طلبة معهد "التهيئة والتعمير" يحتجون

طلبة معهد "التهيئة والتعمير" يحتجون
الخميس 6 يونيو 2013 - 22:15

نظم الطلبة الموظفون بالمعهد الوطني للتهيئة والتعمير وقفة احتجاجية، صباح الخميس، أمام وزارة الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات، وذلك للمطالبة برفع “الحيف عنهم وتسوية وضعيتهم بعد التخرج”، حيث كان الحصول على دبلوم الدراسات العليا بهذا المعهد يخول لحامله الحق في ولوج إطار متصرف من الدرجة الثانية، إلا أن وزارة الوظيفة العمومية – يقول المحتجون- فرضت عليهم اجتياز مباراة لتسوية أوضاعهم، في مخالفة للفصل 22 من القانون الأساسي للوظيفة العمومية الذي يعتبر التخرج من المعاهد التي تكون لفائدة الإدارة بمثابة مباراة.

ويضيف المحتجون أن وزارة الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات العامة حصرت تسوية الوضعية فقط على الموظفين الذين يتابعون تكوينهم بالمدرسة الوطنية للإدارة التابعة لها وأقصت باقي مؤسسات التكوين التابعة للوزارات الأخرى.

وجدير بالذكر أن هذا المشكل كان موضوع سؤال في البرلمان، حيث التزمت على إثره الجهات المعنية ( وزارة الإسكان ووزارة الوظيفة العمومية) بالعمل على حل هذا المشكل، وهو ما لم يحدث بعد مرور أكثر من سنة ونصف على طرح السؤال.

‫تعليقات الزوار

7
  • الطلبة الموظفون
    الخميس 6 يونيو 2013 - 23:49

    الطلبة الموظفون بالمعهد الوطني للتهيئة والتعمير???
    فهذا هو اقتصاد الريع بعينه، كيف يعقل ان نرى موظفا كان من واجبه العمل على تلبية حاجيات المواطنين فإذا به يتسكع لسنتين بالمعهد و يتجول بالرباط و يتقاضى راتبه الشهري مع الاحتفاظ بكامل حقوقه ويريد أن يكافأ على دبلومه بالترقية دون مباراة مع العلم أن تكوينهم كلف الحكومة أموالا طائلة
    في حين نجد أفواجا من المعطلين و المعطلات أمام البرلمان لا حول ولا قوة لهم

  • citoyen
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 16:40

    dire que des étudiants passent deux ans à Rabat en se baladant est vraiment des insultes non pas aux étudiants mais au corps professoral de l institut,la je pose une petite question que font les profs de cet institut (ainsi que lEtat envers ce prob puisq selon qlq uns c est l économie de rente )s ils n obligent pas leurs étudiants a faire leurs devoirs et occuper leur temps pour qu ils ne se baladent pas ds les rues de Rabat,,,,Faut il éliminer ou faire disparaître cet institut des instituts de formation des cadres ,,,,et la je propose que ces doctorants passent le concours d'accès a cet institut et comme ca on va résoudre le prob éviter de menacer les docteurs par le bâton du régime ;rendre la dignité aux prof de l institut et couper ce que certains appellent l économie de rente ,,,merci de publier

  • etudiant chercheur
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:09

    اتحدى من يتهم يتهم طلبة المعهد بالتسكع أن يتوفق في مباراة ولوجه و يحضر الى المعهد ليشهد الضغط الذي يعيشه الطلبة الموظفون.
    و ليعلم ان مطلبهم بالتسوية لا يتناقض مع مطلب تشغيل المعطلين بمختلف فئاتهم

    المشكلة هي أن عمق و سعة هذه الفكرة لايفهمها الا من يتسكع يوميا بين الكتب .

  • طالب
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:20

    نشكرك على هذا التعليق الذي يدل على حقدك اتجاه الموظفين الذين يرغبون في متابعة دراستهم في هذا البلد. نحيطك علما اخي العزيز ان الولوج الى هذا المعهد الوحيد من نوعه في شمال افريقيا ياتي بعد مباراة وطنية يشارك فيها جميع الموظفين المستوفون للشروط (يمكنك الاظطلاع على النظام الاساسي للمعهد بصفحته على الشبكة). وندعوك ايظا لزيارة المعهد لتظطلع على مستوى التكوين والدراسة العاليين اللذان يوفرهما لطلبته اذ ذاك اخي المعلق يمكنك ان تحكم ان كنا نتسكع ام لا. فالتسكع موجود بعقلية الفاشلين الذين يعلقون على الاحداث وهم يجهلون اسبابها ومبتغاها.

  • déçu
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:36

    C’est vraiment honteux de voir de pareils commentaires, ça montre que vous n’avez vraiment rien compris où bien que vous avez quelques choses contre l’INAU, contre son corps pédagogique et ses étudiants. Le Gouvernement, mon cher ami, est dans l’obligation de valoriser et encourager la formation ; Il n y a de richesse que les ressources humaines qu’il faut développer et valoriser via la formation. Je vous invite mon cher ami, ainsi que tes Docteurs, à passer le concours de l’INAU, et comme ça vous allez voir comment ça marche. Rares sont ceux qui peuvent réussir le concours. Publier svp

  • flecamel
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 21:19

    بمنطلق تفكير صاحب التعليق الأول:هي نسدو كلشي المعاهد اللي تتكون موظفين،وتتخرج ناس compétent ( ENA,ISA,COURS DES COMPTES,INAU…ETC)
    أو نجيبو صحاب البيلكي اللي بغاو حماقة التوظيف المباشر…لي النص منهم دايز من الجامعة بالحروز..وبشهادة أساتذتهم.. لا للتوظيف المباشر..

  • oncle Sam
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 20:51

    سأجيب صاحب التعليق الحاقد، باللغة العربية احتراما لها كلغة وللموقع الذي أتاح لك التنفيس عن الفشل الذي رافق أمثالك دوما، ويقينا مني أنك ستحتاج لمعجم لفهم ردي لو كتبته باللغة الفرنسية.
    فالأجدى لو أعلنت تظامنك مع مطالب موظفين آمنوا بكفائتهم وسعوا للرفع من مردوديتهم عبر اكتساب المعارف والمهارات التي تمكنهم من أداء واجباتهم المهنية بشكل علمي. الجلوس لطلب العلم ليس تسكعا كما عهدته في ردهات كلياتك التي ولجتها بعد أن فقدت الأمل من رؤية اسمك ناجحا في إحدى المباريات ولم تجد بدا من تجرع مرارة هراوة مخزني أمام البرلمان وسقيت فعلك حلاوة النضال لتستطيع شرعنة مطلبك في الشغل بالوظيفة العمومية (لا أقصد التعميم فالأطر المعطلة كلها كفاءات عالية وأكن لهم الإحترام ولنضالهم الملهم أشد الإعجاب).
    ولكنك عوض أن تنتقد الإدارة باعتبارها خصما مشتركا ومغتصبا للحقوق اخترت التعليق على التكوين بالمعهد وطلبة يشرفون الموظفين في رحاب البحث العلمي وستعي قدر وشرف ذلك مستقبلا (إن قدر لك أن تصبح موظفا وأتمنى لك شخصيا ما هو أحسن من ذلك).
    تحية لكل مطالب بحقوقه بهذا الوطن.
    فطريق الحق لا بد وأن تجد فيه بعض المشككين والناقمين.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات