‫تعليقات الزوار

119
  • آل يوسف الإدريسي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:09

    لاتردوا عليه
    اتركوه خيرإجابته السكوت
    لأنه يتناقض مع نفسه:
    يقول الناس بسطاء
    الناس سذج
    والفرنسيون والسويسريون فوق البشر المغربي
    فكيف يمكن التوفيق بين ما يمدح به فرنسا وما يذم به الشعب المغربي
    يارجل : كل مرة تطل علينا من هسبريس كأنك مكتر فيها دكان الألحان

  • الزاهـــــــــي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:18

    كبير أنت ياعصيد أتمنى أن تنجب هذه الأرض عشرة من أمثالك لركب المغرب سفينة التقدم وإزدهار دمت حرا وقلمك حرا

  • أغروض
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:21

    لا يمكن للديموقراطية أن تطبق على قوم إلا إدا أزيل هاجس الخوف من قلوبهم ، الخوف من جهنم و عذاب القبر و أهواله و غيرها..

  • Kinda
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:28

    أردت أن ألفت انتباهك لشئ بسيط جداً دائماً ما تتغاضى عليه أيها النبيه نحن لسنا بإمازيغن فقط نحن أولا تجمعنا راية الإسلام وثانيا راية الوطن مغربنا نحن أجناس مختلفة تكونت من إعربن ثم إمازغن أ عصيدة
    نحن دولة إسلامية لها أمير المؤمنين (حفظه الله)
    لقد كنتم قبائل متفرقة و الحمد لله على نعمة الإسلام التي وحدتنا و كفى به قانونا علينا
    يامفرق الجماعات

  • عثمان الخياطي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:45

    خطابك أيها السيد عصيد إقصائي حين تتحدث بلحن حقوقي فالمغاربة ليسوا فقط إيمازغن ولكن أيضا عرب والهوية الجامعة لسكان المغرب ودون إقصاء لأي مكون هي خليط من الأمازيغية والعربية والإفريقية وكل الحضارات التي مرَّت من هنا قبل أن يكون لي ولك حس فوق هذه الأرض.
    وعاداتنا وتقاليدنا اليوم هي نتاج تلاقح كل تلك الثقافات والحضارات التي إنصهرت في بوتقة جديدة ولم تعد مخلصة لأي من تلك الثقافات والحضارات وإنما أصبحت هي الهوية المغربية.
    والمفاضلة بين تلك المكونات هي ضرب من ضروب العبث ناهيك عن عدم إمكانية تلك المفاضلة بأثر رجعي لأن هذا هو التاريخ وصيرورة الأحداث هناك دائما إمكانية لدراسته دون إمكانية إعادة صناعته.
    المغرب ياسيد عصيد يتسع اليوم لكل تلك المكونات دون إقصاء أو تهميش فليس كل العادات والتقاليد الأمازيغية جميلة وليس كل عربي إسلامي هو القبح بعينه، في هكدا فهم هناك تبسيط وتسطيح لامعنى له إلا إذا كانت الطائفية البغيضة تطل برأسها المخيف على بلدنا.
    نعم جزء مهم من حضارة هذا البلد لحقها تجاهل وتنكر كبيرين وكان لزاما أن يزول هذا الحيف.والمغرب للمغاربة الأمازيغ والعرب اللذان إختلطت دمائهما ولم تعد خالصة.

  • خديجة 93
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:49

    احسنت يا استاد ولكن لا حياة لمن تنادي
    العديد من الناس يروجون الى مفاهيم خاطئة ويخدرون بها فئة من الشعب انتصارا لطيشهم الفكري
    للاسف كل ما سمع احد العلمانية تبادر الى دهنه العري و الفساد
    وكل ما سمع احد الديمقراطية وحقوق الانسان تبادر الى دهنة زواج المتليين والانحلال الاخلاقي
    وهدا راجع الى الفهم العقيم لتلك المفاهيم و كيفية تطبيقها
    زواج المتليين في فرسنا اتار جدلا كبيرا ولم يقنن الا بعد اتخاد اجراءات كتيرة واخد ورد من طرف الحقوقيين هناك
    ونظرا لتقافتنا ولهويتنا فلن يسمح المشرع المغربي بتقنين هدا السلووك والاعتراف به وهدا لا يعني عدم تقويمه ومعالجته
    نحن بجاجة ماسة الى وضع يد في يد من اجل بناء ديمقراطي متكامل حامل لكل مبادئ المواطنة و المساواة والعدالة الاجتماعية وتقافة احترام الاخر وعدم اقصائه فهدا هو الحل الوحيد للتقدم والسير الى الامام
    ارجوو النشر

  • said
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:51

    شر البلية ما يضحك، خرجات فريد زمانه المفكر الاوحد في البلاد وراعي الحقوق والحريات والناطق الرسمي للخرفات ومتزعم تيار الخاويات.
    همومنا يا مفكر زمانك أكبر من هاته الخزعبلات نريد العمل، نريد الخدمات الصحية في المستوى، نريد التعليم في المستوى. نريد قانون يحمي الاطفال من الشواذ و… أما الكلام من أجل الكلام فارحمنا منه فلقد صرنا نتقزز من خرجاتك وكأنك وصي علينا.
    معلومة: السكوت من ذهب

  • مجدوب
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 03:04

    هؤلاء المشوشون
    عندما يريدون إنتقاد العلمانية يتكلمون علي نمودج علماني الفرنسي.
    وعندما يريدون شكر نمودج الإسلامي يتكلمون علي نمودج علماني التركي.!

    العلمانية ليست شيئ واحد هناك نمادج ولاكن الأسس و المبادئ واحدة ويمكن أن نبدع نمودج علماني مغربي أصيل مع هويته وتقافته.
    لاكن لا حياة لمن تنادي هؤلاء تأترو بالمشرق لدرجة أصبحو شرقيين أكتر من المشارقة أنفسهم , قلعو جلباب و الجلابة و لسبسو أفغاني و نقاب !

    علماني مغربي و أفتخر!

  • Nassim
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 03:06

    "Hna mgharba! Hna imazighen"! le Maroc monsieur 3ssid est composé d'arabes,d'imazighen,de noirs africains ,de sahraouis,de moresques, d'andalous,..Il ne faut pas faire passer des messages empoisonnés ,comme si le Maroc et composé d'une race"pure" seule et unique.. Lah yahdike a si 3sside ! sois objectif ila bghiti nhtarmouke.

  • ولد الدرب
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 03:16

    هل تعتقد ان فرنسا بلد تحترم فيه حقوق الانسان ؟
    هل تعتقد ان فرنسا بلد يضمن لك اخد حقك في التو و اللحضة ؟
    هدا كان تصوري انا ايضا، ولاكن بعد عيشي لسنوات بالديار الفرنسية عرفت أنه لا مكان يخلو من الخبت، حثى كلامك به تضليل و تدليس.
    المغرب مجتمع اسلامي، و على كل راغب في العيش في هدا المجتمع ان يمتتل للقوانين المنضمة له. و لسوء حظ المتليين فقيمهم لا تتماشى مع التعاليم الاسلامية، فلماذى لا يدهبون الى فرنسى بلد (العدل و المساوات).
    حسبي الله و نعم الوكيل.

  • الحضارة الإسلامية
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 03:16

    ينظر الإسلام إلى الإنسان نظرة راقية فيها تكريم وتعظيم، انطلاقًا من قوله تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً} [الإسراء: 70].

    وهذه النظرة جعلت لحقوق الإنسان في الإسلام خصائص ومميزات خاصَّة، مِن أهمِّها شموليَّة هذه الحقوق؛ فهي سياسية واقتصادية واجتماعية وفكرية. كما أنها عامَّة لكل الأفراد، مسلمين كانوا أو غير مسلمين، دون تمييز بين لون أو جنس أو لغة، وهي كذلك غير قابلة للإلغاء أو التبديل؛ لأنها مرتبطة بتعاليم ربِّ العالمين.

    وقد قَرَّرَ ذلك رسول الله في خطبة الوداع، التي كانت بمنزلة تقرير شامل لحقوق الإنسان، حين قال : "… فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا إِلَى يَوْمِ تَلْقَوْنَ رَبَّكُمْ" [2]. حيث أكَّدت هذه الخطبة النبويَّة جملة من الحقوق؛ أهمُّها: حرمة الدماء، والأموال، والأعراض.. وغيرها.

  • زكي عنب
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 03:18

    نعم بالإسلام نتحضر ولا شيء غير الإسلام .. منذ لحظات شاهدتُ فيديو لبرنامج ألماني " مترجم " يتحدث عن الحل للمعضلات الإقتصادية والأخلاقية للعالم والجواب كان هو الإسلام وحتى العنوان كان " الإسلام هو الحل " مع الإشارة أن منتجي البرنامج وهم ألمان لكنهم ليسوا مسلمين … ونحن كمسلمين لن نبحث عن نموذج فرنسي أو أوربي أو غيره …. ونحن نملك أروع وأحسن وأجمل نظام في الكون وهو الإسلام ..
    أما بالنسبة لحقوق الإنسان فنحن مع الكرامة والعدل وأن يكون المغاربة كلهم سواسية في الواجبات والحقوق .. وهذا مضمون بفضل الله تعالى بالإسلام للعالم وليس فقط للمغاربة ..

  • مسلم مغربي وأفتخر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 03:33

    شر البلية ما يضحك
    تقول أنك ليس لك علاقة بإفتائكم يا علماني بتحليلكم الزواج المثلين ؟ والله أنت كذاب أشر ، أنتم غرضكم الأول هو نشر الفاحشة بين الناس وإن لم تفلحوا أن تضعوا هيمنتكم على الدولة سوف تنشرون فيها الخراب وتفريق توحيد الشعب المغربي كما فعلتم في مصر وغيرها
    والشعب المغربي لا ينسى وحشية الاحتلال الفرنسي العلماني وقتل المغاربة قتلاً وترحيل قائدهم محمد الخامس إلى المنفى
    والشعب المغربي لا ينسى قانون وتضيق على المسلمين بفرنسا بوضع قانون حظر الحجاب في المدارس والنقاب في الأماكن العامة أين أنتم من الحرية بل وصل الأمر حتى تدخل أمريكا وعارضت هذا القانون وقالت هذا يتنافى حقوق الإنسان ، ولا تقيس سويسرا بفرنسا فسويسرا أصلحت خطأها بل وصل الأمر عندما أشهرَ عضو حزب الشعب السويسري دانييل ستريتش إسلامه، وهو الذي ترأس حملة حظر المآذن والنقاب في سويسرا . تعلم يا عصيد من أخطائك كما تعلم هذا الرجل
    وأنتم العلمانية المشكلة أنكم تشجعون الفساد من الزنا والرشوة وإستلاء على أموال الدولة ولا تهتمون بالتحضر والتقدم
    فالمسلمون فرنسا عددهم حوالي 30% فعلى هذا فالمسلمين حقهم إن يكون عندهم حزب والترشح إلى الرئاسة

  • ابن تاشفين
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 03:40

    حرية الانسان الفرنسي لا تشمل حرية المسلمة الفرنسية فهي ممنوعة من العمل بحجابها .نعم ياعصيد المغاربة المقيمين بفرنسا يعرفون عنصرية فرنسا

  • zakaria
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 05:19

    ce qui prouve qu'il est loin de l'Ilslam, et surtout quant il a traite les messages du propphete qu'ils evoquent le terrorisme, dans cette video il insistait sur le fait qu'on marocain sans un mot qu 'on musulman.

  • mohamed
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 05:45

    ا لى التعليق14,الفرنسيون الاورو بيون عنصريون لكن نحن اشد و اسوء عنصرية منهم.انا اعيش في اوربا فلا يمكن مقارنة المعاملة التي يعاملوننا بها متلا في المستشفيات,الادارت العمومية,في العمل,المخزن… مع معاملة ف المغرب,شتان بين الفريقين,في المغرب الحكر الظلم الخوف اهانات.الناس غير كتشوف القايد كتخاف ,حيت مربيينا على الخوف,تحس بنفسك مدلول في بلادك هدشي مكينشي فاوروبا.
    اما قضية العلمانية فلولاها لما وجد مسجد في اوروبا.الاوروبيون الدين يقفون بجانب الاسلام و المسلمون هم علمانييون.لانهم يؤمنون حق الايمان بحقوق الانسان ويدافعون عنها

  • علي المسكين
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 06:25

    حقوق البشرية كلها موجودة في القرآن والسنة لو طبقت على البشر لما رميت اطنان المواد الغدائية في البحر وطائفة من الناس تموت جوعا فرنسا التي تفتخر بها اين هي حقوق المسلمين الذين يعيشون فيها؟يا هذا حقوق وقوانين كلها موجدة في الدستور المغربي مافائدتها اذا لم تستعمل او تطبق؟الفساد والغش والجرائم والاغتصاب…اهناك قانون يعاقب من يفعلها؟نعم هل يطبق ؟لا

  • jamila 118
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 06:29

    assid n'a pas pas evoquè le racisme en france ,le racisme qui detruit les immigrants marocains en france car tous ses discours sont racistes et pour lui les amazighs sont la race aryenne de hitler.nous sommes marocains,arabes berberes et autres MAROCAINS

  • رشيد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 06:54

    نعم نعم لحقوق الانسان + واحد سوئل معمر شي دياني فصرو ولا شي بحال هكاك لمادا الله صنحانه وتعالئ لا يرسل رسله الئ قوم او امة عادلة دائما يرسل رسله الئ قوم ضالمون معتدون طاغون فاسقون وهادا ليس كلامي بال كلام الله في القران لقد ارسل رسله الئ قوم لوط الئ فرعون الئ نمرود الئ قوم نوح ة اخيرا الئ اشد كفرا ونفاقا العرب لمادا لم يرسل الئ الامازيغ المتحضرون والاربيون والافارقة الخ

  • الحديدي Italia
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 07:03

    أولا كلامه فيه غموض فلذلك الرد عليه يجب أن يكون في ووضوح
    أنا أقول أنه لم يجزم في رأيه في هذه المسئلة المتعلق بهؤلاء المرضى كما أسئل الله أن يشفيهم من مرضهم ؟ لكن جزمه في ذم المغاربة كان واضحاً بحيث قال فرنسا وسويسرا لهم ديمقراطية وحرية وهذا كذب وبهتان وشهدت زور فلو قال لهم نصيب من الحرية والديمقراطية لكان منصفاً في كلامه لكنه يعممها فهو إما أنه لا يعرف النظام الأُربي حقيقةً بل ربما يقرأُ عنهم ولم يعايشهم ؟ وعلى ذلك أقول له ، أليس من حقوق الإنسان أن يتمتع كل واحد بحرية معتقده الديني والتقافي وحتى العرفي فقد يقول ( لا) لماذا لإنه يعلم أن المسلمين في هذه البلدان يدفعون الضرائب كباقي المواطنين لكنهم محرومون من عدة أشياء ومنها ( الطقوس الدينية كرفع الآذان والذبح الحلال واللباس الشرعي والحق الوضيفي ووووووو
    وعلى ذلك نقول لهذا المهرج إذا لم ترضى بالمغرب ونظامه فذهب عندهم وإرحما من تهريجك وتخريفك الذي لا يزيدك إلا بعدا من خالقك ومن المازيغ الأحرار الذي الرتدوي الدين الإسلامي دينا لهم وشعارا يفتخرون به أبا عن جدٍ ( ويقول المثل المغربي ما كتعرف بحق أبّّاك حتى جي رجل أمك ) والله يهديك

  • MIDI
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 07:04

    كبير أنت ياعصيد أتمنى أن تنجب هذه الأرض عشرة من أمثالك لركب المغرب سفينة التقدم وإزدهار دمت حرا وقلمك حرا
    العديد من الناس يروجون الى مفاهيم خاطئة ويخدرون بها فئة من الشعب انتصارا لطيشهم الفكري

  • mohammad
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 08:49

    Les salafistes trouvent toujours le moyen de peindre en noir tout ce qui les gene.
    Quand ils parlent de l'occident, ils ne voient que le cote negatif qui est minime. le cote positif est enorme, ils le negligent expres pour defendre leur point de vue obscure.
    Pour se rendre compte, il faut essayer de repondre a la question suivante et de se rendre compte des mensonges de ces obscurentistes
    Pourquoi la majorite de marocains veulent partir en france ? Est ce que pour travailler et vivre mieux ou pour autres choses .
    En france, le mariage des momosexuels ne concerne que tres peu de gens a qui l'etat francais leur a accorde le droit d;exister legalement. contrairement a des a ce qui existe ailleurs dans la clandistinite. En occident, Messieurs les salafistes, il existe beaucoup de choses interessantes que les marocains cherchent.

  • ايت صالح
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:20

    أستطيع أن أقول بكل يقين وارتياح إن عصيد يلعب بالكلام فهو يتحدث صباح مساء عن القيم الكونية ومن مقتضيات هذه القيم أن تحترم " حقوق " كل فئة اجتماعية كالمثليين مثلا كما صار اليوم في فرنسا بفعل القانون الذي صدر مؤخرا. ولا شك أن لنا في مجتمعنا أفرادا لهم ميولات مثلية. فهل تعطى لهم حقوق ؟ كما في فرنسا
    يقول لكم الفقيه عصيد : نريد كرامة الانسان . لا نريد النموذج الفرنسي لا نريد أن تكون مثلية لأننا هنا في بلاد إمازيغن. لنا أصالة لنا تقاليد.
    في النهاية ينتقي من القيم الكونية ما يتماشى مع تقاليده الامازيغية
    وهذا شيء رائع وحكيم . ولكن نسجل الاشياء التالي :
    1- يستعمل مفهوم القيم الكونية استعمالا ايديولوجيا أي لا بأس من توظيف هذا المفهوم لضرب المعلوم من الدين بالضرورة لكن نفس المفهوم ينبغي مراجعته إذا تعارض مع التقاليد الامازيغية
    2- ثم ماذا يعني قوله بلاد إمازيغن. هي بدون شك بلادهم. والآخرون .. يا عصيد ماذا نفعل بهم. مثل هذا الكلام يجعل بعض السفلة يدعو العرب بالرحيل نحو الشرق …
    قالوا : " ومن الكلام رصاص يقتل "

  • mimoun Allemagne
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:23

    لا حولة ولا قوة الا با لله.انه يستفز الشعب با كمله .

  • مول البيض
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:26

    لاحظوا معشر القراء الكرام
    قال كلاما كثيرا امتدح فيه فرنسا التي أبادت أمازيغ وعرب المغرب ولا زالت ولم يجب عن السؤال حول المثلية الجنسية بصراحة
    وإلا فقد أجاب عنه بطريقة غير مباشرة لأنهم داخلون فيمن يطمح أن يعيشوا بكرامة
    كرامة أن ينزو ذكر على ذكر من بني جنسه
    هذا هو الفهم المنكوس

  • ahmed ahmada
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:26

    bravo aassid c'est comme ça qu'il faut lutter contre ceux qui exploitent la religeion pour detourner les gens de la et realité dire que imazirne ne sont que des alliés des pays europiens
    فاداكان لوتر هو محرر العبيد فى امريكا فانك يا عصيد محرر الامازيغ فى المغري المازيغ كلهم وراءك سوف ننتصر ان شاء الله .

  • momtaz
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:34

    لاحضت في كلامك لم ترضى ان تقول بان المغرب اسلامي …انت مشكوك في امرك تسعى لنشر الحقد والتفرقة مع اخواننا المغاربة الله الوطن الملك الى يوم الدين

  • abdou
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:35

    آ عويصيد معطيتيش رأيك من المثليّة الجنسيّة, واش من الديمقراطية ولا من حقوق الانسان ????
    إوا جاوب آ المتقف !!!
    "إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون"

  • الرياحي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:43

    أنت أيضا أخدت من الكلام ما ينفعك.هل رأينا أحد كتب أو قال نحن نريد الظلم ، والفقر واللامساوات والحڭرة للناس.ما تقوله هو كلام عام لا جدال فيه ، كمن يقول الشمس تشرق شرقا.من جهة أخرى الديمقراطية مرتبطة بالراحة الإقتصادية ونمو الطبقة الوسطى.ما علاقة الحقوق الكونية بمهاجمة معتقدات الناس ودينهم ؟
    وأخيرا يا هيسبريس أرحمينا من لكلام الفارغ والإقصاء كقوله نحن مغاربة نحن إمازيغن …نحن مغاربة تكفي أو أنه يغمز الحركة الصفراء الفاشستية ؟.
    ——–
    الرياحي

  • 7a9i f
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:56

    باختصار لماذا التشبه بالاخرين ولدينا المنهاج الصحيح لتباعه وهوالقراءن الكريم ولقد اصبحت دولك العظيمة (اسي عصيد)تتبعه في سياستها الاقتصادية لتخطي الاءزمة

  • أحمد المختار
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:16

    الديموقراطية الفرنسية ديموقراطية شكلية ديماغوجية وهي مفرغة من البعد الإنساني :
    إنها الديموقراطية التي تمنع التلميذات المغربيات من الحجاب وتسمح للتلاميذ الفرنسيين بتعليق الصلبان على صدورهم
    وهي التي تكفل لعدد لا يحصى من الفرنسيات أن يحترفن الدعارة
    وهي التي تحلل الشذوذ وتحميه
    وهي التي يتقاضى فيها العامل الفرنسي أضعاف ما يتقاضاه العامل المهاجر
    وهي التي تثير النعرات الطائفية وترعاها في الشمال الإفريقي ( على سبيل المثال لا الحصر )
    وهي التي جعلت في المغرب من المدعو ( عصيد ) وقبيله دعاة ً للفتنة والفرقة والاستهتار بالمقدسات
    وهي التي فبركت على عجل للأمازيغ تلك الحروف المدعوة ( تيفناغ ) .. تلك الحروف نتحدى المدعو ( عصيد ) وقبيله أن يطلعنا على وثيقة واحدة مكتوبة بها على امتداد تاريخ المغرب
    أنها باختصار ديموقراطية استعمار الشعوب واستلابها واستغلالها عن بعد ( بالطيلي كوماند ) بواسطة عملائها المفضوحين

  • مغربي حر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:17

    بصراحة لم نفهم شيئا من كلامك هذا هل أنت مع المثليين في حقوقهم أم ضدهم ؟ نرجو منك أن توضح رأيك في هذه الطبقة من الناس وشكرا مسبقا يا أستاذ.

  • الصفريوي منار
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:18

    المغرب بلد مسلم والاصل لغة القرءان لا امازيغي ولا ينتمي لاي مجتمع غير مسلم عصيد هذا يريد ان يخلق فتنة بين الامازيغ فيما بينهم ويشككهم في اصلهم وانتماءهم الاسمى .الخلاصة هي المغرب هو ملك للعرب المسلمين والدليل القاطع هو القرءآن الكريم مكتوب بالعربة يقرأ بالعربية ملك البلاد هوعربي مسلم .وانت ياعصيد لا عربي ولا مسلم ابحث لك عن مكان ياويك .كلما تصفحت هذا الموقع اجدك تبكي .تب وعد الى رشدك

  • أبو خليل
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:20

    غريب أمرك يا عصيد.. أنت لا تريد أن تختزل فرنسا في زواج المثليين ولكنك تختزل المغرب في إمازيغن! مشروعك الإيديولوجي خطير اسمه الفتنة؛ إنك تسيء للأمازيغية ولإمازيغن وللمغاربة قاطبة. عد إلى رشدك يرحمك الله.

  • طه امين
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:24

    هدا الشخص يكدب علينا و ارجو من جميع الجمعيات التي تمتل الجاليات بالمهجر ترد عليه لااعتقد انه عاش في فرنسا حتى يحتك بالواقع فهو يعرف دلك ربما من شاشة التلفزة هناك عنصرية حقيقية ادا اردت ان تختلف معهم وان تفرض شيئا دخيلا عليهم صحيح انهم يدافعون عن بلدهم و وطنهم عكس ما يجري عندنا جمعياتنا و حقوقيوننا واغلب صحافيوننا لن يتحركوا ولو مرة لانصاف وحدتنا الترابية من ازلام بولي زبال و جنرالات الجزائر وما اصبح يعرف و مايسمونهم بعض شبيه الصحافة بانفصال الداخل

  • MAROCAINE
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:43

    je me demende pourquoi ce site n'apporte pas les savants de ce pays dans tous les domaines, Mr MENJRA, Mr JEBRI, Mr ABDESSALAM YASSINE, Les jeunes créateurs, est ce qu'ils n'ont que celui là qui cherche à empoisonner le lecteurs par des idées tantôt folle et fausse et tantôt délinquante?
    HESPRESS vous êtes les seuls à donner de l'importance à cette créature, cessez de le faire parce que vous allez subir les conséquence de ce qu'il avance, vis à vis pays et vis à vis DIEU.
    publier et restez neutre please

  • ibnLwaLid
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:46

    لقد شخت من الكلام…وهرب القول منك…………..و
    وكفى!!

  • IYLY
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:04

    إلى KINDA رقم 4 هل تعلم أن الدرسات الجينية لسكان المغرب أثبتت أن جينات المغاربة بعيدة كل البعد من جيينات العرب الشرق الأوسط .هنا نعتمد على العلم وليس على تاريخ مُحرف . ما هو المشكل إذن. لماذا نريد أن نلتصق بالشرق مع أن جميع المعطيات تُثبت العكس وآخرها هذه الدراسات العلمية

  • مغربي حر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:17

    انت تدعو الى المسوات و الديمقراطية مباشرة. لاكن ضمنيا انت تدعو الى اثارة الفتنة و الميز العنصري في هدا البلد العزيز. فنحن مغاربة مسلمين. و الاسلام هو السبيل الوحيد الى المسوات و الديمقراطية. هو الدي قال لا فرق بين عربي و لا عجامي الا بالتقوا. هو الدي سوا بين الحاكم و المحكوم. هو الدي نها عن الضلم. فنحن مغاربة مسلمين. اما باستعمالك كلمة امازيغن فانت اكبر داعي الى العنصرية و التفرقة. انا مغربي لا أعرف نفسي هل انا امازغي ام عربي ام افرقي. لاكنني مغربي مسلم و الحمد لله. فهل يضرك او ينفعك كوني امازغي او عروبي. عجبا لكم ايها العصيدين!!!!!

  • التقدمي الكبير
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:24

    لكن الحقيقة ان لديكم اجندة تشتغلون عليها من هذا القبيل تغلفونها بمطالب يطمح لها كل مخلوق او كائن حي حتى السلاحف والجراد بله الانسان والا فمن يرفض عيشا بحرية وكرامة ومن يرفض ان يكون في بلده معززا محترما وحتى يكون لكلامك مصداقية نرجو منك ان تصرح بانك ضد المثلية لانه لم يفهم من كلامك ذلك وا تصرح بانك مع هوية الشعب المغربي الاسلامية عرب او امازيغ اما الحرية والكرامة فان الجميع يركبها ليبلغ بها اهدافه الخاصة وهذا عرفناه من زمان

  • Sliman
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:25

    نَشِّنْ إمازغاً, نحن ألأمازيغ !
    نحن مسلميِّ الأمازيغ نشهد ألا إلــــــه إلا الله وأن محمداً رسول الله , الله ربنا ومحمد صلى الله عليه وسلم رسولنا والقرآن كتابنا ومكة المكرمة قبلتنا .
    نحن نعتز بأمازغيتنا و العرب إخواننا،لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى، أنت يا عصيد كل يوم تطلع علينا بفتوى جديدة تحرض فيها بعض النفوس الضعيفة على كراهية المغاربة (العرب)، ما هذا ؟أليس عندك شغل آخر؟؟ لماذا أنت هكذا؟ إهتم بأولادك وشغلك أفظل لك.
    إذا كنت ملحداً هذا شأنك، إذا كنت مثلياً هذا شأنك، وباختصار الشديد ، إذا كنت فاسداً فعلى الأقل لا تكن مفسداً يا عصيد.
    إذا كنت تؤمن بالديموقراطية فانظر وابحث في المجتمع المغربي وسترى النتيجة ، هل معك أو ضدك ، أترك الإسلام والمسلمين وشأنهم.

  • عبد الفتاح العمراوي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:29

    أيــــــن الصدق ؟

    كما ان الإسلاميين -في اعتقادك- يضللون الناس لأنهم يروجون أفكار خاطئة ومختزلة …

    فكذلك أنت، تضلل الناس ولا تصارحهم بمعنى حقوق الإنسان ..

    حقوق الإنسان ليست فقط : العدالة والتقدم والازدهار والحرية والكرامة والمساواة ..وغير ذلك من الأمور التي تشتاق إليها الشعوب ،والتي يتم توظيفها كطعم لاستدراج البسطاء ….

    حقوق الإنسان من مقتضياتها أيضا :الحق في الزواج المثلي ، الحق في الزواج بالأقارب والقريبات …الحق في الخروج على قيم المجتمع ودينه …

    أعلنْ صراحة بأنك ضد حق الشواذ في اللواط ،وبأنك ضد الزنا ،وضد المجاهرة بالإفطار في رمضان ،وضد الخروج على قيم المجتمع ودينه …وسنعرف بأنك صادق..وسنرفع لك القبعة ..

  • جمال
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:30

    نحن لن نكون فرنسيين نحن مغاربة ولكن نسيت يا عصيد ان تقول نحن بلد مسلم وانت تتناقض في وجهات نضرك تحت دريعة حقوق الانسان حيث ان هذه الحقوق الذي وضعها هو الغرب الذي انت من افكاره وتتنكر له في نفس الوقت. والحق ما جاء في قول الحق تعالى من سورة البقرة التي اضنك لم تقراها في حياتك قط 🙁 الله ولي الذين امنوا يخرجهم من الضلماتـ الى النور والذين كفروا اولياءهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الضلمات اولاءك اصحاب النار هم فيها خالدون) . فليس هناك حقوق الانسان ولكن هناك كتاب نتحاكم اليه هو كتاب الله تعالى. تحياتي لهسبريس

  • Hicham UK
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:37

    دلائل الاستيلاب الثقافي الغربي و الفرنسي خاصة واضحة في حديث عصيد حيث يبلغ الامر بالمستلب الى خلق صورة جميلة ملائكية عن كل ما يتعلق بالاخر تقابلها صورة قبيحة شيطانية عن الذات و المجتمع الذي ينتمي اليه. اقسم لو ستمع الفرنسيون انفسهم ما ورد في هذا المقطع من تنزيه و تمجيد لانفجروا بالضحك و لاعتبروا المتحدث من سكان كوكب اخر و التقارير و الابحاث السنوية ترصد و توثق لمختلف انواع الخروقات و الاختلالات و التي يمكن الاطلاع عليها في مواقع الانترنت. غير بشوية عليك ا سي عصيد راك ضحكتى عليك الاتحاد الاوروبي و الاتحاد العالمي لهواة احلام اليقظة حتى هو .

  • محمد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:47

    السلام : استاد عصيد لايريد اقصاء العربية بدليل انه يقول نحن المغاربة .وكم مغربي يقول نحن العرب كتير جدا .. هو يريد ان يدكر الناس بالامازغية لانها اقصيت الى اقصى درجة .وهو يتكلم بمنطق الاسلام لا فرق بين عربي وعجمي الا بتقوى .

  • لوناس اسيفي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:50

    حين تحدث عصيد على اننا امازيغ لم يقصد اقصاء العرب ترى هل تتحرك عقول هؤلاء المعقلين حين ينسب المغرب الى العروبة بالعربية تعربت لماذا يسمى المغرب دولة عربية هل عربي+ امازيغي= عربي
    ام ان المرأة المسلمة انها محرومة من حقوقها بفرنسا فكذلك التلميد اليهودي ممنوع عليه ان يلبس القبعة اليهودية كما ان التلميد المسيحي ممنوع ان يلبس الصليب في القسم فرنسا تمنع جميع الرموز الدينينة في الاماكن العمومية وليس الحجاب فقط اذن المرجو تصحيح هذه المعلومات ومتكدبوش على الناس ,اسباب الاسلاموفبيا والعربوفبيا هي تصرفات العرب الارهابية هناك من منحته الدول الغربية كل الامكانيات التي لم يجدها في بلده الاصلي بلد القهر والتخلف وفي الاخير يفجر نفسه وسط مدنين بسطاء اغلبية منفدي تفجير 11 شتنبر من الجهاديين العرب ابناء مهاجرين من الطبيعي ان ينظر الانسان الغربي الى اصحاب اللحى والسرول القصير واللباس الافغاني انهم مصدر خطر ام الانسان الامازيغي فهو معروف انه انه يبحت عن قوته اليومي في كاتلنيا يعامل الامازيغ بطريقة خاصة لانهم مندمجون وليس كالعرب والغجر الذين يرفضون الاندماج وبغوا اديرو دولة عربية في اراضي الغرب

  • kamal
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:55

    نحن لن نكون فرنسيين نحن مغاربة ولكن نسيت يا عصيد ان تقول نحن بلد مسلم وانت تتناقض في وجهات نضرك تحت دريعة حقوق الانسان حيث ان هذه الحقوق الذي وضعها هو الغرب الذي انت من افكاره وتتنكر له في نفس الوقت. والحق ما جاء في قول الحق تعالى من سورة البقرة التي اضنك لم تقراها في حياتك قط 🙁 الله ولي الذين امنوا يخرجهم من الضلماتـ الى النور والذين كفروا اولياءهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الضلمات اولاءك اصحاب النار هم فيها خالدون) . فليس هناك حقوق الانسان ولكن هناك كتاب نتحاكم اليه هو كتاب الله تعالى.

  • Mohammed
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:56

    ـ لو كانت فرنسا بلد الحريات كما زعمت , لما منعت المتحجبات من حق الدراسة , هذا أولا …ثانيا: نحن لا نستمع و لن نستمع لأمثالك من العلمانيين المنبهريين بالحضارة الأوربية المزيفة , التي اسسها و روج لها كل من الماسونيين و النورانيين الذين خدعوا اوربا و أبعدوها كل البعد عن الدين والأخلاق , حتى تمكنوا من السيطرة عليها كليا , ونفس الشيئ يحاولون فعله مع باقي دول العالم و خاصة الإسلامية , لأن الإسلام يشكل التهديد الحقيقي لها , لأنه الحق وهم الباطل , فمن خططهم الشريرة زرع أمثالك من المتمدرسين على أيديهم بين ضهرانينا , لتشويه الدين و الصاقه بالتخلف و الرجعية ناسيا أن هدفنا في الحياة هوعبادة الخالق ليس الديمقراطية, وأن الدنيا فانية لامحالة و السؤال سيكون هل عبدت الله .

  • عاشقة لافكار احمد عصيد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:59

    كلامك صادق , لكن , لمن تحكيه ?? لناس يعتبرون الديمقراطية والمساوات في الحقوق كفر? هم يريدون ان يبقى الوضع على ما هو عليه حتى تظل الناس منشغلة بتوفير لقمة العيش ,فيتظاهرون بتقديم المساعدة لهم , ليسهل التاثير عليهم ومن تمة فرض ارائهم المتشددة عليهم …انهم نفس الاشخاص يردون عليك , انهم مدفوعوا الاجر للنيل من العقول المتنورة ومحاربة ارائها!! انهم تجار الدين يجلسون وراء شاشة الحاسوب!!

  • MLGO
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:59

    il me semble que Assid est sorti vainquer, vous dite pourquoi?
    tout simplement parce que la majorite des opposants de ses idees ne font qu'insulter. et la c'est l'echec. on insulte pas , on discute , on donne nos avis et defendre par les ecris et les savoirs. les islmistes ont exprime profondement leur peur.ils ne sont pas capables de dialoguer et ecouter.
    on est libre de dire a ce qu'on pense. on est pas la palestine ou la souadite wahabite ou qatar. on au maroc pays ouvert et avec identite africaine berbere. l'histoire et le temoin.on s'accepte de vivre en paix avec des arabes.mais on est contre l'arabisation de notre peuple

  • مسلم وأفتخر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:16

    إذا سألكم أحد عن رجل متناقض مع نفسه يطبق قاعدة خالف تعرف ققولوا له مباشرة : إنه ذاك المدعو بعصيد ، يقول هذا الفيلسوف الخرافي أنه لا يريد تطبيق منهج فرنسا في عيشها وأننا مغاربة {عفوا بلغته العنصرية أمازيغ } لا نريد أن نتفرنس ،لكن ماباله يخرج علينا كل يوم يمجد العلمانية ويدعو إليها أليست العلمانية متناقضة مع هويتنا التاريخية وثقافتنا وتقاليدينا ،ثم العلمانية طبقتها الدول الأوروبية لظروف ومبررات استدعت ذلك ،مبررات لم نجد لها وجودا في واقعنا العربي أبدا، ثم هو بهذا المنطق يزيد من تكريس التبعية والتقليد الأعمى ، كفاك غباءا

  • dr kiko
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:41

    السلام عليكم
    بالفعل وهذا ما نصبوا اليه, مواطن مغربى يعيش فى ظل الاحترام التام لحقوقه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فى اطار من العدل والمساواة بين كل اطياف المجتمع لا فرق بين الباشا او الشاوش لكن كذلك فى احترام الخصوصية الاخلاقية للمجتمع وهويته المغربية فحقوق الانسان هى صيانة كرامة الافراد والجماعات دون الحاق اى خدش بأنفته او حيائه فالمثلية او الشذوذ لا تعتبر حق من حقوق الانسان لانها ببساطة منافية للطبيعة البشرية و الحيوانية, فشرائح كبيرة من المجتمع المغربى تتوق الى الكرامة الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية وليس الى الانغماس فى رذيلة

  • MAROCAIN JUSQU'AU BOUT
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:58

    Mes grands saluts et respects à notre intellectuel Assid. Vos idées sont les plus claires et les plus franches. Elles sont basées sur des faits réels et des expériences réussies du model occidental. Contrairement aux idées des autres qui ne cessent de nous pousser en arrière. Personne ne peut pas nier l'avancement du model français en terme de démocratie. Par contre nous on est très loin de les rattraper car on est toujours prisoniers des idées archaiques et dépassées.

  • kamal
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:02

    نحن لن نكون فرنسيين نحن مغاربة ولكن نسيت يا عصيد ان تقول نحن بلد مسلم وانت تتناقض في وجهات نضرك تحت دريعة حقوق الانسان حيث ان هذه الحقوق الذي وضعها هو الغرب الذي انت من افكاره وتتنكر له في نفس الوقت. والحق ما جاء في قول الحق تعالى من سورة البقرة التي اضنك لم تقراها في حياتك قط 🙁 الله ولي الذين امنوا يخرجهم من الضلماتـ الى النور والذين كفروا اولياءهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الضلمات اولاءك اصحاب النار هم فيها خالدون) . فليس هناك حقوق الانسان ولكن هناك كتاب نتحاكم اليه هو كتاب الله تعالى.

  • مروان المهند
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:12

    ما تقوله يا عصيد هراء وتفاه ة ليس إلا، أما أنت يا صاحب التعليق 2 إذا لم نخف من جهنم وعذاب القبر فمما نخاف، فإن كنت تعتبر أن هذا المخوف منه خرافة أرجو أن لا تندم حيث لا ينفعك الندم، راجع قبل أن يفوت الأوان

  • Ingenieur grandi en Europe
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:16

    هل تعتقد ان فرنسا بلد يضمن لك اخد حقك
    bienvenu chez nous en France pour bien connaitre la verité
    bc de Marocain se tromp a ce sujet jusqu'a leur arrivée ici en france
    je prefer mille foi la (democratie?) en turquie (islamiste et juste) que tes chef-mafia francais que tu ne vi pas avec pr les connaitr

  • Egalité
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:21

    Cher Assid
    Vous êtes depuis quelque temps dans la ce qu'on appelle un délire de la raison, une espèce de hantise par l'idée de la démocratie. Mais, ce que vous ne savez pas c'est que la démocratie n'existe nulle part: il s'agit d'un concept sans réalité physique cher monsieur. Je réside en France depuis 20 ans, la démocratie n'y est pas ce que vous fantasmer. Seul le siècle qui succédera à la révolution de 1789 sera démocrate. En vérité, vous avez un problème avec l'Islam tout court ( vous alléguez souvent que c'est l'Islam politique" qui vous gène. Votre vision de la démocratie (comme celle de bon nombre de cette infime élite laicque montante .au Maroc est trop étroit Je serais vous, je me tairais. L'intellectuel intervient dans la Cité en faveur de la Cité, pas contre ses droits. Vos aboiements me donne envie de dégueuler!

  • ع اللطيف
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:40

    الأمازيغ لا يقبلون الذل أبدا فإن كان هذا البلد لديه قيمة فليس من فراغ

  • mohamed cherif
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:42

    الله يحفظك كلام جميل جدا ، استمر فطريق الدمقراطية شاق وطويل ، فرنسا أعيش بها وهي نموذج للحرية وحقوق الإنسان ،

  • MAROCAIN JUSQU'AU BOUT
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:45

    Mes grands saluts et respects à notre intellectuel Assid. Vos idées sont les plus claires et les plus franches. Elles sont basées sur des faits réels et des expériences réussies du model occidental. Contrairement aux idées des autres qui ne cessent de nous pousser en arrière. Personne ne peut pas nier l'avancement du model français en terme de démocratie. Par contre nous on est très loin de les rattraper car on est toujours prisoniers des idées archaiques et dépassées.

  • amghar
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:49

    azul
    je suis 1000/100 d accord avec Mr assid ,
    pourquoi?
    moi je vis en Holland un des payes les plus democrates ,tout le monde est egale devant la loi ,que tu soie musulment juif chretien sans religion…..
    mais les imames qui touchent un salaire en noir de jma3a et l indimnite social, et quelques un touchent de l argent de la rabie saoudi .ils ne cessent jamais d insultes les hollandais et la democratie ….
    ils inssisten de ne jamais dire au (noncroyants koffar. bonne annee et ne les felicites ,et…..et et et
    je croyait mais maintenant je suis sertain ,que la laicite est le seule moyen de la coexistence
    je tiens a saluer ce grand Mr assid ,comme je tiens a appeler les intelectuelles marocains a coherer
    et eclerer le chemain des marocains pour adopter la laicite et par consequant la democratie , la vrait democratie
    merci a tous
    tanmirth

  • رجاوي ودادي مصاوي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:50

    فرنسا العلمانية لها من يمثلها داخل المغرب المسلم لزعزعة ثوابته الدينية ومقوماته الوطنية بطريقة هادئة ذكية وبنشر أفكار ظاهرها فيه الرحمة وباطنها من قبله العذاب . فرنسا العلمانية تريد تغيير عقلية الإنسان المغربي المسلم الذي يحب بلده ووطنه إلى إنسان مغربي متذمر من المغرب متعطش لفرنسا العلمانية . بمعنى آخر فإن أقطاب العلمنة في فرنسا والمغرب يفرحون حينما يرون شخصاً يسمى " أحمد أو محمد "( حاشا هاد السمية العزيزة ) يحمل مشروعاً علمانياً مغلفاً ببعض المصطلحات الجذّابة .

    صحيح أن بلدنا يعيش تخلفاً واضطراباً في مجموعة من القطاعات وهذا الأمر قد ساهمت فيه فرنسا نفسها التي صالت وجالت في البلاد ونهبت خيرات البلاد بطريقة خفية ذكية. لكنني أجزم ولله الحمد أن الشعب المغربي بمثقفيه وبعوامه البسطاء يعيشون تقدماً وصحوةً على المستوى التدين والإيمان وهذا ما تعاني منه الدول التي تدعي ( الحضارة ). ورحم الله من قال : " قطران بلادي ولا عسل بلادات الناس ". اللهم يا محول الحوِل والأحوال حوّل حالنا لأحسن حال. وللإشارة فقط فإننا هذه الفيديوهات المتتالية لعصيد لن تنسينا إهانته لسيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

  • Chle7
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:56

    Vous, que vous pensez avoir la barre magique de tous nos problèmes, et vous, que vous croyez avoir en Assid le défenseur idéal du peuple Amazigh.. en appelant à la démocratie et la liberté prétendues à votre manière, vous êtes, en réalité, en train de pratiquer une sorte de violation de droit agissant en mon nom en tant qu'Achel7i musulman. Quand vous mal interprétez les paroles de notre prophète en croyant avoir bien compris un message mieux que la personne à laquelle à été dirigé, cela n'a que deux explications: soit vous croyez que vous êtes arrivé au top de l'intellectualité, soit vous cherchez vous faire connaître au delà de ton douar; et dans les deux cas, vous risquez de perdre din wa donia… Assid, laissez ichl7ay s'exprimer librement, les intéressés étudier la Sunna correctement, les pervers recevoir leur correspondante punition et vous et les vôtres, aidez nous à progresser au lieu de perdre les efforts et le temps pour rien.
    أزول فلاك

  • Marocain laïc
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:04

    En lisant certains commentaires, on comprend pourquoi le Maroc est un pays en retard sur tout. Les causes sont nombeuses et surtout cette éducation basée sur l'obsurantisme, la haine de tout ce qui n'est pas musulman, ne pas savoir écouter l'autre, penser avoir toujours raison sans jamais se remettre en cause. Monsieur Assid vous êtes un homme courageux, vous avez tout mon estime

  • مغربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:11

    ايمازيغن تعني : مغاربة مواطنون وليس الامازيغية

    الى صاحب التعليق 4 و5

  • خمونة محمد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:15

    هذا القول لك يا عصيد اسمع جيدا رسول الله (ص)قال *لاتكتبوا عني ..ومن كتب عني غير القران فليمحه وحدتوا عني ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليتبوا مقعده فى النار* لن تنخدع ابدا لو عرفت الحقيقة المخفية للعالم الغربى لان الذين يحكمون ويسيطرون على العالم والدين يقومون بتحويل البشرية باجمعها الى نسخة طبق الاصل منهم حيت اي شيء يعملونه يجعلون بقية البشر يتبعونهم . . لقد قسم الغرب العالم الى جزئ فى عبودية هم رقيق وجزئ اخر هم اسياد هذا الرقيق ولاكن الحقيقة سوف تنتصر يوما ما وسوف يسود العدل فى العالم .. الله تعالى يقول**هو الذي ارسل رسوله بالهدى وذين الحق ليضهره على الذين كله**وهذا هو التوجيه الذى يوجد بالقران وليس ما يوجد فى الاعلام الغربي و غيره .

  • amazighi
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:17

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم ويعطي الله، ولن يزال أمر هذه الأمة مستقيماً حتى تقوم الساعة أو حتى يأتي أمر الله )). رواه البخاري ومسلم
    كيف ترد على هذا الكلام يا عصيد يا من يخالف ليعرف..!؟

  • zaid mortada
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:23

    لن أدخل في سجال أو نقاش حول ما صرح به عصيد، لأني أتفق معه في جزء مما ذهب إليه، خصوصا ما تعلق بمجموعة من الحقوق الكونية التي يتفق عليها الجميع مؤمنون وملاحدة..لكن المثير للاستغراب هو ان شخصا، مثل عصيد، يدعي دفاعه عن التعدد والاختلاف والاعتراف بالآخر والتسامح…في معرض مقارنته بين الفرنسيين والمغاربة، اعتبر أن المغاربة "إيمازيغن" لهم أصالتهم وارتباطهم الوثيق بأرضهم اللذان قد لا يوجدان لدى (فرنسا)… هذا القول، سواء صدر بوعي أو بدون وعي (وهو أمر مستبعد)، يحمل رسالة التعصب والتطرف للعرق والقبيلة والإقصاء لباقي مكونات النسيج الاجتماعي المغربي. وهو الأمر الذي يتناقض جملة وتفصيلا مع دعاوى عصيد. فهل يمكن القول أن الخرجات الإعلامية المتوالية هي عمل مدروس تثير قضايا محددة لدى الرأي العام وفي نفس الآن تعمل هلى تمرير رسائل معينة قد تترسخ بفعل التكرار وإعادة العزف ؟ أم أن الأمر يتعلق بضعف بين في القاعدة التي تتبنى نفس الأطروحات وبالتالي يكون الهدف جلب مزيد من الأتباع وفي ذات الوقت استقراء نتائج ردود الأفعال للكشف عن من (مع) ومن (ضد) ؟

  • Mustapha from lux
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:30

    و الله ان الأوروبيين عموما و الفرنسيين خصوصا لا بعتبرونك من نفس مرتبتهم الانسانية بل و لا حتى انسان و انت بغبائك تمجدهم الكلخ لا عرق له

  • مغربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:49

    كلام موزون كما العادة، و ليس فيه أي عيب، أنا لا أعرف لماذا بعض المعلقين ينتقدون من اجل الانتقاد فقط، هذا إن ذل على شيء إنما يدل على الحقد على الشخص لا أقل و لا أكثر، من يريد الانتقاد عليه الانتقاد بالحجة و البرهان، و ليس الكلام الفارغ، بحيث بعض التعاليق خارج سياق الموضوع الرجل يتحدث في شيء و هم في شيء آخر بعيد تماماً … أغلب التعاليق لاحظت على كلمة إمازغن، واعتبروها نوع من التمييز، و لماذا عندما يتدخل مسؤول ما و يقول نحن العرب، لماذا لا تحسون بالتمييز لماذا لا تردوا نحن مغاربة لسنا لا عرب و لا إمازغن و لا يهود و لا مسيحيين و لا صحراويين و لا؟؟ … لكن هنالك تيارت إستئصالية بالمغرب تسبح ضد التيار و كلما ذكرت كلمة أمازيغية و إلا أصيبوا بالحساسية وهذا لن يفيدهم في شيء .

  • ايوب
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:51

    انت من يستغل الامينا من اتباعه الامازيغ ويهمهم بانه يدافع عن الامازغية وماانت الاعامل صهيوني تتكلم باوامرهم الصهيونية فادا كنت كما تدعي بانك تحب الخير لبلدينا فلم تزرع العداوة بيننا وبينا العرب و تنصحنا بعدم اداء مناسك الحج حتى لايستفيد العرب من اموالنا انسيت بان الحج ركن من اركان الاسلام ياجاهل و تسمي مو سم الحج بالمونديال السنوي ا ما المثلة التي تدافع عنها فحتى الحيونا ت لاتقبلها

  • Marocain
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:53

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    كلما نطق هذا الشخص يتهم المغاربة بالنفاق والجهل والكذب,ولايجرء على ذكر جرائم فرنسا في المغرب والجزائر…ولاعلى جرائم الصهاينة في فلسطين ولبنان…ولاعلى جرائم أمريكا في العراق أبوغريب وأفغنستان…كل همه هو الإسلام العرب ,ينتقذ السعودية إيران قطرمصراللثي تركت حضارة عجزالعالم عن فك لغزها.إذاكانت الديموقراطية ستساوي أجرتك مع أجرتي وسكنك مع سكني وتعليم أبنائك مع أبنائي وسيارتك…فمرحبا.والسلام على من اتبع الهدى

  • مسلم شلح من ايمينتانوت
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:02

    فرنسا آدا احماد كيختاروا لي يحكمهم ويلا ماعجبهمش كيكركبوه… حنايا كنتولدوا عارفين شكون غيحكمنا… هذا هو المرض لي ولد لينا كل الأمراض لي هضرتي عليها… افلاك ايعفوا ربي…

  • شاعر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:18

    ساقول فيك شعرا
    نبرات صوت اردخ الخوف حبالها فكأني به المستنجد في خضم الموج
    كان يوما يتكلم كالاسد يأزر بالسب والشتم والان صارخروفا و نعج
    تقرأ من نبرات صوته كأن الموت لازمه فصار مثل من غدا يلقى من فج
    لا يحسن النغمات رنها ولا الميزان في النطق بل يتكلم كالمدخول من ثج
    شرح المفردات يوم النحر يوم عج وثج عج بالتكبير وثج بالاضاحي
    لست شاعرا لكن شيطاني تكلم اليوم بشعر لا باس به وإن لم تكن القوافي على وزن

  • mosab amazigh
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:23

    respects à notre intellectuel Assid. Vos idées sont
    claires et franches. Elles sont basées sur des faits réels
    quand je vois la reactions des gens mr assid est le gagnant
    les islamistes et salafistes ils savent pas dialoguer donc avec eux y aurai pas de démocratie ils profitent L'analphabétisme dans la société marocaine Composé de 70% d'analphabètes ils se cachent derrière la religion et montre le mauvais exemple de l'occident
    le vrai islam s trouve en europe personne t obligé a le suivre mais malheureusement notre religion qui est l islam a été sali pour ces gens la meme en europ
    mais hamdoulilah maintenant les pays Européens vont formé des imams Européens comme ça pas de imams qui viennent du maroc avec leurs haine
    l'islam des Lumières, indépendant, sans ingérence étrangère, sans haine
    mosab amazigh bruxelles
    merci hespress

  • ابن السبيل IBNO ASSABIL
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:26

    المريظ هو الذي لا يستطيع ان يفهم ان المثالية ليست مرظ بل اختيار لميولة طبيعية. والحرية الشخصية لا يجب ان تتحكم فيه قيم قيل انها من السماء نحن نحتاج لقيم تحترم المختلف وليس من يفتي بقتله ماذا يمكن لنا ان ننتظر من التعصب الديني غير الظلامية اعزلو الدين اذا اردتم ان تذكرون بالخير من الشعوب المتحظرة علمو ابناءكم القيم الانسانية قبل القيم السماوية لانها في معظمها مبنية علئ تصوراة لا علاقة لها بالاخلاق الحميدة الراهنة عند الشعوب المتقدمة في كل الميادين
    هذ ه وصلت لانها لاتستمد قيمها من الاديان

  • برنوصي اوربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:28

    اليس هناك رجل اخر غير هذا الرجل يدافع عن الامازيغ و يتصدر المشهد الاعلامي بحكمة و منطق. الامازيغ هذه ارضهم و موطنهم و اكثرية المغاربة امازيغ و هناك كثير من القبائل البربرية العتيدة و المجيدة كالبرانص ( اوربة فرع منها) وغيا ثة و مكناسة .. عربت لانها كانت في المواجهة المباشرة مع العرب وليس الاسلام وكان لزاما عليها ان تتعلم و تتكلم لغتهم و شرح التعريب طويل ويحتاج تفصيل. ان كسيلة دلك القائد البربري الكبير والعظيم هو برنوصي اوربي امازيغي كان قد اسلم عن طواعية و اقتناع وكان يعامل كامير وقت ابن المهاجر لكن لما اتى عقبة ابن نافع عامله باذلال فانتفض كسيلة ولم يرض بالذل (ولم يكن خائنا كما يحكى) فقتل عقبة واستولى على القيروان و قاوم العرب -بني امية-مقاومة شرسة الى ان قتل في قلب المعركة ولم يستسلم -من هنا يجب اعادة قرائة التاريخ من جديد و تصحيحه من طرف الامازيغ -ان السيد عصيد لما يطعن في نسب الادارسة انما يطعن في شرف الامازيغ اليست كنزة زوجة ادريس الاول برنوصية اوربية امازيغية اتتهم الامازيغيات بالفساد.ان مناصرة البرانص وغياثة و مكناسة لادريس كان انتقاما للبربر من بني امية و العباسيين وحبا لاسلام

  • med
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:36

    كلام منطقي و واقعي. وأريد أن أقول للذين لهم حساسية من قوله "نحن إيمزيغن". لماذا لم توجهو ا نفس الانتقاد للاعلام الذي يستفزنا يوميا بعبارات من قبيل . المغرب العربي, العالم العربي , 12 قرنا من تاريخ المملكة….أليس هذا إقصاء سافر للهوية الامازيغية؟ .وأقول الانتماء يأخي للارض, وهذه أرض أمازغية. أضف الى ذالك أن نسبة الذين يتكلمون الامازيغية اليوم يفوق 3/4 دون حساب المعربين.

  • KOSSEILA
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:52

    Feu Hassan II a dit lors d'un discours dans les années 80: "il n'aura JAMAIS de démocratie à l'échelle nationale s'il n'y a pas de démocratie locale". Il faut d'abord commencer par nettoyer devant nos portes, et commencer par nous-mêmes pour que la vraie démocratie s'enracine dans notre société. Si l'on continue d'envoyer des escrocs au Parlement, il ne faut pas compter sur eux pour être démocrates. Je suis entièrement d'accord avec Assid, on doit respecter la dignité de l'être humain.

  • ابو ياسر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:24

    در كيفما شئت يا عصيد لن تجد الحل الا في شريعة الخالق عاجلا ام آجلا ….

  • abdellah amazigh
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:32

    نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فمهما ابتغينا العزة في فرنسا وغيرها ادلنا الله اسي عصيد

  • المغربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:56

    لماذا لم يجاوب السبب هو ان فرنسا دستورها كان لايقبل بزواج المثلين لكن فرنسا فاجئت عصيد في هذه الايام الاخيرة باقرار زواج المثلين وبتالى فربكت افكار عصيد فبدء يهلوس……

  • observateur logique
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:26

    ا لاسلاميون لا يؤمنون لا يعترفون لا بحقوق الانسان ولا بالدمقراطية ولا بالانتخابات فكل ما يؤمنون به هو تطبيق الشريعة الاسلامية على الجميع واخضاع الشعب المغبي كله لهم ولشريعتهم . فلا مجال للحوار مع هؤلاء القوم المجدرين في التعصب الديني لانهم لا يؤمنون بلغة الحوار ودتاتوريون حتى النخاع. bravo monsieur ASSID CAR VOUS OSEZ AFFRONTER CES IGNORANTS MOYENAGEUX.

  • ابومعاوية طيب العزاوي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:26

    قيل قديما (رمتني بدائها وانسلت) وهذا المثال يصدق كلية على عصيد،فهو يتهم البعض باستغلال الدين لنشر مفاهيم وأفكار خاطئة ؛ بينما نجده يستغل القوانين والمواثيق الدولية لهدم القيم والمبادئ والسماحة المتأصلة في المجتمع المغربي … ويتهم البعض باستغلال سداجة وأمية بعض المغاربة لقلب حقيقة ومفهوم الديمقراطية والعلمانية واظهارهما بأبشع الصور؛ بينما نجده يستغل حماسة الشباب وعاطفة الناس أوالتفتح الزائد عن حده لبث أفكار و تمرير رسائل مشفرة ظاهرها الرحمة والحرية والمساواة … وباطنها العذاب والإنحلال الخلقي والانسلاخ الروحي والتميز العنصري – أمازيغي غير أمازيغي – …
    فلسنا ضد الديمقراطية ولا المواثيق الدولية ولا الثقافة الغربية … ولكن ننظر إليها نظرة تعقل وإنصاف وتمحيص فنأخذ كل ماينفعنا في ديننا ودنيانا ونتعاون على مافيه مصلحة العباد والبلاد … ونرد كل ما يضرنا في ديننا ودنيانا ونتعاون على دحض ورد كل ما يمزق صفنا ووحدتنا ويطعن في أصولنا وثوابتنا … وهذه قمة العقلنة والنضج الفكري والتقدم الحضاري . أما أن نستورد الثقافات والقوانين والنظريات ونجعلها من المسلمات ونعصمها من الأخطاء …فهذا هو الغباء

  • mohamed
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:47

    المتلية منتشرة كثيرا في المغرب لا اتحدت عن الدين طبيعتهم كذالك ,بل كثير من الرجال لا يجدون الى النساء سبيلا و يلتجؤن الى وطء الرجال .ديننا يحرم العلاقة الجنسية بدون زواج , ماذا ننتظر ان يفعل من لا يستطيع الزواج,الادمان على الاستمناء او اسوء,كما يحدت في السجون وفي المدارس القرءانية .و احيانا الفقيه يفعل ذالك بتلاميده, لكن نحن المغاربة نسكت على هذه المصاءب ونسترها.فماهوا لحل?الديموقراطية¡حقوق الانسان¡ام الاسلام¡ وكذالك النساء لديهن نفس المشكل

  • Ahmed
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:54

    أليس المثليين ببشر و ليس لهم حق في الإختيار ما يريد و الكرامة؟ أليس للمرأة الحق في جسدها فتتعرى كما قالت لطيفة أحرار المدافعة عن حقوق المرأة الأمازيغية؟ أليس للفتاة الحق في الممارسة الجنسية الغير شرعية كما نادى بدلك يونس ميكري؟ أليس للعلمانية حدود؟ سي عصيد لا تقول لم نفهمك؟ هل أنت ضد العرب أم العربية؟ أعطيني شيء حقوقي في التراث و الثقافة الأمازيغية و غير موجود في التراث الإسلامي؟ ما دنب الأمازيغ الدين تعرَّبوا على مدى العصور؟

  • moha
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:55

    Bravo a thanouarthe
    النوارة
    en vérité c'est eux qui veulent les mariages homosexuels , ils se cachent derrière la religion mais si vous fouillez dans leurs vies privées vous n'allez pas croire ce qu'ils font
    on dit en RIFIA
    ADJ ANDOU YA9BAR
    mais vraiment vous touchez là où ils se font mal, ils critiquent les pays européens pays des droits de l'homme
    chez nous au Maroc on demande que 1/4 de ce que ces pays développés ont comme droits
    A SIDI
    on ne veut pas de mariage homo chez donnez nous ce qu'ils restent des droits de l'homme qui correspond bien à notre religion

  • fahd
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:34

    الان نحن القومجيون اصبحنا نعرف معنى العنصرية ونسنا المصطلحات العنصرية كالمغرب العربي الامة العرببية ;;;;;
    لو كان الامازيغ عنصريون او عنصريين لما سمحولنا(بني قريش) بالدخول لمنطقة تامزغا

  • citoyenne
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:37

    je suis d'accord avec vous Mr assid en ce qui concerne les droits de l'homme mais pas une societe laique plutot societe civile

  • البيضاوي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:40

    كلام ديماغوجي بكل المقاييس نعم الكل يتكلّم عن المساواة والديموقراطية ووو.. الإصلاح حتى المفسدون صاروا دعاة إصلاح ولهم في ذلك مآرب ومشارب إذن لنكن منطقيين و براغماتيين في نفس الوقت فاللحمة التي تجمعنا وتقوّينا هي الدين فلماذا لا نبحث في خضمه عن أسباب تقدّم مجتمعنا بدل البحث والتنقيب عن أسباب للتفرقة و التمييع …لنبتعد شيئا ماعن أنانيتنا ونعيد الإعتبار للأخوة الإسلامية بين سائر مكونات البلد بدل التطاحن والصراع المدمِّر فالديموقراطية وسيلة وليست غاية في حد ذاتها
    وكما تؤاخِذ من يعيب الحرية المطلقة فإن التركيز على الإختلاف في إجتهادات العلماء بقصد التنقيص من الإسلام وأتباعه يعتبر تقصيرا معرفيا ودليلا على أن غاية خطاباتك ليس بريئا ..والإسلام دين شامل كامل لا ينقصه سوى الفهم

  • Youssef Zemmouri
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:43

    Séparer "l'église" de l’État (la laïcité chez les européens) c'est comme séparer justice et politique ou séparer militaire et politique et séparer ne signifie pas exclure ou rejeter mais plutôt rendre indépendant et autonome

  • hamid
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:03

    شكرا عصيد والله نحن في حاجة الى مثقفين من طينتك :شجاعة ;منطق ;انسانية ;ووطنية قليل من له جراتك في التعبير عن افكاره ! كل ماتقوله سبق ان فكرت فيه لاكن ليست لدي شجاعتك وبلاغتك تحطم تخاريف التكفيريين والظلامين بمنطق سهل ممتنع يعجزون عن الرد ولايجدون الا الشتم و السب لان حججهم فارغة لا تدخل العقل نتمنى ان يستفيق المغرب من الجهل وان يشغل المغاربة عقولهم بدل العيش بعقول ا ناس مضى على موتهم 1400سنة

  • ssimo
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:25

    والله انت كبير يا احمد عصيد. لا يثقبل افكارك المنطقية الا المفسدين وناهبي المال العام ومصلحة الوطن.

  • Abou Massine
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:50

    لم يقل الرجل الا الخير. المشكلة في الحساسية الزائدة من كلمة ءامازيغن. نطلب من الله العلي القدير تزكية االنفوس وتطهير القلوب. اللهم امين.

  • mohamed
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:11

    الشذوذ الجنسي غريزة منقوشة في أعماق الإنسان ألا شعورية. لا هي بْسالاَتْ ولا فُظول.الإنحراف الجسي له أسباب وتتحمل الدولة والمجتمع المسؤولية في تزايده و التعامل معه.السلطة لا يهمها الصواب ولا الحريات الفردية بل تتماشى مع ثقافة المجتمع العثيقة الشمولية المتناقضة لِالحفاض على المياه راكضة لكي تَزْهُوَّ تماسيح الدولة وصغارها.المَنْع والقمع.هذا تصرف ظالم وغير حظاري ويحتقر الإنسان في إنسانيته ومشاعره وحرياته الفردية.أولا الشذوذ الجنسي موجود في كل المجتمعات لاكن أكثر بأضعاف في المجتمعات الإسلامية لأن ثقافة المسلم كان واعضا أو مواطن مٌتَديِّنٍ بطريقة عمياء تَحُث على فَصْل الذكر والأنثى بإسم الدين في المراحل التعليمية وداخل الأسرة كي لا يقع تجادب الأحاسيس أو إستمالة جنسية بين الولد والبنت. خاصة في المرحلة العُمرية التي تَتكوَّن فيها الشخصية الجنسية لِالجنسين. هذا هو العامل الأول الذي يجعل الذكر يستأنس لصديقه ويَبني نَزَواتِه حَوله ويبتعد عن الأنثى بل يَبنيَّ حائِط الخوف والنُّفور منها.الدول كلها تمر بمراحل وتتجاوزها بتطور ثقافة شعوبها.التطورالمعرفي الذي حصل في الغرب سيحصل في المغرب.لاكن متى؟

  • أمازيغي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:15

    كفانا من ثرثرة هذا الإنسان ، كوني أمازيغي لا يشرفني ما يقول ، لأن كلامه كله متناقض ، اليوم يقول كلام وغدا يأتي بما يناقضه ، كما أراه يتكم عن الدمقراطة فالواقع الذي نعيشه يشهد ان العلمانيين العرب هم أعدى أعداء الدمقراطية ، ليتبجحوا بها فوق المنصات وفي المناسبات نعم ،لكن الواقع الملموس الذي نعيشه يكذبهم ويصفهم بالمنافقين ، فالديقراطية ليست كلاماً فقط ،؟ هذا ما يقوله العلمانيون العرب ؟ تنحية الوحي بحُجة أنه أصبح مُتجاوزا إذا ما قورن بالمبادئ الكونية، هو فعل يقوم على مجموعة من المُغالطات، أولها أن حُجة العلمانيين العرب تتركز بالأساس أن الأخلاق في الإسلام هي نتاج تاريخ وثقافة مُعينة، لذلك وجب تجاوزها، وانهم إذ يفعلون هذا بالوحي فإنهم يُجيزونه عند الحديث عن نتاج الغرب ومبادئه، وهو تناقض صارخ يُبرز عداءهم لكل ما له علاقة بالقرآن والسنة. فالحجة التي بها أزاحوا الوحي، هي نفسها موجودة في المبادئ الغربية المزعوم أنها كونية، فهي أيضا نتاج بيئة تاريخية وثقافية مُعينة. المُغالطة الثانية تتجلى في الخطأ الشنيع عند مُحاولة مُقارنة التطبيقات الأخلاقية لأمة من الأمم بأخلاق أمة أخر. أما ؟؟؟

  • hassan
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:09

    تهافت ضدك أصحاب الخلفيات الشادة وهجموا بحقدهم . سمحوا لأنفسهم ألا يعدلو وألا يعترفوا . لم يقبلو أي شيء منك يا أستاذ عصيد , لم يقبلوا ما يبدو أنه قد يكون هفوة منك ولم يقبلوا حتى ما تقوله في الصميم الحق المعترف به والمحمود .فهم إما أن يأخذوك كلك أو يتركوك كلك . تفكير شمولي جامد وكثييييييييف الخلفيات والأحكام الجاهزة بمجرد أن تناقش حياة المغاربة بهذه الطريقة . وهي مواضيع تطرقت اليها يا أستاذ عصيد منها يأتي النور إلى هذا المجتمع "المنفتح المتنوع الجميل الذكي " والتواق إلى الحياة والحرية والتعايش واكتشاف الآخر وتقبله في إطار من السلم الاجتماعي والاحترام… لكن لا تستغرب هذا الهجوم الأعمى المتوحش , فسوف يختفون إذا تسرب المزيد من النور والتنوير الى عامة الجماهير المغربية ..فلا تخف . تختفي الخفافيش حيث ينتشر النور …

  • BENMOH
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:26

    إن المتتبع لكل تدخلات الأستاذ عصيد يلاحظ وجود لوبي يتصدى لأفكاره التي تنور الرأي العام الوطني وأصبحت تفضح بشكل واضح المستور الذي يخافه هذا اللوبي أن يفهمه الجميع وكما يقول المثل المغربي للي فيه الفز كيقفز

  • أبو أنس
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:33

    إلى كنت بالفعل تتحدث عن الديمقراطية والعدل والكرامة، قلنا اسي عصيد ما يعني توظيفك توظيفا مباشرا في قناة الأمازيغية بدون أن تقدم أي عمل، هل هذا هو العدل والديمقراطية الذي تدافع عنهما، كفا كذبا وضحكا على الناس، تأكد أسي عصيد أنه لن يثق في دعواتكم أحد من المغاربة، إلا من يبحث عن المصالح الذاتية والمتشبع بالفكر المتطرف واللائنساني، الذي يهدف إلى القضاء على الدين وأخلاقهن بل القضاء على كل مخالف ورافض لمشروعكم مهما كان.
    إن المغرب بلد مسلم يحب الله ورسوله أحب من أحب وكره من كره

  • YAsine Elbrihi
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:36

    قال عصيد "منظومة حقوق الانسان خصها تكون شاملة وتكون ف البلاد نتاعنا" . هدا تناقض شامل مع مداخلة عصيد حول حق المثليين لان في شمولية حقوق الانسان هناك حق المثلية ايضا .

  • aryaz
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:37

    اما الرد على 23الصفريوي فاقول لك انني من صفرو ولايشرفني ان اشرب معك من مياه واد اكاي الامازيغي لان ارض شمال افريقيا او تامزغا تنطق امازيغية.انت تعيش وسط ايمازيغن وانت لا تعرفف اصلك وهويتك.اما السيد عصيد فهو ابن الدار الكبيرة المغاربية.تريد مع اوباش اخرين تحطيم صورته والله معه رغم الكائد ضده.اطال الله في عمره.واعلم ان كل مغربي حر هو عصيد. كلام جميل جدا ، استمر فطريق الدمقراطية شاق وطويل ، فرنسا أعيش بها وهي نموذج للحرية وحقوق الإنسان .كلام منطقي و واقعي. وأريد أن أقول للذين لهم حساسية من قوله "نحن إيمزيغن". لماذا لم توجهو ا نفس الانتقاد للاعلام الذي يستفزنا يوميا بعبارات من قبيل . المغرب العربي, العالم العربي , 12 قرنا من تاريخ المملكة….أليس هذا إقصاء سافر للهوية الامازيغية؟ .وأقول الانتماء يأخي للارض, وهذه أرض أمازغية. أضف الى ذالك أن نسبة الذين يتكلمون الامازيغية اليوم يفوق 3/4 دون حساب المعربين.

  • حسن
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:43

    صاحب التعليق 68 – amazighi هو نفسه صاحب التعليق 97 – أمازيغي وهو نفسه 82 – abdellah amazigh لكن ليس هو صاحب التعليق رقم 76 – mosab amazigh ولا التعليق 62 – amghar ولا 88 – moha ….

    قد يكون الاختلاف رحمة لكن الانسجام أرحم…
    شكرا لك أيها المثقف الزعيم …لقد عريتهم وكشفت الغطاء عن القدح المظلم وسيكتشف السواد الأعظم كم نحن أغبياء ….. وستنتصر الحرية وسينتصر الفكر الحر المتنور مهما مكروا ومهما تخفوا وتربصوا بملايين التعليقات لنفس الأشخاص المحدودين في الزمان والمكان ورغم كل أساليب التهديد والهجوم والقذف والشتم والوعيد…..

  • MEFTAH ZAKARIA
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:50

    القول قول الصوارم … كي تسترد المظالم
    حتى الأراذيل ساموا … رسول أهل العزائم
    أنار مشكـــــاة ليـــل … من الضلالات قاتم
    وصاغ من بعض قوم … جيلا مع الفجر قادم
    فحطموا رأس بــــاغٍ … وذللوا كل ظالــــم
    حربا على كل حرب … سلما لكل مسالـــم

    القول قول الصوارم … كي تسترد المظالم
    حتى الأراذيل ساموا … رسول أهل العزائم
    واليوم ذلت رؤوس … وأذعنت كالسوائم
    تبــا وتبـــــــا لــــذل … أقام فينا المآتـــم
    فاستأسد البغل لما … خبت رؤوس الضياغم
    وزمجر القرد يرمى … رسولنا بالشتائم
    ما عاد في العيش خير … إن ألجمتنا البهائم

  • َaksel
    الخميس 16 ماي 2013 - 01:43

    احسنت استاد عصيد يا قاهر الضلاميين

  • إدريس الجراري
    الخميس 16 ماي 2013 - 02:10

    شكرا للحياد وهدا هوالعمل الصحفي العمل الصحفي هو نقل الواقع ومتابعت الأخبار والسبق الصحفي وتحري الحقيقة وإخبار الرأي العام وإنجاز ربورطاجات تعزز الخبر لا أفهم أنأشارك برأي ولا أجده مدرجا

  • 3ajibe
    الخميس 16 ماي 2013 - 08:52

    بغيتك تعيش فيها و تموت فيها, او تمتع بديموقراطيتها.
    تتناقض, نقط كثيرة ولكن اريد ان اقول سوى واحدة منها, لم انت ايضا تختزل المغاربة او المغرب في الفئات التي تتحدث عنها دائما و التي هي في دهنك فقط. لي سمعك يgول كل نهار نقتل الناس بسب العقائد.
    سير تشوف ماماك فرنسا في الاخبار كيف تتحدث بالتعميم على حدث بسيط او منفرد عندما تريد احتقار العرب و المسلمين.
    كفاك غباء, عش برا شوية عاد تكلم على برا ….لو كان لدي وقت لارسلت لك فيديوهات على الاقل لثلاث دول لكي تشافى ان شاء الله -عشت فيهم و ما زلت- نصيحة : قلل من الهضرة , من كثر لغطه كثر غلطه. والله كلامك فيه سفسطة وترة حق يراد به باطلا.

  • mustapha
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:27

    زواج المثليين قسم المجتمع الفرنسي و أبان عن مدى خطورته و التحذير منه ليس مجرد لعب على العواطف فالمشاريع التي تناقض الدين هي كثيرة وتبنيها داخل المجتمعات الإسلامية كان دائما يتم بالتدرج. فقد وصلنا إلى الوقت الذي بدأنا نسمع فيه بمن يريد إلغاء تجريم الزينة و عقوبة الإعدام و تعدد الزوجات رغم أن الوقت يفرض على أصحا ب القرار مواجهة ظاهرة العنوسة . آنتشار الجريمة والقتل العشوائي يفرض تطوير إجراءات عقوبة الإعدام حتى تكون أكثر ردعا. و أخيرا أقول لهذا العصيد لوطبقنا قاعدة أخف الضررين فنحن مع نظام سياسي مستبد السلطة فيه حكرا على بعض الأسر و الرشوة سائدة فيه و المحسوبية و الزبونية هي خصوصيته على نظام سياسي ديموقراطي هو أقرب فيه إلى الكفر من الإيمان حيث شريعة الله تنتهك . فالأول رغم عيوبه هو الأصلح في وقتنا الحاضر

  • عبد الله بنمبارك
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:04

    كلام عام مبهم العض فيه حق والبعض الآخر باطل يبدو أن عصيد يلمح إلى شيئ لم يرد أن يقوله علانية . عندما يتكلم عن الحريو الكونية فماذا يقصد السي عصيد بالحرية الكونية ؟ هل تريد أن تقول بأن نترك للمثليين حريتهم يزوج بعضهم بعضا ( ذكورا ذكورا ) ؟ هذا ما فهمته من هذا التناقض الذي تتحدث عنه .
    ولماذا كلما تحدث تقحم الدين في كلاكك ؟ هل تكره الدين إلى هذا الحد ؟ الدين دين الله وهو المشرع والرسول صلى الله عليه وسلم هو المفصل والموضح ولا شأن لك بمن يتحدث عن الدين .

  • SIFAW
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:34

    تحية للاستاذ عصيد ما لا ا فهم هل هؤلاء الذين ينتقدون الاستاذ يعيشون في المغرب او في المريخ لنكن واققعين ولو لمرة ما الشئ المميز لدينا لنفتخر به الفساد بكل انواعه والاقصاء ثم التهميش هذا هو المروك الحقيقي والدين لادور له في واقعنا فلماذا الرجوع الى الوراء مادام التغيير حتميا نحو الامام ا لاننا نتقن السباحة عكس التيار

  • Elias
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:08

    احسنت استاد عصيد يا قاهر الضلاميين , احسنت

  • Aladdin
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:13

    لا اعتقد ان حقوق الانسان لها علاقة بثقافات الشعوب، فالاستاذ عصيد يريد حقوق انسان ممزوجة بالثقافة المغربية وهذا ما لا يقبله العقل فحقوق الانسان لها قواعد مرجعية و ثوابت عالمية راسخة مستقلة عن كل ثقافات الشعوب، و من هنا اقول للاستاذ عصيد التناقض صارخ في تصريحك، و ان كنت تدعي انك من الحقوقيين الاحرار لقلت بملا فمك نعم للمثلية الجنسية بالمغرب، هذا كان تحليل منطقي بعيدا عن العواطف، و انا ضد المثالية الجنسية في العالم و ليس في المغرب فقط.

  • mina
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:37

    la cause principale qui a suscité la colere des takfiriste c'est: quand assid a dit et prouvé que les marocains sont egaux et qu il n'ya pas de chorfa idrissides ou alaouites ou almyyine ou….etc etc et qu on devrait combattres ces "nobles" du moyen age car ils ont des rentes de l etat et qu ils ne font rien sauf collecter les dons des pauvres types . comme au moussem de cheikh al kamel a meknes ….des millons de dirhams sont deposés dans le coffre du HADI Benaissa et apres c est ses heritiers qui font la fete avec dans les bars et les filles ….demander au meknassi …ils vous diront……alors c est ça ce que certains ne pardonneront pas a Mr ASSID.

  • youness cas blanca
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:06

    معنى الدمقراطية وحقوق الإنسان سيؤدي بك حثما إلى الإعتراف بالمثليين وإغتصاب الأطفال من جهة أخرى نحن ضد الإستبداد والفساد والإقصاء وعدم إحترام الإسلام يا أستاذ عصيييييد باراكا من المراوغات العلمانية وعقنا بكوم بروبليم أع

  • عبدالرحيم
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:25

    انا لا انتمي الى اي تيار ديني او علماني..انا مغربي مسلم وكفي..ومنذ زمن بعيد شدتني هذه الكلمة….الديمقراطية….هذه الكلمة دفعت بي الى قراءة الكثير من المراجع…محاولا بذلك ان افهم ماذا نعني بالديمقراطية…واصدقكم القول انني خرجت بنتيجة مفادها ان الديمقراطية هي اكبر كذبة ابتدعها الانسان …ليس لها تعريف واضح…ولا نرى لها على الارض تطبيقا واحدا…..الكل يدعي انه ديمقراطي…حتى المجرم وهويسفك دما ..يدعي انه يمارس بعمله هذا ..الديمقرطية…..خلاصة القول…..
    انا لا اومن بالديمقراطية…..هي عاهرة الحانات ..تدغدغ مشاعر هذا …وتسقي هذا خمرة معتقة…وتواعد هذا….وترى الجميع يدعي انها له….وانه هو المحب الوفي لها ….مع انها …عاهرة….تبيح وتستبيح كل شيء…..
    لا للديمقراطية…..فهل كفرت….؟

  • ihssousse
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:03

    تحياتي الى الاستاد عصيد انا امازيغي واعتبر احمد عصيد من كبار الحركة الامازيغية ولكن في هدا الموضوع اختلف معه

  • monadil hor
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:54

    الله اهديك و يهدي من يساندك المغاربة كلهم متخلقيين و لايرضون حتى التحدث عن المثلين لخساسة هذا الامر وتعارضه مع الفطرة السليمة

  • kamal
    الخميس 16 ماي 2013 - 17:14

    إ مازغن الحرية الكرامة الأخلاق التعدد السلام الدمقراطية ماشي الدكتاتورية والفساد والإستعباد ٠ أي نعم الإستعباد أخطرمن الإرهاب المرجو من أستاذنا الفظيل التطرق إل موظوع الإستعباد العبودية وسياسة التحكم بالقطيع في الديانات وخاصة بالمغرب

  • ananeutre
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:41

    a mon avis et d'apres ma modeste experience tous les gens du tiers monde qui parlent de la dimocracie ne l'appliquent pas dans leurs vie quotiedienne
    Alors la question qui se pose comment est ce qu'on doit les croirent

    dites qlq chose de concret (realiste) ou foutre nous la paix

  • عباس
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 00:01

    يسهل في كثير من الأحيان الحديث عن الديموقراطية و حقوق الإنسان،لكن حينما نفكر فيها بطريقة جدية ،ونبحت فيما يلائمنا منها وما ليس كذلك،نندهل بالثمن الذي يجب أن تدفعه الكثير من عاداتنا و قيمنا المتوارثة .
    تخاطبنا الديموقراطية أن نأخذها كلها أو نتركها كلها!؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة