عباس الفاسي يعد بفتح ورش الإصلاحات السياسية

عباس الفاسي يعد بفتح ورش الإصلاحات السياسية
الثلاثاء 25 ماي 2010 - 23:59

الوزير الأول: الحكومة عازمة على فتح استشارات من أجل إقرار الإصلاحات السياسية في أفق الانتخابات التشريعية المقبلة


أعلن عباس الفاسي الوزير الأول، أمس الإثنين، أن الحكومة عازمة على فتح استشارات مع الأحزاب السياسية من أجل إقرار الإصلاحات السياسية في أفق الانتخابات التشريعية لسنة 2012 وذلك لتعزيز الصرح الديمقراطي.


وأضاف عباس الفاسي، الذى كان يتحدث أمام مجلس المستشارين في معرض رده على اقتراحات وملاحظات المستشارين خلال مناقشتهم للتصريح الحكومي، أن هذه الإصلاحات ترمى أيضا إلى “تقوية المؤسسات، وتخليق المشهد السياسي والشأن الانتخابي وتنقيته من بعض المظاهر السلبية التي تضر بالعملية الانتخابية ووضع حد لاستعمال المال في الانتخابات، وتكريس الثقافة والقيم الديمقراطية والأخلاقية المبنية على احترام المؤسسات الدستورية والتنافس السياسي انطلاقا من البرامج والأفكار البديلة بهدف تقدم البلاد في كل المجالات” وذلك ليكون المغرب هو الفائز في الانتخابات التشريعية لسنة 2012 .


كما أعلن الوزير الأول أنه سيتم الشروع خلال الشهور المقبلة في دراسة ومراجعة القانون الانتخابي، والاهتمام بتطهير اللوائح الانتخابية، ومراجعة التقطيع الانتخابي، وفتح حوار حول نمط الاقتراع، ومواصلة دعم ترشيح المرأة أكثر مما هو عليه الحال اليوم ودراسة إمكانية الرفع من المقاعد المخصصة للائحة الوطنية، ومراجعة قانون الأحزاب، ومعالجة ظاهرة الترحال السياسي.


وبالموازاة مع ورش الإصلاح السياسي، قال الفاسي “سنباشر إصلاحات مؤسساتية هامة تروم إعادة صياغة علاقة الدولة بباقي الوحدات الترابية من خلال اللاتركيز الإداري، وتقوية اللامركزية، في أفق مشروع الجهوية الموسعة التي نادى بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، كما أننا سنباشر قريبا تعديل القانون التنظيمي للمالية”.


غير أن الوزير الأول شدد على أن استحضار الرهانات الحقيقية لبناء مغرب قوي متماسك ومتضامن “يفرض على الجميع الانكباب على مستلزمات المرحلة المقبلة والتحلي بالمسؤولية، والتعبئة للحفاظ على المكتسبات الديمقراطية والانخراط في نفس الوقت في ورش الإصلاح السياسي .


وأشار إلى أنه إذا كان المشهد السياسي يعرف دينامية إيجابية تتمثل في الحركية التي تعرفها الأحزاب السياسية من خلال عقد مؤتمراتها، والتوجه نحو التقاطبات السياسية، والشروع في التحضير للاستحقاقات الانتخابية لسنة 2012 “فإن جميع المتدخلين أكدوا على ضرورة تفادي الانفلاتات التي عرفتها الانتخابات الأخيرة على الرغم من الإصلاحات الهامة التي تم اعتمادها”.

‫تعليقات الزوار

10
  • أسامة إبراهيم
    الأربعاء 26 ماي 2010 - 00:09

    من كذب مرة سيكذب مراة ومراة ، فضيحة النجاة كانت سلم تسلق المتملقين وحلم تحقق للمفسدين وأوصلهم لمراكز القرار . المسلم لا يكذب هذا ما علمنا نبيا محمد صلى الله عليه وسلم ، فضيحة النجاة كنست الساحة السياسية من المقترعين ، المواطنون عزفوا عن تعاطي السياسة ، وهذا حلم الفاسدين وقد حققه لهم عباس الفاسي والنتيجة ما ترون عباس الفاسي أصبح وزيرا أولا يرأس الجهاز التنفيذي ؟ الفضائح في كل القطاعات وبكل الألوان ، وترتيب المغرب كل سنة في تراجع ، كل التقارير التي تصدرها المنظمات الدولية تضع المغرب في مؤخرة الترتيب ، سنفاجأ بفضائح أخرى والغاية ذاتها إبعاد المواطنين عن صناديق الإقتراع ، لكن السؤال المطروح ، هذه المرة شرف المواطنين من سيدافع عنه ؟ شرف أمهاتنا ؛أخواتنا ؛ أرضنا عرضنا ، من سيدافع عن هؤلاء ، الكذابون يا ترى ! .

  • بن لكبير
    الأربعاء 26 ماي 2010 - 00:17

    انا ماطن مغربي و انتمي للمعارضة لكن اقول الحق لاول مرة نرى حكومة عصرية بوزراء شباب حققوا ما لم يتحقق مع اي حكومة سابقة.
    شكرا الوزراء و على راسهم غلاب و احجيرة.

  • ضحية عباس و ياسمينة
    الأربعاء 26 ماي 2010 - 00:07

    تحية طيبة اما بعد عندما يتحدث السيد الوزير عن الشفافية يجب عليه أن يعلم أن وزيرته في الصحة تسببت في تشريد عائلتي فأنا طبيبة أعمل في المجال القروي في منطقة مملوؤة بالعقارب و الافاعي لا توجد بها شرطة و لا ماء و لا كهرباء .متزوجة ولدي طفل صغير ورغم مرور 5 سنوات لم تقم السيدة الوزيرة بإلحاقي للعمل بقرب زوجي بمدينة الرباط أين تكافؤ الفرص لم لا يوجد تناوب د\نوبي و د\نوب زوجي و ابني عليك يا سيدة بادو يا مفرقة الزوج عن زوجته و البن عن امه حسبنا الله و نعم الوكيل .للتضامن مع قضيتي العادلة المرجواإتصال على الاميل شكرا هسبريس المرجوا مساعدتي على الالتحاق بزوجي .

  • م ظ
    الأربعاء 26 ماي 2010 - 00:05

    هؤلاء الناس يعتقدون ان المغاربة مغفلين في كل مرة تنطلي عليهم اكدوبة الاصلاح .الله يعطينا وجهك .المغارية محتاجون الى الشغل والرفع من مستوى العيش والتعليم والصحة والامن وغيرها من الخدماة وليس الى قانون انتخابي يعيدك وعائلتك من جديد الى سدة الحكم كفى كفى كفى.

  • العزوة
    الأربعاء 26 ماي 2010 - 00:01

    تحية طيبة للوزير الاول السي الفاسي اللي ديما مقترح قوانين و مشاريع كبيرة كتجيب الخير للبلاد و العباد. مشروع جميل جدا،انا أهنئ كل المغاربة على هاد المشروع الاصلاحي و كنوصيهم يصبرو حيت بلا صبر ما كاين والو.
    المهم الاصلاحات كاينا واخا موحال واش دتطبق

  • abdul
    الأربعاء 26 ماي 2010 - 00:03

    le grand menteur est apparruu sur la scene.il ya rien va t on .on a mare de voir ta gueule et enttendre ta voix.degage et reveille toi de tes reves d immagination

  • ازكاو
    الأربعاء 26 ماي 2010 - 00:19

    نعم الاصلاحات ولكن لا يجب ان ننكر كيف مرة الانتخابات السابقة حيت عيشت فصولها .
    فعلي السيد الوزير الاول الاستاد عباس الفاسي الدي يكن له كامل الاحترام والتقدير ان يطلع علي الملف الدي سبق لي ان عرضته علي القضاء الاداري والوثائق والحجج ومواد القانون الانتخابي التي اعتمدت عليها وسيتضح لكم بصفتم محامي كبير ورجل القانون المقتدر العيوب التي شابت العملية الانتخابية التي جرت يوم24/7/2009 المتعلقة بالغرف المهنية صنف التجارة دائرة مكناس .
    وخاصة الدين اعتمدوا علي التسجيلات في عنوان المرفق العمومي (المجزرة البلدية)بل اكثر من دلك هناك من اسغل هدا العنوان للحصول علي السجل التجاري واستغلاله في اغراض متعددة سواء في الترشيحات او لدي الابناك او الحصول علي جوازات سفر او التاشيرة الي غير دلك .مما يتوجب اولا تحيين الوائح الانتخابية وتفعيل مواد القانون الانتخابي واشراك الاحزاب والمنظمات المهنية في عملية تحدين اماكن مكاتب التصويت التي من المفروض تقريبها من المصوتيين واعطاء فرصة الطعن في قرار هدا التعيين في ظرف معقول ومقبول

  • Bouarfa lahcen de goulmima
    الأربعاء 26 ماي 2010 - 00:13

    Salam.les reformes politiques BEZZAF ALIK essaie de restituer aux pauvres chomeurs de annajat leur argent et de payer le sang que tu as eu et va te faire foutre .Au sein des gouvernements occidentaux democratiques tes semblables sont ecroués en attendant le jugement DE DIEU LE TOUT PUISSANT.tahiyati

  • سيموا
    الأربعاء 26 ماي 2010 - 00:11

    فقط هدا موضوع لتلهية المواطن
    وتشغيل باله وخاصة امام تصاعد اثمان المواد الاساسية.والاحتقان الاجتماعي الدي يندر بشئ ما فالمغاربة عاشوا سنوات من التقشف يفكرون فقط كيف سيعيشون في الشهور المقبلة بعد اعلان عدة دول اوربية وغيرها من الدول المتقدمة خالة التقشف هده الحالة بدون شك سيظطر معها المواطن المغربي تطبيق نظام التغدية اكثر تقشفا .
    فبعد استنفاد اغلبية المشاريع لم يبقي للدولة الا اللجوء الي موضوع الانتخابات الدي هو بدوره يعتبره العديد من النتخصصين من الموضع المتجاوزة .ويبقي الاساس هو الشروع في تعديل الدستور واجراء انتخابات سابقة لاوانها حتي تمر سنة 2010 بخير

  • نونو
    الأربعاء 26 ماي 2010 - 00:15

    هل الانتخابات النزيهة يمكن لها ان تقصي حزب سياسي كبير كحزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي داخل منطقة تعد من ظمن الناطق الاكثر تواجدا تنظيميا وتعاطفاوعلي راسها الجماعة الحضرية بمكناس التي يشهد الجميع بالمرحلة التي كان حزب الاتحاد والاستقلال يدبيرون شؤونها ومع دلك يخرج الاتحاد خوي الوفض في انتخابات 2009 مما يعني ان الاقصاء لم ياتي عن طريق الصنادق

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس