عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 8 شتنبر 2014 - 11:09

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

* الأحداث المغربية.:

– إصلاح أنظمة التقاعد.. رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران سيتوصل بمشورة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قبل نهاية الشهر الجاري، ويعتزم الذهاب بوصفة إصلاح التقاعد إلى الحكومة دون العودة للنقاباتº حسب ما أكدته مصادر مقربة من ابن كيران.

– وساطة المجلس الوطني لحقوق الإنسان تمنع ترحيل ستة مهاجرين تم اعتقالهم في طنجة.. بلاغ للمجلس أوضح أنه اعتبارا لكون تنفيذ هذا القرار الإداري كان سيؤدي إلى تفريق الأسرة الواحدة، فإن المجلس الوطني لحقوق الإنسان قام بوساطة أفضت إلى إعادة النظر من قبل وزارة الداخلية في قرار الإبعاد من خلال التجاوب بشكل إيجابي مع ملتمس عائلات المهاجرين الأفارقة الستة.

– بعد توقف دام ثلاث سنوات.. المغرب والاتحاد الأوروبي يتجاوزان الخلافات، والسفن الأوروبية تستلم رخص الصيد. اللجنة المكلفة بتفعيل بروتوكول الصيد توصلت إلى اتفاق جديد يقضي بالسماح للسفن الأوروبية بالصيد بالسواحل المغربية. الطرفان التزما بتفعيل جميع مساطر المراقبة المتفق عليها، مؤكدين عزمهما إرساء صيد مسؤول لضمان الحفاظ الطويل الأمد والاستغلال المستدام للموارد البحرية وفق روح الاتفاق.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر أمام حضور قوي تابع المؤتمر الإقليمي للحزب بجرادة، الجمعة الماضي: “مؤتمرنا مناسبة لنبعث رسائل للمتآمرين على شعبنا ونقول لهم إننا أمة يقظة حذرة”. وأضاف لشكر: “نقول للجزائر إننا لا نريد لها إلا الخير والسلم، ونطلب من ساستها أن يبادلونا ما نرتضيه لهم”.

– المغاربة عرضة للتسممات بالأدوية والأغذية ولسعات العقارب ولدغات الأفاعي.. حيث أكد آخر تقرير للمركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية على أن نسبة الإبلاغ عن حالات التسمم قد ارتفعت خلال السنوات الأخيرة وذلك منذ الشروع في العمل بنظام الرصد والتتبع في هذا المجال سنة 1980، حيث وصلت خلال سنة 2013، وهي آخر سنة محصاة في هذا الصدد، إلى 10 آلاف و735 حالة وذلك بنسبة ارتفاع قدرت ب 10.53 مقارنة مع 2012.

– الأميرال والقائد البحري لحلف شمال الأطلسي بإنجلترا جورجيو لاتزيو أوضح أن المغرب يعتبر “شريكا مميزا” للحلف خاصة في ما يتعلق بالحوار المتوسطيº وذلك خلال ندوة صحفية نظمت على متن إحدى الفرقاطات التي رست الجمعة الماضي بمدينة الدار البيضاء ضمن المجموعة البحرية (إس إن إم سي إم جي 2).

* العلم.:

– أياما معدودات على انطلاق “النزال” بين الوزير لحسن الداودي والجامعيين.. الكليات المغربية على صفيح ساخن والأساتذة يعتزمون مقاطعة الموسم الجامعي الحالي. مصادر عليمة أوضحت أن الأساتذة الجامعيين يعتزمون مقاطعة الدخول الجامعي الحالي، مؤكدة أن النقابة الوطنية للتعليم العالي ستجتمع يومي 10 و11 شتنبر الجاري من أجل تفعيل قرارات اللجنة الإدارية الداعية إلى خوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة.

– في الدورة العامة للمجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، التي عقدت أول أمس السبت: “التصدي بقوة للقرارات اللاشعبية للحكومة عبر توسيع الحركات الاحتجاجية في مختلف ربوع المملكة”º و”لا خيار سوى مواجهة القرارات الرامية إلى المس بالحقوق المكتسبة للموظفين والمستخدمين”.

* الحركة.:

– وزير السياحة لحسن حداد يقول إن “اختيار المغرب لاستضافة قمة الفدرالية الدولية للمدن السياحية 2015 يعد تكريسا لمكانة المملكة كوجهة سياحية”، مضيفا أن هذا الاختيار “يدعم مكانة المدن المغربية التي تزخر بمؤهلات هامة في مجال التنمية السياحية”.

– وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة تؤكد أن قرار تغيير سعر الغازوال يتم اتخاذه “بكل شفافية”، موضحة أن “معدلات الأسعار الدولية بالنسبة للغازوال، المسجلة خلال الفترة المعتمدة للمراجعة، وكذا معدلات صرف الدولار قابل الدرهم خلال نفس الفترة تبقى هي الفيصل في اتخاذ هذا القرار”.

* الصباح.:

– حزب العدالة والتنمية متخوف من تصدر حزب الأصالة والمعاصرة للانتخابات المحلية.. حيث قالت مصادر مقربة من الحزب إن قيادة البيجيدي تواجه مخاوف تكرار الفشل في الفوز بهذه الاستحقاقات على غرار فشله في استحقاقات يونيو 2009 التي هيمن فيها حزب الأصالة والمعاصرة بفوزه ب 21.7 في المائة من المقاعد.

– النقابات ترفض قرار التمديد لمتقاعدي التعليم.. حيث هدد الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية للديمقراطية للشغل باللجوء إلى التصعيد ما لم تسارع الحكومة إلى إلغاء المرسوم. موقف المركزيات النقابية جاء عقب اجتماع طارئ عقدته لجنة التنسيق للنقابات الثلاث للتداول في مختلف القضايا المرتبطة بالدخول الاجتماعي الحالي.

* أخبار اليوم المغربية.:

– إدريس لشكر وحميد شباط يستنفران قواعدهما لمواجهة العدالة والتنمية في الانتخابات المقبلة.. مصادر متطابقة أكدت أن لقاء جمع بين لجنتي التنسيق من الحزبين المعارضين عقد أول أمس السبت. المصادر أوضحت أنه من المنتظر أن يقدم الحزبان برنامجا انتخابيا موحدا، كما لا يستبعد أيضا تقديم مرشحين مشتركين على مستوى مجموعة من الفروع، مضيفة أن الحزبين يملكان رغبة قوية وجادة في تنسيق الجهود وتوحيدها لمواجهة الحكومة.

– اتفاقية الصيد البحري تعيد السفن الأوروبية إلى الصيد في المياه المغربية.. وقد جاءت الموافقة المغربية على دخول السفن الأوروبية بعد أن تأكد أن الاتحاد الأوروبي قد استجاب لجميع الشروط التي وضعتها الرباط قبل التوقيع على الاتفاقية، التي عرفت تعديل المنطقة المسموح فيها للسفن الأوروبية بالصيد والتي تتماشى مع الشروط التي وضعها المغرب، كما أن مراكب الصيد الكبيرة ستكون مجبرة على أن تضم ضمن طاقمها 6 بحارة مغاربة.

* المساء.:

– أمن الجديدة يوقف ستة أفراد ينتمون إلى عصابة روعت المدينة.. مصادر أمنية أفادت بأن أفراد العصابة نفذوا مجموعة من العمليات في توقيت متقارب بمحيط شارع الزرقطوني، وتمكنت الشرطة لاحقا من اعتقالهم بعد مباغثتهم في غرفة بمنزل أحدهم.

– دورة معلقة ببلدية الرباط بعد “اختفاء” العمدة فتح الله ولعلو وجميع نوابه.. حيث أفادت مصادر مطلعة أن حوالي 20 مستشارا ظلوا ببهو البلدية في حالة انتظار قبل أن يصل أحد نواب رئيس المجلس الجماعي، الذي أعلن عن تأجيل الدورة، ثم تقرر في سابقة من نوعها ضم جدول أعمالها الذي يضم 19 نقطة إلى دورة أكتوبر، وهو ما يعني قطع الطريق المتعلقة بصرف الدعم على الجمعيات.

* المنعطف.:

– إصلاح نظام التقاعد يشعل فتيل التوتر بن رئيس الحكومة والنقابات، وذلك بعد تهريب الحكومة للملف من الحوار الاجتماعي إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية للديمقراطية للشغل، تقول إن “أي تعديل مقايسي لا يدخل في إطار الإصلاح الشمولي سيكون مصيره الفشل”.

– في مشروع قانون مالية 2015.. الاتحاد العام لمقاولات المغرب يطالب بخفض الضرائب، والجمعية المغربية للمصدرين تقترح تعليق الضريبة على القيمة المضافة على كل عمليات التصدير إلى الخارج، وإذا لزم الأمر إلغاءها.

* التجديد.:

– نجيب ميكو، المدير العام لمكتب التسويق والتصدير، “مغرب تسويق”، أكد أن منتوجات التعاونيات والمقاولات الصغيرة جدا تشكل المحرك المستقبلي لتنافسية الاقتصاد الوطني. وقدم ميكو استراتيجية “مغرب تسويق” للتمويل المسبق وتثمين وتسويق منتوجات التعاونيات والمقاولات الصغرى جدا للاقتصاد التضامني، وذلك ليلة الجمعة الماضية، بالتزامن مع زيارة قام بها ممثلو مجموعة من المنابر الإعلامية الوطنية لتعاونيات الاقتصاد التضامني بمناطق إيموزار وإفران وآزرو وصفرو وتاونات ومكناس ووزان وشفشاون.

– مناقصة إنجاز مشروع الطاقة الريحية في مراحلها الأخيرة.. إذ يرتقب أن يعلن المكتب الوطني للماء والكهرباء عن نتائج مناقصة تهم خمسة عروض تلقاها لإنجاز مشروعه لإنتاج طاقة الرياح، قبل نهاية العام الجاري. وقام المكتب، الجمعة الماضية بالدار البيضاء، بفتح العروض التقنية المتعلقة بطلب العروض التي همت تصميم وإنجاز وتشغيل وصيانة مشروع إنتاج طاقة الرياح الذي يتضمن محطات بقوة إنتاجية تناهز 850 ميغاوات.

* الصحراء المغربية.:

– سفن الاتحاد الأوروبي تعود للصيد بالمياه المغربية.. إذ سلمت اللجنة المشتركة المكلفة بتفعيل بروتوكول الاتفاق الجديد للشراكة في قطاع الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي رخصة الصيد للسفن الأوروبية التي تستجيب لجميع الشروط، إثر انعقاد اجتماعها الأول يومي الخميس والجمعة بالرباط. وأوضحت وزارة الفلاحة والصيد البحري، في بلاغ، أن انعقاد اجتماع اللجنة المشتركة على مدى يومين، الذي يعد شرطا لشروع السفن الأوروبية في الصيد بالمياه المغربية، يندرج في إطار مراحل تفعيل هذا البروتوكول الذي وقعه الطرفان يوم 15 يوليوز من العام الجاري.

– المغرب عازم على رفع التحديات من أجل مستقبل أفضل للطفولة.. إذ أعربت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، عن استعداد المغرب التفاعل مع كل الآليات الأممية الخاصة بمراقبة وحماية حقوق الإنسان، وتتبع توصيات الهيئة الأممية، والعمل على رفع التحديات من أجل مستقبل أفضل للطفولة المغربية. جاء ذلك خلال الجلسة الختامية لفحص التقريرين الدوريين الثالث والرابع للمملكة المغربية حول اتفاقية حقوق الطفل، المنعقدة في إطار أشغال الدورة 67 للجنة حقوق الطفل بجنيف.

– حريق غابوي يلتهم 286 هكتارا بضواحي تطوان. فرق التدخل بذلت مجهودات جبارة لإخماد الحريق الذي اندلع يوم الجمعة الماضي في غابة الحوز الواقعة بمنطقة واد الليل، التابعة لجماعة الملاليين بضواحي تطوان بعدما أتى على 286 هكتارا من الغطاء النباتي المكون أساسا من أشجار الصنوبر.

* بيان اليوم.:

– الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله دعا الشباب إلى تشكيل ثروة المغرب الأساسية من خلال الحضور السياسي والتأقلم مع الواقع من أجل استشراف المستقبل، دون التنكر لما تمت مراكمته من طرف الأجيال السابقة. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العاشرة للجامعة الصيفية التي نظمها المكتب الوطني للشبيبة الاشتراكية يوم الجمعة الماضي ببوزنيقة.

– وزارة الداخلية قررت إعادة النظر في قرار إبعاد ستة مواطنين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء خارج التراب الوطني، تم اعتقالهم يوم الاثنين المنصرم في مدينة طنجة، وذلك على إثر وساطة قام بها المجلس الوطني لحقوق الإنسانº وبلاغ للمجلس قال إن “المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشيد بهذا القرار الذي ينسجم مع المقاربة الإنسانية ومع المعايير الدولية لحقوق الإنسان التي تطبع السياسة الجديدة للهجرة التي ينهجها المغرب والتي كان قد أقرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ نحو سنة”.

– وزير السياحة لحسن حداد أكد، يوم الجمعة الماضي، أن اختيار المغرب لاستضافة القمة المقبلة للفدرالية الدولية للمدن السياحية المقرر عقدها سنة 2015، يعد تكريسا لموقع المملكة باعتبارها وجهة سياحية. الوزير قال، في تصريح صحافي، إن هذا الاختيار ” يكرس موقع المغرب باعتباره وجهة سياحية، ويدعم مكانة المدن المغربية التي تزخر بمؤهلات هامة في مجال التنمية السياحية” .

* العاصمة بوست:

– “انتفاضة” نقابية ضد الحكومة.. إذ تستعد النقابات للخروج في احتجاج، وخوض إضرابات، ردا على قرار الحكومة بتمديد سن التقاعد بالنسبة للموظفين بوزارة التربية الوطنية والأساتذة الباحثين إلى غاية نهاية السنة الدراسية والجامعية، على الرغم من بلوغهم سن التقاعد. وقالت مختلف النقابات إنها ستتحرك ضد هذا القرار.

– الحكومة تشرح طريقة تحديد أسعار المواد النفطية: بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة أكد أن العملية الحسابية المتعلقة بمراجعة الأسعار الأساسية للغازوال تمكن من اتخاذ القرار القاضي بتغيير السعر أو عدمه بكل شفافية، موضحة أن “معدلات الأسعار الدولية بالنسبة للغازوال المسجلة خلال الفترة المعتمدة للمراجعة، وكذا معدلات صرف الدولار مقابل الدرهم خلال نفس الفترة، تبقى هي الفيصل في اتخاذ هذا القرار”. وأضاف البلاغ أن التغييرات في أسعار المواد النفطية في الأسواق الدولية لا تتخذ بالضرورة نفس المنحى الذي يسجله سعر النفط الخام، حيث يكون لكل مادة ثمنها المرجعي في السوق الدولية.

* رسالة الأمة.:

– في بلاغ صادر عن المكتب السياسي للاتحاد الدستوري: اجتماع الجمعية العمومية للشبكة الليبرالية الإفريقية الذي سينظم بمدينة مراكش في نهاية شهر أكتوبر القادم يجسد التوجه الجديد الذي أعلن عنه جلالة الملك تجاه القارة الإفريقية، ما يستوجب خلق دينامية حزبية جديدة تواكب هذا التوجه الاستراتيجي الجديد للمغرب. البلاغ أكد أيضا أنه تمت، خلال اجتماع المكتب السياسي يوم الجمعة الماضي، دراسة الترتيبات المتعلقة باستكمال باقي المؤتمرات الإقليمية والجهوية ووضع استراتيجية عمل عهد إلى لجنة متنقلة بتنفيذها.

– مديرة صندوق “إفريقيا 50” طاس أنفاريبور قالت، يوم الأربعاء الماضي بالدار البيضاء، إن انطلاقة الصندوق الذي تم إحداثه بمقر القطب المالي للدار البيضاء (كازا فينانس سيتي) ستكون سريعة وعلى نحو سلس، بفضل الاهتمام الذي تبديه العديد من البلدان الإفريقية والفاعلون الخواص، إلى جانب التسهيلات الممنوحة من قبل السلطات المغربية. وأبرزت المسؤولة خلال ندوة صحفية نظمت بمناسبة إحداث صندوق “إفريقيا 50” ب(كازا فينانس سيتي)، توافر العديد من الظروف من أجل ضمان نجاح هذه الأرضية الجديدة لتمويل مشاريع البنية التحتية بإفريقيا.

* الخبر.:

– وزارة الداخلية قررت إعادة النظر في قرار إبعاد ستة مواطنين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء خارج التراب الوطني، تم اعتقالهم يوم الاثنين المنصرم في مدينة طنجة، وذلك على إثر وساطة قام بها المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

– لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب برمجت، غدا الثلاثاء، لقاء لدراسة موضوع وضعية الأمن والسلامة في المجال السككي ومعرفة أسباب تصادم القطارين عند مدخل محطة زناتة والاطلاع على برنامج عمل المكتب الوطني للسكك الحديدية. ومن المنتظر أن يمثل وزير النقل والتجهيز واللوجستيك عزيز رباح والوزير المنتدب لدى وزير النقل والتجهيز واللوجستيك نجيب بوليف، بالإضافة إلى المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية ربيع لخليع أمام اللجنة، وذلك من أجل تقديم توضيحات حول الحادث المذكور.

– المحكمة الدستورية حلت محل المجلس الدستوري بعد نشر القانون المنظم لها بالجريدة الرسمية في آخر عدد لها. ومن المنتظر أن تباشر المحكمة الدستورية عملها بعد اكتمال هيكلتها، حيث تتألف من فئتين من الأعضاء، ستة أعضاء يعينهم الملك بظهير، وستة أعضاء ينتخب نصفهم من قبل مجلس النواب، والنصف الآخر ينتخب من طرف مجلس المستشارين لمدة تسع سنوات، ويتم تجديد ثلث كل فئة من أعضاء المحكمة الدستورية كل ثلاث سنوات، فيما يتم تعيين رئيس المحكمة الدستورية بظهير من بين الأعضاء الذين تتألف منهم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– وزارة الداخلية تعيد النظر في قرار ترحيل ستة مهاجرين من بلدان افريقيا جنوب الصحراء تم اعتقالهم في طنجة. بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أوضح أن المجلس تلقى ملتمسا من أسر ستة مهاجرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا قد اعتقلوا يوم فاتح شتنبر المنصرم بطنجة، وصدر في حقهم قرار إداري بالإبعاد عن التراب المغربي. وأضاف أن هؤلاء المهاجرين الستة، من ضمنهم أربعة من الكاميرون، وواحد من النيجر وآخر من نيجيريا، كانوا يعيلون أسرهم وأطفالا صغارا، فيما واحد منهم يتكفل بأخته القاصر. وقال البلاغ إنه اعتبارا لكون تنفيذ هذا القرار الإداري كان سيؤدي إلى تفريق الأسرة الواحدة، فإن المجلس الوطني لحقوق الإنسان قام بوساطة أفضت إلى إعادة النظر من قبل وزارة الداخلية في قرار الإبعاد من خلال التجاوب بشكل إيجابي مع ملتمس العائلات. – اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي يدخل حيز التنفيذº و126 سفينة أوروبية تعود إلى المياه المغربية بعد الاستفادة من رخص للصيد. دخول هذا الاتفاق حيز التنفيذ يفتح المجال أمام تسريع وتيرة اتفاقيات أخرى، من قبيل اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق.

* أوجوردوي لوماروك.:

– وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة تقدم توضيحات بشأن التغييرات التي تطرأ على أسعار الغازوال. الوزارة قالت، في بلاغ توضيحي، إن “العملية الحسابية المتعلقة بمراجعة الأسعار الأساسية للغازوال تمكن من اتخاذ القرار القاضي بتغيير السعر أو عدمه بكل شفافية، موضحة أن “معدلات الأسعار الدولية بالنسبة للغازوال المسجلة خلال الفترة المعتمدة للمراجعة، وكذا معدلات صرف الدولار مقابل الدرهم خلال نفس الفترة تبقى هي الفيصل في اتخاذ هذا القرار”. – وزارة الصحة تؤكد أنه لم يتم تسجيل أية إصابة بوباء إيبولا في المغرب، وذلك خلافا للأخبار المغلوطة التي نشرت على موقع إلكتروني حول اكتشاف حالة مصابة بهذا الداء بمراكش.

* ليكونوميست.:

– تمديد سن الإحالة على التقاعد سيتم الحسم بشأنه خلال الأسابيع القادمة. وإذا كان سن التقاعد قد يحدد في 65 سنة، استثناء، بالنسبة للقضاة وأساتذة التعليم العالي، فإنه لا يزال محددا في سن 60 سنة بالنسبة لبقية الموظفين.

– التغطية الصحية للعمال المستقلين.. قانون المالية لسنة 2007 كان قد أعفى عقود التغطية الصحية لهذه الفئة من رسم خاص، غير أنه ربط هذا الإعفاء بصدور مرسوم يحدد شروط تطبيق هذا الإجراء، وهو ما لم يحدث لحدود اليوم، أي بعد مرور سبع سنوات من انتظار المؤمنين والعمال المستقلين.

* البيان.:

– الأميرال والقائد البحري لحلف شمال الأطلسي بإنجلترا جورجيو لاتزيو أكد، أول أمس السبت بالدار البيضاء، أن المغرب يعتبر “شريكا مميزا” للحلف خاصة في ما يتعلق بالحوار المتوسطي. جاء ذلك خلال ندوة صحافية نظمت على متن إحدى الفرقاطات التي رست الجمعة الماضي بميناء الدار البيضاء ضمن المجموعة البحرية “إس إن إم سي إم جي 2”. – المغرب مصر: بدء الإعداد لاجتماع اللجنة العليا المشتركة المغربية المصرية.. فقد أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أول أمس السبت في القاهرة، أنه تم الشروع في الإعداد لعقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة المغربية المصرية. وقال مزوار، في تصريح صحافي عقب مباحثات ترأسها إلى جانب نظيره المصري سامح شكري، إن البلدين يرغبان في أن يعطيا للجنة العليا المشتركة المغربية المصرية “طابعا عمليا يكون فيه للقطاع الخاص دور كبير”.

* لوبنيون.:

– السياسية الاجتماعية للحكومة: الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يصعد. النقابة عقدت، السبت 6 شتنبر بالمقر المركزي لحزب الاستقلال اجتماعا عاديا برئاسة الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، الذي قدم عرضا سياسيا استعرض مختلف القضايا التي تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني والطبقة الشغيلة، مبرزا أن المرحلة تقتضي المزيد من التعبئة على جميع الأصعدة السياسية والنقابية لمواجهة القرارات المتهورة للحكومة.

– المغرب يعتبر “شريكا مميزا” لحلف شمال الأطلسي خاصة في ما يتعلق بالحوار المتوسطي، حسب ما قال الأميرال والقائد البحري لحلف جورجيو لاتزيو، والذي أضاف أن “المغرب له مشاركة مهمة في عملية محاربة الإرهاب “أكتيف أنديفور” التي ترعاها الأمم المتحدة منذ 2001″.

* ليبراسيون.:

– إدريس لشكر، خلال الملتقى الإقليمي الثاني بجرادة : “لا نريد للجزائر إلا الخير والسلم، ونطلب منهم أن يبادولنا ما نرتضيه لهم”.

– رفع أسعار المحروقات وتأثير حتمي على تكلفة المعيشة.. تدابير المواكبة وبقية التعويضات ظلت حبرا على ورق، فإذا كان مستخدمو البنزين الممتاز والفيول لديهم بعض المبررات “الصغيرة” لكي يبدوا ارتياحهم بعد انخفاض سجله هذا الشهر، فإن مستخدمي الغازوال بالمقابل ليسوا على ما يرام.

‫تعليقات الزوار

2
  • زينب
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 17:25

    نحن الموظفون لا ذنب لنا في إفلاس صناديق التقاعد لقد أدينا واجباتنا بانتظام و لا يمكن أن نؤدي ضريبة لا ذنب لنا فيها من عمرنا و من جيوبنا .على الحكومة أن تسائل أولائك الذين تلاعبوا بالصناديق و أوصلوها إلى ما وصلت إليه .
    نعم سندافع على حقنا في تقاعد كريم أفنينا من أجله زهرة شبابنا

  • younes
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:00

    الله يحفظ لخبار كلها كي زفت منهار جات هاد الحكومة وماكاين غير لخبارات النايحة لي تتدي لجايحة ياخدوا لكريديات ويقولوا كيصلحوا الله يتم ما بقى عبى خير

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال