غرق غامض لطالب مغربي بفرنسا .. وعائلته تطالب بالتحقيق

غرق غامض لطالب مغربي بفرنسا .. وعائلته تطالب بالتحقيق
الخميس 27 نونبر 2014 - 22:50

منذ يوم الجمعة الماضي، لم يسفر بحث رجال الإنقاذ الفرنسيين عن جثة الطالب المغربي، سليمان حنين، 21 عاما، عن أية نتيجة إلى حدود اليوم، وذلك بعد أن غرق في ظروف تبدو غامضة في نهر “الجارون” la garonne بمدينة تولوز الفرنسية.

وكان حنين، وهو عضو في برلمان الطفل المغربي ويدرس في المعهد العالي للفضاء والطيران، يتجول مساء الجمعة المنصرم رفقة صديقين له، أحدهما مغربي الجنسية، فوق جسر القنطرة التي تطل على نهر “الجارون”، قبل أن يتفاجئوا بنداء استغاثة لسليمان وهو يغرق.

وتقول الصحافة الفرنسية التي تابعت الحادثة إن صديق الطالب المغربي ألقى بنفسه في النهر لنجدة سليمان، بعد أن تفاجأ باختفائه، غير أنه لم يستطع إنقاذه، ثم جاءت وسائل الإنقاذ، وتمكنت من إخراج الصديق، فيما أعلنت الطالب سليمان مفقودا، ما يقلل من فرصة العثور عليه حيا بعد مرور كل هذه الأيام.

ولمحت مواقع وصحف فرنسية إلى أن الحادثة قد تكون عرضية عبارة عن حادثة سقوط، أو يكون الطالب المغربي قد تعمد الرمي بنفسه في النهر، في إشارة إلى أنه قصد الانتحار، بدعوى أن بعض أصدقائه في الدراسة أشاروا إلى تعرضه لحالة نفسية صعبة في الآونة الأخيرة.

عبد المغيث تابتي، خال الضحية ابن زاكورة، فند في تصريحات هاتفية مع هسبريس، فرضية انتحار سليمان لعدة أسباب، أجملها في أن الشاب كان معروفا بدماثة أخلاقه، وكان متدينا ومحافظا على صلاته مع زملائه، كما أنه كان متفوقا في دراسته العلمية بشكل واضح”.

ويتساءل الخال بحرقة “هل من المنطق أن ينتحر من كان متخلقا ومواظبا على الصلاة، ومن كان مستقبله يؤشر على النجاح، باعتبار أنه طالب مهندس بالمعهد العالي للملاحة الجوية والفضاء بفرنسا، بعد أن اجتاز بنجاح دراسته بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا بأكادير”.

وقال خال الضحية إن حادثة غرق الطالب سليمان خلفت أسى وحزنا كبيرين في مسقط رأسه، زاكورة، وسط أسرته ومعارفه وأصدقائه داخل المغرب وفي فرنسا”، مرجحا أن يكون الحادث نابعا من عمل عنصري، كأن يعمد أحدهم إلى دفعه عن قصد للسقوط في النهر”.

وطالبت عائلة الطالب المغربي بفرنسا، على لسان خاله، الحكومة المغربية وقنصلية المملكة بفرنسا على مساعدتها للتسريع في وتيرة البحث عن جثة ابنها، حيث لم يتم العثور عليها لحدود كتابة هذه السطور، داعية إلى إجراء تحقيق حازم حول أسباب هذا الغرق الغامض لسليمان حنين.

‫تعليقات الزوار

58
  • kamel
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:03

    faut poursuivre l´état francais devant la justice pour non assistance

  • mohamed
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:08

    Salam,
    Je suis en France et j'apprends cet informatation qui me choque vraiment. Allah irahmo. Juste pour information en 2009 un autre marocain du même profil a peu près, ingénieur financier et classe préparatoire a été trouvé égorgé chez lui, et la police n'a fait aucune enquêtes et ils ont classé l'affaire comme suicide, et bien sûr les autorités marocaines n'ont rien demandé … . Malheureusement la valeur d un marocain ou maghrébin n'a aucune valeur en France. Wa salam

  • marocain
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:09

    بسم الله الرحمن الرحيم وانا لله وانا اليه راجعون. اللهم نغمه برحمتك يالله. اللهم تقبل عندك مع الشهداء والصديقين.اللهم ارزقنا أهلا خير من أهله ودارت خير من داره في الجنة ان شاء الله. وارزقنا أهله الصبر امين واحفظ شباب المسلمين من أعداء الدين وأزمة السلمية يارب العالمين.

  • مغربية
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:14

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، من الواضح ان الحادث كان بدافع الغيرة خاصة وانتم تقرون تفوق التلميذ دراسيا واتزانه اخلاقيا، وكونه انسان متقي ربه فمن المستبعد جدا حتى التفكير بالنتحار،قد يكون احدممن كان يسير معه فوق القنطرة هو الذي دفع به عمدا،او كانا يتمازحا فحدث ما حدث،والصديق في هذه الحالة قد يخشى العواقب ،ولا يتجرىء على الاعتراف،على كل حال ،ان كان المصاب متوفيا، فليرحمه الله ويسكنه فاسح جناته،اما ان كان وراء هذا الحادث انسان اخر من اصدقاىه،فمن سيخلصه من عقاب الله وضميره

  • marocain
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:15

    هاد الشاب الوجه ديالو ماشي ديال الإنتحار ، القضية فيها إن .

  • kassem abdelilah
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:19

    سليمان حنين شاب متخلق ،متدين .صديق رائع قل له نظير.نسأل الله العلي القدير أن يسكنه فسيح جنانه و يجعله مع الشهداء و الصالحين و يرزقنا و عائلته الصبر والسلوان.إنا لله وإناااا إليه راجعون.

  • كمال
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:21

    فرنسا دولة عنصرية و الفرنسيين هم عنصريون !

  • soukaina
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:44

    اولا اله يرحمو و وسع عليه وتاني حاجة هاد الشاب كيما تيقولو انسان متخلق مواضب على الصلاة وانه كان ناجح في دراستو من سابع المستحيلات انه ينتحر قضية هي ربما يكون اصدقائو اله اعلم اليوم ليلة الجمعة يارب تجعلو من اهل الجنة و ترزق عائلة ديالو الصبر و السلوان و بالخصوص الام .

  • dami
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:47

    نهر لكرون نهر خطير كل من يسقط في يستحيل نجاته في كل يوم أمر فوقه يقشعر بدني

  • red
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:00

    الرحيم وانا لله وانا اليه راجعون نسأل الله العلي القدير أن يسكنه فسيح جنانه و يجعله مع الشهداء و الصالحين و يرزقنا و عائلته الصبر والسلوان

  • jalal
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:06

    انا لله وانا اليه راجعون
    هذا الشاب المرحوم بادن الله انا لا اعرفه شخصيا ولكنني اعيش في المنطقة التي يعيش فيها اهله وتوجد في منطقة تسمى حي تنسيطة نشاشدة وارى امي تتألم اكثر من امه وامه المسكين تقول لا اريد سوى ان يجلبو لي ابني لاقوم بدفنه بنفسي حتى ارتاح قليلا ان امه وعائلاته كل متدمرون من دولة توجد فيها كل الاليات المتطورة للبحت على ابنها وتقول لم نجد شيئا
    وبالله عليكم اخواني المعؤقين كفى من صب الزيت على النار وان تقولو ان صديقه هو من فعل هذا لان هذا سيألم العائلة اكثر واكثر نعم هي مجرد تكهنات ولكن لنجد الان
    الحثة ومن بعد كل شيء سيظهر

  • Mowatin
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:06

    الى تعليق رقم 4 سريطا
    ا
    ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ ﴾.
    أولاً أيها الأخوة، في هذه الآية آداب التعامل بين المؤمنين، بهذه الآداب تمتن العلاقات بين المؤمنين، وبخلاف هذه الآيات تتفكك عُرى المحبة والمودة بين المؤمنين، فالمؤمنون إذا اجتمعوا هم أقوياء، وإذا تفرقوا أصبحوا ضعفاء، قوة المؤمنين في اجتماعهم واجتماعهم هذه أسبابه، فالغيبة تفرق، النميمة تفرق، البهتان يفرق، الكذب يفرق، أي مخالفة في هذه الآيات من مضاعفتها تفتيت العلاقة بين المؤمنين، المشكلة أننا إن لم نطبق هذه الآيات، هناك خلاف داخل الأسرة، وداخل العائلة، وداخل العشيرة، وداخل القبيلة، وداخل البلد، خلافات داخلية تفتُ في عضد المسلمين، خلافات داخلية تمزقهم، تضعفهم، والخلافات من لوازم البعد عن الله عز وجل.

  • صديق سليمان بفرنسا
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:10

    سليمان كان نعم الاخ و نعم الصديق لكنه عان من كتير من المشاكل مؤخرا العائلية و المالية الدي اثر في دراسته ندعو الحكومة الفرنسية بتكثيف البحث. نسأل الله العلي القدير أن يسكنه فسيح جنانه و يجعله مع الشهداء و الصالحين و يرزقنا و عائلته الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • taha
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:25

    كرد على التعليقين 4 و 5 , و كطالب مغربي بنفس المدرسة لا بد أن أوضح بعض الأمور . أولا حديثكما عن الغيرة و عن الدفع العمد حديث خاطئ تماما لأن الطالب الذي سقط و الآخر الذي حاول إنقاذه يدرسان بنفس المدرسة و في مستويين مختلفين و بالتالي لا توجد أي علاقة تنافس بينهما بل الأحرى علاقة محبة و تآخ تجمعنا كلنا كمغاربة .لقد كان سليمان مثالا للطالب المجد و الخلوق و قد شكل هذا الحادث صدمة لا توصف لنا . ما حدث لسليمان هو نتيجة للعديد من الضعوط النفسية , على رأسها تصادم الثقافات إذ لم يستطع الانسجام هنا خاصة و أنه يأتي من مدينة صغيرة و بالتالي فانتقاله إلى هنا كان صعبا . كان يظل وحيدا و يعيش فراغا مهولا أدى لاكتئابه . ربما لم يكن واعيا حينما أقدم على فعلته لإنه مثال للإنسان الملتزم و لا يمكننا تصور فعل كهدا منه. نحن هنا كزملاء له ليحز في أنفسنا أن نرى كيف تم إهمال سليمان , نريد معرفة الحقيقة , نريد فقط أن تقوم السلطات الفرنسية بالعثور عليه, نطالب بإجراء تحقيق لهذه الحادثة .اللهم ارحم سليمان و أصبر والديه و أقاربه . إنا لحزينون على فراقك أخي سليمان

  • عصام
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:29

    ما يدمي ويحز في النفس 🙁 هو أن السلطات توقفت عن البحث بعد مدة قليلة ليلة الجمعة بحجة أن مياه النهر كانت باردة ليلا !!! هل من المعقول لو كان الطالب فرنسيا أن نشاهد مثل هاته الأعذار ! كما أن "نظرية الغيرة" مستبعدة لكثرة المارة في الجسر.
    في الأخير أنوه إلى أن الفقيد وطوال المدة التي جاورته فيها لم أرى أى أحد يوازيه في أخلاقه و تدينه لذلك فمن المستحيل حتى أن يفكر في الإنتحار. إنا لله وإنا إليه راجعون

  • hassan
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:53

    Certains commentaire font rire et fontppitié en meme temps

  • التجاني
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:57

    بصراحة موت هذا الشاب الرائع شكل صدمة كبيرة لكل من يعرفه، وخاصة عائلته الصغيرة والديه وإخوانه، كيف يعقل لشاب كان قاب قوسين او ادنى من التخرج مهندسا من إحدى أرقى المدارس في العالم أن ينتحر بتلك البساطة؟ الله أعلم….خاصة أنه كان ملتزما للغاية لدرجة ان مرافقيه سمعاه وهو يتلو القرآن بعد ان صلى صلاة العصر!!!!!
    كم كنت مرحا وسعيدا ومبتسما أيها الفقيد تغمدك الله بواسع رحمتك واسكنك فسيح جناتك وغفر لك ما تقدم وتأخر من ذنبك.
    ورزق أبواك وإخوانك الصبر والعزاء والسلون.
    وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • Reda Slaouiste
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 01:13

    allah yrhemo , c'etait l'eleve parfait . J'avais de la
    chance a etre son collegue aux cpge sa mort nous a choqué tous . pour l'hypothese de suicide je ne crois pas qu'il fera une telle chose

  • ecole plytechnique france
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 01:26

    تعليق 8 كون كانت فرنسا عنصرية كاع ما يعطيوه الفيزا ؤيخليوه يدخل لفرنسا ؤ يدرس فالجامعة ,,,,,,بركا من العياقة

  • فرضية الحسد لا تستبعد
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 03:11

    الله يرحمه ويزق اهله الصبر والسلوان
    قد يكون هناك دافع حسد لا يمكن ان يكون إنسان متدين وينتحر فرضية بعيدة التصديق ليس رجما بالغيب ولاكن
    لنا في قصة يوسف وإخوته مثل ، فمابالكم بصديق ، الله اعلم لاكن فرضية الحسد لا تستبعد او صديق فعلها لحساب شخص وأشخاص اخرين

  • ام طالب
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 07:22

    اخبرني ابني الذي يتابع دراسته بتولوز انه سمع بانتحاره و الله اعلم
    الله يغفر لنا و له
    و الله يصبر والديه مساكن

  • de toulouse
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 08:16

    نعلوا شيطان ا عباد الله انا تنعرف ضحية و تنعرف الاصدقاء ديالو؛ و ضحية يعاني من حالة نفسية صعبة ، و كانوا رجعين من عند طبيب نفسي و الاصدقاء ديالوا مسندنوا ف هاد المحنة حتى القى بنفسه ف النهر؛ و بالنسبة السلطات الفرنسية لم تبحت عليه اكثر من ساعة وقالوا ملقاوهش.
    و بالنسبة ل تيقولوا بدافع الغيرة الاصدقاء ديالوا فنفس المعهد و متفقين.
    (امتبقاوش تهدروا بدون علم و ضلموا بنادم)

  • rachid nederland
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 08:30

    إلى التعليق 4
    اتقوا الله ، أن بعد الظن إثم ، لا تنظروا إلى الأمور بسلبية ، قد يكون أعز صديق له ، وعمل كل ما في جهده لإنقاذه لكن لم يتوفق .والآن هو حزين على فراقه . لنقل الله أعلم . الشرطة الفرنسية ستقوم بعملها عندما يكون المشكل بين اجنبيين ، أما إذا كان بين اجنبي وفرنسي فإنهم لا يعطون القيمة أكثر . في هذه الحالة اذا كان صديقه فعلا من دفعه فإن الشرطة ستعمل قصارى جهدها لتبيان الحقيقة والقصاص من صديقه ، خصوصا وأن هنالك صديق آخر كان معهما وهو شاهد على الحادثة .

  • de toulouse
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 08:37

    نعلوا شيطان ا عباد الله انا تنعرف ضحية و تنعرف الاصدقاء ديالو؛ و ضحية يعاني من حالة نفسية صعبة ، و كانوا رجعين من عند طبيب نفسي و الاصدقاء ديالوا مسندنوا ف هاد المحنة حتى القى بنفسه ف النهر؛ و بالنسبة السلطات الفرنسية لم تبحت عليه اكثر من ساعة وقالوا ملقاوهش.
    و بالنسبة ل تيقولوا بدافع الغيرة الاصدقاء ديالوا فنفس المعهد و متفقين.
    (امتبقاوش تهدروا بدون علم و ضلموا بنادم)

  • Abrouti trimicha
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 09:52

    ولمحت مواقع وصحف فرنسية إلى أن الحادثة قد تكون عرضية عبارة عن حادثة سقوط، أو يكون الطالب المغربي قد تعمد الرمي بنفسه في النهر، في إشارة إلى أنه قصد الانتحار، بدعوى أن بعض أصدقائه في الدراسة أشاروا إلى تعرضه لحالة نفسية صعبة في الآونة الأخيرة."
    لاحظوا وقاحة وعجرفة وأنانية العقلية الفرنسية عبر صحفه .تحتقر المغربي قبل ان تتحقق من أسباب الحادثة .لابأس من عدم نعته بالارهابي ،هذه الكليشيات عن المغاربة جاهزة وتنشر في اي مناسبة تتكلم بشكل سيّء عن إنسان شمال افريقيا

  • أم زهراء
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 09:58

    السلام عليكم ورحمة الله، أنا مع صاحب التعليق رقم 4، أشك إلى درجة اليقين أن مرافقه المدعى صديقه هو من تعمد دفعه في النهر لأن قلبه مشتعل حسدا وغيرة من المتفوق المتخلق المتميز سليمان حنين، ثم بعد ذلك ألقى بنفسه في النهر ليوهم الجميع أنه حاول إنقاذه. رحم الله ابننا سليمان وألهم ذويه الصبر، هو في الجنة وصديقه في عذاب الضمير طيلة حياته، وعقاب الله ينتظره. والله تعالى أعلى وأعلم، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • كورومبو
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:53

    الصديق الذي كان مع المرحوم بإمكانه توضيح الكثير من الأمور لأنه كان بمعيته قبل السقوط في النهر. كيف كانت الحالة النفسية للمرحوم ؟ ما طبيعة المواضيع التي دارت بينهما قبل السقوط؟ هل فعلا أفصح لصديقه نية الانتحار؟ كل هذه الاسئلة ستجدون أجويتها عند الشاهد الوحيد للحادث. وبالنسبة للإخوان المغتربين ويعانون من الغربة فيه طرق مختلفة للتغلب عليها وهي ربط علاقات اجتماعية موسعة مع الطلبة من نفس البلد وغيره فهم كذلك يعانون مشاكل شبيهة ، يجب القيام بنشاطات مختلفة في النوادي والجمعيات تفيد الشخص وتبعده من الانطواء والتفكير السلبي، زيارة عيادة طبيب مختص واخصائي نفسي ، فالغربة شيءعادي ومع مرور الوقت كل الصعاب تذهب دون رجعة.

  • رويدا
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:45

    انا لله وانا اليه راجعون اللهم ادخل فسيح جناتك و ابدله دارا خيرا من دار الدنيا رفقة العليين و الشهداء اللهم امين ان فرضية او احتمال الانتحار غير جائزة في هذه الحالة بتاتا لان الانسان الذي يفكر في الانتحار يكون بطبيعته منعزلا و يحب الوحدة و في حالة قراره بالانتحار فهو لن يفكر ابدا في ان يكون رفقة اصحابه او حتى عائلته هل رايتم شخصا منتحرا كان رفقة احد يا اما تجد وحده امام البحر او فوق عمارة او فوق نهر او في غرفة لوحده او بيت لوحده لا يمكن ان يكون مع احد بدعوى ان الشخص المنتحر يكون بطبيعته يحب الانعزال بسبب حالة الاكتئاب و ايضا لما يقرر الانتحار يكون لوحده حتى يجنب الاشخاص الذين يعرفونه او يحبهم الاتهام فتجده ينتحر من فوق جسر النهر او العمارة او اي شيء اخر اذن فرضية الانتحار هنا غائبة تماما تبقا اما فرضية انه حادث عرضي انزلاق من على حافة النهر او شخصا ما يكن له الحقد و الكراهية بسبب العنصرية او بسبب الحسد لتفوقه كطالب مغربي او لسبب ديني لانه يشهد له با خلاقه و تدينه فقبل مدة ليست بطويلة وجدوا المسجد الكبير في فرنسا مدنسا و محروقا في بعض الجوانب الله اعلم اسال الله ان يكشف من الفاعل

  • oumaima
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:46

    J'attends avec impatience la réaction du gouvernement et citoyens marocains face à cet évènement qui nous fait mal au coeur tous ! Et je demanderai à tous les gens qui participent aux commentaires de prendre en considération les émotions de sa famille au lieu d'avancer des hypothèses n'importe comment . lah yrehmo et que Dieu aide sa famille et ses proches à supporter l'amertume de la séparation. Quelques soient les circonstances de l'incident Dieu seul sait la vérité des choses dire. On demande tous à l'État français de prendre en considération la gravité de cet incident. La vie de souleimane compte pour nous tous et il ne suffit pas d'être marocain pour dire cela . soyons humains en premier lieu et prenons ceci au sérieux on veut pas que le sujet soit clos comme les ont été ses antécédents. Nous sommes tous presents pour soutenir la famille Hanine .

  • Du maroc
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:50

    C'est vraiment drôle ce que vous dites.D'abord ses amis sont aussi dans la même école,et ils sont très bien éduqués et leur future est bien tracé,Donc pourquoi penseront-ils a le tuer? En outre, il y avait des témoins sur l'accident,donc l'hypothèse de l'avoir tuer par l'un de ses amis est a rejeter.Il avait des troubles psychologiques et il n'était , peut être pas conscient de ce qu'il fait ,ses amis ont essayé de l'aider, il ont fait de leur mieux et enfin ils ont été surprit comme nous tous par cet .accident malheureux.Le moins qu'on puisse faire c'est de ne pas les blâmer car c'est vraiment pas leur faute,j'espère au moins qu'ils vont bien psychiquement après avoir vu leur ami se jeter devant leurs yeux. Arrêtez de les torturer,c'est pas facile de savoir que quelqu'un vous accuse de tuer alors que votre faute c'est d'avoir été son ami.Lah ye7mou Wa salam

  • مرابطية من زاكورة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:16

    زاكورة تفقد احد ابنائها النجباء، اللهم ارحمه و اسكنه فسيح الجنان ….ان كان قدرا فرضا بالقدر خيره و شره ، و ان كان العبد سببا فحسبنا الله و نعم الوكيل

  • مغربية خالصة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:47

    انا اولا و قبل كل شيء اتقدم بتعازي الحارة لاسرته و لاصدقائه و لكل المغاربة لاننا فقدنا ابنا بارا و برعما لانسان هائل كان الوطن يعول عليه مع كل رفقاء دربه لكي يخدموه خدمة جليلة و يساهموا في تنميته و تقدمه و ازدهار ثانيا انا قلبي يتمزق الما و حسرة على فقدان طالب متميز و شاب في ميعة الصبا ,اتالم حسرة على والديه الدين وقع عليهما النبا وقوع الصاعقة و كانني من ولدته كان الله في عونهما ادا كنت انا الغريبة عنه و لم اره يوما احس كل هدا الالم فبم يحس من ولداه و راياه ينمو و يترعرع بينهما حتى تركهما و كله امل في ان يحقق لهما ما يتمنيانه له رب كن رفيقا بهما و هون عليهما المصاب الجلل الدي الم بهما و انا لله و انا اليه راجعون. ثالثا فيما يتعلق برايي في اسباب الحادث فانا استبعد ان يكون احد رفاقه من قام بدفعه بدافع الغيرة و الحسد حبا في قتله فهده فرضية سخيفة و لا تستند لاساس متين , ربما دفعه ليمزح معه مزاحا ثقيلا كما يفعل بعض الشباب لهوا و عبثا مع بعضهم فكان القدر اقرب و فقد المرحوم توازنه و سقط في النهر كما انني لا استبعد فرضية الانتحار الدي هو عمل مجاني يغيب فيه عقل المنتحر لحظات قصيرة . رحمه الله.

  • la famille el iraki
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:08

    impossible que ce jeune se suicide vu que tous les jours il priait , il a recu une tres bonne education il y a quelque chose qui cloche dans cette tragédie .
    et on attend la reaction du gouvernement et l'opinion publique pour que la vérité fasse surface, et que nous tenons à aider cette famille généreuse moralement malheureusement ils ne méritent pas cette profonde blessure merci hesspress de publier

  • اميمة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:29

    اولا اسال الله ان يتقبل سليمان في فسيح جنانه و نشهد ان اخانا كان من المتقين ثم ان لام اباء الفقيد اصدقاءه قدرنا ذلك لولعتهم و حزنهم اجرهم الله على صبرهم و لكن سبحان الله يا من تدعون الاسلام و ترجمون اخوانكم بغير حق كيف لكم ان تحكموا و تدعوا و تؤلفو و تفتروا بذاك انا ادرس مع سليمان و اعرف الوضع جيدا صديقه الذي رمى نفسه في وضع نفسي صعب يلوم نفسه لان لم يستطع ان يحول دون ذلك و انتم تزيدون الطين بلة حسبي الله و نعم الوكيل بدلا ان تسنغفروا الله له تلومون اصدقاءه ذنبهم انهم ضيعو دروسهم من اجل ان لايتركو اخاهم وحده و الله لقد جعلتموني استشيط غضبا مر اسبوع و لازلا صديقاه شحبا الوجه قليلا الكلام و انتم من اماكنكم تنعمون بالنوم الهنيئ و تكدرو عليهم قبح الله عملكم و لكن اريد ان اقول جهزو اجوبة حين يسالكم الله ماادراكم تلومون عبادي ما اضحكني هو انكم ادعيتم غيرة اصدقاءه فاخبركم ان نتائجهم جيدة الله يرد بنا

  • صديق العائلة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:45

    انا صديق عائلة الفقيد سليمان حنين ،لقد كان خبر وفاة سليمان صدمة قوية لدى كل أفراد العائلة و معارفه ،و ما زاد من حزن العائلة هي الظروف الغامضة و عدم العثور على جثة الفقيد و يجب ان نشير ان هذه العائلة تتسم بقيمها الدينية و دماثة الأخلاق و هي مؤمنة بقدر الله و راضية بهذا المصاب الجلل لكن هي فقط تطلب شيئا واحدا ان كان سليمان قد مات فأين جثته انهم يريدون فقط ان يدفنوا ابنهم الى مثواه الأخير ليطمئن قلبهم و الا سيعيشون في عذاب يومي ما داموا ام يروا جثة ابنهم الفقيد
    من يعرف سليمان يعرف انه شاب قمة في الأخلاق قمة في التدين و مثال للشباب الناجح و كان أيضاً متواضعا و متفوقا في دراسته انا أدعو من قالوا ان سليمان انتحر ان يستغفروا الله فسليمان يعرف ربه حق المعرفة و يؤدي واجباته الدينية بانتظام كما انه كان ينوي زيارة أهله بزاكورة و كان قد قام بحجز تأشيرة الذهاب الى المغرب عبر الطائرة يوم 22 دجنبر 2014
    في الأخير نطالب الحكومة المغربية بالتدخل و مطالبة الحكومة الفرنسية بتكثيف الجهود للعثور على جثة سليمان اولا و في اقرب الآجال و ثانيا توضيح ملابسات هذا الحادث المؤلم

  • tamazighte
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 15:01

    les Français sont des gens très envieux. l’hypothèse de suicide est peu probable, on se promène pas quand on projette de se suicider.
    c'est absurde.

  • abdou
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 15:11

    salam. Allah y rahmo.
    L'un de ses amis m'a dit qu'il avait rendez vous chez le psy. Pour le lendemain de ce drame. Cet ami dit que ses deux amis l'ont accompagne pour le faire sortir de sa solitude suite a une demande par telphone de la part de son frere de casa. N'ajouter pas au malheur de ses amis par vos jugements gratuits et irresponssables. Merci.

  • قريب للضحية
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 15:15

    رد على التعليق 14: أن سليمان حنين لا يعاني من أي مشكل عائلي ولا مشكل مادي أبدا ولا يعاني من أي مرض…..
    الإنسان الناجح في حياته لا يفكر أبدا في الانتحار.
    والمؤمن لا ينتحر..
    المؤمن بالله لا يفعل ذلك أبداً لأنه مهما أظلمت الدنيا في عينيه فعنده بقية أمل وشيء من رجاء وقليل من صبر.
    رحمك الله أخي العزيز سليمان و أسكنك فسيح جنانه. كنت مثالا في الاستقامة و الجد رحمك الله. حزين كثيرا كثيرا على فراقك أخي المحبوب. إنا لله و إن إليه راجعون.

    ستظل في ذاكرتنا و قلوبنا.

  • أم زهراء
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 15:30

    أنا صاحبة التعليق رقم 27، أعتذر عن تعليقي وأسحبه نهائيا، علم الغيب عند الله، فقط حزنت كثيرا عن فقدان الابن البار والتلميذ المجتهد سليمان حنين ودفعني حزني للشك في صديقه. أطلب منكم أن تسامحوني وادعوا الله أن يغفر لي. إن بعض الظن إثم. أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه. أبلغوا اعتذاري لجميع أصدقاء المرحوم. غفر الله لنا جميعا. انشري هسبريس أرجوك.

  • Hassan
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 16:34

    م أتوقع أن تكون تلك الليلة هي أول و آخر مرة نلتقي فيها يا أرقى إنسان إلتقيت به ! لن أنسى أنك جئت لتستقبلني في المطار في وقت متأخر من الليل على دراجتك الهوائية !!! لن أنسى تلك المحادثة اللتي دامت 3 ساعات ، و كيف تطرقت لمسؤوليتنا نحن الطلبة في تمثيل الإسلام أحسن تمثيل و إعطاء صورة تليق به لنكون مثال يقتدى به ، و الله المشاعر مختلطة الآن، حزين لفراقك و خسارتك و مطمئن لأنك توفيت شهيدا في سبيل طلب العلم ، و كنت قدوة لنا في سلوكك و معاملاتك ، غفر الله لك وادخلك فسيح جناته
    للهم ارحمك واغفر لك .اللهم ارزق اهلك الصبر.لله ما اعطى وما اخذ .انا لله وانا اليه راجعون

  • تاليا
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 16:36

    ان يكون شخص اخر من بعيد هو السبب فيما حصل له و ليس اصدقاؤه الذين كانوا رفقته ان يكون الدافع هو العنصرية او الغيرة لتفوقه او لتدينه كطالب اجنبي او يكون عامل نفسي السبب في الانتحار ممكن تكون ايضا عين خبيثة اصابته فالرسول اجزم هذا بقوله * ان العين تدخل الرجل القبر و تدخل الجمل القدر* اصابته بالمرض النفسي و الوسواس القهري الذي جعله يفكر في الانتحار و الاقدام عليه و هناك ايضا السحر كذلك يؤثر على القدرات العقلية للشخص و ايضا احتمال نفستيه مهزوزة بسبب الغربة و البعد عن الاهل و اصطدامه بواقع مخالف لما يعيشه في بلد و اصطدامه بجو مختلف تماما عن الجو الايماني الذي كان يعيش وسط اهله و ذويه جو من التفسخ الاخلاقي الذي اثر على نفسيته البريئة و لم يحتمل هذا و اثر في نفسه كثيرا لانه هناك اشخاص قافزين بهاد المفهوم يعرفون كيف يتعاملون مع المواقف كيفما كانت و هناك من يصطدم و يضعف مع اول شيء غريب عن اخلاقيته يصادفه . هناك عدة احتمالات يجب دراسة و البحث في الموضوع من كل الجوانب حتى يجدون الحقيقة رحمة الله عليه نحن هنا لا نتهم احد لاننا لسنا شهود و لا نعلم ماذا جرى و انما تبقى هذه مجرد افتراضات

  • صديق من تولوز
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 18:15

    يا إخوتي في الله اجتنبوا التجريح و اجتنبوا ظن السوء ان بعض الظن اثم ألا تخافون الله إن علم الغيب عند الله لا تعرفون ملابسات الحادثة و تطلقون استنتاجاكم بدون تفكير اكتفوا بالدعاء عسى أن يستجيب الله لنا ولكم إنه آلمنا هنا ما وقع لأخونا سليمان عسى أن يتغمده الله برحمته و أدخله فسيح جنته إن أصدقاءه يدرسون معه في نفس المدرسة و يعانون اﻵن بتبعات الحادثة و أنتم تطلقون تعليقاتكم الغير مسؤولة اتركوا تكهناتكم لأنفسكم و استغفروا الله و ادعوا الله ﻷخينا سليمان الذي كان أيقونة في اﻷخلاق و اﻹستقامة لكنه عانا بمشاكل نفسية والله أعلم بحاله

  • essdassi
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 20:03

    اولا وقبل كل شئ تعازينا الحارة لأسرة الفقيد الشهيد تغمده الله بواسع رحمته انا لله وانا اليه راجعون التاريخ يعيدنفسه الإفرنجة لا يحبون المتفوقين وخصوصا من المسلمين. التصفية لازالت موجودة. بشتى الطرق القتل والإختفاء القصري وحتى الجنون (قطار الموت)

  • sarita
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 20:08

    وانا ايضا لم اقصد شئ لقد قلت ذلك بسبب قصة بوليسية تحكي عن جريمة تشبه قصة هدا الشاب فقط انا عمري 17 اتمنى ان لا تقسون علي واعتذر

  • Mohamed Gueroihi
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 21:55

    HANIN SLIMANE était un de mes étudiants (SPE4 2012-2013).
    Allah irahmou, majorant de sa classe, vraiment un excellent étudiant, bien discipliné et éduqué.
    Avec toutes ces qualités l'idée de suicide est à épargner catégoriquement.
    انا لله و انا اليه راجعون
    رحمك الله و أسكنك فسيح جنانه. كنت مثالا في الاستقامة و الجد

  • hajar
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 22:01

    سليمان كان انسان صالح, رغم اني لم اعرفه جيدا على المستوى الشخصي الا ان عدد المرات القليلة التي التقيت به فيها خلال دورات برلمان الطفل كانت كفيلة بالجزم باخلاقه النبيلة, بالاضافة الى تفوقه الدراسي و التزام الديني, كان الاصدقاء في الاقسام التحضيرية يشيدون بنظافة غرفة سليمان و ترتيبها, هكذا انسان لا ينتحر و الله اعلم, خلال سفرنا الاخير الى مؤتمر الصخيرات ابنت اخي سليمان عن شهامة قل نظيرها معي و اختاي صفاء و فاطمة و كنت لنا اخا اكبر جزاك الله خيرا و رحمك. ارجوا المزيد من التوضيح من الاخوة بتولوز و ارجوا منكم الضغط على السلطات و المطالبة بالحث عن الجثة والتحقيق في ملابسات القضية.

  • piste
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 23:56

    c'est simple il faut pas trop chercher
    il y 'a des psychiatre français d origine israeliens à 09 ariege(cmp lavelanet) qui font de la sorcellerie et d'autre influences tres dangereuses aux etudiants
    marocains à toulouse
    il faut chercher sur cette psite

  • Z de rabat
    السبت 29 نونبر 2014 - 02:26

    J aimerais dire au M er essassi de com 43 ke les français sont bcp plus brillants ke les marocains ds les études ici en France.moi j ai trois enfants ki font les grandes écoles à Paris ne cessent pas de me dire ça car ils sont sérieux et honnêtes et ils sont pas du tout jaloux des marocains au contraire .et à propos de l étudiant ki est mort Allah yirahmo sûrement k ils étaient tous les trois entrain de s amuser entre eux puis un accident est survenu ou vraiment l étudiant était vraiment malade

  • halima
    السبت 29 نونبر 2014 - 12:46

    ça fait mal au cœur. Slimane est le frère de mon amie. quand j'ai rencontré sa mère depuis quatre mois, elle a dit de très bonnes choses sur lui: "Slimane fait son effort pour que je soit contente", et sa sœur dit " vaut mieux passer par Slimane, si on veut demander quelques choses de ma mère".
    لله ما أخذ و لله ما عطى و كل شيء عنده بأجل مسمى و إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • badr
    السبت 29 نونبر 2014 - 14:20

    ولا وقبل كل شئ تعازينا الحارة لأسرة الفقيد الشهيد تغمده الله بواسع رحمته انا لله وانا اليه موت هذا الشاب الرائع شكل صدمة كبيرة لكل من يعرفه، وخاصة عائلته الصغيرة والديه وإخوانه، كيف يعقل لشاب كان قاب قوسين او ادنى من التخرج مهندسا من إحدى أرقى المدارس في العالم أن ينتحر بتلك البساطة؟ الله أعلم….خاصة أنه كان ملتزما للغاية لدرجة ان مرافقيه سمعاه وهو يتلو القرآن بعد ان صلى صلاة العصر!

  • مغربية
    السبت 29 نونبر 2014 - 15:15

    مرة اخرى احد الطلبة النجباء يموت في ضروف غامضة، ربي يرحمو و يصبر اهلو، كنت اسمع الكثير من هاته القصص بخصوص طلبة الفيزياء و العلوم النووية، و هانحن نرزا مرة اخرى في طالب تخصص في مادة مميزة، ما هده الصدف؟؟
    و بالنسبة لدهابه لطبيب نفساني الامر هنا غريب لكون الطالب متفوق ومؤمن، و يتوقف الامر هل الحادث جاء بعد زيارته للطبيب ام قبل دلك هدا سيفضح اشياء عديدة، لكن قبل ان نستبق الاحداث فمرافقاه اكيد عندهم تفاصيل اكثر يمكن ان تحدد هل المرحوم القى بنفسه طواعية، هل هناك امكانية انزلاقه، هل له تاريخ ف الصرع و فقدان الوعي فجاة، هل تم احتكاك بينه و بين احد فوقع في الماء، ان كان القى بنفسه في الماء فالجواب تجدونه عند طبيبه النفسي ان كان زاره قبل دلك، اصدقاؤه من يمكن ان يوضح امورا عدة، بعد تحديد سبب الوفاة يمكن بعدها معرفة المتسبب فيها، و اخيراعيب على السلطات الفرنسية الا تكثف البحث عن جثمانه، هدا تقصير لا يليق ببلد متقدم عندو كفاءات و تجهيزات، ربي يرحمو و يصبر اهلو و عزاؤنا الكبير لعائلته و ذويه،

  • sbabti
    السبت 29 نونبر 2014 - 16:31

    تعليق 21 لماذا -8 هل لانها قالت الله يصبر والديه مساكن

  • zakaria
    السبت 29 نونبر 2014 - 21:50

    السلام عليكم انا ولد خال المرحوم انا اتأسف عاى موته كل العائلة تبكي ان الا الله وان اليه راجعون ولكن الغامض في هده القضية انه مجتهد ويتحلى بالاخلاق الحسنة لمدا سوف ينتحر للاشياءالمادية اوالماليةانا اتمنى له دخول الجنة

  • rachidi
    الأحد 30 نونبر 2014 - 19:10

    A ceux qui trouve bizare le fait que les autorités francaises n'arrivent pas encore à trouver le cadavre de Slimane. Je dis ceci: Il y a 7 ans à Grenoble un étudiant FRANCAIS de 20 ans s'est noyé dans le fleuve de l'Isere qui traverse Grenoble, pres du Pont St laurent. Et bien malgré les recherches, le cadavre n'a été trouvé que trois semaines plus tard prés d'un petit barrage, à plus de 20 km de l'endroit où il s'est noyé. Courage à la famille de slimane.

  • aicha
    الأحد 30 نونبر 2014 - 23:58

    Le défunt a bien participé au parlement de l'enfant MAROCAIN auparavant , merci de d'intervenir auprès du parlement FRANCAIS pour activer les recherches de la dépouille et calmer sa maman qui doit se trouver actuellement dans une situation , que dieu seul sait comment elle est . Je vous en supplie .Que Dieu lui accorde sa mésirécorde

  • lafamille el iraki
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:47

    impossible que les sapeurs pompiers n ont pas pu le trouver et pourquoi le gouvernat et les presse aucun signe ca veut dire qu il ya quelque chose qui cloche on attend toujour la reaction du gouvernement ; du parlement de l enfant ,on veut la verité publier hespres SVP

  • ftouhi
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:45

    En tant que père de son ex collègue aux classes préparatoires je tiens à présenter mes sincères condoléances à sa famille, et que Dieu le miséricordieux ait son âme parmis ceux qu’il à comblés de faveur.
    Inna lillah wa Inna ilayhi raji3oune

  • عبد المغيث.خال المرحوم
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:10

    ووري جثمان سليمان حنين الثرى، الخميس 2015/01/15 عقب أن أدت جموع غفيرة الصلاة عليه بعد صلاة الظهر بمقبرة زاكورة.
    وحضر مراسم جنازة، بالإضافة إلى أفراد عائلة الراحل وأصدقائه، حشد من سكان المدينة…

    ويذكر أن المرحوم قد كان ضحية حادثة غرق (غامض..) في نهر فرنسي، والتي تعود إلى 2014/11/21 بعدما جاءت مكالمة هاتفية من أحد أصدقاء المرحوم تخبر العائلة بأنه غرق في نهر الجارون المتواجد بمدينة تولوز الفرنسية، وحسب تصريحات المتصل أنه كان برفقة سليمان وصديق ثالث لهما بعدما كانوا يتجولون فوق جسر القنطرة التي تطل على هذا النهر، وأنهم كانوا بجوار الضحية أثناء الحادث، وبعد لحظة تفاجئوا بغرقه….
    والأكثر من ذلك أن السلطات الفرنسية لم تعثر عليه إلا بعد مرور أربعون يوما من اختفائه. …..

    ربي اغفر له وارحمه وأدخله الفردوس الأعلى في الجنة يا رب العالمين.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز