عبادي: اختطاف الأحلام يؤسّس لخطاب التطرّف

عبادي: اختطاف الأحلام يؤسّس لخطاب التطرّف
الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 21:00

قال أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، إن جاذبية خطاب التطرف في أوساط الشباب تتأسس على اختطاف أربعة أحلام هي “الصفاء” (و”الوحدة” و”النجاة” و”الكرامة”.. وأضاف عبادي، في معرض تناوله للتطرف باعتباره أبرز “تحديات كبرى أمام التدين في القرن ال21” وهو موضوع محاضرة ألقاها بمبادرة من النادي الدبلوماسي المغربي، أن الخطاب المتطرف لم يكن ليخلص إلى النفوس لو لم تكن له جاذبية، موضحا أن أول أسس هذه الجاذبية يتمثل في اختطاف حلم “الصفاء” أي العودة إلى الدين في أصالته و”تطهيره” من البدع.

وأضاف أن التطرف وهو يختطف حلم “الصفاء” الموجود في كل الأديان، يركز على جانب واحد من التدين وليس على كل جوانبه، أي أنه لا “ينظر إلى الحمض النووي للتدين بكامله”.. أما الحلم الثاني الذي يختطفه التطرف، حسب عبادي، فهو حلم “الوحدة”، وهو الحلم الذي ظل قائما في الدول والمناطق التي كانت تحت حكم الإمبراطورية العثمانية التي أثر اندثارها فجأة وتزامنه مع الغزو الاستعماري، بشكل عنيف على المسلمين في هذه البلدان، موضحا أن الخطاب المتطرف يتحدث عن الخلافة انطلاقا من تشخيص خاطئ، ودون أن يأخذ بعين الاعتبار مفهوم الدولة وشروط الخلافة وتوطينها.

كما أن التنظيمات المتطرفة على غرار تنظيم ” داعش”، تقدم نفسها للشباب باعتبارها “الفرقة الناجية” ومن ثمة تلامس فيهم حلم “النجاة”، وفق ما أوضحه المحاضر الذي أشار في السياق نفسه إلى أن أحد مقومات جاذبية خطاب التطرف تتمثل أيضا في وعد بتوفير مقومات “الكرامة”.. وأكد عبادي أن مواجهة خطاب التطرف تتطلب بلورة خطاب بديل وقوي في البلدان الإسلامية لأن الصراع يجري في حلبة المضمون، مشددا في هذا الصدد على ضرورة تضافر البعدين الوعظي والأمني مع الأبعاد الاقتصادية بشكل متناسق في هذه المواجهة.

وشدد، في السياق نفسه، على أهمية بناء قدرات العلماء والقيمين الدينيين بمختلف مستوياتهم وكذا تعبئة مختلف الشرائح (خريجو الكليات ومدارس الفنون الجميلة…) ومختلف الوسائط (الانترنيت، الإنتاجات السينمائية والتلفزيونية وألعاب الفيديو..).. وفي هذا الصدد، ذكر بأن عملية بناء قدرات العلماء هذه بدأت في المغرب منذ الستينيات مع إحداث مدرسة الحديث الحسنية ثم المجالس العلمية في الثمانينيات والجامعة الصيفية في التسعينيات وصولا إلى تجديد الحقل الديني في 2004 تحت قيادة الملك محمد السادس.

وأوضح عبادي أن تأهيل الحقل الديني قام على عدة أقطاب أهمها إمارة المؤمنين التي تتولى الإشراف على الحقل الديني ونهج سياسة القرب في ما يتعلق بالمجالس المحلية ووضع برنامج لتأهيل العلماء وتوفر الرابطة المحمدية للعلماء على عدة مراكز للبحث والدراسات إضافة إلى فتح قنوات للتواصل ومن بينها الإذاعة والتلفزيون.. وفي معرض تناوله للتحديات الكبرى الأخرى التي تواجه التدين في القرن الحالي، توقف عبادي عند الوضع في ما أسماه “المناطق المهملة” كما في أفريقيا جنوب الصحراء والقرن الإفريقي والتي قد تتحول إلى “جيوب فتنوية”، داعيا إلى التعاطي مع هذه المناطق ب”ديناميات جديدة فيها ذكاء ديبلوماسي” يقوم على منطق “رابح-رابح”.. وشدد في سياق مواجهة هذه التحديات على ضرورة تعزيز البناء الديمقراطي والشفافية وإصلاح نظم التكوين والتربية والانكباب على الأبعاد الإدارية والحوكمية ضمن عملية الإصلاح أيضا.

ولم يفت المحاضر، في معرض تناوله للتحديات الكبرى التي تواجه التدين في القرن الـ21 ، التطرق لتحدي “الانغماس في الخصوصيات بدعوى التمسك بالهوية” والذي قد يؤدي إلى ارتفاع جدران وربما “فظائع قاتلة”.. وانطلق المحاضر في استعراضه لهذه التحولات من الوقوف على خصائص القرن الجديد والذي يتميز بالخصوص بإيقاع سريع في العلوم والتكنولوجيا بالخصوص وفي التواصل وقدرة خارقة على الحركة، مشيرا إلى أن السؤال الذي يواجه الإنسانية اليوم هو “كيف يمكن أن نؤطر هذه الأمور ضمن مرتكزات من أدياننا وحضاراتنا وثقافاتنا دون أن نصاب بهذا القلق النفوري”.

ولخص المحاضر هذه الإشكالية بقوله إن الرهان يتمثل في التوفيق بين “كتاب التكوين” و”كتاب التدوين”، وهو ما يتطلب من أهل الأديان الإبداع.. وأشار إلى أن الأمر بالنسبة لعلماء المسلمين يتمثل في “الفهم المقاصدي”، موضحا أن عالم الدين المقاصدي هو العالم الذي يتوفر على إمكانيات التفكير وفق المتغيرات دون الخروج عن الجوهر ضمن “مرونة أصيلة وليس تلفيقية”.

‫تعليقات الزوار

10
  • محمد
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 21:32

    وما "داعش" إلى نتيجة لتحليقكم في سماء المثال وترفعكم عن هموم الشباب ومشاكلهم فكان لهم في التطرف والعنف مهرب وملاذ

  • رعد العملاق
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 21:34

    واين انتم من التطرف العلماني الحداثي المجوني تطرف العري والجنس والدعارة والميوع لاتظهرون الا في المناظرات التافهة والمستهدفة لدين الله الحنيف عن اي تطرف تتحدث اتعني التطرف الذي تمليه عليكم امريكا وحلفائها اتعني تطرف المستضعفين الذين يدودون عن دينهم وارضهم وعرضهم اين انتم من تطرف مهرجانات العري وافلام البورنو واغاني الساقطات…. انتظروا انا معكم منتظرون

  • مغربي
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 21:47

    كل المغاربة ضد التطرف الديني، ولكن ايضا كعلماء قفوا أمام التطرف العلماني الذي هدفه الاول غرس التطرف الديني من خلال استفزاز غيرة الشعب على قيمهم و ليظهروا ان الاسلام دين تطرف و مس بالحريات متناسين حرية شعب باكمله في عدم المس بثوابته و مقدساته.

  • خارج التغطية
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 21:48

    مثلكم مثل الاحزاب لا تتقنون سوى فن الخطاب الدي لا يغني ولا يسمن. ادا استطاع التطرف ان يتفوق عليكم فدلك لانكم ركنتم الا الصفوف الاخيرة واترتم الخدوع لمصالح ورغبات الحكام وتخليثم عن الخطاب والتاطير الصحيحين للشباب وتركتم لغيركم ملا الفراغ والتعطش الروحي الفطري لدى الانسان، فما ترونه الان هو مع الاسف حصاد ما زرعتم، فخطاب الامس الدي كان موجها الى شعوب ظاربة في الامية لا يمكن بحال من الاحوال ان يستقطب عقول الشباب المتعلم اليوم.

  • redouan
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 21:50

    Bonjour , je suis contre la façon de traitement de ce sujet car il est trop loin de la réalité de notre religion .

  • كاعي
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 21:51

    ماخليتيلي مانقول كتهضر فالمريخ ومخلي المغرب بعيد. وتكلملينا فماشاكيلنا جنيفر فماوازين فيمن فمسجد حسان رأيك فالزين لي فيك ولا أمين عام رابطة علماء القمر هبط معانا الأرض

  • raghdan
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:02

    اللهم بارك في علماء المغرب واجعلهم منارة ضد التطرف .استمعت عبر المدياع لدرس للعﻻمة المكي الناصري رحمة الله عليه في الثمانينيات وادركت مند ذلك الحين كمغاربة لسنا في حاجة ﻹيستيراد الفتاوى الجاهزة من الجزيرة العربية أو بﻻد الفرس.بالمناسبة موضوع الدرس"نور على نور ….. "

  • midou
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:05

    أين أنتم يا علماء الامة مما يجري في هده الأيام المباركة.بسكوتكم تدفعون الشباب الى التطرف . حسبنا الله ونعم الوكيل

  • bouchaib reddad
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:09

    Vous faites une erreur cher Monsieur avec préméditation, ce n'est pas la privation des rêver qui engendre l'extrémisme plutôt l'injustice sociale mais comme vous êtes bien rémunéré vous n'osez pas le dire et vous êtes plus responsable que nos dirigeants

  • من اسباب التطرف
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 23:05

    ونحن نقول بدورنا سبب ترامي الشباب في احضان التطرف هو الجهل والبطالة والاحتقار وتصنيف المجتمع الى طبقة تتمتع بكل شييء واخرى محرومة من كل شيء .المشكل ليس مشكل ديني بقدر ماهو مشكل مادي الذي يستغله اعداء الانسانية ليلقوا بهؤلاء في التهلكة فكفاكم من الفلسفة الافلاطونية لعالم المثل واهبطوا شيءا ما الى الواقع لمعالجة الاشكالية واتركوا عنكم كل الخزعبلات التي توضفونها لاغراضكم الضيقةولانانيتكم.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية