عالمة مغربيّةُ ضمْن 20 شخصيّة نسائية مُؤثّرة في العالم الإسلامي

عالمة مغربيّةُ ضمْن 20 شخصيّة نسائية مُؤثّرة في العالم الإسلامي
الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:00

نجاحٌ جديد، حقّقته المرأة المغربيّة، في مجال العلوم، على مستوى العالم الإسلامي، من خلال تمكّن العالمة المغربية أسمهان الوافي، التي تحمل الجنسية الكندية، من التواجد ضمن قائمة 20 شخصيّة نسائية، الأكثر تأثيرا، في العالم الإسلامي.

قائمة 20 شخصيّة نسائية، الأكثر تأثيرا في العالم الإسلامي، التي انتقتها مجلّة” Muslim-Science مسلم ساينس” المتواجد مقرّها في العاصمة البريطانية لندن، ضمّت شخصيّاتٍ نسائيةً، الأكثر تأثيرا في العالم، من دول عربية وشمال إفريقيا، هي السعودية، مصر، قطر، الإمارات، الكويت، لبنان، المغرب، سورية، والأردن، إضافة إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وباكستان وإيران.

وتشغل الدكتورة أسمهان الوافي، الحاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الوراثة من جامعة قرطبة بإسبانيا، منصب مدير عامّ المركز الدوليّ للزراعة المحلية في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة منذ شهر غشت من سنة 2012، حيث تملك في رصيدها أزيد من 15 عاما من الخبرة والتجربة في ميدان البحوث الزراعية.

كما تقلّدت، قبل تعيينها مديرة عامّة للمركز الدولي للزراعة المحلية بدبي، حسب معطيات نشرتها الصحافة الإماراتية، عدة مناصب في عدد من مؤسسات أبحاث دولية، مثل المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، والمركز الدولي لتحسين الذرة والقمح، ومركز الأبحاث الياباني الدولي للعلوم الزراعية.

وشغلت كذلك مناصب إدارية متعددة في النظام الاتحادي الكندي، مثل منصب مدير قسم الشركات وإدارة الأبحاث في الوكالة الكندية لفحص الأغذية، ومنصب مستشار أول لنائب مساعد الوزير في قسم البحوث في وزارة الزراعة والزراعة الغذائية في كندا، قبل أن يتمّ تعيينها مديرة عامّة للمركز الدولي للزراعة المحلية، وهو مركز غير ربحي للأبحاث الزراعية التطبيقية، يقع مقرّه في دبي.

وشملت قائمة مجلة ” Muslim-Science”، وهى مجلة متخصصة في العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال في العالم الإسلامي، النساء المسلمات الأكثر نفوذا وتأثيرا في مجالات الفيزياء، البيولوجيا، الكيمياء، الهندسة، الرياضيات، والعلوم الاجتماعية.

‫تعليقات الزوار

39
  • Mohammed
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:16

    Cette femme est d'origine Marocaine mais elle de nationalité canadienne. Dans notre pays le système éducatif a regressé et ne peut pas produire des scientifiques de valeur il y aura toujours quelques rares exceptions quit vont etre expulsés et chassés pour évoluer ailleurs et développer leurs savoir dans les pays qui valorisents la recherche.
    Toutes mes félicitations Mme

  • free
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:17

    مغربية ناجحة لانها مكافحة في بلاد تعتبر الداخل اليها مولود اما المغرب فالماكث فيه مفقود

  • DODO
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:18

    ا لمغرب يقوم بالتعليم والتكوين ودول اخرى تستفيذ كما في المثل خبز الدار ياكل البراني . اللهم اجعلها قدوة لجميع الطلبة في التحصيل العلمي , لاتنقصنا الا الامكانيات المادية اما الادمغة فهي موجودة .

  • maghribiya
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:31

    كينين بزاف فحالها جايبين العز للمغرب,لكن للاسف لبلاد كتكرم عاناس شطيح و رديح وللا ومالي…

  • Ahmed HSSISSOU
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:32

    أبناء أمتنا و بناتها ليسوا أقل ذكاء من نظرائهم في البلدان المتقدمة علميا و تكنولوجيا، غير أن المشكل في أنظمتنا التعليمية و السياسية و الاقتصادية المتخلفة، التي عجزت عن إيصال ناشئتنا إلى المستويات التعليمية الراقية و ضاقت عن استيعاب كفاءاتنا و تشغيلها في ظروف مناسبة لتفجير طاقاتها، و ما أن يجد أحد أبنائنا الظروف المناسبة حتى تجده متفوقا على أقرانه لدى الدول الراقية التي تجتهد في البحث عن المادة الرمادية النفيسة، و هي الأدمغة النابغة، و صيدها حيثما وجدتها بكل الأثمان.

  • المعتصم
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:33

    هنيئا للمملكة الشريفة بهذه الزمردة الناصعة في عقد العلم و الابتكار ….

  • kharej leblad
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:34

    عنوان المقال لا يشبه مقاله المهم احسن من غيرها اللواتي يشتغلن في الامارات

  • حمدون القراص
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:36

    شكون فيكم ألخوت اللي عمرو اسمع بمجلة اسمها:"Muslim-Science"؟؟
    واش حتى العلوم نديروا فيهوم (مسلم) (غير مسلم)؟؟
    راه غير شي ناس خاصهوم فين ينشروا الاشهار و خلقوها…

    ثم امارة دبي :
    أي زراعة فيها اذا استثنينا النخيل؟؟
    حتى البصل تستورد جميع استهلاكها منه من الهند أما القمح فلا تنتج حبة منه لأنها رمال مترامية الأطراف على ساحل لا يعرف أهله المطر ان لم يسافروا خارج بلدهم
    هذا كلام يقوله من طاف فيها مدة…
    أنشري هسبريس

  • الرازي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:36

    مثل هذه السيدة هي مثل حقيقي للعلماء الذين يجب على المغاربة أن يتخذوا منهم القذوة. ليس كمثل الفقهاء الذين يحفظوا الكتب الصفراء، و يفضلوا النقل على العقل، و يسموا أنفسهم علماء و هم لا يعلمون شيئا.

  • meghribi
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:45

    تبارك الله عليك والله يزيدك نجاح في نجاح، شرفتي بالمغرب عامة وبالمرأة المغربية خاصة، اكتب هاد التعليق وانا اكيد ان بعض القراء الرجعيين اعداء النجاح غادي تلفت انتباههم غير صورة الدكتورة الوافي الغير المحجبة ويتهاطلو عليها بالتعليقات التكفيرية او يناقشو شكون لي اكتر ذكاء واش الرجل او المرأة، وهذا ليس بغريب لأن الكثير من الذكور العربيه عندهم غيره من المرأة الناجحة، وما يتحملوش يشوفو فنجاحها فشلهم.
    المزيد من النجاح لكل من كَدّ، والله يهدي كل من تَعدّى.

  • هنيئا لكندا بك
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:49

    غير خرج من هاد البلاد ديال الهم والحسد والمكر فيستقيم الحال . لو بقيت هنا حتى لو حصلت على دكتوراه فالرجل المغربي يقف بالمرصاد لنجاح المرأة , خاصة إذا علمنا أن بعض الرجال الدكاترة أخواتهم أميات فيعتبرن كل النساء خلقن للمطبخ ولو وجدوا في طريقهم امرأة طموحة لا يهدأ لهم بال إلا بعد قتل كل طموحاتها حسدا من عند أنفسهم . الله يستر

  • hakima
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:52

    Homme de science » est un
    terme très employé notamment
    en littérature. « Savant » est un
    nom plus ou moins tombé en
    désuétude et remplacé par
    « Scientifique » ou « Chercheur ».La notion de scientifique évoque
    aujourd'hui surtout les sciences
    pures, mais autrefois les savants
    étaient aussi les lettrés.

  • إنتبه
    الخميس 30 يناير 2014 - 00:08

    لو بقيت هذه السيدة في المغرب لكانت عاطلة عن العمل
    وإذا وصلت إلى هذه المرتبة فبفضل بلدها الحقيقي كندا وليس المغرب…لا تنتبهون للمغاربة إلا عندما ينجحون في البلدان الأخرى في جميع الميادين..
    وهذا قمة النفاق..
    لقد حولت االرشوة والزبونية والتدخلات من أصحاب الجاه،أرض المغرب إلى أجواء عقيمة لا يمكن للعقول المتنورة أن تعيش فيها

  • momo
    الخميس 30 يناير 2014 - 00:19

    malheureusement y en a boucoup de gens qui pense connaisseur en islam sans arriere pense ou connassance de cause la phrase que ta mentione (anissaa nakissat aklin wa din) cher frere ca veux dire o contraire que lanature de la femme oublie plus facillement q un homme etelle a unegrande patience dans les moment dificille ca o niveau du aqle cerveau est nakissat din ca veux dire qu ella moins d obligation religieuse q l homme comme son jeune et pardonne si elle est en periode de regle ou enceinte et pour la priere aussi a peut se reprondre apres tandis q l homme aucune excuse mom frere wafaqana allah lima yohiboho wa yardah walaho al most3an merci

  • houri
    الخميس 30 يناير 2014 - 00:27

    هذه السيدة البارعة والنابغة تستهل كل الاحترام والتقدير والاعتزاز انها في بلد بلد العلم والمعرفة والابتكار يعتز بابنائه وبغير ابنائه في المساواة والحقوق والحرية هذه السيدة تحمل سوى اسم المغرب والمغرب لا ينتج مثل هؤلاء اللواتي لوكانت هذه السيدة المحترمة في المغرب لن تحصل على اي شيء وربما ستكون خادمة بيوت المغرب بعيد كل البعد عن التطور والابداع مغرب التماسيح والعفاريت والمفترسين بلد الثعالب الماكرة والنفاق والمحسوبية والزبونية والرشوة بلد للاثريا واصحاب الجاه لوكان المغرب يتوفر على علماء في الطب والهندسة والصناعة باصنافها وبالزراعة لم تجد امثال شباط وغيره في السياسة

  • Issam
    الخميس 30 يناير 2014 - 01:14

    مجلة بريطانية اسمها Muslim-Science
    متى كان الغرب وخصوصا دولة مثل بريطانيا تربط كلمة اسلام بالعلم ؟؟؟
    من المعلوم ان المرأة المسلمة والعربية أعطت ولازالت لمجتمعها الكثير ولا تحتاج لخلق اسم مجلة وهمية لانصافها.

  • كريم
    الخميس 30 يناير 2014 - 01:43

    المغرب في حاجة لهؤلاء العلماء ولكن للأسف لا يهتم بهم مثلا هذه السيدة مديرة مركز الابحاث بدبي كم راتبها هناك يصل حتى 200 ألف درهم مغربي زائد السكن والسيارة وتدكرة الطائرة لو اشتغلت بالمغرب نحن عارفين الرواتب

  • Sana/Morocco
    الخميس 30 يناير 2014 - 04:54

    أقول لسيد kharej leblad هي حقا قدوة للمغربيات بالإمارات ,,, لكن لسنا نحن المتواجدين بهذا البلد كلنا سيئات .. من تكتب لك هذه الكلمات فهي موظفة و غيري الكثيررررر … من يكن طريقه المسجد يجد الصالحات و من طريقه الحانات يجد ظله..

  • ﻣﻮﻝ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﺩ
    الخميس 30 يناير 2014 - 06:29

    ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﻱ ﻣﺮﺃﺓ ﻣﺆﺛﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ ﺑﻜﻞ ﺑﺴﺎﻃﺔ ﻻﻥ ﺗﺻﻨﻴﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﻳﻦ ﻫﻡ ﻣﻦ ﻳﻤﻜﻨﻬﻢ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻣﺠﺮﻯ ﺩﻭﻝ ﻭ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﺍﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺍﻱ ﺩﻭﺭ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺠﻢ. ﺛﺎﻧﻴﺎ ﻟﻢ ﺍﺳﻤﻊ ﻗﻂ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ.
    ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻭ ﻟﻦ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﻱ ﻣﺮﺃﺓ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﻣﺴﺎﺭ ﺩﻭﻟﺔ ﻣﺴﻠﻤﺔ ﻻﻥ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻄﺒﺦ ﺍﻭ ﻣﻊ ﺍﻻﻭﻻﺩ.

  • Abouwiwi
    الخميس 30 يناير 2014 - 06:58

    السلام عليكم،
    حفظ الله السيدة اسمهان الوافي على تألقها وزادها الله علما، بعض المعلقين يقولون أنها تكونت ودرست في كندا أقول لهم أن بلدنا الحبيب المغرب قادر وفيه من المدارس الابتدائية والثانوية والجامعية ما يفرح ويثلج الصدور إذا توفرت الإرادة والمثابرة وبدون إفتخار أو إشهار لدي من الذرية من مر من هذه المراحل هنا في المغرب ابتدائي إعدادي ثانوي أقسام تحضيرية مدارس عليا بارزة لمهندسي الدولة وبعدها الدكتوراه والآن يعملون في إحدى أكبر الشركات المالية وكذلك في إحدى أهم الجامعات الأمريكية وكل هذا بفضل التعليم المغربي "لهادوك اللي باغيين يقراو أولا ولبعض المخلصين اللي بغيين يقريو ولاد الناس ويتحملو المسؤولية أمام ضميرهم "

  • YOUSSEF
    الخميس 30 يناير 2014 - 07:28

    جميل أن نرى نجاحك بفعل المبادرة و المثابرة و الله ولي التوفيق

  • بن ناصر
    الخميس 30 يناير 2014 - 09:00

    انه لشرف كبير فعلا للمرءة العربية ككل لكن يرجع الفضل للدولة الأجنبية التي ما فتات تولي اهتمامها للبحث العلمي وتضعه في أولويات أجندتها
    لامجال للمقاربة
    جامعاتنا جد مفتقرة لأبسط وساءل البحث العلمي فاليوم تفتقر لأبسط المساءل اي اكثر من الامس، احيانا من مواد كمياءية حتى لإجراء بعض التجارب للطلبة " الأشغال التطبيقية"
    جميع مختبراتها على وشك الإغلاق بسبب تءاكل معداتها والاتها…
    وبكل صراحة اليوم يعتمد خريجوا الماستر و الدكتوراه على عينات من بحوث أسلافهم…
    والله ان الجبين يندي كلما طرق هذا الباب
    فكيف يعقل وكيف يمكن لدولة ما ان تسمو وجعبة اطرها فارغة…
    وهل نعير شيءا من الانتاه لمن سنولي امورنا مستقبلا ؟
    واذكر والكل جارع لهذه المرارة
    كيف استطاع المستعمر الغاشم في مدة مكوثه "٥٠ سنة "ان ينجب ما أنجبه من الكفاءات التي مازلنا نعتمد وبالأخص عليها حتى يومنا هذا
    وكيف لم يستطع السادة المسئولون و لييومنا هذا ومنذ "٥٨سنة" ان يجدوا الخلل المتربص بالتعليم
    لان فاقد الشيء لا يعطيه
    فلذة اكبادهم ترسل لتلقين العلم في بلاد المهجر ووووووو؟

  • Jaz
    الخميس 30 يناير 2014 - 09:06

    Les Marocaines sont capable et competent a art out ds le monde! Pour les idiots qui not dit q'elle n'a au une reference a l'islam , Elle est premierement Marocaine, musulmane et une femme. Malheuresement les Marocains ambitieux et Bon travailleurs doivent sortie du Maroc pour suite leur ambitions et reves

  • مغربية
    الخميس 30 يناير 2014 - 09:11

    عالمة بهدا القدر لم يكن يتاتى دلك، لو انها كبرت في مجتمع متخلف بدائي يحجر على المراة و يعتبرها من المتاع، لو جينا نعطيو جائزة لاكثر الدول تفوقا من الناحية النسوية، تجد المغرب نامبر وان، فيهم العالمات و المسؤولات الكبيرات و الدكتورات و الرياضيات البارزات و اكثر الحادقات و المتعمقات في الدراسة، و الممارسات لوظائف هي حكر على الدكور، كسواقة التران و الطائرة و عندنا حتى الفلاحات الشاطرات، اكثر من شعوب اخرى، هدا و نحن بلد فقير، البحث العلمي قليل، و فيه اهمال لدوي المواهب و الاختارعات كون راه، صدمنا العالم، بادمغة شبابنا و بناتنا، من الاشياء التي يمكن يعملوها،
    كل هدا لان الشعب المغربي لا يفرق بين بنت و دكر، كلشي عندو العقل كلشي يقدر يتفوق و يبدع، الاسر المغربية تشجع الفتيات، تتثق فيهن، تومن بقدراتهن، و كيجيب الله التيسير، خاص غير البلاد تتطور و يكون العلم الحديث متاح للجميع!!

  • ؟؟؟؟؟
    الخميس 30 يناير 2014 - 09:26

    يوجد في المغرب الكثيرين من ذوي الطاقات الفكرية هناك مغربية حاصلة على اول دكتوراه في اول تخصص قي العالم العربي فقيرة ساعدها المحسنون لكنها بالكاد حصلت على وظيفة بسيطة وغيرها كثير لان بلدك ……

  • لحسن الحسن
    الخميس 30 يناير 2014 - 09:40

    لو كانت في المغرب ما وصلت وما عملت وإن اشتغلت لترأسها أمي وأعاقها عن العمل كما يحدث في كثير من الوزارات.

  • rim
    الخميس 30 يناير 2014 - 09:51

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
    الدكتورة اسمهان انت مثال للمرأة المغربية الناجحة الطموحةالشريفة العفيفة الله يحفضك و يشرفنا نجاحك و الله يتمم عليك بالخير يا مغربية حرة أبية سواء كانت جنسية كندية أو غيرها فالرجوع للأصل أصل فأنت مغربية حرة شريفة.
    و لست كالتي نتبرأ منها (روبي ايطاليا).
    شكرا هسبريس

  • farida
    الخميس 30 يناير 2014 - 09:52

    السلام عليكم،جميل ان نرى انجازات اشخاص ،و لكن الاجمل من ذلك ان تكون نابعة و نافعة لبلدنا ،لدينا طاقات و لكن من سيحفزها …من سيدفعها …..الله المستعان .
    و الحمد لله في كل حال.

  • houmad mansour
    الخميس 30 يناير 2014 - 10:22

    Un homme de mon age est fière de vivre cette joie de voir sa petite fille dans un un élan scientifique qui caractérise la dynamique féminine marocaine .Bravo ma chérie !Allah yardi alik et à vos semblables !

  • Driss
    الخميس 30 يناير 2014 - 10:32

    الدولة المغربية لا تفتخر بأبنائها الا بعد نجاحهم.اما قبل فلا علاقة لها بهم وحتى اان وقعوا فيما قد يعيق دراستهم.
    اما عن اسمهان فعلاقتها بالمغرب يتجلى في اصلها.
    هل لوبيات الجامعات المغربية ستفتح السبيل للبحث العلمي الصحيح.
    فلو دخلت الى المغرب لكان مصيرها امام بوابة البرلمان مع باقي المعطلين.

  • marocain
    الخميس 30 يناير 2014 - 12:04

    صحيح الامارات العربية المتحدة محج للعلماء المبتكرون ودكر احد الاخوان المعلقين الثمور وصحيح ايضا الامارات لها خبرة واسعة وبارعة في هدا الميدان وحبدا لست ادري لو كان هناك تعاون معها في ميدان الزراعة وخصوصا النخلة فمازلنا نعمل بثقنيات كلاسيكية

  • أم هدى
    الخميس 30 يناير 2014 - 12:43

    ما يحز في النفس هوان ننتظراعتراف الآخرين بإنجاز من إنجازات أبنائنا لنتحدث عنه وبإسهاب، لي ابنة توفيت في شهر يونيو رحمها الله و هي في ريعان شبابها، حصلت على دكتوراه من جامعة أمريكية مرموقة واشتغلت عالمة باحثة مع IBM ثم Oracle و قدمت السنة الماضية إلى المغرب وداهمها المرض ولم يثنيها عن العمل واشتغلت بالجامعة الدولية بالرباط وكانت عضوة في مؤسسة قطر للبحث العلمي و كان لها شرف لقاء صاحب الجلالة بالدوحة خلال اشغال المؤتمرو كانت المغربية الوحيدة كما كانت عضوة بارزة في منتديات دولية مثل Grâce Hoper و غيرهاوكانت تتنقل بين ألمانيا و أمريكا للمشاركة في عدة مؤتمرات رغم ان هذه المجهودات تستنزف كل طاقتاتها، و خلال اشرافها على اطروحتين لطالبتين و بعد سهرها إلى الفجر معهن طلبت منها ان تستريح فمرضهالا يتحمل ولهاأطفال صغاروبعد يوم نقلت إلى المصحة وبعدها دخلت في غيبوبة إلى ان وافتها المنية وقد أتت الطالبتين للتعزية وهن يبكين بمرارة وكن يتصلن بها لإخبارها بان بحوثهن قدقوبلت وستنشرولم يتلقوا إجابة منها وقد وجدت لها رسالة تعتذرفيهاعن حضورها لمؤتمربابي ظبي بسبب المرض وتم الترحم عليها داخل وخارج الوطن مع غيا

  • simo
    الخميس 30 يناير 2014 - 15:01

    السلام
    كندا بلاد النساء والتعليم فيها ساهل على مغربية اما دبي فهم يحبون النساء وبالتالي اضن ان هذه لحكاية مجرد دعاية لغرد ي نفس يعقوب والله اعلم.

  • محب المصطفى
    الخميس 30 يناير 2014 - 16:22

    اسيدي متالقة وفي الامارات
    متالق وفي البحرين
    متألق.وفي كندا
    اش استافدنا فهدا البلاد السعيدة
    اش استفادت مستشفياتنا ؟طرقنا ؟ اداراتنا ؟ …
    احنا نهديو لهم خير عقولنا
    واحسن كفاآنا في كل المجالات العلمية،
    الفنية،الرياضية، الثقافية الخ…
    وهم / الغرب/ يرسلون فتن ومآمرات
    لعل العاقل يرى ان هذه الفتن لها علاقة بما يستقطبونمن شباب ذو كفاآت ونبقى نحن /الجنوب/ بدون عقول فتكثر امراضنا وجهلنا وتخلفنا وفرقتنا…
    فيسهل استعمارنا من جديد هذه هي الصورة الحقيقية
    التي يجب ان نشاهد شكرإ هسبريس.

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الخميس 30 يناير 2014 - 16:37

    بالتوفيق للنساء المغربيات والشاغرات بفكرهم لاهم القطاعات الادارية.

  • Attaoui
    الخميس 30 يناير 2014 - 17:59

    Bravo à cette dame. Le sérieux dans le travail est le secret de la réussite. S'ajoute à cela la conscience professionnelle.C'est ce qui manque chez nous.La tricherie est la devise des incompétents et des paresseux. À un petit japonais quand on lui demande ce qu'il sera plus tard, il répond qu'il veut être utile pour son pays…

  • sanae
    الجمعة 31 يناير 2014 - 11:16

    بالتوفيق للنساء المغربيات كلهم.لو كانت هذه المرأة بالمغرب لاوصلت لهذه المرحلة.لان المغلرب بلد الضلم والرشوة ليعندوا الدرهم فوق الريوس ولي معندوش تحت الاقدام .هادي هيا المغرب ديالنا.

  • nana
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 12:14

    رد على 9
    مثل هذه السيدة هي مثل حقيقي للعلماء الذين يجب على المغاربة أن يتخذوا منهم القذوة. ليس كمثل الفقهاء الذين يحفظوا الكتب الصفراء، و يفضلوا النقل على العقل، و يسموا أنفسهم علماء و هم لا يعلمون شيئا
    السلام عليكم
    يا أخي هناك فرق بين العلم الشرعي الذي يمثله اصحاب الكتب الصفراء كما تسميهم والعلوم الدنيوية واتق الله فلكل دوره حتى النهاية ولا يجب ان تاخدكم الحماسة فهده مجرد نمودج لواحدة استطاعت ان تحقق شيئا لداتها وليس لك او لغيرك بالخارج وكم امثالها كثر سواء بالمغرب او الخارج لكن عليهم الكثير من الغبار قلما يظهر من يزيله عنهم
    اما علماء الدين فهؤلاء لهم شانهم الخاص ولا يجب المساس به

  • The Smartest
    الأحد 9 مارس 2014 - 23:19

    اولا هي تحمل الجنسية الكندية إذا هي كندية و ليست مغربية .نجاحها تستفيد منه كندا و ليس المغرب البلد الاصل.ثانيا هي لا تمثل الاسلام و لو كانت مسلمة.فلا نرى لها حجابا يسترها كما امرها الله سبحانه و تعالى .اذا سمعت ان المغرب بلد الاذكياء نساء و رجالا فلا تستغرب فهذا أمر واقع تفنده دراسات عالمية و تستفيد منه دول لتصنع أمجادها.بينما برع المغرب في قمع هاته القدرات بدل ان يستفيد منها .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات