ظاهرة "اختطاف الأطفال" تحرك الجدل الحقوقي في الجنوب الشرقي‬

ظاهرة "اختطاف الأطفال" تحرك الجدل الحقوقي في الجنوب الشرقي‬
صورة: أرشيف
الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 13:45

عادت ظاهرة اختطاف الأطفال إلى منحاها العادي بعد مرور شهرين ونيْف على الجدل الحقوقي الذي أُثير بشأن مدى نجاعة الترسانة القانونية المتعلقة بحماية هذه الفئة المجتمعية في البلاد، على خلفية قضية مقتل الطفلة نعيمة بإقليم زاكورة.

ومازال عشرات الأطفال يُختطفون من لدن عصابات البحث عن الكنوز في كثيرٍ من المناطق المحافظة، المعروفة بتفشي هذه الظاهرة الخرافية منذ سنين عدة، حيث تستهدف شريحة محددة باتت تُعرف بتسمية “الزُّهْرِي”، تتّسم ببعض “السمات الجسدية” التي يوظفها هؤلاء للعثور على النفائس المدفونة بباطن الأرض، كما يزعمون.

وبقِي النقاش المجتمعي الذي شهدته المملكة بخصوص مقتل الطفلة نعيمة حبيس الشبكات الاجتماعية، لأنه لم يُسفر عن أي تعديلات قانونية على التشريعات القائمة، خاصة “الثغرات” الكائنة على مستوى القانون الجنائي في ما يتعلق بحماية الأطفال من الانتهاكات الجنسية.

وتُطالب الهيئات الحقوقية بتفعيل الدور الاستباقي للنيابة العامة في قضايا اختطاف الأطفال، من خلال تحريك جهاز الشرطة قصد البحث عن الطفل(ة) في حدود 24 ساعة بعد التبليغ، وتطبيق ما تسمى “آلية الإنذار بالاختطاف”، عبر منح معلومات المُختفي(ة) لوسائل الإعلام الوطنية.

وبالنسبة إلى إبراهيم رزقو، رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة، فإن ظاهرة اختطاف الأطفال مازالت متواصلة على الصعيد الوطني بشكل عام، وداخل إقليم زاكورة بشكل خاص، مؤكداً أن تلك الظاهرة الدخيلة على المجتمع أصبحت موضع قلق من طرف الأسر المغربية.

وأوضح رزقو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “السلطات المسؤولة لا تولي الأهمية الكافية لقضايا الطفولة بالمغرب”، مبرزاً أن “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان راسلت العديد من الجهات المعنية بخصوص الطفلة نعيمة، ولكنها لم تتوصل بأي أجوبة رسمية”.

وشدد محدّثنا على أن “الصمت يهيمن على الموضوع في إقليم زاكورة، خاصة أن ضحية أخرى انضافت إلى مسلسل ضحايا الشعوذة في المنطقة، ويتعلق الأمر ببتر يد طفل متوفى أثناء الولادة داخل مستشفى عمومي، وذلك في ظل ندرة المعلومات الرسمية من قبل السلطات المحلية”.

ولفت الفاعل الحقوقي الانتباه إلى أن “التساؤلات تُطرح بشدة حول ظاهرة اختطاف الأطفال في جل أقاليم المملكة، ولكن تزداد حدتها في إقليم زاكورة على وجه التحديد، حيث يسود الغموض الملفات المطروحة وسط تزايد لأعمال الشعوذة والسحر، وهو ما أصبح مصدر قلق شديد لقاطني الجنوب الشرقي”.

‫تعليقات الزوار

7
  • ايت لحسن وسفير
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 14:48

    سبحان الله العظيم هدو لي كيخطفو دراري صغار في تلك مناطق واش معندهمش ضمير واش مكيفكروش اشنو كيعانو الأسر ملي تخطف ليه فلذة. كبده من أمام. منزل او مدرسه او روض او مكان العاب ره لحماق هدا والغريب في الأمر أن بعد سكان أحيا شعبيه لهم أطفال شبه مجرمين يتسكغون ليل نهار ويحترفو نسل وسرقه وهم في سن صغير وديعين في زناقي ومعمر شراحد تجرأ سرقهم الله يهدي هد لمشعودات ولمشعودين ومنافات

  • weld lablad
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 14:53

    الإعدام هو الحل ، متل الدول الديموقراطية الولايات المتحدة الأمريكية، يسرق لك ولدك و يقتله في نضركم ما هي العقوبة المنتضرة؟؟

  • هام جدا
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 15:33

    الزُّهْرِي”، تتّسم ببعض “السمات الجسدية” التي يوظفها هؤلاء للعثور على النفائس المدفونة بباطن الأرض، كما يزعمون.
    هده المعلومات عن جسد الطفل لا يعلمها المشعودون ولكن يخبر بها الوسطاء وغالبا ما يكونون على علاقة بالاطفال اما من عائلتهم او جرانهم لدلك يجب الحذر وعدم التقة في اي شخص

  • الجشع
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 17:15

    تصور معايا تخطف ولد أول كتعدب باه وامو واسرته الكبيرة زد على ذلك المجتمع ناهيك على الطفل الصغير المسكين هادشي كامل باش تربح كنز وغالبا مكايلقاو والو….. أقول لهاؤلاء شحال اتعيش كااااع حسابكم مع آلله عسير وكن متأكد أن البشرية بصفة عامة اتكون شاهدة على جرمكم …..

  • البحث عن الكنز كيف؟
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 17:53

    البحث عن الكنز يتم عن طريق آلات ترصد المعادن كالذهب وحينما تدرك المكان يرتفع ضجيجها هذا هو الحقيقة العلمية، أما سرقة الأطفال فهناك أهداف أخرى : كاستغلال أعضاء من جسمهم لبيعها لتجار الأعضاء البشرية، أو استغلالهم في السحر الشعودي للفقهاء، أو استغلال الأطفال جنسيا.

  • عمر
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 19:24

    يجب الإعدام على يخطفون كثر واجد على الا اختطاف على أطفال
    الله يحفظ المغرب الحبيبه
    ويحفظ الملك محمد السادس
    اخوكم من السعودية

  • Said
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 20:09

    Il faut condamner ces criminels à la peine de mort il s’agit de la sécurité de nous enfants grave c’est grave

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج