عمدة الدار البيضاء تسابق الزمن لطي أزمة المطرح العمومي للنفايات بمديونة

الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:00

ما يزال المطرح العمومي للنفايات بمديونة يشكل نقطة سوداء أمام مجلس الدار البيضاء، على الرغم من تعاقب المسؤولين، من منتخبين وسلطات محلية، والخطوات التي تم القيام بها لوضع حد له.

وبعدما تعثر المجلس الجماعي السابق، بقيادة حزب العدالة والتنمية، في إنهاء هذا الملف وفتح المطرح الجديد على مستوى جماعة المجاطية أولاد الطالب التابعة لإقليم مديونة، وضع المجلس الجديد، بقيادة حزب التجمع الوطني للأحرار، الملف ضمن أولوياته.

وعلمت جريدة هـسبريس الإلكترونية أن نبيلة الرميلي، عمدة مدينة الدار البيضاء، انتقلت إلى مطرح النفايات بمديونة، الثلاثاء، للاطلاع على الوضع ومعرفة طريقة تدبير هذا الفضاء الجديد المجهز دون أن يتم استغلاله.

وقالت العمدة الرميلي، في تصريح لجريدة هـسبريس الإلكترونية، إن زيارتها إلى مطرح مديونة “تندرج ضمن برنامج لزيارة جميع المشاريع المتواجدة بالمدينة والاطلاع عليها ومعرفة المراحل التي بلغتها وما يعترضها من مشاكل وعراقيل”.

وأضافت أنها وقفت خلال هذه الزيارة على الأسباب التي جعلت المطرح لم يشرع في العمل بعد، مشيرة إلى أنه “سيتم تدارس ذلك مع مختلف المتدخلين في هذا الملف، خصوصا وأن المطرح يتواجد خارج النفوذ الترابي للدار البيضاء”.

وشددت المتحدثة نفسها على أن المجلس الجماعي الذي ترأسه سيعمل على حل هذا الملف الذي يضعه ضمن أولويات اشتغاله.

ومعلوم أن مطرح النفايات الجديد تم تجهيزه بمختلف المعدات والوسائل، وبعناصر الأمن الخاص الذين سيشرفون على تأمينه، بيد أن جماعة المجاطية أولاد طالب ترفض الترخيص لافتتاحه، بمبرر عدم احترام تجهيزه وفقا لما جاء في الاتفاقية المبرمة بشأنه، وعدم تسلم الجماعة مجموعة من الوثائق الخاصة به.

وتراهن جماعة الدار البيضاء على هذا المطرح للمساهمة في حل إشكالية جمع وطمر النفايات، في انتظار إنجاز مشروع المطرح الجديد الذي سيقام على مساحة 24 هكتارا.

وسيتم تشغيل المطرح الجديد، الذي يوجد بمحاذاة المطرح الحالي بمديونة الذي كان يفترض إغلاقه منذ فترة طويلة، لمدة ثلاث سنوات، وتمتد مساحته على 11 هكتارا.

‫تعليقات الزوار

29
  • مغربي غيور
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:12

    اتمنى ان تقراء السيدة الرميلي تعليقي أو احد المقربين منها وتصلها الرسالة، علاش معندناش في المغرب مصانع إعادة تدوير القمامة والاستفادة منها وتشغيل يد عاملة؟ بغينا كازا واجهة المغرب تكون بحال برشلونة أو ميلانو فرض غرامات مالية على كل من يرمي الازبال في الشارع؟ محاربة احتلال الملك العمومي الفوضى والعشوائية، البناء العشوائي محاربة عربات الحمير الكلاب الضالة المنتشرة المهددة لسلامة السكان، محاربة التسول و ايواء المشردين ومنع التوسل بالأطفال هذي راها شوهة للمغرب، انشاء مدينة صناعية خارج كازا و نقل جميع الورش الصناعية والمعامل إليها، مراقبة الطرق المحفرة و إصلاح البنية التحتية و ديرو قوادس كبار على المدى البعيد منع أي عمران لا يتطابق مع جمالية المعمار الهندسي الجميل، الأمن والنظافة ضروري لكي تكون كازا أم المدن المغربية

  • AYMAN
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:13

    السيدة اختارت عمدية الدار البيضاء.رأت أنها افضل من خدمة الشعب المغربية في تجويد الصحة من أساسيات الوطن وهي السلامة الصحية.خدمة الصحة يا سيدة وزيرة سابقة تخدمين 36 مليون مغربي أما عمدية الدار البيضاء فأنت تختارين خدمة مدينة تجني أرباح بزنز لهذا مرة أخرى لا تتحدث على المواطنة.

  • Naima
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:14

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

    لماذا سيتم استبدال مطرح النفايات الحالي بمطرح جديد ينتمي كلاهما لنفس المكان يعني لمديونة؟
    قد سمعت سابقا أن هذا المطرح قد استبدل بأخر على مستوى بوسكورة هل كانت هذه مجرد اشاعة؟

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
    سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله وأستغفر الله.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • متتبع
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:15

    الله يحفظ من ش تدخل ديال وزير الصحة ويقول النفايات هناك مفيدة

  • مواطن من الدارالبيضاء
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:20

    في ذاك المكان وقف ساجد قبل عشر سنوات وقال نفس الكلام

  • الريفي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:24

    مع كامل احترامي للسيدة نبيلة الرميلي على حسب رأيي فإن عمودية مدينة الدار البيضاء التي بها 13 عمالة هي مهمة صعبة و صعبة جدا وأظن أن الأمر فوق طاقتها وهي أم لأسرة فلها أيضا التزاماتها تجاه زوجها و أبنائها فالتوفيق بين الأمرين فوق المستطاع ولن تستطيع أن تساير حجم المهام المنوطة بها لأن الدار البيضاء من المدن العالمية و اكراهات هذه المدينة و مشاكلها أصعب حتى من وزارة الصحة التي كانت قد أسندت إليها. لكن على العموم الله ولي التوفيق. و شكرا هيسبريس

  • الريفي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:24

    مع كامل احترامي للسيدة نبيلة الرميلي على حسب رأيي فإن عمودية مدينة الدار البيضاء التي بها 13 عمالة هي مهمة صعبة و صعبة جدا وأظن أن الأمر فوق طاقتها وهي أم لأسرة فلها أيضا التزاماتها تجاه زوجها و أبنائها فالتوفيق بين الأمرين فوق المستطاع ولن تستطيع أن تساير حجم المهام المنوطة بها لأن الدار البيضاء من المدن العالمية و اكراهات هذه المدينة و مشاكلها أصعب حتى من وزارة الصحة التي كانت قد أسندت إليها. لكن على العموم الله ولي التوفيق. و شكرا هيسبريس

  • استشارة مجانية
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:25

    اقتفوا أثر البرازيل في هذا المجال .فالنفايات تذر أموالا طائلة بتدويرها و تنتج طاقة نظيفة وتحد من مشكل البطالة.

  • صورة المقال
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:32

    العمل على حل مشكلة مطرح النفايات شيء، والنقاط الصور والظهور أمام عدسات الكاميرا في عين المكان شىء آخر. لهذا، لا داعي للتمويه واللف والدوران والتظاهر بالحزم والجدية. وسنرى هل ستكون هذه الوزيرة أقوى من اللوبيات أم أنها ستنهزم أمامهم وستخضع لإملاءاتهم كما حدث مع المسؤولين السابقين منذ عدة عقود.

  • stop
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:39

    إذا توقفتم عن رمي الزبل في الزنقة والشراء من عند الفراشة والكرارس واحترمتو قانون السير ستساهمون في جعل مدينتكم أجمل

  • روزي علي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:44

    اقراص التنويم والتخدير الجميع يعلم ان حيتان العقار ولوبيات الفساد يسيطرون على الوضع في الدار البيضاء وغيرها من الحواضر ولهم الالاف من الهكتارات في كل نواحي الدار البيضاء ولا يمكن ان يقبلوا بتحويل المطرح لانه يهدد رصيدهم العقاري الذي يقدر بالملايير وفي ضل انهيار هيبة الدولة وتخلي السلطة عن الفضاء العام لا يمكن لاي قوة ان تحدد مطرح اخر خصوصا مع انعدام ارادة من فوق لاجل الاصلاح الشامل !!
    خرجات للاستهلاك وامتصاص غضب الساكنة

  • إدريس الجراري
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 20:02

    واش تتقلب على الحل ولا تتقلب عى صفقة جديدة مع شي شركة ديا التدبير المفوض التي تربح الملاير من الدولارات من هده النفايات التي تكرر ويستخرج منها البوتان والميتان واشياء اخرى وطبعا سيكون لها نصيب ولا يمكن ان تتخيلوا هده الثروة الهائلة التي نفوضها بإمتيازات علية لهده الشركات ولخبار فراسكم باك صاحبي الكرمومة البينكة
    الطويجنات …

  • سعيد موحا
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 20:09

    بالتوفيق إن شاء الله طالبين من الله بأن يحقق لساكنة الدار البيضاء الكبرى ذلك المستوى المرموق الدي يليق بمدينة تعد من أكبر المدن إفريقيا و عالميا فهي قلب المغرب النابض الدي يغدي جميع أعضاء هذا البلد العزيز على جميع المغاربة بمختلف أطيافهم، أعود و اقول إن البيضاء يجب أن تكون كالاسم الدي تحمله بيضاء في بيءتها بيضاء في أمنها بيضاء في نضافتها بيضاء في صحتها و في جميع القطاعات المختلفة حتى نحقق تطلعات و تلك التوجيهات الملكية التي لطالما نادى بها جلالته في خطاباته السامية علما بأن هذه لها من الموارد أضعاف مضاعفة على موارد و مداخيل مدينة مراكش في حين نجدها لا تتوفر على ما تتوفر عليه تلك المدينة الرائعة و الجميلة من حدائق غناء و امن و نضافة إلى غير ذلك من مقومات المدن المحافظة على البيئة و المدن الذكية.

  • نفايات مفيدة للغابات المتصحرة
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 20:14

    أطنان من بقايا الطعام وقشور الخضر والبيض والعضام والسمك تضيع يوميا في كل مطارح المغرب بينما هناك ألات ضخمة تباع في اوروبا مهمتها طحن النفايات وحتى أغصان الأشجار الصلبة تحولها الى نشارة وهذه الفضلات صالحة لنثرها في الغابات ذات التربة الفقيرة مثل غابات المغرب الشرقي وكل الغابات لأن الأشجار تستنزف المواد المعدنية الموجودة في التربة مع الوقت ولابأس من تغذيتها.

  • بارك
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 20:22

    مرأة حديدية مشهود لها بالقوة ومحاربة الغشاشين رغم المناوشات بعض الأحيان من طرف بعض الأفراد الذين يبحثون عن اي الخلل لمهاجمتها وتلطيخ سمعتها… نتمنى أن تستمر في صرامتها وحرصها على النزاهة في ترتيب الأولويات بصدق وأن تجد من يدعمها ويساعدها على ذلك وفي مقدمتهم ملك البلاد حفظه الله لنا جميعا بالزيارة المتتالية لمدينة الدارالبيضاء

  • اسم عن غير مسمى
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 20:30

    ياك الأغلبية قلعات فالامتحان فخدو شي بركة من أموال الدولة وسيرو ديرو بها شي سطاج فكندا وديرو كوبيي وكولي فروسيكلاج او تدوير وتسيير النفايات. كتبقا اشكالية كبيرة فأغلبية الشعب الي كيرمي كولشي فطارو واحد خلط جلط منذ الهجرة من البوادي إلى المدن قبل التمانينات.

  • حميدا
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 20:50

    إلى السيد صاحب التعليق رقم 1 واش بغيت انت كلش مرة وحدة وعلى من نصوة فالانتخابات الجاية ي_______امالك أصاحاب.

  • إلى الريفي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 20:52

    إلى الريفي وهل اشتكت عليك الرميلي وقالت لك انها لن تستطيع التوافق بين عموديتها للدار البيضاء وأسرتها.هي تعرف ماذا تفعل وحتى إن وقع لها مشكل في اسرتها فهي لن تأتي عندك لتطلب منك المساعدة.فاطمئن من هذه الناحية فهي قادرة على فك مشاكلها بنفسها المهم ان تفك مشاكل الدارالبيضاء زائد المثل يقول ربما العود لي تحگروا هو لي عميك.ثم ماذا فعل حزب النذالة والتعمية مدة عشرة سنوات للبيضاويين غير انه أغرق مدينتهم أكثر ما هي غارقة.تطلبون التجديد وعندما يأتي هذا التجديد لا تعطونه حتى فرصة بدأ العمل لتروا كيفية عمله.انا لا أدافع عن الرميلي ولكن أتكلم فقط من باب المنطق ولكن أراكم تحكمون على الناس أنهم سيفشلون قبل حتى أن يبدؤوا وبهذه السرعة المبالغة فيكم سنجدد الاشخاص كل شهر.أتركوا السيدة لعلى وعسى يأتي منها خير وحتى المثل يقول العود لي تحگروا هو لعميك

  • بيضاوي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:25

    اول مرة ألاحظ مسؤولين ملتزمين بوضع الكمامة،واش على قبال كورونا او شيء أخر ههه…
    كان يجب عليهم عدم وضع الكمامة ليحسوا بمعانات الساكنة،ولكي يسرعوا بإيجاد الحل

  • ردا على المعلق بيضاوي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:37

    إلى بيضاوي والله لي داروها معكم هاد المسؤولين وحلوا.داروا الكمامة تقولوا ماخاصهومش إديروها باش إحسوا لمعانات المواطنين ولسمع معانات إقول كاينزلوا عليهم الصواريخ من السماء لي گاع ماقالوها اليمنيين لي كاتنزل عليهم مساكن بالمعقول.حيدوا الكمامة تقولوا حادگبن غير فالمواطن الضعيف إقولوا ليه دير الكمامة.والله إلا وجهكم مصنطح.انا كون جات علي كون يهاجروا جميع المسؤولين والمثقفين من المغرب ويخليوكم غير بوحدكم تبداوا تاكلوا فبعضياتهم حتى نشوفوا فين غاتوصلوا بهاد الانتقاذ الخاوي ديالكم.زعما راه عيني مترطقة وكانعرف نحنزز فالتصاور.اوا باز

  • مواطن
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:48

    رسالتي إلى السيدة العمدة من مواطن بيضاوي يطلب المشي على الرصيف أينما ارتحلنا نجد الرصيف محتل ودرج . الراجلين معرضين للخطر .اين الشرطة الإدارية والسلطة المحلية القاءد تضرب البربكولات وتتغاضى على الخروقات مقابل الإكرامبات حتى أصبحت الدارالبيضاء مدينة قروية . لقد أصبحت البنايات والتصاميم ترخص في المكاتب دون الخروج لعين المكان من جماعة الدار بالبيضاء بالبناء في الرصيف .مثل تتمة شارع 2 مارس بين شارع القدس وشارع الدوحة .لقد أصبح الرصيف منعدم الراجلين من شيوخ ونساء معرضين للخطر .ارجو من العمدة زيارة للعنوان المذكور .

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:08

    نريد من السيدة الرميلي التي تنتمي إلى حزب الأحرار أن تبحت في مشارع جديدة لم تخرج بعد إلى الوجود وهي كثيرة جدا أما هذا المشروع فقد ثم بفضل الله أولا ثم بفضل رجال العدالة المخلصين فنحن لسنا أغبياء أما عدم إشتغاله فمثل هذه المشاكل تقع في هكذا مشارع التي تتدخل فيها جماعتين أو أكتر ونريد فقط أن تدكرو من كان يسير جماعة المجاطية وشكرا

  • rachida
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 23:19

    السلام عليكم.الى استشارة مجانية.يجب أولا أن تقدم استشارة مجانية للشعب اللذي يرمي الازبال في كل مكان بأن يقتفي آثار الدول الأوروبية برميها في مكانها المخصص كما يفعل مواطنوا هذه الدول وهكذا سيسهل حتى على العمال أخذها لايصالها لمطرح النفايات دون أن نتعبهم في جمعها من الارض عوض حاويات الازبال أو يجب أن ننصح فقط المسؤولين في اقتفاء اثار البرازيل أما نحن كمواطنين عاديين لا نبالي إن رمينها في كل مكان حتى تجمع الميكروبات والذباب والحشرات التي تضر بالصحة رغم أن هناك حاويات كثر لا تعد ولا تحصى في الشوارع لاني ارى مواطنين يتركون هذه الحاويات رغم أنها تكن على مقربة منهم ويرمونها في نصف الطريق وهناك من يرميها تحت جدران منازل الجيران مما يتسبب حتى في المشاجرات فيما بينهم في بعض الاحيان إن رأوهم..المسؤولية مسؤولية الجميع شعبا دولة وليست مسؤولية الدولة فقط لأن كما يقل المثل اليد الواحدة لا تصفق ولكن ما ألاحظه نريد فقط حقوقنا منها أما تأذية واجباتنا تجاهها لا نتحدث عنها بل ونتهرب من التحدث عنها ايضا

  • لا احبكم
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:03

    ما اجمل الطيور التي من وراءكم وما اقبح في الصورة هي وجوهكم وقراراتكم .

  • Recyclage
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 01:02

    Incroyable !! Tout simplement recyclez vos ordures ! Je ne sais vraiment pas comment vous pensez !!

  • كون شفتي هما
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 01:10

    ردا على لا أحبكم هههه كون شفتي هما غير كايحماقوا عليك بالحق كايقول المثل شكون داها فيك يالعصيدة نهار العيد هي
    ديالك.الناس العاقلة تفكر كيف سيكون مصير البلاد مع هؤلاء المسؤولين وأنت كل ما يهمك في المقال هو شكل وجوههم كأن وجهك أنت آية من الجمال ومن يراك مباشرة يجدك أقبح من الغراب

  • المجاطي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 01:49

    السلام عليكم
    هذه الأرض كلها ملك لنا والذي انتزعها منا بالقوة وحولها الى مطرح وهو دريس البصري
    والحمد لله تم استرجاعها وسوف تباع للدولة قريبا

  • khalid
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 03:27

    JE NE COMPRENDS PAS, POURQUOI ON EXPLOITE PAS CETTE RICHESSE. AVEC CES ORDURE ORGANIQUE ON PEUT PRODUIT DU GAS DE BUTTANE. VRAIMENT JE NE COMPRENDS PAS. SALAM

  • المدوخ
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:13

    يقدر يكون هاد زبل باقي كيتصدر طاليان هادشي علاش غادي أوكيتزاد ..مكرهوش تولي كازا كاملة عامرة أزبال باش يلقاو ميجمعو و يصدرو ..قالك الطاقة المتجددة

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 9

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 11

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي