عصير المزاح-25-: جماعة الصُّلع .. "الجبهة" تفتح الأقفال الصدئة

عصير المزاح-25-: جماعة الصُّلع .. "الجبهة" تفتح الأقفال الصدئة
الجمعة 31 ماي 2019 - 17:00

في بلاد العجائب، من يتبوؤون أهم المناصب ويتصدّرون المشهد العام ينبغي أن يتوفروا على ميزة أساسية هي الصّلَع. فهنيئا لك إذا كنت أصلعا، وإذا كنت تعاني من كثافة الشعر في رأسك فما عليك إلا التوجه إلى أقرب حلاق واطلب منه أن يقصّ جذور شعرك من الأعماق، فكن ابن من شئت واكتسب صلعةً تفتح لك الأقفال الصدئة.

والبقاء للأصلع شعارٌ يُقصد به الرجل الأصلع (والمرأة الصلعاء) من الكفاءة والموهبة والمروءة والشرف والمخيلة الإبداعية والغيرة الوطنية. وأعرف وظيفته هي إعداد تقارير باللغة الفرنسية عن سير عمل الإدارة وهو لا يعرف كوعه من بوعه في الفرنسية. وأعرف “مخرجا سينمائيا” كل معرفته بالإخراج هي وضع الكاميرا في أي مكان ودفع الممثلين للنطق بأي كلام، وهو يعرف جيدا كيفية تقطيع اللحم أكثر مما يعرف كيفية تقطيع اللقطات.

الصُّلْع.. إنهم الفشلة الفسدة الذين يقررون مصيرك ومصيري.. وأنت تعرف جيدا أن أحاديث فشلهم وفسادهم صارت بذكرها الرُّكبان وجرائمهم شابَ لهولها الولدان والبنتان.. هؤلاء وُجدوا لهدف واحد هو زرع الأشواك في طريقك وإقامة السدود لمنعك من الوصول، وحقنك بجرعات زائدة من سُم اليأس، وتحويل حياتك إلى جحيم، ودفعك إلى التخفف من أخلاقك ومبادئك والالتحاق أخيرا بحزبهم، الذي يضع شروطا أساسية لكل من يرغب في الانخراط؛ وأول شرط أن تتوفر على فائض من الوقاحة والبجاحة ومشتقاتهما.. وأن يُسجل لديك نقص حاد في هرمون الرجولة، أي أن تكون خاليا من كولسترول الشهامة والمروءة.. وأن تعادي الناجحين وتبخَس نجاحاتهم بمناسبة وبدونها.. وأن تُفرمل كل مبادرات التنمية والتقدم والتغيير إلى الأفضل، وأن تُجفّف ينابيع الموهبة والكفاءة والعطاء داخل القطاع الذي تشرف عليه، فلا تُبقي إلا على صنف محدد من الكائنات؛ الجهلة والفشلة والنعاج والوشاة والقوادون والمهمِلون ومتعهدو سهرات السبت والمتكالبون على فتات الموائد وذوو الوجوه القاصحة.. أي جماعة الأمر بالإفساد والنهي عن الإصلاح. رغم أنني لست أصلعا، فشعاري دائما وأبدا هو: “البقاء للأصلع”.

العيطة عليك

يواجه السياسي البريطاني بوريس جونسون محاكمة قضائية بتهمة الكذب وتضليل الرأي العام البريطاني حول عواقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بريكست. في حال إدانته، يُمكن أن يعاقب بالسجن مدى الحياة. كذبُ السياسيين عندهم جريمة يعاقب عليها القانون بأغلظ العقوبات. كذبة واحدة كفيلة بإنهاء المشوار السياسي لوزير أو زعيم حزب. عندنا، السياسي يكذب إذا ادعى أنه يتذكر الأكاذيب التي يطلقها ذات اليمين وذات اليسار.

نصائح مول الكوتشي

أنت مقبل على الزواج؟ تبحث عن شريكة الحياة؟ إليك هذه النصيحة: ادخل إلى المرحاض مباشرة بعد أن تخرج هي منه. إذا تركت المرحاض نظيفا وبدون روائح مميتة، فتزوجها بعينيك مغمضتين وبقلبك مفتوحا لتوسيع الشرايين.. وإذا تركت “خروجها” بعد خروجها واضحا للعيان، ووجدت جثث الذباب متناثرة، فلا تقلق.. يمكنك استخدام تلك الرائحة كمصدر لإنتاج مبيد للحشرات فتصبح من الأغنياء الحشرات.

www.facebook.com/fettah.bendaou

‫تعليقات الزوار

6
  • المخ خرج
    الجمعة 31 ماي 2019 - 17:27

    على ذكر المخرج الذي قلت انه لا يعرف الا وضع الكامرا في كل مكان والدفع بالممثلين للنطق بكل كلام. فإني ارى ان هذا المخرج الذي لم يتخرج الا من الاسواق محظوظ جدا لأنه وجد نفسه في زمان ومكان اصبحت فيه التفاهة سلعة رائجة وكيف لا ينجح هو ومن على شاكلته وهو يمتلك كثيرا من هذه السلعة….

  • MAROCCO
    الجمعة 31 ماي 2019 - 17:34

    وما أكثر من يقيفون ، حجرة عثرة في طريق من اراد السير بخطى ثابتة وأمل كبير في الحياة. السلبيون ذووا الافكار الهدامة المتشائمون (الصلع )في افكارهم وزادهم الله( صلعا). ولايشكرون………… وان شكرتموني لأزدنكم ( الآية الكريمة)

  • العسري يزيدي
    الجمعة 31 ماي 2019 - 18:09

    اخي اكن لك الاحترام تجهد في كتاباتك ومواضعك لتنور قراء حريده هسبريس الكرام بكل جديد .شكرا….اخي في وقتنا الحالي ابواب لسترزاق في وطننه الحبيب طرقه معروفه 1.صنطيحه تخراح العين كن متفنن في استغباء واستحمار شعب بشفوي والكلام الخاوي او تعلم رقص ولبندير وتهريج وتكن لك ثقنيه خاصه وخد دروس استعمال لحيه ولحجاب وبايع حزب بنكران او توحيد والاخوان و عن طريق الدين او بابواب لمساجيد وبالاحياء شعبيه وقزديريه وبمساعدت بعض لمعلمات ومعلمي عمومي وخصوص و بعض رقات وفقهاء يصبح لك مقعد برلماني او وزاري او بدوان او رءيس جماعه او جهة او تسير جمعيه تنهب اموال متيازات تعويضات افخم سيارات مجانيات لمحروقات وتصبح لك عشيقه متزوجه وتصبح من اعيان الوكن تحكم تستورد قوانين تمرر صفقات ومشاريع وحقك ثما او متمضيش وعارض لي بغتي وطرد لحبيتي وظف لي عجباتك حسب نظره وزبونيه ولمحسوبيه وهد وقت عطات ناس لايدرون في سياسه ولا لعفن سناسره لوبيات اصبحو من اثرياء لوطن وشعب يموت عرق بعرق بسبب قرارات بنكران رءيس حكومه لباجدا ليس حكومه المغرب

  • belahcenhassan
    الجمعة 31 ماي 2019 - 19:30

    الكذب =في الولايات المتحدة اذا كذبت في اخفاءك السكن او العنوان او رقم بطاقه الوطنيه فان حق الشرطي الذي استجوبك ايداعك السجن من شهر الى شهرين اما السياسي فله ان يعطي استقالته. العكس عندنا اذا كنت سياسيا فلابد ان تلعب الادوار مع الجهة التي تنتمي اليها بالكذب وغيره مباح وان لا تلتزم بالثفقات التي مررتها فانت ترجع كل وقت ولا تحاسب لا على الفساد او الكذب او الخيانة الزوجيه. فانت بالحصانة. الخ…..

  • Inox
    الجمعة 31 ماي 2019 - 19:37

    أزمتنا أزمة أخلاق و انعدام الصّرامة في تطبيق القانون وغياب القُدْوة …. وإذا لاحظت موظف بسيط يعمل بتفانٍ و مواظب إعلم أنّ 'رئيسه' المباشر أو رب العمل مسؤول بمعنى الكلمة و أنّه يمثّل القدْوة بالنسبة إليهم والعكس صحيح إذا كان إمّعة متراخٍ غير مبالٍ إلاّ في مناسبات…..فالنّـتـيـجـة معروفة

  • mohamed yousri
    السبت 1 يونيو 2019 - 01:12

    يا فتاح بن الضو يالك من رائع كلما قرأت لك أتذكر كاتبنا الكلبر الراحل محمود السعدنى ( الولد الشقى )

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات