‫تعليقات الزوار

32
  • محمد
    الخميس 12 يونيو 2014 - 16:49

    للحق ، أن هذا التلميذ الذي اعترف أمام الكاميرا بانه غش في الامتحان يجب أن يعاقب طبقا للقوانين الجاري بها العمل ، كما يجب أن تقوم الوزارة الوصية بواجبها إزاء الأساتذة المتهورين في أداء المهام الجسيمة التي تناط لهم وذلك عن طريق تقصي الحقائق كما ورد في تصريحات التلاميذ وبالتالي معاقبة كل واحد قدر الفعل الذي اقترفه.

  • hakim
    الخميس 12 يونيو 2014 - 17:46

    سيرو تقراو ، كولشي وليتو كاتسبو فالاستاذ تعلمتو من الدولة ، بغيتو الغش ، بحال شي حق مكتسب .

  • ADIL
    الخميس 12 يونيو 2014 - 17:46

    الغش جريمة قديمة قدم الإنسانية أو تكاد ولا يخلو منها مجتمع مهما كانت صرامة تطبيق القانون فيه لكن الخطر هو أن يتحول الغش إلى ظاهرة عامة فتلك قمة الإفلاس لوطن ما وآذان بخرابه… والغش بدأ يحتل في منظومتنا التربوية مجالا مفزعا وله مظاهر عدة منها ما تعودنا عليه وأصبحنا نستسيغه ككل ملابسات الغش والتزوير المرتبطة بالدروس الخصوصية من افقار لمضمون التعليم داخل قاعة الدرس وابتزاز للعائلات وإسناد أعداد لغير مستحقيها.

  • amino
    الخميس 12 يونيو 2014 - 17:50

    C'est malheureux et désolant de voir un aussi jeune homme se targuer d'avoir triché à son bac , comme s'il avait accompli un exploit, un être intelligent dit t il qui a su détourner la vigilance des surveillants ……………, Q'en pensent ses parents ? LA FIERTÉ OU LA HONTE !!!!!!

  • jilali
    الخميس 12 يونيو 2014 - 18:04

    من نقل إنتقل و من إعتمد على نفسه بقي في قسمه

  • Abdellah
    الخميس 12 يونيو 2014 - 18:09

    فرحان التلميذ مع راسو..حمرت وجهك… الله يهدي ماخلق!!!

  • فاروق
    الخميس 12 يونيو 2014 - 18:11

    مشاهد من قسم ( في يوم الامتحان)
    – هاتف يرن أثناء الامتحان..الأستاذة تسال: اللي عندو ش تلفون يحيدو.
    حتى واحد مكيحيدو.
    – تلميذ يدخل معه خمس هواتف نقالة للقسم.
    هذاك هو للي عدا عادي يسير لبلاد.
    – المراقب يرى النقيل بالعلالي ولا يتحرك له ضمير من أجل المصلحة الوطنية.
    -16 تلميذ بقسم واحد تتبادل الأسئلة بينها والمراقبان لا يهتمان.
    – الهواتق كتفيبري في كل ركن من القسم ..ولا من يتدخل.
    أين تكافؤ الفرص التي ينادي بها الجميع؟
    في الختام ..اليوم تأكدت لماذا المجازون أمام البرلمان كياكلوا العصا..ولا يريدون اجتياز امتحانات الخاصة بالوظائف. والسلام

  • متتبع
    الخميس 12 يونيو 2014 - 18:19

    و انقلتي افضحتي راسك الكسول. والكن بعد راك معقول. نتمنى لكم التوفيق جميعا. يا مستقبل هدا الوطن العزيز الله يوفق.

  • يحيى
    الخميس 12 يونيو 2014 - 19:13

    المشتهد لا يغش ولا يعرف الغش الذي يغش هو الطالب الكسول الذي كان منغمسا في الشهوات والسهر في المقاهي وامام التلفاز او الحاسوب

  • صديق
    الخميس 12 يونيو 2014 - 20:18

    اسمعو اعباد الله اش تايقول هد التلميد .تمعن معى اداكنت دكي ستعرف كيف تغش .هدى موصيبة عظمى هدا الجهل المبين .ولم يقف عند هدا الحد بل اعترف بالصوت والصورة انه غشاش …داخلت عليك بالله اش غادير فى التعليم العالي …من شب علي شيئ شاب عليه.الله اهديكم المغرب محتاج الي اطر بمستوى عال ماشي فنقيل علمي واكادمى الحمق.النقال هو اغبى واكلخ متمدرس .ماكين لا دكي ولاهم يحزنون

  • تلميذ
    الخميس 12 يونيو 2014 - 21:17

    اجتزت امتحان الباكالوريا شعبة علوم الحياة الارض بالثانوية التقنية الرازي بالجديدة.مرت الأمور بخير ما عدا مادة الانجليزية التي قامت فيها الاستاذة التي حرستنا بالإجابة على جميع أسئلة الامتحان عن طريق الهاتف النقال وتمريرها لأحد اقرابها الذي ظلت تكلمه طيلة فترة الحراسة الى ان ثار الاستاذ الذي يحرس معها رافضا سلوكها المستهتر وذهب احضر المدير ومراقب الامتحان اللذان اكتفيا بإخراجها من القاعة دون اتخاد اي اجراء.صدمت كباقي التلاميذ من هذا السلوك المشين الذي صدر من أستاذة المفروض انها مربية مثال للأخلاق و المبادئ .

  • Contradictions
    الخميس 12 يونيو 2014 - 21:19

    Qui sont les "bons profs" ?

    a/-Ceux qui laissent faire les tricheurs ?Laissent toute le monde copier sur tout le monde ?

    b/-Ceux qui surveillent bien, et combattent la triche et laissent les bons elements passer les examens à l'aise , et empêchent les fraudeurs de derober leur copie ?ou leur brouillons ?

    Questionnaire à proposer aux élèves et à leurs parents .
    Moi je suis professeur je suis de la categorie :a

  • amado
    الخميس 12 يونيو 2014 - 22:22

    اداكنا نريد محاربة الغش فيجب محاربته من الفوق اما هؤلاء التلاميد فهم يقلدون فقط . لمادا انا اعدب نفسي بالسهر من اجل التحصيل العلمي ومن اجل الحصول على شهادة تمكنني من الولوج الى الوظيفة وفي نهاية المطاف اجد نفسي في شوارع الرباط للاحتجاج هناك في حين ان هناك فئة من المحظوظين حتى وان لم يتوفروا على شهادة يلجون الوظيفة العمومية بالرشوة وباك صاحبي .
    في زماننا ايام التسعينيات والله لن تشم رائحة مباراة ما, وحتى ان كنت عالما بالمباراة هناك حاجز الانتقاء وحاجز ضيق مدة ايداع الملفات .
    دعاء اللهم اني اسالك ان تجمد عقل من اوصلنا الى هده الحالة انهم قتلونا بسياستهم الفاشلة

  • Cmplement pour contradictions
    الخميس 12 يونيو 2014 - 22:32

    Le commentaire n" 12 :
    je corrige je suis professeur de la categorie : b
    et je suis fier d'etre un professeur qui a la conscience tranquile.
    merci hespress

  • مراقب
    الخميس 12 يونيو 2014 - 22:53

    الى صاحب التعليق 7 المسمى فاروق
    ألأساتدة يرون الغش ولايحركون ساكنا لان الأستاد غير محمي خاصة بعد نهاية الأمتحان وخاصة حينما يريد مغادرة مركز الأمتحان الى حال سبيله. فكم من استاد رمي بالحجارة وتعرض للتهديد والوعيد وقطع الطريق وكم من استاد وجد سيارته مهشمة. اغلب التلاميد الغشاشين يحملون معهم اسلحة بيضاء وادوات حادة لا يترددون في استعمالها عند الحاجة.الوزارة تزج بالأساتدة في حرب وهم جنود بلاسلاح.

  • حسين
    الخميس 12 يونيو 2014 - 23:12

    ننتظر تطبيق القانون ضد التلميذ الذي اعترف بالجرم. وأتساءل ما قيمة مثل هذا الكلام حتى يقوم "الاعلام" بنشره, ومن يخدم؟ اللهم لطفك

  • مندهش
    الخميس 12 يونيو 2014 - 23:47

    الغش في الامتحان عنوان العجز والفشل…
    الاعتماد على الغش، والنجاح بالغش (وكثيرا ما لا يحصل) هو أكبر دليل على العجز والفشل وانعدام الثقة بالنفس. أما المنطق التبريري بأن الغش حالة عامة فهو منطق الفاشل الذي يريد أن يحافظ على معنوياته بتضليل الذات، لكن حبل الكذب قصير وسرعان ما يواجه الشخص الفاشل الحقيقة الصادمة "بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره" فالتبريرات والمعاذير لا تجدي نفعا ولا تنفي حقيقة مؤلمة وهي أن الغشاش شخص فاشل ولا يمكن للشخص الفاشل بالغش أن يعرف طعم النجاح وبالتالي أن ينعم بالفرح الحقيقي والسعادة الحقيقة لأنه ببساطة عاجز عن تحقيق النجاح الحقيقي.
    وصدق من قال: عند الامتحان يعز المرء أو يهان.
    يشعر من نجح بالجد و الاجتهاد وبالاعتماد على النفس بالعزة والشموخ والسمو في حين يشعر الغشاش في قرارة نفسه بالهوان والضعة والانحطاط حتى لو تظاهر أمام الآخرين بخلاف ذلك… أما فرحة الغشاش بالنجاح في الغش و بالغش فما هي إلى فرحة عابرة وزائفة ترتبط بوعي زائف تبريري، منطقي في ظاهره لكنه في العمق هو خداع للنفس يتلوه عند صحوة الضمير ألم وحسرة على إضاعة فرصة بناء الذات وتحقيقها.

  • Amino
    الخميس 12 يونيو 2014 - 23:51

    Je comprends mieux pourquoi il y a tant de chômeurs diplômés au MAROC , qui refusent le concours pour l’accès à l"emploi dans le PUBLIC ………..A BON ENTENDUEUR SALUT n ………………………..,

  • أستاذ
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 00:09

    وزارة التربية الوطنية مسؤولة عما آل إليه الوضع الحالي, هذه الوزارة التي تلزم أساتذتها الشرفاء بحراسة تلاميذ في امتحان الباكالوريا و هي التي سمحت لهم بالنجاح في الإبتدائي و الإعدادي بمعدلات جد متدنية. هذا تناقض واضح يجعل الإنسان يخلص إلى أن هناك مؤامرة تحاك ضد شبابنا. و ضميري يقول لي لا تكن طرفا في هذه المؤامرة. في نظري مايقوم به هؤلاء التلاميذ ليس غشا و إنما دفاع عن النفس. على هؤلاء التلاميذ أن يحاسبوا هذه الوزارة المجرمة على المستوى المتدني الذي دفعتهم إليه دفعا.

  • hicham
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 00:19

    كيف لدولة قائمة على ‏الغش‬ أن تطلب من تلاميدها عدم الغش

  • jihane
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 03:28

    اتفق مع صاحب التعليق رقم 7 في كل ما قاله
    تساهل الاساتذة و المراقبين في مسألة الغش يضرب عرض الحائط مبدأ تكافئ الفرص
    و اتفق معه فيما يتعلق بالمجازين الذين يطالبون بالتوظيف المباشر
    هذه نتيجة من نتائج التساهل مع الغش فالمجازين يخافون من اجتياز المباريات لعلمهم المسبق بعدم قدرتهم على مجاراتها لان الشاهادات الحاصلين عليها حصلوا عليها بالغش ( لا اعمم)
    و تجد اغلبهم غير قادر حتى على مناقشة موضوع يخص مجاله

  • كريم كريم
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 09:28

    والله لو أن الأساتذة الذين يحرسون طبقوا بالحرف التعليمات التي أعطيت لهم لكان عدد التلاميذ الموقوفين أكثر من الباقي ، ولكان عدد التقارير المكتوبة من طرف الأساتذة أكثر من عدد أوراق التحرير. فالأساتذة لا زالوا متعاطفين ومرينين لتجنب حدوث الكارثة رغم أنها ستقع عندما سيقف هؤلاء الغشاشين أمام البرلمان بدبلوماتهم المغشوشة يطالبون من الدولة ايجاد مناصب شغل لهم لايستحقونها وربما البعض منهم سيصبح من أطر الدولة ………… تصوروا معي الوضع.

  • wald fes
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 11:40

    لاحول ولاقوة الا بالله التلاميذ أصبحوا يعتبرون الغش حق مشروع .وعادي وقد تفننوا في هذه الظاهرة ما أصبح يشكل عجزا لدى المراقبين الذين لم يعرفوا بهذه التكنولوجيات المتطورة الصينية والكورية حتى وصل الغش بقلم حبر به كميرا والصوت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف ذلك الله أعلم من أين لهم هذا

  • استاذ الفلسفة
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 11:58

    انا استاذ مراقب اديت واجبي على اكمل وجه.. في الثانوية التي حرست بها مرت الامتحانات في اجواء عادية كانت الاسئلة في متناول التلاميذ حسب شهادتهم حرست في مادة العربية والالمانية والاجتماعيات ولم يكن هناك اي غش اللهم ما لم نراه اونشهد عليه كان بعض التلاميذ كالعادة ينتظرون اي فرصة للغش خصوصا الذين لم يراجعون دروسهم لكن صرامة المراقبين في اطار احترام الطالب ودون تسلط اواستفزاز حالت دون اي غش ولا يكلف اله نفسا الا وسعها لا اقول لايوجد غش لكن فقط أشدد ان القول بان الكل يغش وان الاساتذة يتساهلون قول مبالغ فيه ..

  • chtioui
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 12:49

    La c'est un fleau qu'on n'a pas pu combattre pour la simple raison qu'il y a un decalage entre le moy de tricher l'infoq et le process conventionel de passer les examens.grave encore c'est la reaction monde exterieur quant a la reconace de nos diplpme!!!!

  • hassou
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 13:48

    لماذا تريدون إلصاق كل التهم بالأستاذ وهل الوزارة واعية بخطورة هذه المهمة التي توكلها للأساتذة دون اذنى حماية و هل تعرفون ان التلاميذ يهددون الأساتذة الجديين الذين يطبقون القانون و يمنعون أي غش في الإمتحانات و هل تعلمون أن التلاميذ يشتمون هؤلاء و لا يحبونهم و هل تعلمون أن جل الساهرين على الإمتحانات يعوضون إلا الأساتذة المكلفون بالحراسة فهل هذا عدل اتعتبر الحراسة ضمن مهامهم هم فقط بينما الكل يعوض ابتداءا من الوزير حتى مدير المؤسسة بالإضافة للحراس العامون و الأعوان هل هذا عدل يجب ان تعمم التعويضات او ان تحدف و نعتبر الإمتحان من ظمن عمل كل مكونات الوزارة , كل من يحمل الأستاذ ما لا طاقة له فهو حقود و معقد فكل آفات التعليم لا يمكن إلصاقها بالمدرس لأن المدرس هو ايضا شخص و يمكن ان يغلط كما يمكن ان يصيب
    اقولها صراحة المدرسة لا تربي المدرسة بمفهومها عندنا لا تربي فربوا ابنائكم و لا تلقوا المسؤولية كلها على المدرسة فكل اب فشل في تربية ابنائه نجده يسب و يقول الله ااعن دوك لي قراوكم بدل ان يقول الله العن لي ولدكم و ما رباوكم هذا هو الصحيح فرفقا بالمدرس لأنه فقط أداة لتطبيق سياسة الوزارة و سة

  • نسيم
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:50

    لا تلومو الطلبة والتلاميد على الغش .
    لان أغلبية الأساتذة ليسوا في المستوى .

  • تلميذة
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 18:42

    والله انا عمري شفت هادشي …وكان كيسحبلي هاكا لمتحان منفقصش راسي بلخلعا.انا ملقيت منكول! واحد يقرا و واحد يديها بااااااااردا !!! منين بدينا و 80 % كينقلو ا مخلاوناش تا ركزو …ولكن اللهم لك الحمد الله .الله سبحانه وتعالى ينتصر للحق انى شاء

  • رضوان
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 19:13

    1- في السنة الماضية ،حاولت الوزارة الوصية ،أو ربما بعض الأكاديميات ،تغير طاقم المؤسسة بأكمله ،وكانت خطة نوعا ما مفيدة .2- هل الوزارة الوصية غير قادرة على منع هذه الظاهرة ؟ لاأعتقد .3- المناهج التعليمية متهافتة وغير مسايرة لمتطلبات المجتمع .4- ماهي الحماية التي وفرتها الوزارة للأستاذ المراقب؟أم سنبقى دائما نشجب ،وننذب….. لما حدث للأستاذ فلان.لماذا ترمي الوزارة بكل فشلها دائما لرجل التعليم؟ . إذا كانت عملية النجاح تتم دائما في مستويات الإبتدائي ،والإعدادي ،بل حتى في ج.م.والأولى وفق منطق الخريطة المدرسية ،فأي نتيجة ترجونها من المدرسة المغربية ؟ هذا الهاجس هوالذي يدفع أساتذة الإبتدائي ،إلى كتابة أجوبة الإمتحان على السبورة ،وهدا هو السبب الذي جعل من ظاهرة الغش ،حقا مشروعا عند البعض .إذن كيف نسمح له هنا بالغش ،ونمنعه هناك ؟
    -إن هذه الظاهرة تحط من قيمة الدرس ،ومن قيمة الأستاذ داخل الفصل الدراسي.
    -هذه الظاهرة تجعل دخول التلميذ داخل القسم ،ليس من أجل التحصيل ،وإنما لتسجيل الحضور ،من أجل نقطة المشاركة فقط .فيقول للأستاذ "غير حط لي نقطة زوينة ،أما الوطني متخافش غادي نعجبك ".وما خفي أعظم

  • فاروق
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:36

    للتذكير فقط.. أنا منقلتش وماشي نقال وميسمحش ليا ضميري باش نكون كذاب وخائن لضميري ولديني ووطني..وبعدا أنا في عمري 40سنة ..كندوز الباك غير باش نحسن مستواي التعليمي والعلمي..
    والسلام

  • المهتمة
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 22:24

    الرد على صاحب التعليق 7 وش من كاين كيدوز في الامتحانات الجامعية لا أظن أنه كينقل لأن أغلبهم مستواهم جد عال مقارنة مع هذا الجيل وكذلك هناك حراسة جد مشددة و الدليل فإنك تجد طالب محصل على باكالوريا منذ 10سنوات ولازال في السداسي الأول وهم الذين غشوا في الثانوية أما المجازون فهم يستحقون الترقية كالافواج ماقبلهم بدون مبارة وهذا حقهم جميعا بدون استثناء

  • فاروق
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:39

    هذا رد على (مراقب) أخي الكريم.. المسؤولية تتطلب تضحيات وأنا بحكم كوني مثقفا، أعرف ما أقول وأتحمل مسؤولياتي ..فالمسؤولية ياأخي هي أنك تقوم بعمل يؤدى لك عنه من عرق الشعب لتحمي مستقبلهم وهناك قانون يحميك وأنت تعرف كيف ؟ الذي سيتعدى عليك له رقم امتحان وهوية ..إذا.. لم ستخاف؟ الضمير المهني والوطني والأخلاقي والديني والإنساني ..واش هادوا كتعرفهم ولا لا؟ لاأظن ..للأسف الشديد.
    الأخت (المهتمة) زمن السيبة قد ولى ..واللي بغ لفلوس خصو يخدم عليها ..واليوم الريع راه سالا..والمسؤولية كتطلب رجال ديال بالصح ..أما الحق tيؤخد بالحق وليس ظلما وبهثانا.أما المستوى ديال الجامعات فكلنا كنعرفوه من خلال الواقع الذي نلمسه على مستوى ،مستوى الطالب المخذول.
    مع فائق التقدير والاحترام لكما.

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"