غياب الأدلة و"خوف النساء" يعيقان مجهودات التصدي للتحرش الجنسي

غياب الأدلة و"خوف النساء" يعيقان مجهودات التصدي للتحرش الجنسي
صورة: الأرشيف
السبت 19 يونيو 2021 - 19:00

بعد صدور القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، الذي تضمن مقتضيات تجرم التحرش الجنسي في الفضاءات العمومية، ساد نوع من الاعتقاد بأن هذا القانون سيجعل التحرش الجنسي يتراجع؛ غير أن هذه الظاهرة لا تزال موجودة.

ويعاقب القانون رقم 103.13 الصادر سنة 2018 المتحرشين بالنساء، سواء بأفعال أو أقوال أو إشارات ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية، بعقوبات تتراوح ما بين شهر إلى تسعة أشهر حبسا وغرامة من ألفين إلى عشرة آلاف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.

بشرى عبده، رئيسة جمعية التحدي والمساواة، اعتبرت أن التحرش الجنسي ضد النساء، الذي تم تجريمه بمقتضى القانون سالف الذكر، لا يزال ممارسة شائعة في الفضاء العام.

وأرجعت الفاعلة الجمعوية أسباب ذلك إلى عوائق تقديم النساء ضحايا العنف لشكايات ضد المعتدين عليهن؛ مثل خوف الضحية من المتعدي، وغياب الأدلة الذي يصعب تفعيل أي شكاية ضد المتحرشين.

في هذا السياق قالت بشرى عبده، في تصريح لهسبريس، إن مسألة وجوب تقديم دليل على تعرض الضحية للتحرش يطرح إشكالا كبيرا، لافتة إلى أن إزالة هذا العائق تقتضي توفير كاميرات المراقبة في الفضاءات العمومية للعودة إليها لإثبات تعرض الضحية للتحرش.

العائق الذي يطرحه غياب الأدلة يجعل ظاهرة التحرش الجنسي ضد النساء في المغرب منتشرة على نطاق واسع، إذ لم يسجل فرق بين ما كان عليه الوضع قبل صدور القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء وما بعد صدوره، حيث لا تزال أفعال التحرش تتم يشكل علني.

وأكدت بشرى عبده أن التحرش الجنسي يطال كافة النساء، وأن المتزوجات منهن والمخطوبات يزداد في وسطهن التردد في تقديم شكاية ضد المتحرشين بهن “خوفا من الزوج أو الخطيب؛ لأن المجتمع دائما يحمل مسؤولية التحرش الذي تتعرض له المرأة للمرأة نفسها”.

غياب الأدلة وخوف النساء وترددهن في تقديم شكايات هي أسباب تجعل هؤلاء المتحرشين يتمادون في سلوكهم الذي جرمه القانون، والذي توسمت الجمعيات الحقوقية المدافعة عن حقوق المرأة أن يكون أداة لرفع ضرر التحرش عن النساء؛ لكن التجربة أظهرت أن القانون لم ينجح في الحد أو التخفيف على الأقل من هذه الظاهرة.

وترى رئيسة جمعية التحدي والمساواة أن القانون ينبغي أن يكون مواكبا بحملات للتوعية والتحسيس بالفعل الشنيع الذي يشكله التحرش الجنسي، وأن تلعب مؤسسات التنشئة الاجتماعية دورها في التربية على احترام المرأة؛ عن طريق المناهج التعليمية واللقاءات التواصلية والندوات، وكذلك في الإعلام، للتعريف بالقانون المجرم للتحرش.

ودعت المتحدثة ذاتها إلى تخصيص ميزانيات من الجماعات المحلية لتقديم إعلانات في الشوارع لنبذ التحرش الجنسي، بما يساهم في الحد من هذه الظاهرة.

‫تعليقات الزوار

78
  • نجاح
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:06

    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا .. هذا مايجب ان يكون

  • منصف
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:09

    التحرش اصبح متبادل والاختلاف في الطريقة فقط المهم الله يرد بنا ويهدي الجميع

  • امازيغي
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:11

    اذا اردتم فعلا تصدي للتحرش فعليكم بتحرير المجتمع من الكبت الجنسي الذي يعيشه بسبب قوانين لم تعد تتماشى مع العصر

    اذا شبع شعب من الجنس فلن يتحرش ولكم في دول الاوروبيه امثله.

    عدد ديسلايك سيكون هائل اعلم ذلك مسبقا فانتم شعوب تسير للخلف للاسف

  • Amine
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:13

    هناك طريقة سهلة جداً لمحاربة التحرش و هو أن النساء اللواتي لا يرغبن في أن يتم التحرش بهن أن يرتدين لباسا محترما فلا يعقل أن نترك المرأة حرة ترتدي ما يحلو لها و نعاقب الرجل الذي ينظر الى مفاتنها

  • البرنوصي
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:15

    لمحاربة هاته الظاهرة يتحتم عليهم إستعمال كاميرات مخفية لتوثيق الفعل الاجرامي و إحالة الفيديو على السلطة الفيسبوكية و الواتسابية لمعافبتهم بالتشويه قد يكون أشد من محاكمتهم في اكثر الحالات

  • Mounir
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:16

    حينما يعاني المجتمع من الكبت الجنسي فانتظر اي شيء, خصوصا الانفعال والفوضى ,فيما يتعلق بالتحرش لم ارى شخص تحرش بفتاة او مرئة مستورة في لباسها وقاصدة في مشيها.

  • مواطن
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:18

    إصدار الأحكام الزجرية ليس حلا ! يجب إيجاد مكمن الخلل و معالجته و هذا يكون منذ نشأة المرء وتلقينه مبادئ الإحترام كان ذكرا أو أنثى على حد سواء

  • وجدي
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:18

    بالفعل نحن ندين أي نوع من أنواع التحرش ونطالب بالزجر اللازم.ولكن في المقابل.ماذا عن تبرج المرأة المتوحش والمبالغ فيه والمستفز جدا.صرت من النادر أن تجد امرأة أو فتاة مرتدية للزي الذي أمرها بها ربها.حتى الحجاب ميعوه وجعله أعداء الدين واصفا لجسد المرأة ومفاتنها.لماذا صرن يردن إبراز المؤخرات بأي شكل من الأشكال.بل صرن يكشفن حتى على مقدمة السراويل وحتى المحجبات لم يسلمن من هذا الأمر.فهذا تلويث للمجال البصري وبالتالي إعطاء شرعنة للتملي والتمعن في جسد المرأة.

  • خدوج
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:19

    إذا كان ديننا قد أمر النساء بالتستر في اللباس والصوت والحركة ، فقد أمر الرجال كذلك بالتستر في حركاتهم ولباسهم وصوتهم ومن ذلك غض أبصارهم وعدم الجلوس في الطرقات (التي ترادف المقاهي اليوم ومراقبة الغادية والجاية من النساء) ، نحن أمام فئتين مخطئتين تحت ذرائع متعددة ، فئة نساء بلا حياء وفئة رجال بلا حياء ، والتحرش لدى كثيرات منهن هو وسيلة جلب وإبعاد ، فإذا كان المتحرش ميسورا يتحول لمجاملة وإطراء ، وإذا كان فقيرا يتحول لتحرش من صاحبه المقزز ، بمعنى أن كثيرات هن بضاعة معروضة وفق سعر ، وهذه النوعية لا حديث عنها،لكن ما نتأسف له هو وقوع التحرش على عفيفات تمسكن بالتستر في اللباس والحركة ومتعهن الله بقامة جميلة زينة الله مما ظهر منها ، فيتجرأ من لا حياء فيه عليهن ، وأقول لمن يبرر التحرش باللباس:ما هي ملتكم ؟ وأشير كذلك إلى أن التحرش هو تجل لقضية أكبر وأخطر وأعم وهي تدهور علاقة الرجل بالمرأة في هذا البلد نتيجة تراكمات ثقافية بقيت في المهملات ولم تعالج سواء من خلال أسر تعاني الأمية والجهل عموما أو من خلال تعليم وإعلام مفلسين ، قضية التحرش لحد الآن لم تعالج من كل أبعادها وبقيت رهينة السذاجة والسطحية

  • كاميرات صغيرة محمولة
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:19

    يمكن للنساء أن يحملن كاميرات صغيرة ثمنها قليل لنقل وقائع التحرش

  • انا
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:21

    الشعوب التي تدعي العفة و الفضيلة هي الأقل اخلاقا. الكل يطالب بالحجاب و الكل يعاكس البنات. شعب منافق مريض لا مستقبل له.

  • مغربي
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:22

    لما لا تتكلمون على التحرش بالرجال . ان النساء هن اللواتي يساعدني على التحرش بهن الا ترون بعد الملابس الساقطة و المتيرة جدا اللواتي يرتادو . ان هدا التقدم في اللباس انما هو تبرج الجاهلية الاولا . الله يهدي بناتنا و نساءنا و اخواتنا كي يلبسن ما امرهم الله من جلباب و لا يقهرني مفاتنهن

  • مسلم
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:26

    عندما تلبس الأنثى لباسا فاضحا فهي من تمارس التحرش في نظري

  • Krimo
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:29

    ضروري من الدليل، بدون هذه الوسيلة أي وحدة ترمي الباطل على أي رجل و قد يكون متزوج و رب أسرة و بذلك تدمره هو و أسرته، لذلك و جب الدليل، لا يجب اصلاح خطء بخطء…

  • بوهالي
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:30

    السلام
    ان ضد التحرش و ضد البسالة بين قوسين و لكن هناك ما هو اخطر هو التحرش دون نية احداتها الا و هو تحرش الملابس الضيقة
    تحرش المساحيق و العطور الفواحة
    تحرش تسريحات الشعر و العدسات اللاصقة و الشفاه الإسفنجية
    تحرش تجميل المناطق الحساسة كمنطقة الصدر و الارداف و كتير من التحرش
    تحرش الحرية الفردية و الجنسية ووووو
    هده الاشياء التي تشجع اصحاب الغريزة الحيوانية على التحرش و معاكسة النساء مما يجلب عليه متابعة قضاءية في بعض الأحيان و السبب كما دكرنا و لكن ما يجري على المتيل لازم يجري على المماتل و الفعل يعكس ردة الفعل من الجانب الاخر.
    اناشد نساءنا رأفة بالرجال و اناشد الاباء و المدارس بالتحلي بااموضوعية و مناقشة بناتهم و تلامدتهم في موضوع اللباس و في تقاليدنا و عادتنا لنعود الى زمن الحشمة و الوقار و السلام

  • بلعيد حوليش
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:30

    المجتمع المغربي فريد من نوعه ومتناقد في أحكامه اذا سكتت النساء عن التحرش والاغتصاب فهن خاءفات واذا صرحن بالوقاءع واشتكين بتهمن بالكذب والافتراء والتواطؤ ضد (( الشرفاء الاوفياء والمخلصيتن في المجتمع)) والسؤال اين الصواب؟

  • كبور
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:32

    لم تقدم الفاعلةةالجمعوية مصدر الاستنتاجات التي قدمتها. وبالتالي ما صرحت به يبقى دون سند علمي.
    جهات عديدة أخرى ترى أن التحرش قد تغير أو تضائل مقارنة بسنوات مضت. ولا حجة أن هذا التغيير راجع إلى إصدار قانون منع التحرش بل على ما يبدو إلى ارتفاع الوعي لدى الناس بضرورة احترام الآخر بشكل عام.

  • ام احمد سيدي سليمان
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:33

    من هو معنف في زممنا هذا انه مدونات مستورده هدفه تحقير وتغير الذين الإسلامي وتحقير رجال… نعم هناك أصحاب مخدرات وقمار الخ الله يعلم ماذا يدور حولهم داحل بيوتهم لكن كل أسر وكل رجال الدين يعملون بعرق جبينهم منهم عمال موظفين مياومين يحافظون على أهل وزوجات ويريدون خير للكل ام لي طاح في شي شطا ماطا… او شي مرا مصيبه راه لاحوله ولاقوة الابالله حت بعض نسا يطيحو من قيمة رجل سوي ومعقول ام لي كان مخمر ومخدرات وخرجي سجون يعبودنه ويقدسونه ولو يكون خانز ويعنفهم انا ولدي تزوج ببنت من عائله فقيره وخضنتها وتهليت فيها ودرته بنتي لي معنديش في اخير غير حملات وعرفات مع شي جارت سؤ تضحيات مع صلكوط وعيشات ولدي في الجحيم رغم انه منحدرة. من باديه دبا ولدي ميخلص نفقه عل دري وكل عام كدعيه باش يزيده نفقه رغم انه منذ 14شهر بدون عمل مهدد بسجن هد لبنت كسيته شريت ليه ذهب كتبق نعسا حت وحد نهار ان كنصب نعجن ونطيب ولا قضات فيه شي حاجه رغبته ولكن عجبني فيها واحد مخصر مول طربرتور خصر ليه عينه بونيه حشمات تخرج لزنقه شي سيمانه او كثر حت حنا عيلات كين فينا كمونيات.

  • خالد
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:34

    او من الممكن ان التحرش تعتبره كثير من الفتيات دعامة للمعنويات و رفعا للثقة في النفس و تقييما لجمالهن. عقلية الجواري

  • مواطن
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:34

    فالشارع العام ولينا كنشوفو عرض السلع فتيات في مقتبل العمر متبرجات فين هوما هاد الواليدين بعدا عاد نشوفو ناس لي كيتحرشو بيهم واش هاد الواليدين والخوت ماعنهدهمش الغيرة والنخوة وكتلقى باها وخوها داخلين للجامع وكيصليو لاحول ولا قوة الا بالله اللهم عافنا مما ابتلى به غيرنا

  • Vengador
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:35

    هههه كيف يعالج هذا المشكل و الامن الوطني و المنظومة بأكملها تقوم بالتحرش و الطامة الكبرى هي على الفتيات القاصرات مثل ما حدث في مناطق الشمال و هنا ايضا بورزازات ، يتم ابتزاز و التحرش بالنساء بمختلف اعمارهن مثلا يوقف شرطي فتاة بداعي المخالفة بعدم ارتداء الكمامة وتجد الفتاة نفسها في موقف حرج فيطلب منها الشرطي رقم هاتفها مقابل السماح لها بالذهاب و ظطر لاعطاء رقم الهاتف و بالتالي لى سبيلها بدون معاناة او بعضهم يوقفهم بلا سبب فقط لارباكهن بدافع السلطة التي يفرض على المواطنين

  • متتبع
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:37

    لشادة تيقارها حتى واحد ميتحرش بها ثانيا التحرش حسب القيمة المادية يعني للباس عليه لا يؤاخذ والفقير هههه راكم فاهمين.

  • mustapha_imad
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:37

    قبل كل شيء يجب ان يكون تحديد لغوي لكلمة التحرش.
    فاذا كان التحرش هو الرغبة الجنسية لشخص بشخص اخر و التعبير عنها بطريقة ما، فعلى الجميع الاخراط لتفعيل هذا القانون ويجب ألا ينحصر على الرجل فهناك نساء متحرشات.

  • Hamid
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:39

    عاد كتقلبو على الأدلة ؟
    هاد البنات اللي تيخرجو عريانات كلشي باين و حتى صحابات الحجاب يا حسرة !!!! هاد الأدلة ما كافيينش ؟

    الله يهديكم راه كلشي باين كارثة و صافي ملي تشوف الراجل بنتو خارجة عريانة و هو عاجبو حالو

  • فلالي
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:42

    كل رجل مسؤول عن زوجته وبناته وأخواته فيما يلبسن.الزوج وقبل أن يخرج مع زوجته وبناته يلزم يدير سكانير لهندامهم.فالفتنة بلغت مداها وألتمس العذر للمتبرجين صراحة وان كنت ضد هذا الشيء.

  • مهاجر
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:47

    التحرش الجنسي غير على الفقراء. أما عندما يرون السيارة هم من يتحرشن بالرجال.

  • ملاحظ
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:49

    مواضيع سخيفة من قبل جمعيات عجائز الزمان التحرش هناك ملفات كبرى اكبر من هذه السخافات يجب طرحها ومناقشتها عوض الخوض في مواضيع ثانوية بل عادية الرجل يتحرش والمرأة بدورها تتحرش اين هو المشكل

  • Myhafid
    السبت 19 يونيو 2021 - 19:54

    لا يمكن القضاء على التحرش في الشوارع ضد النساء لان هؤلاء لهن مسؤولية كذلك في التحرش لانهن يسعين الى ايقاظ المكبوتات الجنسية لدى الذكور مما يشكل استفزازا يعاني منه الرجال.

  • عزيز
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:02

    في الحقيقة باش ارتاحوا النساء ….ان يمنعوا الرجال من الخروج والتجول والنظر …..شوف تشوف واش يبقاوا على خاطرهم او شي حاجة اخرى… ..والله حتى عيقوا…. نتمنى دخول الدمية الجنسية للمغرب لنرتاح من حماقة النساء

  • مؤمن بربه
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:04

    لما لا يتم تجريم الميوعة والتبرج واللباس المغري.على الأقل بالغرامات .صدقوني لباس المرأة الغير محتشم هو السبب في التحرش.سؤال للفتيات والنساء:ألا تخجلن من ربكن؟ما كل هذه الجرأة على الله تعالى.

  • القاسمي
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:08

    بعض الناس لا يحترمون المرأة كيفما كانت متزوجة مطلقة تلميذة طالبة..
    هؤلاء مرضى نفسانيا وأخلاقيا..

  • Ayoub
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:09

    بدون تربية يكون الخوف و ينعدم الحياء. طرف لا يكبح غرائزه و طرف اخر تلبس ملابس مستفزة تعرض مفاتن و تفاصيل جسدها. ربيو ولادكم و بناتكم و التحرش ميبقاش.

  • العربي
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:13

    اودي اشمن تحرش جنسي بنادم ياله مكافي مع زمان
    ليس كل الحالات تدخل في اطار التحرش الجنسي هناك الكثير من الشباب من يحاول التعرف على فتاة من خلال التحدث اليها في الشارع او غيرها من الاماكن مع وجود نية حسنة بالارتباط الشرعي. في هده الحالات و بالنظر الى ^^الانفتاح ^^ والتطور الثقافي آلدي اصبح يعرفه المجتمع سواء كان ايجابيا اوالعكس لا يمكن ان ندخله كفعل يستوجب المحاسبة والعقاب .من هنا يجب اعادة النظر في القانون المنظم للعنف ضد النساء

  • Ali
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:19

    كفى من استيراد نقاشات أوروبا الفارغة إلى المغرب ، المغاربة يعانون مشاكل كثيرة و”التحرش الجنسي” آخر مشاكلهم

  • خدوج
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:20

    إلى المعلق 3 أمازيري :
    كلامك الذي علمك إياه عصيد وأمثاله غريب عن الثقافة الأمازيغية ، متى كان الأمازيغ يمارسون الجنس خارج إطار الزواج ؟ لماذا ترون التحرر فقط في بضاعة الغرب ، لماذا لا يعني التحرر تربية أبنائنا على احترام متبادل بين الجنسين بعيدا عن موضوع الجنس ، سم نفسك أمازيري لا أمازيغي ، على الأقل أمازير يفيدنا في الزراعة لكن أنتم أفسدتم ووسختم هذا المجتمع وتختبئون وراء الأمازيغية وهي منكم بريئة ، إذا كان مستقبل الأمازيغية مرتبطا بأمثالكم فاحفروا قبرها من الآن

  • اخريبكي
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:22

    وشنو بغيتو ما نطالبوهومش بدليل يبقاو يتبلاو على الرجال تانيا اين هو هدا التحرش انا في عمر 34 معمرني ما لقيت شي مشكلة مع شي بنت كلهن سهلات المنال لايتطلب الامر سوى بضع كلمات ااو اكتراء سيارة حتى تمشي معاك البنت بخاطرها ولا يتطلب الامر اي صعوبة لاقناعها بالزنى اغلب البنات عندهوم علاقات عاطفية مع الولاد او ما يسمى المصاحبة ايوا علاش البنات كيقبلو بالمصاحبة وكيرفضو التحرش او ان الامر راجع الى من قام بالفعل الى كنتي بوكوس وعندك طوموبيل تتصاحب معاك والى ما كنتيش زوين وعندك اللحية والطوموبيل كيردوه تحرش انا اكتريت سيارة ربطت علاقة مع 8 فتيات في يوم واحد فقط ومن تانوية واحدة وبمحض اراضتهن وقبلو بالتحرش ومشاو معايا وبعد بضعة ايام كتقبل تمشي معاك لاي بلاصة (من بعد ما تتغرر بيها وتتتيق بيك)والزائر لغابة عين الشقف بفاس سيلاحظ مئات الفتيات مع الدمور في وضعيات مخلة وبمحض ارادتهن الحاصول الولاد باسلين وفيهوم التحرش بغرض الزنى وليس بغرض الزواج والبنات على سبة خصها غير اللي يهضر معاها باش تمشي معاه واغلبهن كيمشيو بارادتهم لان اي بنت كانت لها عفة وكرامة وعزة نفس وما بغاتش مشي مع شي واحد مغيديهاش بالسيف

  • السلام
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:22

    وماذا عن تحرش النساء الكاسيات العاريات الائي يعرضن مؤخراتهن بشتى أنواعها و صدورهن المكشوفة أم هذا تسمونه تحرر و حرية

  • YO
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:29

    اذا كنت غني و تتجول في سيارة فارهة فستتعرض للتحرش من الفتيات والنساء . أما الفقير مسكين وخى يتحرش بيها راه معندو قيمة أو فرصة يعني م ..دة عليه من كل النواحي

  • الرحيق المختوم
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:37

    يقول ابن خلدون في “المقدمة”: 《الشعوب المقهورة تسوء أخلاقُها》.

  • أبو فراس
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:39

    الحمد لله . هرمنا لم يبق لأي واحدة حظ أن تتهمنا بباطل التحرش . وما إثارة هذه المواضيع إلا …….

  • Krimo
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:41

    no woman no cry
    لا للنساء لا للزواج لا للمشاكل و العقد.
    الحمد لله على نعمة الحرية و هدية ربانية غالية…

  • دي ميستورا
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:43

    يجب إرساء نضام تعليمي صلب وتقوية فعلية لحقوق الإنسان فحقوق المرأة من حقوق الانسان

  • مغربي
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:54

    العقلية المتخلفة والهمجية لبعض أنصاف رجال المغاربة، يعتقدون أن النساء يتقبلون التحرش.
    والحقيقة أن المتحرش أخته أو زوجته تتعرض لتحرش

  • عمر عمرو
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:56

    في بعض الحالات يكون التحرش أو التعارف باب للزواج لمادا نسميه التحرش أن لم تكن هناك عبارات جارحة فهناك من يتفوه بعبارات جميلة الغرض منها التعارف الدي سيؤدي حتما إلى علاقة صحيحة و مقبنة لا أرى مانعا للتحاور بعد الإشارة إليه .على كل حال بالمرأة هي التي يلزمها حجب التحرش و عدم إعطاء المجال لمن دب و هب لاهانتها

  • منى
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:56

    من جهتي انا اشكر صاحبة التعليق ،خدوج التي تطرقت للتحرش من الجنسين و هذا هو الصواب .فعلا لم اجد ما اقول بعد تعليقك

  • maka
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:58

    دبا العكس خصنا نطلبو بحقوق الرجل المرأة كلشي كيتعطف معاها

  • مغربي
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:58

    نهار ترجعو لشريعة الله عزوجل و سنة نبيه صلى الله عليه وسلم في كل قوانين الدولة ديك الساعة غادي إحبس التحرش …كيف لكم ان تحاربو التحرش ( لي هو غض البصر ) و تجعلون من العري و التبرج حرية شخصية …
    و اصلا فين عمركوم ناقشتو كلمة التحرش ،باش توضحو ماهيته عمليا …بس أززين تحرش؟؟ ناري على فورمة ،تحرش؟؟؟؟ هذه ألفاظ غزل من المنطلق العلماني ! اذن ماهية التحرش الذي تحاربونه ؟؟؟ التحرش العنيف مثل الاختطاف و قطع الطريق بالعنف ؟؟ هذا حرم اخر بعيد على ان نسميه تحرش …اذن سوف تعودون الى المفردات الأولى! هذه اقول و اساليب نستعملها النساء أيضا مع الرجال !!! انا لا اقر بالتحرش بكل أشكاله .و لكن النسوية هدفها واضح وضوح الشمس للأمة الرفع براية العلمانية و دفن راية الإسلام

  • الفيافي
    السبت 19 يونيو 2021 - 21:12

    التحرش الجنسي سواء بالنساء او الاطفال او حتى الدكور سوق رائجة ,ننصح ما يسمى المشرع باصدار قانون الزامي لكل القطيع بحمل كاميرا 4 D من اجل الحصول على كل الاثباتات الضرورية لتغريم المتحرشين والمتحرشات ,وبدالك تستفيد الخزينة من مدخول مستدام يوزع على الطبقة المستحكمة كعلاوات وامتيازات . افهم ترحم .

  • mourad
    السبت 19 يونيو 2021 - 21:18

    القاء اللوم على النساء فقط هو أصلا دليل على ان الرجل المغربى دائمآ ينظر إليهن بنضره جنسية.
    الرجل عليه غض البصر. و اذا نضر فعليه الاكتفاء بالنضر فقط و ان لا يتحرش . هناك فرق كبير بين التحرش و التغزل. لا توجد امراة لا تحب ان يقال لها آنك جميلة و لكن هناك حدود لا يجب اعتداءها.
    مرحبا ب دسليك

  • الحل
    السبت 19 يونيو 2021 - 21:25

    الى اللذي يقول ان الستر والحجاب هو الحل اقول له ياسيدي انا محجبة و لباسي مستور ومع ذلك تعرضت للتحرش بل واعرف منقبة وقد تعرضت للتحرش!!!!!!!!!
    اقول لهم ان الرجل ذو الاخلاق العالية واللذي يخاف الله والله لن يتحرش بل ولن ينظر الى امراة امامه حتى ولو كانت نصف عارية !!!!!
    حسبنا الله ونعم الوكيل منكم تلقون كل شيء على الفتاة ايها الرجال .اتق الله يارجل في كل فتاة فقد يحدت نفس الامر لاختك او لامك او لزوجتك !وعلى الفتاة ان تحمي نفسها بلباسها المحترم والمستور ولاتذهب في الاماكن المليءة بالرجال المرضى النفسيين وتتكلم باحترام وتلزم الحدود في التعامل!!

  • فلوك
    السبت 19 يونيو 2021 - 21:34

    شحال من وحدة كتدوز تقريبا عريانة من حداك وما بقا كيتسوق لها حتى واحد.ما أكثر المتبرجات في هذا العصر حتى الشباب ما بقاوش يبالين لأمرهن لي تكبت كيمشي الفيسبوك ويختار لي بغا وكتجي عندو حتى للدار .تبات معاه وفالصباح يخلصها وتمشي فحالها.التحرش مشا في خبر كان. غير شوفو شي حاجة جديدة

  • القعقاع
    السبت 19 يونيو 2021 - 21:36

    تبرير التحرش حسب اللباس هو تصريح بأن فكرك يدعوك أن تكون سافلا حسب كمية القماش

  • عابر سبيل 1
    السبت 19 يونيو 2021 - 21:58

    عجيب مسألة التحرش.بعض النساء يخرجن شبه عاريات ولا تريد احد ان يتحرش بها؟ هي من بدأت التحرش على الرجل مند خروجها من البيت .هل سألتم النساء عن التحرش ؟ هل يعجبهم ؟ ام هناك نساء لا يلتفت فيهم حثى الكلب هم من وراء هذه الزوبعة لأنهم لا سيأخدون حقهم من التحرش . من احترم نفسه يحترمه الناس .

  • المواطن
    السبت 19 يونيو 2021 - 22:11

    القانون و حده لا يكفي لابد من بناء مجتمع ذو قيم و اخلاق حسنة، و ذلك لا يتأتى إلا بتربية و تعليم جيد و صحة نافعة…………

  • غيور على الوطن
    السبت 19 يونيو 2021 - 22:43

    التحرش الجنسي ظاهرة اجتماعية مثل الرشوة لا يمكن القضاء عليها؛مادام الإختلاط في الشواطئ وفي العمل والمدارس والجامعات لا أظن أن هذه الظاهرة سوف تزول ؛الكل يتحرش ،الذكور والإناث ،زائد الملابس المثيرة والمواقع الإلكترونية؛لم أنس يوما قالت لي زميلة في القسم وفي الثانوي أنها تحب أن تدرس في قسم مختلط ،باختصار هناك أمور أهم من هاته الخزعبلات التي يروج لها البعض لأهذاف ومصالح لمحاربتها والتي نخرت مجتمعنا

  • الراكون
    السبت 19 يونيو 2021 - 22:50

    مثل هاته الأمور التربوية وجب التوعية بها انطلاقا من المناهج التعليمية فالعديد من الناس لا يعرفون معنى التحرش بل ويعتبر العديد أفعاله هذه تصرفات عادية. حتى النساء، بدل السكوت السبي، عليهن الاعتراض على هذه الممارسات وتوعية الرجال بأن هذا يعتبر تحرشا وليس طريقة أخلاقية للتقرب من المرأة.

  • Kamal
    السبت 19 يونيو 2021 - 23:14

    La seule façon de mettre fin l’harcèlement c’est de penser à ta soeur et à ta maman. Imagine c’est qqun fait ça à ta soeur, tu reagira comme. Les femmes doivent etre respecter car elles sont de nature comme ça. DIEU les a créé belles et attira. Et les femmes ont aucune attention dattirer les hommes mais elles sont comme ça. Il faut de respect c’est tt. Lhumain en général est faible vive la femme en général

  • محمد بن ع
    السبت 19 يونيو 2021 - 23:15

    بما انه يصعب اثبات التحرش فان في بعض الحالات يوجد ودون جدال فيه اسباب التحرش اواثارته لغياب العقيدة الصحية لدى الجنسين الدكر والانثى لكن يجب ان يخفف من تعقيدات الا قانونية وتنبعث من الموظفين الادارين من اجل انصاف ما اعز الله وعظم مكانته واوصى بها خير البرية تعظيما كبيرا

  • بيت المقدس
    السبت 19 يونيو 2021 - 23:23

    الى الرقم 3
    اتق الله انت تريد نشر الفواحش والرذيلة وسط المومنين
    هدوك لى كتكلم عليهه فى اوروبا سير عندهم ويلى
    ما خفتش من الله افعل ما تشاء

  • محند
    السبت 19 يونيو 2021 - 23:31

    حق الرد على المعلقة المسماة خدوج،
    منذ سنة لم أخرج إلى الشارع ولاأجلس في المقاهي ولاألتفت إلى النساء بل أقلب القناة كلما رأيت امرأة ومع ذلك فإنني أتعرض للتحرش والمضايقات من طرف الجارات في السكن وعندما أرفض الانصياع لهن تتحول التحرشات الودية إلى تحرشات سادية من سب وشتم واتهامي بكوني معقد ومريض عقليا “مسطي” ويتطور ذلك ليتم اتهامي بالشذوذ الجنسي لينتهي المطاف بالتعرض لوالدتي في الممر ومحاولة الاعتداء عليها بالضرب بهدف دفعي لإبداء رد فعل يتم من خلاله توريطي في مشاكل قانونية وإرسالي إلى السجن.

    وفي سياق آخر فإنه باعتبار أن المواطنين المغاربة متطفلين بفطرتهم فآخر شيء قد يفكر المرء في ممارسته في الشوارع المغربية هو سلوك غير قانوني لأنه يثير انتباه المارة ويتجمعون حوله بسهولة فعساك أن تقوم بالتحرش بامرأة أو اعتراض سبيلها أو ضربها في الشارع. من يقول أن هذه الممارسات تمر مرور الكرام فهو خاطئ لأن كل من نازع امرأة سواء كان ظالمة أو مظلومة تمسك المرأة بتلابيبه وتصرخ ويتجمع عليه المارة ويتعرض للبطش والتنكيل ثم يتم بعد ذلك استدعاء الشرطة التي تحضر بسرعة البرق إلى عين المكان ويعتقلون المعني بالأمر.

  • anouar
    السبت 19 يونيو 2021 - 23:44

    جواب على أمازيغي تعليق رقم 3 . من قال لك أن الشعوب الأوربية لا تعاني الكبت . و من قال لك أن التحرش سببه الكبت . كل قدح بما فيه يندخ . عدد دسلاك مرتفع ما هو الا عنوان لتقوقع أفكارك . تتكلم على الغاربة كأنهم بهام لا يهمهم إلا الخريزة الحيوانية التي دمرت تفكيرك . اقامة العدل و توزيع الخيرات و الفرص بالتساوي يقضي على كل افات المجتمعات

  • مراديوس
    السبت 19 يونيو 2021 - 23:55

    من العيب كل العيب ان نتكلم عن التحرش في الشارع العام لأنه لا يكون إلا برضا ضمني من المرأة لأنني ما رأيت إمرأة صرخت في وجه رجل بل كل ما أراه هو العكس وكأنه زوجها. ما رأيكم في ما أصبحنا نرى من ملابس غرف النوم في الشوارع؟ يجب التركيز على التحرش في العمل بين المرأة ومن له سلطة عليها اما غير ذلك فهو بهتان، وفي كل الحالات القانون لا يجدي نفعا ويمكن ان تستغله بعض الفاسدات لابتزاز من سقط في شركهن.

  • صاحب التعليق 3- امازيغي
    الأحد 20 يونيو 2021 - 00:36

    طبعا سوف ترى ديسلايكات بالجملة لان ما قلته لا يقبله العقل البشري قلت الحرية الجنسية مثل الغرب و هل لديك دور مجهزة للاستقبال ابناء من الزنا مثل امريكا وهل لديك تغطيه صحية لتكفل بالامهات العازبات مثل امريكا و رغم دالك تعاني من المشاكل في هدا الشأن رغم تقدمها التقني و الاقتصادي و المعيشي او نتا باقي مقاتل مع الزيت او السكر اكا تكول الحرية الجنسية واش بغيتي تعمار القمامات بالاطفال من الزنا وخا ولات كتعمار بهم رغم القيود و هل هدا يتمشى مع حقوق الانسان الدي تدعون اليه اش خاصك العريان الخاتم امولاي بغيتو نتوما نستوردو من الغرب كل ما هو فاسد اما داكشي لزوين لا سير شوف بعدا واش داك الغرب لقا الحل للدوك المشاكل الناتجه عن الحرية الجنسية دير دورة في غوغل اوشوف نصف الساكنة ديال المغرب كا تصاب بامراض جنسية في امريكا سنويا اونتا دوا الحمر مكاينش في المستشفيات دياولك زيد ربطتها بالتخلف امتي اولا الجنس معيار لقياس التخلف في اي بلد الغرب متقدم بالاختراعات او الثورات التكنولوجيا و الصناعية و العلمية لدارو ماشي بالجنس الله اهديكم بحال هاد الفكر لخرج علينا نيت

  • امال
    الأحد 20 يونيو 2021 - 00:45

    اللباس الساتر للفتاة هو لغيحارب هاد الظاهرة او يقلل منها راه انا بنت ووليت كنحشم من اللبس لكيلبسو لبنات واش كلشي مزير على ثلاجتو واحشومة واش مكينش الوليدين فالدار مبقاو رجال ميمكنش ولد ميتحرش ببنت وهي لابسا بحال العاهرات وبلاما تقولولي راه كاينا لكتلبس مستور وكيتحرشو بها غنقوليك نسبة قليلة لغتحرش بها مقارنة مع الاخرى

  • r ch d
    الأحد 20 يونيو 2021 - 00:51

    لم نعد نعرف من يتحرش بمن الرجل أم المرأة.. الفرق هو أن الرجل قد يتحرش بالمرأة بشكل مباشر.. والمرأة تتحرش بالرجل بشكل غير مباشر باستعراض مفاتنها من خلال لباسها الغير المحتشم الذي لايليق بامرأة مسلمة في مجتمع مسلم. طبعا ليس كل النساء ولكن إلا من رحم الله.. والله المستعان.

  • وعزيز
    الأحد 20 يونيو 2021 - 00:58

    شكل اللباس عنوان كل شيء…..

    التي تحترم نفسها من لباسها تظهر…..

    و التي تتحدث مع عالم آخر… بلباسها…. الغير محتشم الغير لائق بقيم المجتمع وو. ووو هي تعرف ماذا تريد اصلا….. فلا تقول ان أحدا تحرش بها….

    (( العنوان باين اصلا))

    خاصة أن عالم الذكور و ليس الرجال… فيه ما فيه من عيوب تطرح اذا غابت المروءات و القيم و الوازع الديني و. وووو

    فحين يموت الظمير وووو

    تجد وافق شن طبقة…..

    و التحرش يظهر للعيان عندما لا تتوافق الأهواء فقط….

    اللهم رد بنا ردا جميلا….

    اما الظواهر الغير طبيعية…… أصبحت هي السائدة…. أما الطبيعية فقد أصبحت استثناء….

    و في المشرق…….. فحدث و لا حرج……

  • محمد
    الأحد 20 يونيو 2021 - 01:01

    امهات واباء فاشلون في التربية بكل المقاييس ، اعلام و مسلسلات فاضحة ماسخة ماجنة . قتل منظومة القيم و اصبحنا نرى مخرجات النظام التربوي عبارة عن اوباش و ضباع بشرية لها اذان لا تسمع بها وابصار لا ترى بها و عقول لا تفقه بها . بقيت المقاربة الامنية ان كانت فعلا ارادة لحماية نفسية النساء . فليس صعبا تثبيت كاميرات فكل مكان و متابعتها من قبل الدوائر الامنية دون الحاجة الى المعتدى عليها تقديم شكاية . النيابة العامة تتابع كل من ضبطته الكاميرا . هكذا ستقل الجريمة بصفة عامة . هذا ان كان المواطن له قيمة .

  • Med
    الأحد 20 يونيو 2021 - 01:18

    اصحاب هاد القوانين واش كشوفو الشارع ولا انتما عايشين فشي غابة . دخلت عليكم بالله المراة ولا بنت المهم خارجة عريانة ملابسة والو فشارع .دخلت عليكم بالله شكون لي كيتحرش على الاخر .انتما مخلين العيلات عراة مقزبات وكتهضرو على شي قانون واش دبا انتما معنا ولا مع العرا والتقزاب والمؤخرات .جاوبو على روسكم وما حنا عارفين. فين غادية السفينة. غير الله احفظ.

  • key west
    الأحد 20 يونيو 2021 - 01:26

    c,est une nouvelle methode pour le reglement des comptes chez les femmes mais ca ne marche pas toujours.

  • زكريا
    الأحد 20 يونيو 2021 - 02:40

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. اول حاجة هي انه راه البنات اللي ولاو كيتحرشو بالرجال.. واش وحدة لابسة من غير هدوم كلشي باين.. كتفتن فالناس و كتقوليا كيتحرشو.. راه إلى ما بغيتيش يتحرشو خاصهم يحتاشمو و لباسهم يكون مستور.. و ديك ساعة شوف واش يبقى شي تحرش.. الله ياخد فيكم الخق

  • hassan
    الأحد 20 يونيو 2021 - 07:55

    في أوروبا،إنسان حر يتكلم مع فتاة ،مكاينش حتا شي مشكل ،وفي المغرب كيدورو حتا يعياو ويرجع اما لحقوق المرأة أو التحرش،وا سيروا خدموا على الاقتصاد والأبحاث العلمية باش تصبحو من دول الصفوة .اش حاضين غير الوسخ والنسخ. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • Observateur
    الأحد 20 يونيو 2021 - 08:18

    يجب على المشرع من باب المساواة بين الرجل و المرأة ان يجعل من جريمة التحرش الجنسي لا تقتصر على ما هي عليه من تعريف بل إضافة كلمتين لتصبح كما يلي: جريمة التحرش الجنسي اللفظي و اللمسي و اللباسي.

  • abbés
    الأحد 20 يونيو 2021 - 08:40

    المرأة هي التي تتحرش بالرجل، فما معنى أن يكون تلتي جسدها عاري وان تتعطر بعطر يزكم أنوف المارة في الطريق أو تضع مساحيق على وجهها بألوان عدة او تتمايل في مشيها ….وبالتالي فهي تبحت عن متحرشين ، التحرش ضاهرة سيءة تضر بالمجتمع من كلتا الطرفين

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 20 يونيو 2021 - 10:20

    إلى المعلق *امازيغي* هل فعلا انت امازيغي ؟ لا أظن!! انك تشجع التحرش والفاحشة والزنا ويبدو انك لا علاقة لك بثقافة الأمازيغ الأحرار أو العرب سواء ،التحرش ليس من شيمنا نحن الأمازيغ ثقافة لكن كافعال هي في طريق الاستقلال وهذا راجع لكثير من المسببات : أولا طبيعة اللباس الذي ترتديالمراة والذي يكشف تضاريسها و عورتها ومفاتنها،ثانيا التربية داخل المؤسسة الزوجية بما فيها الأبناء، ثالثا البرامج التلفزية مثل المسلسلات التركية ،رابعا الجمعيات النسائية اللواتي يدعون إلى التحرر تحت مسمى الحضارة الغربية ،خامسا التعليم وما أدراك ما التعليم ولو انها تسمى وزارة التربية والتعليم الا ان القطاع هو من أصبح ينشر الفساد سادسا عدم تفعيل زجريا قوانين التحرش سابعا ترجيح كفة النساء على الرجال والواقع أن الرجال يعانون في صمت ،ثامنا ،فعلا في بعض الحالات الادلة والحجج غير متوفرة لكن ارجح فكرة تعميم الكاميرات في مختلف الفضاءات العمومية وستكون إيجابية أيضا في الكشف عن الجرائم الأخرى. وما خفي اعظم نسأل الله اليسار فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض.

  • MISÈRE SEXUELLE
    الأحد 20 يونيو 2021 - 11:20

    La première chose que j’ai remarqué quand j’ai quitté le Maroc au milieu des années 90, c’est qu’en Europe et dans le reste du monde, la norme c’est les couples mariés ou pas. Les gens se promènent, voyagent, font du sport, vont au cinéma, au théâtre, aux concerts, au restaurant etc. EN COUPLE. Le couple est la norme ici. Certains se marient avec leur premier amour. Bien entendu ceci n’est pas la norme chez nous. On fait tout en cachète. Quant au harcèlement de rue, cela existe en Europe notamment chez ceux qui débarquent du tiers monde. Les Européens n’ont pas le temps à ça, ils sont en couple et essaient de construire quelque chose ENSEMBLE. Personnellement, ceux qui harcèlent dans la rue, sont pour la plupart des obsédés et des prédateurs sexuels à la recherche d’une victime pour assouvir une envie passagère. Ils sont INCAPABLES DE SE METTRE EN COUPLE ET D’AVOIR UNE VIE SEXUELLE ÉPANOUIE. QUELQUES SOIENT LEURS MOYENS FINANCIERS, ILS VIVENT UNE MISÈRE SEXUELLE ET AFFECTIVE.

  • المغتربة
    الأحد 20 يونيو 2021 - 11:21

    الكل يسأل ما معنى ان تكون المرأة شبه عارية و عطور ياخي المرأ ة حرة و ليس الرجل الذي في الشارع هو من يتحكم فيها مذا تلبس و مذا لا تلبس
    ادا احببت لباس عصري ضيق أو عاري هذا اختياري و أنا مسؤولة عليه ما دخلك أنت أيها الرجل و لمذا أنا البس على مزاجك ادا لديك مشاكل يجب ان تحلها بعيدة عن المرأة لا تربطون مشاكلكم بالمرأة
    الرجل السوي و الذي تربى تربية سليمة لن يتحرش بالمرأة سواء معرية أو مغطية
    المشكل يوجد في دماغكم انتم

  • صورة المقال
    الأحد 20 يونيو 2021 - 11:52

    الصورة تعبر عن كل شيء وتعكس الحقيقة بكل وضوح. المرأة التي تظهر على الصورة وتتمايل في مشيتها وتلبس الملابس الضيقة هي التي تريد لفت الانتباه إليها وتتحرش بالسائقين بطريقة متعمدة ومقصودة. وهذا شأن أغلب الفتيات اللواتي يعشقن التحرش ويشجعن عليه. أما الادعاء بالتحرش فهذا اتهام باطل ولا يعدو نوعا من “التبوحيط” لا أقل ولا أكثر.

  • مهتم
    الأحد 20 يونيو 2021 - 21:48

    التحرش بالنساء ليس هو المشكل المشكل الحقيقي يكمن في اغتصاب الاطفال والتعديل عليهم من طرف مجرمين يجب الحكم عليهم بالمؤبد نظرا لكونها من المرضى العقليين والنفسانيين هؤلاء المرضى والحماق الذين يتعرضون سبيل الاطفال والنساء في الشوارع هؤلاء هم من يجب التصدي لهم .وبحدة للقضاء عليهم واتخادهم عبرة لغيرهم أما التحرش أو كما يقال الشوف ما يبرد جوف.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز