عدد اللاجئين وطالبي اللجوء يفوق 15 ألفا بالمغرب

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء يفوق 15 ألفا بالمغرب
صورة: أ.ف.ب
الأحد 20 يونيو 2021 - 00:20

وصل عدد اللاجئين وطالبي اللجوء في المغرب إلى أزيد من 15 ألف شخص، حسب معطيات قدمتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بمناسبة اليوم العالمي للاجئ.

وأكدت المفوضية المذكورة أن اليوم العالمي للاجئ يذكر بأهمية قيم التضامن والترحيب والأخوة، كما أنه يشكل فرصة لتسليط الضوء على الحاجة إلى نهج شامل يسمح لهذه الفئة السكانية الضعيفة بإعادة بناء نفسها في أعقاب جائحة “كوفيد-19”.

وفي خضم استمرار جائحة فيروس “كورونا”، سجلت أعداد النازحين قسريا، على الصعيد العالمي، أرقاما غير مسبوقة؛ فقد نزح 82.4 ملايين شخص قسرا في نهاية سنة 2020، بمن فيهم 20 مليون لاجئ تحت انتداب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وتشير المعطيات الواردة في بلاغ صادر عن الهيئة الأممية، توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن أعداد النازحين قسرا على الصعيد العالمي سجلت زيادة مطردة لأكثر من عشر سنوات.

وأكد فيليبو غراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن خلف كل رقم من أرقام النازحين قسرا “يوجد شخص أُجبر على الفرار من منزله وقصة نزوح وتجريد من الممتلكات ومعاناة”.

وشدد غراندي على أن هؤلاء النازحين “يستحقون اهتمامنا، وذلك ليس من خلال المساعدة الإنسانية فحسب، بل وكذلك من خلال تحديد حلول لأوضاعهم الحرجة”.

وأكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب أنها ستواصل، بمعية شركائها، الالتزام المشترك بحماية اللاجئين في المغرب وفقا لروح الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء وكذا الميثاق العالمي بشأن اللاجئين.

‫تعليقات الزوار

10
  • عائشة القديسة
    الأحد 20 يونيو 2021 - 00:29

    المغرب عبارة عن الخبز الذي يوضع في القب يأكل منه كل جائع، المغرب فران وقاد بحومة، بلد ديموقراطي يستقبل جميع اللاجئين من جميع الجنسيات دون تمييز شريطة ان يكونوا مظطهدين في بلدانهم.

  • خبز الدار
    الأحد 20 يونيو 2021 - 00:57

    (كما أنه يشكل فرصة لتسليط الضوء على الحاجة إلى نهج شامل يسمح لهذه الفئة السكانية الضعيفة بإعادة بناء نفسها في أعقاب جائحة “كوفيد-19”.) هناك فئة ضعيفة أيضا تضرر حالها و معيشتها و هي أولى بالمساعدات من غيرها من “البراني” إسمها الشعب المغربي. الناس راه ما بقاتش كاتلقا حتى باش تخلص الكراء.

  • علي
    الأحد 20 يونيو 2021 - 01:24

    هدا فقط اللاجئين وطالبي اللجوء تم المهاجرين الدين سويت وضعيتهم بعشرات الالاف و الدين في وضعية غير قانونية بعشرات الالاف الى اين نحن داهبون المغرب البلد الفقير الدي لا يحتاج اليد العاملة الوحيد في العالم الدي يبقي المهاجرين على اراضيه جميع دول العالم ترحل المهاجرين وترفض دخولهم الا المغرب (متال الاطفال المغاربة باوربا تطلب بلدان الاقامة ترحيلهم للمغرب) المغاربة فقراء ويعانون من الفقر والبطالة ولا نحتاج من يضايقنا في رزقنا ولا نريد مهاجرين يمتهنون السرقة وتجارة المخدرا ولا نريد مهاجرين بالفوروجات ولا نريد ان يستغل المهاجرين بنات المغرب ويستغلن رغبتهن بالزواج ويتزوجو بيهوم ويبقاو ساكنين واكلين شاربين لايشتغلون والمراة المغربية تخدم عليه وعاجبها الحال على المغرب ان يوقف سيتسة الهجرة نهائيا ويرحل جميع المهاجرين المتواجدين بالمغرب سواءا كانو افارقة او سوريين او اسيويين او اوربيين او لاتنيين او عرب المغرب اللي فيه يكفيه ماشي فين ما كان شي واحد فشي بلاصة يجي للمغرب ويقول عاش الملك ويدمجوه على المغرب ان يكون دولة دات سيادة وليست دولة مستباحة من كل من هب ودب والا ستندمون يوم لا ينفع الندم

  • Mido
    الأحد 20 يونيو 2021 - 01:26

    غريب امركم عندما مهاجر نحن الى بلاد اوروبا ويعاملوننا بشكل غير لائق تقولون أنهم عنصريون ويكرهون المغاربة و المسلمين
    وعندما يهاجروا الينا نحن مجموعة من الأفارقة ترفضونهم ولا ترودونهم بيننا .
    لم اعد ادري من العنصري نحن ام الاروبيون

  • اخريبكي
    الأحد 20 يونيو 2021 - 02:02

    وهدا رقم مهول جدا مقارنة مع وضعية المغرب المزرية جميع دول العالم عندها هجرة انتقائية اما المغرب فاتح ابوابه للجميع خصوصا الافارقة لايشتغلون لا يحترمون ويستغلون اختلاف لون بشرتعم لاتهامك بالعنصرية كنا فالمستشفى وما بغاش واحد الافريقي يشد الصف بحالو بحال الناس وفاش هضرنا معاه اتاهمنا بالعنصرية بالاضافة الى انهم يتوالدون كالفطر وكان المغرب ناقص بشر وتجد جمعية مرتزقة ممولة اجنبيا تدافع عنهم الحاصو هاد البلاد عطات غير للبراني بالله عليكم واش المغرب بلد استقبال المهاجرين

  • الحقيقي
    الأحد 20 يونيو 2021 - 02:11

    بلد فيه اكثر من النصف تحت عتبة الصفر ويستقبل لاجئين ينبق عليه مثل (الساعي يسعى ومرتو تصدق)

  • اللجوء للمريخ
    الأحد 20 يونيو 2021 - 02:30

    حتا حنا نديرو اللجوء لشي دولة . ولينا اغراب في وطننا معندنا ماناكلو . معندكنا باش نخلصو لكراء وعلينا الكريديات. لك الله ياوطني. ولا نديرو انتحار جماعي احسن.

  • jettiabderrazak
    الأحد 20 يونيو 2021 - 06:48

    اهلا وسهلا ب اخواني اللاجءين. ف الرزق بيدي الله. الم يهاجر سيدنا محمد صلا الله عليه و سلم الأ ارض الحبشة؟

  • N.H
    الأحد 20 يونيو 2021 - 08:17

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم(مقدو فيل زادوه فيلة)واش هاد الأفارقة كيتسحاب ليهم المغرب و المغاربة مطفرينو!!!؟؟؟واش الحدود ممحروساش؟؟؟منين كدخل هذه الجحافل مثل الجراد؟؟؟أم هناك تواطئ بين حرس الحدود؟؟؟أصبحت أرى الأفارقة أكثر عددا من المغاربة في الشارع،السؤال المطروح بماذا سيفيدون المغرب!!!؟؟؟التسول السرقة النصب الأمراض الإجرام…..و القادم أسوء

  • مهتم
    الأحد 20 يونيو 2021 - 10:26

    لاتريد اي لاجيء يعترض سبيل المارة ويهددهم يوميا في الطرقات بالعنف والسرقات وغيرها وخير دليل مواقع مؤخرا بعون سلطة بإقليم الناظور هؤلاء المهاجرين لابد من طردهم لانهم يهددون سلامة المواطنين وخاصة النساء .

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس