عدول المملكة يدعون لرفع المعيقات القانونية لولوج المرأة إلى المهنة

عدول المملكة يدعون لرفع المعيقات القانونية لولوج المرأة إلى المهنة
الأحد 19 ماي 2013 - 22:00

أوصى عدول المملكة الملتئمون في المنتدى العربي للتوثيق الذي اختتم أشغاله السبت بمدينة مراكش، إلى ضرورة رفع المعيقات القانونية من أجل ولوج المرأة إلى المهنة، مشددين على ضرورة اعتماد المعايير الدولية في التوثيق، ومنح مزيد من الحماية والحصانة للعدل والكاتب بالعدل أثناء مزاولة مهامه.

وشدد المشاركون في الدورة التي جاءت تحت شعار التوثيق العدلي بين الخصوصية المغربية والتجارب العربية وتحديات العولمة، والذي نظمته الهيئة الوطنية للعدول بالمغرب بنتنسيق مع وزارة العدل والحريات بالمغرب إلى ضرورة عقد دورة للمنتدى العربي للتوثيق مرة كل سنة، مع توسيع دائرة المشاركين في المنتدى ليشمل جميع الدول العربية، وإشراك الجامعة العربية في أشغال المتتدى العربي للتوثيق في دوراته المقبلة.

من جهة ثانية طالب المشاركون بتبسيط مساطر إعداد الوثائق الادارية اللازمة لابرام العقود، وتوحيد التوثيق العصري والعدلي بالمغرب في منظومة واحدة، مع ضرورة اعتماد التلقي الفردي وإزالة الخطاب على الرسوم بالنسبة للتوثيق العدلي بالمغرب.

هذا وأكد المشاركون على جعل التأديب بيد الهيئة الوطنية للعدول، من خلال إحداث صندوق الايداع، توسيع دائرة اختصاص العدول والانخراط في النظام المعلوماتي، بالإضافة إلى إحداث مدونة للتوثيق، ومراجعة المساطر المعتمدة في متابعة العدل، واخراج القانون المنظم للفيف، رفع أتعاب السادة العدول، توحيد الوثيقة وكيفية صياغتها، ارجاع ثبوت الزوجية واعتماد الوثيقة العدلية في كافة انواع الطلاق، مع منح العدول حق الولوج إلى سلك القضاء، وكذا تعديل المادة 4 من الحقوق العينية بحذف المحرر الثابت التاريخ، بالإضافة إلى السماح للعدول بالالتحاق بالقنصليات.

من جهة ثانية دعا المنتدى العربي للتوثيق في “نداء مراكش” الدول العربية إلى العمل على تجديد الترسانة القانونية التي تنظم مهنة التوثيق العدلي والكتابة بالعدل بما يجعلها مسايرة للتطور ومستجيبا للمعايير الدولية في المجال، ويحررها من أغلال التقليد والجمود ويجلعها مواكبة للعصر، ومندمجا في جهود التنمية والحكامة القائمة في الدول العربية، كما دعا النداء في ذات الاتجاه وزراء العدل في الدول العربية والمؤسسات التشريعية فيها إلى الإسراع بفتح أوراش تطوير قطاع التوثيق في الدول العربية بما يقوي تنافسيته، ويجعله إحدى أهم ركائز التنمية فيها.

وطالب النداء الذي تتوفر عليه هسبريس، مؤسسات الإفتاء ومؤسسات العلماء والخبراء في المجال، إلى توجيه جهود النظر والتجديد إلى القضايا ذات العلاقة بالدين والشريعة في مهنة التوثيق، وذلك بما يرفع الأغلال التي تعوق المهنة وتحول دون مواكبتها للعصر، كما أكد على وزراء الاقتصاد والمالية، والمؤسسات المالية الرسمية والأبناك والشركات العقارية وكل الفاعلين الاقتصاديين، بضرورة الانفتاح على مهنة التوثيق العدلي والكتابة بالعدل، وإشراكها في تحسين مناخ الأعمال، والاسهام في إثارة جوانب تطويرها وتنميتها.

‫تعليقات الزوار

10
  • une maman
    الأحد 19 ماي 2013 - 22:22

    a je marierais mes filles chez une adoul femme
    in chaa allah

  • abdellatif
    الأحد 19 ماي 2013 - 22:40

    هنيئا لنظام التوثيق العدلي الذي استطاع أن يتوحد في ندائه. ولا يفوتني أن أذكر بالعمل على إقرار تأمين على الاخطاء المهنية. وإحداث مركز للتكوين المستمر في الميدان. وحث الجامعات على خلق شعبة التوثيق العدلي في سلك الماستر والدكتوراه. وخلق متحف يهتم بتجميع ثرات الامة في هذا النوع من التوثيق, باعتباره جزء من تاريخها.

  • كاتب عمومي بأكادير
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:53

    تحت اسم الأمن التوثيقي يحاول لوبيات الفساد أن يفرضوا وصايتهم على المغاربة في ممتلكاتهم و كأن المغاربة غير مؤهلين بيوعاتهم و شراءاتهم
    الأمن التوثيقي هي مجرد خدعة سياسية لإقصاء الكتاب العموميين و إسناد هذه المهمة إلى أناس يعتبرون أنفسهم أنهم وحدهم يعرفون القانون و كل شيء يجب أن يمر تحت أيديهم لأنهم يدعون هم وحدهم أعرف من الناس جميعا
    يريدون فرض وصايتهم على الناس في حركاتهم و سكناتهم بضرب
    تعتبر الجزائر الشقيقة أهم ملجأ للكتاب العموميين لممارسة مهنتهم هناك بعد أن تم توقيفهم من المغرب خصوصا و أنهم لا يتقنون إلا هذه المهنة
    إذا كان الرميد وزير العدل ينكر هذه المهنة و ما قدمته إلى المغاربة
    فالجزائر ترحب بالكتاب العموميين المغاربة خصوصا من الذين يتقنون الفرنسية و العربية لا حل لهم إلا في هذا البلد الشقيق الجزائر.
    في الجزائر ستتاح الفرصة للدفاع عن الكتاب العموميين بشكل أقوى من الاعتصام أمام وزارة الرميد
    ندمت على إعطاء صوتي للحزب الحاكم
    و افتخر أنني قلت لا للدستور لما فيه من علل واضحة تخدم لوبيات الفساد و تماسيح غادرة
    و سأبقى مناضلا داخل الوطن و خارج الوطن لتنقية وطني من الفساد

  • حمدون القراص
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:09

    مطالب لا حصر لها
    منها جعل التأديب بيد الهيئة
    رفع خطاب قاضي التوثيق…
    للأسف يمنع ذلك المستوى المعرفي لعدد من المنتمين الى العدول:
    بين يدي رسم اراثة حرره اثنان منهم مضمنه" توريث شخص في خالته" وذلك في عقد عدلي
    بالله عليكم :هل يرث هذا بالفرض أو بالتعصيب أو بجهل من حرروا العقد؟؟؟
    وبين يدي عقد آخر فيه توريث الزوجة1/8 بالفرض وتوريثها من ابنتها التي توفيت قبل والدها (أي الزوج) بالتعصيب
    حلل وناقش

  • عدل
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:56

    الموثق الحقيقي في المغرب هو العدل أما الموثق العصري كما يسمى فهو مجرد صنيعة الإستعمار و مخلفاته ، فعمله يمكن أن يقوم به تلميد في الإبتدائي مجرد شهادة الملكية من المحافظة و حضور الأطراف و نمودج جاهز ليتم كتابة عقد من طرف الموثق ، أما العدل يعني الموثق الأصيل فهو الذي يأسس الملكية ابتداء من المناسخات و المخارجات وإحصاء المتروك و استمرار الملك ليتم تحفيظ العقارات ليأتي التلميد المدلل عفوا الذي يسمي نفسه موثق ليفرض أستاذيته ، أخيرا نحن فوج العدول الموثقين الشباب خريجي المعهد العالي للقضاء لنا كفاءات دكتوراه و ماستر في القانون الخاص عازمون لرفع الظلم على المهنة و إقبار مخلفات الإستعمار.

  • simo
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:04

    بالنسبة للمسمي نفسه notaireصاحب التعليق رقم 3..أقل ما يوصف به التعليق و صاحبه…هو كلام تافه صادر عمن يهذي و لا يدري ما يقول…ألم تسمع يا هذا أن في صف العدول الذين تحتقرهم حاملي الدكتوراة سواء في العلوم الشرعية او القانونية و بعضهم في الأداب…أما حاملوا شهادات الماستر…فحدث ولا حرج..وباستطاعتهم تعليمك و تعليم الصبية امثالك…كفاكم عجرفة فملأئ السنابل تنحني تواضعا و الفارغات رؤوسهن شوامخ…ولولا غيرتي على العدل ومهنة التوثيق العدلي لما أجبتك وذلك لسبب بسيط هو أنك لا تستحق الالتفات

  • hassan
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:09

    ما ضرك يا عمي الموثق , وما الذي أزعجك يا خالي الكاتب العمومي؟ اتحدى الأول أن يستجمع ويضبط ملفا يحتوي على أربع مناسخات لأربع وفيات ومحاصصات , لم يحفظ بعد… ألفتم الاغتناء على حساب جهود وعرق جبين السادة العدول الشرفاء الذين يعجنون لكم دقيق الملفات المعقدة والغير محفظة , لبتم دفعها لفرن المحافظة , فتتلقونها خبزا سهلا سائغا رطبا لا تجدون أدنى صعوبة في بلعه بلا استحياء…ثم أتحدى الثاني أن يضبط صياغة محكمة لبيع الضم أو الصفقة أو معرفة مغزاه حتى . يجب أن تعلم – سيدي النوطير – ان زمن الاغتناء الفاحش على حساب الاخر قد ولى , وأن الحزب الحاكم لن تمنعه أنانيتك وغيظك في المضي قدما في اصلاحاته.. وأن زمن العدل الفقي كما أسميته قد انتهى , واذا جادلتني في هذا فألق بهاتفك أعقد لك مناظرة مع أحد العدول الشباب ليبين لك من هو الفقي وما معنى "الفقها" ويجب أن تعلم – أخي الكاتب العمومي – أن مجال عملك مضبوط ومعروف بقوة القانون والتسمية.. ومرحبا بك في المهنة اذا قدمت نفسك للمباراة واستطعت أن تنجح فيها كما فعل أستاذك العدل أو الموثق …والا لجاز أن نفتح الكتابة العمومية أمام رصاص أو جزار مل وقنط في مهنته.

  • mourad
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:22

    رفع المعيقات القانونية لولوج المرأة إلى المهنة
    تبارك الله مغيبقا لشباب 2020 الرجال منهم سوا مكان واحد للشغل هو الكوزينة

  • casa
    الإثنين 20 ماي 2013 - 09:17

    notaie et catib 3omoumi fabrication colonial francaise il faut arreter les effets de la france

  • مواطن مغربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:17

    كما جاء في القرآن الكريم عن الاشهاد برجل أو إمرأتين, لهدا لايجب للمرأة أن تكون عدولة

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز