عندما تشيع الفاحشة في شهر رمضان

عندما تشيع الفاحشة في شهر رمضان
الجمعة 28 غشت 2009 - 23:54

عمر بحاله وأحواله  والمشاهد تكرر وتتطور معكوسة , فبعد  أذان صلاة المغرب  وبلوغ الطعام إلى المعدة،  تهرول نسبة كبيرة من الفتيات  إلى الشارع العام  حيث اللقاء بالأصدقاء ..

 هذه اختارت  شاطئ البحر حيث  السكون والظلام  بعيدة عن الأنظار فتخلو بعشيق  أو عابر لذة  حيث تسلم جسدها وتستسلم لرغبة الشيطان  في الخلاء  والعراء  من أجل كسب  دراهم  ” باش تعيش ”   حسب قولهن  وأخرى  تقضي ليلتها  داخل  بيت ” الزوافرية ”  تغني وترقص وتشرب الشيشا  والركيلة  وتتعاطى كثيرهن إلى ” المعجون ”  ومختلف أنواع المخدرات  وينتهك عرضها  بالإرادة حيث يضاجعها أكثر من  شخص  أما بعض النساء  فيجبن الشوارع العامة  لاصطياد  من يرغب في ملة  الجنس  والدعارة  .

وهذه شابة في 14 من العمر  وأخرى تخرج أمام زوجها من البيت متحجبة   وتجدها في الزقاق والدروب متبرجة  وقد لطخت  وجهها بكل أنواع المكياج  لتتحرش بالرجال والشباب وكل من  هو في حاجة  للانتحار فوق أجساد الباغيات   فرغم  دوريات الأمن والحملات التطهيرية  فالفساد شاع بشكل مهول  , أمر أصبح الفرد يشكك في نفسه  و في أقاربه  ومحيطه  ومن جهة أخرى فشباب الغد ( الذكوري )  وأخص بالذكر  شباب الهيب هوب  والسراويل الكاشفة للعورة   فجلهم  زاغ للقرقوبي والبولة الحمراء  وحتى الكوكايين  والعديد من القضايا  من هذا الحجم أنجزتها محضرات  الضابطة القضائية  مشكورة  (…)   وهذه ارتسامات المواطنين  قامت بها هيئة تحرير جريدة منبر الشعب  ننشرها تعميما للفائدة 

 محمد خليل /  موظف  :  رمضان كريم  والله يغفرلي ولكم  ,  كثير من الناس لا يعرفون  القيمة المضافة لشهر رمضان  , فعوضا  الإستغفار ترى ما لا يحمد عقباه  داخل البيت وفي الشارع  فظاهرة الإختلاط  تزداد بشكل كبير  ولا أخلاقي   فالفتاة لم تعد تستحي  فتدخة في الشارع العام  غير مبالية  لا بالكبير ولا بالصغير  وغير مقتنعة  لا برمضان ولا  الصلاة  وحديثها غالبا عن  المال  والدهب والجسد ونعومته  والنكث الساقطة  .

بهية العمراني / محامية  : الكثير من القضابا المعروضة على المحاكم المغربية بطلتها نساء  , فكثير منهن زغن  عن طريق الله  واخترن بإرادتهن طريق الفساد وارتكاب المعصية ولو في هذا الشهر الأعظم  فكيف يعقل أن مسلسلات العار  تعرض عبر القناتين المغربيتين  وحتى العناق والقبلات الحارة  واللمس والغمز لم تجد مقص الرقابة  للحرص على ثقافتنا الإسلامية  داخل بيوتنا  وعندما تخرج إلى الشارع فهناك مجلات دخيلة أجنبية تباع  في الأكشاك بصور بورنوغرافية  تتنافى وقانون النشر  ولا أحد يتكلم  أو يستنكر  خلاصة القول اللهم اغفر لأمتك في هذا الشهر الكريم.

إبراهيم / صحفي :  لقد تفشى الفساد بشكل خطير وكثير ممن شملتهمن  حملات  تطهيرية  من قبل الأمن الوطني  احتججن وراء  الفقر وليس الفقر بمعنى كلمته  ولكن  حسب الواقع الضنكي  فحينما تجد   أسرة من 6 أفراد تسكن بيتا مع الجيران  والأب مريض  ولا أحد يشتغل  وفي غياب دعم الدولة لهذه الفئات المعوزة  تلجأ بعض الفتيات  حتى في شهر رمضان  لبيع أجسادهن   لكل من يرغب  حسب التسعيرة  الشخصية  وحسب الزبون  وكثير كذلك من الآباء يعتقد بأن ابنته  تشتغل  في البيوت خادمة   فيدعو لها بالتوفيق  المهم أن الهم كبير  ولابد من إيجاد الحلول  قبل أن يفوت الفوت.

أمينة / ممثلة :  أنا لم أسلم بدوري  من كلام الناس  فأنا  ممثلة  وليس لي إلا  الجلوس على كرسي بأحد المقاهي مع الفنانين والفنانات  في انتظار عمل بأحد المسلسلات أو بعض الأفلام الأجنبية  ونظرا للظروف  القاسية فصاحب المقهى  لم يستلم إلى غاية هذه الكلمة ما علي من دين  وهذا  الكأس  ”  ديال القهوة كحلة ”  هو العاشر  والحمد لله أنه يقدر ظروفي  وإلا  مشيت في طريق  العاهرات  ” في رمضان ”  ربما أتقاضى أكثر  لكن إيماني بالله جعلني أتشبت  بالأخلاق الحميدة وأنصح بنات اليوم  الإبتعاد عن الدعارة الجنسية وعن المخدرات التي أصبحت قريبة جدا من المواطنين.

نور الدين  /  رجل أمن  :  الحقيقة أكبر مما يتصوره الجمهور , فالإدارة العامة للأمن الوطني تقوم بواجبها من أجل الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين  ,  والحملات التمشيطية التي تقوم بها دوريات الأمن  هي من سلامة المواطنين  من الدخيل على  تربيتنا  وأخلاقنا  وحياتنا العامة والتي يخفظها القانون  فالمشاكل كثيرة في هذا الشهر المبارك  فالسرقة الموصوفة  والنشل والتحرش  ترتفع درجتها في رمضان  لكن الدعارة الجنسية تتفشى بشكل يستدعي التدخل  العنيف لمحاربة  المفسدين وعدم التسامح معهم  ونشكر والي أمن الدارالبيضاء عندما تدخل شخصيا  ومجموعته الأمنية  بشاطئ البحر ” لاكوت ”  حيث  انتقد بعض رجال الأمن   لتقصيرهم في أداء مهامهم  وخاصة   تغماض العين على ما يجري من فساد جنسي  داخل السيارات  وفوق الرمال .

نكتفي بهذه  الإرتسامات  فالقارئ وصلته الرسالة  ونسأل الله الهداية في هذا الشهر الكريم  واستغفروه إنه كان توابا

للرد والتعبير
[email protected]

حسن أبوعقيل – صحفي

‫تعليقات الزوار

61
  • الاميرة الصامتة
    السبت 29 غشت 2009 - 01:06

    فعلا لي قال الكاتب في مقاله كلو كاين ولكن لي اثار انتباهي اكثر هو ركاكة في التعبير حيث ان الكاتب بدا يدخل ويخرج في الموضوع كاع ماركز على موضوع كاينقز من هنا لهنا وشئ اخر الفساد والرذيلة كاينين طول السنة وهادشي لي دكر الكاتب موجود دايما وابدا انا لي كانستغرب ليه خاصة في صفحة المسكوت عنه خاص يتكتب اي مقال ولاباس علاش ديما كاتقلبو على السلبيات ماعمرني قريت شي حاجة زوينة في مجتمعنا المغربي ديما كادكرو غير الخايبة اومال فين الايجابيات وفين الشباب او الناس بصفة عامة لي كايمشيو المساجد وهادشي لي كانلاحظو كايكثر في رمضان خاصة صلاة التراويح فين النسا المحجبات والامهات الفاضلات والاباء المحترمين المكافحين ووو عندكم كولشي فساد وكولشي نساء المغرب ضفضعات وخايبات وحنا كانموتو بالجوع والقهرة زعما هاد المغرب مافيه والو زوين ومايتعجب ايوا باز ياقوم وكال ونكاااار ايوا اش نقوليكم الله يدخل علينا وعليكم هاد الشهر بالصحة والسلامة والغفران

  • معتقل سياسي
    السبت 29 غشت 2009 - 01:38

    اتعجب من هؤلاء الذين تكثر في رمضان نصائحهم وفتاويهم فرمضان شهر ككل شهور العام وحركية التاريخ لا يمكن لاي كان ان يوقفها الا الرب.ان العالم يتحرك ومنه المغرب كل يوم نرى جديد في الماكل والملبس والمسكن والترفيه…وكل رمضان جديد سنرى جديدا وسنرى ما يستفز حفافيشنا فرجاءا منكم لا تحرقوا اعصابكم اتركوا الحياة تسير كما اراد لها رب هذا الكون لا كما تريدون انتهم انكم والله لخاسرون.

  • خديجة/عروسة الشمال
    السبت 29 غشت 2009 - 01:36

    قيل لحكيم :ما العافية ؟
    قال :أن يمر بك اليوم بلا ذنب .
    فاللهم اجعل أيامنا كلها بيضاء صافية من كل الذنوب,كصفاء الثوب الأبيض من الأسود .
    و اللهم أنر قلبنا بالقرآن وزدنا عافية واطمئنان
    وَهَبْ لَنَا الشفاعة و الجنان وبلغنا شهر رمضان
    و الدخول من باب الريان
    ورؤية الكريم المنان.
    آميييييييييييييييين يا رب .

  • Berberland
    السبت 29 غشت 2009 - 00:26

    لقد قلناها لك مرارا لقد اخطأت الاتجاه فبدل ان تأخد الطائرة الى طورابورا اتجهت الى اماريكا بلد الحرية الدي زادك تأزما ياظلامي، فتجارب الظلام اتبت فشلها في كل الدول التي انتجتها

  • *·~-.¸¸,.-~*'حامل المسك¨'*·~-.
    السبت 29 غشت 2009 - 01:30

    اخي صاحب المقال على اي مجتمع تتكلم عليه , وتوصفه بانه في شهر الذي تصفد الشياطين وتسلل فكيف تاتي باسماء هذا محامي وذالك ظابط والاخرى اسمها فلانة من اين اتيت بهذه الاسماء حتى تعطي للموضوع اكثر طعما للقارئ , اخي العزيز الكل يعرف في شهر رمضان ان الله سبحانه وتعالى اعطى لكل عبادة اجرها وثوابها وقدر درجاتها الا الصوم فقال وهذا في حديث (الا الصوم فانه لي وانا اجزي بيه’يدع شهوته وطعامه من اجلي , للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه, ولخلوف فم الصائم اطيب عند الله من ريح المسك) كيف تاتي انت يا صاحب المقال وتقول على في رمضان تكثر الزنة وتتضاعف , ان كانت هناك قلة قليلة فربك يمهل ولا يهمل يا اخي , في رمضان ولله الحمد نرى بناتنا وابنائنا قد اقبلوا على المساجد وهم يتلون كتاب الله ويصلون في الاوقات ويقمون الليل ويقرئون كتاب الله , لان كل مسلم قبل ان يدخل رمضان فهو يشم ريحه ويتمنى متى ان يقبل عليه وهو مستعد له كل الاستعداد , وحينما يخرج رمضان ترى المسلمين يفارقونه وهم يدعوا ربنا سبحانه وتعالى على ان يبلغهم السنة المقبلة لانه شهر الرحمة وشهر البركة وشهر الغفران وشهر عتق من النيران وفيه ليلة خير من الف شهر اي خير من 83 سنة وشهور عبادة فكيف تضيع هذه الفرصة يا اخي , اسال الله تعالى باسمائه الحسنى وصفاته العلى ان يبلغنا رمضان وان يتقبل من كل مسلم صام هذا الشهر وان يبعداالشر والقلوب المريضة وان يهدي بناتنا وبنينا الى طريق المستقيم انه ولي ذالك والقادر عليه والحمد لله رب العالمين

  • بدون
    السبت 29 غشت 2009 - 01:22

    الدعارة انواع واشدها الاستمناء الصحفي؟؟؟؟ مادا يريد ان يقول لنا صاحب المقال ؟؟؟ هجوم علىالمراة؟؟ الدفاع عن الامن؟؟؟ نصائح يعرفها الاطفال ؟؟ ايها الصحفي دورك هو ان تسال لمادا هدا الواقع ؟؟ مناوصلنا اليه؟؟ وهل المقاربةالامنيةكافية لحله؟؟؟

  • ضرَيف
    السبت 29 غشت 2009 - 01:12

    قالك حوتة كتخنز الشواري اما بنادم راه مخنز الدنيا بالذنوب صراحة مبقا اللي حشم دخلت عليكم بالله نديرو واحد القضية اللي غادة متبرجة نضربوها ببيضة او شى رد فعل أخر لأن هاد الناس كمونيين مخدماش معاهم النصيحة ملي تهضر معاهم مزيان و بالتي هي أحسن كيقولو ليك انت مالك؟ شغلك؟ أنا عاجبني راسي؟ بيني وبين مولاي…
    ولكن الى شديتها ف شي بلاصة ف الراس تقول ليك دير ليا اللي بغيتي متخسرش ليا وجهي …
    عند بعدا الوجه يا…

  • ملحد سابق
    السبت 29 غشت 2009 - 00:32

    ينهال علينا هدا ” الصحفي” بمقال دو نكهة اخلاقية ممزوجة بالمواعظ الدينية.
    عجبي و هل ينسى ان واقع الانحطاط الاخلاقي ما هو الا نتيجة حتمية و اكيدة للشروط المادية التي يعيش فيها الشعب : الفقر + الجهل + الامية + سياسة التمييع الثقافي + سياسةاعلامية مشبوهة … مهلا فما كنا لنكون الا ما نحن عليه الان .
    لا احد يبرر هدا الواقع سواء خارج رمضان او داخله فقط اشير الى مسالة الفصام المجتمعي برمضان حيث تصوم الباغية نهارا و تزني ليلا ، يصوم الشباب و بعدها يدخنون الحشيش يصوم الشيوخ ثم يمضون ليلهم بالقمار و تتسلى النساء بالتشرد في الشوارع او الجلوس بنواصيها … انه مركب نفسي متاصل في الانسان المقهور بمجتمعات كثيرة متخلفة كمابالمغرب .
    الشعب يعيش مرحلة انحطاط شاملة و ان لم يقم لتغيير شروط عيشه المادية و الفكرية – الثقافية فسوف يسير لا محالة نحو التحلل.
    “لا نحتاج اخلاقيين يحرسون العقيدة بل سياسيين يقودون العشيرة “

  • فاتنة
    السبت 29 غشت 2009 - 01:24

    …للمعلومية فالشهادات التي قدمها هذا الصحفجي هي من صنع خياله فلا احد يأبه لترهات منبره الفارغ…

  • هدى هولندا
    السبت 29 غشت 2009 - 01:14

    على سلامتك أخ حامل المسك كيف دوزتي العطة مزيان .

  • وردة
    السبت 29 غشت 2009 - 01:42

    الله يهدينا ولكن رمضان الان ما نظنش بلي شي حد راه كيصومو على حقو و طريقو كيف ما مطلوب منا اللهم الامتناع عن الاكل والشرب والصلاة بدون خشوع هدا هو رمضان الي كاين دابااما الفواحش راها كاينا العام كلو وكتزاد في رمضان الله يسترايوا اش غا نقول نصلحو انفسنا بعدا عاد نعطو النصائح هدا ماكان

  • مغربي غيور1
    السبت 29 غشت 2009 - 01:16

    الى الافاضل الاحباء قراء هسبريس (اسال الدائم بلاامد القوي بلاعدد القائم بلا عمد العزيز بلا سند الواحد الاحدالفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد .ان ينير وجوهكم ويسير اموركم ويبارك في رزقكم ويشرح لكم صدوركم ويرفع قدركم ويزيد اجركم ويغفر لكم ذنوبكم ويعفو عنكم ويحفظكم ويرعاكم ويجعل لكم حسن خاتمتكم امين يارب العالمين .رمضان كريم.

  • *·~-.¸¸,.-~*'حامل المسك¨'*·~-.
    السبت 29 غشت 2009 - 01:18

    الحمدلله اختي هدى دازت ولله الحمد بخير . حتى انتي كيف دوزتي العطعلة مع الاهل والاحباب . هذه شي اسبوعين باش رجعت , رمضان مبارك وكل عام وانت بالف خير ,تحياتي للجميع والسلام عليكم

  • amine
    السبت 29 غشت 2009 - 00:28

    صدق رسول الله عليه الصلاة و السلام في قوله(رفقا بالقوارير) الفتاة كالقارورة منظرها جميل و ان تركت في مكان غير امن تكون سهلة الانكسار و ان انكسرت استحال جمع كسرها و اعادتها كما كانت و لكن ان حفظت في مكان امن لن تكسر ابدا فللاسف تستغل الذئاب البشرية الفتيات المراهقات اللواتي يسهل التلاعب بهن و يبدؤون معهن بالنظرة الساحرة ثم الابتسامة ثم تلفون ثم لقاء ثم لقاءات ثم فاحشة تدفعن ثمنها غاليا جدا هنا ياتي دور الاسرة المتساهلة في تصرفات بناتها و في اختيار لباسهن فكيف لام واعية و زوجة قائمة بواجبها و مدركة لماجاء في القران و السنة ان تترك ابنتها تخرج بلباس يخدش بالحياء ثم تتعرض للمعاكسات في الشارع من الشباب و الرجال حتى الشيوخ ايضا الا تعتبر هذه الفتاة رخيصة حتى تستغل جسدها و زينتها للفت الانظار الا تكون فريسة سهلة للطامعين الذين لايهمهم سوى اشباع رغباتهم و عندما تقع في الفضيحة تلوم من اوقعها فيها و لكن قبل ذلك يجب ان تعلم انها هي من اوقعت نفسها في خيوط العنكبوت لانها لو احتشمت و تسترت بالحجاب و اخفت مفاتنها لما نظر اليها اي كان و ان كانت الاسرة راضية عن هذه التصرفات فهي من الصنف الديوث لانقاش عنه ماجمع الله الا ماوفق اما ان كانت الاسرة محافظة فهي تعرف اصول الدين و على دراية باهمية رعاية الفتاة و تربيتها على الحجاب و حسن الخلق منذ الصغر و هذا لا يعقدهم كما تقول الاغلبية الساحقة بل يجعل منهم شبان صالحين متقين متربيين و للاسف لو نشا كل الاطفال على هذا النهج لراينا الخير في شباب المسلمين لكن لاحول و لاقوة الا بالله فكرة التحرر وجهت الكثيرين جدا الى الخطا و اوصلت جزءا منهم الى الهاوية فان كان التحرر يجعل من الفتاة تلبس لباسا كاشف و شبه عاري و تضع على وجهها الماكياج كانها عروس بشكل يخدش بالحياء فو الله لا اقبل به ان كان ينزل بمقام المراة في الاسلام و هي الجوهرة التي ينبغي ان تصان بالحجاب و الاخلاق الفاضلة و من المعلوم ان الفتاة في مرحلة المراهقة الى مافوق تبدا باكتشاف ذاتها و تنشا معها صفة حب الظهور و التجمل انا لست ضد التجمل فالله جميل يحب الجمال لكن في حدود المعقول و في نطاق الشريعة الاسلامية و يكفي لبس ملابس محترمة و ليس الاهم ان تكون مزينة جميلة لكن المهم ان تكون نظيفة و ساترة حينئذ ستتذوق الجمال الحقيقي فهي وردة بانوثتها قبل كل شيء لكن ينبغي ان تحافظ على ماحباها به الله عز و جل و تصونه عن اعين الطامعين فالوردة جميلة و لكن شتان بين وردة على قارعة الطريق و وردة في مزهرية الوردة الاولى يتذوق جمالها كل من مر بجانبها و عندما يشبع منها يرميها على الارض و يدوس عليها باقدامه و يتبعه المارون بالفعل نفسه اما الثانية فهي تحظى بالامان لانها مصانة و ينظر اليها نظرة اعجاب دون المس بها و هذا اجمل شعور تحس به الفتاة الطاهرة

  • حسن الرباط
    السبت 29 غشت 2009 - 01:26

    ما يثير انتباهي كل سنة يوم حلول شهر رمضان الكريم هو دالك التهافت على الحمامات الشعبية فقد تجد طوابير طويلة تتعدى باب الحمام كما أن فترة الاشتغال تصل حتى موعد الادان . عجبا عجبا انهم رمضانيون أكثر من ربانيين. رمضان كريم للجميع .

  • aaaa
    السبت 29 غشت 2009 - 01:10

    سلام انا اساند امين في كل ما قاله و ابقى مستغرب في البنات اللواتي يخرجن شبه عاريات و عند سؤالهن يدكرن بان الايمان في القلب فبالله عليك فان لن تطبق اسهل الاشياء في الايمان فاي ايمان في القلب هدا؟؟؟؟؟؟؟

  • العنبر
    السبت 29 غشت 2009 - 00:12

    أي مسك تتحدث عنه يا حمله ما عليك إلا أن تسأل عن عدد القضايا في المحاكم المغربية والموجزة في 30 يوما من شهر رمضان يتضح لك المعنى

  • بيت الحكمة
    السبت 29 غشت 2009 - 00:34

    السيد الفاضل أشكرك جزيلا على ما تكنه من احترام وتقدير وهذه الردود لا يمكنها أن تصدر إلا عمن يعرف الأصل والفصل
    فمن خلال أسلوبك وكتاباتك فأنت من بيت الحكمة والعلم والفضيلة
    فالرجاء مراسلتي على البريد الإلكتروني التالي
    [email protected]
    والسلام عليكم ورحمة الله

  • momo de france
    الجمعة 28 غشت 2009 - 23:58

    مبروك عواشركوم رمضان مبارك سعيد كل عام وانتم بخيروارجو من الله تعالى ان يحفظ هذه الامة من كافة المهالك ،وان يهدي عباده للصلاح والخير والعمل بكتابه وسنته ،ارجو منه تعالى ان يهدي الضالين والمرتدين ممن تنصرو عاجلا غيراجل الى صراطه المستقيم وان يرزقنا الحكمة والثبات على الحق وان يوحد كلمتنا ويجمع شملنا ويصلح احوالنا ويطهر قلوبنا ويحفظ قواريرنا من فواحش الزنا ويرزقهن الزوج الصالح والذرية الطيبة ،آمين يا رب العالمين

  • للا منانة
    السبت 29 غشت 2009 - 01:28

    الله يخليك يا أبا عقيلعافاك؛ عائلتك ما شي هي المغرب فماا تعممش

  • الناعمة شرسة
    السبت 29 غشت 2009 - 00:30

    أن الشياطين تسلسل في هذا شهر الكريم رغم هذا الفساد موجود وبكثرة في رمضان……….
    فأن غابت الشياطين الجن يبقى الذين هم اخطر منهم. الذين هم شياطين الانس و العياذ منهم ..
    الحل ليس في رمضان الحل في تغيير هذه النفوس المريضة حتى ترجع الى عافيتها .
    ارجومن الله في هذا الشهر الكريم ان يشفي قلوبنا ويصلح من حالنا..اميييييييييين

  • شموخ عزي
    السبت 29 غشت 2009 - 01:32

    المصيبة في هذه الموقع تجد دائما الوجه القبيح للمغرب ولا نلمس ولو شيئا من ايجابياته ..
    الطالح موجود بكل بلد ومتل هذه المواضيع كالسم تنخر الابدان لاشعوري
    المغرب جميل في عين المغاربة الغيورين على بلدهم
    ..
    أيها القيمين نريد بعضا من نسيم الصيف لا نطلب غير ذلك
    ..
    عاشقة أصالة

  • المفكر الملهم
    السبت 29 غشت 2009 - 01:46

    أقول لكاتب هاته المقالة ، ياعمي أنت تضر من حيث تريد أن تصلح ، ضخمت الامور السلبية والفواحش وقزمت الامورالايجابية ولم تأتي على ذكرها حتى ..نسيت أو تناسيت كيف أن المساجد تمتلئ عن آخرها ، تناسيت حال المساجد في صلاة الفجر ، تناسيت زيارةالرحم خلال رمضان ، تناسيت ارتفاع ملحوظ ولو نسبي للمحجبات ..وزيد وزيد .
    ما ذكرته هو فقط الفواحش والامور المنكرة والسلبية ، وقمت بعرضها كما تعرض الصحافة الصفراء للفضائح وقصدهاته الصحف الصفراء هو اشاعة الفاحشة و هدم قدسية الاخلاق الاسلاية، والمس بقدسية شهر رمضان …أي فاسق وفاسقة يقرأ مثل هاته المواضيع يقول :لست أنا وحدي فالهم هناك الكثير مثلي ولا يوجد فاضلون فمثل هذاالزمان لانافسهم …
    ماهكذا تناقش الامور وما هكذا تكون المقاربة لمحاربة الفواحش ، لم يرد بمقالتك ولو آية عن مغفرة رب العالمين ، لم تتحدث كيف أن أبواب رحمة الرحمن الرحيم مفتوحة للمذنبين وأن الله الغني له حزائن السموات والارض يغني من يشاء ..لم تتحدث عن فضيلة شهر رمضان وعن الأجر .
    لم تتحدث عن فضل قيام الليل وكيف أنه مفتاح الفرج ، بشهادات من جرب هاته الفضيلة .
    للأسف قمت بعرض الموضوع كما تعرضه الصحافة الصفراء ، وان كانت نيتك حسنة ،
    أقول لك أنت تضر من حيث تريدأن تنفع .وما هكذا تورد الابل يا حسن أبو …
    وعواشركم مبروكة يا قراء موقع هسبريس ،الله يدخل علينا وعليكم هاد الشهر بالصحة والسلامةوالغفران ..واستغلوا الشهر مزيان ، وما تضيعوهش وجعلو من رمضان بداية التغيير، واللي مكحلها مع ربي يتوب انه تواب رحيم ، واللي خصاتوا شي حاجة يتوجهلوا بنية خالصة وقلب طاهر . واللي لعب به الشيطان وماشي فطريق ديال اعداء الله ، اسأل الله الهداية فهاذ الشهر .وراه العمر قصيرة ، ومغادي تدي والو معاك منين تموت اللهم الاعمال ديالك .

  • بدر سلموني
    السبت 29 غشت 2009 - 00:14

    حسن أبو عقيل يكتب من أجل أن يكتب فقط و المشكلة أنه لا يعرف كيف يكتب.
    صحافي بغل
    يريد أن يقول لنا بأنه رجل متدين حتى لو كان في أمريكا.
    لكن للأسف , كلماتك بلاطعم و مواضيعك بلا فائدة
    أتمنى أن نستريح منك قريبا مثلك مثلما استرحنا من مقالات بوكرن.
    قولوا أمين

  • fatiha
    السبت 29 غشت 2009 - 00:02

    الي غانقول هو الله يهدي ما خلق
    الشيطان كيتكبل بالسلاسل في رمضان و الي مهداهش الله فرمضان و غير سلوكو و صام رمضان ايمانا و احتسابا هذاك راه شيطان براسو.والله يغعر لنا ويهدينا للطريق المستقيم.

  • Ka3i 3la la culture
    السبت 29 غشت 2009 - 00:10

    في المغرب عندنا11 شهرخمروشهرقمر

  • الحسين السلاوي
    السبت 29 غشت 2009 - 00:36

    أظنك تتكلم عن سكان المدينة القديمة ، أما سكان العمارات والفًٌلل فلهم حمامات ودوشات منزلية ، ولا يذهبون لا لحمام الشرفا ولا سيد العكاري ولا ماراسا ،،،،،،، إلا ناذرا

  • السيف البتار
    السبت 29 غشت 2009 - 00:04

    كلام الكاتب صحيح 100%
    وهده هي الحقيقة
    الفساد الاخلاقي لم يعد له حدود لافي رمضان ولا قبله او بعده !!

  • السيف البتار
    السبت 29 غشت 2009 - 00:06

    كلام الكاتب صحيح 100%
    وهده هي الحقيقة
    الفساد الاخلاقي لم يعد له حدود لافي رمضان ولا قبله او بعده !!

  • بنشوشان
    السبت 29 غشت 2009 - 01:48

    و قولو باز هذا لي كاتب هاد, لمقال تدوز مع 10 ديال ليل من شارع 11 يناير ولا في جردة نفادا تلقاه معنق شي وحدا و خاشي يدو من جيب ديال جلابتها مورا لفطور الله يهدي الكل

  • حسن الرباط
    السبت 29 غشت 2009 - 01:08

    فعلا أتحدت عن الحمامات الشعبية ليس فقط بالرباط بل بجميع المدن. أما أصحاب الفيلات و كروش الحرام لا اظنهم يصومون و للتأكد فقط عليك زيارة الماكدونالد نهارا و سوف ترى من هم زبناؤه.

  • لام ألف
    السبت 29 غشت 2009 - 00:38

    هل أنت صحفي متملق ولاّ فقيه كاري حنكو
    هي دبا إلخرجات بنتك ولاّ مرتك فرمضان راهم خارجين لفساد
    إوا علهاد لحساب نزيدو صيام عن لخروج ويصبح صيام لقرودة فالقبر
    ونزيدك راه رمضان غير زايد فالمغرب ، واش الناس جايعة العام كلو وزايدها برمضان؟ ولحماق هذا

  • قرطاسة
    السبت 29 غشت 2009 - 00:40

    او علاش زعماكين ديك الصورة ديال المحجبة ؟؟؟؟؟؟؟
    هسبريس تضرب الاسلام من الظهر ..في قالب الحيادية والمقالات لا تعبر عن راي الموقع …

  • أحمد
    السبت 29 غشت 2009 - 00:08

    يا لام اف هل انت تعيش في المغرب او في اسرائيل اظنك يهودي ولست مسلما لانك تنكر الصيام الله يرزقك الاسلام ومعرفة دين الاسلام لا تخفي وجهك وقل للناس اني يهودي ولا اعرف الاسلام خير لك من ان تخفي وجهك الكافر بالله وقد رددت على موضوعك في البنوك الاسلامية من الاحسن ان تطالعه

  • احمد
    السبت 29 غشت 2009 - 00:50

    ًصباح الخير
    بعض الردود تدكرنا بالفرون الوسطى لما كان اهل الدين بسيرون امور المجتمع.ان المجتمع المغربي يتراحع و يبين انه لا يستطبع استيعاب مقهوم الحربة. اتركوا التساء لحالهن و الاخلاق تتسم بالنسبيةو ليست هناك اخلاق مجتمع احسن من اخلاق مجتمع اخر. فعوض ان نهتم بالمشاكل الحقيقية كالبطالة و قضايا التعليم و الصحة و السكن نهتم بمعارضة الحريات الفردبة التي ظهر دورها في الدول المتقدمة. فكلما قاومنا الحرية زادنا دلك تحلفا

  • حامل المسك
    السبت 29 غشت 2009 - 01:44

    اسمع ايها العنبر مثلك هم الذين يملؤون المحاكم ومراكز الشرطة والمستشفيات في شهر الكريم , حينما تكلمت على رمضان ايها العنيبر الذي يريد ان يرشدني ويعرفني ببلادي ’ اظنك يا عنيبر انك مغفل اذا كنت تظن ذالك , اسمع ولا اكررها لك فانا اعرف بلادي اكثر منك ولو انني بعيد عنها , فأمثالك هم الذين يختبئون من وراء اسماء اخرى, اتمنى مرة اخرة ان تقرأ الموضوع او التعليق ثم رد عليه ان كان لك رد فيه,,, اواصمت خير لك ’ لكن اذا بدأت تصف المسك وحامله لا تنسى انه يملك الكير ونافخه, فالمسك للطيبين والكير لمن يستحق الرائحة النتينة او حرق الثياب, وبهذا وجب الاعلام والسلام عليكم

  • assaiury
    الجمعة 28 غشت 2009 - 23:56

    مما يبين أن الفاحشة تكثرفي شهر رمضان ، وتبدوواضحة للكل بعد الإفطارهو: الكف عنها نهارا وممارستها ليلا حيث ضغط الوقت وضيقه .
    الأفظع ، هو بعض النساء يواجهن الله عز وجل بصيامهن نهارا ، ويمارسن البغاء ليلا قصد مواجهة صيام اليوم الموالي باحتياجاته …كاذ الفقرأن يكون كفرا .

  • مغربي مسفيوي
    السبت 29 غشت 2009 - 01:50

    ان المراة المغربية ترا الى فوق فوق فوقها و لا تحمد الله و تريد ان تصبح غنية ووووو و نحن في رمظان نرى فتياة بسراويل الجينز و طانقا تظهر مساوئهم و لا يحتشمون فاليل كالنهار اتقوا الله و اعدلوا عما تفعلون فباب الثوبة مفتوح للجميع ان الله غفور رحيم و عيقوا

  • yassine
    السبت 29 غشت 2009 - 01:34

    اطلب منك ان تراجعي الصفحة الفنية المتعلقة بالفرقة الروسية لتري ما كتب عنك انت والناجي

  • تسغيتي نجيم
    السبت 29 غشت 2009 - 00:56

    في رأيي قضية الفساد والدعارة حقيقة لا يمكن نكرانها أجساد تُباع بأبخس الأثمان وعلى عينك يا تاجر المجتمع عامة يهوى أن يُجرب كافة أشكال المحرمات ويتلذذ بالمعاصي كما أرى معظم الفتيات إن لم أقل الكل غبيات وساذجات التبرج والتعري في الشواطئ مجانا وكأنك في حمام للنساء والفتاة بذالك تُقاد للنار بعينين مُغمضتين مما مكن الشباب من التفنن في عبارات الصيد و التحرش وإحتراف الفتاة المتبرجة العمل مع الشيطان والفتاة كما أرها لم تعد تستحيي فقهقهاتها ملأت الشوراع والمجتمع يضخ أمثال هؤلاء لبوابة الدعارة وهي المسؤولة لأنها هي من تُعطي الضوء الأخضر للفساد أي القبول قد يكون هذا غريبا لكنه حقيقة ونحياه في أوطاننا وأنا لا أنشر خطاب الإنحطاط واليأس بقدر ماأسعى لقول الحق وحب الحق ليوفقنا الحق لما يُرضيه.

  • آمال المغرب
    السبت 29 غشت 2009 - 00:58

    أقرا باستمرار هسبريس لأنها تأتينا بأخبار طرية ,,,,لكن تحاليلها وكتبتها في الغالب هم من النوع المندفع والسطحي والفاقد للبوصلة الفكرية ,
    بعض هؤلاء لا هم لهم إلا التركيز على سلبيات في مجتمعهم وتقديمها للقراء بشكل جد ساذج لا يخلو من نكهة أخلاقوية لكي لا يقول أخلاقية لأن الأخلاقي يحرص على أعراض الناس وسمعة بلده وبنات بلده ,
    لكن عموما وحده الذباب يتجمع حول القذارات
    المغرب مليء بالنساء العفيفات المكافحات والمتألقات في مجال عملهن ,,,,,أخيرا صنفت مغربية من ضمن 30 امرأة الأقوى في العالم ,,,,هناك مغربيات مرشحات للاستوزار في بلدان كبرى
    مثل كندا وأخريات تم توزيرهن في فرنسا وبلجيكا وو
    هناك عالمات تفردن في مجال بحثهن وطبيبات يتميزن بحرصهن على التفاني في علاج المرضى الفقراء ونساء أخريات تميزن في المحتمع المدني بتقديم خدمات ملموسة وجد هامة ,,,هناك كاتبات تألقن عالميا أكثر من نظرائهن الذكور ,,,,,وكانت هناك في بكين مغربية حصلت على فضية في الوقت الذي عادت فيه أغلب الفرق خائبة ,,,,هناك وهناك
    هناك زوجات المعتقلين اللواتي أفنين شبابهن صبرا ومؤازرة
    هذه كلها أمثلة على الوجه المشرق للمرأة المغربية التي نحرص بعض الأقلام الإعلامية على تقديمها في شكل منحرفة ,,,
    علما أن البغاء هو أقدم مهنة وتوجد في كل بقاع العالم فقط هناك من ينشر غسيله على السطح وهناك من يعتمد على ثقوب النوافذ لتهوية غسيل يزداد نتاءة تحت الظلام
    المغاربة يتميزون على غيرهم بصراحتهم وجرأتهم في التكلم عن مشاكلهم ,,,,هذا هو الفرق الوحيد وكلنا في الآفات سيان
    اخجلوا من أنفسكم أيها المتحاملون على بلدكم وبنات وطنكم .فأنتم لا تحرقون بهذا التحامل إلا نفسكم لأنكم ببساطة تنعدمون لشهامة من يفترض فيه أن يحمي بلده وعرض بلده من الاستهتار الإعلامي ,,,,

  • محماد السوسي
    السبت 29 غشت 2009 - 01:20

    حديثك لا علاقة له بالموضوع والمقال خصص حسب ما كتبه أباعقيل للمفسدين والمفسدات في شهر مصان ولم يحدث عن رمضان كموضوع أتمنى من أباعقيل أن يجيب وشكرا

  • همز ة الوصل
    السبت 29 غشت 2009 - 01:02

    لا يصلح الرد عليك لأنك من أهل الشيطان
    رمضان صيام لله وليس جوع أتقلاز من تحت الجلابة
    إستغفر ربك وصلي قبل أن ترد على مقالات هسريس

  • بطل الرواية
    السبت 29 غشت 2009 - 01:00

    ردك تهديد وراء إس مستعار بين وجهك أنور ليك المسك ومشتقاته
    أمالك لا يعرفون المغرب ولا المغاربة ولا ما يجري ويدور
    سير تعطر بالمسك ولكن بعيد علينا أكنتنا من الأخت هدى هولندا بش ترجعك العقلك مشكورة أما عن الكير فهو جزاءك الأخير والفاهم يفهم
    فالدبانة كتبقىتلاكل أفالأخير طتطيح فيها حاشاكم ياقراء

  • مشاكس
    السبت 29 غشت 2009 - 01:04

    ردك تهديد وراء إس مستعار بين وجهك أنور ليك المسك ومشتقاته
    أمالك لا يعرفون المغرب ولا المغاربة ولا ما يجري ويدور
    سير تعطر بالمسك ولكن بعيد علينا أكنتنا من الأخت هدى هولندا بش ترجعك العقلك مشكورة أما عن الكير فهو جزاءك الأخير والفاهم يفهم
    فالدبانة كتبقىتلاكل أفالأخير طتطيح فيها حاشاكم ياقراء

  • 3alamat sa3a
    السبت 29 غشت 2009 - 00:52

    تبركله على عريبان فالحين غير فحاديان عباد الله ناس تمشي تصلي وتعبد الله وانتوما حاضين بنادم شنو كايدير مكانعممش و رمضان كريم

  • نورالدين ناجي
    السبت 29 غشت 2009 - 00:16

    أنا متفق معك فيما ذهبت إليه، قد وفيت و كفيت، لا فض فوك ولا قلمك، تحيــاتيـ

  • khalid
    السبت 29 غشت 2009 - 00:20

    بنات الناس كاينين. حرام هدا التعميم. هناك نسوة و فتيات محترمات لا يخرجن إلى الشوارع و لكن إلى المساجد. هدا التعميم ظلم للمرأة المحترمة, التي تشتغل في المنزل و تخرج للعمل بشرف. لا أحب أمثال هده المقالات السلبية و الغير الموضوعية.

  • sa78id
    السبت 29 غشت 2009 - 01:52

    السلام عليكم
    الفساد و الرذيلة وكل السلبيات التي يمكن ان تخطر على بال انسان لازمة لأي مجتمع على وجه البسيطة،هذا لا يعني أن نتقبل الامر بل أن نبحث عن الاسباب ثم ايجاد حلول و البداية من ذواتنا ثم محيطنا الاجتماعي و ستكون النتيجة حتما جيدة .
    حاولوا يا اخوان محاربة الفساد بشتى انواعه من ذواتكم و لا تتركوا شهواتكم تغلب عليكم.ولا تلوموا أي جهة عما نلاحظ في الشوارع.لنكن كلنا مصلحين و مسؤولين .

  • عاقل
    السبت 29 غشت 2009 - 01:54

    الغريب والمفجع حقا هو ما وصلنا اليه من انحلال خلقي بالمغرب الذي لا يوجد بالدول الغربية العلمانية التي تبيح الفساد لكن اصبحنا نحن نفوتها بارقام قياسية في مجال الدعارة والانحلال الخلقي لكن ذلك ليس بمحض الارادة او بل هي سياسة متبعة في حل المشاكل الداخلية التي تتخبط فيها البلاد ازمة شغل وبطالة ـ ضرب القيم الاسلامية بعمق ـ ارتفاع الاسعار ـ دعم لا امن ولا استقرار
    الرشوةووووووووو
    اللهم اغفر لنا وتةب علينا
    آميــــــــــــــــــــن

  • ياسرالعمراني
    السبت 29 غشت 2009 - 00:22

    هاهاهاها أشكر كل من علق وكتب وساهم في جعلي أضحك منا نحن المغاربة الذين لم نتغير وأعتقد أننا لن نتغير ..نعم نعم المغربي يتغير لباسه أكله حياته لكن أفكاره المحدودة والتي تختصر في التطرف والغلو سواء علمانيين كاذبون أو وعاض مزيفون .أنا لا أدعي أنني مترفع عن فخانتكم يا ولاد مون بيي ولكنني أحب أن ألقي نظرة من أعلى على العقلية المغربية على عقليتنا , فما أكتشفه يوما بعد يوم وما درسته في كتب التاريخ لا أجد أن هنالك فرقا كبيرا بين مغاربة القرن 11 ومغاربة القرن 16 أو القرن 21لماذا ؟ لسب بسيط أن كل منا يدعي الحقيقة المطلقة وهذا هو عيبنا إخوتي الكرام نصف كتاباتنا وردودنا تسفيه ولعن وشتم الناس فهذا لم يحمل كتابا ولم يدرس رواية ولم يقرأ كتابا منذ زمن يتهم الناس بالظلاميين والرجعيين وذاك لا يصلي الصلاة في وقتها ولا يحفض من القرآن إلا القليل القليل ينصب نفسه داعية الى الله وأنه المؤمن الوحيد في المغرب وفي العالم ؟؟
    اخوتي من الذين أمنوا ومن الذين أمنوا ثم كفروا دعونا لا نكرر ما قيل ونقول ما يكرر ؟ تالله إنني أشعر بالغثيان للحوارات الدائرة بيننا وكأننا في غابة نتصارع حول زعامتها ولهذا السبب لم أكن مخطئا في قولي أن المغاربة بشكل غير مباشر لا يتغيرون جوهؤياوالسبب هو الميوة التي تجمع بيننا وهي ما نقوله في الدرب هو ما نكتبه في انشاءاتنا المدرسية وما كنا نكتبه في انشاءاتنا المدرسية هو ما نكتبه حينما جائنا هذا الإنترنيت فالناس غير واعوون ونحن معهم بهذا الفتح الذي اسمه الإنترنيت بحيت عوض النقاش الجاد والهادف لا زلنا نتعامل مع الإنترنيت كما لو كنا في راس الدرب أو الحمام أو الجريدة
    هذا عيبنا شاء من شاء وأبى ونكر من شاء
    ودمتم سالمين

  • عبد من عباد الله
    السبت 29 غشت 2009 - 01:56

    بسم الله الرحمان الرحيم رمضان مبارك سعيد وكل عام انتم بخير
    صاحب المقال هادشي كلو موجود انت محق ولكن راه كاين الخير والحمد لله عرفتي علاش كاين الخير؟ حيث حنا الحمد لله من امة محمد صلى الله عليه وسلم ككنا شي يهود ولا نصرانيين نقولوا بعدا كاينا ذكرنا شويا بالايجبيات وفرحناالله يفرحك والحمد لله الخييييير موجود حيد ديك العقلية ودير عقلية تكون متوازنة عفاكم بلا سبان وبلا معيار جزاكم الله كل الخير وبورك فيكم

  • لشيشاوي الخاوي
    السبت 29 غشت 2009 - 00:54

    جميل ان نقول الفساد منتشر بجميع انواعه واشكاله وفي جميع القطاعات وجميع الميادين،الفاحشة منتشرة وبكثرة في رمضان لكن الاجمل لو اقترحت علينافي نهاية موضوعك حلول لمحاربة مادكرته.
    ام انك على دراية بان الحل في يد المسؤولين الدين هم راضين على دلك.

  • مريم
    السبت 29 غشت 2009 - 00:00

    للأسف هذا هو رمضان في صورته المظلمة التي تتخذ من الليل طريقا للضلال
    وهذا حال شباب اليوم المخدرات بشتى أنواعها والدعارة
    من المسؤول ؟ الأسرةوالمدرسة والمجتمع
    فليس هناك منحرف بالفطرة ….

  • عبد الغفور
    السبت 29 غشت 2009 - 00:24

    مالكم على هذ الحال و الله لا أدري علا من اجيب و بما سأبدء لكن ماأريد قوله حقا هو الله يهدي ما خلق
    نتما غير كتعجنو فالهدرة الحقيقة مرة ولن يعرفها الا من ذاقها
    لذا كونوا ربانيون و لا تكونو رمضانيون أعبد رب رمضان و لا تعبدوا رمضان

  • الفارسة الشريفة
    السبت 29 غشت 2009 - 00:48

    قرات الموضوع والتعاليق ولم استطع الخروج سوى بملاحظة بسيطة وهي ان المناقشة كلها كانت فارغة وتصب في اتجاهات مختلقة….

  • الملكة الحزينة
    السبت 29 غشت 2009 - 00:46

    سلامي للجميع .
    من اعطاكي حق الحكم على الموضوع ايتها الاميرة الصامتة و كيف تنصبين نفسك منصب سبويه و تحكمي على الكاتب انه خرج عن الموضوع او كرر عبارة … لقد اعطوك اكتر من حجمك في هدا المنبر

  • sara
    السبت 29 غشت 2009 - 00:18

    سلام عليكم ناري فين انا واش في مغرب ولا عايشه في قنت اخر راكم مكحلين دنيا في وجهناكتخلعوني والله هيانتسناو طلوع الشمس من مغربها وصافي الله يرحما وخلاص

  • فطيمة اشتوك
    السبت 29 غشت 2009 - 01:58

    فقط ادخلو اسم
    هدى لمنور المعروفي
    لاحد محركات البحث
    غوغل msn او الياهوو
    وشوفو النتيجة
    الحقيقة باينة
    وواضحة
    دعارة وحقارة بعلم الجميع

  • وضوح
    السبت 29 غشت 2009 - 00:42

    الهدف من تقديس ايام رمضان التعود علىتقديس كل الايام ان شاء الله

  • المواطن المطحون
    السبت 29 غشت 2009 - 00:44

    ماتتكول والو اصاحبي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات