصاصية في أمراض النساء والتوليد، بجنحة الإجهاض، في حالة سراح مقابل كفالة مالية قدرها 100 ألف درهم.

وكشفت أن ممثل النيابة العام استمع إلى الفتاة القاصر المشتكية بحضور والدتها، التي أكدت علاقتها غير الشرعية مع عشيقها لمدة فاقت 18 شهرا، كانت خلالها تقاسمه لحظات من المتعة الجنسية.

وأبرزت أنه استغل صغر سنها ليفتض بكارتها، قبل أن يتطور الأمر إلى استغلالها في التقاط صور للحظات ممارستها الجنس، عبر هاتفه المحمول.

حياة وزراء عباس بعد انتهاء ولاية حكومته

اهتمت “أخبار اليوم” بحياة وزراء عباس الفاسي، بعد تنصيب حكومة عبد الإله بنيكران. وأكدت في صفحة خاصة تحت عنوان “وزراء عباس بين متقاعد ومعتكف وباحث عن منفذ جديد” أن جل الوزراء السابقين عن الأضواء، وراح بعضهم يختبئ في ظلال الكواليس في انتظار إشارة تعيين جديد محتمل في إحدى المؤسسات الرسمية، مثل وزير الداخلية السابق، الطيب الشرقاوي، الذي يرتقب تعيينه في المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

بينما حكم السن المتقدم على وزراء سابقين آخرين، بالخلود للتقاعد السياسي والمهني، بعد سنوات من الجلوس في كرسي الحكم، يتقدم هؤلاء، الوزير الأول السابق، عباس الفاسي، الذي قد يعود إلى ممارسة الكولف، بعد إنهاء أزمة حزب الاستقلال، الذي يوجد على رأس أمانته العامة، في حين سيتفرغ خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم حكومة عباس الفاسي، لأداء مهمته كمدير للمعهد العالي للإدارة، غير أن هذا لا يعني حضوره الدائم، إذ أنه في حاجة إلى قسط من الراحة.

أما وزيرة الصحة السابقة، ياسمينة بادو، فقررت بعث الروح في مكتب المحاماة الخاص بها، ما سيعيدها للمرافعة أمام قضاة المملكة كمحامية.

من جهته، يواجه صلاح الدين مزوار، وزير المالية السابق، عاصفة هوجاء داخل حزب التجمع الوطني للأحرار الذي يرأسه، والذي يسعى لإنقاذه قبل التفكير في مستقبله، في حين يتوقع أن يتسلم أحمد اخشيشن، وزير التعليم، زعامة حزب الأصالة والمعاصرة، أما وزير الشباب والرياضة، منصف بلخياط، فسينكب على تنمية مشاريعه وشركاته العملاقة في مجال الخدمات والتوزيع.

‫تعليقات الزوار

34
  • وطني
    الجمعة 13 يناير 2012 - 02:51

    الرجال الأقوياء للمهام الصعبة و بنكيران قادر على تخطي الصعاب و مُحاربة القطط السمينة و طيور الظلام.

  • omar
    الجمعة 13 يناير 2012 - 03:23

    اتقوا الله في اخوانكم وانصروا الله لا جماعتكم واعلموا انكم قد انكشفتم فتوبوا الى الله ان كنثم فعلا اهلا للعدل و الاحسان

  • عبد الرحمان دحو
    الجمعة 13 يناير 2012 - 03:45

    بصراحة متناهية كنت اظن ان عهد الوصاية قد فات والغريب في الامر ان البعص لا زال يؤمن بكونه مالك الحقيقة والصواب يا اخي الامام مالك قال رايي خطا يحتمل الصواب ورايك صواب يحتمل الخطا ولما هذا التعالي في الكلام والمحاولة الفاسدة في العلو
    لازلت اذكر يوم بعث الشيخ زحل رسالته لحركة الاصلاح والتجديد ورد الاستاذ عبد الالاه بن كريان بصريح العبارة من اراد نصحنا فلياتي الينا وينصم الينا اما والحال هذه التقنية قد ولى زمانها فمنذ الاسلام او الطوفان التي بعث بها الشيخ عبد السلام ياسين الى الملك الراحل الحسن الثاني والاخوة ماصون في غيهم الحقيقة يملكونها النصر في النتخابات هم من حققوه للعدالة والتنمية ربما هم من يضمنون قوت الناس حتى
    فمن باب الذكرى قد دشن حوار ساخن في تسعينيات القرن الماصي في رحاب جامعة القاصي عياص من قبل فصيل الطلبة التجديديون الامتداد العصوي لحركة الاصلاح والتجديد عنوانه فكر جماعة العدل والاحسان ولم يتوقف الا بعد تدخل المكتب التنفيدي للحركة بعد استعطاف مجلس الارشاد نفسه
    تعالوا الى كلمة بيننا سواء افضل من النطق وليس النصح من الابراج العالية التي شيدها عبد العزيز الدباغ او الحلاج…

  • PROMOROCCAN
    الجمعة 13 يناير 2012 - 05:17

    صفحة خاصة لبوعلي و لا مامفاكينش….
    بغينا الضحك البناء ندون كلمات, جمل و املاء…

  • Abdou
    الجمعة 13 يناير 2012 - 08:03

    يقول ابن تيمية رحمه الله "إن الله بعث الرسل لتحقيق المصالح وتكثيرها ودرء المفاسد وتقلبلها" و من طبيعة الحال المصالح هي مصالح الأمة وليست المصالح الشخصية فالعدالة والتنمية أبرأؤا ذمتهم أمام الله بمشاركتهم الشعب المغربي في همومه ومحنه ومعاناته وجاءوا لهذا العمل من داخل المؤسسات ومن بابه الواسع ليصلحوامن الداخل وهذا هو منهج الإسلام في التغيير لا أن يبقى الإنسان خارج الميدان ويوجه الإنتقادات فالكلام لا يجدي والبكاء لا ينفع كما قال الشاعر "وما يغني البكاء ولا العويل" وأقول لكم وبكل صدق على أن آخر من يتكلم عن الإستبداد هو جماعة العدل و الإحسان لماذا لأن محاربة الإستبداد تبدأ من الداخل فالشيخ عبدالسلام يسبن حفظه الله منذ أن أسس الجماعة وهو شيخها ورئيسها وأميرها أليس في العدل والإحسان رجل رشيد ؟

  • mohssin
    الجمعة 13 يناير 2012 - 09:24

    الله اهديكم الاخوان دعونا من الكلام الفارغ وخلو سبيل حكومة بنكيران وساندوهم بدعاء التوفيق فالشعب بالمرصاد ان يوفقو فلا تشكو ان المرحلة المقبلة لكم وعندئذ ……………………اماالان فالقافلة تسير ……………..

  • مغربي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 09:39

    العدالة و التنمية مجرد ورقة يلعبها النظام
    قبلها خطط للعب ورقة الأصالة و المعاصرة
    بعد رفع شعارات الرفض للهمة حاول المخزن لعب ورقة جديدة هي G8
    حينما فطن الى انه بامكانه لعب ورقة أقوى في خداع الشعب و الالتفاف على مطالبه الحقيقية قبل بصعود العدالة و التنمية ليوحي للناس و للعالم أن الربيع الذي أوصل الإسلامين للسلطة في تونس و مصر هو نفسه الذي بوأهم رئاسة الحكومة بالمغرب و هذا تضليل كبير
    و قبول العدالة و التنمية دخول هذه اللعبة حسبة مصلحية و سعي أعمى وراء الكراسي ، و إما جعل بخبايا السياسة و سيكولوجية الاستبداد
    الغريب ان العدالة تفانت في مغازلة القصر لأقصى الحدود و هو ما استفز الأحزاب الأخرى و جعلها تعلق كثيرا على الأمر . ربما كان حال المقال أن أدخلنا رئاسة الحكومة و اطمئن فنحن وراءك و لو خضت بنا هذا البحر . و ها قد أدخلكم فخوضوا أو خوضو معه حتى انتوما

    الالتفاف على المطالب الحقيقية نجح فقط بورقة حكومة الاسلاميين ،لا بالخطابات المتكررة، و لا بالقمع و لا بالدستور الممنوح و المزور

    تدرجك بل جهلك و تملقك ايتها العدالة و التنمية لم يكن في محله هذه المرة فقد فوت علينا ربيعا حقيقيا

  • abouinan
    الجمعة 13 يناير 2012 - 10:03

    nos anciens responsables y compris les ministres des l indépendance rongeaient toutes les ressources monétaires du Maroc.ils sont devenus comme des rats(taupates) c est de la peste au bled .il nous faut du temps pour les écraser.des maintenant et il n est jamais trot tard pour bien faire en changeant nos coutumes et en se donnant a l instruction…et…et…..

  • شاهد حق
    الجمعة 13 يناير 2012 - 10:27

    يا أخي مادمتم لا تقبلون النصح فهذا هو الاستعلاء الحقيقي .جماعة العدل والإحسان لا تمارس الوصاية على أحد لأنها منذ الثمانينات وهي تدعو إلى ميثاق جامع يتعاون فيه كل غيور صادق لبناء مغرب العزة والكرامة والتنمية الحقيقية،هذه الرسالة أولا تعبر عن رأي الجماعة في اللعبة السياسية من موقعها كفاعل سياسي في البلاد، وجاءت بهذا الشكل العلني ردا على علنية حزبكم في دعوتها ما مرة للعمل من داخل المؤسسات لتوضح لكم وللرأي العام تفسيرها لعمل المؤسسات في المغرب وموقفها منه ،وفي الأخير نبقى دائما إخوة في الله يدخو بعضنا لبعض بالخير والتوفيق ولا نترك للأعداء فرصة شماتتنا بمثل هذه التصريحات.

  • abdelilah
    الجمعة 13 يناير 2012 - 10:35

    الجماعة لم تخلط الاوراق إنما كان من الضروري ايضاح ما اختلط وتلبس على الاخوة في العدالة حول المشاركة من داخل المؤسسات وايهام المتتبع أن الجماعة هي من ترفض المشاركة داخل المؤسسات والحقيقة هي أن:
    – المخزن مستبد ولا يقبل داخل مؤسساته إلا بخرفان أو بالأحرى نعاج لا حول ولا قوة لهم.

    اما الاخ عبدالرحمان دحو الذي ذكر استعطاف مجلس الارشاد حول الحوار فأقول له إن لم تستح فاصنع ما شئت.
    يكفيك استعطاف واستجداء المخزن أما الشرفاء فلا يخيفهم الا المولى عز وجل وادعوك إلى فتح حوار حول فكر جماعة العدل والاحسان في كافة المنتديات التي تستطيع ودعنا نرى استعطاف مجلس الارشاد من جديد.
    بل من يستجدي بنضال الغير هم انتم وأذكركم بقول بعضكم:
    – ديرو لنا ولا نخرجو مع 20 فبراير
    – نجحونا في الانتخابات ولا نخرجو مع 20 فبراير
    …………..

  • fouad eddamoun
    الجمعة 13 يناير 2012 - 10:52

    اتقوا الله في هدا الشعب وعلمو ان كل ابن انثى وان طالت سلامته يوما على الة حدباء محمول

  • ََعبدالسلام
    الجمعة 13 يناير 2012 - 10:57

    الصحافة غالبا تصداد في الماء العكر . رسالة العدل والاحسان ورد العدالة والتنمية عليها أعطى مثالا طيبا ورائعا في التواصل بين الحركات الاسلامية بالنصيحة والتعبير عن منهج كل واحد منها في ظل الحفاظ على الأخوة والتقدير الذين أظهرهما الطرفين الاسلاميين . والاختلاف في الرأي والاجتهاد لا يفسدان للود قضية.

  • مواطن غيور على وطنه
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:26

    لازالت جماعة العدل والاحسان متمادية في أحلامها ولم تتعظ بمافات وماذا عساها أن تفعل ؟؟
    إن هامش الحرية الموجود الآن يعطيها الحق أن تتحرك وتنشر البلبلة في المواطنين ؛لكنها لاتستطيع أن تتخطى القوانين وتجاوز الحريات والوصول إلى خط أحمر. إن مكانك ياجماعة العدل والاحسان هو كما قال بنكيران هو العمل من داخل الدولة وليس من خارجها .وإذا لم يعجبها هذا فلتترك بنكيران والعدالة والتنمية وكل الشعب المغربي ليستعيد قوته وعافيته ويبني وطنه . وأقول لها إن الأحلام التي تعول عليها جماعة العدل والاحسان لن تتحقق وأن والدول ستشق طريقها إلى التقدم والرقي شاء من شاء وأبى من أبى .

  • said
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:33

    و الله يخليكم ا الشعب و لا الاعلام خليو سي بن كيران يدير خدمتو و عوض انكم تعاونوه نتوما كاديروليه العصا ف الويضة بغيتو تسقطوه و تقولو العدالة فاشلة و راه ماكديرو غير العصا ف روايضكم نتوما و ايلا فشل راه نتوما و الشعب اكبر الخاسرين ، اوعلاش مدرتوش هكا علي ليكلاوكم بالبيان و انتم تبصرون اولا حيت العدالة حزب اسلامي ، الله يهدي ما خلق او الله يعاونك ا السي بن كيران

  • احمد
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:58

    بسم الله الرحمن الرحيم الى من وضعوا ايديهم في ايادي الشواد والشيوعيين واللادينين والمنحرفين والموجودة اخبارهم في اليوتوب بالصوت والصورةالا تخجلوا من انفسكم وتتوبوا الى الله وتستغفروه وتدركوا ان الشعب المغربي قهم الاعيبكم وبان تقيتكم انكشفت من احلام 2006 وانتهازيتكم مع الانخراط في 20 فبراير وسقطتم كدلك لان المكر السيء لا يحيق الا باهله واقول اللهم اهلك كل من يريد الشر ببلدنا العزيز المغرب الحبيب واهلك كل من يعينهم وكل من يؤازرهم واللهم اعن الحكومة الحالية المنتخبة من الشعب المغربي الحر وو فقهم لكل ما تحب وترضاه واحفظهم من شياطين الانس والجن ومن كل الاشرار امين

  • Yassir
    الجمعة 13 يناير 2012 - 12:00

    لا فض فوك اخي عبد الرحمان دحو

  • مدن سياحية بامتياز كبير
    الجمعة 13 يناير 2012 - 12:14

    يجب على الحكومةالحالية ان تقوم بجهد اضافي لانقاذ السياحة وذلك بامور كتنيع الخدمات المقدمة وتوسيع الوجهات السياحية وهناك ثلاث مدن يمكنها ان تلعب هذا الدور نظرا لتعدد مخزونها السياحي وهي بني ملال واسفي والداخلة فلتعمل الحكومة على تنمية القطاع السيحي بهذه المدن وسترى الخير من كل جانب ان شاء الله

  • kinta
    الجمعة 13 يناير 2012 - 12:35

    grand titre premier page contenu zero qu on fait comparaison on fait avec niveaux il ne faut pas comparer adl met adala ca c est un parti et l autre est un regroupement familial d indivudus qui ne savent que parler et rever

  • علال
    الجمعة 13 يناير 2012 - 12:46

    لاينكر دور الجماعة في الحقل السياسي المغربي إلا جاحد، ولا يخالفها في محاربة الاستبداد والفساد إلا فاسد مفسد، ولا أحد من المسلمين يرفض تطبيق شرع الله تعالى على أرضه لنيل مرضاته. ولكن ما ننكره عليها هو كونها تريد أن تحقق ذلك بالأحلام والتنظير من وراء حجاب، وهو ما جربه العدالة والتنمية وتبين أنه لم يجد نفعا، بل يعزز من موقع المفسدين ويخلي الساحة لهم، وفطن إلى أن خدمة البلاد والعباد يكون بنكران الذات والإيمان بسنة التدرج ومزاحمة المفسدين ومراقبتهم وإرباكهم، فبدأ بالمعارضة حتى تمكن من تقلد مقاليد الحكم. ومن يدري لعله مفتاح فرج على هذا اللبد الأمين، ذلك أن ما وصل إليه المغرب في هذه اللحظة على لأقل تبعث على التفاؤل، خلاف ما لو فرض أن الحزب ما يزا خرج التغطية اكتفاء بالتوجيهات النظرية.
    وعوض أن تؤازر الجماعة الحزب لتأكيد ثمار العمل الدعوي المعتدل بالمغرب، اختارت المحاددة والمشاققة وعرقلة المسيرة الموفقة لهؤلاء المتبصرين بمآلات الأمور المؤمنين بأن ما لا يدرك كله لا يترك جله. ومع تعاطفنا على التنظيمين معا فإننا نكاد نلوم الجماعة لعدم واقعيتها وعدم إيمانها بسنة التدرج في الأمر كله.

  • ابقـــــــــار عـــــــــلال
    الجمعة 13 يناير 2012 - 13:05

    من حقهم ان يعبروا عن رايهم في واقع مزري يستفيد منه لوبي الفساد بعد ان ظن الاطفاءي ان 'العافية طفات'..بكل ادب واحترام وضعتم يدكم في يد من افلسوا العباد والبلاد…
    ما العيب ان قلبتم الطاولة وفضحتم المفسدين ولا يهم ان رجعتم للمعارضة الحقيقية لا معارضة الديكور
    هل تقدرون على نبش ملفاتهم النتنة؟؟؟؟

  • hakima
    الجمعة 13 يناير 2012 - 13:49

    أعتقد صادقة أن بلدنا في حاجة لجرعة من التفاؤل وأظن أن تعيين السيد بن كيران يجسد بحق التطلع نحو غد أفضل وقد أعطيت إشارات في هذا الإتجاه فدعونا نثبت تجربتنا المغربية لما فيه خير هذا الوطن ودعةنا نبني غدا أحسن في جو من الاستقرار والطمأنينة فما تعيشه الدول الأخرى ليس ما يميز بلدنا ولن يقول العكس إلا جاحد أو باحث عن طموح رديئ سيتحطم لا محالة أمام إصرار أغلبية الشعب المغربي على تعميق تجربتنا الديموقراطية وحماية مكتسباتنا فقليل من التفاؤل رحمكم الله

  • mohamed
    الجمعة 13 يناير 2012 - 15:00

    يا إخوتنا في جماعة العدل والإحسان؛ لماذا تستمرون في إزعاج حكومة إختارها الشعب المغربي في صناديق الإقتراع وبأغلبية ساحقة. لقد قال الشعب كلمته ومن المفروض على كل عاقل حكيم نزيه أن يحترم إرادة الأغلبية من المجتمع . وأقول لكم شيأ أنا ودادي و لا أحب أن يتكلم أحد عن الوداد بالسوء، ومن سمعته تكلم عنها بالسوء، نال الشر مني . إوا فهم يا الفاهم

  • Morki
    الجمعة 13 يناير 2012 - 16:04

    يا اخي لمادا تضيع صحفنا الحبر والورق للكلام على جماعة الضلام هذه? جماعة عدلاوة لا تعيش الا بالمسرحيات وبترويج الاشاعات ونضريات المؤامرة الفارغة من كل معقول… فكلما اشتد على زعمائها الحال كلما قاموا بنشر البلبلة فإما رسالة الى هذا واما نصيحة الى ذاك واما تنبؤ بالقومة واما تاويل فارغ للاحلام…
    هذه جماعة تاريخها واضح, كثر كلامها وقل فعلها والان تريد القفز والتعلق بقطار العدالة والتنمية بعدما سقطت من قطار 20 فبراير.
    لا ننكر على الجاهل جهله ولا على الاحمق حماقته ولكن ننكر على العاقل نقله لهذه الاخبار التي لا تضر ولا تنفع. وان كان لا بد من ادراج اخبار جماعة عدلاوة فلتدرج ضمن صفحة الطرائف والنكت.

    ثم انضروا الى الطريقة التي تقدم بها هذه الجماعة النصيحة, فالنصيحة يكون هدفهاالنصح والاصلاح ولذلك تكون سراً بين الناصح والمنصوح واما ادا ثمت علنا فتصبح تعاليا وتكبراً من الناصح ويكون الهدف هو التشويه بالمنصوح له. ثم انضروا كيف يؤول افراد هده الجماعة قواعد الدين فياخدون منه جزئا ويتركون جزءا فيزعمون انهم ينصحون لان النصح واجب ويتجاهلون طريقة النصح السليمة وهي النصح مع عدم جرح كبرياء المنصوح له.

  • pedro
    الجمعة 13 يناير 2012 - 18:07

    السلام عليكم
    اقول للعدل و الاحسان لقدولى زمانكم و زمان المخابرات التى انتم ايادي لها والكل يعلم
    اتقوا الله وعوضا عن تصحيح سياسة الاخرين الاولى تصحيح عقيدتكم
    والله المستعان

  • محمد أمين
    الجمعة 13 يناير 2012 - 18:11

    من خلال ممارسات هذه الجماعة و استلاء طبقة قليلة من المحيطين بعبد السلام ياسين بسياسات ورطرق اتخاذ القرار داخلها أي الإستبداد بعينه ومن هنا يجب أن تسمى جماعة الجور والظلام بحيث أن الظلام يفسر بكون قائد هذه الجماعة والمنتسبين لها يصدرون فتاوى لا تمت للإسلام بصلة كمثال على ذلك لا الحصر جواز سفر البنت بدون محرم و أن تكذب على والديها بغرض حضور جلسة من جلسات عبد السلام أضف الى ذلك جواز الجلوس على مائدة بها خمرفي دولة أجنبية إدا كان الغرض هو التواصل ناهيك عن رؤيا الرسول الكريم والملائكة يقظة، والعقل السليم يقضي بعدم التأثر بالخطابات الرنانة التي تدعو الى مصطلح الديمقراطية الحقة حسب رأيهم فحسب رأيي و من ممارسات هذه الجماعة فاقد الشيئ لا يعطيه و لو كانت لهم حبة من الضمير و نقد النفس والمسؤولية الأخلاقية لما نظروا أوطالبوا بشيئ هو بعيد كل البعد عن سلوكياتهم

  • Radir
    الجمعة 13 يناير 2012 - 18:55

    Vraiment je pense que rien ne va changer au maroc et ca me fait peur que nous allons naviguer contre les vagues au maroc on note que plusiuer personnalite supconer de vole et trafique occupe toujours leurs poste allors que normalement ils devront etre devant les jurys , preuve que abasse el fassi et toujours optimiste meme content apres le nomination de benkiran comme ministre

  • محمد وحطي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 19:14

    يظهر لي كمواطن عادي وانا ألاحظ ما يجري من أحداث متسارعة على مستوى السياسة في بلادنا أنه سيأتي دور جماعة العدل والإحسان االتي سيوف تؤسس حزبها المقبل لكي يتسنى لها الإستعداد الدخول في المعمعة لتحمل مسؤولية تسيير الشأن العام والله أعلم…!!!

  • مواطن
    الجمعة 13 يناير 2012 - 22:26

    الى الذين يدعون ان القضاء مستقل ويجب على الرميد عدم التدخل ,لااحد يطالب بخرق الدستور ولكن الاسلاميين المعتقلين والصحفي نيني لم يرتكبو واحد في المئة من الجرائم التي ترتكبها لوبيات الفساد في المغرب .

  • oujda.presse
    الجمعة 13 يناير 2012 - 23:11

    رساله في وقتها..
    رساله نصح وتوجيه..
    رساله أخوة..
    رساله غيرة على أبناء هذا الوطن المخلصين

  • أبو أحمد
    الجمعة 13 يناير 2012 - 23:17

    مهما كانت الأمور كما يتصورها أهل العدل واإحسان إلا أنهم ينبغي أن يعطوا إخوانهم فرصة حتى يظهر الحق من الباطل

  • aziz
    السبت 14 يناير 2012 - 00:42

    العدل والإحسان لم تخلط أوراق العدالة والتنمية بل خلطت أوراقها وصفعت أتباعها. لسان حال هؤلاء يقول أنتم تعرفون موقفنا ونظرتنا فلن نتزحزح إما معنا أو ضدنا. فقد قالها بوش من قبل: معنا أو مع الإرهاب. إنه الفكر الذي لا يتغير مع المتغيرات ولا يقبل الاختلاف ولا يرى الأمور إلا من زاويته. عكس ما يلاحظه المتتبع من تطور في فكر الجماعة الإسلامية التي كان ينتمي لها بنكيران وجماعته فقد وقع تطور تم من خلاله تصحيح الأخطاء بهدف إصلاح الذات والمجتمع. لقد اختارت العدل والإحسان الطريق السهل لأن من اختار الانسحاب فقد اختار بأن لا يعمل وهو بذلك لن يخطئ. وسيبقى فقط يراقب أخطاء العاملين الذين اختاروا التحدي. وكلما وقع خطأ مهما كان صغيرا سيكبرونه ويرسلون الرسائل مذكرين برسائله السابقة وبتحذيرهم لبنكيران وأصدقائه من مكائد المخزن. لكن نقول أننا نعرف جيدا العدالة والتنمية ونعرف العدل والإحسان ونعرف المخزن. وسنرى جميعا أن الغلبة ستكون للمخلصين.

  • إلى سي محمد الودادي
    السبت 14 يناير 2012 - 09:10

    أ سيدي الوداد هي أحسن فريق فالمغرب حاليا
    خاصها غير الزاكي و غادي تدي البطولة هاذ العام
    و شامپيانزليگ ديال إفريقيا
    غير ما تقلقش آ سي محمد

  • karksar
    السبت 14 يناير 2012 - 11:54

    العدالة و التنمية هي من خلطت الاوراق و قلبت الطاولة على الشعب حيث تحالفت مع النظام المغربي الفاسد، و أخرت التنمية الى أجل غير مسمى.
    الواقع أن الامر اتضح جليا فقد كنت أعتقد أن العدل و الاحسان تحالفت معغ العدالة ضد اليسار لكن الامور اتضحت و انكشف القناع
    بنكيران باع الماتش

  • wafae
    السبت 14 يناير 2012 - 14:17

    العدالة والتنمية هي مجرد ورقة كيلعب بها المخزن كباقي الاوراق ….قال نطلعوا الاسلامين للحكومة كواجهة الشعب وليني القرار ماشي بيد الحكومة بيد القصر فاش قال بن كيران الهمة ماعندو مايدير بنتنا ومني عينو الملك وهواكبر شفار في البلاد اول واحد هنئو هو بنكيران هاذي ماشي في قيمة النفاق ….وانسحاب جماعة العدل والاحسان من 20فبراير خربق الحساب ديال المخزن والحكومة ….وليام بنتنا انعرفوا اش كاين

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 5

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير