قال أحمد عصيد، الباحث في قضايا الأمازيغية، إنَّ “مراجعة مدونة الأسرة في الوقت الرّاهن هي ضرورة حتْمية؛ لأسبابٍ عدة، أهمّها أنَّه “مرَّ أكثر من 15 سنة على آخر تعديل ووقعت أحداث كثيرة حيثُ أصبح لنا دستور جديد يجبُ ملاءمته مع مقتضيات المدونة”، مشيراً إلى أنَّ “مراجعة مدونة الأسرة لا تستقيم إلا بتعديل نظام الإرث”.
وفي هذا الصدد سجل الباحث الأمازيغي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنَّ “هناكَ مستجدين أساسين في الدستور؛ يتعلق أولهما بسمو المعاهدات الدولية على التشريعات الوطنية المحلية، والفصل 19 الذي يقرّ بالمساواة، وكلاهما يدفعانِ إلى تعديل المدونة”.
وأبرز عصيد أنَّه “بعدَ مرور 15 سنة على آخر تعديل على مدونة الأسرة، عرفت خلالها المرأة بروزاً قوياً وبرهنت على كفاءات في عدد من القطاعات، خاصة أنها تساهمُ في إنتاج الثورة؛ في المقابل، بينت عدة ثغرات وعيوب تشوبُ المدونة وتسمحُ في اتجاه تعديل مضامينها، خاصة في ما يتعلق بالولاية وتعدد الزوجات واغتصاب القاصرات باسم الزواج وموضوع الإرث الذي أصبحَ يناقشُ اليوم بشكل كبير”، مشيراً إلى أنَّ “مراجعة مدونة الأسرة لا تستقيم إلا بتعديل نظام الإرث”.
وزادَ المحدث ذاته أنَّ “الفقه القديم التراثي الذي يتبناه عدد من الفقهاء لا يمكنه أن يجدَ حلولاً للسياق الراهن”، موضحاً أن “التراث القديم يعطي أجوبة قديمة والأجوبة القديمة لا يمكنها أن تنطبق على واقع جديد، ولذلك على الدولة أن تدعم الفقه الجديد المنفتح وأن تساند الدعوات الحقوقية”.
كما زاد في تصريحه لهسبريس أنَّ “مدونة الأسرة ليست موضوعاً دينيا فقط بل ينهل من عدة مشارب حقوقية واقتصادية”، داعياً إلى منظور جديد للمدونة، حيثُ إنه لا يمكن مراجعة المدونة في إطار الفقه القديم بل يحب النظر إلى المدونة كقانون مدني وإلى المرأة كمواطن كامل المواطنة؛ لأن التحفظات القديمة البالية أدت إلى تزايد أشكال التمييز والعنف ضد النساء”.
من جهة أخرى، وصفَ عصيد استهداف مسجدين بجريمة مسلحة في نيوزلندا بأنه “حادث مأساوي وعمل إجرامي إرهابي لا يمكن السكوت عنه”، داعياً إلى “تدقيق البحث في الأسباب المؤدية إلى مثل هذه الإضرابات النفسية والاختلالات السلوكية التي تدفعُ المسلم إلى قتل غير المسلم، وتؤدي إلى وقوع حوادث من قبل أطراف أخرى في حق المسلمين داخل المساجد الذي هو مكان لممارسة العبادة التي هي حق من حقوق الإنسان”.
“لا بد من النظر في وضعية المسلم والإسلام في السياق الغربي حتى لا يكون هناك إرهاب من طرف المسلمين، ولا بد من النظر في وعي المجتمعات المستقبلة وفي نظرتها للإسلام وترميم هذا الفهم حتى لا يؤدي إلى أعمال إجرامية وانحرافية” يقول عصيد، مضيفاً: “المتورط في حادث نيوزيلاندا تشكلت لديه فكرة مرضية انطلاقاً من أسباب معينة” قبل أن يدعو إلى التحسيس والمواكبة من أجل الحيلولة دون وقوع حوادث أخرى”.
تريد تغيير شرع الله لن تفلح باذن الواحد الأحد
اخويا بدل الدين كامل كاع وهنينا
لا قانون يسمى فوق القانون الالاهي و لا اجتهاد في وجود نص، رفعت الجلسة
المساوة ثم المساوة في النفقة عند الطلاق وعند الزواج هدا هو الاساس بعدها المساواة في الارث
حنا 3 خوت واختان الوالد خلا كريدي واش نقسموه على 5 او الذكور يدفعو اكثر من الاناث? وشكرا
بسم الله الرحمان الرحيم.نعم استاذي المحترم حفظك الله ورعاك وزادك نورا وعلما لتكون هاديا ومهديا الى السلم والسلام بين جميع البشر ولنحارب جميع الفكر العنصري الاقصائي الذي يدعو الى كره الاخر وسفك دمائه لا لشيئ الا انه يخالفه فكريا وعقائديا ولونيا ولغويا ووو.هذا الذي هجم على المصلين الأبرياء إرهابي ولا مبرر له على الاطلاق وعالم القلاء في العالم باسره مسلمين ويهود ومسيحيين وبوذيين ووو كلهم ادانوا هذا الاجرام الذي لا يقبله الله ولا العبد السليم
ا حكام الله من الثوابت ومن غيرها فقد حرف ما نزل به القران
اذا غيرنا احكام الارث قد ياتي يوم ونغير احكام الصلات وعدد ركعاتها ونغير القبلة وووووووو
واتقوا الله يا مسلمين
اخويا أن مسلم وحر في ممتلاكتي وأريد ان أقسمها حسب الدين الاسلامي.
مدونة الأسرة تنزيل إلى حد ما لمقتضيات الشريعة الإسلامية لمجتمع مغربي مسلم وانت تدعوا لتعديل نظام الإرث وفق تصور غربي غير ملائم لنا بتاتا فالله يهديك اسي عصيد علينا وننصحك بالابتعاد عن فن من فنون الفقهاء التي لم تحط به علما
اسي عصيد… أ أنت اصدق..ام آلله ؟
يقول تعالى : للذكر مثل حظ الانثيين ….لا تقدر على تاويلها….لا تستطيع…لأنه حكم رباني محكم بين…
فدعك من الدين…فله أهله…ومشايخه….وتفرغ لفشلك في فرض امازيغيتك على الدولة وعلى شعبها….صحا. ..
يا أيها المعارضين و الرجعيين ماذا عن بلد ارذوغان تركيا الدي فيه المساوات في الارث بين الرجل والمراة منذ عقود ..
لا تستعجلوا العالم العربي والإسلامي كله سيشهد مساوات الارث في المستقبل القريب ..والايام بيننا.
اذا كانت تركيا كسباقة في الدول الاسلامية ، هاهي تونس قد اخدت المبادرة بالنسبة للدول العربية والمغرب والجزائر سيتبعان.
اللى هبش يجبد حنش,أعيش بألمانيا ومن حق الأب أو الأم أن تحرم إبنها أو ابنتها من الارت.موضوع الارت معقد ويتدخل فيه الدين كمسلمين.وتبقى الوصية أحسن حل.كما أن هناك رجال لم يسألو يوما اخواتهم فى الارت وتركوهم يتصرفو فيه.لا داعي للهبش فى هدا الموضوع حتى فى الدول العلمانية لكل دولة قانونها فى الارت
المساوات في الارث وفي العمل والحقوق بين الرجل والمراة نحن لانحتاج الى فكر اقصائي وعقائدي ودفن المراة حية …في هذا العالم الاسلامي الاقصاء يشمل الرجل والمراة والاولاد والبنات حتى الطبيعة شملها الاقصاء الله ارد بهم والله ارجعهم الى الطريق المستقيم هؤلاء يفسدون في الارض ولايصلحون انهم في ظلال مبين
وا سي عصيد الارت تشريع الله لا حول ولا قوة إلا بالله
بكل بساطة اختي راضية بقضاء الله وتشريعه اذا كانت اختك غير راضية لك ان تعطيها اكثر من النصف سبحان الله لكم فرص عديدة لاظهار شهامتكم وسخاءكم طوفوا على اليتامى والمحتاجين والفقراء وما اكثرهم في هذا البلد انكشفت اوراقكم وانتهى الكلام.
لا لتغيير شرع الله ، فللاسلام رب يحميه .
((سمو المعاهدات الدولية على التشريع الوطني)) لا تستقيم هذه المقولة إلا إذا كانت القوانين الدولية مطايقة للمبادئ الإسلامية، لأن الإسلام لدى الدول المسلمة يسمو على كل القوانين ولو سميت دولية .
تاسي صعيد واش مكاين في الأجندة ديالك الا الدين الإسلامي،جميع المواضيع التي تؤرق وتنهك المغاربة قد قتلتها تمحيصا وبحثا ونقاشا ،ولم يبق إلا التعرض إلى الشرع الإسلامي ،وقد أهمس في أذنيك ،أن من أراد أن يتصرف في ما يعود إليه وهو غير مقتنع بعلم الفرائض فله طرق أخرى ليتصرف في ماله بالبيع او الهبة اووووو،فعد إلى صوابك لأنك بهكذا خرجات لا تعمل الا توسيع قاعدة خصومك
هل أصبح الإسلام فقها قديما .؟ من لم لم يعد يعجبه الإسلام فليتخلى عنه ومن يريد المساواة يكفي أن يقول لست مسلما .الإسلام كرم المرأة وإن لم يساويها في الإرث مع الرجل فذلك لأن الرجال قوامون على النساء و القوامة هي القيام بالواجب و رعاية المرأة من طرف زوجها أو أبيها او أخيها أو عمها أو خالها . دعونا وشاننا نحن واسلامنا.
سي عصيد الرجال بحلك هوما لخصينا في المغرب باش نتقدمو كلمك صحيح
و هذا الأستاذ لن يستقيم إلاّ إذا راجع منهجية تفكيره و حسّن من جودة نتاجه الفكري إنْ صَحّ تسميته كذلك..
أش داك تمشي للدين ونتايا راجل مسكين….ياك انت باحث غير فالأمازيغية….على حتى انت مسلم؟
لقد انصف الاسلام المراة في ذلك الوقت باعطاءها النصف اما اليوم فيجب اعادة النظر في منظومة الارث فلم تعد تساير العصر ولا يجب الالتفات الى الفقهاء الجامدين الذين يعيشون في الماضي و يريدون ان يثبتوا الزمن . سيقولون وفق الاسطوانة المشروخة قطعي الثبوت قطعي الدلالة نعم صحيح ولكن بالنسبة لذلك الوقت . حتا الاحكام المتعلقة بالعبيد نحتفظو بها خاصنا نردو العبيد باش تبقا صالحة لكل زمن . لا حول ولا قوة الا بالله المسلمون اعطوا للعقل عطلة طوياة الامد
تطالبون بالمساواة في الإرث، طيب المساواة تكون في الحقوق كما تكون في الواجبات، المساواة في الإرث تتطلب نفقة الزوجة على أبنائها وعدم حصولها على الصداق لأن الاستمتعاع يكون من الطرفين (الزوج والزوجة).
أنتم لم تروا سوى المساواة في الإرث مع العلم أن هناك ثلاث حالات يتيمة هي التي يأخد فيها الرجل ضعف ما تحصل عليه الأنثى من 30 حالة، و27 حالة تأخذ فيها المرأة نصيبا أكثر مما يأخذه الرجل مع عدم إلزامها بالنفقة على أبنائها إلا إذا كان الزوج معسرا، وأخذها الصداق الذي لم يحدد مقداره قوله: (وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا) أي: إذا أراد أحدكم أن يُفارق امرأة ويستبدل مكانها غيرها، فلا يأخذن مما كان أصدق الأولى شيئا، ولو كان قنطارا من مال.
المغاربة لم يعودوا يتركون لأبناءهم سوى الكريدي أسي عصيد.
كنت أتمنى أن تتكلم عن المساوات في خيرات الوطن وعن المساوات في تطبيق القوانين، لكن هيهات….
المغرب لا يجبر أحدا على تطبيق نضام لإرث الإسلامي و كم من شخص كتب كل ثروته لعشيقته أو لزوجته الثانية قيد حياته و لم يقم عليه حد السيف …..وإن تم تغيير نظام تقسيم الإرث تبقى الوصية غالبة ورافضوا تعديل نظام تقسيم الإرث يمكنهم في إطار حرية التصرف بممتلكاتهم ترك وصية ….للذكر حض الأنتيين أو تقسيم ممتلكاتهم قيد حياتهم بنضام لإرث الإسلامي وليس لأحد ان يغير شيء وأنا شخصيا إن كانت لي ثروة سأقسمها في حياتي بنضام لإرث الإسلامي وأنا حر في مالي وأقول لعصيد إن كنت صادقا قسم ما ورتثه أو ما سترثه من أبيك مع أخواتك بالتساوي
قالك باحت في القضايا الامازيغية، خليك فيها و خلي الارت و الإراتة بعيدة عليك.
و قبل ما تتكلم على الارت شوف الحالات اللي الانتى تأخد فيها اكتر من الذكر، ولا ما بانتش ليك و لا ماعارفهاش فالاصل
وقبل ما تهدر على الفصل ١٩ شوف السياق ديالوا و التأويل القانوني ديالوا و قبل من هادشي كامل هدر على الفصل الأول من الدستور و لا باغي تبدل ديانة ديال البلاد
خلاصة خليك غير فالقضايا ديال البحت ديالك و بلا ما تبقى تدوي غير باش دير البوز
احكام تجاوزها الزمن !!فكيف يعقل ان يرث الأخ ويحرم الأرملة والبنات الذي كدوا واجتهدوا وعانوا الفقر حتى كونوا ثروة وعند موت الأب يأتي اخوانها ويسلبون اغلب التركة ويقذف بالأرملة وبناتها في الشارع بسب ضعف ما يرثونه ؟؟
وكيف تعطى للمرأة الأرملة فقط ثمن التركة وهي التي عانت مع الزوج المتوفي لتكوين الثروة ؟؟
هل يقبل العقل هذا ؟؟
لم لا تتحدث عن تقسيم ثروات البلاد .. الحائط القصير الذي تركبونه هو الإسلام أما الأشياء المهمة واعرة عليكم
نعم للمساوات و هذا لب الاديان، و من ضد فاقول له انت لم وتستخدم العقل، بل العاطفة.
يا اخوتي ويا السي عصيد : الدين الإسلامي ترك الباب والمجال مفتوحا لصاحب الأملاك من مال وعقارات وغير ذلك بأن يوصي او يهب ما يشاء لأبنائه وبناته وممكن أن يوصي للبنت أكثر من الولد إن رغب في ذلك كأن تكون بنته عير متزوجة أو معاقة وفقيرة مثلا وأبناءه الآخرين ميسوري الحال.. فلماذا نجعل مسطرة مخالفة للأمر الإلهي الدي ترك المجال مفتوحا وميسرا بيد المالك
هذا الشخص المسمى عصيد عليه ان يهتم بقضايا الامازيغية و يترك الشأن الدين لأهله : الفقهاء الملمين باحكام الشريعة. هذ : عصيد : اسألوه فهو لا يفقه في الدين شيءا
هل ترث المرأة الارض. في قباءل زعير. وهم موجودون على بعد 40كلم من العاصمة الرباط. المرأة هنا تطلب فقط ما أعطاه الاسلام ولا تحصل عليه
المغاربة مسلمون و لا تبديل في شرع الله. حتى النساء لن يقبلن بهذا لان جلهن مؤمنات. ولا ننسى انه في المقابل الرجل ملزم النفقة و لو كانت المراة ميسورة. فالعبوا غيرها
هناك مغاربة يهود. هل حتى هم. ستطالبونهم. بتغير قوانين الارث عندهم. أم. لا تجرأون. مع قوانين الارث في اليهودية. المرأة لا ترث شيءا
Vous trouverez normal qu'un defunt père qui possède uniquement les filles laisse un héritage qui doit être partagé avec les frères du défunt. De plus les frères héritent plus que les filles du défunt. Ce n'est pas juste. Ce phénomène est très répandu dans les pays musulmans.
رغم أنني ضد خرجاته و لكن أركان الإسلام خمسة
الشهادتان
الصلاة
الصوم
الزكاة
الحج لمن استطاع إليه سبيلا
…….
اما الأمور الأخرى فممكن أن يكون فيها اجتهاد
أقول لعصيد أنا أمازيغي مسلم حتى النخاع و لا أقبل شرحك و لست مؤهلا لذلك الدين هو عصمة أمرنا أما القانون الدولي لا نريده أنا لا أقبل بشئ يسمى زواج المثليين لماذا لا يأخد هم بديننا
المرأة هي نصف المجتمع وهي من يربي النصف الاخر
المرأة ليست كائن اخر، بل هو انسان و كل ما يرفع من قدرها حثما يرفع من قدر الانسان و يزيد من تطوره و تقدمه وهذا ما فهمته المجتمعات المتقدمة و عملت به و وصلت الى ما وصلت من رقي و تفوق
وعلى كل حال كيف قالوا ناس الغيوان : قولو له إلى ما فهـــــــم دابا لْيَّام تْوْرِّي لُــــه قولو لَلاَّ يْمِي قولو .
السي أحمد عصيد نموذج للمثقف الأمازيغي الحداثي الديمقراطي المتنور. حين يتكلم عن حقوق المرأة يقنع، وحين يتكلم عن الأمازيغية لا يترك مجالا للشك في وطنيته وحجته التي لن يبلغها العرقيون القبليون أصحاب الحمض النووي المتخلفون…
لا ادري هل يعلم "استاذكم" ان جل القوانين الموجودة في المغرب تستمد قوتها من القوانين الفرنسي التي يستمد هي الاخرى قوتها من القوانين الرومانية او الإغريقية ما عدا واكرر ما عدا القانون المتعلق بمدونة الاحوال الشخصية والارت ، فان هذا القانون يستمد قوته من القرآن الكريم. هل سمعت يا سي عصيد ، ابتعد انت وامثالك عن المساءل التي لا تفقهون فيها.
عصيد يقول: مراجعة مدونة الأسرة لا تستقيم إلا بتعديل نظام تقسيم الإرث
نرد عليك: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. صدق رسول الله. صلى الله عليه وسلم.
السلام عليكم ورحمة الله اما بعد لا اجد كلاما كي ارد به عليك لأني لا اعرف هل أنت مسلم أم لا المهم . امتالك من ضيع المراة وكان سبب في ضمار المجتمع المغربي المحافظ لانكم حرمتم المراة من تمتع بحقوقها الاصلية التي متعها الله سبحانه فلا الاصل ان المراة أعطاها الله كتير من الأشياء بدون تعب ولا عناء ادا تكلمنا على الارث نجد في بعض الاحيان ان المراة ترث اكثر من الرجل والله سبحانه فضل الرجل على المراة بالقوام وتحمل المسولية والعناء وتعب من اجلها كي تعيش حياة هنيءة. الحمد لله تعالى على نعمة الاسلام اشهد ان محمدا رسول الله قد ادى الامانة ونصح الامة وجاهد في الله حق جهاده وهو من قال رفقا بالقورير. اوكما قال اتقوا الله وابتعد ان تحارب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
سي عصيد مغتهزش هاد المرة شي شميعة وتوقف نتا وإخوانك أمام السفارة النيوزيلاندية للتعبير عن الشجب والحزن العميق على ألأرواح التي أزهقت في نيوزيللندا كما فعلت أيام شاغلي إيبدو؟؟؟
منشوفكش زعما هاز لافتة مكتوب فيها Je suis Christchurche مثلا؟ أم لأن الشهداء مسلمون فلا داعي لذلك؟؟؟ لماذا هذه الإزدواجية؟؟؟
غييييييييير سيروا و كملوا على هاد المنوال..
راه حنا عارفين بلي اقتربنا من آخر الزمان.
وكما أخبر الحبيب صلى الله عليه وسلم 14 قرن مضت: بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا….. الحديث.
عذرا: لا أتذكر مُسند الحديث !!
يريد أن يقول وكما يعلم هو وﻻ يعلم شيئا: أن الله تعالى لم يكن يعلم في علمه اﻻزلي بما ستؤول إليه أحوال اﻻمة من تصدع وخذﻻن ونفاق وخروج عن المنهج. ويخاطبنا عصيد وكأنه يناقش كتاب تاريخ أو جغرافيا. ولم يعلم أن كتاب الله منهاج لخلقه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. فإن كان يقصد تغير الحال. فاحوال أمثاله المحسوبون على النخب .لم يغير الله ما بأنفسهم حتى يغيروا ما بقلوبهم. اﻻ أن ما بقلوبهم من غل وحقد على اﻻسﻻم والمسلمين لن يتغير. وسيبقى حكم الله وكتابه محفوظا من كيد عصيد وأمثاله.
يجب أن يحال كلام عصيد فيما يخص الارث على أنظار المجلس العلمي الأعلى ويرد عليه من قبل علماء الدين المشهود لهم بالكفاءة
أما كل من هب ودب يتكلم في أمور الدين فأنا شخصيا ارفظه.
من كان له تكوين في العلوم الشرعية مرحبا وان كان غير ذلك فليلجم لسانه وليبتعد عن هذا الميدان .
ما رأينا عصيد تكلم في مجرزة نيوزاليندا سبحان الله
اليس فيكم رجل رشيد
les pays musulmans ne se développeront jamais tant que le femme n'a pas les mêmes droit que l'homme. Tôt ou tard la femme marocaine aura le même droit en héritage que l'homme .
اشكرك استاذ عصيد على شجاعتك واذكر المعلقين ان حبيبتهم تركيا كانت سباقة في المساواة في الارث وان جارتهم تونس ستطبقه عن قريب….فهل من عاقل عادل يتدبر الكون ويفهم مقاصد الشريعة بدون تحجر او انغلاق فوالله ما جعلنا اسفل سافلين غير هذا الفهم الخاطئ للدين الاسلامي الحنيف.
ما احوج المغرب بالفعل لأمثال الاستاذ احمد عصيد الدي يحرك المياه الراكدة…
مادام المغرب يزخر بأمثال هذا المثقف المغربي الأصيل فلا خوف عليه مستقبلا المغرب اليوم في الطريق الصحيح.
سؤال السي عصيد ،دبا يلا وقع الطلاق بين الزوجين وعندهوم أبناء ،وديك الأبناء بغاو يعيشوا مع باباهوم خاص الأم ديالهوم تعطيه النفقة ،باش تكون المساواة.
الكلاخ تاع المعلقين قاليك لاتبديل لشرع الله..وماذا تقولون عن الغاء حد قطع يد السارق وهي اية واضحة في القرآن؟؟!!..بلاش السارق…ماذا عن قتل الزاني المحصن…بلاش المحصن…ماذا عن جلد الزاني الغير محصن….تجتهدون في أشياء وتتشبثون بأشياء اخرى…دين غريب
نعم والف نعم للمساواة في الارث .ليس من العدل اطلاقا ان نبخس المراة حقها في الارث .بمجرد ان افكر انني اعطي ابنتي اقل ما اعطيته لاخيها اشعر بالخزي والعار.يجب احترام المراة واسقاط الوصاية عنها لانها كاءن حي لها ما على الرجل من الحقوق والواجبات .كم من ولد ورث عن والده مالا اضاعه في المخدرات والليالي الحمراء .تحية للمراة
تعديل الإرث هو عبث بالقرآن الكريم..فبادن الله لن يفلح أحد في تغيير شريعته و لو كره الفاسقون. والاجرام هو نقص في التربية و التربية هي الام و الام هجرت أسرتها في زماننا هدا و انشغلت بهموم الدنيا ونسيت فلدات اكبادها تعمل ليل نهار لترسل اطفالها الى المدارس الحرة لترعاهم و تحبسهم من 8 صباحا الى 17 مساءا اين هي التربية اين هو الحنان اطفالنا اصبحوا سجناء المدارس الحرة و الام هي السبب والرجل انعدمت فيه الرجولة و أصبح هو الآخر يرسل زوجته وتحظى له المال … وانت الله على هدا الأخير ان كان المال سيضع تربية اطفالنا و يرحمهم من حنان الام…
إلى صاحب التعليق 45 الحديث أخرجه مسلم بسنده إلى أبي هريرة رضي الله عنه(بدأ اﻹسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبا للغرباء)
الأستاد عصيد جازاك الله لا أتمنى أن تسقط في فخ محاربة السلفيين بتسفيه الدين . الدين بريء منهم . القانون الوضعي الأسمى هو الدستور توافقنا عليه . القاعدة العامة التوافق يفرض التنازل . المناصفة غير مطبقة حتى في المؤسسات الدستورية . القيم الكونية تعتمد على الحرية . السلفيون يكبحون الحرية بالعقيدة الدينية والحداثيون يعقلونها بالأنظمة السياسية
إلى 53 – مغربي
تقول في تعليقك ما يلي: (( الكلاخ تاع المعلقين قاليك لاتبديل لشرع الله)). كل من يختلف في الرأي مع سيدك عصيد فهو في نظرك مكلخ، أنا متيقن لو أن عصيد دافع عن نظام الإرث كما هو قائم حاليا، لكنت من المصفقين والمطبلين لمقاله، فأنت مجرد ذيل تابع لعصيد يا وعزي المسعور..
السيد عصيد حاول من خلال تعليقه على الجريمة الإرهابية بنيوزيلاندا بإيجادمبررات لهذا السلوك اللا إنساني حيث استخلص أنه ناجم عن انحراف نفسي وسلوكي وهو مالا يمكن أن نصبغ به أي عمل إرهابي مخطط له بإحكام. وكعادته عاد المدعو بعصيد ليهاجم الإسلام من خلال تشريعاته القطعية والتابتة بنصوث القرآن والسنة ومطالبا بتغيير ما لا يقبل الشعب المغربي العظيم المس به لما يمثله كجزإ لا يتجزأ من هويته.واستند في حجته على وجوب التغيير على الفصل 19من الدستور الدي يدعوالى سمو المعاهدات الدولية عل القوانين الوطنية ولكنه تناسى اوحاول التمويه.على أن هناك ضوابط لتفعيل هذا السمو.. 1- المصادقة 2-احترام الدستور وقوانين المملكة وهويتها الوطنية الراسخة(الإسلام) 3- النشر أما أهم سلبيات المدونة فيتجلى في الزج بالآف من المواطنين المعدمين في السجون. ولا أحديطرح هذه المشكلة لأنها تتعلق باشخاص معدمين يتركون لحالهم ويعيشون مأساتهم لوحدهم…
انت حر في ما تملك…
انت حر افعل ما شئت او اوصي بأن يقسموا ما ستترك كيف تشاء …
اما المغاربة فهم مسلمون و يعرفون بما اوصاهم خالقهم ….
بما ان الانسان مستخلف في ما له و ما يحصل عليه من فضل الله عليه فلا يعلم الا ما علمه الله.. أما من يعتقد انه عالما بنا يصلح احسن من الخالق و يعتقد ان الدين متجاوز و توزيع الإرث حسب الشرع لا يضمن العدل…. فهو حر.. و بعد موته سوف يعلم علم اليقين و ليس علم الفلسفة و التنطع… العلم الذي قد يأتي بعده الندم
قال ربي ارجعني اعمل صالحا فيما تركت..
نحن نقول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
نظروا فيما تعلمون و اتركوا الفتن و اتركوا ما يفرق
الحداقة ليس في هذا المجال…
اينكم و اسباب التنمية؟
مدونة أسرة كلها اعطاب بصراحة وبناء أسرة في ظل الاكراهات الاقتصادية والتحولات الاجتماعية الحالية يحتاج الى موارد مادية ضخمة و ميزانية مهمة في توفير المسكن اللائق للأسر ناشئة .
يجب تشديد في طلاق الاشتقاق .
اما ربط مدونة بنظام الإرث فهو عبث لا غير .
ليس الإسلام سبب تخلف الأمة وإنما امثالك من يزيدنا تخلفا و جهلا
أرى أنه بات لزاما إجراء استفتاء لتطبيق الشريعة الإسلامية… من منكم معي؟… هل هذه هي الديمقراطية أم لا؟ هل يعتقد الحمقى أنهم عقلاء؟ قال الله تعالى في كتابه مرحبا العزيز مرحبا :" وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير… ". فكم من أبله يحسب نفسه حكيما… وكم من جاهل يحسب نفسه عالما وكم من سفيه يحسب نفسه مفكرا أو فيلسوف زمانه وكم من خائن حسب عبر التاريخ وطنيا… وكم من إنسان يحسب نفسه شيئا وهو لا يساوي عند الله شيء… كلام العقل والمنطق أليس كذلك؟
خزعبلات العهود الباءدة قد انتهت صلاحيتها اليوم الى غير رجعة ولا يمكن بالطبع للمغرب وبعض الدول امثاله ان يظلوا حبيس الماضي المتجاوز جدا ..
العالم كله قد دخل اليوم مرحلة جديدة ..ومن يظن ان المغرب سيظل حبيس لقوانين العصور الوسطى فهو اكيييييد لا يعي ولايفهم ما يجري في العالم وفي محيطه..
التغيير قادم نحو الأفضل لا محالة احب من احب وكره من كره والايام بيننا..
سبحان الله العظيم سنين وانت نائم ولما صحيت من النوم مابان ليك غير كلام الله تغيرو بلا ماتحلم اسي عصيد راه المغرب دولة إسلامية والمغاربة الأحرار مسلمون سيضلون يدافعون عن عقيدتهم وعن وطنهم تحت شعار الله الوطن الملك
ان استقامة احكام الارث واردة في الكتاب المكنون وهي اخكاما توقيفية الزمها الله علينا بحكمته الالهية ولا تحتاج الى اللو ادابير وقائية اخرى لعلل محكمة؛ و من كان في ريب مما كلفنا الله من عدم تعد لحدوده فليدع شهداءه من دون الله..
سير جمد غير ديك الماندات لي كتشد فقد صرحت انك تتقاضي 5 مليون في شهر ومازلت تأخذ أجر أستاذ الفلسفة وعدة مناصب..
فأنت تدعي محاربة الريع وتقولها بلسانك لكن تقبض 5 مليون فشهر…
أكيد في ملاين اخري تأخذها لمحاربة الإسلام فلماذا لم تعلق على مجزرة نيوزيلندا مثلا….
نسمع هدا في عهد امير المومنين، رحم الله الحسن الثاني.
الى السيد ولد حميدو الا تعرف بان الاجتهاد يكون في الامور والنوازل التي لم ترد لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الشريفة
انصحك بالبحت حول الاجتهاد في الاسلام و ما شروطه وشروط المجتهد حينها ستدرك خطئك
فالحديت عن امور الدين لا بد ان ترتكز على اليقين والاتبات
الراقصة اذا شلحت زادت جمالا وبعض "المثقفين" كلما شلحوا زادوا قبحا.
ولا اكثر من قبح التطاول على حدود الله.
لا فرق بين المتطرف اليميني الإرهابي الذي قتل 50 مسلما بمساجد نيوزلندا وهذا المتطرف الأمازيغي الذي يقصف من حين الى حين بخرجاته الغير المحسوبة مجموع المسلمين وخاصة المغاربة الذين لا يرضون بين صفوفهم مثل هذا المتطرف الذي لا هم له الا التشكيك في الإسلام والمسلمين وفي النص القرآني الإلهي واستبدالها بالقوانين الدولية والتي وضعت بالأساس لمحاربة الإسلام والمسلمين من طرف الصهاينة والملحدين والمستأجرين من بعض المفكرين والباحثين الذين يدعون الحداثة والمعاصرة.
إذا كان هذا "المفكر" شجاعاً فليناقش الإصلاح السياسي وليس الديني.
أم أنه يؤمن بالملموس، الحسي؟ فيخاف عقاب المخزن ولا يؤمن بعذاب الله.
ما عرفته من الميدان هو أن كثير من نساء الأطلس الكبير لا يحصلن على حقهن الإسلامي من الإرث.
يصدق في هذا "الزعيم" (من الحمارة للمجهول؟ فلتمر إلى الطيارة على الأقل.
personne n a demandé ton avis .
زعما حلينا كل مشاكلنا بقالينا الإرث زعما كانورثو كل نهار اسيدي رزقك فرقو كيبغيتي الله يجعلك تكتبو لمراتك وبنتك كامل ما حبسك حد وخلي اللي بغا يتبع شرع الله تاهو حر.
* آ سي عصيد ، خذ قلماً و ورقة ، و أعطينا مثالاً لقسمة تركة ،
حسب الشرع (الوضعية الحالية)، وحسب القسمة التي تريد ،
و أعطينا الفرق بين نصيبي كل من الزوج والزوجة .
* وأنظر أيضاً أي إسم عائلي سيحمل الأبناء ، و بالمناسبة قال السابقون:
" إنما الجحش هوالذي يتبع أمه في الطريق". (أي يحمل لقب أمه )
* كما يجب عليك النظر في "الرجال قوامون على النساء " و من
سيتكلف بالنفقة ؟
* في الحقيقة حرية التعبيرمن حقوق الإنسان ؛ لكن أي إنسان ؟؟؟
هدا يطعن في الاسلام فاحدروه. يسعى لتغيير ملة ودين ابائكم الاولين . يسعى للفتنة. فاحدروه.
ملحد يريد تغيير شرع الله يريدون ان يطفؤوا نور الله والله متم نوره ولو كره الكافرون
للاسف. اصبح الاكشوان و الجهلة من القوم…. ينهقون. و لهم الحق في ذالك. و الاغرب نجد العديد من الاتباع المهلهلون يصفقون يعني. عجبا… عصيد جاهل علماني. متحكم فيه عن بعد. عصبي قبلي موالي للصهاينة بزياراته لهم. و تودد دمه يغلي بحب الاستعمار و يكن عداء للوحدة الوطنية كلما وجد الفرصة. او قل الدخل…. يدعوا. للفرقة في كلامه. حول الاقليات و الخزعبلات
المساواة بين الذكر و الانتى في الارث لا يضر الاسلام في شيء و لا تناقض فيه مع شرع الله . ذلك ان الاسلام كعقيدة حدد توابته في الفروض و الواجبات كالصلاة و الصيام و كل ما يدخل في العلاقة بالاله . اما العلاقة بما هو مادي و دنيوي فتخضع لتغيرات الواقع و لذلك وجد الاجتهاد
على هاد الحساب خاص تا الرجل ياخد الصداق.الهراء هاذا……. ،
و من لم يحكم بما انزل الله فالاءك هم الكافرون.
يوصيكم الله في اوادكم لالذكر مثل حض الانثيين. واش عصيد عارف مصلحت العباد خير من رب العباد!!!!
يبدو لي ان ما حصل في نيوزيلاندا من طرف متطرف مجنون أودى بحياة ابرياء وما يقوم به هذا الأبله ويروج له من أفكار لا تسمن ولاتغني من جوع له نفس الهدف وهو غدر للمسلمين والإسلام الذين فتحوا المغرب منذ اكثر من 15 قرن لكن هيهات هيهات لان الأمازيغيون الأحرار بريؤون منك وَمِمَّا ترمي به واعلم انك لن تغير قواعد واسس الدين لا لشيء الا لان كل النظريات الوضعية كان مآلها الفشل الذريع اما انت فإنك كما يقول المثل الانجليزي تريد ان تجري علو صهوة فرس ميتة وانتهى الكلام
الله عادل ولا يظلم آحدا ومن يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه، المفكرين العلمانيين يبحثون عن معاشهم بطريقة buzz ، المدونة راهة زايدة وغادة لفلاس الأسرة وتخريبها والمجتمع ينفك ويدمر من أساسه، المرأة لها حقوق وواجبات لكن لم يبقي لها شيئ من الواجبات مسكينة.
اسي عصيد تكلم باسم الانتماء الحقيقي ديالك وفوت عليك الامازيغ
تريد تغيير شرع الله لن تفلح باذن الواحد الأحد
حسبنا الله ونعم الوكيل في متل هؤلاء يوريدون ليطفؤا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولا كرها الكافرون..يارجل وهل هناك فيقه جديد وقديمممممم؟؟؟اتق الله في شرع الله سترجع الله وتسأل عن كل هده الفتنة والله انها فتنة الله عزوجل والقرأن الدي ارسله بين كل شيء مند 14قرنا وانت جءت اليوم تشرع….انها فتنة لاعن الله من ايقض الفتنة
{وآتوهم من مال الله الذي آتاكم}
سطّر على {مال الله}…عندما يكون المال مالُك حينئذ قسمه كما تشاء.
ألا يكفينا ما نحن فيه من تحامل من الآخر اسي عصيد
الأجدر منا أن نطبق شرع الله بحذافيره و نبين أنه الشرع الحق. و لا يمكن أن نتحجج بتونس أو تركيا كما قال أحدهم فهم ليسوا مثالا يتبع في هذا المجال تبعا للإحصائيات الحكومية.
اني أعتقد أنه من الأفضل للمدونة أن تشجب تطاول الذكور على حقوق الإناث فيما يتعلق بمستحقاتهن الشرعية في الإرث فالعديد من البوادي و الدواشر لا تطبق التقسيم الإلاهي المشرع الا على الورق.
لا نعتقد أننا سنصل يوما ما إلى المساواة في كل شيء بابتعادنا عن أحكام الله فالرجل رجل في مكانه والمرأة في مكانها
سبحان الله من خلال رؤيتك لهذا الوجه،لهذا المخلوق تبدو عليه علامات الشيطانية،أي موضوع وقضية دينية هي أصلا مفسرة ومشروحة تجده يتيه فيها كأنه مؤهل..وهو في الحقيقة لاشئ ولا هم يحزنون..في عمقة نزعة علمانية مشوهة في الأصل وغباء فكري وانتماء خاطئ…
من هو هذا الشخص المتكلم؟ ماهي صفته حتى يتكلم باسم المغاربة؟
مر من هنا!
هل هناك فقه قديم واخر جديد
ادن انت مثل الدين يقولون العهد القديم والعهد الجديد
لو سكت هذا المخلوق لأراح المغاربة من أفكاره الرديئة.
وجهه لا يوحي لك باي احساس جميل تحبه، لا يوحي لك الا بالمكر والكراهية والحقد
عاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة ولا عاش مو خانها او حاول.
والسلام على من اتبع الهدى
المرجو ان تعود الى عصر اليونانيين او ما قبل اذا اردت ان تتفلسف او تحلم فهذا العصر لا يصلح لسياسة الميتافيزيقا او حتى المدينة الفاضلة وانت لست خطر على نفسك ولكن على من ينصت لكلامك التافه
لا حول ولا قوة إلا بالله، أصبح من هب ودب يكذّب كلام ربنا ويريد تغيير آياته وأحكام ويعيش بيننا ويأكل خبزنا وكل ذلك باسم الحرية. لم يحترم خصوصية بلدنا وويريد أن يفتن الناس عن دينهم باسم الحرية وحرية التعبير. أليس هو من ينادي يالديموقراطية، إذن لماذا لا تطبقها على نفسك أيها العيد وتغلق فمك، لأن أنك أنت وأمثال أقلية وأغلب المغاربة مسلمون يحبون الله ورسوله ويؤمنون بكتابه. ما هذا الذل الذي وصلنا إليه حتى أصبح هذا الرويبضة التافه يتكلم في أحكام الإرث وهو لم يفهم عدل الله سبحانه وتعالى. احذرو إخواني ممن يحقدون على هذا الدين من بني جلدتنا. اللهم عليك بهذا العصيد، فإنه يريد أن يفرق شمل المسلمين ويزرع الفتنة بينهم. إن كنت كافرا أو ملحدا يا عصيد، فاحتفظ بذلك لنفسك ولا يحق لك أن تبث سمومك هنا. ولا يقل لي قائل، حرية التعبير، فحريتك تنتهي أين ما بدأت حريت الآخرين، ونحن أحرار نختار ديننا الذي نريد وهو له دينه. انشري هسبريس مشكورة. إن كنتم فعلا أهل حياد.
انا امازيغي قح ومسلم الى النخاع اما انت فدجال تريد تبديل شرع الله فحسبنا الله ونعم الوكيل
لماذا هذا الحقد كله ضد الاسلام يا عصيد
بسم الله و عصيد اردت ان تصبح داعية و لكن عصدها و خربقتها انت تخالف شرع الله اما الاهانة التي وجهتها الى الفقيه القديم كان لا يتحدث الى ما جاء في كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عيه و سلم اما انت تتكلم بما تفتيه عليك النساء الفاشلات و لو كانت عندك شخصية اسلامية ما قمت بهذا التحليل الفتنة نائمة لعن الله موقدها و الله لن و لن تنالو بافكاركم شي من المغرب المغرب مسلم عربي حر عاش المغرب عاش محمد السادس
بسم الله الرحمن الرحيم وادا اختلفتم في شيء فردوه الى الله و الرسول
سي عصيد الالحاد ديالك خروجلو نيشان بلا ما تنقز مزا على المدونه مرة على الامازيغية مرةعلى…………
منن الحسن ادهب الى الهندهم اصحاب 33 الاها اما نحن فدباجة دستورنا هي الاسلام والاسلام هو اتباع ما قال الله و الرسول
تماشيا مع هرائك في كلامك الذي يتضح لك أنك موضوعي إلى حد كبير، والعكس صحيح وهذا ما يبدو، وأنت تقول بأنه فيما يخص المستجدين في الدستور لتنهي فولك بالفصل 19 الذي يقر بالمساوات لتسطر على كلمة المساوات ولتجعل منها مدخلا للهلوستك في كلام الإرث ونظام الإرث، يبدو أنك تستهين بكلام الدين وتتناسى ما جاء به شرع الله أيها المشرع ، يبدو أنك تستهين وتتجاهل كلام قسمة الإث في الشرع وتحدث لنا قسمة حسب مزاجك وكأنك استلهمت وحيا لتغيير ذلك، كفاك وأمثالك من هذه التفاهات ولبحثوا في غير ما جاء به الدين، واجعلوا غير الدين مطية أم أنكم تستحلون الدين لصنع ذواتكم ، كفاكم من الترهات.
أنت تخربق ، إذن أنت موجود .
ها أنت قد إكتسبت شهرة من لا شيء.
* لم أدري من أين نزل عليك هذا الوحي .
و لا حول و لا قوة إلا بالله .
عصيد شغله الشاغل هو الاسلام وما يتعلق به فالارث ايها الكاتب جاءت فيه نصوص قطعيه الدلاله وليس فيه اجتهاد هذا حكم الله وتوزيعه للارث من فوق سبع سماوات فنحن نرضى بحكم الله وانت قسم الارث كما يحلو لك وليست لك دعوى بالشعب ان شاء الله ستذهب انت وستنقضي وستفنى ويبقى الاسلام شامخا رغم ما يتعرض لها من هجمات من امثالك
سبحان الله العظيم ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، هذا الرجل لايستقيم له أمر ولا يستوي له حال ولا يهدأ له بال ، لا يترك موضوعا إلا وخرج له من جنب الجنب ، ما أن تجف له عصيدة حتى تعطي رائحة نظيرها المطبوخة ، أصبح طباخا ماهرا في طهي العصاءد وفصل العقائد ونشر المكائد ، وطرحها على الموائد بدون فوائد ، بطبيعة فهمه الزائد وعلمه الزاهد وموقعه المارد ، يفتي في كل شيء ويدعي الفهم والعلم والمعرفة ، وهاهي مفاهيم علمانيته حاليا تطال معاني الكلام المنزل ، ربما عصيدته هذه المرة احترقت وخنقته رائحتها ، عافاه الله من الخرف والتلف أما الشرف فقه دخل مرحلته وأشرف على نهاية الطريق ، فهل يعود إلى رشده ويفكر مليا في مآله وخاتمته…@
لم نسمع من هذا العلماني المقيث ومن هم على شاكلته اي تنديد او استنكار للجريمة الارهابية التي وقعت ضد اشهاص عزل ابرياء لا ذنبهم الوحيد انهم مسلمين توجهوا للمساجد لاداء فريضة الصلاة فهذا العلماني المقيت لم يستنكر ولم يندد
اسيدي وانت شكون حكمك عليا .وشكون قالك هدر بسميتي . انا راضية بحكم الله اش داك انت فيا .انا كمراة مسلمة مغربية ما باغياش المساوات في الارث.
يجب على اتحاد علماء المغرب او رئيس الحكومة او البرلمان او الاحزاب والنقابات او اي منظمة قانونية رفع دعوى قضائية ضد هذا العلماني الملحد لانه يريد تغيير نصوص ديننا الحنيف. فملكنا الحسن الثاني رحمه الله كان دائما يمتنع عن مناقشة ماهو منزل من عند الله.
يقول السيد رصيد أن مراجعة مدونة الأسرة لا تستقيم إلا بتعديل تقسيم الإرت. والجواب هو أن تدخلات المحللين المتفلسفين في موضوع له علاقة بالدين، لا تستقيم إلا بمراجعة أنفسهم والتقرب الى الله.
أولا و قبل كل شيء أنت لست أهلا لذلك و ليس لك الحق في تغير شرع الله
توب إلى الله وأرجع إلى رشدك إنك تحارب الدين و لن تفلح في ذلك أبدا
أنت رجل حنين و طيبب تحب الحق وتريد أن تأخد المرأة حقها كامل نفهمك …فتريد أن تغير شرع الله و قسمة التركة بما يرضي قلبك الطيب وهذا يضهر في وجهك سيماهم على وجوههم.. لما لا تغير عقليات الناس وتقول له أعطوا النساء حقهم بقانونك الذي ستضعه و تترك شرع الله وقبل أن تطعن فيه بخطبك المباركة من من.. الله أعلم أعطي الناس بدلا لدين الله ..دين عصيد متلا فإني أضنك رسولا من من .. الله أعلم
الفكرة المرضية هي نفسها التي يدعو اليها المدعو عصيد لانه يدعو ايضا الى العنصرية ضد كل ماهو نابع من الاسلام وتجاوز ذلك الى كل ماله صلة باللغة العربية والعرب. دعواكم مقيتة يا مشعلي الفتنة بين الشعوب والقبائل. من امثال عصيد وغيره واتباعه.
أنا كأمازيغي أقول ان عصيد لايشرفن. ولايشرف جريدتكم وانسان جد متخلف ثقافيا وفكريا لاقيمة له اذا كان يدافع على الأمازيغ فليذهب الى اخوته. في الدين وهم مليون أمازيغي يهودي في. اسرائيل وليدافع عنهم هناك وليقول للدولةy الإسرائيلية ان تعترف بالاماريغية وتلغي اللغة العبرية وتساوي في الارث لإخوانه الأمازيغ في اسرائيل اما نحن الأمازيغ في المغرب فنحن الأغلبية الساحقة مسلمة ولا حاجة لنا بعصيد ان يبربر كل مرة علينا بخرافاته ، بحثت في جميع مقالات وفيديوهات عصيد ولا كلمة ينتقد فيها ديانته الصهيونية همه الوحيد هو الاسلام السب والشتم واللعب بالالفاظ ، هو يتكلم عن حقوق المراة وتاريخه كله اغتصابات واحتقار للمرأة من أراد التأكد فليعد الى مافعله بمليكة مزان رفيقة دربه
نحن في بلاد السيبة.
امازيغي متطرف يريد شهرة شيطانية لذلك فهو يجهر علنا بضرورة إعادة تقسيم الارث.
فلماذا لايتم القبض عليه وإنزال أقصى عقوبة عليه.حتى يكون عبرة لكل من سولت له نفسه المساس بالمقدسات الدينية وبالثوابت الوطنية.
عاشت المملكة المغربية يا خونة
الى التعليق رقم 5
حسب بحث بسيط وجدت ان الدين يؤدى قبل تقسيم الورث .
لكن اسأل الفقهاء واصحاب الاختصاص
يقول صاحبنا…..ان المعاهدات والاتفاقيات الدولية تسمو فوق التشريعات الوطنية
والتشريعات الوطنية منها ما هو اقتصادي واجتماعي وديني يهم المعاملات والسلوك وجميع مناحي الحياة..لدلك سيدي لا يمكنك ان تتدخل فيما هو ديني ..ولا تخلطه معما هو دنيوي…لان الارث متلا مفصل بالتدقيق والكمال في كلام الله المنزل في كتابه …..وقد اورث الانثى في حالات تفوق ما ورث الدكر…اما ادا كنت من تبعية تقسيم الارث بين الدكر والانثىمناصفة …فهدا جهل بالدين وتطاول على الشريعة….وكل من يحدو حدوك لن يفلح في تغيير كلام اللهالمنزل…اعلم ان المساءل التوفيقية في الدين يمكنك مناقشتها..اما التوقيفية فلا نقاش فيها…لان احلال ما هو حرام منبود وغير مقبول….
عصيد حاقد على العرب بحكم احتلالهم و سيطرتهم على شمال افريقيا ارض الامازيغ. حقده يحركه ضد الاسلام . خرافاته لن تتحقق مادام الملك ملقب بأمير المؤمنين و دستور الدولة يقول ان المغرب بلد اسلامي. و كل الشعب مع تطبيق شرع الله الا فئة قليلة العدد كثيرة الضجيج
à la lecture des commentaires on constate qu'on est encore loin, très loin du compte, cher Assid ce n'est pas demain la veille que la femme marocaine aura ses pleins droits
عندما يشير الحكيم إلى القمر ينظر الجاهل الى الاصبع
مع الأسف الكثير من المعلقين يهاجمون الأستاذ عصيد بدلا من الخوض في الموضوع الذي تناوله والمتعلق بتقسيم الارث .
الاستاذ عصيد هو مجر مفكر مُتنور صادق مع نفسه ومع وطنه و يريد الخير لهذا البلد لان ما يقول هو الصحيح فالمرأة هي أساس كل تنمية و تطور و لا يمكن لأي مجتمع أن يرقى و يتقدم في غيابها او تهميشها وهي جزء من الإنسان و كل مـــا يرفع من قدره حتما يرفع من قدر الإنسان مع الأسف مجتمعاتنا غير قادرة حتى ألان أن تستوعب هذا وبل غير قادرة حتى الوعي به فكيف لها أن تتقدم وتتطور ؟؟
المشكل ليس مع الأستاذ عصيد بل مع المستقبل القريب الذي ينتظرنها و الذي يتطلب أن تكون المرأة والرجل في انسجام توازن تام لمواجهة هذا العالم الذي لا يرحم وهذا لا دن الجنسين .والله يهدي ماخلق.
ما فهمتش مالك لاصق فهاد الموضوع ديال المساوات فالارث
مرة تكلم على الامازيغية مرة االارث .
صافي راك عيقتي بزاف حماضيتي .
ما بقا عندك ما يدار محا لات فاشلة من احل لفت الانتباه .
بالمختصر المفيد قداميتي .
أش من إرث كتهضر عليه تقول بحال إلى المغاربة ناعسين على كنوز ويسرقون العيالات رآه كلشي مزاليط مضاربين مع الفقر وأصلا شحال من امرأة كتصرف على راجلها وعلى خوها أشنو غديا تطلب هاد المرأة منهم إلا الجزاء عند الله.قبل ماتهضر على تقسيم الإرث بين الجنسين لي هو أصلا مكاينش هضر على العدل في تقسيم ثروة البلاد لي واكلينها كروش الحرام. دائما نقولها المشكل طبقي ولاغير.
هذا العلماني المسخر
ألا ليعلم انه حتى في الدول ال٥ربية ليس هناك مساوات في الارث لان الاموال ملك لصاحبها وله الحق ان يفرقها كيف يشاء. تعلم يا هذا من الغرب الذي تعتبره مثالا و تذمر اهم شيء حرية الانسان..
المسلم كذالك انسان وورثته مسلمين ويقبلون بشيء اسمه الميراث في دينهم
فكيف تريد انت ان ترغمهم على تغييره لأهواءك ولامر هو عداوتك لكل ماهو ديني
الكل يعرفك..والتعليقات كافية لك
لا يمكن بأي حال من الأحوال الإجتهاد مع الله
كان بودك أن تجتهد في الاستبداد وفي استعباد الناس وهتك حقوقهم المشروعة كالحق في العمل والحق في السكن والحق في التعليم والحق في الصحة والاستشفاء
والحق في حرية التعبير ووووو والأئحة طويلة
لكن لا يمكنك أن تفعل لأن هاهنا في هذه الأرض البسيطة هناك عصى كبيرة ستخبطك خبط عشواء إن فعلت وبسرعة البرق
أما الله سبحانه فينتظرك في يوم الميعاد
وهو أقرب مما يمكنك أن تتصور
ولماذا لا تطبق ماأنت متأكد منه في حق أبنائك أولا
أم تدعو للفاحشة فقط في الآخرين
bon article de Mr assid que dieu te bénisse
نريد ان نعيش علمانيين ونطالب بالمساواة بيت الذكر والأنثى في كل المجالات و لمن يريد تطبيق الشريعة الاسلامية في الارث فله كامل الحرية ومن يريد تطبيق قانون وضعي يرتكز على المساواة فله ذلك.
أرى أن هذا الشخص على رغم ضحالة فكره ما ينفك يهاجم كل ما يمت إلى الإسلام بصلة والغريب في الأمر أن هذا "الباحث"لا يحمل أي شيء من هذا الاسم فمن أطلق عليه اسم الباحث فليتق الله وليراجع هذا الأمر قبل فوات الأوان. شكرا على النشر
وجهه غير مقبول حتى……. شيطان علماني مدفوع من جهات خارجية…
يأكلون الكعك باشعال الفتنة
هؤلاء ليسوا بباحثين في العلم والمنفعة للوطن هؤلاء باحثين عن الطريقة التي تمكنهم من الشهرة و مص الحليب دون ايقاض البقرة
نحن مسلمون و المغرب واحد وهمنا واحد هوا الرقي والاستقرار لوطنينا الحبيب فمن كان يخدم جهة معينة فليس له مكان العرب و الامازيغة اخوة و النساء و الرجال اخوة نحن في المغرب لاننتظر مفكرين يبحثون لنا عن كيف نعيش ولاكن نحن ننتظر من المفكرين ان يشغلوا عقولهم كي نصبح من بين القوى العظمى و يكون للمغرب مركز دولي يليق به
لا ادري كيف يفكر هدا الشخص!
هل سبعة احرف من فلسفة الباكالوريا القديمة هي التي صنعت هدا الشخص؟
وجعلت منه فيلسوفا ومفتيا وعالما انتروبولوجيا واجتماعيا ونفسيا واقتصاديا وفهاماطوريا .
منطق التعايش والتسامح وتقبل الاخر منعدم في فكره .الامازيغ كمكون كساىر مكونات الشعب المغربي
يحتاجون لتعليم جيد وصحة جيدة واقتصاد دينامي يخلق فرصا للشغل ويجعل المغربي يحيا الكرامة ولا يتوهمها ويراها كسراب .نريد من عصيد ان يخوض في هده المواضيع الملحة وعندما تتحقق في الواقع انذاك نادي حتى بالصينية .
كفانا من ثقافة الوهم ولحد الان لا نرى من ك الا جعجعة بلا طحين في معهدك وبرجك العاجي الدي ركبته ورفضت النزول الى القاعدة للاستماع اليها.
لانريد الا شرع الله يامن تعبد ياكوش انت ومزان
امثالك هما اللي كيشجعوا الناس تصوت على تجار الدين.
ان اراد هؤلاء الملحدون ان يعطوا للبنت مثل الابن فليكتبوا الوصية او وثيقة عند الموثق يحددوا فيها القسمة كما يشاؤون. انما ليس لهم الحق في اجبار المسلمين على فعل ما يعارض شريعتهم.
السلام عليكم يا اخي الدين الذي على والدك المتوفى رحمه الله يقضى من ماله هو او من الإرث الذي ترك ثم يقسم الباقي وفق شريعة الله و ذلك قوله تعالى .من بعد وصية او دين . سورة النساء و حكم الدين حكم الوصية
موضوع المساواة في الميراث بين الجنسين الذي أقره القانون التونسي يغري بالكتابة خاصة أن النقاش مازال محتدما وبكل العنف في المغرب بين أنصار المساواة وبين تيار عنيد وعنيف وعتيد و"راسو قاصح" والذي لا يريد أن يفهم أن الأمور تسير حيث شاءت لها الحضارة وتستقر حيث مفاهيم عدم الميز وتحط حيث مبادئ الإعلان العالمي الذي صادق عليه المغرب كعربون للذين على قلوبهم أقفالها ممن لا يجدون غضاضة في تخلفنا حتى لو كنا للعالم حولنا أضحوكة.
تونس تحوز قصب السبق وتنخرط عمليا في مبدأ المساواة رغم أنوف المكفرين للمجتمع الداعين للعود إلى الخلف بدل اللحاق بالركب الباكين على الأمجاد التليدة تأكيدا على العجز عن إنطلاقة مجيدة.
تونس تتجاوز محنتها مع الظلاميين بكل القوة والعقبى لنا.
ان الله اعطى للمرأة حقها في الارث وفصل كل شئء تفصيلا فانه سبحانه تعالى يقول" من بعد وصية يوصي بها او دين " فهنا اعطى للمالك حيزا كبيرا في اختيار من سيرثه قبل ان يموت. هذا بالفعل ان كنا نطبق شرع الله وسنة نبيه فلا داعي للانصياع لما يقوله عصيد واتباعه من الملحدين
شكون عطاك الحق تتكلم في امورنا .حنا باغين شرع الله ومرتاحين سير فكر في مخك
لكل الغيورين على القران اقول لماذا لا تستعملون منهجيته في الحوار مع الاخر : " و جادلهم بالتي هي احسن " . ليس من حقكم اعتماد اسلوب الشتم و السب و القدف في حق عصيد الذي يكلمكم بمنطق العصر و تحولاته و اكراهاته المادية و الحقوقية . الستم بقادرين على الحوار الفكري المعتمد على الادلة و الحجج . تتهمونه بالالحاد و العلمانية و تنسون ان حياتنا تقوم على انتاجات و صناعات و تقنيات اصحاب هذه المذاهب و انهم اكثر نفعا منا للانسانية . شتان بين تفكيرنا و تفكير المسلم الحقيقي .
المعلق رقم خمسة لايعرف قول الله :…….من بعد وصية او دين.