عربات مجرورة تخرق تدابير كورونا بالدار البيضاء

عربات مجرورة تخرق تدابير كورونا بالدار البيضاء
الأربعاء 4 نونبر 2020 - 08:15

على الرغم من القرارات التي اتخذتها السلطات العمومية في إطار الحد من انتشار جائحة كورونا، لا سيما على مستوى عمالات جهة الدار البيضاء سطات، وضمنها إغلاق أسواق القرب، إلا أن مظاهر التسيب ورفض الامتثال لهذه التعليمات ما تزال سارية بعدد من الأحياء، خاصة من طرف أصحاب العربات المجرورة.

ففي الوقت الذي تقوم فيه السلطات يوميا بدعوة الباعة بأسواق القرب إلى إغلاق محلاتهم في الثالثة زوالا، فإن بعض أصحاب العربات المجرورة على مستوى الدار البيضاء والمناطق المجاورة لها يجوبون الشوارع غير مكترثين بهذه القرارات والتعليمات.

وعاينت جريدة هسبريس الإلكترونية عددا من أصحاب العربات لبيع الخضر والفواكه بمناطق مختلفة بالدار البيضاء يجوبون الشوارع رغم تجاوز الوقت المحدد من لدن السلطات المحلية، وذلك رغم تنبيه السلطات لهم بعدم خرق التدابير المعمول بها.

وتدخل السلطات في عمليات كَر وفر مع أصحاب هذه العربات المجرورة، حيث يعمد هؤلاء الباعة المتجولون إلى الفرار صوب أحياء وأزقة أخرى قبل أن ترصدهم أعين السلطات المحلية.

وعلى مستوى مركز بلدية تيط مليل التابعة لإقليم مديونة، فإن بعض أصحاب العربات المجرورة، وغير بعيد عن السوق المركزي الذي يغلق أبوابه في الثالثة زوالا، يحولون المنطقة إلى سوق ثانٍ لبيع الفواكه والخضروات، وسط ازدحام المواطنات والمواطنين.

واعتبرت فعاليات مدنية بالدار البيضاء والنواحي أن السلطات ملزمة بفرض الرقابة على الباعة المتجولين، على غرار ما يتم القيام به مع الباعة في أسواق القرب التي تغلق أبوابها في الثالثة زوالا.

وعبر بعض الباعة، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، عن استيائهم من فرض السلطات المحلية بالدار البيضاء وتيط مليل والمحمدية، وغيرها، الإغلاق في وقت محدد، بينما يتم غض الطرف عن الباعة المتجولين، وهو ما يؤثر على مدخولهم اليومي.

ودعا الباعة في هذه الأسواق السلطات العمومية إلى اتخاذ قرارات مماثلة في حق جميع الباعة وعدم التمييز بينهم، مطالبين بفرض احترام التدابير المتخذة من طرف الحكومة على جميع الباعة.

وكانت السلطات في الدار البيضاء والعمالات التابعة لها قد شرعت في تفعيل قرار السلطات الحكومية القاضي باتخاذ مجموعة من التدابير على مستوى الدار البيضاء الكبرى (عمالة الدار البيضاء وعمالة المحمدية وإقليم النواصر وإقليم مديونة) وإقليمي برشيد وبن سليمان لمدة أربعة أسابيع.

‫تعليقات الزوار

9
  • مواطن من الدارالبيضاء
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 08:54

    هذا هو نتاج اللامبالاة من طرف السلطات العمومية. تغلق الأسواق النموذجية مع الثالثة ويُترك أصحاب الكراريس والحمير والتربورتور يجوبون الازقة والشوارع والدروب إلى ما دون اذان العشاء حتى يبيعوا بضاعتهم. وتغلق المقاهي والمطاعم ويستمر باعة الأكلات السريعة على جنبات الشوارع.. وهناك أيضا أصحاب المحلات وخاصة البقالة يستمرون في البيع إلى ساعات متأخرة من الليل من وراء الباب وهذا بتواطء مع رجال السلطة واعوانهم.. انها الفوضى والنتيجة هو ازدياد الحالات المصابة بكورونا مند تطبيق هذه الإجراءات الورقية

  • مازير
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 09:26

    مثل هذه العربات خاصها المنع في المجال الحضري

  • elarabi ahmed
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 10:28

    اخلاء البادية وبدونة المدينة .هده هي السياسة الرسمية .التى تنشر الاقتصاد الريع
    وتشتكى من قلة المدارس والمستشفيات وعدم تعبيد الطرق وووووووو؟
    أليست هده الظواهر أخطر من الأرهاب .كورونا عرت البروبغاندا والتظليل الممارس باعاز من أعداء الوطن .

  • ابو شعالة الكازاوي
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 10:45

    تبارك الله قالك كازا العاصمة الاقتصادية للمغرب وشوارعها كلها عربات تجرها الدواب والابل وعما قريب ستظهر عربات تجرها النعامة صور لم نراها حتى في الدول الاكثر تخلف كازا عاصمة الفقر والتلوث والاجرام وفيروس كورونا والفوضى العارمة الحمد للله لا اسكن بها اول مرة زرتها وكانت الاخيرة

  • افقير
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:37

    البيضاويون اصبحوا يهربون من هده المدينة خصوصا المتقاعدون لانها كلها فوضى واوساخ في الارض وفي العقول وازدادت عليها كورونا التي تنتشر كالنار في الهشيم اصبح يقطنها البدويون الهمج ببهاءمهم ودوابهم والكلام الساقط من السمطة لتحت تصدع به حناجرالمقرقبين والمشرملين والشفارة خصوصا في الاحياء الشعبية الشيء الوحيد الدي يجبر بعض البيضاويين بالمكوث بهده المدينة هو العمل اوالتطبيب لان فيها اطباء في كل الاختصاصات ومستشفيات الشيء الدي تفتقر اليه اغلب المدن

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 13:07

    لنا تسمع ."…مجموعة من التدابير…"..تقول خلاص المحنة كملت …لو فعلا كان هناك تدلير واحد وقاس..وردع فعلي..لما اصبح المغرب في الخانة الحمراء عند اروبا…وسيصل الى الاغلاق التام لكل المنافد ان نحن لم ننصاع لما هو معقول ونرى الامور كما يراها العقل..السليم والصحة قبل المال…الكل يفعل ما يحلو له شعب انحل خلقيا وادبيا ولم يبق يفرق بين الصالح والطالح…وهذا يعود لحكومة كذبت في الاول ولازالت في غيها تنعم…الشعب مغلوب على امره..والخبز اصبح سخنا حتى بات من الصعب حمله..فكل ما نراه من شبه عصيان مدني في الاسواق من طرف الباعة خصوصا المتجولين هو حق في العيش بالنسبة لهم لانهم يكفلون عاءلات فقيرة تنتظر ما يجود عليهم يومهم من رزق…فكيف يكون الامر اذا رجعنا الحجر الكلي….؟سيبة تامة….. اللهم الطف بعبادك الضعفاء..فرزقهم بين يديك وانت تعلم حالة الفقير …وما ينعم به غيرهم .

  • مهتم
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 17:46

    عن اي اغلاق تتحدتون ؟المارشيات لي جاو فالشارع هما لي كايسدوا مع 3 اما كل الاسواق وخصوصا في الاحياء الشعبية خدامة حتى ادان العشاء ودابا قربت السادسة مساءا وكنسمع بطاطا 5دراهم بطاطا 5دراهم

  • متتبع غيور
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 20:19

    قراءة المقال توحي برائحة بوجود تزكم النفس وراء كتابالحقيقي ، لا لشيء سوى لمقالات متشابهة وتدور حول حول نفس الموضوع منقول هنا وهناك بتغييران ظاهرية وباطنها ابتسام شخص لم يبتسم له حظ التنقيب عن جدوى فشل مهام لم يستطع قط الاضطلاع بها ويحاول الصيد في الماء العكر وأعتقد ان المثل يقول شوف باب الدار تعرف مول الدار زيارة خفيفة للجماعات المتواجدة في المحمدية تيط مليل الدار البيضء بكاملها النواصر ستجد ان مشكل الباعة نقطة سوداء و شيء لايختلف عنه اثنان لكن ان نتزايد لاسباب دنيئة وخسيسة ومتعفنة حول موضوع فشلت الدولة في استيعابه بشكل جدري فهي قمة النذالة ما الفرق بين من أسندت له تلك المهام من قبل وقبله والان ومن كان بالامس غادر الى وجهة قريبة، فاسئل سيأتيك الهدهد بالاخبار من حيث لاتدري ،هناك من يبكي على الاطلال وحاله يشفي القاصي والداني يجري هنا وهناك للحصول على منافع كانت له بالامس وغيبتها لامسؤوليته وهوسه للحياة… متتبع عيور للحديث بقية وبدون ابتسام(ة) سنبتسم جميعا

  • فاعل جمعوي بتيط مليل
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 21:33

    مما لاشك فيه أنه لايضير المجتمع أن تبدل مجهودات ويفشل صاحبها، لكن يضيره الا تجتهد وتنتقد من يجتهد ، من موقعي كفاعل جمعوي بتيط مليل نلحظ ان البلدية اضحت مزارا وقبلة للمنعشين العقاريين وموقعا يقصده الناس من كل حدب وصوب و لولا المجهودات المبدولة ما انتعشت الحركة الاقتصادية بمختلف تلاوينها ، من هنا وجب مواكبة هذا الانتعاش بأدوات عمل ميدانية تقوم على مقاربة تشاركية لمختلف المتدخلين لا يعقل ان نرى رجل سلطة بتاء التاتنيت يجري هنا وهناك وهو ما كان غائبا قبل بشهادة الجميع بعدما ناكان شيخ القبيلة قائدا بقدرة قادر و قبلا اسكتونا بوجود سوق للباعة وسيستفيدون من محلات بأثمنة مناسبة بما يقلل الظاهرة لكن اباطرة الانتخاب افشلو جهود السلطةالاقليمية بل والمحلية نفسها وغيرو وجهة الاستفادة لاصحاب الشكارة وتفاقم الوضع فمن يتحمل المسؤولية الجميع السلطة تحررالملك العمومي الى جانب رئيس المجلس لاختصاصه ، على الامن تحرير الطرق المغلقة وتسهيل السير و العمالة بايجاد صيغة عملية تضيق الخناق على الظاهرة باسواق قرب محدودة في التوقيت والمجال الترابي فهل من متفهم. خليها على الله……

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة