عمر احجيرة رئيسا للجماعة الحضرية لوجدة

عمر احجيرة رئيسا للجماعة الحضرية لوجدة
السبت 4 يوليوز 2009 - 23:59

انتخب عمر احجيرة عن حزب الاستقلال أمس الجمعة رئيسا للجماعة الحضرية لوجدة بعد حصوله على 36 صوتا من أصل 65.


وقد صوت لفائدة احجيرة 36 منتخبا ينتمون إلى كل من حزب الاستقلال، والأصالة والمعاصرة، والحركة الشعبية، مقابل 27 صوتا لعبد الله الهامل عن حزب العدالة والتنمية واثنين من الأصوات الملغاة.


وكان انتخاب رئيس الجماعة الحضرية لوجدة قد أرجئ في وقت سابق بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.


وجاءت تشكيلة نواب الرئيس على الشكل التالي :


ـ الرئيس : عمر حجيرة


ـ النائب الأول : لخضر حدوش


ـ النائب الثاني : ادريس اقديم


ـ النائب الثالث : عمر بوكابوس


ـ النائب الرابع : العربي الشتواني


ـ النائب الخامس : مصطفى السالمي


ـ النائب السادس : عبد السعيد الشاوي


ـ النائب السابع : حسن حمودة


ـ النائب الثامن : زرزوري نورالدين


ـ الناب التاسع : شملال عبد القادر


ـ النائب العاشر : حسن بنعومر

‫تعليقات الزوار

35
  • مغربي
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:53

    يا اخي انا لا اعتبر ما مرت به مدينة وجدة الحبيبة من انتخاب للرئيس انتخابا نزيها
    ثم التاجيل عدة مرات و تم تهريب المستشارين المتحالفين مع العدالة و التنمية ..ادن اين هي الديمقراطية التي يتكلم عليها المغرب
    ليس هناك اي شيئ الكل اصبح مكشوفا بان ارادة الدولة فوق كل اعتبار و هدا ما لا نريده في بلدنا
    نتاسف لك يا وطننا العزيز
    و العزة لله سبحانه و تعالى

  • مغربي حر
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:47

    هذه نتيجة تحالف قوى الإفساد الانتخابي التي تضحي برأي الشعب من أجل الكراسي والمناصب الزائلة، في الوقت الذي لازال الشرفاء متفرقين بحيث أن بعضهم قام بواجبه في التدافع مع قوى الافساد من خلال التصويت لمن يراه أهلا للمسؤولية ومنهم من أقنعوه بأن العزوف عن المشاركة سيأتي بالحل لكن الواقع أثبت بأن سياسة المقاطعة تعطي المجال لسماسرة الانتخابات للتحكم في رقاب الشعب لمدة 6 سنوات عجاف أخرى ، ولا يفوتني أن أحيي كل الأحرار والشرفاء الذين صمدوا في وجه التهديدات والإغراءات فنحن في أول الطريق وإنا لقادمون حتما لنزيل الظلم عن شعبنا المقهور والخزي والعار لكل من باع شعبه بعرض من الدنيا قليل ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • عبد الحق
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:55

    بعد هذه المهزلة الصادمة ديال وجدة الصامدة وبعد هجوم واضح ومخزي من طرف الدولةومجموعة من أعداء الاصلاح في البلاد ضد حزب ينحاز الى الحق والى العدالة والذي فاز جماهيريا بانتخابات 2009 وبدون ضخ للاموال أوعود أو الزرود وخاصة في المدن الكبرى حيث الشعب مثقف وواع نسبيا..، وبعد ان سرقت منه عمودية تلك المدن هاهي وجدة تنضاف الى اللائحة بلا حشمة بلا حيا.. نقول للدولة حشمي على عرضك ان بقي لك عرض راه الشعب فاق وعاق وقد ولى زمن الخوف من محاولة فهم مجريات تدبير شؤون الدولة او مايسمى ب”السياسة” وانكم ايها المسؤولون عن تدبير هذا الفساد لتحفرون قبورا لهذا البلد بأيديكم وستتحملوا مسؤولية مايمكن ان تؤول اليه مجريات الأحداث في هذا البلد العزيز..
    والآن أقول:
    الصلاة على الجنازة
    جنازة نظام رحمة الله علينا وعليه
    كل نظام إلى زوال
    سبحان الحي الذي لا يفنى ولا يزول
    الله أكبر…..

  • انصار القصر
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:51

    الكل يستغرب لهذا الحال الذي وصلت له الديمقراطية ،وسكوت اقصر ،نطلب من الملك أن يتدخل لتقتنا فيه ،ويحاسب كل المتورطين في فضيحة وجدة،

  • محمد الافراني
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 01:07

    عار علينا أن نتحدث عن الديمقراطية بالمغرب، امام ظاهرة الاختطاف والإرهاب النفسي وشراء الذمم إلى غير ذلك من الوسائل الدنيئة الشنيعة المنحطة التي تستعمل في ذبح الديمقراطية من الوريد إلى الوريد. ما حدث بوجدة فضيحة سياسية بكل المقاييس، بعدما شكل تحالف يمنح التسيير لحزب العدالة والتنمية الذي حصل على الرتبة الأولى ب21 مقعد تم اختطاف مستشارين وممارسة الضغوط الرهيبة هلى مستشارين ..امام أعين الجميعن وتم حبك سيناريو ليفوز احجيرة برئاسة مجلس وجدة.
    فهل بهذه العقليات يمكن إعادة الثقة للعازفين عن الانتخابات؟، وهل فعلا يمكن أن نضع ثقتنا في منتخبينا ؟ وهل يمكن لنا أن نثق أيضا بالديمقراطية المغربية؟
    لقد أثخمنا مرق الديمحرامية ..فلم يبق لنا إلا أن نلجأ إى شراب زعتر الانزواء والابتعاد عن السياسة المغربية

  • عبد الهادي
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:15

    ما حدث في وجدة مذبحة للديمقراطية.كان الله في عونكم يا اهل وجدة و يا اولاد زيري بن عطية

  • حاقد على الهمة
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:11

    هذا كان نتايجة الارهاب الذي مارسته الاصالة و المعاصرة في وجدة تماما كما حدث في طنجة…في و جدة تم اختطاف عضوين من الحركة الشعبية بعدما تم التحالف بين الحركة و العدالة و التنمية… الهمة استغل القوة و السلطة للضغط على الاحزاب حتى لا تتحالف مع العدالة و التنمية..و انا الوم الصحافة بالمناسبة لعدم فحصها و متحقيقها لما حصل في طنجة و وجدة و حتى الدار البيضاء………………اما انت ايها الهمة فوالله لن تدوم ايامك و سوف تندم على كسر جهود المغاربة في الغييير.

  • مناضل إتحادي
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:45

    تحية لكل مواطن يريد الخير لبلده والخزي والعار للمفسدين الذين يبحثون عن مصالحهم ولوعلى حساب إرادة المواطنين
    لم أكن أعرف حزب العدالة والتنمية إلا بعد الإنتخابات رأيت مناضلي الحزب والوطن في أعينهم ومصالح الوطن فوق كل إعتبار والدليل على ماأقول لماذا يحاربون بكل الوسائل ؟ لماذا صوت عليهم السكان ؟ ولم بصوتوا على غيرهم ؟

  • اوعتاب
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:25

    العدالة خاصو يشمروا مزيان على اكتافه لكي يحصل على الاغلبية لكي لا ينتظر اصوات الاخرين
    بمعنى ما حك جلدك غير ضفرك
    خلاصة مهمة : يوم يحصل العدالة على الاغلبية سوف تقبل الطاولة عليه
    بمعنى اما الفساد المخزني او ما لعبنيش
    خوتي في وجدة الصادمة المناضلة فاهمين هذه الشيبئ مزيان
    هذا درس مفيذ للعدالة والمشاركين من الشرفاء
    وهو يخدم موف العدلوالاحسان والنهج
    نحو مزيد من الدعوة لعدم المشاركة وضرورة المطلب الدستوري اولا واخيرا

  • حاقد على الهمة
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:17

    هذا كان نتيجة الارهاب الذي مارسته الاصالة و المعاصرة في وجدة تماما كما حدث في طنجة…في و جدة تم اختطاف عضوين من الحركة الشعبية بعدما تم التحالف بين الحركة و العدالة و التنمية… الهمة استغل القوة و السلطة للضغط على الاحزاب حتى لا تتحالف مع العدالة و التنمية..و انا الوم الصحافة بالمناسبة لعدم فحصها و تحقيقها لما حصل في طنجة و وجدة و حتى الدار البيضاء………………اما انت ايها الهمة فوالله لن تدوم ايامك و سوف تندم على كسر جهود المغاربة في التغييير.

  • عن التجديد
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:13

    احتجاجا على عدم سرية التصويت داخل القاعة وذلك بإصرار السلطة على التصويت بالألوان، وبعد ما أفرزت النتائج تقدم عمر حجيرة عن الاستقلال ب36 صوتا ، وبعد ما لاحظ مستشاروا التحالف من أجل إنقاذ المدينة أن من صوت يتوجه لأحد الأشخاص ليعطيه الورقة الأخرى أي أن ضغطا كبيرا كان يمارس على المصوتين ، قام الأستاذ نور الدين أبو بكر المحامي والمستشار من حزب العدالة والتنمية بالاحتجاج والانسحاب مع بعض المستشارين من القاعة بطريقة سلمية وحضارية…هاجهتم عناصر من قوات الأمن بالضرب العنيف فأصيب المحامي أبو بكر في رأسه ونقل للمستعجلات حيث أجريت له عملية جراحية في الدماغ ولا زال في غيبوبة نسأل الله له الشفاء العاجل.
    أما الدكتور الإبراهيمي النائب البرلماني عن العدالة والتنمية ببركان فقد تم اعتقاله واحتجازه في ولاية الامن وأطلق سراحه صباح يوم السبت في حدود الساعة الرابعة. أما السيدة فاطمة بوضى ، فإصابتها خفيفة.
    ومن جهة أخرى لا حظنا حركة غير عادية لمسؤولين أمنيين كبار داخل قسم المستعجلات وعلمنا أن شرطيا يكون قد أصيب خلال التدافع الذي حدث في الشارع وجيء بمصور القناة الأولى الذي أدخل لتصويره واستجوابه لوحده من دون المصابين الآخرين رغم تواجد المحامي أبو بكر في السرير المجاور والأستاذين الرميد والعثماني رفقته، ورغم مطالبة أمن المستشفى بعدم دخول الصحفيين عموما . يذكر أن بعض الصحفيين نالوا حظهم كذلك من عصا المخزن حيث منعوا من اللاقتراب من القاعة ومن التصوير.
    اختطف صوتي كمواطن لن اصوت مرة اخرى الى ان تتغير الظروف.

  • ramdane
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:35

    أدعوا كافة الشرفاء إلى الإنسحاب من العمل السياسي و مقاطعة الإنتخابات و ذلك لما شهدته مدينة وجدة من تدخل سافر و خطير مدعين ان هناك رغبة ملكية بعدم وصول اعدالة و التنمية

  • en réponse à mounchid
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:39

    il faut faire ses ablutions avant de parler du PJD. tu te permets de critiquer ce parti et tu dis rien de l’istiqlal. tu as fait des alliances avec el himma. el himma, sa fin sera comme celle de driss el basri rahimahou ellah.

  • عبدالله اللأكاديري
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:59

    والله إلا عيقتي بزاف يا همة
    راه ريحتك عطات
    وحزب الإستقلال ما بقات إلا السمية وليتي خاتم فيد التراكتور
    راه الشمس مكايخبيها صبع
    والعدالة و التنمية و الشرفاء ف أحزابكم جايين إنشاء الله أوهاد الروينة ليدارتو ماهي إلا علامات الخير ليجاي إنشاء الله حيت مكتشدوا أي مجلس إلا بالبلطجة والعنف و الخدامين ديالكم في الأمن

  • وجدي عايق
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:41

    لكي تتضح بعض معالم المهزلة، أوافي القراء الكرام بمعلومات عن السادة أعضاء مكتب مجلس بلدية وجدة:
    -لخضر حدوش رئيس المجلس السابق، التحق بحزب الأصالة والمعاصرة بعد أن نجح برلمانيا بلون الحركة الشعبية ضدا على الفصل الخامس من قانون الأحزاب.
    دخل عالم السياسة آتيا من المطاحن، بدون مستوى دراسي مشرف، ضعيف أمام السلطة والمستشارين.
    -ادريس أقديم النائب الثاني للرئيسن التحق مؤخرا بالحركة الشعبية بعد أن كان منتميا لحزب الشورى والاستقلال، كان نائبا لرئيس المجلس السابق، من أكبر المفسدين بالمجلس السابق رفضه تحالف العدالة والتنمية للإنضمام إلى صفوفه، هو الذي كان متواجدا في مخفر الشرطة لمساومة زملائه المستشارين بمساعدة أجهزة السلطة ورئيس قسم الاستعلامات الذي كان ياعب معه الكرة.
    -عمر بكوبوس موظف بالولاية، يعني أنه بيدق كبير للسلطةن كان من بين الثلاثة الذي وشى بهم لخضر حدوش إلى الوالي بدهوى عرقلتهم للمشروع الملكي، فسخسخه الوالي تسخسيخة واعرة.
    ظهرت ذنوبه في ولده المعاق. اللهم لاشماتة.
    -العربي شتواني: صديق مقرب للخضر حدوش، شريكه في التجزئات، يأكلها باردة، انضم مؤخرا لتحالف العدالة والتنمية هو وصديقه نورالدين معزوزوة، لكن جيء به وهددوه ورجع إلى بيت الطاعة.
    -مصطفى سالمي: هو وادريس أقديم وجهان لعملة واحدة، من رموز الفساد بالمجلس، آخر فضيحة له هو تفويت مكتب بلدي في شكل دكان إلى احد المواطنين بمبلغ 70 مليون سنتيم. تم تشميع الدكان هذا الاسبوع من طرف المحكمة.
    -عبد السعيد الشاوي: من الاحرار إلى حزب عرشان إلى جبهة القوى الديمقراطية، إلى التقدم والاشتراكية، ثم إلى الأصالة والمعاصرة، خدع لائحته الجديدة والتحق بتحالف العدالة والتنمية طمعا في النيابة، وأعلن عن انتمائه لحزب العدالة والتنمية، ثم سرعان ماتم تهديده، وانصاع إلى ذلك والتحق بالصف وفاز بالنيابة. أحسن شيء فعله هو حلق الشارب.
    -الحسن حمودة: نائب رئيس المجلس السابق، كان منتميا للعدالة والتنمية وطرده الحزب، ورفضه تحالف العدالة والتنمية وهي إشارة كافية إلى سلوكه.
    -نورالدين زرزوري: مستشار سابق ورجل تعليم، يرفض كل شيء يأتي به الىخرون، ينتمي إلى مجموعة “واد الناشف” التي تشكل اليوم مكتب المجلس، مجموعة خطيرة عنوانها “قسما”.
    -عبد القادر شملالي من حزب الاستقلال، وصل إلى ماكان يثوق إليه، مستخدم باتصالات المغرب سيكون نموذجا فاسدا لحزب الاستقلال.
    -الحسن بنعمر: كان كاتب لمجلس وجدة سيدي زيان المنتخب سنة 1992، تنكر لأصدقائه، ولهث وراء لخضر حدوش الذي وظف له ابنته، والتحق اليوم بالأصالة والمعاصرة، ولما مالت الكفة إلى تحالف العدالة والتنمية، قفز إلى تلك الضفة لكن المخابرات أعادته إلى بيت الطاعة وفاز بالنيابة.
    -بنشادلي: كاتب المجلس للولاية الرابعة، تنكر لحليفه محمد توفيق وأصبح تابعا مطيعا للخضر حدوش، تحركاته إلى الرباط مشبوهة.
    -رشيدة اسماعيلي: من التجمع الوطني للأحرار أول إمرأة مستشارة بوجدة سنة 1992، تألمت كثيرا للضغط الذي مورس عليها للانسحاب من تحالف العدالة والتنمية. كادت ان تؤكد أنها امرأة حديدية لولا فعلة المخزن.
    كل هؤلاء سيرقصون عمر احجيرة بون موسيقى.

  • سميرة محمد
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:37

    لو كانت ساكنة وجدة تريد رئاسة حجيرة لمجلس بلديتهاأو غير حجيرة لكانت صوتت عليهم في انتخابات 12 يونيو و أعطتهم أصواتها و مكنتهم من أغلبية المقاعد.أما أنها أعطت ثقتها للعدالة أملا منها في التغيير المنشود فلتحترم هذه الرغبة و لتدلي الديموقراطية بكلمتها الناصفة .و لكن ما جرى في مدينة الألفية كان غير ما طمح إليه الوجديون و صاؤت الأمور رغما على أنوفهم و رئس عليهم من لا رغبة لهم به.فوداعا للديموقراطية ووداعا لإنتخابات مقبلةليست فيها مصداقية.

  • Mouhajir
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 01:01

    كنت ا فتخر أمام أصدقائي العرب والألمان بدمقراطية بلدي التي كنت اسمع عنها في التلفزيون فقرر ت أن أنزل الى المغرب لأعيش جو الأنتخابات وبالتالي أكون شاهدا على ما وصلت إليه الديموقراطية الفتية في بلدي, فنزلت بمدينة وجدة مسقط رأسي يوم 28ماي 2009
    مع بداية الحملة الأنتخابية لأكتشف أن بعض المترشحين ممن أعرفهم هم أنفسهم لا يعرفون من هو أمين عام ألحزب الذي ترشحوا بإسمه ولا هم يحزنون, فتأكد لي بالملموس أن لا شيء تغير منذ تركت المدينة قبل 22 سنة وقررت أن أحجم عن المشروع الذي كنت سأستثمر فيه أموالي خصوصا بعد مهزلة الأ نقلاب على أصوات الناخبين الذين أرادوا أن يكون حزب العدالة رقم 1 في وجدة و بالتالي أن يختار هو و تحت رئاسته الحزب الذي يكون معه أغلبية لتسير شؤون المدينة , ما يحز في النفس أن هذا الأنقلاب وهذا ألأرهاب وقع على حزب اختاره الوجديون عن قناعة وملك البلاد في وجدة هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن السلطة تستخف بملك البلاد الداعي دائما إلى تخليق الحياة السياسية واحترام قواعد اللعبة أو هو نفسه متواطئ مع المخزن و هذا مالانريده ولا نقبله لأننا نريد ان نراه ملكا لكل المغاربة سوا ء كانوا إسلامويين أو ملحدين,كانوا عربا أو برابرة.

  • أيمن من المنصورية
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 01:09

    شوهة للعمل السياسي بالمغرب وبوجدة على الخصوص
    تحية للمرأة الوجدية وخاصة الأخت منى
    نصيحة للأخوة في العدالة والتنمية
    أن تتكون معارضة قوية وبناءة داخل مجلس وجدة حتى يندم المكتب المفبرك الجديد علي اليوم الذي جاءت المخابرات ضدا على إرادات ساكنة وجدة
    باالمناسبة أحيي جماعة العدل والإحسان على مقاطعتها الإنتخابات لأنها فهمت اللعبة من بعيد

  • وطني
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:05

    يبدو من قراءة بعض التعاليق ان اصحاب حزب المصباح يظنون انهم لوحدهم خلفاء الله في ارضه ويعتبرون منلايتحالف معهم مفسدين. احيلهم على ما اقترفه مستشروهم الذين لايتعدون اصابع اليد الواحدة بمدينة ميدلت حبث مكثوا عهدهم مع الاستقلاليين الذين حصلوا على نصف المقاعد ليتسببوا في بلقنةالمجلس مقابل الحصول على رئاسةالمجلس البلدي ويسيروا المجلس مع باعة الخمور ضدا على ارادة السكان.ناهيك عن سوء لتسيير الذي عرفته مجموعة من المجالس التي تراسوها كمكناس وخنيفرة وازرو وغيرها.لذا فلا ترموا الناس بالباطل ومن حقكم ممارسة المعارضة البناءة ومراقبة عمل المجلس اذا كنتم فعلا مناضلين. وفي اعتقادي فقد احسن مستشارو وجدة الاختيار لان عمر احجيرة مؤهل لتدبير الشان المحلي بكل حكامة.

  • محمد ابو علي
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:07

    اكاد اجزم والله اعلم بنويا انه لا غرض لاغلبية اعضاء العادالة والتنمية الا الكراسي والدليل هو نفس الوجوه على مر سنوات واكبر مثال افتاتي برلماني مستشار جماعي …..كفاكم تكالبا على المناصب على الاقل كنا سنحترمكم لو كنتم بشجاعة الاخت فدوى منوني
    العدالة والتنمية يغالطون الشعب يعادون الاصالة والمعاصرة والهمة وفي نفس الوقت يعانقونه في اللقاءات السرية والعلنية ويوصلون حزبه الى عمودية الكثير من المدن وخاصة مراكش
    كفاكم خداعا اذا كان لكم موقف من الاصالة والمعاصرة عليه ان ينعكس على كل تحالفتكم عبر تراب المملكة
    هناك الكثير من النقد في حق العدالة والتنمية وساططرق لذلك كلما سنحت الفرصة
    وتجربة مكناس اقرب مثال هل اصبحت مكناس مثل استانبول انصح العدالة والتنمية ان يستفيدوا من دورات تكونية لدى العدالة والتنمية بتركيا في التسييير والتشبيب والصبر والعمل……

  • jalal
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:19

    الى مناضلى العدالةوالتنمية نعم انا حداتى لكن لا يشرفني ما بفعله الهمة لكن اقول لكوم اننا معكم فالهمة يخسراكثر مما يربح و بييننا الايام

  • أحمد المغربي
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:33

    لا حول ولاقوة إلا بالله يريدون تكريس أزمة المغرب انطلاقا من وجدة : فبعد هزيمة المغرب في معركةإيسلي قرب وجدةغشت 1844 على يد الفرنسيين المحتلين آنذاك للجزائر الشقيقة يريدون إلحاق هزيمة إخرى بالمغرب ومرة أخرى من وجدة على يد أحفاد الاستعمار. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • دودوح
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:43

    كنا نضن ان كرزاي واحدا نصبته قوى الشر والاستبداد في افغانستان واذا بكرزاي اخر ينصب بمدينة وجدة ضدا على كل التقاليد والاعراف
    الانتخابات في كل بلد ديمقراطي هي أدَاة تغيير سِـلمي وتوافُـقي بِـيَـد المجتمع، وهذه الأداة السِّـلمية في التغيير هي أكثر ضرورة من غيرها . وكان المفروض أن تُصان هذه الأداة السلمية في التغيير وأن تُعطَـى لها الفُـرص، لكي تقوم بوظيفتها كاملة، غير أن ما ألاحِـظه هو أن الانتخابات عندنا صُنعت لتحول دون أي تغيير ….اذ كيف يقصى الحزب الفائز //حزت العذالة والتنمية// ويزج مكانه حزب التراكتور رغما عن ارادة المجتمع والقانون
    ثم نتساءل مع حزب الاستغلال ما سبب التردي الذي وصل اليه العمل السياسي بالمغرب عامة ووجدة بصفة خاصة الستم انتم بنفاقكم وكذبكم ومناوراتكم/ حصلتم على الرتبة الاخيرة/ وتطمعون في اعتلال قصر البلديةظذا على كل الاعراف والتقاليد المعمول بها
    كيف تريدون لهذا المواطن التعس الذي يعيش ظروفا اقتصادية واجتماعية صعْـبة الا يقاطع الاقتراع بتصرفاتكم هذه التي يندى لها الجبين تتحدون مع الشر و الخونة زورا وبهتانا وضدا على رغبة الوجديين لكي تستمر دار لقمان على خالها
    ايها الواهموم “إن النظام الديمقراطي الذي أقِـيم عندنا بقوّة الدعاية، بات وعاء خاوِيا ومضلّـلا، فهو مجرّد واجهة مزينة، لكنها مُفرغة من أي مضمون، ممّـا جعل بلادنا تشكل نموذجا معاكِـسا للمثل الأعلى الديمقراطية

  • ابو صهيب , اسبانيا
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:29

    حقيقة لا ارى فرقا بين العدالة و التنمية و الاصالة و المعاصرة كلاهما يحاول سد الطريق على الاخر, و عندما تكون الطريق مسدودة اصلا يتحالفا بالسم الديمقراطية.
    من خلال قراءة متانية لجل التعقيبات ارى ان الاغلبية متدمرة من انتخابات مجلس الجماعة الحضرية لوجدة و التي وضعت اصدقاء بنكيران خارجا و هذا ما كان يجب ان يحصل بعد ان رفضوا التحالف مع حزب الاستقلال بتشبتهم بالرئاسة لاصابتهم بالغرور. و مطلب الرئاسة بالنسبة لاصدقاء عمر احجيرة كان ابان الحملة الانتخابية بقولته الشهيرة اما الرئاسة او المعارضة اي انه بقة منسجما مع نفسه و محترما تعاقده مع الوجديين.
    هناك من يقول ان الوجديين صوتوا على العدالة و التنمية و لهم الحق بالرئاسة, هذا صحيح اذا احترمت العدالة و التنمية ارادة التطوانيين و التادلاويين حيث اغتال اصدقاء بنكيران الديمقراطية بانقلابهم على رشيد الطالبي العلمي الذي لم يحتاج سوى صوتين و مع ذلك انسحب في صمت و في قصبة تادلة تحالفوا مع اليسار و ليس لهم سوى ثلاثة اصوات و ظفروا بالرئاسة ضدا على حزب الاستقلال و الامثلة متعددة.
    اما و ان التحالف مع الاصالة و المعاصرة فيه شبهة و خيانة فماذا يمكن القول فيما قامت به العدالة و التنمية بالدار البيضاء و سلا بتحالفها مع حزب الهمة عمل بطولي, بالدار البيضاء حشرت نفسها في تحالف مهندسه الهمة نفسه و تتبجح بانها اخترقت التحالف و ان الخاسر الاكبر هو حزب الاستقلال اي نذالة هاته؟
    و في سلا تتحالف مع الاصالة و المعاصرة و تعتبر اصحاب التراكتور ابطال لانهم لم يستجيبوا للخط الذي يحرم التحالف معهم.
    ما يهم اصدقاء بنكيران هو التواجد بالمجالس سواء بالرئاسة او بغيرها حتى و لو تحالفوا مع الشيطان, و اي تحالف هم فيه هو بالضرورة ضد الفساد و محاولة للانقاذ لانهم باختصار بعيدين عن الشبهة.
    العدالة والتنمية تذكرني بالكنيسة في القرون الوسطى و صكوك الغفران حيث من اراد ان يغتسل من الذنوب فما عليه الى الانتماء الى العدالة والتنمية نزهاء كبالكورة و بسياسة بوش النعيل في الارهاب فاما معنا او مع الفساد و الافساد.
    باختصار العدالة و التنمية كباقي الاحزاب هو حزب براغمتي و انتهازي لكنه يبدو اكثر براغماتية من الاخرين.

  • ابو حمزة
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 01:11

    أنتَ أو أنتِ لم تتجرأحتى اختيار اسم لك في التعليق بحيث نفس التعليق الذي كتبته في هسبريس كتبته في الموقع الالكتروني الوجدي وجدة سيتي oujdacity.net مع تغيير بسيط في الاسم
    في هسبريس اخترت ّوطني ّ و في وجدة سيتي اخترت ّ Asmae ّ عل الاقل اجعل لتعليقك مصداقية…

  • مغربي
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 01:05

    كنتاظن ان موقع هسبريس يقبل الراي والراي الاخر لكن للاسف فهو موجه ضد جهة معينة الحكومة وحزب الاستقلال مما يدل على حقد دفين لواضعي الموقع ضد حزب الاستقلال ومناضليه وليكن في علمكم فحزب الاستقلال كسائر الاحزاب فيه اشخاص نزهاء واخرون غير ذلك لان الحزب للجميع والبقاء فيه للاصلح وتمجيدكم للعدالة والتنمية كانه حزب الملائكة فهذا خطا فاسالوا عنه من جربوهم وعاشروهم منهم اتقياء ومنهم ذئاب في جلد النعاج .فحاسبوا كل شخص علىفعلته ولا تحملوا الهيئات وزر بعض اعضائها. ولا تصادروا التعليقات التي لاتعجبكم ان كنتم فعلا تؤمنون بحرية اراي.

  • إمرأة حرة في بلد الملكية المست
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:31

    حيا الله الشرفاء في جماعة العدل والإحسان الذين فهموا ووعوا اللعبة منذ البداية ولم يريدوا الكذب أو التلاعب بإرادة الشعب طالما الإنتخابات مزورة ومحسومة دون بدايتها.
    كنت أعتقد أن الحال تغير في ظل العهد الجديد. ولكن آآآآآآآآآآآه بلدي الحبيب
    إلى متى ستظل العدالة والتنمية تحلم وتحلق
    إنزلوا إلى أرض الواقع واعلموا أنه لا تغيير في ظل حكم ظالم مستبد.
    كيف تغيرون وأنتم تتغيرون فمرة مع الحركة التي أعطتكم ظهرها في وجدة وأخرى مع الهمة في مراكش
    إلبسوا لباسا واحدا وكونوا رأيا لا رجعة فيه كي لا يشمت الأعداء فيكم وانظروا إلى إخوانكم في العدل والإحسان ثابتون على رأيهم رأي واحد لا يتغير ولا يتلون
    أملنا في الغد مع الشرفاء أمثال العدل
    وحيا الله كل المغاربة اللي عاقوا أو فاقوا.

  • غيورة على وطنها
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:23

    إنا انتخابات و إنا روينة راه ماكاين لا ديموقراطية لا شفافية لا يحزنون كاين غير الهراوة و الضرب بحيث تضرب رجل شريف كا نورالدين بوبكر من العدالة و التنمية ل راسوا من طرف الأمن تهرسات ليه الجمجمة و طاح كومة و دابا راه في تحت العناية المركزة و فاطمة بوضة من الحركة الشعبية أصيبت في شفتيها استدعت عملية هي كذلك من بعد هاد شيء كامل شنو تنتظروا من هاد الناس
    غير إلى كان شي مسخ راهم موجودين شي حاجة مزيانة الله يجب
    لاحول و لا قوة إلا بالله
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • M bark
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:27

    لا شيء يبشر بالخير في بلد يحارب فيه الشرفاء و يمكن فيه للمفسدين.

  • سوسي
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:01

    عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم.

  • abderahim belchkar ben ali
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:03

    صبرا اهل وجدة أمامكم ست سنوات عجاف و أقول لاولئك الذين يقولون يجب مقاطعة الأنتخابات القادمة أن عذا التصرف سيفتح المجال أمام المفسدين للعبث و عليه فانه يلزم المشاركة بكثافة ضد المفسدين لأن معادلة الأنتخابات تقول كم من فئة كثيرة غلبت قليلة بمساهمةالناخبين

  • oujdii
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:57

    les basidjs du PJD sont et seront toujours de mauvais
    perdants. votre démagogie ne mene à rien. vous avez perdu mais comme vous etes très démocrate “mon oeil!” vous n’arrivez pas à accepter. comme ça tous les marocains sauront que nos Basidjs ne peuvent etre que des mauvais perdants!

  • محمد ابوغيور
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:09

    أدرك أن الحديث عن الانتخابات بشكل عام والتي جرت في ظل الأوضاع السائدة قد لايجد الكثير من المناصرة لأسباب تتعلق بحالة الاحباط التي يعيشها المواطن المغربي وضبابية المرحلة الراهنة والتعقيدات التي تكتنفها ….لكن في قلب الحديث عن تشكيلة المجلس البلدي لمدينة وجدة المجاهدة يجب أن يكون الوجديون أكثر اطمئنانا الى مستقبل مدينتهم ..انها بأيد أمينة ,حريصة على التزام المصداقية والوضوح وتلبية احتياجات الناس والساكنة . وبالمناسبة نقدم لعمر احجيرة التهنئة والى الأمام والله مع الصابرين.

  • فاسي وافتخر
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 01:03

    سلام عليكم
    مرة اخرى عفوا وجدة المهمشة.ما يجري هو ارهاب دولة منطم مدعوم من منهذا المنافق وانفصالي الهمة
    لكن اخواني الوجدين انثم على حظأ
    فحزب العدالة والتنمية الاسلامي في حقيقة مثله مثل باقي احزاب المنافقة الاستقلال اتحاد اشتراكي اصالة والمعاصرة وغيرها
    سؤال هل حزب العدالة والتنمية على كفأة وقدرة حزب العدالة والتمنية التركي
    حقيقة اخاوني الوجدين احزاب مغربية كله فيها التخلويد

  • غيور
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:49

    حسب علمي المتواضع لا توجد آية قرآنية تورث المناصب السياسية، حجرة في الحكومة، واحجيرة رئيسالجماعة حضارية بالقوة والزرواطة.اللهم أن هذا لمنكر. والسيد وزير الداخلية ترك عمله الحقيقي من محاربة الفساد الأخلاقي وغيره من الموبقات الداخلة في اختصاصات الداخلية والتي تعج بها الساحة المغربية،وتفرغ سيادته لافساد الانتخابات الجماعية، ربما مسكين معذور ، ربما التعليمات ، زيادة على أنه خايف مسكين على المنصب الزوين، لأن فيه السلطة والحبةوقضيان جميع الحاجات و…من…ومن…ومن…كما لايخفى على أحد.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء