‫تعليقات الزوار

27
  • IFRANE MOROCCO
    السبت 11 يناير 2020 - 23:29

    نحتاج الى تصورات الناس متل عصيد كي يتطور المغرب اجتماعيا!

  • Me who believe on me
    السبت 11 يناير 2020 - 23:43

    my friend, in your video you give a lot of gifs to lkhwanjia, but I do not think they will understand you
    I think from your humble side you want to bring them into the human world and let them discover the beauty of this life, but I do not think it is a good idea to help someone who already died
    it will be a loss of effort and energy to try to bring them back
    let them vanish slowly without any sympathy

  • مغربي حداثي
    السبت 11 يناير 2020 - 23:55

    أنا متأكدٌ أن جيشا جراراً سيهاجم المثقف المغربي الأستاذ عصيد،وذلك لسبب بسيط هو أنهم ينظرون الى هذا الرجل بنظرة نمطية على أنه علماني ملحد و… ،إن طرح الأستاذ عصيد في هذا الفيديو هو طرح عقلاني و حداثي ،قد يكون هناك آراء أخرى سلفية ،ومن حقها ذلك ،ومن حقنا نحن أن نطلعَ على جميع الآراء دون الطعن والتجريح في رأي معين.
    إن استطعنا أن نحترم الرأي المخالف لرأينا سنكون قد خطونا أول خطوة الى التنمية التي يحلمُ بها كل مغربي.

  • Ssi Toyen JADDA
    الأحد 12 يناير 2020 - 00:06

    A mon sens, personne ne devrait être contre ces brillantes idées qui sont très logiques et correspondent exactement à la réalité et au nouveau système de la société dans le monde (modernité, dimocratie, liberté, etc). J'espère que les décideurs, les politiciens et la fameuse commission qui va soi-disant nous pondre le nouveau modèle de développement prendront en considération ces idées incontournables pour un résultat satisfaisant.

  • م المصطفى
    الأحد 12 يناير 2020 - 00:18

    رغم أن البعض من أشرطة الأستاذ عصيد تشدني للإستماع إليها حتى النهاية ، فما يؤخذ عنه في اعتقادي الخاص هو أن الدين بالنسبة له مرادف للتخلف ولاجترار الماضي لا غير.
    لكن الأستاذ عصيد ربما أنه ينسى شيئا مهما هو أن القيم الإنسانية وليدة القيم الدينية. هذه الأخيرة التي كلما ترجمت على أرض الواقع، وبتعبير آخر كلما استخرج المسلمون من العبادات القيم الدينية الصحيحة وتعاملوا بها سواء في ما بينهم أو مع الآخرين إلا وانبهر العلمانيون بما فيهم الأستاذ عصيد وغيره أو غير المسلمين من عظمة ديننا الإسلامي الحنيف ومن الغايات التي تهدف إليها للوصول بالأمة إلى الوجه المشرف الذي تستحقه .

  • moha raiss
    الأحد 12 يناير 2020 - 00:28

    الثرات الفقهي الاسلامي من احاديث وغيرها تناولها البعض مما يسمون فقهاء وناقشوها فيما بينهم واخترعوا (الاجماع) فيما بينهم واقصوا اي اجتهاد قاءم على العقل ودبحوا واحرقوا الكتب وجيشوا البلداء والرعاع ليستعملوا الدين مطية للوصول الى الحكم .
    -فعلا الفقه عقيم واحكامهم ضعيفة عند ال pgd .يكفي ان تفهم ان القتل العمد هو محرم حتى عند الملحد . او شهادة الزور النصراني ايضا يحرمها .
    المجتمع المدني هو الحل وشكرا الاستاذ عصيد

  • ان كنت ناسي افكرك
    الأحد 12 يناير 2020 - 00:39

    قال السيد المسيح:طوبى للودعاء لانهم يرثون الارض,و يصدقه قوله تعالى:ان الارض يرثها عبادي الصالحون,
    و الوداعة و الصلاح,ليست لهما علاقة بالتدين او بالمعرفة الفقهية,بل بانسجام الانسان مع حاضره و تقبله له و التحرر من كل الاحكام,على الناس و الاحداث.
    و دعاة الفقه الاسلامي و التوجه السلفي,ابعد مايكونون عن هذا,فهم يعيشون في صراع تقريبا لكل ما هو موجود,وينظرون الى التغييرات المختلفة التي تحدث في المجتمع,على انها تهديد لاستمراريته,و ضرب في توابث العقيدة و القيم,وبسبب هذا الفكر الرافض للتطور الذي هو سنة من سنة الله في الكون,لم ننتج على مدار قرون طويلة,اي منتوج حضاري او فنون,او نطور العلوم او ننشء صناعات,لان حاملي رايات الدفاع عن الاسلام كما يقولون,اهملوا كل ماله علاقة بالفكر البشري,و رفعوا شعار ومازالو الى اليوم,ان الامة لن ينصلح حالها الا بما صلح به حال الاوليين,وكان العلوم و الفنون بمختلف اشكالها وانواعها,من خلق الشيطان وليست من خلق وابداع,الله تعالى,الذي اودعها في الانسان,واعطاه القدرة على اكتشافها و تجليها في حياته

  • Me again
    الأحد 12 يناير 2020 - 00:54

    راه في 2011 حزب بنكيران صوتوا عليه المغاربة باش يقضي فقط على الريع، و فعلا، اول حاجة دار مع البداية في منصبه وصى وزير التجهيز السابق ديالوا باش يتكلم على الربع ديال الكريمات ديال الطاكسيات و الحافلات و المقالع و غيرها و خلا المغاربة معلقين كيتسناوا و في الأخير استفاذ هو من الريع ديال المعاشات و التقاعد!
    واش هذا ماشي تاجر من تجار الدين لي قوالب المغاربة حالين عينيهوم؟!!!!
    المهم المغاربة، عارفين الفرق بين الفساد و الفسق! و الفاهم يفهم!
    راه نفس الشيء فعلها كثير من الفقهاء و les oulama و الشيوخ و الشرفاء و الاولياء من قبل و ابنائهم و احفادهم و احفاد ابنائهم و ابناء احفادهم ورثوا الأراضي و الخيرات و الحلي و الأموال و الكنوز و مبغاوش يقسموا خيرات المغرب مع الشعب!

  • Hassan
    الأحد 12 يناير 2020 - 00:58

    أحبد نعت الأستاذ عصيد بالفاعل الجمعوي ، العلماني، الحداثي ، التقدمي . صفة واحدة أظن أنها دخيلة المهتم بالحركات الإسلامية . الأستاذ مدرس فلسفة لا الفكر الإسلامي . يتحدث عن السلفي كرجعي مهووس بالشعائر تاركا الشرائع .

  • من تفلسف تزندق.
    الأحد 12 يناير 2020 - 01:03

    أفكار عصيد كلها كالعصيدة ، ﻻتتغير ، وﻻ تتطور ،وكما يقال قديما فسر الماء بعد جهد وتعب بالماء! !!! مازال يحارب الطواحين الهوائية !!

  • Adam
    الأحد 12 يناير 2020 - 01:07

    من اسباب تخلف الدول كثرت الأبواق التافهة. مادا استفاد المغرب من امتال عصيد وغيره. هل جاء بنظرية ترفع التهميش والفقر الدي تعيشه المناطق المعزولة. هل شارك في وقفة ضد الفساد. لم يقم بها ابدا ولكنه يدافع عن الشواد والرديلة والتفرقة مدفوعا بجهات تريد أن يعود المغرب إلى الوراء. غدا او بعد غد ستموت متل من الكتير ممن ساهموا في تدمير هدا الوطن ولن يترحم عليك أحد حتى الشواد الدين دافعت عنهم باسم حرية الفرد ومحاربة الاسلام ولغة القرآن.

  • محمد
    الأحد 12 يناير 2020 - 01:12

    الخلاصة هي ان الإنسان لازم له وضروري من التعليم هو القوة الجبارة في تنمية الإنسان . التعليم أيضًا جد إجابي للحيوان نفسه بالنسبة لما مثلا(السرك و الكلاب المدربة لإغاثتها من الكوارث والخيول في التبوردة ووووو)
    ولا دخل للعصر القديم والجديد من التنمية انشوري يا هسبريس من فضلك

  • agnaw
    الأحد 12 يناير 2020 - 01:28

    ومن قال بأن العدالة والتنمية تمثل الإسلام عند الحديث عن الإسلام يجب التجرد من الشخصنة اجديد الثراث له اسسه العلمية والعقلية أما النزعة النفسية والهجومية لاتفيد قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين

  • كمال المنصوري
    الأحد 12 يناير 2020 - 01:34

    كم أبغِض هذا الرجل!
    كلما شاهدته أو سمعت لكلامه المسموم إلا و تضيق عليَّ نفسي…

  • رشيد
    الأحد 12 يناير 2020 - 01:51

    هذا الشخص يريد فقه جديد
    فقه يبيح الخمور ويبيح الزنا وووووو
    المغرب يحتاج الى رجال وليس اشباه …

  • Majd
    الأحد 12 يناير 2020 - 02:07

    لقد بلغ نفاق مفكرينا مستويات لا تصدق. حقيقة البلد معروفة. لكن المثقفين يرفضون، أو ليس لديهم الشجاعة للتحدث بدون الكذب. إن تطور أي بلد يتطلب إدارة جيدة واقتصادًا جذابًا لاستثمارات الأجنبية. سوء الإدارة وضعف الاستثمار الأجنبي ليس سببه حزب العدالة والتنمية أو معتقدات الناس الدينية. عليك أن تقول الحقيقة. لا يمكن اعتبار حكومة حزب العدالة والتنمية ولا حكومة اليوسفي الاشتراكية مسؤولة عن واقع البلاد. لأنه بكل بساطة ، ليست الحكومة هي التي تدير البلاد. بعد تعاقب ثلاث فترات من الحكم الملكي ، يجب علينا إعادة التفكير في النظام السياسي للبلاد. الملكية الدستورية التي تقرر كل شيء مع حكومة تنفيذية واجهة دون سلطة ، وهذا النظام لا يعمل. يجب أن تستمر الملكية لضمان استدامة الدولة. لكن يجب أن تكون الحكومة مستقلة عن الملكية. يجب أن يتم إدارة الشؤون المحلية من قبل المسؤولين المحليين (المنتخبين) وليس من قبل المسؤولين المعينين من قبل الملكية.

  • المغرب المعطوب
    الأحد 12 يناير 2020 - 04:01

    كولشي كيهضر..
    كولشي كيفهم..
    كولشي كيحلل.
    كولشي يعرف احط الاحكام..
    كولشي كيعرف الصواب من الخطأ والعكس كذلك..
    لكولشي عندو الجرأة باش اعطيوه ميكرو و يتفنن في الكلام والاحلام…
    ولكن الا جينا نشوفو و حنا ف سنة 2020 اشنو قدمو هد اصحاب الحناجر الوهمية…ل هل المجتمع الميؤس من حالو!!
    لاشيء… والو ب العربية.. زيرو ب الفرنسية.. أميا بالامازيغية…
    بل ردوهوم الى ما هو اسوء من الاسوأ…
    كولشي مصدي.. كولشي واقف وحتى حاجة مكاتزيد للقدام..
    غي الله ادير تاويل الخير فيما هو ات…
    وا كيقول واحد المثل؛ لي كلا حقو كيغمض عينو..
    هادو مازال مخرجين عينيهم……..

  • عزيز
    الأحد 12 يناير 2020 - 08:18

    كفانا انتقادات هدامة ورؤية تشاؤمية
    ونظريات لا تمت للواقع بصلة
    أسس حزبا ياستاذ عصيد وبشرنا ببرامج للتنمية
    وحل مشاكل البلاد والعباد انك تغرد خارج الزمان والمكان سلام

  • Bell
    الأحد 12 يناير 2020 - 10:01

    Merci Mr. Assid pour cet éclairage sur les dérivés des commerçants de l'islam. Mais on doit résister et continuer à combattre les idées obscurantistes. Ils ne peuvent pas aller à l'encontre de la modernité, de l'évolution et de l'histoire.

  • Me again
    الأحد 12 يناير 2020 - 11:22

    اذا لم يكن لدى حزب لامبة فقهاء يجتهدون و ينتجون، فليتعلموا من محاضرات و دروس و خطب الداعية نعمان علي خان و غيره!

  • واك واك الحق
    الأحد 12 يناير 2020 - 14:26

    قيل في زمن مضى نحن لا نعرف الحق بالرجال ولكن نعرف الرجال بالحق .التاجر بالدين لا يمثل الإسلام ولا ينقص منه بل على العكس تماما يرفع من قيمته … والمجتمع المغربي لا كما يتصوره البعض على انه مجتمع قبيح وسيء وووو لانه مجتمع اسلامي ،فإن كانت هاته صفاته فلأنه أمي وجاهل وفقير معدم ،إذن فعلينا محاربة الفقر والجهل لا محاربة الدين .فالذي تزوج من النساء أربعا وأساء السيرة فليس فهو المذنب وحده وليس الاسلام والذي حرم النساء من التعلم ومن العلم فهو المذنب وليس الاسلام ….

  • Muslim
    الأحد 12 يناير 2020 - 17:24

    ان ما يقول هذا المتهافت لا يعدو ان يكون نفخة اخرى في الهواء من نفخاته المعهودة وهو اذ يجعل الانسان (الجديد وليس القديم) محور التنمية انماهو في الواقع يقدم السم في العسل للمتلقي غير الملم باهداف بني علمان ، وحتى نسمي الاشياء بمسمياتها الفقه (الجديد ) الذي لابد منه لتحقيق التنمية حسب المتهافت هو في الحقيقة وسيلة لالغاء الدين وشرع الله من الاصل والاحتكام الى قانون من صنع انسان يعتقد انه احكم واعلم من الله مثل هذا المتشدق ، الشرع لا يلغي الاختلاف مادام لايمس الاصول والمرتكزات التي اقرها نص القران الواضحة الورود والدلالة وما عدا ذلك يمكنك ان تختلف كيف تشاء، والاختلاف الذي يدعو له مثل هولاء انما هو في الواقع خروج عن شرع الله جملة وتفصيلا اذ كيف نسمي دعوتهم الى شرعنة الزنى والشذود و السكر و الربا والمساواة في الارث وغير دلك كثير …غير خروج عن الدين وانكار لشرع الله ورفض لاحكام الله. سبحان الله اما ان تقبل بهذا او انك انسان قديم في حالة شروذ لا تصلح للتنمية

  • حسن
    الأحد 12 يناير 2020 - 19:36

    الدين لم يكن عائقا يوما ما بل ركن اساسي لانه يخاطب الروح لنقارن بين تركيا اتاتورك و نركيا العثمانيين و تركيا اردوغان اين وصلت تركيا بفضل عمل هؤلاء الاخوان من دولة تعيش على المساعدات الى دولة تحتل مراتب تحسد عليها ماليزيا ايران لو الحصار و العقوبات اسرائيل الدولة اليهودية العنصرية المحتلة و القاتلة للاطفال فلسطين الدين و ليس عائقا و لكن الانانية و العقلية الاستعلائية وانعدام الجس الوطني لان حب الوطن من الايمان و ايننصيب الدين عندنا الاسلام يدعوا الى العدل قال الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسانِ وَإِيتاءِ ذِي الْقُرْبى وَيَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ).
    حذّر الله -سبحانه وتعالى- من الظلم في مواضع كثيرة من القرآن الكريم، كذلك حذّر الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- منه في السنّة النبويّة، وبيان ذلك فيما يأتي: قال الله تعالى: (إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).المشكل عندنا اننا ناخدمن الغرب الفتاة والفضلات فقط

  • أمين
    الإثنين 13 يناير 2020 - 09:04

    تحية للأستاذ صعيد لقد أصبت في رأيك , ان حزب العدالة و التنمية شارك في حكومتين و لم يفلح في تحقيق التنمية و تنصل لجميع الوعود الانتخابية وصار مثل باقي الدكاكين السياسيةالوصولية و الانتهازية هدفها السلطة و الا غتناء من السياسة لقد أوهموا المغاربة بمحاربة الفساد وًالتاريخ كشف لنا وجوههم و بدون استنتاء وًعلى سبيل المثال لا الحصر المهرج بن كيران الذي ابتدع مقولة عفا الله عما سلف! و حصل على تقاعد سمين من أموال الشعب و سيارة وًحرس و في ذلك تكريس لاقتصاد الريع ان اكبر ضربة لتجربتهم هو اعلان عاهل البلاد بتكليف شكيب بن موسى بإنجاز نموذج تنموي جديد وان كانت الفكرة في نظري مجرد إلهاء سياسي مثل البرنامج الوطني للتنمية البشرية . مجرد نصيحة للسيد شكيب بن موسى الا يضيع وقته في المشاورات مع الأحزاب السياسية لانها لا تمتلك تصورا عن التنمية فمعظمها شاركت في حكومات عديدة و النتيجة الكل يعرفها: الفشل الدريع !

  • الحبيب
    الإثنين 13 يناير 2020 - 11:21

    اشك ان عصيد قرا مدكرة حزب العدالة لخصوص النمودج التنموي الجديد .او حتى اغلب المعلقين .كلشى داوى وخلاص .فكرة المدكرة متميزة .تعتمد على ضرورة اشراك القيم في انتاج التنمية .

  • Kamal
    الإثنين 13 يناير 2020 - 12:20

    جميع التيارات السياسية المغربية تسبح تحت مظلات الريع المخزني، أين هي أسس الدولة الحديثة في نظام إقطاعي يحكم بإسم الرب ويسجن الأبرياء ويسيطر على كل المجالات؟

  • BENMANSOUR KENITRA
    الإثنين 13 يناير 2020 - 15:48

    Ce que dit Mr Assid est bon sauf quand il refuse les idées de notre religion ISLAMIQUE nous ne sommes pas d'accord avec lui ça nous emmènera à être des ate^s

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين