‫تعليقات الزوار

59
  • حسن الهوبري
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:48

    بشهادة الجميع تبقى الجماعة الوحيدة و القادرة على التغيير و قيادته

  • عبد الهادي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:00

    كلام مكرور ديسك مشروخ كمواعظ فقهاء المآثم سمعناه ومللنا سماعه لمدة تفوق اربعين سنة .

  • رشيد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:17

    تحت عنوان( الجماعة تحتضر ) كتب احد كوادر الجماعة يقول انه لم يعد يحتمل مناورات الجماعة الفارغة من اي إيجابية و عمل ملموس و انه يئس من ترسيخ فكر ياسيني متخلف في نفوس شباب محجور عليه و يائس اصلا من جمود الجماعة الذي يكبله في مأزق الرئيا و الخرافات في غياب اي استراتيجية واضحة للعمل المثمر و الإيجابي اتجاه المجتمع .فبوفاة الشيخ تبددت اكبر خرافة عرفتها الجماعة و كانت المرتكز الاساسي لفكر متخلف لم يستطع تجاوز نفسه فبالاحرى اللحاق بالركب فباعتماده على فكرة القومة و المد الشعبي أضحت الجماعة تتراجع الى حد الاندثار و اصبح يقينا ان العدلاويون سينامون طويلا و ربما الى الأبد في انتظار قومة داخل الجماعة نفسها تحرك ما هو راكد و سلبي يجعل هذه الجماعة تدرك انها بايتجارها في بؤس المجتمع لن تذهب بعيدا .للتذكير فصاحبنا الكادر العدلاوي تم تهميشه لنقده الجماعة و هذا دأبهم.

  • فيصل أسلوا
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:27

    عليك بسلف صالح رضية الله عنهم هداه جماعة والأخزاب كلها بطل
    ومبتدعة،وصوفي والأشعار،ومنحرفين ،وزياد فدين،

  • lahsan
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:31

    أنتم لم تنجزون إلا الزوايا أيها البوشيشيون أما الإحسان بزاف عليكم يطلب جهد الإيمان فأنه عندكم لا يوجد، بركة من التملق؟؟؟؟؟؟

  • الامنتمي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:38

    إنها جماعة وليست حزبا وبهذا تستمد قوتها . لا تريد لا سلطة ولا هم يحزنون .
    أما العدالة والتنمية فركبت أهوال السلطة فمصباحها سينطفئ لا محالة بشهادة أغلبية من ناصرها في الاستحقاقات الأخيرة .
    من أجل الرأي أنشر هسبريس من فضلك .

  • عمر
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:46

    أودي يمشيوا يقضيوا حاجة نراسم أناس وصلت نالقمر وهما باقن كينقش البديهيات باقين ماعرفينش القهوة حرام ولا حلال ……..

  • saad
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:46

    انا على يقين لو اعطيتكم الفرصة لكي تحكمو المغرب لن تنجحو , ان افكاركم لن تساير العالم ة, مجرد وجهة نظر

  • الحسن مغربي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 00:10

    إتقوا الله في المسلمين و لا تفرقوا جماعة المسلمين إلى عدلاوي و غير عدلاوي و الله عز وجل يقول: "إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ" و يقول أيضا: "وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ".

    و قوله تعالى :"إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ" هذه الآية التي أخذتها الجماعة شعارا لها تفهمونها فهما مخالفا لفهم السلف الصالح فأنتم تقولون "العدل" هو إنجاز مشروع بناء الدولة أي العمل للوصول للحكم و "الإحسان"هو مشروع مشاهدة الله أي التصوف و التجليات وهذا مخالف تماما لما قال حبر الأمة عبد الله بن عباس فهو قال :"الْعَدْلِ" هنا تعني شهادة أن لا إله إلا الله و هذا ما لا تهتم به الجماعة تماما فهى لا تدعو إلى التوحيد و لا تنهى عن الشرك و عبادة القبور أما بالنسبة ل "الإحسان" فقال عنه هو أداء الفرائض إذن لا علاقة للإحسان في هذه الآية ب مشاهدة الله و تجليات المتصوفة.

  • Hamza
    الخميس 17 أبريل 2014 - 01:08

    اقول الى الاستاد الكريم انكم في دائرة البدعة ،،،،،،،،

  • ومتى كانت لكم أهمية أصلا ؟؟؟
    الخميس 17 أبريل 2014 - 01:12

    أنتم أصلا لا محلة لكم من الإعراب .

    بالله عليكم؟ هل يمكن أن تعطونا ماهي النتائج الإيجابية التي حققت جماعتكم على ارض الواقع طوال كل هده العقود الطويلة من وجود جماعتكم؟؟
    أكثر من أربعين سنة وانتما عاطينها غير للشفوي والأحلام والرؤى!!!
    اربعين سنة مادا حققتم فيها ولاشيء؟
    لا أنتم حققتم قاعدة شعبية قوية؟
    ولا انتم انتصرتم على المخزن ؟
    ولا أنتم قدمتم شيئا طوال هده المدة أفاد البلد والعباد!!
    ولا أنتم استطعتم أن تقنعوا الشعب بخزعبلاتكم وتخاريفكم.

    أنتم هكذا سلبيين وستبقون سلبيين حتى يأخدكم الله عنده كما فعل مع زعيمكم المرحوم عبدالسلام ياسين.
    لأن المومن القوي أحب إلى الله من المومن الضعيف.

  • انس
    الخميس 17 أبريل 2014 - 01:20

    اشنو جابت لينا هاد الجماعة من جديد نفع الامة و اابلاد. بغين الحكم او الفتنة فينهي نادية ياسين انا مافهمت والو فهاد الجماعة اتسحاب ليا مشاو ملي مات المرشد ديالهم. انا كنقول لهم حاجة وحدة المغاربة كلهم مع سيدنا الله ينصروا باني البلاد كنحبوه و كندعيو معاه باش اتصلح هاد البلاد على يديه لي بغا مرحبا لي بغا شي حاجة اخرى ارض الله واسعة. سمحو ليا على الدراجة.

  • abdelouahed
    الخميس 17 أبريل 2014 - 01:24

    nous sommes un peuple musulman , on a pas besoin d une jama3a qui va monopoliser l islam , respect a ce monsieur que j aime bien , mais je suis pas d accord pour concentrer l islam dans une seule jama3a, regardez l egypte ,,, c est la guerre maintenant , vie le roi , vive le maroc musulman en entier

  • البــاعمراني
    الخميس 17 أبريل 2014 - 01:59

    والله! غريب امر هده الجماعة بالفعل ينتقدون المغرب صباح مساء ويدعون أنه بلد دكتاتوري وقمعي إلى غير دلك…. ونسوا أو تناسوا أنهم لو كانوا في بلد كمصر اوالجزائر أو سوريا أو إحدى دول الخليج لو ثم تفكيك تنظيمهم منذ زمان وحوكموا كلهم بالمؤبد والإعدام.
    وأتحدى منهم من يفند دلك أو يكذبه؟

    هذا الشيخ المحترم يتحدث لنا عن أهمية جماعة العدل والإحسان وأنا لا أرى لهم إطلاقا أي دور ايجابي يمكن أن يقومون به من أجل المغرب لا حاليا ولا مستقبلا؟
    المغرب في حاجة إلى نخب سياسية حقيقية ونخب فكرية مثقفة وأطر مؤهلة ومسلحة بأحسن العلوم العصرية حتى يمكن للمغرب أن ينهض ويساير التقدم والتطور الموجود في العالم، وليس الى جماعة معروف عن أدبيتها هو علم الخرافة والدجل والأحلام والرؤى!!
    بحيث ليس لهم مايفيدون به الوطن، لأن عقولهم متأثرة بالأزمنة الغابرة جدا ويحنون اليها ويتمنون من أعماقهم لو رجع المغرب لتلك الحقب التي كان يسود فيها الجهل والتخلف!!

  • Mohamed
    الخميس 17 أبريل 2014 - 02:01

    'baraka Allaho fik ostada Abbadi, ce qui manque aujourd hui c'est cette nouvelle compréhension de la religion, la justice comme projet commun entre l'humanité et la spiritualité musulman comme projet individuel entre nous et Allah sob7anaho wa ta3ala. salam ila ila omati rassouli Allah 3alayhi salato Allahi wa salamo Allah.

  • موعدنا 2006 هجرية إن شاء الله
    الخميس 17 أبريل 2014 - 03:08

    لقد تجاوزكم التاريخ,المرجو منكم البحث عن ايديولوجيا جديدة فعصرنا هذا عصر القيم ,والحرية ,والاختلاف ,والنسبية في كل شئ لذلك فمنطق كل شي او لاشي قد رحل بدون رجعة,

  • أنا
    الخميس 17 أبريل 2014 - 07:37

    الجماعة بتضحياتها أعطت الكثير الكثير لهذا البلد ولم تأخذ شيءا بل اعتقل مناصروها ولا زالوا في السجون الى حد كتابة هذه السطور وأقول للذي طرح سؤال ماذا أعطت الجماعة للمغرب هذا الدستور الجديد على عيوبه من دفع المخزن الى هذا التعديل؟ الأخير الذين كانوا في المقاهي وأظنك منهم يتفرجون على مباريات الدوري الإسباني ام الأحزاب المشاركة في اللعبة من يا ترى الم تكن
    الجماعة وبعض اليسار وبعض الغيور من هذا الشعب الأبي من واجه المخزن في عهد الحسن الثاني وإدريس البصري رحمهما الله الم
    تكن الجماعة مع المظلومين والمحرومين والى الان الجماعة لا تريد
    ان تسير هذا البلد وإنما تدعوا الناس الى التوبة والإنابة الى الله
    ولو أرادت الجماعة ان تحصد المناسب الفارغة والأموال الطائلة
    لباعة نضالاتها للمخزون كما فعل الكثيرون في هذا البلد

  • toblouj
    الخميس 17 أبريل 2014 - 10:31

    si vous arrivez au pouvoir, l occident et les pays du golf vont nous couper les robinets, et on va redevenir comme l afghanistan, autant vivre avec le makhzen malin, malgré ses défauts

  • BOUJEMAA BOUDHAIR
    الخميس 17 أبريل 2014 - 10:56

    بشهادة الجميع تبقى الجماعة الوحيدة و القادرة على التغيير و قيادته

  • محمد
    الخميس 17 أبريل 2014 - 11:53

    انتم امل الامة جزاكم الله عنا كل الخير حفضكم الله ورعاكم

  • الشمعة
    الخميس 17 أبريل 2014 - 12:25

    تبقى المجموعة من المعلقين المتزلفين للسراب لايبالون بمايقولون وأي كلمة يكتبها الإنسان فهي رصيده ، المعلقون أو المعلقون إلا من رحم ربك يكتبون مالا يتدبرون ،فتراهم يتجمعون في المقدمة حتى يظن الظان أن المغاربة مع طرحهم واعتراضهم ،فأطمئن الشعب المغربي أن الجماعة ماضية في عملها ولو كره المتمسلمون والمغربون ، سيري على بركة الله ياجماعة العدل والإحسان والله لايضيع أجر من أحسن عملا

  • مغربي غيور
    الخميس 17 أبريل 2014 - 13:08

    بعض الناس ممن يحبون التسبيح بحمد الطغيان لايحسنون لا قذف من خالفهم الراي بما ليس فيه.
    رويدكم يا صغار فالطريق ماتزال طويلة ولا زلما في البداية والجماعة برهنت ولاتزال انها كالنخلة تلقى بالحجارة فتسقط رطبا جنيا .
    اما بخصوص المنهج فالدرس المصري لا يزال يطالعنا بالعبر ويكشف حقيقة الجميع بمن فيهم اصخاب هذا حلال وهذا حرام

  • أمازغي حر
    الخميس 17 أبريل 2014 - 14:07

    العلويين أسسوا وبنوا المغرب الحديث وطائفة الحيحي تريد قطف الثمار وحكمه باسم الكهنوت … !
    الشعب الأمازيغي ضحى بعشرات الألوف من المقاومين وحرروا المغرب ومثل هذا الكهنوتي وحاشيته يريدون حكم المغرب باسم دين الأعراب ؟؟

    نعم هذه الجماعة هي الوحيدة التي لها القدرة على تغيير المغرب من بلد مستقر الى مغرب تسرح وتمرح فيه الجماعات الإرهابية التي تغرف من نفس الفكر اللاهوتي التكفيري يتظاهرون بالسلمية ويضمرون الشر والدمار والخراب.
    ويخفون تحت جلابيبهم همجية القاعدة وداعش ومشتقاتها وحالش وفروعها، الأعرابية التي دمرت كل الأوطان التي مرت منها دون أن تستطيع أن تؤسس ولو إمارة واحدة بحجم الفاتكان لتطبق فيها ما تدعو إليه.

  • Castor
    الخميس 17 أبريل 2014 - 14:22

    كلام الشيخ مجرد انشاء نظري او ما يسمي عند العامة بالشفوي.نريد نظريات اقتصادية تساعد علي جلب الاستتمار وخلق مناصب الشغل للقضاء علي البطالة والفقر وتشجع الناس علي تعليم ابناءهم تعليما عصريا يحارب الخرافة والدروشة.بالله عليكم مادا استفادت الدول التي حكمتها انظمة دينية غير الخراب والدمار والتجهيل.فنظام طالبان في افغانستان ادي الي تدمير افغانستان واحتلالها، نفس الشيء في الصومال حيث تعيث الجماعات الدينية خرابا دون ان ننسي السودان سلة طعام العرب الدي جعله النظام الديني مرتعا للمجاعة والحروب التي ادت الي تقسيمه.الشيخ يصلح ربما لاعطاء دروس في الوعض في المسجد للمسننين مثله بعد صلاة العصر.قيادة الدول تحتاج الي اشخاص دوو تعليم عالي في العلوم السياسية والاقتصادية والعلاقات الدولية التي تنظر الي المستقبل ليس من ينظرالي الماضي ويريد ان يحكم بالمواعظ التي يعرفها الكل ولا يعمل بها احد لان عالم اليوم تحكمه الذئاب اما الحملان فلا موقع لها من الاعراب

  • mohammed
    الخميس 17 أبريل 2014 - 14:26

    المغاربة جميعاسواءأحزاباأوعموم الشعب يعرفون أن هناك مشاكل:بطالة,فقر,استنزاف وهدر أموال الدولة,و..و..فما الذي يميزهذه الجماعة عن بقية المغاربة؟عندماتسمع لهم تتأكد بالملموس أنهم يعانون من انفصام الشخصية:يقولون لذينابدائل(وكل الأحزاب لذيها بدائل,تدبير كل حزب يختلف عن الآخروالشعب هومن يحكم,فيمنح الفرصةلحزب أوتحالف ثم بعدذلك لحزب أوتحالف آخروهكذاذواليك)لكنهم في المقابل متخوفون من الإنخراط بشكل رسمي في التنافس(يريدون من العالم بأسره أن يتغير ليساير نهجهم الشاذ عوض أن يتأقلموا مع الأوضاع حسب الزمان والمكان الذين يتواجدون فيه)لأنهم يعلمون جيدا أن القاعدة الشعبية التي يعولون عليها سرعان ما ستتلاشى بمجرد محاولة تنزيل على أرض الواقع ما يرونه في أحلامهم لأنه مجردأضغاث أحلام(وشتّان بين الحلم والواقع)فالشعب لم يعد يؤمن بالخرافات وإنمابطرق تدبيرحكيمة تمنع الهدروالنهب وتحدث التنميةولوعلى أمد متوسط إن لم يكن آنيّا.أبطال الطواحين(ضونكيشوط)يعتقدون أنهم سيحررون المغاربةفي حين أنهم هم من يجب أن يتحرروامن أحلام اليقضة.يعتقدون أن انتمائهم للجماعة يمنحهم الحصانةحتى وإن زنوامثلا,وإلاّ سيعتبرتضييقا على الجماعة

  • jasi
    الخميس 17 أبريل 2014 - 14:53

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته للجميع المهم نستهل الكلام بقوله سبحانه ( ولا تكونوا كالدين فرقوا دينهم وكانو شيعا كل حزب بما لديهم فرحون ) ثانيا انا عاشرت هده الجماعة و الله استنتاجي انها مجرد لروطووكولات خاوية الرباط..يوم الؤمن وليلته ..تجديد الايمان..جالس بالمقهى يتحشش ويقول تجديد الايمان قراءة القران يجب ان تكون متربعا و اللي مريض ميقراش و الاخطر و الله العظيم فهمهم لاحاديث النبي صلى الله عليه و سلم قالو .عن الحديث المعروف ب.
    ….من سن سنة حسنة فله اجرها و اجر من عمل بها كلام فارغ هاد الحديث يتحدث عن المعاملات و ليس العبادات يا بقر و هم الدين يتحدثون عن تانبي و هم لا يعملون بعمل النبي بل عمل ياسين وحرام ان اقول المرحوم و ان اشهد عليه لان الله و الدي يرحم من يشاء و يعدب من يشاء…واعرف ناس عرضوا عليهم الاموال للالتحاق بهم و قصة تستوقفني امل ان تاخدو العبرةى منها انا اعرف عدلاويا صديقي قطع الكلام مع صديقنا الثالث لانه قال لنا لنا حينما كنا نتحدث عن الجماعة خليونا من الكلام الفارغ وتعالو ناكل وغضب عليه و قال لي لن اكلمه و قلت هل سب والديك لكي لا تكلمه وقال لو سب والدي لكان اهون علي

  • محارب الفكر الكهنوتي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 15:25

    أن منهج الجماعة المصبوغ لغة الكهنوت هو بث الكراهية في نفوس المغاربة للأيفاع بينهم وبين ملكهم المحبوب، ولا يردعهم أي وازع أخلافي ولا ديني في حبك المظلوميات البئيسة، وفبركة ونشر أخبار وأرقام زائفة لعلها تجد بين الشعب بعض الأميين السذج الذين سيصدقونها.

    فرغم الانكسار والفشل والقهر الواضح، والمحنة الشديدة التي اعرقهم الله فيها على مر العصور، لم يتمكنوا حتى الآن فهم بان مشروعهم الواهي لن يتحقق على الإطلاق لأن أيديولوجيتهم مبنية على الاتجار في الدين وتضليل الناس، وتنصيب انفسهم وصايا على دين العباد.
    ورغم كل ما قاموا به من "جهاد" الذي قتلوا فيه مئات الألوف من البشر عبر العالم بشكل همجي ووحشي، إلا أنهم لم يستطيعوا أن يؤسسوا حتى دويلة بحجم الفاتكان على وجه الأرض كلها لكي تحتضن أفكارهم التافهة ، … ولا يعتبرون من هذا لأنهم ليسوا من دوي الألباب …

  • عابر سبيل
    الخميس 17 أبريل 2014 - 16:16

    كيف لم يتعظ بعد من يظلم الناس و يعسف عليهم
    ألم يكف مصير:
    زين الهاربين ؟
    معزول مصر الدي انقلب أنصاره على شرعية الصندوق
    مقتول ليبيا الدي كانت كل ثروات ليبيا بين يديه يبعثرها حيث يشاء؟؟؟
    عدو الإنسانية إبن السفاح القاتل ابن القاتل بشير السوء أسد علي و في الحرب نعامة؟
    كل هده العبر التاريخية المزلزلة لا تكفي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • moulahed
    الخميس 17 أبريل 2014 - 16:31

    Seul le prophete avait le droit et le devoir de parler aux croyants au nom de Dieu.Et il a dit ce qu'il avait a dire.Aujourd'hui,le monde n'est plus ce qu'il etait.Les bonnes paroles doivent etre traduites en actes pour batir ensemble une societe tres forte,economiquement,scientifiquement,technologiquement et politiquement.Et pour y arriver rapidement,il faut mettre la main dans la main et travailler ensemble en abandonnant les invectives et les animosites car -les croyants sont des freres- Et en tant que tels,ils doivent reussir.

  • مغربي أصيل
    الخميس 17 أبريل 2014 - 19:28

    تبقى جماعة العدل و الاحسان اقوى تنظيم سياسي و اسلامي تهابه دولة المخزن و أذنابها ، مشروع العدل و الاحسان مشروع متكامل ، و على من يتبجحون بالعهد الجديد و الحرية في التعبير أن يفتحوا لاعضاء الجماعة القنوات ليعلموا و يعلم الناس من تكون هذه الجماعة ، و على هيسبريس ألا تحجب مثل هذه التعليقات .

  • أبو خليل
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:36

    خمس دقائق أخرى ضاعت من وقتي الثمين. كلام يعرفه المسلمون منذ 14 عشر قرنا. أتحدى من يستطيع أن يبرهن على أن هذه الجماعة لديها جديد يفيد الأمة !
    زمانكم ولى منذ قرون خلت، لا ماضي لديكم ولا حاضر لكم ولا مستقبل………

  • محمد
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:37

    الشيخ يلقى درس ويذكرنا والذكرى تنفع المؤمنين
    والاحسان والعدل مطلوب فى كل الاعمال سواء عباده او تعامل دنيوى
    والقران والحديث مليىء بالحث على الاحسان فى القول والعمل
    وكل مسلم مكلف بتبليغ الاسلام حسب استطاعته
    ولو بكلمه
    والى الاخوه المنتقدون لهذا الشيخ نقول لهم اتقو الله واسمعو حديثه انه
    يذكرنا بالاخره
    جزاه الله خير

  • بنعلي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:38

    ا لسلام عليكم عاشرتكم و لم ار منكم الا خيرا. منا لكم الدعاء .فلا تنسوني بدعاءكم. اشعر بالنفاق .و العياد بالله .فراقي لكم خسران لي. قلبي ناءم .همتيي منحطة. اسالكم الدعاء. نجري الى الموت ولا نعمل لها. شهادة حق امامم الحق انكم على حق ولكن الناس لا يعلون.

  • مسلم
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:44

    ان الحمد لله نحمده ونشكره ونستعين به ونستعيد بالله من علم لا ينفع و من شرور انفسنا
    الى جماعة العدل و الاحسان والى كل فريق سمى نفسه او لم يسميه ويعرف به
    اعلموا ان الدين النصيحة وقد تبين و حصحص الحق في هدا الزمن بعد ان اريقت الدماء الاسلامية دماء اصحابها يشهدون ان لا الاه الا الله و ان محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    كل هدا لم يمنع الطرفين واعني الاطراف التي تجاهد بغية نيل الحكم في بلاد المسلمين لتحقيق شرع الله كما يزعمون وهم في هدا على ضلال مبين والسبب انهم رغم دراستهم للحديث النبوي الشريف الدي يحرم على المسلمين دمائهم في حجته الاخيرة صلى الله عليه وسلم الا انهم يمرون عليه مرور الكرام لكونه لا يتمشى مع اهوائهم وغاياتهم
    انتم الاحزاب من اردتم ان تحققوا حكم الله في الارض وكان المليك بحاجة لكم لكي يطبق شرعه في ملكه غريب امر هؤلاء الناس وحاشى هدا على الله
    فرقتم المسلمين تسيرون على طريق الخوارج كانكم لا تعلمون انا لله وان اليه راجعون
    افيقوا من غفلتكم عودوا الى نهج المصطفى يرحمكم الله انظروا ما قال رسول الله في الخروج على الحاكم

  • chillywind
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:20

    Ils ont pris leurs rabbins et leurs moines comme Seigneurs en dehors d'ALLAH

  • عبد الله
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:33

    فرقة الجور و الطغيان و النوم و الاحلام نسأل الله عز و جل ان يكفنا شرهم

  • بداوي الحسين
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:33

    قال الاستاذ.جيء بنا لنساهم في بناء أمة ..ونساهم في مشروع بناء أمة.البناء سيبنى على اساسين .العدل والاحسان.اين وصلنا في مشروعنا ؟مادا انجزنا في هدا المشروع.؟….لم اجد في التعليقات السلبية نقاشا حول ما جاء في الكلمة. ليتضح مرة اخري اننا نخطب على صم ذوا السنة حداد.لا يسمعون الكلام ولكن يرون فقط الصور وفي جعبتهم تعليقات جاهزة يرمون بها وينصرفوا .قصدهم التشويش وتعكير الاجواء وتمييع النقاش واخراجه عن سياقه.2006 والبدعة ومصر وافغانستان.ان كنتم يا قوم حرصين على هدا البلد من ان ينزلق الى افغان فهذه جماعة سلمية لا تحتكر الدين ولا تقصي الغيورين على البلد تقدم مشروع البناء الدي يحتاج الى كل السواعد الشريفة من اسلامي ويساري وقومي …فلماذا التكبر والتعنث والاقصاء؟على كل نحن ماضون في البناء لن ننتظر احدا فمن اراد ان يساهم فمرحبا ومن اراد الانتظار فلينتظر .اما نحن فسنقوم بكل جهودنا حسب اجتهادنا والله المستعان.

  • ياسين الفنيدقي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:37

    تبقى جماعة العدل والإحسان بإعتراف العدو قبل الصديق رقما صعبا في المعادلة السياسية للبلاد جماعة أعدت قيادة مازالت تابتتة على الحق زاهدة في ملذات الدنيا ومناصب الإستوزار والبرلمان وتابتتة على مبادئها الرافضة لشرعنة كل حكم مستبد وإن إختلفت التسميات وعمليات الترميم والمكياج كما ربت جيلا من الرجال لا يخافون في الله لومة لائم هم والله نعم الرجال وهم أمل كل المناضلين الأحرار بعد سقوط شخصيات سلفية وقبلها أحزاب تاريخية في مستنقع العفاريت والتماسيح فلم يجنوا سوى العربدة في البرلمان والتطاحن في مابينهم حتى أصبح الفاسد حليفا والحليف عدوا . فامضي أيتها الجماعة المباركة فلم يبقى في هذا البلد سواك وكن على يقين أن من ورائك رجال في زمن أنصاف الرجال
    أنشري يا هسبريس …………..

  • ali
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:36

    السلام عليكم
    سؤالي للمعلقين هل منكم من قرأ عن الجماعة و قرأ منهاجها وقرأ برنامجها المجتمعي؟
    إذا كان الجواب نعم فماهي ملاحظاتك؟ إذا كان الجواب لا فلماذا الحكم المسبق على الجماعة ؟
    هذا هو النقاش
    وشكرا

  • المسرف على نفسه
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 02:10

    سؤال ظريف لكل منتم لهذه الجماعة منذ نشأتها إلى الآن ماذا قدمت لممسلمين؟؟؟ ولا أعتقد أن أحدا منهم سيجيب وستدفعه حميته وتعصبه لوضع عدم الإعجاب فقط لا غير وأنا أدعوا أي واحد منهم للحوار وعلى الرحب والسعة

  • عامر
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 07:56

    {إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون} (النحل:90).
    قانون الطبيعه مبنى على العدل والاحسان وانظر حولك فى حياتك اليوميه
    وطبق العدل فى اعمالك واقوالك واحسن وتدرب على هذا وتجد الفائده
    وان لم تستطع فلا تعمل ما يناقض العدل فى قولك ولا عملك
    وحديث الرسول عليه الصلاة والسلام
    عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه رواه البخاري ومسلم.

  • بداوي الحسين
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 09:55

    الكثير من الناس حين تحدثهم عن مشروع العدل والاحسان يذهب فكره مباشرة لجماعة العدل والاحسان وهذا خلط والتباس . فحين نتحدث عن مشروع العدل والاحسان لا نتحدث عن جماع العدل والاحسان.فالمشروع هو تنظير وتخطيط وبرنامج ومراحل وأولويات .اما جماعة العدل والاحسان فهي آلة من آلات انجاز المشروع.لذلك على المهتمين والمتابعين ان يطلعوا على مشروع العدل والاحسان .هذا ما حاول الأمين العام لجماعة العدل والاحسان التطرق اليه في هذه الكلمة المقتطفة.اين وصلت جماعة في مشروعها في شقيه الأساسيين .الشق العدلي والشق الاحساني. والمشروع يحتاج الى فهم شامل. ماذا نريد؟ وماهي الوسائل؟ وما هي الطريقة؟هذه الاسئلة التي نود ان يطرحها المعلقون .اما السب والطعن فهو أسهل من إستنشاق الهواء و فيتقنه حتى الرضع والكهول .

  • بداوي الحسين
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:31

    مر على وجودنا في ميدان الدعوة الإسلامية زمن ليس باليسير، وفقنا الله عز وجل خلاله لبناء جماعة، وكتابة منهاج، وإعداد قيادة، ونشر دعوة، وحضور في الميدان. فلله الحمد في الأمر كله.
    ومنذ تلك البدايات لم نأل جهدا في التعريف بما نفكر فيه وما نعمل له. اخترنا الوضوح والمسؤولية على الغموض والالتواء. حرصنا على الحديث عن أنفسنا حتى نفهم كما نحن وليس كما يهوى غيرنا، فأصدرنا عشرات الكتب والمقالات والأشرطة والمطويات والجرائد والمجلات
    واليوم، ونحن على أعتاب مرحلة أخرى نستشرف فيها آفاقا جديدة، ارتأينا تحيين الورقة التعريفية الرسمية لجماعتنا ومشروعنا مواكبة للمستجدات ومسايرة للتطورات حتى نوسع دائرة التواصل مع غيرنا، ونسد الباب على من يتحدث باسمنا دون معرفة مشروعنا أو معايشة لحركتنا فيجانب الحقيقة عن قصد أو عن غير قصد.

  • Samir
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:46

    أتم حفظ القرآن الكريم في سن لا تتجاوز الثانية عشرة من عمره بقراءة ورش. ,أنهى دراسته الثانوية سنة 1970 وتخصص في الدراسة الشرعية على الطريقة التقليدية لمدة خمس سنوات على يد شيوخ منهم الشيخ عبد الله بن الصديق، والشيخ عبد الله التليدي، والشيخ ابن عجيبة بمدينة طنجة. ,في سنة 1975 بدأ تدريس العلوم الشرعية في معهد الأوقاف بأزمور بمدينة الجديدة واستمر لمدة سنتين. التحق سنة 1977 بمعهد تكوين الأساتذة بمدينة آسفي حيث تخرج أستاذاً في مواد للغة العربية.

    سنة 1982 حصل على شهادة الإجازة من كلية أصول الفقه بمدينة تطوان. ,عمل واعظاً وخطيباً منذ سنة 1974 في كثير من المساجد بمدن طنجة وآسفي وسطات ووجدة، التي يقيم بها، قبل أن يمنع من أداء هذا الواجب في السنوات الأخيرة. ويعد بيته قبلة للناس في مجال الفتوى الشرعية والتوجيه، ويعقد عدة مجالس أسبوعية يغشاها أبناء الأمة منها مجلس الحديث كل يوم جمعة.

  • مصطفى من برشيد
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:52

    بعض الردود تكشف عن نظرة سلبية لبعض الأشخاص في حق هؤلاء الناس (منتسبو العدل و الإحسان) دون تحقق و معرفة حقيقية ، فقط يحكمون غيابيا .
    الحق يقال، هذه الجماعة تحمل مشروعا كبيرا يهذف إلى الارتقاء بالناس ماديا و معنويا نحو الكرامة و العدل و التربية على القيم الإسلامية التي تجعل الإنسان عنصرا فعالا في المجتمع ينفع وطنه و ينفع عباد الله . نحن الآن نعاني أزمة المبادئ و الأخلاق التي اختلت نتيجة عدة عوامل، مما يتطلب مجهودا مضاعفا في التربية. تكوين الرجال (الأمناء الصادقون الشجعان ، الصابرون ذوي الهمم العالية، الغيورين على دينهم ووطنهم و على المسلمين )هو محور التنمية . و هؤلاء يسعون باجتهادهم المتواضع في هذا المجال بالدرجة الأولى. كفاكم نقدا، أيها السلبيون ، شمروا على سواعدكم و اعملوا مثلهم لإنقاذ الوطن و العباد بدلا من التشويش و إلقاء الأحكام الباطلة.

  • ملاحظ مغربي واقعي جدا.
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 17:31

    لاتحاولوا الهروب إلى الأمام يامريدي جماعة العدل والإحسان لأنه والله لن ينفعكم ذلك في شيء؟
    السؤوال واضح وصريح جدا: للمرة الألف ماذا قدمتم للمغرب طوال كل هذه العقود الطويلة من وجود جماعتكم وحتى الآن؟؟؟؟؟؟

    لكن لا نريد من فضلكم أجوبة غبية وبليدة وفضفاضة لم تعد تقنع حتى الأطفال الصغار اليوم!
    مثل الدي قال في تعليقه " هذه الجماعة تحمل مشروعا كبيرا يهذف إلى الارتقاء بالناس ماديا و معنويا نحو الكرامة و العدل و التربية على القيم الإسلامية " ؟؟؟!!!!!
    إدا كان لكم مشروع مهم كما تدعون؟ فلماذا ياترى لم تستطيعوا إقناع المغاربة به كل هده المدة الطويلة ؟؟؟؟؟؟
    لم يسبق في التاريخ أن سمعنا أوقرأنا مثلا في إعلام مرئي أوصحيفة مكتوبة ما؟ سواء كانت مغربية أو عربية أو أجنبية نشرت لكم ونوهت بمشروعكم؟؟
    للأسف لم تقدموا لوطنكم طوال هده الفترة خدمة واحدة استفاد منها البلد وسجلها لكم التاريخ؟؟؟؟

    اخيرا لاتحاولها استحمار عقول المغاربة لأنهم أذكياء و ليسوا أغبياء حتى تضحكون عليهم بي" قال الله قال الرسول"!!!!
    ومادا بعد؟؟؟

  • بداوي الحسين
    السبت 19 أبريل 2014 - 10:28

    46 – ملاحظ مغربي واقعي جدا… للمرة الألف ماذا قدمتم للمغرب ؟قدمنا الحريرة والزيت والسكر والحليب في رمضان .وبنينا السدود.وبنينا ملاعب التينيس والغولف.وبنينا مركبات كرة القدم كي نستقبل المونديال. وبنينا القصور. وشغلنا العاطلين والمعطلين وجعلنا التغطية الصحية اجبارية والعلاج بالمجان.وقضينا على المشرملين.
    مشروعنا ياحبيبي مشروع ضخم ولا يفهم الضخامة الا دوي العقول الضخمة.مشروعنا بناء رجال .وليس ذكور. بناء المستقبل .لن تعيشه لا أنت ولا انا ولا ابناؤنا من بعدنا. رجال يختارون ويعبرون ويتحركون بلا قيد اوشرط .رجال يختارون من يحكمهم ويحاسبون الحاكم ان أخطأ.رجال ضد الظلم بكل تلاوينه .رجال يعبدون الله في السر والعلن.واش فهمتي ولا لا؟.اما قضية استحمار الشعب فأنت تعلم من يستحمر الشعب بتخديره بموازين والمونديالات والافلام الساقطة.

  • ملاحظ مغربي واقعي جدا.
    السبت 19 أبريل 2014 - 18:31

    كما سبق وقال احد الإخوان في تعليقه انتم بالذات لم يعد من حقكم أن تتكلموا حتى تصل سنة 2006 هجرية بعدما لم تتحقق لكم رؤية زعيمكم رحمه الله لسنة 2006 ميلادية!!!
    اي مغربي اليوم متتبع للأحداث داخل وطنه إن سألناه عن مشروع وإنجاز حققته جماعتكم طوال هده الفترة سيقول لنا مشروع الأحلام والرؤى.
    لهدا لا أظن أن من يحمل مثل هده الأفكار يمكن ان يكون له مشروع اقتصادي واجتماعي أو سيَنْظم لجماعته نخب سياسية وأطر فكرية وثقافية في المستوى الرفيع أو يمكن أن يحقق يوما شعبية عريضة في المغرب ولو بقي في المعارضة الف سنة.
    أما المشروع الدي كنت تحلم به فخلاص قد سقط بعدما تبين فشله فشلا ذريعا من طرف الإسلاميين.
    شاهدنا جميعا كيف ثار يوم 30 جوان ازيد من ثلاثين مليون مصري على الإخوان في تلك الثورة التصحيحية .
    في تونس ايضا شاهدنا جميعا كيف تحول الإسلاميين بعد فشلهم إلى علمانيين (بخاطرهم) عندما صادقوا على تحريم عدد الزوجات في الدستور الجديد للبلاد!
    أما في السودان رغم مكوثهم في السلطة ثلاثين سنة فالأوضاع الإقتصادية في عهدهم لم تعرف سوى تأزما واستفحالا لدرجة أن السودان انقسم إلى دولتين في عهدهم كما هو معروف!
    يتبع

  • ملاحظ مغربي واقعي جدا.
    الأحد 20 أبريل 2014 - 01:58

    غريب أمرك والله! كيف يعقل لمن ينتمي لأصحاب العقول الضخمة ولا يفهم حتى مايدور حاليا في محيطه الإقليمي والإسلامي وبالأحرى أن يفهم في المستقبليات؟!!
    تتكلم عن الأفلام والكرة والغناء والفن وكأن المجتمع المغربي هو الإستثناء في محيطه العربي والإسلامي؟؟ علما أن دول عربية كثيرة تنفق أكثر مما ينفقه المغرب عشرات المرات في إعلامه التلفزي على هده الأشياء؟
    أتحداك أن تأتيني بدولة عربية واحدة لا تقدم في إعلامها ماقلت؟؟
    هل تعلم أن تركيا العلمانية في عهد حكومة الإسلاميين لأردوغان اصبحت تنتج أكثر المسلسلات في الحب والعشق اكثر من كل الحكومات السابقة؟؟؟؟

    لوكانت الأمم المتحضرة والمتقدمة مثل اليابان والولايات المتحدة وفرنسا وإسرائيل والصين وألمانيا وكوريا الجنوبية وغيرهم من الدول الوازنة في العالم اليوم يعيشون في الوهم والأحلام مثلكم لوظلوا غارقين هم الآخرين في الجهل والتخلف مثل تلك الدول التي تعيش وكأنها تنتمي للأزمنة الغابرة!!!
    التغيير والتقدم والتطوريارجل، كل هده الأمور تأتي بالعمل والإبتكار والإجتهاد وليس بالأحلام والرؤى والمتمنيات؟؟

    فق من سباتك وغباوتك ادن من فضلك.
    واش فهمتي دابة مزيان ولا لا؟؟

  • بداوي الحسين
    الأحد 20 أبريل 2014 - 10:05

    تصحيح لمعلومة. شيخي لم ير قط رؤيا 2006 واتحداك ان تجد حجة.رؤآ 2006 متواثرة بين الاخوان وقصصناها استنانا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. نقص الرؤيا من باب السنة ولا نبقى حبيسي الرؤيا ابدا.لا نخجل من 2006 لاننا لم نستنعها لأن الرؤيا من الرحمان والحلم من الشيطان.وليكن في علمك اننا لازلنا نقص الرؤا لحد الساعة .استقراؤك لرأي المغاربة ؟؟؟هل لديك احصاآت ؟؟؟أكيد لا. اما عن الانجاز الدي حققناه فكفانا فخرا اننا لم نركع ولن نركع .في الوقت الدي ركعت فيه انت بخاطرك ماكاين اللي رغمك.مشروع الجماعة هو ان تقف انت يا مواطن منتصب القامة لا تركع لغير الله .مشروع الجماعة ليس اقتصاد الخبز .مشروع الجماعة بناء رجال يخافون الله ولا يتعدون حدوده .في اقتصادهم واجتماعهم وفي سياستهم.كي لا نتقط في تنازلات حزب النهضة التونسي "هم لم يحرموا تعدد الزوجات صحح معلوماتك"اما عن بقرة 30"يونيو30ومليون هذا هو حلم اليقظة كذبة صدقتها رغم انك تعلم انها كذبة.استخفكم العسكر وضحك على عقولكم وسرتم وراءه وبورا تشوفو مصر.وسنصبر على مشروعنا الى غاية 2006هجرية حتى نجد رجالا مثل رجالات الاخوان الدين يحاربون بصدورهم دبابات العسكر

  • بداوي الحسين
    الأحد 20 أبريل 2014 - 15:59

    لسنا ضد الفن لدينا فنانون حطموا قيود المخزن وحلقوا في سماء نجوم الاغنية. لدينا ممثلون ولدينا لا عبون ومدربون نجوم لا نريد فضحهم كي تقطعوا عيشهم.الفن الهادف ماشي مسلسل دار الورتة او ياك حنا جيران توركيا تصنع افلام هادقة وانتم تستورون من مزبلة توركيا.التقدم بالاخلاق والعلم .تقارن المغرب بالدول العربية .كلهم مسقيين بمغورفا 1الياباني من رئيس الدولة الى الطفل الصغير يحب بلده لان بلده توفر له كل حاجياته لذلك يخدمها.انتا اللي فايق ملي خرجات فرانسا فين وصلت بالواقع ديالك ؟ على كل حال صوتنا بدأ يصل العقول الغيورة على البلاد .وخير دليل على ذلك حوار بين الاسلاميين ونحن منهم ويساريين يهدف الى الوصول الى ارضية مشتركة والى وضع ميثاق يصيغه الجميع .لسنا في عجلة من امرنا واخا حتى2006 هجرية سننتظر نضج العقول لتصل الى ما وصلنا اليه.نعمة من ربي احدثك بها ولافخر"وأما بنعمة ربك فحدث" واليك تفاصيل اللقاء الحواري بين الاسلاميين واليساريين.فابق شاردا.

  • بداوي الحسين
    الأحد 20 أبريل 2014 - 16:41

    الفئوية، ومن تطاوع وثقة متبادلة بين الفرقاء.

    أول الغيث قطرة، وقطرة هذا الأمل المنشود في المغرب جلسة الحوار التي تداعى لها إسلاميون ويساريون يوم الأحد 6 أبريل 2014 لتدارس فرص التفاهم وإمكانية الالتقاء على أرضية مشتركة تفضي لصياغة ميثاق وطني يوفر آليات التعايش السلمي بين مختلف الحساسيات المجتمعية. ودون هذا الطموح تضحيات جسامٌ مطلوبٌ إلى الجميع بذلها، بل والتنافس فيها، بناءً لجسور ثقة مفقودة لعقود. دون ذلك مجهودات جبارة ليتعارف الفرقاء بعضهم على بعض دون وسطاء، ويُلْغـُوا الأحكام المُسبقة. دون ذلك يقينٌ واقتناعٌ راسخان ألا بديل عن المقاربة التشاركية لدك قلاع الاستبداد؛ فـ"من المغامرة أن يَزعم زاعم أن مكوِّنا وحيدا من مكونات الشعب يستطيع مهما بلغ من قوة عَددية وعُدَدِية أن يحمل على كتفيه أوزار الماضي وكوارث الحاضر وآمال المستقبل…" .
    قطرة من غيث تتطلب تنمية ورعاية ونقدا ذاتيا من طرف الجميع تزيل ما في الذاكرة من خصومات سياسية وإيديولوجية مفتعل أغلبها، استشرافا لموعد تاريخي يتنفس فيه الشعب عبق الحرية، ويرفُل في العدالة وينعم بالكرامة.
    تاريخ النشر: الأربعاء 16 أبريل/نيسان 2014

  • ملاحظ مغربي واقعي جدا.
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 17:20

    لاتحلم كثيرا ؟ فالفكر التقدمي اليساري وحتى الفكر العلماني ومعه الفكر الليبرالي الحداثي يستحيل أن يضعوا يدهم يوما في يد جماعة تؤمن بالفكر الظلامي المتحجر وتومن بالخزعبلات والأوهام في القرن الواحد والعشرون!!

    من يسمعك ياصديقي تقول أن لديكم رياضيين وفنانين سيخال إليه ربما من أولئك النجوم العظماء المشهورين على الصعيد العربي والعالمي.
    بينما الأمر يتعلق فقط بشخص غير معروف اصلا سوى داخل جماعته، ليس له قطعة غنائية واحدة تحمل اسمه؟ كل غنائه عبارة عن موشحات تقليدية ومقلدة لأشخاص آخرين!!
    حتى سهراته خارج الوطن تكون من باب المجاملة السياسية لأطراف إسلاموية أخرى الهدف والمغزى من وراء ذلك بالطبع هو تجميل وجه الجماعة بالرغم من أن الجمهور في تلك السهرات لا يتعدى العشرات كما نشاهد جميعا!!!

    اخيرا الخلاصة التي خرجت بها بعد اطلاعي على معظم تعاليق مريديكم و الخوض في اعماق افكاركم تأكدت جيدا لماذا ظلت جماع الخرافة والأوهام جامدة في مكانها ولم تتحرك طوال كل هده السنوات الطِوال.
    ستتبدد اكبر خرافة كانت المرتكز الاساسي لفكر متخلف لم يستطع تجاوز نفسه فبالاحرى اللحاق بالركب.
    والأيام بيننا.
    انتهــى.

  • مغربي واقعي ديال بصح
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:40

    هناك اجتهادات تأتينا من تيارات تنعت الإسلاميين بالتيار « الظلامي » وتطرح أفكار جديرة بالاهتمام والنقاش والتحليل والنقد، ألا وهي التحالف مع التيار الإسلامي المعارض – بالتحديد جماعة العدل والإحسان – في مواجهة « المخزن » .هو الموقف عبر عنه بوضوح القائد السابق لتيار « النهج الديمقراطي » المتشبث بفكر ومنهج الحركة الماركسية اللينينية الماوية. إنه « عبدالله الحريف » المنتمي سابقا لحركة إلى الأمام والمعتقل السياسي لسنوات عديدة، يقول « عبدالله الحريف » »هل الصراع بين « حداثيين » و »ظلاميين » أم هو صراع طبقي؟ هل يجب أن نواجه في نفس الآن عدوا واضحا وسائدا (المخزن) وعدوا كامنا (يقصد العدل والإحسان)، هذا التوجه يحكم علينا بالعجز وبالتالي بتكريس الوضع القائم« وصار بعيدا في تحليله وجرأته حيث أكد بلا جدال »أن التغيير ستقوم به القوى المناهضة للمخزن ومن ضمنها « العدل والإحسان »« مذكرا ومنبها بشيء جوهري هو »أن السياسة لا تركز على جراح الماضي، بل على المصلحة الأكبر«… كلام لو كان صادرا عن أحد السياسيين البارزين والمعروفين إعلاميا ولو بصغة معتدلة ومنقحة لكان صداه وصل إلى كل بقاع المعمور… لكان زلزالا حقيقيا

  • عدلي احساني
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 20:14

    عبد الواحد متوكل، عضو مجلس إرشاد جماعة العدل والإحسان ورئيس دائرتها السياسية، يحصل على شهادة الدكتوراه من قسم العلوم السياسية بجامعة إكسيتر (Exeter) بإنجلترا، عن أطروحة "العدل والإحسان: نشأتها واستراتيجيتها للتغيير السياسي أبريل/نيسان 2014

  • بداوي الحسين
    الخميس 24 أبريل 2014 - 14:41

    53 – ملاحظ مغربي واقعي جدا. الاثنين 21 أبريل 2014 – 17:20
    لاتحلم كثيرا ؟ فالفكر التقدمي اليساري وحتى الفكر العلماني ومعه الفكر الليبرالي الحداثي يستحيل …………
    برنامج “مع الحدث” يجمع الفرقاء على مائدة حوار جديدة
    نظمت أكابريس مساء يوم الاربعاء 23 أبريل 2014 ندوة سياسية ضمن حلقات برنامجها الحواري “مع الحدث”، شارك فيها كل من ذ. عبد السلام الرجواني عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والاستاذة فتيحة لمين عن حزب العدالة والتنمية وذ. حسن الحيموتي عن النهج الديموقراطي إضافة إلى ذ. حسن البهلول عن العدل والاحسان.
    الندوة السياسية – موضوع حلقة البرنامج – والتي استغرق زمن أشغالها زهاء ثلاث ساعات، تناولت موضع الحوار السياسي بين مكونات المشهد السياسي المغربي، حيث تطرق المشاركون بالنقاش والتحليل إلى قضية الحوار ومداخله وأولوياته المرحلية وفق تصوراتهم السياسية ومنطلقاتهم الفكرية، مؤكدين على ضرورة اعتماده كآليةً لتدبير الخلاف بين مكونات الطيف السياسي.
    مازال مشي انتهى يا واقعي جدا ..يتبع

  • منتصر بإذن الله
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:41

    كما هي العادة الحق يدمغ الباطل فإذا هو زاهق.لقد أفل مرة اخرى نجم الدجالين.حين تقارعهم بالحجة الدامغة.الحق يعلوا ولا يعلا عليه.فطوبا لأصحاب الحق.والخزي والعار لجنود إبليس وجنود الباطل.هذه رسالة مشفرة لمن يهمه الأمر.ولي فيه الفز غدي يطير من المقلة.فإلى نزال آخر.

  • بداوي الحسين
    الأحد 27 أبريل 2014 - 16:49

    شبيبة العدل والإحسان في ندوة "الشباب المغربي بين الغياب والحضور
    شبيبة العدل والإحسان في ندوة "الشباب المغربي بين الغياب والحضور
    شارك الأستاذ عبد الرحيم كلي عضو المكتب القطري لشبيبة العدل والإحسان في ندوة شبابية نظمها مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية "مدى" يوم السبت 26 أبريل 2014، تحت عنوان: "الشباب المغربي بين الغياب والحضور"، وقد أطر الندوة إلى جانبه كل من الأستاذ مصطفى ابن الرضى مدير نشر مجلة مغرب اليوم، والأستاذ أحمد المدياني صحفي وناشط فبرايري سابق، والأستاذة سارة سوجار عن شبيبة الطليعة، والأستاذ أمين الكوهن منشطا. كما عرفت الندوة حضور عدد من النشطاء من مختلف التوجهات
    وقد أجمع المتدخلون على أن الشباب ليس غائبا بل مغيبا وأن الربيع العربي أعطى الأمل للشباب ليكون فاعلا حقيقيا في عملية التغيير، كما أكد الجميع أن الخيار الممكن هو تعميق النقاش والحوار الجاد في اتجاه العمل المشترك لمواجهة مخططات الاستبداد، وللتعاون على حمل هم البناء، الذي تأكد من خلال بعض المداخلات أن الفصيل الواحد لا يستطيع التصدي له.
    وعرفت الندوة مشاركة الحاضرين……..

  • بداوي الحسين
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 21:59

    الى السيد – ملاحظ مغربي واقعي جدا خضر عوينتك بهد الخبر
    "الحرية الآن" إطار جديد للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في المغرب
    أسس حقوقيون وإعلاميون مغاربة إطارا جديدا للدفاع عن حرية التعبير والصحافة، ومواجهة ما يتعرض له الإعلام من تضييق وحصار ومنع، إطار حمل اسم "الحرية الآن-لجنة حماية حرية الصحافة والتعبير" .
    المؤسسون، الذين التئموا مساء الجمعة في مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، اختاروا المؤرخ السياسي المعطي منجيب رئيسا لهذا الإطار الجديد، وثلة وازنة من الفاعلين الحقوقيين والإعلاميين أعضاء في المكتب؛ منهم: الفاعلة الحقوقية خديجة الرياضي ومنسق الهيئة الحوقية لجماعة العدل والإحسان محمد سلمي والناشط المدني أحمد ابن الصديق، والإعلاميون المعروفون علي أنوزلا وفاطمة الإفريقي وتوفيق بوعشرين.
    ومن الشخصيات الشرفية الموجودة كذلك في اللجنة: المناضل بنسعيد أيت إيدر، والكاتب عبد اللطيف اللعبي، والباحث عمر إحرشان، والجامعية رقية المصدق، والإعلامي خالد الجامعي. كما ضمّ مجلسها الإداري أزيد من ستين صحافياً ومهتما بالشأن الإعلامي.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين