عائلة الطاهري تطالب السلطات بالتحقيق في مقتل "فلويد المغربي"

عائلة الطاهري تطالب السلطات بالتحقيق في مقتل "فلويد المغربي"
الإثنين 15 يونيو 2020 - 16:00

ما تزال عائلة إلياس الطاهري، الشاب المغربي الذي قتل مخنوقا من لدن رجال أمن بمركز للقاصرين بمدينة ألميريا بالديار الإسبانية، تطالب بالتحقيق في ملابسات الحادث؛ فبعد انتشار فيديو في الموضوع، استعادت الأسرة آمالها بنيل “الجناة” جزاءهم وإنصافها.

منير الطاهري، أخ إلياس، قال إن العائلة راسلت محكمة ألمريا من أجل إعادة النظر في القضية، وفي حالة الموافقة، سيتم نقلها إلى المحكمة العليا لإسبانيا، مسجلا أن “الفيديو المنتشر كانت تتوفر عليه المحكمة فقط، وبعد تسليمه للمحامي تمكنا منه أخيرا”.

وأوضح الطاهري في تصريح لهسبريس أن العائلة كانت متيقنة أن ابنها راح ضحية جريمة قتل، وذلك لاعتبارات عدة؛ أولها الشكاوى المتكررة الصادرة عن الابن وحديثه لأمه عن اعتداءات كان يتعرض له بالمركز، فضلا عن تهديدات عديدة أخرى مست نفسيته بشكل خطير.

وأورد الأخ المقيم بالديار الإسبانية أن “المركز كلف نفسه باعتذار بسيط عن الواقعة، وأسند أمر إبلاغه للعائلة إلى موظفة بسيطة تجيد اللغة العربية”، مسجلا أنه “لم يتكلف بأدنى الأمور، فحتى جثة المرحوم نقلتها العائلة بمالها الخاص”.

وأشار الطاهري إلى أن العائلة هي من منحت الفيديو للصحافة الإسبانية بعد حصولها عليه من لدن المحامي، نافيا أن يكون الابن إلياس يعاني اضطرابات نفسية، موردا أن “هذه الأمور (الاضطرابات النفسية) تضمنها تقرير مركز ألميريا وحده، رغم أن الراحل قطن بمراكز أخرى”.

وأضاف: “أثناء جلسة المحاكمة، قال موظف كلف بمراقبة أخي ساعة قبل الاعتداء إن إلياس كان عاديا وأعصابه هادئة، وطوال الفترة الزمنية التي عاينته فيها قبل مجيء حراس الأمن، كان النقاش معه عاديا دون صخب”.

وطالب الطاهري السلطات المغربية بضرورة التدخل للتحقيق في ملابسات القضية بدورها، مؤكدا أن العائلة تتشبث بكون ابنها قد قتل، وإلى حدود اللحظة لا وجود لأي مساعدة من لدن قنصلية المغرب بألميريا، موردا أن “الأسرة تراهن على عون القنصلية مستقبلا”.

جدير بالذكر أن فعاليات حقوقية عديدة قررت تنظيم وقفة احتجاجية أمام قنصلية إسبانيا بمدينة تطوان، تنديدا بمقتل الشاب المغربي إلياس الطاهري، الذي بات يلقب بفلويد المغربي نسبة إلى مقتل جورج فلويد في أمريكا من طرف الشرطة، خنقا من طرف رجال أمن بمركز لحماية الطفولة بألمريا، وفق ما كشفته الصحافة الإسبانية.

‫تعليقات الزوار

38
  • MUSLIM 7
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 16:21

    حسبنا الله ونعم الوكيل .لا حول ولا قوة الا بالله. نناشد كل مسؤولي هذه القضية البحث فيها لياخد المجرم جزاءه والمظلوم حقه

  • يوسف
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 16:22

    على السفارة المملكة المغربية تدخل عاجل حتى تاخد العدالة مجراها الصحيح في هذه الجريمة التي راح فيه هذا الشاب

  • ممالك الطوائف
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 16:25

    مند عقود طويلة الجالية المغربية تتعرض لانتهاكات من طرف سلطات بلاد المهجر مناك من قتل هناك من ظلم للأسف ليس لدينا وطنا حقيقيا يدافع عنا باعتباره ابنائه.
    وسلطات المغربية مند عقود همها الوحيد عملتنا الصعبة وعملية مرحبا لستنزاف الجيوبنا من الأروهات.

  • Man
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 16:27

    دول الكفار تبقى عندهم الحد الادنى من الحقوق و الحقائق ! إذا أخفاها القضاء ، تنشرها الصحف و اذا أخفتها الصحف تنشرها الجمعيات الحقوقية

  • ADIL
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 16:27

    تعازي الحارة إلى عائلة الضحية و أتعاطف معها و أساندها في الوصول إلى الحقيقة حتى ينال الجناة عقابهم. أما فيما يخص نحن المغاربة فيجب علينا أن نبحث عن من هو السبب الذي جعل هذا الفتى يذهب إلى مركز إيواء إسباني و يموت هناك و نحاسبه إن أردنا حقا أن أردنا أن نحقق العدالة.

  • رباطي
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 16:29

    خوتي لمغاربة تان طالبكم تجبدو الموضوع ديال هاد دري مغربي لي مات مغدور من حراس خاصين في خيرية اطفال قتلوه بدماء باردة و سلطات الاسبانية ضحكو على عاءلة هدا شاب صغير المغربي الدي لا يتجاوز 15 سنة. و اطالب كدلك من دولة المغربية لو كان عندكم ضمير ولو قليلا على دم هاد شاب المغربي مات مغدور و كاميرات سجلت الكل.
    انا اعرف اسبانيا اكثر من اصابعي لو ثم قتل اسباني من ايادي رجال الحرس المغربي او شرطة المغربية لو حركو العالم بأسره. اعرفهم جيدا. يا ملك البلاد يا رءيس الحكومة يا وكيل صاحب الجلالة المختص لا تدع دماء هدا ولد المغربي تدهب مهب ريح. خلونا نحن مغاربة ولاو مرة نفتخر بانتماءنا إلى هدا البلد. القلب مجروح.

  • متتبع
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 16:36

    لتعلموا أن القول بأن الغربي فيه معقول ليس على إطلاقه بل تقديس النصارى مجانب للصواب ف الصالح صالح والطالح طالح بغض النظر عن دينه أو جنسه أو بلده

  • رحمه الله
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 16:36

    انا لله وإنا إليه راجعون الروح المظلومين عزيزة عند الله بعد سنوات جاء وقد الحساب في الدنيا قبل الآخرة

  • Zemzam
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 16:41

    ومذا كان يفعل هذا القاصر في مؤسسة الاءيوى في الميريا. القاصر يجب ان يكون بجانب ابيه و تمه ويعتنون به ويصهرون على اكله وشرابه ودواءيه وتربيته ! اذا كنتم لا تستطيعون تحمل مسؤولية وواجبات الاطفال، فلمذا تلدون الاطفال وتلقون بهم للشارع او للنصارى كي تقوم بالاعتناء بهم؟

  • جمال
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 16:44

    ان عملية قتل المرحوم الياس كانت افضع من عملية قتل فلويد .
    لا حول و قوة الا بالله .

  • فقط للتنوير
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 16:53

    نحن معشر المهاجرين لا نعول كثيرا على السفارة أو وزارة الجالية أن تؤازرنا وتساندنا في مثل هذه الخروقات لأننا نعرف مسبقا لا شيء يتحرك ولكن الحمد لله نتواجد في دول أوربية دول المؤسسات فإذا كان معك حق ستأخذه لا محالة بالقانون وإن طمست الحقائق والأدلة بالإضافة أن من منا محامون وبرلمانيون وحتى مستشارون وأساتذة في القانون وكلهم مغاربة اللهم بارك بالإضافة إلى فاعلين جمعويين يعرفون ما لهم وما عليهم كل هؤلاء لا يكتفون بالتنديد فقط بل يحركون الملفات من أسفل هرم السلطة إلى أعلاه.

  • معلق
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 17:00

    ما أثار إنتباهي هو أخ الضحية المقيم في إسبانيا إذ كيف يعقل أن تكون مقيما هناك ومقدرتيش تسكن خوك قاصر معاك كيفما كانت ظروفك متسمحش فخوك فخيرية ودبا عاد جاي باغي تاخد حقو

  • kata
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 17:03

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته والله يا إخواني القراء انا شاهدت الڤيديو لقد اغررت عيناي لبشاعة المنصر ولاكن الله غالب ياريت تحرك هذه الدولة وتاخد حق هذا المغربي المضلوم حتى ترجع كرامة المغاربة المهضومة حقوقهم بالخارج ياما منهم كثر

  • Abdo
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 17:04

    ويبقى دم المسلم وخصوصا دم المغربي لا اهميته له

  • المغربي
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 17:12

    كنت قريت في الصحافة الإسبانية على مسار هذا المرحوم، كان جيدا في دراسته عندما كان في المغرب، المشكلة عند بعض الاباء و الأمهات عند الهجرة هو الوصول الى أن تتكفل الدولة باولادهم، اخوه حكى قصته عندما حل بسبتة من مركز الى اخر ومن حكم الى اخر، ما عرافتشي الكبدة رجعات ساهلة تسمح فيها، الظروف جعلت هذا المسكين يصل إلى ما وصل اليه، اما تعسف الحراس فيجب أن تكون هناك عدالة وليس طمس الحقيقية في التعسف الموجود، وكذلك لمن اوصل هذا الطفل الى أن يقتل في عز عمره وان لا يكون طائره في حضن أسرة حنونة ومستقبل دراسي زاهر، هذا مشكل كنصدروه لاسبانيا والدولة لا تحرك ساكنا وجب التغيير

  • fatima zahra
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 17:13

    يا رب تبين الحق و اتعاقب اللي دار هاد الجريمة هاد الولد فبلاصة خوتنا

  • بائع القصص
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 17:14

    لو كانت الضحية فلسطينيا والمجرم صهيونيا لوجدت الشوارع في الرباط تعج بالآلاف من المتظاهرين المنددين بالعدوان، ولكن لما تكون الضحية مغربيا الأمر لا يهمهم ويكتفون بالتعازي.
    السبب ان الدولة تمنع الاحتجاجات ضد الدول التي تقيم معها علاقات خشيتا من أي توتر سياسي، هيبة الدولة وسيادتها تكمن فقط في قمع المواطن.

  • جسور
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 17:19

    يجب اعادة محاكمة الشرطة الإسبانية على هذا الإرهاب الدي مورس على هذا الطفل البرئ حتى الموت و تعويض أسرة هذا الطفل البرئ. بعد ذلك نشهد هل إسبانيا دولة الحق والقانون أم دولة دكتاتورية عنصرية

  • ريم
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 17:19

    من خلال الفيديو تبين ان هذا الفتى لم يبدي اية مقاومة تذكر ولم يستعمل اي عنف، ولكن الشرطة الإسبانية تعاملت معه بعنف شديد وغير مفهوم

  • مغربي برشلونة
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 17:20

    لا تطلبوا المستحيل،كونوا على يقين تام لم ولن يكن هناك فتح تحقيق،لماذا؟ ما دام دولتنا لا يهمها هذا فلن يفتح أبد الابدين

  • مغربي
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 18:24

    المسؤولية مشتركة في مقتل الطفل بين الشرطة و عائلته التي فرطت في ولدها القاصر.
    ان كنتم لا تقدرون على تربيتهم فلم تلدونهم.

  • الحقرة حتى في المقربين أولى !
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 18:26

    لماذا "فلويد المغربي" ؟

    اتركوا للرجل اسمه، واستعملوه فيما تطالبون به له، من حقه ومن حق والدية وكل من تضامن معه أن يقوموا بما يلزم باستعمال الإسم الذي قتل أو مات به

    هل تستخسرون عليه ذلك

    وإن لزم يذكر اسمه ثم ربطه بما وقع في الولايات المتحدة

    غريب أمرنا نحب كل ما يأتي من الخارج، ونستفسر فينا أي شيء يمكن أن يصبح دوليا، ونبخسه حتى الموت !

  • saidr
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 18:36

    فضحتهم القدرة الإلهية ولولاها لما خرجت الجريمة الرسمية للوجود من المركز الإرهابي ولظلت مخبّأة في حصونه الإرهابية،،،لماذا كل هذا الظلم أيها الظالمون الناسون يوم الحساب والموت قريب من كل نفس،نسأل الله أن يرحم الفتى الشاب شهيد الحكرة والصبر والسلوان لذويه.

  • fouad
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 18:53

    السلام عليكم راجعوا أنفسكم يااصحاب الجاليات ربيو ولادكم وقفوا معاهم في الدراسة هذا هو عمق المشكلة مشي عطنها للخدمة ليل ونهار وسامحين في ولداتكم باش تبانو على بعضكم بعض في الشرا ديال البرتمات في المغرب ونسيتو مسؤولية ديالكم في التربية المراهقين عاطينها للمخدرات وها النتائج انا في الغربة وتنشوف ضياع ديال الشباب المغاربي مع الأسف في العطلة الصيفية في الوطن الاصل كيكون غير التمثيل بعضيتهم ها حنا شوفونا

  • مغربي أمازيغي مسلم
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 19:12

    فات الأوان نعم يحز في نفسي وفاته لكن لا نريد إلصاق إسم بإسم آخر فداك توفي رحمة الله عليه في إسبانيا و فلويد توفي في بلده الفرق شاسع العنصرية في الغرب متجدرة

  • ماندي
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 19:21

    مع كامل الاسف المغرب يتدخل بكل قوته فقط في حماية البعض كالمغنيين المتهمين في جرائم اخلاقية اما الذين يموتون بجرائم العنصرية كمقتل الشاب الطاهري او رب اسرة على يد دركي فقط لانه مغربي و اللائحة طويلة.

  • سمير
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 19:25

    الرابح من هده الفاجعة هو الضحية هناك حساب عند الله الحياة جد قصيرة يجب على العاءلة المطالبة بكفالة مالية 1 مليون الاورو غلى الاقل

  • Bobo
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 19:39

    اليس للمغرب تعاون في مجال القضاء مع اسبانيا.او فقط يطبق على المغاربة المطلوبين و ليس على الاسبان.تم تسليم ما يزيد على 3000 مغربي الى السلطات المغربية مند 2009 ولم يسلم اي مجرم اسباني الى المغرب هنا تظهر قيمة المغربي في اعين والي امره.

  • الناضور
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 19:43

    مدينة الناضور مليئة بالمئات و ربما الالاف من الاطفال المتشردين الذين يبيتون في الشوارع و ينتضرون فرصة للدخول الى مدينة مليلية او التسلل عبر الميناء الى اسبانيا، هذا هو ما ينبغي ان تتحدث عنه الصحافة لإنقاذ الوضع اما الطفل الذي مات رحمه الله ما على السفارة المغربية الا ان تعين محامي يتكلف بالقضية فهذه القضية تختلف تماما عن قضية الرجل الامريكي فلويد الذي جعلت الشعب الامريكي يخرج الى الشارع لأنه هنا يتعلق الامر بعنف ممنهج و عنصرية من طرف طرف رجال الامن اما المخيم الاسباني فهو يقدم للاطفال المغاربة خدمات عجزت الدولة المغربية عن تحقيقها ربما لو احتج المغرب ستضطر اسبانيا لإعادة جميع الاطفال الذين تأويهم و المقدرون بالالاف و سوف يضيع مستقبلهم في المغرب.

  • متساءل
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 20:33

    اسمه جورج فلويد…
    السيد الشهيد ان كثبه الله له اسمه اليأس الطاهري اذكروا موتاكم بخير.
    تعتلها واش هذيك صورة مجرم لي كرفصوه وقتلوه.
    ولكنها العنصرية في ابغض صورها.

  • الناقد
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 21:29

    لا اعتقد ان قضية الطفل الضحية ستمر بدون متابعة قضائية في اسبانيا. فالقضاء هناك مستقل ولا يسير بالمكالمات الهاتفية او الاوامر من الاعلى. اسبانيا وعلى الرغم من سياسة عنصرية تمييزية اتجاه المغاربة بالخصوص, تبقى ارحم بكثير من سياسة الحكرة والظلم والانتقام وغيرها من السياسات الحاطة من كرامة وقيمة الانسان المغربي العادي من طرف الدولة المغربية. القضاء سيقول كلمته وسينتصر للطفل الصغير الذي قتله حراس الامن العنصريون. ما يحز في النفس هو وجود الالاف من القاصرين المغاربة في اوربا وحالتهم الانسانية والنفسية صعبة للغاية ويحتاجون العناية والمساعدة. وهناك الكثير من العمل ينتظرالحكومة المغربية واصحاب القرار للحد من هروب الاطفال للخارج.

  • tchach
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 21:59

    Para Rachid_espagnol
    Veo que el discurso de VOX ha calado en ti tb!!vaya por dios, como puedes soltar semejante barbaridad primo??

  • محمد
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 01:00

    اغتيل جورج فلويد يوم ٢٥/٥/٢٠. خرج الناشطون الأمريكيون إلى الشوارع للتظاهر، في اليوم الموالي.
    اغتيل إلياس الطاهري يوم ١/٧/١٩. بعد مرور ١١ شهرا على حادث الاغتيال، خرج الناشطون المغاربة للتظاهر عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
    توفي أدما طراوري في ظروف غامضة. ٤ سنوات بعد اغتياله، خرج الناشطون الفرنسيون للتظاهر في الشوارع.
    خلاصة القول: لقن لقن الناشطون الأمريكيون درسا لأمثالهم الفرنسيين والمغاربة.

  • حسن الريفي
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 05:35

    رحم الله هذا الولد الصغير. و كل الخزي على من لن يحرك ساكنا من مسؤولينا الذين ينتضرون ان تتدخل جمعيات حقوقية على الخط قبل ان يكلفوا انفسهم عناء المطالبة بتحقيق في النازلة. يعتدون على اطفال صغار بعد ان لقنهم الرجال امثال الخطابي درسا لم ينسوه ابدا.

  • Moussa
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 09:55

    Para tchach 32, soy bastante mayor para tener mi propia idea, es la realidad pura y dura de los menas. Que casualidad, los que viven de estos menas, o sea lo centros de menores, educadores, trabajodres sociales salen siempre a su defensa. La realidad de estos la veo todos los días, y no me hace falta VOX o otro. La barbaridad es no aceptar su devolución, para estar mejor con su familia.

  • واحسرتاه...
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 10:55

    وا حسرتاه على شباب يموت خنقا تحت أقدام الشرطة الاسبانية النتنة….واحسرتاه عليك يا بني …العقاب للجناة…الانصاف لهذا الشاب… و لكل روح مغربي أو مغربية أزهقت في الغربة…!

  • tchach
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:03

    Para Moussa
    Quien defiende a quien?? Me he perdido, o quizás te faltan argumentos?? Da igual , a los MENAs no les puedes repatriar por su condición de menores. Que son chavales conflictivos , algunos si . Pero de allí a generalizar y decir que se dedican a robar, violar y delinquir , esto es un “ copia y pega” de VOX primo, que Marruecos es tan responsable de esta situación, no te cabe duda. Pero ten en cuenta que estos chavales han vivido gran parte de su vida en la calle en su tierra natal, No esperes que algún día ganen un premio Nobel. Deja de ver las cosas de tu perspectiva cómoda, ou n3el chitan.

  • زبير
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 23:26

    ردة فعل الاسرة وايضا المسؤولين والمغاربة كلهم كانت باردة ودون المستوى مع الأسف، والا فإنها فرصة لابد من استغلالها في ظل الظروف الحالية .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب