عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 11:16

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

* الاتحاد الاشتراكي.:

– وزير الصحة ووزير الداخلية ومسؤولون يستعرضون تفاصيل خطة مواجهة فيروس إيبولا.. وزير الصحة أوضح أن كل المصالح تتعامل مع الموضوع بجدية كبيرة، لا سيما في النقاط الحدودية مؤكدا أنه نظرا لضراوة هذا المرض وصعوبة احتوائه لحد الآن في البلدان الموبوءة، ورغم أن الوضع الوبائي للمغرب يضعه ضمن خانة الدول ذات المخاطر المنخفضة، فإنه اعتبارا لمبدأ الاحتياط يجب العمل على تقوية قدرات بلادنا من أجل مواجهة كل الاحتمالات.

– المنظمة الديمقراطية للشغل تخوض إضرابا وطنيا عاما في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية يوم الثلاثاء 23 شتنبر الجاري احتجاجا على “استمرار السياسات اللاشعبية والتفقيرية للحكومة الحالية الرامية إلى الإجهاز على القدرة الشرائية وضرب القطاعات الاجتماعية”.

* المساء.:

– الحكومة تفشل في إنقاذ أكبر شركة للصلب في المغرب: إعادة جدولة الديون وتخصيص غلاف مالي يقدر ب 10 ملايين درهم لم ينجحا في تفادي إفلاس “مغرب ستيل”. فقد كشفت مصادر موثوقة من داخل الشركة أن هذه الأخيرة تتجه نحو إقفال أبوابها خلال الأسابيع المقبلة، بعد أن تعطلت فيها جميع خطوط الإنتاج تقريبا.

– حزب العدالة والتنمية يطالب ب”الحجر” على مجلس مراكش. أعضاء حزب المصباح بالمجلس أوضحوا، خلال ندوة نظمتها الكتابة الإقليمية للحزب بمراكش، أن حال مدينة مراكش “يدفعنا إلى مطالبة السلطة الوصية بالحجر على مجلس مراكش، على اعتبار أن الحجر يكون عند سوء تدبيره ممتلكات خاصة، فكيف بتدبير الشأن المحلي لأموال المراكشيين”.

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب يدعو إلى منح صلاحيات واسعة للهيئة الجديدة لمحاربة الرشوة. المشاركون في لقاء احتضنته الدار البيضاء حول اختصاصات ومهام الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، أكدوا أن هذه الهيئة الجديدة ينبغي أن ترتقي إلى مستوى التحديات الاجتماعية ورهانات التنافسية الاقتصادية للبلاد.

* العلم.:

– ميناء طنجة المتوسط يحتل المرتبة 55 عالميا.. بلاغ للميناء أوضح أن ميناء طنجة المتوسط حقق بعد 6 سنوات فقط من دخوله الخدمة ارتقاء ملحوظا في التصنيف العالمي ليحتل المرتبة 55 على الصعيد العالمي حسب عدد الحاويات الواردة على الميناء والخدمات المرتبطة بها، عوض المرتبة 72 عالميا التي كان يحتلها السنة المنصرمة، وذلك حسب التصنيف المسجل نهاية عام 2013 الذي تحدده “كونتينيرز ماناجمينت”.

– ممثل منظمة الصحة العالمية بالمغرب يدعو إلى اليقظة في مواجهة “إيبولا” تحسبا لأي إصابة بالفيروس، مشددا على ضرورة تكثيف عمليات مراقبة المسافرين الوافدين من الدول المصابةº ووزير الداخلية محمد حصاد يشدد على ضرورة عدم إثارة الهلع من الفيروس.

* الحركة.:

– المغرب أطلق “عملية استراتيجية واسعة” لتحويل طنجة إلى “مدينة كبرى عصرية” بحوض المتوسط. فقد كتبت صحيفة (إلباييس) الإسبانية، أول أمس، أن طنجة شهدت “تحولات وتغيرات كبيرة” في السنوات الأخيرة ببناء منطقة للتجارة الحرة وميناء ترفيهي، مشيرة إلى الاهتمام الذي يثيره تطورها لدى الفاعلين المحليين والأجانب.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن مغربية الصحراء بالنسبة للمغرب محسومة قانونيا وتاريخيا وثقافيا. الخلفي أوضح، في حوار مع الجزيرة-نت، أن المغرب تقدم بمشروع حل سياسي لهذا النزاع، عبر طرح تخويل الأقاليم الجنوبية للمملكة حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية، مشيرا إلى أن هذا المشروع لقي ترحيبا وإشادة دولية كان آخرها الموقف الأمريكي، كما أن ثلاثين دولة سحبت اعترافها بالكيان المزعوم.

* المنعطف.:

– مهنيو النقل يطالبون ب”الغازوال المهني” وخفض الضريبة على القيمة المضافة، ويجمعون على أن مشروع قانون المالية هذه السنة سيكون اختبارا لحكومة ابن كيران ومدى التزامها بوعودهاº وذلك بعد اللقاء الذي جمعهم بالوزارة الوصية على القطاع.

– النقابة الوطنية للتعليم العالي تعرب عن رفضها لأي تغيير في سن التقاعد الخاص بالأساتذة الباحثين وتتشبث بخوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة أيام 23 و24 و25 شتنبر الجاري، مؤكدة أن هذا القرار جاء بعد استنفاذها لكل آليات الحوار مع الوزارة الوصية.

* أخبار اليوم المغربية.:

– جريدة (إلباييس)، واسعة الانتشار، أوضحت أن مدينة طنجة ستتمكن في القريب من استقطاب أكبر عدد ممكن من السلع التي تنتقل عبر البحر المتوسط إلى جانب الملايين من الحاويات القادمة من القارات الخمس، مشيرة أيضا إلى أن مارينا – طنجة ستستقبل في عام 2020 ما يناهز 750 ألف سائح.

– اجتماع اللجنة المغربية – الروسية ركز على استمرارية فتح الأسواق الروسية، فهل يستغل المغرب مقاطعة موسكو لمنتجات أوروبا لرفع صادراته¿ مصادر حضرت اجتماع اللجنة، التي ستستمر أشغالها إلى غاية يوم غد 17 شتنبر، كشفت أن أعضاء اللجنة ناقشوا الطريقة المثلى التي يمكن من خلالها الرفع من الصادرات المغربية، مشيرة إلى أن هدف المغرب هو استثمار المقاطعة على المدى الطويل.

* الأحداث المغربية.:

– وزارة الداخلية تبدي استعدادها لتخفيف الوصاية على رؤساء الجهات.. مصادر وزارية أوضحت أن وزير الداخلية محمد حصاد كشف، في عرض مطول أمام الفريق الحكومي المجتمع في مدينة إفران في ندوة عقدتها الحكومة، أن القوانين الانتخابية ستكون جاهزة ومصادق عليها قبل نهاية الدورة الخريفية للبرلمان.

– مشروع قانون مالية السنة القادمة الذي تمت مناقشة إرهاصاته الأولى ب”خلوة إفران” يتوقع نموا ب 4.2 في المائة وعجزا ب5.5 في المائة. وحسب مصادر حكومية، حضرت نهاية الأسبوع ل”الخلوة”، فقد ساد تفاؤل غير مسبوق منذ تقلد ابن كيران مسؤولية قيادة الحكومة في نسختيها الأولى والثانية بسبب النتائج الإيجابية التي حققتها الصادرات المغربية نحو الخارج، لاسيما في إطار المهن الدولية للمغرب، كالسيارات والطيران إلى جانب الإلكترونيك.

* الصباح.:

– تشديد المراقبة بالحدود لمواجهة “إيبولا”. وزير الصحة الحسين الوردي استعرض، خلال لقاء مشترك مع وزير الداخلية أمس الاثنين، الخطة الوطنية لمواجهة الوباء، مؤكدا أن المغرب اعتمد خطة وطنية لليقظة والاستعداد لمواجهة الفيروسº ووزير الداخلية محمد حصاد يدعو إلى التعبئة الشاملة.

– محاكمة رئيس جماعة بجهة الرباط بتهمة الاختلاس.. فقد شرعت الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط، أمس الاثنين، في محاكمة رئيس المجلس الجماعي للجماعة القروية “حد الغوالم” شرق الرباط، بتهمة اختلاس أموال عمومية من الجماعة تفوق 50 مليون سنتيم.

– المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، يقول إن “المغرب لن يعيش ردة حقوقية”º موضحا، في سياق الحوار التفاعلي مع فريق العمل المعني بالاحتجاز التعسفي، خلال انعقاد الدورة 27 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، أن تعزيز حقوق الإنسان خيار استراتيجي وأن المغرب قام بقراءة شجاعة لماضي الانتهاكات.

* العاصمة بوست.:

– أعلن الحسين الوردي، وزير الصحة، رفقة محمد حصاد، وزير الداخلية، أمس الاثنين، عن مخطط وطني لمواجهة فيروس إيبولا، مع تأكيدات بأنه لم تسجل أية إصابات بهذا الوباء بالمغرب. وقال الوردي إنه على الرغم من أهمية التحركات التجارية والبشرية التي تربط المغرب بالبلدان التي ينتشر فيها هذا الوباء، إلا أنه لم تسجل أية حالة إصابة بهذا الوباء، مشددا على أن هذا لا يعني انعدام احتمال وصول الفيروس إلى المغرب.

– احتضنت مدينة إفران، في بادرة غير مسبوقة، “خلوة” حكومية برئاسة عبد الإله بن كيران مع معظم الوزراء، لمناقشة عدد من القضايا ذات الأولوية استعدادا للدخول السياسي الحالي ولوضع التصور الحكومي للملفات المدرجة على جدول أعمالها في المرحلة المقبلة، وهو اللقاء الذي خصص، كما أفاد مصدر حكومي، لاستعراض الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية للعام المقبل، وكذا لمسألة التشغيل، بالإضافة إلى الانتخابات الجماعية.

* الخبر.:

– الأمينة العامة لمنظمة مجتمع الديمقراطيات ماريا ليسنر أكدت أن المغرب يحظى بتقدير واحترام بالنظر للجهود التي يبذلها من أجل تعزيز مسلسله الديمقراطي. وأشادت ليسنر، في حديث صحافي بمناسبة تخليد منظمة الأمم المتحدة لليوم العالمي للديمقراطية، بالتعاون القائم بين الحكومة والمجتمع المدني. وقالت إن “المغرب يتبنى مقاربة جد هامة للتعاون بين الحكومة والمجتمع المدني”، مضيفة أن المملكة “تتوفر على العديد من الممارسات الجيدة يمكن أن تتقاسمها مع باقي الديمقراطيات”.

– محمد حصاد، وزير الداخلية، أكد، أمس الاثنين بالرباط، على ضرورة عدم خلق الهلع بسبب فيروس إيبولا، مع ضرورة التحرك والتحسيس لتفادي انتقال العدوى إلى المغرب. حصاد قال، في لقاء خصص لتقديم عروض حول التحضيرات التي يخوضها المغرب لمواجهة أي إصابات محتملة بوباء إيبولا، إن المغرب اعتمد بمعية منظمة الصحة العالمية مجموعة من الإجراءات للحيلولة دون دخول فيروس إيبولا إلى المغرب.

* التجديد.:

– مصدر برلماني نفى للجريدة ما تداولته بعض وسائل الإعلام، مؤخرا، عن وجود برلمانيين يؤدون مناسك الحج على حساب جيوب دافعي الضرائب، مؤكدا أن الأمر لا أساس له من الصحة وأن هذا الأمر تم العدول عنه منذ 2011 بعد الضجة التي أثيرت حول الموضوع آنذاك.

– وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار يلتقي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية اليوم الثلاثاء. مصادر تتوقع أن يكون اللقاء ساخنا بسبب قرار الوزير القاضي بحرمان الأساتذة من متابعة الدراسة الجامعية.

– الأمراض الدموية تصيب حوالي 2000 من البالغين والأطفال في المغرب. بلاغ للجمعية المغربية لأمراض الدم ذكر أن سرطان الغدد اللمفاوية يعد خامس أكثر أنواع السرطان انتشارا في العالم، ويوفر كل من التشخيص المبكر والرعاية الصحية المثلى علاجا كاملا لحوالي ثماني حالات من بين عشرة.

* رسالة الأمة.:

– مهنيو الفلاحة يراهنون على بلورة شراكة استراتيجية مغربية روسية طويلة الأمد. عمر منير، نائب رئيس الفدرالية الوطنية لمنتجي الخضر والفواكه، قال، في تصريح للجريدة، إن اجتماع اللجنة المختلطة المغربية الروسية، أمس الاثنين، خصص لتبادل الرؤى والاقتراحات بخصوص تعزيز الشراكة الثنائية بين البلدين على مستوى تصدير المنتجات الفلاحية وكذا سبل تطوير الاستراتيجيات المعتمدة على مستوى التبادل التجاري على المدى البعيد.

– رئيس جمعية الصيادين في بلدية بارباتي (قادس جنوب إسبانيا) ألفونسو رييس قال إن ثلاث سفن تابعة للبلدية انطلقت، صباح أمس الاثنين، للصيد في المياه المغربية بعد خضوعها لفحص تقني يوم السبت الماضي بالمغرب. رييس أوضح، في تصريح للصحافة المحلية، أن هذه السفن تعد الأولى ضمن أسطول محافظة قادس التي شرعت في الصيد في المياه المغربية بموجب البروتوكول الجديد للصيد البحري الموقع العام الماضي بين المغرب والاتحاد الأوربي.

* بيان اليوم.:

– الدعوة إلى منح صلاحيات واسعة للهيئة الجديدة للنزاهة والوقاية من الرشوة.. مشاركون في لقاء احتضنته الدار البيضاء حول اختصاصات ومهام الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها أكدوا أن هذه الهيئة الجديدة، المحدثة بمقتضى الفصل 36 من دستور 2011، ينبغي أن تتبنى توجهات ترتقي إلى مستوى التحديات الاجتماعية ورهانات التنافسية الاقتصادية للبلاد.

– المركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب تصدير) أفاد بأن مهنيين مغاربة مختصون في صناعة قطع غيار السيارات يشاركون في معرض “أوطوميكانيكا” الذي ينظم من 16 إلى 20 شتنبر الجاري بفرانكفورت. “مغرب تصدير” أوضح، في بلاغ، أن هذه المشاركة المغربية التي ينظمها المركز بالتعاون مع الجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات تعكس تطور قطاع استراتيجي جعل منه المغرب محركا لنموه الاقتصادي وتكرس صورة المغرب كأرضية جديدة لصناعة السيارات على مستوى الحوض المتوسطي.

* الصحراء المغربية.:

– القائم بأعمال المغرب في جنيف حسن البوكيلي أكد أن المملكة تعد شريكا رئيسيا لتعزيز مناهضة التعذيب على الصعيد العالمي. وكان الدبلوماسي المغربي يتحدث خلال اجتماع للدول الأعضاء في المبادرة العالمية لمناهضة التعذيب، التي يقودها المغرب إلى جانب الشيلي والدنمارك وإندونيسيا وغانا، بهدف النهوض بهذه الآلية الدولية. وقد تم إطلاق هذه المبادرة في مارس الماضي من طرف المغرب والدنمارك على المستوى الوزاري، في أفق المصادقة العالمية على اتفاقية مناهضة التعذيب.

– في إطار تنفيذ استراتيجية مخطط المغرب الأخضر، خاصة في الجزء المتعلق بتنمية صادرات المواد الغذائية، يشارك المغرب، للمرة الأولى، في ملتقى “وارد فود موسكو” المنعقد من 15 إلى 18 شتنبر الجاري بروسيا. وبلغت المبادلات التجارية بين المغرب وروسيا 18,3 مليار درهم سنة 2013، أي ما يعادل 3 في المئة من المبادلات المغربية.

– مهرجان الجاز شالة، الذي تنطلق فعاليات دورته ال 19 غدا الأربعاء، يجمع 53 عازفا من 15 دولة أوروبية ومن المغرب. المدير الفني للمهرجان محمد بلقاس قال، في تصريح للجريدة، إن افتتاح المهرجان، الذي سيستمر إلى غاية 21 من الشهر الجاري، سيشهد تقديم مشروع “قنطرة”، الذي اختير ضمن أحسن 25 ألبوما لسنة 2014، والذي يعد عصارة تجارب 19 سنة لموسيقيين أكفاء.

* لوبنيون.:

– محاربة الإرهاب: تعزيز القانون الجنائي. فعلى المستوى القانوني، تعززت مكافحة الإرهاب ببعض المقتضيات في القانون الجنائي التي تم تأهيلها وتكييفها مع تمظهرات وتطور هذه الظاهرة. حيث تم التحضير لمشروع قانون (86.14) يعدل ويتمم مقتضيات القانون الجنائي والمسطرة الجنائية من أجل مكافحة الإرهاب.

– الهجرة: نحو تحديد سياسة جنائية. في 11 شتنبر 2013، سنة قبل اليوم، التزم المغرب بتفعيل سلسلة من الإصلاحات لكي تتلاءم سياسته في الهجرة مع “المعايير الدولية”. سنة بعد ذلك، حققت عملية تسوية وضعية المهاجرين قرابة 30 في المائة من الملفات المعروضة.

* ليبراسيون.:

– المغرب على وشك الدخول في مواجهة مع فيروس إيبولا.. وزير الصحة يؤكد أنه لم تسجل أي حالة إصابة بالفيروس في المغرب إلى حدود الآن، رغم كثافة التبادلات الاقتصادية وتنقلات الأشخاص بين المملكة والبلدان المصابة بالوباءº ورغم ذلك قرر المغرب رفع درجة اليقظة في هذا الصدد.

– اختلاس المساعدات الإنسانية من طرف “البوليساريو”: أين وصلت المساعدات التي أرسلها الإسبان لفاطمة ابراهيم¿ جمعيات إسبانية داعمة “للبوليساريو” نظمت وقفة احتجاجية، حضرها المئات من الأشخاص بساحة ميريدا بإسبانيا، للمطالبة بتوقيف فاطمة إبراهيم، إحدى ممثلات “البوليساريو” بإسبانيا، والكشف عن مصير الأموال الطائلة التي تلقتها كمعونة من بلدية المدينة ومن بعض الجمعيات الإنسانية.

– دعم كامل من حزب الاتحاد الاشتراكي لنضالات المركزيات النقابية ضد الهجمة غير الشعبية للحكومة. الكاتب الأول إدريس لشكر شدد، خلال مؤتمر الاتحاد الاشتراكي بآسفي، على الموقف الواضح للاتحاد في دعم نضالات الطبقة العاملة والمركزيات النقابية ضد “الهجمات الشرسة للحكومة”.

* ليكونوميست.:

– الخضر والفواكه: المغرب يخوض غمار السوق الروسية. ويراهن على الحوامض، فضلا عن أنواع الخضر والفواكه الأخرى. ذلك ما تقترحه العديد من المقاولات المغربية التي تشارك في معرض “وود فود موسكو” الذي افتتح فعالياته أمس الاثنين بالعاصمة الروسية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– الواردات من الورق (نوع أ4) الآتية من البرتغال تخضع لإجراءات منع إغراق السوق المحلية، ذلك ما كشفت عنه وزارة التجارة الخارجية بعد تحقيق فتحته في الموضوع بطلب من شركة (ميد بيبر) ضد الشركة البرتغالية (بورتيسل سوبورسل). ووفق نتائج تحقيق الوزارة، فإن الاستيراد المكثف لمنتوج الشركة البرتغالية يفضي إلى إغراق السوق المحلية، وهو ما من شأنه أن يلحق ضررا بالاقتصاد الوطني.

– مندوبية المكتب الوطني المغربي للسياحة بستوكهولم أفادت بأنه من المقرر إطلاق الرحلة الافتتاحية للخط الجوي الرابط بين العاصمة الأيسلندية ريكيافيك ومدينة أكادير في 27 نونبر المقبل. وأضاف المصدر أنها المرة الأولى التي سيتم فيها ربط أيسلندا بالمغرب عبر رحلة جوية مباشرة، مؤكدا أن هذا الخط الجوي الجديد يشكل تتويجا للجهود التي يبذلها المكتب الوطني المغربي للسياحة من أجل التسويق لوجهة المغرب.

* أوجودوي لوماروك.:

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، يقول، في تصريح صحافي، إن محاور العمل التي ستميز الدخول السياسي للحكومة تتمثل في العملية الانتخابية لسنة 2015 ومشروع قانون المالية والبطالة.

– إنتاج السكن في تراجع خلال النصف الأول من سنة 2014.. إذ تم، خلال الفترة المذكورة، استكمال بناء 92 ألف و255 وحدة سكنية، منها 26 ألف و786 وحدة سكنية اقتصادية واجتماعية، وهو ما يمثل تراجعا بنسبة 3 في المئة مقارنة بما تم إنجازه خلال الفترة ذاتها من سنة 2013.

* البيان.:

– الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال أعلنت عن اعتماد مقاربة جديدة لسياسة السدود الصغيرة والمتوسطة، تقوم على أساس التعاقد في عمليات تدبير واستغلال هذه البنياتº موضحة أن “الأمر يتعلق بمقاربة مختلفة ومتجددة تقوم على أساس التعاقد في عمليات تدبير واستغلال هذه البنيات”. جاء ذلك في بيان بمناسبة الدورة الأولى لمجلس إدارة وكالة الحوض المائي ملوية برسم سنة 2014.

‫تعليقات الزوار

3
  • ماركس المغربي
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 13:12

    للأسف الشديد أن يتعرض موضوع رفض مشروع الحكومة الخاص بالتقاعد، إلى المزايدات والطروحات الانتهازية، وإعلانات الإضراب الانفرادية. وهكذا، قفزت المنظمة الديمقراطية للشغل لاتخذ قرار الإضراب، وهي نقابة صغيرة، كان حريا بها أن تعرف قدر نفسها ولا تجازف باتخاذ قرار منفرد. فالموظفون لن يتحركوا مع نقابة منفردة مهما كان وزنها. هم ينتظرون وحدة نقابية وجبهة واسعة لمواجهة الهجوم الطبقي الواسع.نأمل أن تتوحد النقابات الكبرى في موقف قوي و وازن، وهي الاتحاد المغربي للشغل، الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، الفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغل.

  • TRIBUNEUR
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 15:13

    – حزب العدالة والتنمية يطالب ب"الحجر" على مجلس مراكش. أعضاء حزب المصباح بالمجلس أوضحوا، خلال ندوة نظمتها الكتابة الإقليمية للحزب بمراكش، أن حال مدينة مراكش "يدفعنا إلى مطالبة السلطة الوصية بالحجر على مجلس مراكش، على اعتبار أن الحجر يكون عند سوء تدبيره ممتلكات خاصة، فكيف بتدبير الشأن المحلي لأموال المراكشيين".

    هاذا كله هو نتيجة وغلة ما جنته وقطفته مدينة مراكش من سياسة " عفا الله عما سلف وعما سيأتي." لك الله يا من كانت ** وريدة بين النخيل**

  • salamt
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 15:27

    مادا فعلو النقابات بين قوسين العريقة الا التطاحن لاحظوا الفيدرالية الديمقراطية للشغل تسير براسين لحد الان لاتعرف من يمثلها ابي هدا يمكن مواجهة والدفاع عن الطبقة الشغيلة لو ادركت الحكومة ان النقابات متحدة فيما بينها لما اقدمت على مشروع نظام التقاعد على الاقل النقابة الديمقراطية للشغل صغيرة في الحجم وكبيرة في مجموعة من المبادرات على الاقل اتركوها تشتغل بدون الانتقادات الخاوية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات