"غرين بيس" تدعو المغرب إلى تنفيذ خطة التأقلم مع التقلبات المناخية

"غرين بيس" تدعو المغرب إلى تنفيذ خطة التأقلم مع التقلبات المناخية
صورة: هسبريس
الخميس 11 مارس 2021 - 15:00

قالت منظمة السلام الأخضر (غرين بيس) الدولي إن المغرب مطالب بتنفيذ مشروع خطة العمل الوطنية للتأقلم مع التقلبات المناخية لمواجهة الأحداث المناخية المتطرفة، مثل الأمطار الغزيرة والفيضانات التي سجلتها في الأسابيع الماضية الدار البيضاء وطنجة والقصر الصغير.

وذكرت المنظمة، ضمن تقرير نشرته على موقعها الرسمي، أن بعض هذه الأحداث المناخية خلفت خسائر كبيرة بشرية ومادية؛ وهو تجلّ لمواجهة دول الجنوب بشكل خاص ظاهرة تغير المناخ مقارنة بالبلدان الصناعية الكبرى في دول الشمال.

وأشار محمد تزروتي، مسؤول الحملات في “غرين بيس” الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن “هذه الأحداث تكشف غياب مبدأ العدالة المناخية بين دول الشمال والجنوب”، وزاد: “عندما يتعلق الأمر بالتخفيف من آثار التغيرات المناخية فإن البلدان الصناعية الكبرى تلعب دوراً سلبياً من خلال انبعاثاتها ومساهمتها في الانبعاثات الدفيئة التي تؤثر على دول الجنوب، ومنطقتنا تتأثر بشكل خاص بظاهرة تغير المناخ أكثر من غيرها، وعليه فهي تدفع الفاتورة الأعلى من آثار التغيرات المناخية”.

وذكر المسؤول ذاته أن المغرب مطالب اليوم بـ”تنفيذ خطة العمل الوطنية للتأقلم مع التقلبات المناخية، لأن جميع المدن باتت مهددة بتداعياتها التي قد تكون نتائجها كارثية في المستقبل، سواء على مستوى الأرواح أو البنية التحتية والاقتصادية”.

وتؤكد منظمة السلام الأخضر على أهمية “التحضير والتجهّز لمثل هذه الكوارث، وتسهيل الولوج إلى النشرات الإنذارية وتحسين المعرفة وتقييم المخاطر الطبيعية، وإشراك جميع الفاعلين من أجل النهوض السريع وإعادة البناء الفعال للتصدي لتداعيات التغير المناخي”.

وأوردت المنظمة أن خطة العمل الوطنية للتأقلم مع التقلبات المناخية تتضمن 18 برنامجاً مندرجاً في إطار خمسة محاور، من بينها تعزيز تدبير المخاطر الطبيعية، وتحسين المعرفة وتقييم المخاطر الطبيعية، والوقاية من المخاطر الطبيعية وتقوية القدرة على المواجهة، والاستعداد للكوارث من أجل النهوض السريع وإعادة البناء الفعال؛ كما ترتكز على إشراك جميع الفاعلين، سواء على المستوى المركزي أو المحلي، وتنويع مصادر تمويل المشاريع المرتبطة بالوقاية من المخاطر الطبيعية.

وتعتبر المنظمة، التي تهتم بحماية البيئة، أن “ما تحتاج بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هو نهج نموذج اقتصادي بديل يوفر حياة كريمة للناس واستدامة بيئية تراعي التأقلم مع التغيرات المناخية؛ ولتحقيق ذلك تبرز الحاجة إلى تعزيز النقاش حول مبادئ الاقتصاد القائم على المصلحة العامة، والذي يأخذ في الاعتبار الاستدامة البيئية والآثار المدمرة لتغير المناخ”.

وأشارت منظمة “غرين بيس” إلى أن غياب العدالة المناخية يجعل الدول التي هي في طور النمو تدفع الضريبة الأكبر من آثار تغير المناخ، مؤكدةً أنه لا يمكن مكافحة تغير المناخ بطريقة فعالة دون تحقيق المساواة والإنصاف الاجتماعي، أي العدالة المناخية، وبالتالي العدالة الاجتماعية.

وترى المنظمة أن هذا النهج “يجب أن ينعكس بشكل أساسي في السياسات الخارجية للدول النامية، مثل المغرب والجزائر، في سياق السياسة المناخية في المفاوضات الدولية، من خلال لعب دور أكبر في الدعوة إلى انتقال عالمي بعيدا عن الوقود الأحفوري وتكثيف الدعم والجهود للتكيف مع التغيرات المناخية في دول الجنوب”.

‫تعليقات الزوار

5
  • التازي
    الخميس 11 مارس 2021 - 15:15

    هذا مشروع باش البلاد كلها تعاود، كل مرة تفوق فيها التساقطات 50 ملم كنحسو أنها نهاية العالم.

  • الهواري حنان
    الخميس 11 مارس 2021 - 15:17

    رغم كثرة الحديث عن المحافظة على التوازن البيئي وعدم اجتثات الاشجار والاكثار منها واختيار الاشجار المورقة التي تمنحنا الاوكسجين بدل اغراق المغرب باشجار النخيل التي لا فائدة منها والتي تذبل بسرعة ولا تتحمل طقس المدن وايضا ثمنها جد مرتفع . فعلا برامج عديدة عبر الراديو بالمغرب ولكن الاغلبية لا تتابع باهتمام هذه البرامج ولا تهتم
    كثيرا للبيئة وكانها شيء لا تهم المواطن والساكنة رغم انها اصبحت اولوية الاوليات وان الخطر المحدق بالبشرية هو هذا التدهور البيئي وانعدام الحس البيئي عن العديد من المواطنين .فمثلا هناك جماعات محلية في المغرب اخر اهتماماتها هي البيئة والتشجير ولكن عندما يتعلق بالاسمنت وكثرة الاحياء وغياب حدائق واشجار ومنتزها يبقى رهين يوم واحد في السنة للاهتمام به . هي مسؤولية الاباء والمدرسين الذين لا يتحدثون البثة مع اطفال صغار عن قيمة ومدى اهمية المحافظة على الطبيعة والبيئة وحثهم على حب الاشجار وغرسها وعدم اجثتاتها كما نلاحظ في بعض الاحياء

  • hitch
    الخميس 11 مارس 2021 - 15:44

    واو ماكناش عارفينها..يجب القول على المنتخبين وا المسؤولين القيام بواجبهم ..أو باركة مالحفير بلا فائدة…ياتاقاو الله شويا أو يأكلو خبز حلال….

  • سين
    الخميس 11 مارس 2021 - 19:06

    غياب العدالة المناخية سببه الدول الصناعية الكبرى ومسؤولية إقامة عدالة مناخية بدول الجنوب يجب أن تتحمله هذه الدول.تحياتي

  • غيور عل وطنه
    الخميس 11 مارس 2021 - 20:57

    إن الكاتب ام يتكلم عن السبب الرئيسي المتمثل في فساد المسؤولين المتمثل في البنية التحتية

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب