عفوا.. التكفير لا يواجه بالمخزن

عفوا.. التكفير لا يواجه بالمخزن
الخميس 5 شتنبر 2013 - 14:25

بدأت إرهاصات التكفير حينما استصغر التكفيري ذو الخويصرة عدالة وأنصاف خير من يمشي على الأرض في ذلك الزمن ولا أدل على ذلك من الرواية المشهورة: اعدل فأنك لم تعدل,في تطاول سافر على مقام النبوة وفي غياب لخيار الحياء ضمن قائمة التحكم العقلي لذلك الخارجي,طعن عدل وفضل قسمة النبي عليه السلام وليس في شيء ذو أهمية وإنما في قطعة مذهبة وقد ائتمن عليه السلام فيما هو أكبر وأغلى وأنفس..

ثم إن أسراب نسل ذو الخويصرة تجمعت متأبطة شرا بعد أفول شمس النبوة,ثم أعلنوها خارجية في عصر الصحابة الكرام الذين شهدوا الرسالة وأعلنوا التصدي حتى يتمكنوا من التلقي, فعلمنا كيف أنهم تركوا أهل الأوثان ليتفرغوا لقتل أهل الإسلام,علمنا من خلال الروايات المسندة المتواترة كيف مثلوا بجثة ابن الصحابي الجليل خباب ابن الإرث وزوجته الحامل وقد مروا قبل قتله على واد فوجد أحدهم تفاحة ساقها السيل, تورعوا عن أكلها تقوى منهم لله فمالك التفاحة لم يعطها عن طيب خاطر,تورعوا عن أكل تفاحة ولم يتورعوا عن قتل ابن صحابي كريم ساقه الله لطريقهم فما رعوا فيه إلا ولا ذمة وقد حمل رحمه الله القران لصد عدوانهم الذي ما كان منه إلا أن تأجج برؤية كتاب الله وشحذت فيهم العزة بالإثم ..

أن أهل التكفير لا يزالون يتناسلون ويخرجون كلما خرج قرنهم ضرب فعادت رأس الأفعى لجحرها,هكذا دواليك إلى أن تخرج( عصارة خميرتهم) مع المسيح الدجال ويهود أصفهان..وأنك لترى من أمرهم عجبا,تقي,صلاح,صلاة وصيام وغض بصر وورع,غير أن ذلك لم يشفع لهم في حمل لقب: كلاب أهل النار.

قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم واصفا: يحقر أحدكم صلاته إلى صلاتهم وصيامه إلى صيامهم ثم أضاف عليه الصلاة والسلام: يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ناهيك عن وصف قراءتهم للقران: يقرؤون القران لا يجاوز تراقيهم,فسبحان الله كيف أن النبي صلى الله عليه وسلم كأنما يذكر لنا شيم من نراهم اليوم ينشغلون بقتل الإسلام حاملين راية كتب عليها الموت لأهل الأوثان وقد اختلط عليهم الحابل بالنابل, تشابهت عليهم طرق تحرير دول الإسلام فهاجموا دولا آمنة وروعوها غير آبهين بأن حرمة دم المسلم أكبر عند الله من حرمة البيت الحرام .وأن أنكرت عليهم نشبوا فيك الأظافر وسددوا إليك نظرات نارية شاهرين ألسنة حدادا..فأنت ( مرتد بغيض,عميل زنديق ).

الحاصل أن الصحابة الكرام, في تصديهم لتكفير هذه الفئة المارقة, لم يجيشوا الجيش ويركبوا الخيل مغيرين على أوكار الحروريين كحل أولي, أنما أرسلوا إليهم من فقهه الله في الدين وعلمه التأويل : ابن عباس رضي الله عنهما ,حيث أنه ناظرهم وواجههم بالحجة والبرهان,وأنك لو رجعت لكتب ذكرت المناظرة لترى سعة صدر ولين وإعمال للعقل وحسن استدلال بالنقل من لدن ابن عباس رضي الله عنهما,فرجع خلق كثير عن الحرورية والتحقوا بصف أهل السنة والجماعة وما تخلف إلا كل شقي عصي الفهم عمي البصيرة.

في أحداث الدزاير الجارة التي شهدت دخول وحوش الإرهاب وتمركزهم في المناطق الوعرة مديرين طاحون الشر و القتل والتقتيل في شعب أنهكته الحرب والاستعمار,ذبح الآمنون وأصدرت فتاوى من جحور التكفير القابع بالدول الكافرة كما تصفهم قيادات المكفرين في الخطابات الحماسية ومن وراء أقنعة على مواقع الانترنت,فتاوى تبيح قتل العساكر والمدنيين وحتى الرضع من الأطفال..في هذه المواجهة وبعد فشل المصالحة الوطنية,لجأ النظام إلى إذاعة كلام وفتاوى العلماء الأكابر فيما أهدر من دماء في الجزائر,أذيع كلام ابن العثيمين والشيخ الألباني وابن باز رحمهم الله وقد كان كلام منسوب لهم حرف ولويت أعناق كلماته ليا منكرا, وهم رحمهم الله لهم مكانة في قلب طلاب علم وعامة أهل الإسلام,فلعب التكفيريون بحروف كلمات الشيوخ الإجلاء ونسجوا منه مصيدة لشباب متحمس ..

المقصود أن مواجهة فكر التكفير لا يتم عن طريق مطاردة الشباب الذي تعرض لعملية غسيل دماغ قوي بكلام,فتاوى وأناشيد المكفرين,إلقاء القبض على كل ذي لحية وتكديس الزنزانات ببنات أفكار قاتلة دون الاهتمام بالتشخيص والتعقيم ثم العلاج,فتتعفن القناعات وتختمر في أقبية السجون الرطبة ويتكاثر العدد.التكفيريون أشد قناعة باعتقاداتهم وفكرهم ولا عجب فحينما نقرأ في التاريخ ما قاله أحد سلفهم وهو عبد الرحمن ابن ملجم قاتل علي رضي الله عنه للصحابي الذي وجه له ضربة الموت وهو يقول: ابشر عدو الله بالنار فما كان من ابن ملجم إلا أن ابتسم وقال: ستعلم أينا أولى بها صليا..

إنما يكون الحل بتصحيح المعتقد وتعديل الميزان وذلك بكلام كبار العلماء وحينما أقول علماء فيعني علماء لهم إجازات من شيوخ معروفين إعمالا بقاعدة أهل العلم : سموا لنا رجالكم . فلابد أن يكون لمن يناظر تاريخ تدريسي وتزكية مدرسين, وبالمختصر أن يكون عالما ربانيا محنكا وماهرا يدحض شبهات أهل التكفير,ليس شابا متحمسا ولا داعيا مبتدئا يعتمد على الوعظ والإرشاد,إنك لتقف أمام شبهات التكفيريين ذاهلا لذلك وجب مجابهتهم بمن يعرف شعاب مكة ودهاليزها.

فتخصيص علماء للسجون المغربية وسن جلسات علاجية,عملا بمقتضى: وداوني بالتي كانت هي الداء, هو الحل الأكيد والمثالي,إضافة إلى بناء مكتبة تضم كتبا لعلماء جاهدوا بالقلم,علماء واجهوا التكفيريين واكتووا بنارهم,هذه الكتب التي ازدراها الكثير من رجال الأمن في مختلف الدول كانت حلهم الوحيد والنهائي أمام عجزهم عن ردع جحافل الحروريين الجدد.

لا ريب أن متتبعي أحدث وسائل مجابهة الجريمة في أمريكا,يعرفون أنها اختارت الاستعانة برجال دين مسلمين,فلم لا نكون نحن أولى برجال ديننا الذين أهملناهم طلبا للحداثة والتقدم وتهربا من قيم الإسلام.

فنسال الله لنا وإياكم فهما للدين بوسطية واعتدال وحكمة,وان تصل رسالتنا لمن يهتم بتأهيل السجناء وخاصة منهم الجهاديون أن يقدم تطهير الفكر ويتأمل ما سلف وما ذكر,فلا يفل الحديد إلا الحديد.

مع تحياتي

‫تعليقات الزوار

32
  • ناصح من كمد
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 17:01

    زمن تنشر فيه مثل هذه المقالات العجفاء على صفحات الجرائد، زمن أفسد من الفساد، وأحمق من الحبارى.. ولست أدري ما الذي يدفع هؤلاء الجهلة العوام، لنشر سخافاتهم المملوءة بالفضائح الأسلوبية والتركيبية والنحوية…إلخ، ولتعذرني مادة (فضح) أن وصفت بها مثل هذا الخواء. وإن كان الأدب والفكر يعكس مدى ازدهار الحضارة أو انحطاطها.. فما نراه اليوم يحمل كل ذي عقل أريب، وقلب سليم، على رثاء الزمن التليد وندب ذا الزمن السفيه البليد. وإن زمنا يَنصح فيه مثلي كُتابا لأحق بقول أبي الحسن بن العباس النحوي:

    أَنِست نفسي بنفسي***فهي في الوحدة أنسي
    وإذا آنست غيري***فأحق الناس نفسي
    فسَد الزمان فأضحى***جنسهم من شر جنس
    فلزمت البيت إلا***عند تأذيتي لخمسي

    وإني ناصح هذه السيدة أن تتقي الله في نفسها وفيما تكتب، وأن تعلم أنها تحتاج عقودا من الزمن تعلما ونظرا عساها تصل إلى ما تؤمله من الكتابة.
    وأقول كلمة للشباب الذي يُكثر التعاليق بلا علم ولا روية: اتق الله فيما تكتب فإنك تجده غدا في كتابك منشورا، (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) -سورة: ق-، والله المستعان، حسبي الله ونعم الوكيل.

  • كاره الضلام
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 21:38

    منابع الفكر التكفيري
    1 تعليم الطفل ان القياس في كل شيئ هو الاسلام و ما لا يوافقه وجب التخلص منه
    2 " " ان المرجع في التاريخ هو الفترة النبوية و حتمية العودة اليها
    3 " " ان المجتمع كافر بعيد عن دين الله تفشى فيه الانحلال و المسخ
    4 ان الغرب الصليبي يستعمرنا بثقافته و شبابنا يدينون بدينه
    5 ان الحكام فجرة لا يطبقون شرع الله و يتحالفون مع الصهيوصليبيين ضد الدين
    6 تصوير اعلام الاسلام كانهم ابطال ملحميون و الباسهم صفات غير بشرية(عدل عمر و حكمة علي و ورع ابن عبد العزيز و شجاعة ابن الوليد الخ الخ)،ثم تصوير التاريخ الاسلامي نفسه و كانه ملحمة .
    7 تقسيم البشر الى قسمين،مسلمون و كفار و بالتالي يصبح الاختلاف خلافا و الخصام عداوة
    هده ابرز منابع التكفير و هي كلها تبدا في مراحل التعليم الاولى وفترة المراهقة.

  • Marocaine
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 21:39

    أحيك أختي الكريمة أولا على شجاعتك و على هذا المقال
    أعتقد أن كل الحاملين للفكر أو الفقه التكفيري سيغضبون كثيرا من هذا المقال سيشتمونك و يلعنون و يسفهون و قد يكفرونك أيضا فهم لا يتحملون النقد و خاصة إذا كان النقد صادر من إمرأة
    هنالك خلل كبير في الإرث الثقافي الفقهي ، هنالك ما أسميه فقه التكفير و التشهير و خاصة كتب إبن تيمية و لبد من تنقية التراث الإسلامي من تلك الكتب التي تكفر و تدعو إلى القتل و تبيح دماء المسلمون و غير المسلمون للأتفه الأمور

    لبد من إعادة قرأت الفتنة الكبرى و فترة الخلفاء الراشدون و فهم حقيقة الصراع السياسي القبلي على السلطة و كيف إستغل الدين من أجل تصفية الحسابات بين الصحابة

    لبد من إعادة قرأت الفقه السياسي الإسلامي و فهم كيف تحولت الشوري إلى ملك عضود و إستبداد و دكتاتورية بإسم الدين

    لبد من إعادة قرأة مفهوم السمع و الطاعة الذي يستغل دائما لمحارب أي نقد سياسي أو فكري

    الفكر التكفير أتفق معك أنه مرض لبد من معالجته فكريا و معرفيا قبل الحلول الأمنية

    الفكر التكفيري هو خراب للعقل و النفس و المال و العرض هو خراب لأوطان والامان ،يحمله أناس سفهاء الأحلام

  • sifao
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 22:32

    اجراء واحد كفيل بتجفيف منابع الفكر التكفيري على المدى البعيد ، يكمن في الغاء التربية الاسلامية من المناهج التعليمية في الابتدائي والاعدادي والثانوي ، أوالاقتصار على بعض السور القرآنية التي تمجد الذات الهية وبعض آداب السوك التي لا تستفز او تكفر غير المسلمين وتركها للتخصص في الجامعة ، حين يكون الطالب ناضجا فكريا وقادرا على بناء قناعاته الفكرية اعتمادا على مؤهلاته االذاتية و حسم خياراته الشخصية .

  • كاره الضلام
    السبت 7 شتنبر 2013 - 01:58

    لتجفيف منابع هدا الفكر
    – يجب مراقبة التعليم العتيق و الديني و عدم ترك الاطفال في عهدة الشيوخ بلا رقابة
    – يجب محو ما يحض على الكراهية من البرامج المدرسية
    – تدريس ابجديات الفلسفة في التعليم الاعدادي لتدريب الطفل على التفكير العقلاني(الطفل في العاشرة يستطيع القيام بعمليات دهنية كالاستدلال والاستنتاج و الاستنباط الخ)
    – تشجيع الروحانيات اللادينية و على راسها الفنون و تنمية الدوق لدى الطفل،مسرح و رسم و موسيقى،حتى الامداح الدينية المغربية فهي على قدر كبير من الجمال،و ليس الاناشيد المشرقية التي تتغنى بالاكفان
    – عدم التفريق بين الجنسين و الفصل بينهما و الدي ينتج عنه حاجز نفسي بين الجنسين في الكبر
    – تثبيت قيم الوطنية لدى الطفل و اعلائها على سائر انواع الانتماء الاخرى،يجب ان يعلو الوطن على الامة مثلا
    – سن قوانين تجرم الكراهية و التحريض على العنف
    هكدا يمكن ان ينحسر الاسلام المشرقي المتشدد في بلدنا

  • عربي مسلم
    السبت 7 شتنبر 2013 - 08:27

    محدودية الكلمة في المقال والتعليق هو الذي يسقطنا في فخ الأخطاء وشكرا لصاحبة المقال على المعلومات القيمة والذي ينتقد ينظرمن الناحية العلمية المعلوماتية التي وردت في المكتوب بغض النظرعن الأخطاء خذ الثمرة واترك الحطب للنار فالأخطاء ليس موطنها عند محدودية الكلمات ثم نظرة رقم ت1 إنتقائية إحتقارية إستعلائية لأن الكمد أصابك من ظهورالحق ومن لايشكرالناس لايشكرالله لأنها عالجت قضية أنت متعاطف مع أصحابها إن لم تكن متأثرا بأفكارها فتب إلى الله من غمط الناس وبَطْرِالحق أما كاره الظلام ت2 فيا عجبا ممن استأنس بالظلام وظن النورظلام وهوفي بلد إسلامي دستوره الإسلام ويتفوه بمثل هذا الكلام النابي الذي مكانه في بلاد الغرب أما ت4 فالفكرالتكفيري الإنهزامي لايحارب إلا بفكرإسلامي وسطي لاشرقي إلحادي شيوعي ولاغربي عَلْمَاني متحررمن كل فضيلة.اليهود يعلمون أبناءهم من الصغرحتى المستوى الجامعي النضوج الفكري ولايُنْظَرُلتطرفهم تجاه المسلمين في فلسطين ونحن معشر المسلمين الذي أعزنا الله بالإسلام نلغي التربية الإسلامية من الصغر حتى الكبريعني ذلك بكل بساطةجيل بدون هوية أوقطيع من الغنم يسهل على الغرب إقتياده…

  • يوسف فارس
    السبت 7 شتنبر 2013 - 09:01

    مثل هذه المقالات تحتاج إلى التشجيع لاالتخذيل والتهويل جهد مشكوروعمل مأجوربإذن الله فما أحوجنا لعلماء ربانيين أمثال الشيخ ابن بازوالعثيمين والألباني والفوزان واللحيدان والأمين الشنقيطي وأبي شعيب الدكالي وعبد الله كنون وتقي الدين الهلالي وغيرهم ممن تربى بمشكاة النبوة الظلامية ما عرفناها إلافي الغرب النصراني المستحل لكل شيء والذين يريدون منا قطيعا ممسوخا بدون هوية فنقول لهم رضينا بالله رَبًّا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا ونبيا موتوا بغيظكم بلادنا بلاد إسلام ومن لم يرض بالإسلام فليذهب إلى الغرب أوالشرق فهو حرفي إختياره مادام بيد ظهراني الغربيين والتغريبيين أما في بلاد الإسلام فلا وألف كلا يريدون أن يطفئوا نورالله بأفواههم والله متم نوره ولو كره..فنحن مسلمون ندين الحنفية السمحة ولانتنازل أوننبطح نبغض الغلو ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم وَلَوِاتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن يامسلمون أفيقوا من غفلتكم ومن له حرقة فليدافع عن دينه وأرضه المسلوبة المحتلة وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون فلا نرضى بالذل ولا الإنبطاح نصبر ونحتسب..

  • elias
    السبت 7 شتنبر 2013 - 13:53

    المشكل هو ان الكهنوت التكفيري يبني تكفيره للاخرين على تاويلات لايات قرانية او على احاديث صريحة موجودة في كتاب البخاري (المليئ بالوضع و الكذب) و لا شك ان تلك الاحاديث رويت من طرف اجداد الكهنوت التكفيري. فامام التكفيريين ابن تيمية استعمل ايات و احاديث لتكفير عبافرة العلم كالخوارزمي و الرازي و ابن سينا و غيرهم.
    كما تعتبر كتابات سيد قطب (امام التكفيريين في العصر الحديث) اسس الفكر التكفيري.
    كيف يواجهون؟ الجواب هو بالمقارعة الفكرية و المقاربة الامنية معا. كما يجب على الكهنوت الاخواني ان يحدد موقفه صراحة من التيار التكفيري. لان التيار الاخواني بسكوته يتبين انه هناك تواطؤ و تقسيم للادوار. فمثلا عندما قتل التكفيريون مناضلي تونس قامت النهضة باتهام الجزائر و فلول بنعلي و اسرائيل و القوى الخارجية عوض ان يقولوا الحق. لكنهم ينامون في سرسر واحد مع الكهنوت التكفيري.
    اتفق مع المعلق الدي تحدث عن تدريس مادة التربية الاسلامية و اضيف يجب ان تدرس الفلسفة بموازات مع حصص التربية الاسلامية.

  • نجاة حمص
    السبت 7 شتنبر 2013 - 14:35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,اما بعد فالاخ الذي يستهل كل تدخل له ب:لماذا يسمح بمقالات كهذه احتقارا وازدراءا اقول له: لاباس عليك الكثير يعاني مما تعاني منه ولكنهم استطاعوا التعايش مع المرض ,تنادون بالحداثة وحرية المراة و…الخ ولكنكم ما ان تروا مقالا لفتاة حتى تنتفض فيكم الجينات العربية,واما من يقول عن ابن تيمية الحراني انه تكفيري اقول له اقرا وامح اميتك فاني اشفقت عليك ولم اضحك ولكن غيري قد يقع على قفاه من الضحك,ابن تيمية يا اخي هو من واجه التكفير والغلو والتشيع المجوسي ولا اقصد التشيع العربي فبينهم فرق شاسع,ابن تيمية هو الذي عاداه فيلسوف عربي قيل له ابن تيمية يكره الفلسفة ولكن حينما جعل اطروحته عن علاقة الظلاميين بالفلسفة خرج بخلاصة جعلته يغير عنوان الاطروحة الى: ابن تيمية..السلفي,ولا اقصد السلفية التي يقدمها الاعلام بالتقنديشة والعيون النارية ولكن السلفية العلمية وكل مسلم موحد متبع للنبي صلى الله عليه وسلم باخلاص فهو سلفي,ابن تيمية يا اخي الذي واجه المتصوفة الغلاة وواجه الطرق والزوايا المنتعشة بعرق البسطاء,وواجه ايضا التتار الذين دخلوا بلاد الاسلام بمساعدة ابن العلقمي والشيعة..

  • عبد العليم الحليم
    السبت 7 شتنبر 2013 - 15:49

    الحمد لله

    التكفير والمغفرة
    قال ابن القيم:

    "..ولفظ المغفرة أكمل من لفظ التكفير ولهذا كان من الكبائر،والتكفير مع الصغائر،فإن لفظ المغفرة يتضمن الوقاية والحفظ،ولفظ التكفير يتضمن الستر والإزالة،وعند الإفراد يدخل كل منهما في الآخر كما تقدم،
    فقوله تعالى كفّر عنهم سيئاتهم يتناول صغائرها وكبائرها،ومحوها ووقاية شرها،بل التكفير المفرد يتناول أسوأ الأعمال،كما قال تعالى ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا

    وإذا فهم هذا فهم السر في الوعد على المصائب والهموم والغموم والنصب والوصب بالتكفير دون المغفرة،كقوله في الحديث الصحيح ما يصيب المؤمن من هم ولا غم ولا أذى حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه
    فإن المصائب لا تستقل بمغفرة الذنوب،
    ولا تُغفر الذنوب جميعها إلا بالتوبة،أو بحسنات تتضاءل وتتلاشى فيها الذنوب..
    فلأهل الذنوب 3أنهار عظام يتطهرون بها في الدنيا،فإن لم تف بطهرهم طهروا في نهر الجحيم يوم القيامة:نهر التوبة النصوح،ونهر الحسنات المستغرقة للأوزار المحيطة بها،ونهر المصائب العظيمة المكفرة،فإذا أراد الله بعبده خيرا أدخله أحد هذه الأنهار الثلاثة،فورد القيامة طيبا طاهرا،فلم يحتج إلى التطهير الرابع"

  • متنور بفكرالمسيرة الخضراء
    السبت 7 شتنبر 2013 - 17:11

    بداية وبعد الحمد والشكر والثناء لله عز وجل. أن جنسية كتابة المقال مغربية. مالفت انتباهي اكثر ادراج مقدمته لقب الشخص الذي حذر منه عمر ابن الخطاب من ضرب عنقه. لكن يصعب أن نربط منشأ فكر الخوارج بشخصه دون أن يتمثل في أذهاننا صورة بيئة ما بعد أفول شمس النبوة.راعتني أكثر هذه الصورة فخامرتني فكرة البحث عن اسم شمس في الفلسفة اليونانية فوجدت لها مدلول يقترب من"ايميسا". واشياء أخرى تجعل المرء أن يستزيد في النقب والسبر في جميع تلك الإتجاهات التي طبعت تلك المرحلة والبيئة التي ظهر فيها الفكر التكفيري.حقيقة ندعو من خالص أعماقنا أن يتقبل الله أعمال الجابري الذي ساهم بقسط لابأس به في كشف بعض خبايا العقل العربي بفكر روح العصر. ومن منبرهسبريس ندعو مثقفي المغرب اكمال مابدأه العلامة محمد عابد الجابري وخاصة في محاولاته مفصلة التحقيب الزمني لمنتج الثقافة العربية الإسلامية/العقل العربي ربما هذه الأحداث التي طفت خميرتها على السطح والسياق العالمي المتسارع والوضع الجيو استراتيجي للمغرب يسمح بدون أدنى شك وبلا مغالة فنحن نعرف جيدا ظروف الجارة.في تبوء الصفوف الطلائعية في فرض التوازنات وتقوية وحدتنا الترابية.
    شكرا

  • ابو الحسين الادريسي
    السبت 7 شتنبر 2013 - 17:40

    الى المعلقة التي خصصت كتب بن تيمية رحمه الله بالتكفير اقول لها هل قرات يوما كتابا له ام انك فقط ترددين ما تسمعين وانا اجزم انك لم تقراي له حرفا وهذا من الظلم
    فاتقي الله; وشيخ الاسلام له كتب نافعة في الرد على اهل المقالات المخالفة لاهل السنة وغيرها من الكتب التي يستفيد منها المخالف نفسه……
    فرحم الله عبدا عرف قدر نفسه

  • ناصح من كمد
    السبت 7 شتنبر 2013 - 18:40

    السلام عليكم:
    الأخ "عربي مسلم" ، اسمح لي أن أتعقبك تعقبا لطيفا علك تعي أمورا أظنها خفيت عنك، أو أنك لم تنتبه إليها.
    فأقول:
    أولا: حكمت علي بأني متعاطف مع من يكفر المسلمين، وهذا تجرؤ وتجن بغير برهان ولا دليل، فليس فيما كتبت ما يدل على ذلك. (فأطلب منك أن تعتذر عن هذا الاتهام الأجوف – "البينة على المدعي" ).
    ثانيا: طلبت مني أخذ الثمار وترك الحطب، فأقول لك، إن كل عمل كيفما كان بسيطا أو عظيما يحتاج شروطا تسمى الأهلية، فمن أراد الزواج يشترط فيه شروط تجعله أهلا، ومن أراد الصلاة وضعت له شروط تجعله أهلا للصلاة وقبولها..إلخ، ومن ذلك الكتابة والتوجيه من خلال المقالات الأدبية أو العلمية، وأول شرط يشترط لذلك العلم باللغة التي يكتب بها هذا المقال أو الكتاب. فنحن في صدد الحديث عن الشروط، وإذا عدم الشرط عدم المشروط.
    ثالثا: أنا لم أتحدث عن المضمون، لأن المقال سقط في مرحلة التقويم اللغوي، ولو أنه تجاوزها لنظرت في مكوناته.
    رابعا: ما كتبته في التعليق السالف، كان سيكون حليف الكاتب، سواء كان مسلما سنيا أوبدعيا، أوعلمانيا، أو كافرا، لأن الإسلام علمني الحكم بالعدل، "فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى".

  • عبد العليم الحليم
    السبت 7 شتنبر 2013 - 19:13

    الحمد لله

    في هذا الزمان ظهرت نابتة,تسمت زورا وتدليسا بالسلفية الجهادية حتى تقوى

    شوكتها وتنتشر باسم السلفية وهي منها براء

    وما هي في الحقيقة إلا خلفية تكفيرية وضع أصولها سيد قطب وإليك الدليل:

    قال أيمن الظواهري في صحيفة الشرق الأوسط في 19/9/1422هـ:

    "إن سيد قطب هو الذي وضع دستور "الجهاديين!!" في كتابه الديناميت!!:

    (معالم في الطريق)،وإن سيد هو مصدر الإحياء الأصولي!!، وإن كتابه العدالة

    الاجتماعية في الإسلام،يعد أهم إنتاج عقلي وفكري للتيارات الأصولية!،وإن

    فكره كان شرارة البدء في إشعال الثورة الإسلامية ضد أعداء الإسلام في

    الداخل والخارج،والتي ما زالت فصولها الدامية تتجدد يوماً بعد يوم"

    قال عبدالله عزام في كتابه "عشرون عاما على استشهاد سيد قطب ":

    (والذين يتابعون تغير المجتمعات وطبيعة التفكير لدى الجيل المسلم يدركون

    أكثر من غيرهم البصمات الواضحة التي تركتها كتابة سيد قطب وقلمه المبارك

    في تفكيرهم.

    ولقد كان لاستشهاد سيد قطب أثر في إيقاظ العالم الإسلامي أكثر من حياته…

    والذين دخلوا أفغانستان يدركون الأثر العميق لأفكار سيد في الجهاد الإسلامي

    وفي الجيل كله فوق الأرض كلها )

  • sifao
    السبت 7 شتنبر 2013 - 19:56

    نجاة حمص
    الذي تهجم عليك ليس حداثيا وانما أخا لك في الدين ، يا سيدتي الفاضلة ، ليس من شيمنا توظيف اساليب القدح والتجريح مع من ينتهج اسلوب النقاش الهادئ والهادف
    7 عربي مسلم
    اتحفظ على مفهوم الوسطية في الاسلام بما ان المرجع الاساسي الذي هو القرآن فيه من السور ما يدعوا الى الكراهية والتطرف ، لا تخلو سورة ، الا ما ندر ، من الحديث عن الكفار واهل جهنم واتباع الشيطان والمغضوب عليهم …هذا دون ذكر الاحاديث ، الحديث عن توجه وسطي في الفكر الاسلامي تم اقباره مع ابي حامد الغزالي الذي كفر الفلاسفة واهدر دمهم ، ثم حاول الافغاني ومن بعده محمد عبده والكواكبي و.. احياءه من جديد وتم اقباره على يد تلامذة محمد بن عبد الوهاب ومن سار على خطاه
    اما اليهود والمسلمون في الشرق الاوسط فانهم في حرب شاملة لابد ان يكون الدين جزء منها ، مع ذلك لم يسبق ليهودي ان فجر نفسه وسط اخوانه في الدين كما يفعل المسلمون باخوانهم في المغرب والمشرق
    العلمانية تحرر من كل قيد وفضائلها اكثر من رذائلها، اما هوية الانسان فهي ما هو مثبت في بطاقته الوطنية وليس ما يجول ويدور في ذهنه من افكار واوهام . الغرب يقود العالم بالعلم وليس بالعقيدة

  • عبد العليم الحليم
    السبت 7 شتنبر 2013 - 20:20

    بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على محمد

    قال عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب:

    ( وأما ما يكذب علينا ستراً للحق،وتلبيساً على الخلق،بأننا نكفر الناس على

    الإطلاق،أهل زماننا،ومن بعد الستمائة،إلا من هو على ما نحن فيه،ومن فروع

    ذلك أن لا نقبل بيعة أحد إلا بعد التقرر عليه بأنه كان مشركاً،وأن أبويه ماتا

    على الشرك بالله …فلا وجه لذلك فجميع هذه الخرافات وأشباهها لما

    استفهمنا عنها من ذكر أولاً،كان جوابنا في كل مسألة من ذلك (سبحانك هذا

    بهتان عظيم)،فمن روى عنا شيئاً من ذلك أو نسبه إلينا،فقد كذب وافترى،

    ومن شاهد حالنا،وحضر مجالسنا،وتحقق ما عندنا علم قطعياً أن جميع ذلك

    وضعه علينا وافتراه أعداء الدين وإخوان الشياطين،تنفيراً للناس عن الإذعان

    بإخلاص التوحيد لله تعالى بالعبادة وترك أنواع الشرك الذي نص عليه بأن الله

    لا يغفره،ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء،

    فإنا نعتقد أن من فعل أنواعاً من الكبائر كقتل المسلم بغير حق،والزنا،والربا

    وشرب الخمر،وتكرر منه ذلك،

    أنه لا يخرج بفعله ذلك من دائرة الإسلام ولا يخلد به في دار الانتقام،إذا مات

    موحداً بجميع أنواع العبادة )[الهدية السنية ص 40]

  • فارس عبد الله
    السبت 7 شتنبر 2013 - 21:15

    يا من يطعن في ابن تيمية يجب أن تفقه أن هؤلاء الخوارج ومستواهم الهابط هوالذي جعلهم يسقطون في التأويل الفاسد وبالتالي استحلال دماء المسلمين فلابد من شيخ متمكن يفهم دقائق الأمورلأن العالم لا يفهم كلامه فهما دقيقا إلاعَالِمٌ مِثْلُه وابن تيمية كان غزيرالعلم دقيق العبارة واسع الأفق هذا من جهة ومن جهة أخرى فأغلب العرب اليوم أصابتهم عُجْمَة اللسان والفهم ومن ثَمََّ يصعب على أغلبهم بل وحتى الدارسين منهم فهم كلام الرعيل الأول من الصحابة ومن دونهم لأن العرب الأوائل كانوا أقحاحا وبُلَغَاء والكتب العلمية مفاتيحها بيدالعلماء فمن كان شيخه كتابه غلب خطؤه صوابه وابن تيمية لم يكن تكفيريا خارجيا بل حارب التكفيروالخوارج معا وكتبه حافلة بذلك ولاننسى فئة الإقصائيين الإستئصاليين الدمويين من العَلْمانيين والإشتراكيين والحداثيين والليبراليين وغيرهم فَهُمْ نبتة غربية وغدة سرطانية ومِعْوَلُ هَدْمٍ في الأمة الإسلامية فإذا سكت العالم وكذب السياسي فمن يقول الحق أوينطق بالحقيقة؟ فكيف إذا صارالكل إلامن رحم يكذبون؟ولله درالقائل من جاءك بالحق فاقبل منه وإن كان بعيدابغيضا ومن جاءك بالباطل فارددعليه وإن كان حبيبا قريبا

  • اشعار الجاهلية
    السبت 7 شتنبر 2013 - 22:54

    اكثر ما يتبجح به المسلمون هو ان دينهم غير محرف وان الاديان الاخرى جميعها محرفة ، ولكن في الحقيقة هي ان الاديان المحرفة هي اديان متحركة بمعنى عملت على تكييف نصوصها مع الواقع واحتياجاته ، في حين الدين غير المحرف هو الدين الجامد الذي ماتت نصوصه منذ قرون وانتقلت معها سموم البداوة وتركت اتباعها في جهل وتخلف متقع….اضافة الى انها افقدتهم القدرة على التعايش مع واقعهم والمساهمة في بناء الحضارة المعاصرة ..بل اكثر من ذلك ….. جعلتهم لا يريدون لصناع الحضارة ان يمضوا… بل يعملون على تدمير باقي الحضارات والصدام معها بابشع الطرق .azul

  • ايت عفان
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 00:28

    الحمد لله اقول لصاحب التعليق 9 يظهر من تعليقك انك تكفيري لانك جعلت ابن تيمية الذي هو شيخ الاسلام بشهادة العلماء الربانيين امام التكفيريين فاتق الله في العلماء قال الامام الطحاوي رحمه الله 'وعلماء السلف من السابقين وبعدهم من التابعين اهل الخير والاثر واهل الفقه والنظر لايذكرون الابالجميل ومن ذكرهم بسوء فهو على غير سبيل'فالعلماء لحمهم مسموم ' لايذكرون الابجميل الاذكار ' لانهم ورثثوا الانبياء في علم ' ليس في الدرهم ولافي الدينار ' فهذا دليل واضح وموضح ' كماجاء ذالك في الاثار ' هذا ماكتبت في حق الحراني ' وغيره من علماءنا الاخيار ' مستعينا بالله ومصليا على ' محمد وءاله الاطهار

  • عربي مسلم
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 04:50

    بسم الله أشكرك ت14 وأقول حينما تنصح كاتبة المقال بأن تتقي الله فيما تكتب بدون الإطلاع على المضمون أليس هذا إجحاف في حقها ثم تصف مقالها وتدخله مع المقالات العجفاء أليس هذا تجني مع أنك لم تكتب ولوكلمة في التكفير تبين أنك تكره هذاالفكرالمدمروخصوصاأنه تَلَبََّسَ بلباس السلفية النقية البعيدة عن الإرهاب بغض النظرعن صاحبة المقال التي أدلت بحقائق من التاريخ الإسلامي تغافلت عنها رغم أنك نظرت في مكوناته والذي جعلك تتجاوز عنه أخطاءها اللغوية فيا عجبا لك أخي من هذا التعليق اللطيف المهم أنبهك لهذا الفكرالمدمرللعقول والأوطان والذي بسببه قتل عثمان وعلي رضي الله عنهما بتأويلات باطلة ما زالت هي نفسها المسيطرة في زمننا هذا أما صاحب ت16هداه الله نحن لانوافق على التفجيرالذي ألصقته بالمسلمين وبرأت منه اليهود لكن مَنِ الأخطرالذي فجرأوالذي احتل بلدا ليس بلده وغصب حقا بل قَتََّل وخطط لإبادة المسلمين الأمميين كما في برتوكولات حكماء صهيون من الذي بنى جدارالعنصرية من الذي امتلك سلاح الدمارالشامل ومنع المسلمين منه من الذي أفسد المسلمين بل وتدخلوا في سياساتهم فهم استدرجوا المسلمين وهم الآن مسيطرون بمكرهم…

  • يوسف فارس
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 05:44

    بسم الله ت16أقول فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما أوْرَدهاسَعْدٌ وسعدٌمُشْتَمِلُ ما هكذاياسعد تُورَدالإبل أوافقك الرأي العَلْمانية تَحَررٌمِن كل خُلق وفضيلة وخيردليل العَلمانيون أنفسهم ديننا لايقبل المساومة لوكان من عندغيرالله لوجدوافيه إختلافا كثيرا وأناأتعجب لك تقول اليهود والمسلمون في حرب الدين جزء منها واليهود جزء من الغرب ومع ذلك تتعامى وتقول الغرب يقود العالم بالعلم وليس بالعقيدة نعم الغرب يقود العالم بالعلم لأنه انسلخ عن دينه المحرف وأفلح ومع ذلك مازال يحاربنا بدينه عن طريق التنصيروبث الأفكارالمتطرفةوالهدامة بين صفوف المسلمين وبوش قالها بصراحة نحن نقود حربا صليبية أمانحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمن ابتغى العزة في غيره أذله الله والواقع يشهد ما تأخرالمسلمون إلابسبب بعدهم عن الله ودينه القويم وخيردليل جيل الرعيل الأول وحضارة إسطنبول وغرناطة والأندلس وقبلها العراق والشام زمن الدولتين العظيمتين العباسيةوالأموية وماتقدم الغرب إلا بسرقته لتراثنا العلمي وخيردليل متاحفه التي تزين لحدالآن بكتبنا التي تشدد عليها الحراسة..

  • فارس مسلم
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 09:38

    بسم الله أقول لت19ديننا يحتاج إلى قياد وأئمة عادلون قضيتنا غياب تحكيم شرع الله في بلادالإسلام والسعي في تغييبه بأنظمة باليةغربية عَلمانية وشرقية إشتراكيةوما قلته انطبق عليه عنوان مقالك أشعارالجاهلية فتجاوزنا عنه ونَسَفْنَاه من أُسِه بقول ربنا أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون والجمودآفته التعالم ومصدره العقل الممسوخ أماصراع الحضارات فانظرلمن أشعل فتيله واحتل بلاد المسلمين فسلط عليهم غزوا فكريامعاديا من الذي دمرحضارة العراق بالأسلحة المحرمة دوليا وأعادهاللقرون الوسطى أليس الغطرسة الغربية أما الجهل فأَزْلاَمُ الغرب وخدامه هم الذين ارتضوه لشعوبهم التي يحكمونهاأما إسلامنافربما جهلته وغاب عنك قول ربنا إقرأباسم ربك الذي خلق وأما ت3فأتعجب من الإتهامات التي يرمي بها غيره بدون بينة ولادليل غيرظن الجاهلية فإنك تتهم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم بأنه كانوايتصارعون عن السلطة فحاشاهم أما الفتنة الكبرى فأنت صاحبها فأعاذنا الله منها وفقه أهل السنة من أروع وأعلم وأصفى العلوم وأعلاها والفكرالعَلماني هوخراب للعقل والنفس والمال والعرض والأمان فهودمار للأوطان يحمله أناس سفهاء الأحلام

  • نجاة حمص
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 13:17

    هالني في بعض التعليقات كمية التطرطق والتفتح ناهيك عن التسامح الغير محدود,فعلا جاوزتم والله حدود التفتح,فالبشر لم نصنفهم نحن الى مسلمون وكفار بل رب البشر سبحانه صنفهم وقال كافر وقال مسلم,فان اردت ان تحجب عن اعين الاطفال التربية الاسلامية فاحجب عليهم كذلك تعلم الصلاة والوضوء وبر الوالدين ومعنى الشهادتين,وان اردته متسامحا متفتحا هو كذلك فلا تعلمه سورة الفاتحة التي ان لم يقراها المصلي لا تقبل صلاته,ففيها يصنف تعالى الناس الى الذين انعم عليهم والضالون والمغضوب عليهم..عجبا والله.
    واما ديننا فنحن لم نقل انه ليس محرفا بل الله عز وجل قال انه لن يحرف واقسم على ذلك,والدليل انه تعالى حفظ دينيه برجال بهروا العالم تنورا وعبقرية,رجال يحفظون بالعشرة الاف حديث والخمسة الاف,رجال يسافرون ليحضوا بحديث واحد,فكبار العلماء الكفار اي انهم لا يعرتفون برسالة محمد صلى الله عليه وسلم ولا بوحدانية الله يقرون بان دين المسلمين هو الدين الذي لم يحرف فارجع الى كبار الفلاسفة والى كل متكلم حاذق تؤمن به ستجد ما يقولونه في ديننا الذي لا ينتمي اليه اكثرنا الا اسميا,وان دين البقية حينما غيب تقدموا لما فيه من ضلالات و

  • ليس في القنافذ أملس
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 01:04

    ليس في القنافذ أملس.

    القنفذ والله واخا تديرو ليه "سيشوار"، غا يبقا أشعث منتصب الأشواك التي يحملها على أكبر جزء من جسده.

    أشواك ابن تيمية والغزالي وسيد قطب وكشك وبديع وبن كيران والخطيب … وهلم شرا… تبقى منتصبة كأظافر القط وإن كانت لا تظهر (مع مبدأ التقية والكذب الحلال في لحظات الضعف، أما إن تغولوا فلا حيلة أمامهم سوى النسف والقتل).

    لعلكم رأيتم من قتلوا سائقي شاحنات في العراق فقط لأنهم لا يعرفون عدد الركعات؟
    تلك هي حقيقة المتأسلمين حينما يحسون بأنهم في موقع قوة.

    ومن كان يعتقد غير هذا،ولم يتعظ من محاكمات الطلبة غير الإسلاميين في الجامعات المغربية (وقتل أيت الجيد مثلا)، فليجرب بنفسه، ونحن ندعو له بالسلامة.

    بالنسبة للكاتبة، أرجو أن تستمع إلى من ينصحها بمراجعة مستواها اللغوي، ومنطقها الإستدلالي الذي لا ينتمي إلى عصرها؛

    ونتمنى لها التوفيق في مقالات أخرى.

    عموما، قد يكون "جاهل اليوم" أعلم من "عالم الأمس" في كثير من أمور الدنيا والمعرفة، خلافا لمن يحصر أوج العلم في ماضي الجهل والظلامية.

    Azul

    Ameryaw

  • حياة
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 11:16

    شكرا للاخ ناصح من كمد،الذي اتفق معه تماما في ملاحظاته ،وقد سبق لي ان كتبت تعليقا على ''مقال'' سابق ''للكاتبة ''،بعد ان استفزني الكم الهائل من الاخطاء اللغوية و الاملائية و الاسلوبية الفاضحة التي لايجرؤ على الاتيان بها تلميذ ابتدائي يتلمس خطواته الاولى في طريق المعرفة ،و استغربت كيف لجريدة الكترونية تحترم قراءها ان تسمح بنشر هذا القدر من الضحالة و السفاهة و بهذه اللغة اللقيطة و الهجينة على اعمدتها ،فهل انقرض الكتاب و اصاب العقم المغاربة لكي ينشروا هذا المسخ المشوه الذي لاملامح له و يعتبرونه مقال راي .فبئس الزمن الذي اختلطت فيه المعايير ،و اصبح للجهال و الكويتبون – الذين تفصلهم عقود عن امتلاك الادوات التعبيرية-اعمدة ينشرون فيه غثاءهم و سفاهاتهم و يطمحون ان نناقش هذيانهم و حماقاتهم . مناقشة الافكار و المضامين -ياسيدتي -تكون عندما نحترم شروط الكتابة في حدودها الادنى ، استسمح بدلا عنك كتاب التعليقات الذين اضاعوا و قتهم و مجهودهم في الرد على هذا المقال الاعجوبة .

  • عبد العليم الحليم
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 16:02

    الحمد لله وصلى الله وسلم

    جزى الله خيرا كثيرا الكاتبة على دفاعها عن منهج الرسول صلى الله عليه

    وسلم وأتباعه أهل السنة اهل الإعتدل والوسطية اللذين هم أعلم بالحق وأرحم

    للخلق

    وحشرها الله بفضله ورحمته مع الفرقة الناجية

    درهم صدقة في سبيل الله من فقير قد يكون خير من آلاف الدراهم من ملياردير

  • Othmane dankir
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 16:08

    السلام عليك أختي المحترمة جزاك الله عن الاسلام خيرالجزاء اصبت بمقالتك السنة الصحيحة ان شاء الله فهذا ماعلما رسول الله عليه الصلاة والسلام فمن اراد ان يستفيد فهاذه مقال جامعة بحول الله وقوته للمزيد من التوضيح والعلم ادعوكم الى الاستماع الى دروس الشيخ العقيل في شرح كتاب الفتن للبخاري اسال الله ان يهدينا اجمعين.

  • عبد العليم الحليم
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 09:28

    بسم الله الرحمان الرحيم

    Ameryaw

    ابن تيمية ليس تكفيريا واحذرعلى العموم تلبيسات الشيعة

    قال ابن تيمية: "إني دائماً -ومن جالسني يعلم ذلك مني- من

    أعظم الناس نهياً عن أن يُنسب مُعيَّنٌ إلى تكفير،وتفسيق،ومعصية إلا إذا عُلم

    أنه قد قامت عليه الحجة الرسالية التي من خالفها كان كافراً تارة،وفاسقاً

    أخرى،وعاصياً أخرى،وإني أقرر أن الله تعالى قد غفر لهذه الأمة خطأها،وذلك

    يعم الخطأ في المسائل الخبرية القولية،والمسائل العملية،

    وما زال السلف يتنازعون في كثير من المسائل،ولم يشهد أحد منهم على أحد

    لا بكفر،ولا بفسق،ولا بمعصية"

    إلى أن قال: "وكنت أبين أن ما نقل عن السلف والأئمة من إطلاق القول بتكفير

    من يقول كذا وكذا فهو أيضاً حق،

    لكن يجب التفريق بين الإطلاق والتعيين"

    إلى أن قال:"والتكفير هو من الوعيد،فإنه وإن كان القول تكذيباً لما قاله

    الرسول صلى الله عليه وسلم، لكن الرجل قد يكون حديث عهد بإسلام،

    أو نشأ ببادية بعيدة،ومثل هذا لا يكفر بجحد ما يجحده حتى تقوم عليه الحجة،

    وقد يكون الرجل لم يسمع تلك النصوص أو سمعها ولم تثبت عنده،

    أو عارضها عنده معارض آخر أوجب تأويلها وإن كان مخطئاً"

  • عربي مسلم
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 16:25

    بسم الله أقول للأخت حياةصاحبة ت26 الحمد لله القائل في محكم تنزيله ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألاتعدلوا اعدلوا هوأقرب للتقوى قال الحسن البصري:أربع من كن فيه عصمه الله من الشيطان وحرمه على النار: من ملك نفسه عند الرغبة والرهبة والشهوة والغضب قال الإمام ابن رجب:فهذه الأربع التي ذكرها الحسن هي مبدأ الشركله..إلى أن قال رحمه الله:والواجب على المؤمن أن تكون شهوته مقصورة على طلب ما أباحه الله له وربما تناولها بنية صالحة فأثيب عليها وأن يكون غضبه دفعا للأذى في الدين له أولغيره انتقاما ممن عصى الله ورسوله وهذه كانت حال النبي صلى الله عليه وسلم فإنه كان لاينتقم لنفسه ولكن إذا انتهكت محارم الله لم يقم لغضبه شيء. وأقول متمما للفائدة وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان شكرا على التعليق وأستسمحك عذرا فعوضا عن بذل المجهود وإضاعة الوقت في التعليق وقدسبق لك ماضيا كما ذكرت وعلقت عليها فإن لم توافقيها على الأسلوب على الأقل إلتفتي إلى أهل التكفير والتدميرمن الخوارج التكفيريين وأهل الإستئصال من العَلمانيين والإشتراكيين وغيرهم وردي عليهم لنستفيد نحن قراء هسبريس منك فهم أولى بالنقد

  • فارس مسلم
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 17:08

    بسم الله أقول لصاحب ت25 الحمد لله الذي أظهرالحق على لسان منتقده نعم أوافق الرأي القنافذ حباها الله سبحانه وتعالى بمزايا منها أنها تطهر الأرض من الحشرات الضارة للناس كالعقارب والحيات وهلم جرا نعم نحن المسلمين حبانا الله بمثل هذه الصفات وهي أن نطهرالأرض من أمثال العَلمانيين والإشتراكيين وهلم جرا ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهُدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يُذكرفيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره نعم أقولها بملئ فمي لينصرن الله من ينصره وفي كلامك الكثيرمن الجرأة على دين الإسلام والتخاذل على نصرته ولا يسع التعليق للبسط أما التغول كما ذكرت فعهدناه أيام الإشتراكية والشيوعية يوم أن أبادوا مخالفيهم كما في روسيا والحروب التي خاضوها وشعارهم شاهد على ذلك لون الدم ورمز المطرقة والمنجيل يعني بكل بساطة الإجتثات لمخالفيهم وإراقة الدماء وهنا مقارنة بسيطة بين ما حصل في روسياقديما وما يحصل الآن في العراق وإن كنا لانرضى على مايحدث من تفجيرات هناك فهو محتل من طرف إيران وأمريكا ولهم مصالحهم في التفجيرات وهناك أيادي خفية وراءها فمن الذي سفك الدماء أكثر آالعراق أم روسيا زمن الشيوعية….

  • فارس عبد الله
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 17:53

    بسم الله الحمد لله القائل سنشد عضدك بأخيك ونجعل لكما سلطانا وإكمالا للفائدة أقول لصاحب ت25 من الذي أباد شعب الهنود الحمر في أمريكا آالمسلمون أم الغطرسة العَلمانية الإستئصالية من الذي يبيد لحد الآن شعب بورما وشعب الشيشان والعراق وأفغانستان وهلم جرا آالمسلمين أم الصهيوصليبية.ثم أقول لك رفقا بك في أي الجامعات يحاكم الطلبة كما صرحت بلسانك غيرإسلاميين أومسلمين أيهما تختار. فالذي رأيته وحكي لي العكس ففي زمن الثمانينات الشيوعيون كانوا يمنعون الأخت المحجبة من الدخول للجامعة بحجابها ويصفونه بالتخلف والرجعية! الشيوعيون أنذاك كانوا لايصومون ويأكلون في شهرالصيام نهارا جهارا داخل الجامعات والويل والثبور لمن ينتقدهم والكثير الكثير ترفعت عنه لرذالته وأعود لأضيفكم دليلا آخر في مقاله حيث قال ناصحا: بالنسبة للكاتبة أرجوأن تستمع إلى من ينصحها بمراجعة مستواها اللغوي ومنطقها الإستدلالي الذي لاينتمي إلى عصرها انظروا عباد الله لأسلوب التحقيروالإستئصال والرجعية المتخلفة ينصحها بقوله الذي لاينتمي إلى عصرها رآها متحجبة كما في الصورة والحجاب لايوافق عصرها فعليها أن تكون متبرجة عارية لتكون متحضرة هكذا يفكرون

  • يوسف فارس
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 19:02

    بسم الله الحمد لله القائل والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله أقول لصاحب ت25 كُف عن العقلية المتحجرة فوا الله لن تضرإلا نفسك للأسف أنت في بلد إسلامي ومع ذلك تمتلك مثل هذه العقلية وهذا المنطق الذي يضرك ويسئ للإسلام والمسلمين أعذرك فنحن والله في زمن استفحل فيه الجهل وكثر فيه الشر وقل العلماء وأسكتوا وكممت أفواه الناصحين المخلصين لدينهم وأهملوا فلاعجب إذا برزت الرويبضة على وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية فعند ذلك يصدق علينا قول الصادق المصدوق إذاوكلت الأمور لغيرأهلها فانتظرالساعة أقول لك ناصحا ومشفقا: ياأيها الناطح الجبل العالي ليوهنه أشفق على الرأس لاتشفق على الجبل أحد المتفلسفين المتحذلقين يقول مبينا عن حماقته وجهله: كم عالم عالم أعيت مذاهبـه وجاهل جاهل تلقاه مرزوقا هذاالذي صيرالأذهان حائرة وصيرالعالم النحريرزنديقا.وأختم الكلام لاتقوم الساعة إلاعلى شرارالخلق

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”