عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 10 يناير 2014 - 11:13

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

– زعماء أحزاب الأغلبية اقتربوا من الحسم في سيناريو إصلاح صندوق التقاعد الذي يهدده الإفلاس في سنة 2021، بعد أن تم الاتفاق خلال اجتماعهم أول أمس الأربعاء بمقر رئاسة الحكومة، على عرض الصيغة الأولى للإصلاح على اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد، الأسبوع المقبل، على أن يتبعه خلال الأسابيع القليلة المقبلة، نقاش داخل أجهزة الأحزاب لحسم موقفها بعد توصلها بمخطط الإصلاح كاملا.

– قيادات “البام” تتهم الرميد والرباح باستغلال القضاء لتحقيق مكاسب حزبية.. حيث شن عدد من قيادات حزب الأصالة والمعاصرة خلال تجمع خطابي، نظم أول أمس بإقليم القنيطرة، هجوما حادا على عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات، واتهمت الأخيرين ب”توظيف” القضاء لتحقيق مكاسب انتخابية لحزب العدالة والتنمية بجهة الغرب، منتقدين ما وصفوها سياسة استغلال المناصب الحكومية لتغليب كفة قبيلة على أخرى لتحقيق مآرب سياسية ضيقة.

– الموسم الفلاحي يدخل مرحلة حرجة نتيجة غياب التساقطات خلال الشهرين الأخيرين.. حيث أكد مجموعة من الفلاحين أن الوضع الحالي مقلق للغاية وأن العديد من أصناف الزراعات الأساسية أصبحت مهددة، فيما حذر الاتحاد العام للفلاحين بالمغرب من أن توقف التساقطات خلال شهر دجنبر الماضي ويناير الجاري هو مؤشر على دخول الموسم الفلاحي في منطقة الخطر.

* أخبار اليوم المغربية:

– حزب الاستقلال يرفع دعواه أمام محكمة النقض مشتكيا من القذف والتستر على جريمة تهريب الأموال، وحسب التهم التي تضمنها حزب الاستقلال في شكايته وفصول القانون الجنائي التي أشار إليها، فإن الدعوى تطالب بالحكم على ابن كيران بالحبس لمدة تصل إلى سنتين.

– الشرطة تحتفظ بأحد الصيادلة رهن الاعتقال في قضية الاعتداء على وزير الصحة الحسين الوردي حيث قال عبد الرزاق المنفلوطي، رئيس هيئة صيادلة الجنوب، أنه تم الإفراج عنه رفقة زملائه بعد إعداد محاضر لهم، في حين أشار إلى أن الشرطة قررت الإبقاء على عبد الإله المنصوري رهن الحراسة النظرية حيث كان مقررا عرضه أمس على وكيل الملك.

– دراسة أنجزها المرصد الوطني للسياحة حول النشاط السياحي خلال الفصل الثالث من السنة الماضية تشير إلى أن “كل سائح أجنبي أنفق ما يعادل 968 درهما لليلة خلال زيارته للمغرب سنة 2013” مضيفة أن السياح قضوا في المتوسط 8.3 ليال وأغلبهم اختار المغرب لطقسه الجيد.

– قلة التساقطات تخفض نمو الاقتصاد الوطني إلى 2.3 في المائة بداية 2014، حسب توقعات المندوبية السامية للتخطيط بخصوص نمو الاقتصاد الوطني خلال الفصل الأول من السنة الجارية.

* الصباح:

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال وممثله القانوني وضعا، صباح أمس الخميس، شكاية أمام محكمة النقض في مواجهة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، بسبب ما اعتبره إهانة في مواجهة الحزب إثر تصريحاته الأخيرة خلال الجلسة الأخيرة للأسئلة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، إذ يواجه رئيس الحكومة تهمة القذف وعدم التبليغ عن جريمة، بعد أن اعتبرت الشكاية أن ابن كيران يعلم أسماء الذين هربوا الملايير إلى البنوك الأجنبية، في إشارة إلى بعض قياديي حزب الاستقلال.

– غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة أصدرت، أول أمس الأربعاء، الحكم المؤبد في حق الشرطي حسن البلوطي الذي أطلق النار من مسدسه الوظيفي في أبريل الماضي وقتل ثلاثة من زملائه في المهنة بمفوضية أمن مشرع بلقصيري والشرطي المتهم أحضر بالقوة إلى المحكمة ورفض الحديث للقضاة في موضوع التهم الموجهة إليه والنيابة العامة التمست الحكم عليه بالإعدام، فيما دفاع المتهم التمس ظروف التخفيف مشيرا إلى أن موكله يعاني مرضا نفسيا.

– محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قال إن قرار العفو عن مهربي الأموال والممتلكات خارج المغرب لا يشمل أموال المخدرات والتبييض، مضيفا في ندوة صحافية بالرباط أول أمس الأربعاء، أن الأموال المعنية هي التي توجد في مسالك رسمية وقانونية مودعة لدى البنوك في عدد من الدول التي تعتمد قوانين وإجراءات في مجال محاربة تبييض الأموال.

* صحيفة الناس:

– فورة في الدار البيضاء.. حيث قال مصدر مطلع إن الوالي خالد سفير راسل عمدة المدينة محمد ساجد من أجل عقد دورة استثنائية لمعالجة القضايا المتعثرة منذ مدة، وعلى رأسها “تدبير صندوق الأشغال” المسير من طرف شركة “ليدك” مضيفا أن الوالي سفير طالب بإحداث 5 شركات للتنمية المحلية ومجموعة جماعات لتدبير النقل العمومي.

– انطلاق الجولة الثانية من إصلاح المقاصة برفع الدعم عن البنزين.. حيث كشف محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالحكامة عن قرب رفع الحكومة للدعم عن البنزين الممتاز. يأتي هذا في الوقت الذي كشفت فيه مصادر مطلعة للجريدة أن الحكومة ستعلن عن إصلاح كبير يهم المقاصة خلال الأيام المقبلة، وهو ما رفض الوزير الخوض في تفاصيله ولا تاريخ تنزيله.

– فرق المعارضة والأغلبية ورئاسة مجلس النواب تندد باستهداف الحسين الوردي ورئيس فريق العدالة والتنمية عبد الله بوانو يطالب رئاسة مجلس النواب بفتح تحقيق في حادث الاعتداء مع القيام بإصدار بيان استنكار للواقعة.

* الأحداث المغربية:

– الأغلبية الحكومية تسير بخطى سريعة نحو تهيئة خطة إصلاح التقاعد.. حيث قال مصدر مطلع من داخل قادة التحالف الحكومي، في حديث للجريدة، إن “الصيغة الأولية للإصلاح” من المرتقب أن تعرض بداية من الأسبوع المقبل على اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد مضيفا أن هذه الصيغة لن تحيد عن التوجهات الكبرى التي سبق لقادة أحزاب الأغلبية الأربعة أن اتفقوا عليها وفقا لما تقدمت به وزارة الاقتصاد والمالية.

– الاستقلال والاتحاد الاشتراكي ينظمان قافلة وطنية للمطالبة بتفعيل الدستور.. ومصدر حزبي يقول إن تنظيم المسيرة المشتركة كان لها نصيب من النقاش خلال اجتماع اللجنة العشرية التنسيقية بين الحزبين، في اجتماع الثلاثاء الماضي، وذلك لارتباطها بحدث وطني هام يتمثل في ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال يوم 11 يناير.

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يرفض نقاش اقتطاع أجور المضربين ويقبل بمأسسة الحوار مع كتاب الضبط حسب ما أسفر عنه اللقاء الذي جمع أعضاء المكتب الوطني للنقابة الديموقراطية للعدل وممثلي وزارة العدل والحريات، مساء الإثنين الماضي.

* الخبر:

– السجن مدى الحياة للشرطي الذي قتل زملاءه الثلاثة.. حيث أدانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة، أول أمس الأربعاء، بالسجن المؤبد الشرطي حسن البلوطي، الذي قتل ثلاثة من زملائه بمقر مفوضية بلقصيري، بعدما فتح النار عليهم من سلاحه الوظيفي في 10 مارس 2013.

– مقترح قانون إلغاء عقوبة الإعدام يحرج ابن كيران مع حلفائه.. حيث ستكون الحكومة في موقف حرج من المقترح الذي من المنتظر أن تناقشه خلال اجتماع مجلسها الأسبوعي حيث إن المقترح لم تقدمه فرق المعارضة فقط، بل إلى جانبها نواب برلمانيون من أحزاب الأغلبية، علما أن حزب العدالة والتنمية ضد إلغاء هذه العقوبة. – شمس ديان، مدير عام “فياديو”-إفريقيا، يقول إن “اختيار المغرب كمنصة استثمارية ل”فياديو” يعود إلى دوره الاستراتيجي بالقارة”. (حوار).

* الحركة:

– وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، محند العنصر دعا، أول أمس الأربعاء بالرباط، إلى الارتقاء بأدوار الوكالات الحضرية من أجل تحقيق الاهداف الكبرى للاستراتيجية الحكومية، وتنفيذ البرامج والأوراش التي من شأنها تشجيع الاستثمار وتوفير ظروف استقطابه، مبرزا في لقاء عقده مع مديري الوكالات الحضرية، أن من شأن هذا الارتقاء أيضا الرقي بجاذبية مجالات التدخل وتأطير ومواكبة نمو الوكالات الحضرية، وتعزيز تموقعها كشريك متميز للجماعات الترابية في إطار تنفيذ وإنجاح المشاريع الجهوية والمحلية، ومواكبة النمو الاقتصادي للمجالات.

– لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب صادقت على مقترح قانون يقضي بحذف فقرة من الفصل 475 من القانون الجنائي تتعلق بزواج القاصر من مختطفها أو المغرر بها والمقترح، الذي أحيل من قبل مجلس المستشارين، ينص على أن “من اختطف أو غرر بقاصر تقل سنه عن ثمان عشر سنة بدون استعمال عنف ولا تهديد ولا تدليس أو حاول ذلك يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من مائتين إلى 500 درهم”.

– الخبير الاقتصادي إدريس عباسي يقول إن إعداد قانون المالية لسنة 2014 تم على أساس فرضيات متفائلة تشمل بالخصوص تقلبات المناخ وأسعار النفط ونمو الطلب الخارجي، مشيرا إلى أنه لم يتم التأكد بعد من نتائج الموسم الفلاحي، في الوقت الذي يستند فيه قانون المالية على محصول متوقع ب 70 مليون قنطار من الحبوب ، فيما يظل انخفاض أسعار النفط إلى 105 دولارات للبرميل رهينا بتطورات الوضع في نيجيريا وليبيا و سورية ودور إيران

* التجديد:

– هيئات سياسية ونقابية عبرت عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي تعرض له وزير الصحة الحسين الوردي، أول أمس الأربعاء بمجلس النواب من طرف ستة أشخاص ينتمون لهيئة صيادلة الجنوب، اثنين منهم أعضاء بحزب الأصالة والمعاصرة ونائبة برلمانية عن ذات الحزب هي من سهلت مأمورية دخولهم لمجلس النواب، كما شوهد إلياس العمري المسؤول بذات الحزب وهو يقوم بتحريض عدد من الصيادلة على الحكومة في شريط فيديو يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

– محمد عبو، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، المكلف بالتجارة الخارجية، يحذر رواد الشبكة الاجتماعية (الفايسبوك) من نشر المواد المسيئة على صفحاتهم بها، قائلا “إن هناك عدة مواد في القانون الجنائي المغربي تمكن من متابعة ناشري المواد المسيئة على مواقع التواصل الاجتماعي”، مضيفا يوم الثلاثاء الماضي في رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن الحكومة ستعمل على تعزيز هذا الإطار القانوني عن طريق مشروع المدونة الرقمية.

– مرصد السياحة أفاد بأن مؤشر جاذبية المغرب، والذي يهم مختلف الجوانب المتعلقة بنسبة الرضا الإجمالي عن الوجهة والرغبة في العودة وتوصية السفر، بالإضافة إلى الميزة التنافسية للوجهة مقارنة مع الوجهات المنافسة، بلغ 89 نقطة من أصل 100 نقطةº والمرصد، الذي نشر نتائج الدراسة الاستطلاعية التي قام بها حول النشاط السياحي خلال الفصل الثالث من السنة المنصرمة، أوضح أن هذا المؤشر يكشف أن وجهة المغرب تتمتع بجاذبية كبيرة بالنسبة للسياح.

* الصحراء المغربية:

– لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب صادقت، أول أمس الأربعاء، على مقترح قانون يقضي بتعديل الفصل 475 من القانون الجنائي لعدم إفلات المغتصب من العقاب وإلغاء الفقرة الثانية من هذا الفصل، التي كانت تسمح بزواج المغتصب من ضحيته القاصر أو المغرر بها ونزهة العلوي، عضو المكتب التنفيذي لاتحاد العمل النسائي اعتبرت أن المصادقة على مقترح تعديل الفصل 475 “انتصار للحركة النسائية، وخطوة مهمة في تاريخ المجتمع المغربي”.

– مصادر نقابية مطلعة كشفت أن لجنة التنسيق المشتركة بين مركزيتي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل عقدت أول أمس الأربعاء اجتماعا تطرق إلى موضوع “جمود الحوار الاجتماعي وصمت الحكومة في هذا الاتجاه” والمصادر ذاتها أشارت إلى أن هذا الأمر سيناقش أيضا مع مركزيات نقابية أخرى على رأسها الاتحاد المغربي للشغل، لتحديد “خطوات مواجهة صمت الحكومة”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مسؤول العلاقات الخارجية وعضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي الإيطالي فاوستو سوريني أكد، أول أمس الأربعاء بالرباط، على أهمية مبادرة الحكم الذاتي للصحراء، التي اقترحها المغرب، لتكريس التعايش السلمي في إطار الوحدة الوطنية المغربية، مشددا عقب لقائه مع الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله، على ضرورة تفعيل مبادرة الحكم الذاتي للصحراء، وداعيا الى إيجاد حل لهذه القضية التي “تعتبر مشكلا معقدا جدا وبالغ الصعوبة”.

– زيادات في الأسعار تحرق القدرة الشرائية للمواطنين رغم نفي الحكومة.. إذ عرفت أسعار عدد من المواد الغذائية زيادة جديدة ملحوظة همت الخضر والفواكه والمشروبات الغازية والشاي والسجائر وعدد من التجار يرجعون هذا الارتفاع إلى طبيعة الأحوال الجوية وشح الأمطار، وكذا المصاريف الباهظة التي يتحملها الفلاح نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات وكلفة السقي واليد العاملة والحكومة تنفي الأمر جملة وتفصيلا في كل المناسبات.

– مجلس النواب يلغي زواج المغتصب بضحيته القاصر.. إذ صادق أعضاء لجنة العدل والتشريع، أول أمس الأربعاء، بالإجماع، على حذف الفقرة الثانية من الفصل 475 من القانون الجنائي الذي يقضي بإمكانية تزويج المغتصب بالضحية للإفلات من العقاب، وذلك بحضور وزير العدل والحريات مصطفى الرميد الذي سبق أن عارضها بقوة.

– شح الأمطار ينذر بتباطؤ الاستهلاك وتراجع مداخيل الفلاحين.. حيث أكدت المندوبية السامية للتخطيط، أمس الخميس، في مذكرتها الإخبارية حول الظرفية لشهر يناير المنشورة في صفحتها الإلكترونية، أن قلة التساقطات وانخفاض المساحات المزروعة ينذران بإنتاج فلاحي أقل من الموسم الذي قبله، مضيفة أنه ينتظر أن تنخفض القيمة المضافة الفلاحية ب 3.9 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2014. كما توقعت المندوبية تراجع النمو بداية 2014 إلى 2.3 عوض 3.8 في المئة.

* بيان اليوم:

– نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى وسياسة المدينة، حمل مسؤولية عزوف الشباب عن العمل السياسي إلى الطبقة السياسية التي عليها أن تعكس الصورة التي تقدمها اليوم للشباب ولعموم الشعب المغربي، داعيا أول أمس الأربعاء بالرباط لدى استضافته من طرف طلبة مدرسة علوم الإعلام، عموم الطبقة السياسية المغربية إلى الرفع من مستوى خطابها.

– الحكومة تعلن تضامنها مع الحسين الوردي وزير الصحة بعد تعرضه لاعتداء من طرف بعض الصيادلة داخل مقر البرلمان ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وصف، أمس الخميس خلال انعقاد مجلس الحكومة، الاعتداء بغير المسبوق، داعيا وزير الصحة إلى الصمود ومواصلة الإصلاح ومواجهة الفساد بكل شجاعة وقوة.

– توقعات المندوبية السامية للتخطيط أشارت غلى أن الاقتصاد الوطني سيتأثر بداية السنة الجارية بتداعيات الظرفية غير الملائمة التي ميزت انطلاقة الموسم الفلاحي الحالي، والذي تميز بقلة التساقطات وانخفاض المساحات المزروعة، مما ينذر بإنتاج فلاحي أقل من الموسم الذي قبله والمندوبية توقعت، في مذكرة إخبارية، انخفاضا في القيمة المضافة الفلاحية 3.9 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2014.

* العلم:

– حزب الاستقلال يخلد الذكرى ال 80 لتأسيس نواته الأولى.. برنامج فكري زاخر ومتنوع للتشبع بعبق التاريخ المشرق واستشراف التحديات الكبرى للفعل السياسي لمغرب الغد.

– نقباء ومحامون ينوبون عن حزب الاستقلال في وضع شكاية ضد رئيس الحكومة بتهمة القذف وعدم الإشعار بجناية مرتكبة.. حيث وضع الشكاية ثمانية نقباء و 22 محاميا لدى الوكيل العام للملك بمحكمة النقض بالرباط لفائدة حزب الاستقلال في شخص ممثله القانوني حميد شباط الأمين العام للحزب.

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يصف الإحاطات بالعبث.. حيث دخل الرميد بدوره على الخط ليصف الإحاطات بالعبث خلال إدراج التعديلات والتصويت على مشروع القانون 13/066 المتعلق بالمحكمة الدستورية صباح الأربعاء الماضي خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع وبرلمانية اتهمت الحكومة، خلال أشغال اللجنة، بالانتقائية متسائلة عن اختيار هذا التوقيت للتصدي للإحاطات.

* رسالة الأمة:

– في بلاغ لحزب الاتحاد الدستوري.. مظاهر العنف الخطيرة التي عايشها المغاربة خلال الأيام القليلة وشملت مناحي الدين والسياسة والمجتمع على السواء انحرافات تؤشر على انزلاق خطير يستوجب التصدي لهاº ودعوة الحكومة إلى مزيد من الوضوح في ما يتعلق بحماية الحريات. كما استغرب البلاغ “القرار التحكمي” لرئيس الحكومة بمنع بث “الإحاطة علما” على شاشة التلفزة مباشرة بعد إسقاط مشروع ميزانية 2014 من قبل مجلس المستشارين.

– المندوبية السامية للتخطيط تتوقع انخفاضا في نسبة النمو خلال الفصل الأول من السنة الجارية، حيث من المرتقب بحسبها أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب 2.3 في المائة عوض 3.8 في المائة السنة الفارطة.

– هيئة الصيادلة وفدرالية نقابات صيادلة المغرب تنددان بشدة بحادث التهجم على وزير الصحة بمقر البرلمان من قبل أعضاء بالمجلسين الجهويين لصيادلة الجنوب والشمال.

* المنعطف:

– الحكومة تستبيح اقتطاع أجور المضربين والنقابات تتهمها بتجميد القوانين التنظيمية والمراقبون والمتتبعون للشأن النقابي يتخوفون من أن يلقى القانون التنظيمي للإضراب مصير باقي مشاريع القوانين التي لم تعد تعرف طريقها إلى البرلمان

* العاصمة بوست:

– حزب الأصالة والمعاصرة يقرر الطرد من جميع هياكل الحزب لاثنين من الصيادلة الذين تورطوا في حادث الاعتداء على وزير الصحة الحسين الوردي حسب ما ذكره بيان أصدره المكتب السياسي للحزب بعد اجتماع طارئ في القنيطرة.

– حزب الاستقلال يقاضي رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران حول “أموال الخارج”.. حيث وضع حزب الميزان في شخص ممثله القانوني حميد شباط الأمين العام للحزب شكاية ضد عبد الإله بن كيران بسبب تصريحاته خلال جلسة الأجوبة المتعلقة بالسياسة العامة التي ألمح فيها إلى تورط القيادية في الحزب ووزيرة الصحة السابقة ياسمينة بادو في تهريب أموال إلى الخارج.

– علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديموقراطية للشغل، يقول إن “الصندوق المغربي للتقاعد والصناديق الأخرى ستفلس قريبا” مستنكرا قرار الحكومة الاقتطاع من أجر المضربين الذي كان له تأثير سلبي على الحركة النقابية. (حوار).

* البيان:

– حزب التقدم والاشتراكية يستنكر بقوة استهداف وزير الصحة الحسين الوردي.. حيث عبر الديوان السياسي للحزب عن إدانته القوية لهذا الفعل الشنيع واستنكر ما أسماه “الممارسات الدنيئة”، مسجلا أن ما يزيد هذا الأمر خطورة هو كون هذا “الاعتداء المقيت” الذي تعرض له مسؤول سياسي وحكومي قد تم داخل الحرم البرلماني.

– إصلاح أنظمة التقاعد: الدولة ملزمة بأداء 2.5 مليار درهم خلال 2014. فقد أعلن وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أنه ينبغي انتظار حلول 2015 لكي يتحقق إصلاح أنظمة التقاعد، في حين ستكون 2014 مخصصة أكثر لضبط الإطار القانوني والتشريعي للقطاع. وستكون الدولة ملزمة بضخ 2.5 مليار درهم في السنة الأولى كحصة للمشغل في أنظمة التقاعد.

* لوبنيون:

– حادث تعرض وزير الصحة الحسين الوردي لاعتداء داخل مجلس النواب.. رئاسة مجلس النواب أصدرت بلاغا تم من خلاله إطلاع الرأي العام الوطني على الإجراءات الفورية التي تم اتخاذها بهدف ضمان حرمة المؤسسة طبقا للقوانين الجاري بها العمل والبلاغ أشار إلى أن النيابة العامة قررت على إثر هذا الحادث متابعة ثلاثة صيادلة من أجل الإهانة وتمت إحالتهم على المحكمة للمحاكمة طبقا للقانون وذلك لجلسة 28 يناير 2014.

– انخفاض النمو الاقتصادي خلال الفصل الأول من سنة 2014.. المندوبية السامية للتخطيط أفادت، في مذكرتها الإخبارية حول الظرفية لشهر يناير المنشورة في صفحتها الإلكترونية، بأنه من المرتقب أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب 2.3 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2014، مقابل 3,8 في المئة خلال السنة الفارطة، متأثرا بتداعيات الظرفية غير الملائمة التي ميزت انطلاقة الموسم الفلاحي الحالي، بسبب قلة التساقطات وانخفاض المساحات المزروعة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– قضية وزير الصحة الحسين الوردي الذي تعرض، وفقا لشهود عيان، للإهانة والتهديد من قبل مجموعة من الصيادلة داخل أروقة البرلمان، هي ببساطة أمر لا يصدق. فللمرة الأولى، يقوم أشخاص، باسم الدفاع عن مصالح الهيئة التي ينتمون إليها، بالتعرض لمسؤول حكومي والمتهمون أرادوا، بذلك، الاحتجاج على مناقشة مشروع قانون يقضي بحل المجلسين الجهويين للصيادلة بالشمال والجنوب. وفي الوقت الذي يندد فيه الجميع ب “الاعتداءات الخطيرة وغير المسؤولة”، فإن المتهم الرئيسي يقدم رواية أخرى للحادث.

– إدريس رواح، الخبير في المحكمة الجنائية الدولية، يقول إن الجريمة الإلكترونية بالمغرب أصبحت ظاهرة مقلقة، مشددا في حوار مع الجريدة، إلى أن على أنه يتعين تعزيز الترسانة القانونية والتقنية للحد من تطور تلك الظاهرة.

* ليبراسيون:

– الحسين الوردي وزير الصحة تعرض للاعتداء، أول أمس الأربعاء داخل قبة البرلمان، من قبل ستة صيادلة ينتمون إلى المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب يتقدمهم رئيس المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب عبد الرزاق المنفلوطي وذلك بعد خروج الوزير من اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية حيث قدم مشروع قانون يقضي بحل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب.

* أجوردوي لوماروك:

– حزب الاستقلال يطالب باستدعاء عبد الإله بن كيران من أجل التحقيق معه بتهم تتعلق بالقذف وعدم الإشعار بجناية مرتكبة.. والشكاية وضعها قرابة 30 محاميا، من بينهم 8 نقباء، لدى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض بالرباط.

‫تعليقات الزوار

12
  • nawfal
    الجمعة 10 يناير 2014 - 11:47

    وا سي بن كيران
    اين انت من محاربة الفساد و المفسدين
    اين انت من استرداد الاموال المهربة
    ماقلته بعد سنتين ونيف من حكومتكم
    جل المغاربة يعرفونه
    اين عملكم اسي بن كيران
    اين انت من وعودك قبل الانتخابات
    فهذا عار

  • nasim
    الجمعة 10 يناير 2014 - 11:48

    الكرسي و ما أدراك ما الكرسي…الدليل القاطع على نفاق الإسلاميين و تعطشهم للسلطة…أين هي مصالح الشعب من كل هذا أم أن السياسة تؤمن بالمصلحة الخاصة…لقد تورطتم و أصبحتم كراكيز تزينون المشهد السياسي لا غير

  • ahmed
    الجمعة 10 يناير 2014 - 11:49

    Il faut dire que la majorite des marocain sont contre l abolition de la peine de mort.en revanche ils sont avec les prelevements des grevistes

  • hamdawiya
    الجمعة 10 يناير 2014 - 11:52

    إذا آستعمل الدين كمطية ووسيلة لتحقيق الباطل واﻷغراض الشخصية فلا تنتظر من هذه الشرذمة إﻻ اﻷسوء حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبد المولى
    الجمعة 10 يناير 2014 - 11:55

    حكومة مليئة بالكذب والوعود الفارغة لم يجني من ورائها المغاربة إلا الزيادات المتتالية

  • zoom
    الجمعة 10 يناير 2014 - 11:56

    أنظرو إلى مريدي حزب العدالة والتنمية عندما تم اللجوء إلى القضاء بدؤوا يشككون في نزاهة القضاء على الرغم من أن وزارة العدل بيدهم وتحت نفودهم يرمون الناس بتهم الفساد وعندما يلجأ المتضررون إلى القضاء مرة يقولون أن بنكيران لايقصد حزب الاستقلال ولم يذكر أحدا باسمه ومرة يقفزون عن الموضوع ويثيروا مواضيع أخرى من تراوغون؟ هل تراوغون الله؟ الله يقول هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين وما أظنكم كذلك.

  • شعيب الدكالي
    الجمعة 10 يناير 2014 - 11:58

    حكومة أفقرت الشعب المغربي بالزيادات والقرارات الالنفرادية التي لاتخدم الصالح العام

  • احمد
    الجمعة 10 يناير 2014 - 12:05

    رؤساء الاغلبية يقررون خنق الموظف المغربي بما يسمى اصلاح صندوق التقاعد(افساد صندوق التقاعد) وهذا هو الصحيح فاين هي النقابات مما يتقرر بين اعضاء الاغلبية من قرارات صعبة تحمل عواقبها المواطنون الذين قضوا شبابهم في العمل لمصلحة الوطن والمواطنين وباجور زهيدة مقارنة من الدول الاخرى وفي الاخير ياتي كل من السيد: ابن كيران والعنصر وبن عبد الله ومزوار الذي التحق مؤخرا بالحكومة رغم ان حزبة كان يعارض بشدة العمل الى جانب العدالة والتنمية ورغم كل ما دار بينهما من عراك خلال الحملة الانتخابية هاهو مزوار يتفق مع ابن كيران على قهر الموظف المغربي البسيط بالاقتطاعات وزيادة 5 سنوات للحصول على التقاعد واعتماد 10 سنوات الاخيرة لاحتساب التقاعد.
    السؤال: هل فكر هؤلاء الناس في المردودية التي سيقدمها الاستاذ وهو يتجاوز الستين سنة وبالخصوص بالنسبة للنساء.واخيرا اذكر ابن كيران بان نهايتك السياسية قد اشرفت على نهايتها مع حلول الانتخابات المقبلة .
    المرجو النشر وشكرا.

  • رستم إسلام
    الجمعة 10 يناير 2014 - 12:42

    الدولة تصرفت كما يحلو لها في مساهمات الموظفين بصندوق التقاعد، كما تركت الصندوق عرضة لسوء التسيير و الاختلالات، و وضعته رهن الإشارة لأداء معاشات ضخمة تخص الوزراء منذ الاستقلال و كذا الموظفين الكبار وكافأت المسؤولين الفاشلين المتناوبين عليه. بالإضافة إلى ذلك اتبعت الدولة سياسة اقتصادية اجتماعية فاشلة أدت إلى الامتناع شبه التام عن توظيف الشباب المغربي المعطل ظلما، الشيء الذي ترتب عنه انعدام مساهمات منخرطين جدد لتغذية صندوق التقاعد. لذا على الدولة اليوم أن تتحمل مسؤوليتها وتقوم بوضع المال اللازم لكي يستعيد الصندوق المغربي للتقاعد عافيته، و عليها محاسبة المتسببين في سوء التسيير، و عليها كمشغّل، أن تقوم بدفع ثلثي الحصة الواجبة للانخراط مقابل ثلث يؤديه الموظف ( و ليس نصف مساهمة الانخراط كما هو عليه الحال اليوم ). الإصلاح يستلزم التشغيل ثم التشغيل، و يستلزم الرفع من مقدار المساهمة على ان تدفع الدولة ثلثي الانخراط عوض النصف. أما ما يسمى بأحزاب الأغلبية فهي أصلا ضد مصالح العمال و الموظفين و المعطلين و عموم الكادحين و الفقراء و البسطاء. هم خصومنا الطبقيون، فكيف سيهتدون إلى الحلول المنصفة؟

  • محمد
    الجمعة 10 يناير 2014 - 13:48

    قيادات "البام" تتهم الرميد والرباح باستغلال القضاء لتحقيق مكاسب حزبية.. حيث شن عدد من قيادات حزب الأصالة والمعاصرة خلال تجمع خطابي، نظم أول أمس بإقليم القنيطرة، هجوما حادا على عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات، واتهمت الأخيرين ب"توظيف" القضاء لتحقيق مكاسب انتخابية لحزب العدالة والتنمية بجهة الغرب، منتقدين ما وصفوها سياسة استغلال المناصب الحكومية لتغليب كفة قبيلة على أخرى لتحقيق مآرب سياسية ضيقة.
    ما معنى هذا معناه أنه إذا قام أي وزير بشيء فيه مصلحة للمواطن فإنه يقوم بدعاية حزبية سابقة ،وبالتالي لا ينبغي خدمة المواطنين من أي طرف أي حزب.
    ما أغرب سياسيينا

  • Zemmouri
    الجمعة 10 يناير 2014 - 15:25

    سبق لي أن تدخلت عبر صفحة هسبريس في قضية الحسين الوردي وسبق و قلت هذه أهانة لمؤسسات الدولة على القضاء أن يأخد مجراه وأن يكون الحكم قاسيا ولكن تفاجأنا بمتابعة هؤلاء في حالة سراح‎ ‎

  • jamal
    الجمعة 10 يناير 2014 - 16:41

    لقد احسنت يا بنكيران .انهم اكلوا الشعب وكذبوا عليه ولا زالوا.فلا تنبطح لهم فلا تهم هذه الدعاوي .. انها سياستهم…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات