"عبور بنكهة اللوز" .. رواية جديدة لامحمد امحور

"عبور بنكهة اللوز" .. رواية جديدة لامحمد امحور
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
السبت 24 أبريل 2021 - 05:15

تناول الدكتور امحمد امحور في روايته الجديدة “عبور بنكهة اللوز”، الصادرة حديثا عن دار “مكتبة سلمى الثقافية” بتطوان، واحدة من القضايا الاجتماعية القديمة الجديدة التي عاشها المغرب قاطبة والريف خاصة، وهي “الهجرة”، غير أنه اختار زاويته الخاصة في التناول عندما انطلق من عمق الريف في اتجاه الغرب الجزائري.

وأوضحت معطيات حول الإصدار الجديد أنه “يبدو من السهل للقارئ أن يدرك أن الكاتب ريفي انطلاقا من المتن، الذي يحوي كثيرا من الصور والألفاظ والإشارات الدالة عليه”، كما أن “فضاء الرواية المكاني يتراوح ما بين قرية ريفية في قبيلة بني سعيد ومدينة باريكو بالغرب الجزائري. أما زمان الأحداث، فهو النصف الثاني من العقد الثالث من القرن الماضي، الذي شهدت فيه إسبانيا الحروب الأهلية، التي شارك فيها بنعيسى أخ البطل”.

وأضاف المصدر ذاته أن “بطل الرواية هو عمار، الذي يعيش في قرية نائية من قرى بني سعيد، والده هو شعيب، الذي شارك إلى جانب سكان قريته في الحروب التي خاضوها لمقاومة التغلغل الإسباني في الريف، وخرج من هذه المعارك مبتور الساق، فتفرغ لغزل الصوف إلى جانب زوجته”.

عمار لم يتحمل ظروف العيش التي ترزح أسرته تحت وطأتها، في وسط جغرافي قاس، ومردود فلاحي هزيل مهدد دوما بالاضطرابات الجوية، وحياة تقليدية صعبة، وتقاليد تعليمية قاسية تحرم الشباب من التمدرس والتعليم، هذه الظروف يزيدها قسوة وشدة تعسف أفراد الجيش الإسباني على المواطنين. لذا، قرر البحث عن خلاص يريحه من قسوة الحياة، ويفتح أمامه أبواب تحسين أحواله وأحوال والديه وأخته. ويكمن الخلاص في الهجرة نحو الغرب الجزائري، الذي كان ينعم فيه العمال الزراعيون بظروف مهنية أفضل، وبأجور محترمة، وبشروط حياة أكثر حرية وانفتاحا.

وفي رحلة الهجرة التي تهيأ لها بالاتفاق مع صديقيه، وبالتزود بما يقيم أوده، اختار المسار البري الذي يتجه نحو نهر ملوية، الذي كان فاصلا بين منطقتي النفوذ الفرنسي والإسباني واجتيازه يفسح الطريق واسعة للوصول إلى الجزائر التي لا تبعد سوى مسافة قريبة من المنطقة.

لم يكن هذا الاجتياز رحلة سهلة، فقد كان محفوفا بعدة مخاطر، أهمها النهر الذي كان يلتهم ضحاياه من المهاجرين كل يوم، ثم دوريات الحراسة الفرنسية، التي لم تكن تتساهل مع المهاجرين، فكان يلقى عليهم القبض، ويحبسون، ويرغمون على الأشغال الشاقة، ليخضعوا للابتزاز المالي، ثقة من الفرنسيين بأن هؤلاء المهاجرين الضعاف، لا حماية لهم.

وتصف الرواية بدقة هذا العناء الشديد، وعناء التحرر من الأسر الفرنسي، وعناء مواصلة الرحلة إلى المزارع الجزائرية، وظروف العمل الشاقة، وحوادث الشغل التي تهدد العمال الضعاف، والدعم الذي يجده هؤلاء المهاجرون من أبناء قبيلتهم الذين كانوا قد سبقوهم إلى الهجرة إلى الجزائر.

لن يطول المقام بعمار كثيرا في الجزائر، حتى يهل عليه صباح جديد، حيث يتفاجأ بلقاء والده وأمه وأخته الذين بدورهم تركوا قريتهم الفقيرة، وامتطوا جناح المغامرة للهجرة إلى الجزائر، بعدما أعيتهم الحيلة في قريتهم الريفية التي يحاصرها الفقر، وقساوة المناخ، وتعسف السلطة الإسبانية.

والرواية لا تخلو من إشارات كثيرة وغنية حول تقاليد وأعراف الحياة اليومية في الريف إبان الاحتلال، وتوثق لكثير من الجوانب التراثية اللامادية، من عادات وأفكار وطرق الحياة، وشدة النظام التربوي التقليدي، وأدوار المرأة المتعددة في المجتمع الريفي وكفاحها المستميت من أجل توفير شروط الحياة الممكنة لأسرتها.

وقد جعل المؤلف نهاية الرواية مفتوحة، ما يوحي بأن هناك جزء ثانيا يرتقب أن يطرحه الكاتب ليستكمل أحداث القصة في بلاد الغربة.

‫تعليقات الزوار

2
  • انها تشكامت fraiche ..
    السبت 24 أبريل 2021 - 21:38

    كذلك كما روى لنا بسوق المنظري قضى خمس عشرة سنة مهاجرا بالجزائر منها ثلاث سنين سجن هناك بعد ان حكم بقبح المغاربة جميعا مفضلا عشيرته الجزائريون و حدث هذا مساء بالممر العام بالسوق و لعله هرم لن يؤاخذ بما قال بخصوص ذمه المغاربة و هو منهم و معهم او ان المغرب لا يتواجد به بوليس سياسي يتصنت او ان الاجهزة الامنية متطورة حقوقيا تزن كل حالة على حدة و هو الهرم

  • marchandises du jour
    السبت 24 أبريل 2021 - 22:56

    هنا تونس: تحية من خلف شغاف القلب لعمدة تطاوين الشمالية : محمد العمراني

    غير مهتم بالمتاعب والمصاعب..همه الوحيد ايصال-كما أسلفت المساعدات الإنسانية-(مواد غذائية مختلفة) *إلى مستحقيها..إيمانا منه بأن أداء واجباته الوظيفية التي ليست محددة بزمن،بقدر ما تتنزّل في إطار المسؤولية الضميرية تناغما مع استحقاقات مرحلة التطور الديموقراطي التي تمر بها تونس التحرير..

    محمد المحسن

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب