عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:51

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

* المساء.:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يجمع وزراءه في خلوة حكومية بإفران، خلال عطلة نهاية الأسبوعº وقانون المالية والإصلاحات الاستعجالية على رأس جدول الأعمال، حسب ما كشفته مصادر وزارية للجريدة.

– المركز المغربي للظرفية يقول إن الحكومة مطالبة بالاستفادة من نقاط القوة لتعزيز قدرة المغرب على جذب الاستثمارات، مضيفا أن الضرائب ومدونة الشغل وضعف التكوين تعرقل تطوير جاذبية الاقتصاد الوطنيº حسب ما كشفته النسخة الثالثة من استطلاع الرأي الفصلي الذي أطلقه المركز.

* المنعطف.:

– في افتتاح فعاليات الجامعة الصيفية لشبيبة جبهة القوى الديمقراطية بالسعيدية.. الأمين العام للحزب المصطفى بنعلي يقول إن “20 سنة من إغلاق الحدود المغربية الجزائرية فوت على المنطقة فرصا للتكامل الاقتصادي والاجتماعي والسياسي”. بنعلي اعتبر أن “أمام المغرب فرصة تاريخية لبناء نظام انتخابي من شأنه إعادة هيكلة المشهد الحزبي وتصحيح اختلالات التمثيلية السياسية”.

– وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار يلتقي نقابات التعليم الثلاثاء المقبل، لتقييم الدخول المدرسي وتدارس الملفات العالقة.. ففي أول لقاءات الموسم الدراسي الحالي بين فرقاء الحوار في مجال التعليم، يجتمع يوم الثلاثاء المقبل وزير التربية الوطنية بنقابات التعليم لتقييم الدخول المدرسي والظروف التي انطلقت فيها الدراسة وكذلك لتعبر النقابات، حسب مصدر نقابي، عن رأيها في بعض القضايا والملفات المهمة والمستعجلة.

* الحركة.:

– وزارة العدل والحريات تأمر بإجراء أبحاث حول تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2012.. حيث أعلنت الوزارة أنها أمرت النيابة العامة بإجراء أبحاث بشأن مخالفات للقانون الجنائي بالنسبة لخمس مؤسسات عمومية وستة عشر جماعة ترابية من بين المؤسسات والجماعات التي تضمنها تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2012.

– وزارة الصحة تؤكد أن لا زيادة في أثمنة أكياس الدم ومشتقاته والمواد المستخلصة منه، والتي تدخل في حكم الأدوية المستعملة لعلاج بعض الأمراض المزمنة. الوزارة أوضحت أنه خلافا لما نشر في بعض الصحف فإنه ليس للوزارة أية نية في الزيادة في ثمن هذه المواد بصفة خاصة، والأدوية بصفة عامة، خاصة وأنها انخرطت في سياسة دوائية تعتمد بالأساس على تسهيل الولوج للأدوية والتخفيض من أثمنتها.

* أخبار اليوم المغربية.:

– 200 شخصية مدنية تحرج رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بوصفة حول نزاهة الانتخابات.. المذكرة التي تضم شخصيات من المجتمع المدني وأساتذة جامعيين وصحافيين توصي باعتماد نتائج الإحصاء في وضع اللوائح الانتخابية وترؤس لجان الفرز من قبل القضاة. أما رئاسة مكاتب التصويت فارتأى الفاعلون المدنيون توليها من طرف موظفي المندوبية السامية للإحصاء وموظفي وزارة التربية الوطنية واختيارهم وفق نظام القرعة العلنية.

– منظمة اليونسيف (صندوق الأمم المتحدة الخاص بالطفولة) تقول إن “30 في المائة فقط من أطفال القرى يلجون التعليم الثانوي بالمغرب”، حسب آخر الإحصائيات التي أعلنتها اليونيسيف بمناسبة الدخول المدرسي الحالي.

* الأحداث المغربية.:

– مجلس النواب يشرع في مناقشة تفاصيل خطة الحكومة لإصلاح استغلال المقالع.. فبعد أن كشفت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك عن لائحة مستغلي المقالع بكافة أشكالها وأنواعها، أنهت الوزارة صياغة مشروع القانون الجديد لاستغلال المقالع والذي تم تقديمه أول أمس الثلاثاء أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، والذي تقول الوزارة إنه يندرج في إطار إصلاح نظام استغلال المقالع.

– في يوم دراسي لتقييم أداء النقل الحضري نظمته الجماعة الحضرية لتطوان: تحول إيجابي في قطاع النقل بالمدينة ومطالب بتقوية بعض الخطوط ومراجعة الثمن.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يجري محادثات سياسية مع سفيرة دولة السويد بالمغرب أنا هماكران. الطرفان أجريا، أمس بالمقر المركزي للحزب، محادثات سياسية صريحة حول عدد من القضايا التي تهم العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذا خصوصية علاقات حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مع الأحزاب السياسية السويدية.

– شركة التنمية المحلية “كازاكونترول” تسير المجازر البلدية للدار البيضاء.. حيث وافق مجلس مدينة الدار البيضاء، أمس الأربعاء، على منح الشركة تفويض تدبير المجازر الحضرية للمدينة بعدما غادرت الشركة التركية التي كانت تشرف على هذا المرفق بالدار البيضاء.

– الفوج الأول من الحجاج المغاربة يتوجه إلى الديار المقدسة برسم موسم 1435 للهجرة. وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق يقول إن عدد الحجاج المغاربة الذي سيؤدون مناسك الحج هذه السنة بلغ حوالي 26 ألف حاجة وحاج.

* العلم.:

– قيادة حزب الاستقلال في جلسة تواصلية مفتوحة مع المشاركين في المهرجان الوطني الثالث للشباب والطلبة بمكناس: “الشباب المغاربة كانوا دائما رمز التغيير والقوة الضاربة ضد جميع مظاهر الاستبداد والتسلط”º و”الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية تملصت من التزاماتها مع الشعب ومع الشباب وأغرقت البلاد في المجهول”.

– في الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال الذي عقد الاثنين الماضي: “تكريس وتفعيل التنسيق مع الاتحاد الاشتراكي خيارنا الوحيد”. حيث خصص الاجتماع حيزا هاما من أشغاله لمناقشة قضية التنسيق مع الأحزاب الوطنية، وركز النقاش على أهمية التمييز ما بين التنسيق السياسي والتنسيق البرلماني، وأن خيار التنسيق الوحيد الذي حسمت فيه هيئات الحزب هو التنسيق مع حزب الاتحاد الاشتراكي.

– في بيان للمكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان: مرافق بشاطئ الصويرة موضوع للاحتكار وغائبة لسنوات عن جدول أعمال المجلس. البيان طالب بافتحاص المؤسسات ومهرجانات الصويرة ومشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

* الصباح.:

– المؤسسات العمومية تتحدى ابن كيران وتغدق الملايير على الاستثمارات.. فقد كشف مكتب الدراسات “فاليانس” ارتفاع الطلب على خدمات الاستشارة والدراسات إلى 70 مليار سنتيم خلال السنوات الأخيرة، في تجاهل للمذكرة التوجيهية لرئيس الحكومة بترشيد هذا الصنف من النفقات.

– عبد اللطيف وهبي، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، يطالب بتعزيز القطارات برجال أمن لحماية المسافرين. وهبي أوضح، خلال تدخله أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، أن الاعتداءات في القطارات تفرض سن قانون يتيح خلق شرطة خاصة بالقطار تحمل السلاح، وذلك لحماية المسافرين من الاعتداءات التي تنامت ضدهم في السنوات الأخيرة.

– تشديد العقوبات ضد جرائم الاتجار في البشر. مشروع القانون الذي أعدته الحكومة وقدمت مضامينه، أمس الأربعاء خلال اللقاء الدراسي الذي عقدته الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، يعاقب بالسجن من 5 إلى 10 سنوات مرتكبي جرائم الاتجار في البشر مع تشديد العقوبة لتصبح بين 10 و20 سنة ضد مرتكبي الجرائم ضد الأطفال والمعاقين والنساء الحوامل.

* العاصمة بوست.:

– مجلس مدينة الدار البيضاء منح، أمس الأربعاء، شركة “كازا فيي إي كونترول” للتنمية المحلية تدبير المجازر الجماعية للدار البيضاء لمدة سنة، وقرر متابعة الشركة التركية التي كانت تتولى هذه المهمة قضائيا.

– وزارة الصحة نفت أن تكون قد أقرت أي زيادة في أثمنة أكياس الدم ومشتقاته والمواد المستخلصة منه، والتي تدخل في حكم الأدوية المستعملة لعلاج بعض الأمراض المزمنة. بلاغ للوزارة أكد أنه “خلافا لما نشر في بعض الصحف، فإنه ليس للوزارة أية نية في الزيادة في ثمن هذه المواد بصفة خاصة، والأدوية بصفة عامة، خاصة أنها انخرطت في سياسة دوائية تعتمد بالأساس على تسهيل الولوج للأدوية والتخفيض من أثمنتها”.

* الخبر.:

– عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري دعا، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، الفاعلين الكبار في القطاع الفلاحي والصناعات الزراعية المغاربة إلى الاستثمار في غينيا. الوزير قال، في كلمة له في المنتدى الاقتصادي المغربي الغيني الأول، “أدعو فاعلينا الكبار في القطاع الفلاحي والصناعات الزراعية المغربية إلى الاهتمام بشكل أكبر بالسوق الغيني ليس فقط من أجل التجارة ولكن أيضا للاستثمار”.

– وزارة الداخلية كشفت، أمس الأربعاء، أن مجموع طلبات تسوية وضعية المهاجرين بلغ 17 ألفا و757 طلبا، 64 في المئة منهم لهم أكثر من خمس سنوات داخل المغرب، و4 في المئة لهم عقود عمل، بالإضافة إلى شرائح أخرى.

– محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، يقول إن المكتب يعمل بشكل متواصل على تعزيز كل مكونات السلامة، باعتبارها أولى الأولويات. جاء ذلك خلال عرض قدمه أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء.

* التجديد.:

– قريبا.. شرطة مينائية بصلاحيات واسعة.. فقد أعد عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، مشروع قانون لإحداث الشرطة المينائية بالمغرب باختصاصات كبيرة ومهمة. مشروع القانون يرمي إلى وضع إطار تشريعي ملائم يسمح بتدبير الموانئ واستغلالها في أحسن شروط الأمن والسلامة وحماية البيئة وجودة التأهيل.

– منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) طالبت المغرب بتحسين وتجويد منظومته التعليمية بعد وصوله إلى معدل وطني بلغ 99,5 في المئة من الولوج إلى التعليم الابتدائي، ودعته إلى العمل على ضمان العدالة وتكافؤ الفرص في التمتع بالخدمات التعليمية، وذلك في تزامن مع انطلاق الموسم الدراسي الجديد.

– البنك الدولي يضرب المثل بالمغرب في الطاقة النظيفة.. إذ أشاد البنك الدولي في مقال رئيسي حول “الأنشطة المناخية” بالمغرب ضاربا به المثل في اعتماد أهداف قوية للطاقة النظيفة والتحسينات في كفاءة استخدام الطاقة وخفض دعم الوقود الأحفوري وإعداد إطار قانوني “جذاب”. ونتيجة لذلك، يقول البنك الدولي، أصبح المغرب مركزا يشتهر بالابتكار في الطاقة الشمسية وشهد زيادة الاستثمارات في الطاقات المتجددة من 297 مليون دولار عام 2012 إلى 1,8 مليار دولار عام 2013.

* الصحراء المغربية.:

– حرص ملكي على تطوير وتأهيل المنظومة التعليمية.. أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الأربعاء بمدرسة “عمر بن الخطاب” بالمضيق، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2014- 2015، وكذا انطلاقة المبادرة الملكية “مليون محفظة” التي سيستفيد منها هذه السنة حوالي أربعة ملايين تلميذ. وتعتبر هذه المبادرة خير تجسيد للعناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها مهنيي قطاع التعليم، رجالا ونساء، والمنظومة التعليمية الوطنية ككل. كما تعكس هذه الالتفاتة الملكية حرص جلالته على تطوير وتأهيل المنظومة التعليمية بما يمكن الشباب من صقل مواهبهم، وتثمين إبداعاتهم، والاضطلاع بواجبات المواطنة الملقاة على كاهلهم، والمشاركة في مسلسل التنمية الشاملة للمملكة.

– الرئيسة المديرة العامة للقمة العالمية للمنتجعات الصحية والاستجمام (غلوبل سبا اند ويلنس سامت)، سوزي إيلي، أكدت أن منظمتها اختارت عقد قمتها العالمية الثامنة والمؤتمر السنوي الثاني لسياحة الاستجمام، بالمغرب (10 – 12 شتنبر) باعتباره “من بين البلدان التي تسجل وتيرة نمو سريعة” في مجال سياحة المنتجعات الصحية والاستجمام. وقالت ايلي، في حديث صحافي، إن المغرب “من بين البلدان التي تسجل وتيرة نمو قوية في مجال سياحة الاستجمام وهو ما يجعل من استضافته لهذه التظاهرة اختيارا ممتازا”، موضحة أنها المرة الأولى التي تنعقد فيها هذه القمة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال ثمان سنوات من تواجدها.

– الوكالة الفرنسية للتنمية وقعت، أمس الأربعاء، التزاما جديدا بغلاف مالي يبلغ 50 مليون أورو يتعلق بتمويل برنامج “تشغيل وتنمية الكفاءات”º ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أبرز، خلال حفل التوقيع، أن هذه الاتفاقية ستمكن من توسيع مجالات تدخلات الوكالة في مسألة الوساطة في سوق الشغل، مشيدا باهتمام الوكالة بالمغرب.

* بيان اليوم.:

– المغرب شريك رئيسي لتعزيز مناهضة التعذيب.. إذ أكد القائم بأعمال المغرب في جنيف حسن البوكيلي أن المملكة تعد شريكا رئيسيا لتعزيز مناهضة التعذيب على الصعيد العالمي. وكان الدبلوماسي المغربي يتحدث خلال اجتماع للدول الأعضاء في المبادرة العالمية لمناهضة التعذيب، التي يقودها المغرب إلى جانب الشيلي والدنمارك وإندونيسيا وغانا، بهدف النهوض بهذه الآلية الدولية. وقد تم إطلاق هذه المبادرة في مارس الماضي من طرف المغرب والدنمارك على المستوى الوزاري، في أفق المصادقة العالمية على اتفاقية مناهضة التعذيب. وذكر البوكيلي، خلال مشاركته في الاجتماع، بسياق إطلاق مبادرة مناهضة التعذيب، مبرزا أهدافها، وداعيا الدول إلى الانضمام إليها.

– جرى أول أمس الثلاثاء تقديم مشروع القانون الجديد لاستغلال المقالع أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب. وقال عزيز الرباح، وزير التجهز والنقل واللوجيستيك، في معرض تقديمه للمشروع، إن هذا الأخير يروم تبسيط المساطر وتسريع البث في طلبات فتح واستغلال المقالع، وتشجيع الاستثمار في إطار من التنافسية والاحترافية وجودة الخدمات، مع تشديد المراقبة لفرض احترام الشروط البيئية والتقنية والمالية الملتزم بها. وبشأن العقوبات والغرامات المحددة ضد المخالفين لما هو منصوص عليه في كناش التحملات، فإنها تنفذ بشكل متدرج حيث تبدأ بالإنذار، تليها الغرامات المالية، فالتوقيف المؤقت، والإغلاق، ثم السجن .

* رسالة الأمة.:

– في الدورة الاستثنائية لمجلس مدينة الدار البيضاء التي انعقدت أول أمس الثلاثاء: الموافقة على تعديل الوثائق التأسيسية والقانونية لشركة التنمية المحلية وتكليفها بتدبير المجازر البلدية والإذن للرئيس بالتقاضي في مواجهة شركة “اينلر ماروك” المتعاقد معها بشأن تدبير المجازر البلدية.

– المملكة المغربية تعتبر حصول الحكومة العراقية الجديدة على ثقة البرلمان خطوة مهمة في طريق الاستقرار السياسي واستتباب الأمن والسلام في العراق، وفق ما جاء في بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الأربعاء بمدرسة “عمر بن الخطاب” بالمضيق، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2014- 2015 ، وكذا انطلاقة المبادرة الملكية “مليون محفظة” التي سيستفيد منها هذه السنة حوالي أربعة ملايين تلميذ. وتعتبر هذه البادرة خير تجسيد للعناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها مهنيي قطاع التعليم، رجالا ونساء، والمنظومة التعليمية الوطنية ككل. كما تعكس هذه الالتفاتة الملكية حرص جلالته على تطوير وتأهيل المنظومة التعليمية بما يمكن الشباب من صقل مواهبهم، وتثمين إبداعاتهم، والاضطلاع بواجبات المواطنة الملقاة على كاهلهم، والمشاركة في مسلسل التنمية الشاملة للمملكة.

– الحكومة في مواجهة تذمر النقابات. المركزيات النقابية تعد الحكومة بدخول اجتماعي ساخن، وفق تأكيد مختلف النقابات: الاتحاد العام للشغالين بالمغرب أعلن إرادته الثابتة في مواجهة كل القرارات الحكومية التي تمس حقوق الطبقة العاملة. وبدورها، قررت الفدرالية الديمقراطية للشغل (التي يسيرها عبد الحميد الفاتيحي) تنظيم إضراب عام لمدة 24 ساعة في القطاع العمومي. ونقابات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، التي شكلت جبهة، دعت إلى الاستعداد إلى خوض مختلف الأشكال الاحتجاجية ضد القرارات الأحادية للحكومة.

* البيان.:

– حزب التقدم والاشتراكية يستعد لتنظيم جامعته السنوية يوم 27 شتنبر الجاري . الديوان السياسي ل”حزب الكتاب” دعا، في اجتماعه أول أمس الثلاثاء، أعضاء اللجنة المركزية للحزب وهيئاته الجهوية والإقليمية ومنظماته وقطاعاته الموازية إلى التعبئة قصد إنجاح هذه التظاهرة الفكرية والسياسية الهامة.

– وزارة الصحة نفت ، أول أمس الثلاثاء في بلاغ، أن تكون قد قررت أي زيادة في أثمنة أكياس الدم ومشتقاته والمواد المستخلصة منه، والتي تدخل في حكم الأدوية المستعملة لعلاج بعض الأمراض المزمنة.

* ليكونوميست.:

– مقاصة/منتوجات بترولية. الدولة تنهي أداء كل متأخراتها قبل متم السنة الجارية وتسرع وتيرة الأداء لقطاع البترول وذلك من خلال أداء ما بين 4 ملايير درهم إلى 5 ملايير درهم من متأخرات الأداء. إلى ذلك، مكن إصلاح نظام المقاصة، الذي تم إجراؤه منذ 2013، من تخفيف التكاليف المتعلقة بالدعم الممنوح من طرف الدولة.

* أوجوردوي لوماروك.:

– استغلال المقالع: الإصلاح قادم. مقتضيات مشروع القانون الجديد تم الكشف عنها أول أمس الثلاثاء أمام أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب. وبالنسبة للوزارة الوصية، فإن النص المشار إليه تم إعداده بهدف تسهيل المساطر وتقليص أجل الرد المتعلق بعملية فتح واستغلال المقالع.

– المنتدى الاقتصادي المغربي – الغيني: الحجر الأساس لتعاون مستدام. النسخة الأولى من هذا المنتدى لاقت نجاحا كبيرا. فأزيد من 500 مقاولة من بينها 140 مقاولة غينية، شاركت، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، في أشغال هذا اللقاء الذي نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

* لوبنيون.:

– الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: ترسيخ وتفعيل التنسيق مع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. الاجتماع الأخير للجنة خصص حيزا هاما من أشغاله لمناقشة قضية التنسيق مع الأحزاب الوطنية، وتركز النقاش على أهمية التمييز ما بين التنسيق السياسي والتنسيق البرلماني، وأن خيار التنسيق الوحيد الذي حسمت فيه هيئات الحزب هو التنسيق مع حزب الاتحاد الاشتراكي.

– قطاع الطيران بالمغرب: سوق واعدة بالنسبة للمستثمرين الأجانب. هذا القطاع الذي يعتبر مفتاحا للصناعة الوطنية، يعد قطاعا واعدا صار يستقطب المزيد من المستثمرين الأجانب ومصنعين في قطاع الطيران، من خلال توفير فرص مغرية تعزز المنافسة، حسب ما لاحظته مجموعة (أكسفورد بيزنس غروب).

* ليبراسيون.:

– المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يصادق على برنامج التنسيق مع حزب الاستقلال. المكتب السياسي ل”حزب الوردة” الذي عقد، الاثنين الماضي، لقاء خصص لقضايا تنظيمية وسياسية، صادق على مضمون عرض قدمه رئيس اللجنة الإدارية الحبيب المالكي يخص برنامج التنسيق مع حزب الاستقلال ويشتمل على عدد من المحاور، من بينها عقد لقاءات إقليمية مشتركة وتعزيز هذا التعاون مع فرق المعارضة بمجلس النواب.

‫تعليقات الزوار

2
  • Bourgoune
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 12:01

    " مجلس مدينة الدار البيضاء منح، أمس الأربعاء، شركة "كازا فيي إي كونترول" للتنمية المحلية تدبير المجازر الجماعية للدار البيضاء لمدة سنة"
    و الدور سيأتي لا محالة لفسخ عقد الشركات الفائزة بصفقات التدبير المفوض او التدبير عن طريق الايجار و التي لا تحترم التزاماتها اتجاه الجماعة؛ و خاصة تلك التي تتحايل على استصدار رخص لبناء مرافق داخل المرافق المفوضة خلافا لمحتوى دفاتر التحملات؛ و ذلك دون المرور عبر المصالح المكلفة بالتتبع و المراقبة. يعني الرخص التي تصدرها دار الخدمات يجب تشديد المراقبة عليها واعتبارها لاغية ما لم تستشر المصالح المختصة في ما يتعلق بمدى مطابقتها لدفاتر التحملات.

  • ahmed
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 13:13

    انهضي يا نقابات عبري عن سخطك نحن معك متدمرون من قرارات بن كيران الانفرادية .

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج