غونتر غراس ينتقد قرار إسرائيل منعه من دخول أراضيها

غونتر غراس ينتقد قرار إسرائيل منعه من دخول أراضيها
الخميس 12 أبريل 2012 - 21:46

انتقد الكاتب الألماني غونتر غراس٬ اليوم الخميس٬ قرار إسرائيل إعلانه “شخصا غير مرغوب فيه” على أراضيها٬ على خلفية نشره قصيدة تنتقد رغبة اسرائيل في توجيه ضربة عسكرية لايران٬ مقارنا أمر هذا المنع بأوامر منعه من دخول ألمانيا الشرقية وبورما عام 1986.

ونشر غراس مقالا صغيرا في الصحيفة الألمانية “تسود دويتشه تسايتونغ” اليوم الخميس٬ قال فيه “منعت ثلاث مرات من الدخول الى بلدان” مذكرا بأوامر منعه من دخول ألمانيا الشرقية وبورما عام 1986.

وأضاف “في الحالتين فإنهما كانتا تطبيقا لممارسات معتادة من قبل أنظمة ديكتاتورية والآن هذا وزير داخلية +دولة ديموقراطية+ دولة إسرائيل التي تعاقبني بمنعي من دخول أراضيها”.

وأشار غراس الى أن طريقة وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي يشاي في تبرير إعلانه شخصا غير مرغوب فيه “تذكرني بميلكه” في إشارة الى ايريش ميلكه رئيس جهاز أمن الدولة السابق في ألمانيا الشرقية.

وتابع أن “ألمانيا الشرقية لم تعد موجودة لكن حكومة اسرائيل باعتبارها قوة نووية غير منضبطة تنظر بطريقة استبدادية ولا تقبل النصائح في الوقت الحالي. فقط بورما تظهر القليل من الأمل”.

وكان غراس نشر الأسبوع الماضي قصيدة نثرية بعنوان “ما ينبغي قوله” في الصحيفة الالمانية (تسود دويتشه تسايتونغ) وشجب فيها ضربات وقائية قد تشنها إسرائيل على المنشآت النووية الايرانية معتبرا أنها قد تؤدي الى “القضاء على الشعب الايراني لمجرد الاشتباه بأن قادته يصنعون قنبلة ذرية”.

وأعلنت إسرائيل الأحد الماضي منع الكاتب الألماني من دخول أراضيها بعد “الاحتجاجات” التي أثارتها هذه القصيدة التي اعتبر فيها إسرائيل تهدد السلام العالمي.

وجاء في بيان صدر عن وزير الداخلية ايلي يشاي أن الوزير “أعلن غونتر غراس شخصا غير مرغوب فيه في إسرائيل”. وأضاف أن “قصيدة غونتر محاولة لاذكاء الحقد ضد دولة إسرائيل والشعب الاسرائيلي”.

‫تعليقات الزوار

3
  • ***Said***
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 00:13

    انه اختار الطريق الدي مضى فيه السياسي يورغن موليمان (15 يوليو 1945 – 5 يونيو 2003)، سياسي ألماني ورئيس الجمعية العربية الألمانية. ولد في أوغسبورغ واستلم في عهد المستشار الألماني هلموت كول وزارة التعليم والعلوم (1987 – 1991)، وزارة الاقتصاد (1991 – 1993) ونائب المستشار (1992 – 1993) ولكنه اضطر في العام 1993 إلى تقديم استقالته بسبب ما سمي بفضيحة الرسائل الرسمية
    انتقد دور اللوبي الصهيوني في قمع أي نقاش حول سياسة الحرب الإسرائيلية. قام موليمان بدعوة قارصلي سياسي من اصول سورية للانضمام للحزب الديمقراطي الحر واستجاب قارصلي للدعوة وانضم لكتلة الحزب في مجلس النواب الإقليمي مما أثار حفيظة مؤيدي إسرائيل والجماعات اليهودية وبعض كبار اعضاء الحزب مثل هيلديغراد هام-بوشر. في مقابلة مع القناة الثانية للتلفزيون الألماني الرسمي رد موليمان على الهجمات اليهودية والصهيونية ضده شخصيا مركزا هجومه على ميشيل فريدمان نائب رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا. "أخشى أن لا أحد يساهم في نمو المعاداة للسامية.

  • ***Said***
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 00:15

    يتبع
    وفاته

    كان موليمان مولع بالقفز من الباراشوت حيث استخدم قفزاته في حملاته الانتخابية لمرات عديدة. وفي 5 يونيو 2003 توفي موليمان من جراء سقوطه أثناء قيامه بقفزة من الباراشوت في منطقة قريبة من كولونيا غرب ألمانيا. حيث واجه مصاعب في فتح منطاده أثناء السقوط مما أدى إلى ارتطامه بالأرض بدون أي توقف. هذا ولم يتبيّن حتى اليوم ماهية أسباب عدم فتح مظلة السقوط الذي تدور حوله علامات استفهام كثيرة.
    ربما سنسمع خبرا مشابها لوفاة هدا الكاتب الكبير,لانه بدء يتحرك في المنطقةالحمراء الممنوعة عن اي انسان في المانيا.

  • alpha
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 00:45

    للأسف في هذه الأيام كل من انتقذ إسرائيل و سياستها فهو يعتبر معاديا للسامية و غير مرغوب فيه

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس