‫تعليقات الزوار

14
  • Mohammed
    الإثنين 5 ماي 2014 - 00:29

    لا اصدق شجاعتتكم انت تقول مالا نراه واقعيا و تءكدون السيطرة على أموال الشعب وأنتم طرف منهم لماذا لا تناقشوا سبب هجرة الشباب الى بلدان اخرى مع العلم ان طفل ذو ١٠ سنوات يعلم الجواب

  • لا لبيع المغرب !
    الإثنين 5 ماي 2014 - 00:46

    المغرب ليس لديه الإمكانيات تماما و ليس مستعدا لأن يكون بلد استقبال المهاجرين.. و سنرى المشاكل التي ستنتجها هذه الهجرة على المدى المتوسط و الطويل… من يضن ان من يعارض ظاهرة الهجرة في بلادنا هو عنصري فهو خاطئ و تنم عن كثير من السذاجة و المغالطات في فهم الواقع و في فهم ما يجري في العالم ! لا لبيع المغرب و لا لإحراقه بالمشاكل !

  • Canadien Marocain
    الإثنين 5 ماي 2014 - 00:47

    لمذا ياسيدي تتكلم فقط على الاجابيات وماهي السلبيات?
    وهل المغرب بلد هجرة اذا كنت تتحدت عن الاقتصاد ?
    ولماذا الدول الا خرى تختار مهاجريها بينما انتم تستقبلون اي كان?
    تكلم بصاحة وقل لنا ما هي السلعة التي تبيعها?

  • Femme actuelle
    الإثنين 5 ماي 2014 - 01:20

    Un grand merci a ce monsieur. En tant qu immigrante ce qui me choque c est l attribu que l occident nous octroie " la misere" et la"pauvrete" alors l occident en a profite largement de notre savoir faire et notre connaisance generale. Avec notre culture plus la nationalite que l on choisit , notre vision des choses est plus variee chose que les pays d accueil n ont pas. Certes une generation du passe existante ne pensait qu au gain materiel mais a present la nouvelle generation munie de plusieurs langues rapporte beaucoup au pays d origine et au pays d accueil. Le maroc ne devrait qu etre satisfait du retour au bercail de certains immigrants car ils rapporteront leur connaissance aussi ne serait il que mieux represente au niveau mondial. Il ne reste qu a ajouter l immigration a forge l homme ici ou ailleurs et faire savoir les vrais valeurs de notre pays. Merci

  • Rachid Hadre
    الإثنين 5 ماي 2014 - 03:52

    L’immigration est le fait qu’une personne originaire d’un pays décide de s’installer dans un autre pays de son choix pour des raisons économiques, politiques ou pour effectuer des études supérieures. Il est évident qu’en arrivant dans les pays d’accueil, ces immigrants seront appelés à fournir plus d’efforts pour réussir leur projet d’immigration. Ainsi, doivent-ils comprendre toutes les caractéristiques de la nouvelle culture et s’adapter aux nouveaux modes de vie, afin de réussir leur intégration principalement culturelle et qui demeure la base essentielle de la réussite sur tous les autres niveaux.

  • mahjour
    الإثنين 5 ماي 2014 - 07:05

    إذا أصبحنا أغنياء جدا ودولة متقدمة لدرجة استقطاب المهاجرين لماذا لانبدأ أولا بارجاع المغتربين من ابنائنا خارج الحدود بدلا من استقطاب البراني من الزنوج و الأسيويون و الأوربيون ؟؟ ولماذا لا نقوم بنفس الإستقطاب مع إخوتنا السوريون (في الدين و الملة) الذين يعانون من ويلات الحرب و القهر ؟؟

  • عبدالكامل دينية
    الإثنين 5 ماي 2014 - 11:18

    إن ما قاله السيد عبدالله بوصوف يحتاج إلى إعادة قراءة جديدة لتاريخ الهجرة بالمغرب ،وإلا أين سنصنف هؤلاء المغاربة الدين هاجروا وطنهم نحو المجهول في الخمسينات والستينات من مختلف المدن المغربية في اتجاه فرنسا وهولاندا وغيرها من المدن الأوروبية بحثا عن العمل تاركين أسرهم وعائلاتهم.
    فهل هاجروا من أجل معرفة الآخر أو للسياحة ,كلا أسي عبدالله
    أعتقد صادقا أن مجلس الجالية في حاجة ماسة إلى عقول جديدة ومنظورجديد ودم جديد يعطي دفعة قوية لهدا المجلس تستجيب لطموحات وانتظارات الجيل الجديد من الجالية المغربية في الخارج .

  • moha amazigh
    الإثنين 5 ماي 2014 - 11:36

    come over see how immigrants are slaved and put to work 24 hours a day ,what his point ,if you are a looser you then become an immigrant and someone will take advantage of your blood.this how they make money send immigrants overseas and send prostitutes overseas and bring tourists home to spend money ,how like thees ignorants could speak on politics ,some of them they are thinking immigration is for fun,what a moran.the world has changed the rich can travel also students and educated people seeking science but to immigrate for living that has become a red line.

  • يالغريب لك الله
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:11

    يا لهول الكم الهائل من المهاجرين المتواجدين في العالم،هاجر الجميع ،إني وكثير مثلي هاجرنا للبحث عن اللقمة التي يمكننا وضعها في فمنا دون أن يعترض عليها المخزن ،والكلمة ننطقها دون ماخوف أن يقتلعها المخزن مع لساننا،هربنا، لم نترك وطننا لكي نعلم المرأة الهندية تحرق نفسها لموت زوجها أبدا ماكان يهمنا أمرها والله فإن النار التي حرقتنا وأسرنا كانت حامية أكثر، ومحننا لم تنتهي فقد بدلنا الجربة بالجذام، الآن خرجتونا،وجيبتوا مواطنون أفارقة عوضنا ،عاشت الهجرة ،هاجروا تعزوا.

  • simoh
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:34

    Personnellement j'ai émigré à cause du peu de chance de trouver du travail rémunéré à sa juste valeur et aussi à cause de l'injustice
    Monsieur: Il faut que vous vous réveilliez et voir les choses dans le futur. Comment allez vous réagir le jour où les animistes qui se trouvent parmi ces immigrés décideront de bâtir leurs temples à Fès ou à Casablanca? C'est ça la question

  • مغترب
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:45

    مع احترامي لك ولمشاهدي هذه الندوة عن الهجرة .والسؤال : هل تريد ان تفهمنا ما معنى الهجرة !! ? بدلا من ان تشرح لنا معانات المهاجرين المغاربة ومشاكلهم والتقرب اليهم لايجاد كيفية حل هاته المشاكل ..!!! او كما قيل :لماذا لانبدأ أولا بارجاع المغتربين من ابنائنا خارج الحدود بدلا من استقطاب البراني ,,,,و..و?..?!!!

  • فريد
    الإثنين 5 ماي 2014 - 13:50

    إنه التقليد الأعمى للغرب كذلك " الغرب لهم أجانب و زنوج و حتى نحن لابد أن نقلدهم" مع فارق شاسع :

    دخل المغرب : 80 مليار أورو
    فرنسا : 2400 مليار أورو

    نخوة حمقاء

    عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال :" ‏لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه قلنا يا رسول الله ‏ ‏اليهود ‏ ‏والنصارى ‏ ‏قال فمن "

    و زيادة واحد لي كيرباح 50 مليون في الشهر ولا 600 مليون في الشهر كما هو الحال بالنسبة للطبقة المؤثرة في القرار والذين يدرسون اولادهم في ليوطي و في فرنسا و لندن و لا يصومون و لا يصلون و الخمور في كل مكان (زعما عايشين على الطريقة الغربية) هادو هوما من الناس لي كيشجعو هادشي
    (أجانب و زنوج في البلاد العلمانية الحرية الجنسية للمرأة المساواة في الإرث) باغين يخلقو المجتمع لي هوما باغين و يخرجو على البلاد و العباد

  • مواطن
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 11:19

    كلام منطقي ومعبر
    أنا مثلا هاجرت إلى أوربا طلبا للعلم، ورجعت إلى بلادي بدبلوم عال ، ورغم أنني ولجت الوظيفة العمومية بالإجازة التي سبق لي أن حصلت عليها في المغرب قبل الهجرة، إلا أن المعرفة التي راكتمها في سنوات الهجرة مكنتني من التألق في حياتي المهنية، وميزتني عن باقي زملائي من نفس الفوج… والحمد لله على أي حال.
    هذا لا يمنع من أن الهجرة اليوم أخذت أبعادا أخرى متشعبة، إلا أنها كانت ، وستظل ظاهرة صحية
    باسم الله الرحمان الرحيم
    هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ
    صدق الله العظيم

  • DRISS
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 14:29

    je ne suis pas d'accord avec toi ,ce qui nous a poussé a quitter le maroc c l'injustice et le désespoir.je suis un bachelier de 93 a l’époque comme aujourd'hui il n'y avait pas d'occasion de travail pour nous les enfants du peuple alors que les fils des riches et"chorafa" qui ont fait leurs études a l'étranger et parfois avec des bourses octroyés depuis le maroc, leurs emplois étaient bien disponibles dans les différents rouages du système mekhzani ce qui est encore le cas actuellement.il n y a pas d'égalité de chances ni dans l'enseignement ni dans l'emploi(bake sahbi reste la base pas l’exception),ce qui nous a poussé a chercher un avenir sur d'autres cieux plus cléments et maintenant ils nous disent de revenir au pays pour participer a son développement alors que dans la fait ils nous chassent une fois la bas avec leur système bureaucratique pourri,nous ns sommes pas tous dupes rien va changer ni les pjd ou autre car tt les files sont aux mains du roi et c lui le seul qui peut.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة