فاعلون يؤسسون جمعية للدفاع عن النساء ضحايا الاعتداءات الجنسية

فاعلون يؤسسون جمعية للدفاع عن النساء ضحايا الاعتداءات الجنسية
صورة: أرشيف
السبت 10 أبريل 2021 - 20:00

تم مساء اليوم السبت تأسيس الجمعية المغربية لحقوق الضحايا، كإطار مدني يهدف إلى الدفاع عن حق النساء ضحايا الاعتداءات الجنسية والتشهير والاتجار بالبشر، تحت شعار “من أجل حماية قانونية ومجتمعية للضحية”.

المحامي محمد كروط قال في ندوة نظمها مؤسسو الجمعية إن النساء ضحايا مختلف الاعتداءات لا يتم إنصافهن، مضيفا أنهن يكن “عرضة للتشهير والاضطهاد وهناك من يتاجر بهن، ولا يحصلن على تعويض كاف، لأن القضاء المغربي شحيح في التعويض عن الأضرار”.

وأشار كروط إلى أن عدم تمكين النساء الضحايا من حقوقهن دفع إلى التفكير في إطار قانوني جمعوي “يهتم بمناصرة الضحايا والدفاع عن حقوقهن وعن تعويضهن في حالة وجود العسر أو تهريب المتهمين للأموال لتفادي الحجز عليها”.

واستطرد المتحدث ذاته بأن الجمعية المغربية لحماية الضحايا ستنهض بلعب دور استباقي ووقائي “لكي يكون لدينا مجتمع بدون ضحايا، لأن الوقاية تبقى أهم من الاعتقال والعقوبات”، داعيا إلى ملاءمة القوانين المغربية مع المعاهدات الدولية التي صادق عليها المغرب.

من جهته قال المحامي محمد الهيني إن تأسيس الإطار الجمعوي الجديد يأتي “تلبية لحاجة دستورية وقانونية ومجتمعية”، مضيفا: “لن نكون بديلا لأي جمعية أخرى من الجمعيات الموجودة في الساحة، وهدفنا الأسمى هو حماية الضحايا”.

وانتقد الهيني هشاشة الحماية التي تتمتع بها النساء الضحايا في مختلف أنواع الاعتداءات بالمغرب، موردا: “عندما ننزل إلى الواقع نجد أن حماية الضحايا شبه منعدمة، أو في أحسن الأحوال ليست بالنجاعة الكافية”.

كما انتقد المحامي ذاته التعويض الذي تحصل عليه النساء الضحايا، معتبرا أنه “هزيل جدا”، وداعيا إلى أن يكون قانون المسطرة الجنائية “منصفا”، وزاد موضحا: “نحن نحترم المتهم، لكن يجب احترام الضحايا أيضا والدفاع عن حقوقهن وكرامتهن، التي هي أهم حق من حقوق الإنسان، لأنه إذا أهينت كرامة الإنسان فقد مُس حقه في الوجود”.

وتتمثل أهداف الجمعية المغربية لحقوق الضحايا في دعم حقوق ضحايا الجريمة، والسعي إلى الدفاع عن حقوق النساء والأطفال والفئات الهشة بالوسائل القانونية المتاحة، عبر تقديم الشكايات والاستماع والترافع وغيرها من الآليات التي يتيحها القانون والدستور.

واستطرد الهيني بأن هناك “عنفا مستمرا وتشهيرا وسبا وقذفا في حق الضحايا”، مضيفا: “سنواجه كل أشكال المس بحقوق الضحايا ومناهضة الإفلات من العقاب وفق قاعدة مساواة المواطنين أمام القانون، وإسماع صوت الضحايا ومؤازرتهن وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهن”.

‫تعليقات الزوار

32
  • متتبع
    السبت 10 أبريل 2021 - 20:08

    ايها الرجال انتم الحلقة الاضعف ، لكم الله ،

  • السلاوي
    السبت 10 أبريل 2021 - 20:15

    من يريد السماء تمطر بالفلوس عليه تأسيس جمعية تدافع عن المرأة من بيتك رقم هاتف و اتصالات مع المنظمات في اوروبا و امريكا و كذالك منظمات حقوق الانسان ووووو الدليل تلك العجوز المغربية الامية تملك شقة في باريس 16 و شقة في مدريد و مزرعة في المغرب و فيلا ووووو جمعيتها مع الامهات العازبات منذ 1998 وسماء تمطر عليها بفلوس من اوربا وامريكا والمنظمات الدولية عجوز امية لكن دكتورة في الخداع

  • عادل
    السبت 10 أبريل 2021 - 20:16

    تم مساء اليوم السبت تأسيس الجمعية المغربية لاستغلال النساء الضعيفات والجاهلات وبيعهن الوهم والربح من ورائهن وتلقي الإمدادات من الجمعيات الخارجية التي ينفدون اجنداتها ولا شيىء للمرأة التي انساقت ورائهم سوى العداء مع زوجها وقهره إدا كان مغلوب على أمره والزج به في السجن

  • رجل من المسلمين
    السبت 10 أبريل 2021 - 20:16

    وماذا عن العنف اللذي تمارسه بعض النساء على أزواجهن، وما أكثر من يتعرض لهذا العنف من الرجال

  • محمد اجعيط
    السبت 10 أبريل 2021 - 20:19

    والتعنيف ضد الرجال هو حق مشروع للنساء ولا من يتطوع ليدافع عنه. هذا المسمى الحق هو من نتج عنه جيلا كاملا من المنحرفين والمجرمين. حقوق الطفل حقوق المراة واين حقوق الرجل من هذه الوزيعة ؟ ام ان الرجل هو الوحش المفترس الذي يحارب في المنزل والمحاكم والشارع والمراة حمل وديع منزه عن العنف والظلم . ؟ هذه الحقوق هي التي تهيئ اسباب خراب الخلية النواة للمجتمع. الاسرة التي كنتم قد ولدتم وترعرعتم في كنفها ستنحل تحت غطاء الحقوق وستتشتت والاطفال هم الضحية الاولى والاخيرة.

  • متتبع؟؟؟؟؟؟
    السبت 10 أبريل 2021 - 20:22

    أصبحنا نسمع مؤخرا كثيرا من الرجال ضحايا عنف من طرف النساء وبالاخص زوجاتهم ولم يقف بهم الأمر عند حد التعنيف بل رموا بازواجهم الى الشارع ولم تاخذهم شفقة ولا رحمة ولا راعت الى طول العشرة ولا إلى الاولاد ولا إلى الظروف الصحية إلى زوجها فترمي به مباشرة إلى الشارع. لذا نطالب بتاسيس جمعيات كثيرة على الصعيد الوطني للدفاع عن هؤلاء الرجال ضحايا العنف من طرف النساء.

  • Couscousier
    السبت 10 أبريل 2021 - 20:38

    الجمعيات هي سبب خراب الأمة حسبي الله و نعم الوكيل فيها و في كل زوجة لا تتقي الله في زوجها،كثر ضلم الزوجات و الله الزواج أكبر خطأ في زماننا هذا.

  • Oujdi
    السبت 10 أبريل 2021 - 20:47

    Le loup dans la bergerie
    Une fois le loup était sans travail , il a commencé à pleurer
    Et ils ont dit pourquoi vous pleurez, il a répondu je suis sans travail ,
    Ils lui ont dit juste pour ça
    On va vous trouver du travail
    Tu vas t’occuper du troupeau des moutons
    Alors il a dit je sais si vous la faites aucun agneau ne restera vivant !
    Moralité de l’histoire, bienvenue au commentaire

  • سيكيريتي
    السبت 10 أبريل 2021 - 20:50

    لا يعقل أنه نساء النظافة يعملن ثماني ساعات متتالية ب 1000 درهم للشهر بدون تغطية صحية ولا الحد الأدنى للأجور .كاين شي عنف كثر من هذا

  • احمد
    السبت 10 أبريل 2021 - 20:57

    الاعتداءات الجنسية على المساء ستختفي ليس بسبب هده الجمعيات المرتزقة التي لا تهمها الا مصالحها ولا بسبب القانون بل بسبب الانحلال الاخلاقي الدي اصبح فيه شبابنا بسبب الجمعيات التي تنادي بحرية العلاقات الجنسية الرضائية والافلام الخليعة على قنواتنا العمومية التي تلعب بعقول الفتيات فيصبحن فريسة سهلة في يد بعض الدكور ستختفي الاعتداءات الجنسية على النساء نظرا لبروز ظاهرة المصاحبة حيت ابحت بناتنا سهلات المنال لبعض الدكور لتفريغ شهواتهم الجنسية تحت مسمى الحب والمصاحبة وغنتزوج بيك وما الى دلك وبعدما يفرغ شهوته منها وخاصة ادا كان هناك حمل تهيرب وهي تتلقى راسها تتبكي فشوف تيفي وتتقول تقت فيه وقالي كنبيك وغنتزوج بيك ومني حملت تخلى عليا على الفتيات ان يحددن نوع العلاقة من الدكور واش حتى هي باغا اشباع نزواتها الجنسية وهنا عليها تحمل مسؤوليتها ومتجيش تبكي من بعد او انها تحبه او هناك وعد بالزواج وهنا لا ينبغي لها ان تسلم له جسدها بسسهولة كما يحدت الان علاش الرجل يفكر حاليا انه يعتدي على امراة جنسيا وهناك عشرات البنات يمكنه تفريغ مكبوتاته عليهن تحت مسنى المصاحبة الله يهدي بناتنا وولادنا

  • متتبع
    السبت 10 أبريل 2021 - 20:59

    من يريد أن يستفيد من أموال دافعي الضرائب يفكر في إنشاء جمعية، المال السايب هذا مصيروا،

  • مواطن
    السبت 10 أبريل 2021 - 21:00

    يجب وضع معايير دقيقة وواضحة والا فبإمكان اي امرأة تحطيم حياة رجل.
    فيمكن للمرأة ان ترسل رجلا للجنايات بمجرد أن تتهمه بأنه لمس مؤخرتها او كتفها.
    وبعد ذلك تخرج هذه الجمعيات لتدين المتهم قبل صدور الحكم.

  • ملاحظ محمد
    السبت 10 أبريل 2021 - 21:05

    ما لقيتوا شغل ومالكم ما تاسسوش شي جمعية للدفاع عن الرجال ضحايا العنف الممارس عليهم بدلوا شويا رآه هاشي ولا كا يجيب الترويعة و الردان حسبوا شحال من جمعية للدفاع عن المرأة غادي تحشموا يلا عرفوا شحال أو أسسوا جمعية لتبديد التوتر بين الرجل و المرأة أو جمعية للتعريف بالمشكل المفتعلة للصحراء المغربية غادي نصفقوا عليكم

  • عزيز
    السبت 10 أبريل 2021 - 21:48

    بالله عليكم ماذا بقي للرجال من حق على المرأة هذه الجمعيات قضت على كل ماهو رجل….. لم يبق لهم سوى فرض الحمل والولادة على الرجل بإسم المساوات مرة تلد الزوجة .. ومرة يلد الزوج …..تجار السلاح يخلقون الحروب لبيع السلاح…. والمحامون يخلقون جمعيات وقوانين لإبتزاز الرجال….. الكل يتاجر في مآسي الأسر…..المرأة الجدابة والأنيقة لا تحتاج لجمعية تدافع عنها بل الرجل سيقاتل من اجلها ويهديها ما يملك.. كاتجي وحدة ماهي امرأة ولا هي رجل وقالت ليك الرجال حاقرينا ماكايسوقوش لينا وكاتدير جمعية لترغم الرجل ان يعانقها

  • مواطن
    السبت 10 أبريل 2021 - 21:48

    الطلاق الطلاق الطلاق هو أحسن حل لرجل، نساء اليوم لا يدركون أهمية الرجل إلا بعد الطلاق والرجل يعرف حلاوة الحياة بعد الطلاق مباشرة.
    كأنه أزالة صخرة كبير من فوق صدره.

  • ali
    السبت 10 أبريل 2021 - 21:50

    جيد، لكن ينبغي ان يكون مساواة في الحماية القانونية، ايضا الرجال يتعرضون للعنف المعنوي ، الخيانة الزوجية، استغلال المادي، استغلال الاجتماعي، سوء سلوك الجنسي، حرمانه من اطفاله الخ
    من المفروض على وزيرة التضامن ان تمثل حقوق المجتمع، لكنها تمثل ايديولجية النسائية ، انا اتابع صفحتها منذ اصبحت وزيرة لم ارى على الاطلاق وان تكلمت عن الرجال
    دفاع عن المراة جيد لكن ينبغي بطريقة حقوقية وليس بتعسف واضطهاد الرجل ، كما انا النسويات يعتبرنا ان الرجل وحش مفترس يمكن سجنه اضطهاده دفعه للانتحار او التشرد او الهجرة السرية بينما المراة اله مقدس
    يوميا الرجال ينتحرون ، السجون ممتلئة بالرجال ، معظم المتشردون رجال ، يوميا الرجال يهاجرون بطريقة سرية، اليس هذا دليل ان الرجل مضطهد اكثر من المراة، انا اعلم ان نسويات لن يكثرتنا للرجال لان عقيدتهم تشبه هتلر الدفاع عن العرق الاري(المراة) واضطهاد الباقي(الرجال)

  • مهتم جدا
    السبت 10 أبريل 2021 - 21:51

    ويستمر ركوب الانتهازيين على قضايا المرأة لقضاء الحاجات والمآرب . لقد اصبح من الموضة الحقوقية كونك تتكلم وتزعم الدفاع عن حقوق المرأة المعنفة ، المرأة المغتصبة ، المرأة الام العازب … وهلم شرا . اذا اردت ان تسلط عليك الاضواء فما عليك الا ان تزين نضالك او ضوضاء ك بالحديث عن قضايا المرأة والدفاع عن المرأة .
    هكذا تحولنا الى زمن الجبن والنفاق

  • Saad
    السبت 10 أبريل 2021 - 22:01

    ماذا عن الاستاذة التي فضحت التحرش ثم تم اختطافها بطريقة لا تليق حتى بالحيوان؟ صمت رهيب عندما يتعلق الامر بالجرائم المخزنية الموثقة بالصوت و الصورة

  • المهدي بنداويد
    السبت 10 أبريل 2021 - 22:02

    الرجل هو عدو المرأة والمرأة هي عدوة الرجل وحتى وإن كان الرجل لايظلم المرأة فالمرأة ستظلمه لامحالة لذلك فالعلاقة بين الرجل والمرأة مبنية على الله يجعل الغفلة مابين البايع والشاري.

    فكما الرجل يستدرج المرأة بحلاوة اللسان والرومانسية ويقضي وطره منها ويرميها فالمرأة أيضا تستدرج الرجل بحلاوة اللسان والترهبين والتلوعيب وتاتلصق فيه ثمرة خطيئتها مع عشيقها السابق وتطلقه بعدها ليصرف عليها هي وأبنائها الذين جلبتهم من الزنقة.

  • المستقبل مرعب للرجال
    السبت 10 أبريل 2021 - 22:07

    المستقبل مرعب للرجال، النسويات اصبحنا يمارسن التحيز الجنسي بشكل علني ويفتخرن بذلك، مثال طلبت شركة كابلاج في القنيطرة النساء فقط، انجاح ٨٠ نساء في مبارة التعليم، وايضا التمريض دعم اساتذة نسائية للبنات اكثر من الاولاد وما خفي اعظم، لم ارى طيلة حياتي وان مارسو الرجال التحيز الجنسي العلني ضد النساء،
    بسبب هذا التحيز الجنسي النسوي سوف نرى نساء اساتذة وممرضات الخ والرجال متشردون او منتحرون او في السجن
    نصيحة لاي رجل اهتم بنفسك جيدا، واذا لديك طفل ذكر اهتم به وقدم له الحماية الكاملة من النسويات، لا تسمح له بالهدر المدرسي ابدا
    ملاحظة انا مع حماية المراة ودعمها ولكن بالمساواة مع الرجل وليس بالتحيز الجنسي نسوي

  • مواطن2
    السبت 10 أبريل 2021 - 22:13

    الحقيقة او على الاقل جزء كبير منها ورد في التعليق رقم -2- السلاوي . فعلا الجمعيات اصبحت تمطر ذهبا على اصحابها في غياب المراقبة الصارمة والمتابعة وربط امورها بالمحاسبة . آلاف الجمعيات في المغرب جلها عبارة عن وثائق تودع لدى من يهمهم الامر وحاسوب وهاتف من النوع الرفيع …..وكثرة الكلام…..سني يناهز ال75 لم اشاهد جمعية تعمل ميدانيا…فقط اقرأ عن بعضها على صفحات هسبريس من حين لآخر مقالا يتحدث عن امور في الغالب لا وجود لها…..ميدان اصبح مدرا للدخل….لا اقل ولا اكثر….والمرأة في القرن 21 لم تعد محتاجة لمن يدافع عنها…انه العبث فقط.

  • منير
    السبت 10 أبريل 2021 - 22:13

    مكاينش لي خارج على النساء قد الجمعيات لي خرجو على المرأة المسلمة وخلاوها تكره زوجها ونسبة الطلاق في إرتفاع والضحايا هوما الأبناء وداك الجنس اللطيف ميبقاش بمرة وديما المرأة سبحان الله مظلومة حيث هي ملائكة والرجال هوما لي خايبين والجمعيات كيكونو فيهم نساء عمرهم تزوجو وكيكرهو الرجال وكيهدمو عائلات لاحول ولا قوة الا بالله

  • لئيم من أهانها
    السبت 10 أبريل 2021 - 22:14

    العنف يمارس عليها من قبل الجميع حتى من الدولة في شخص الجهاز الأمني الذي من المفروض أن يوفر الأمن… لا حول ولا قوة إلا بالله. اتقوا الله يا مغاربة في الأم والأخت و البنت و الزوجة… ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم أو زنيم.

  • الحقيقة
    السبت 10 أبريل 2021 - 22:41

    لم يعد يثق أحد في هذه الجمعيات العقوقية التي ليست لها أي أساس من المصداقية وهي تخدم أجندة مقابل أموال على حساب الآخرين، مرة تدعي أنها تدافع عن النساء ضد الاعتداء الجنسي ومرة تبيح العلاقات مايسمى بالرضائية خارج إطار الزواج وتارة تدافع عن مايسمى بالاغتصاب الزوجي والحريات الجسدية والفردية والمثلية والسحاقية الأوراق هنا مختلطة تماما.

  • خالد
    السبت 10 أبريل 2021 - 23:06

    20-المستقبل مرعب للرجال
    تعليقكم أرجعني إلى سنة 2007 حيث انقطعت عن الدراسة في المستوى الأول إعدادي وكانت فكرتي أن أدرس اللغات الفرنسية والإسبانية والإنجليزية وأحصل فيها على درجات عليا C1 ثم ألتحق بإحدى مدارس التكوين المهني الخاص فعندما انقطعت عن الدراسة وصل الخبر إلى جميع معارف الوالد في العمل والذين هم على ارتباط بفاعلات اجتماعيات نافذات ومنذ ذلك الوقت أصبح الوالد يجد صعوبات في كسب المال مع أنه يشتغل كثيرا، وهو ماحال دون أن أستمر في تعلم اللغات وانتهى بي المطاف جالسا في المنزل، ذهبت إلى مدرسة خاصة وحكيت مشكلتي لمدير مدرسة فوافق على تسجيلي في المستوى التاسعة إعدادي شريطة إحضار شهادة المغادرة أو الانقطاع من المدرسة التي انقطعت فيها فرفضت المديرة منحي إياها بمبررات واهية وهو مافوت علي فرصة أخرى لإنقاذ مستقبلي، بعد فترة أصبحت الجارات يقمن باستفزازي لخلق مشاكل فأبسط رد فعل كن يذهبن لوضع شكاية بي في مركز الشرطة ومنذ ذلك الحين أصبحت ملاحقا وأينما ذهبت يحاول الجارات اختلاق المشاكل ففهمت أنه توجد مساعي لإرسالي إلى السجن.

    من فضلكم أحتاج منكم أن تسدوا إلي بعض النصائح للخروج من هذا الوضع السيء.

  • الى تعليق رقم 25
    السبت 10 أبريل 2021 - 23:58

    الى تعليق رقم 25
    انصحك برجوع الدراسة ، يمكنك دراسة تاسعة اعدادي حرة وبعد نجاح ادرس بكالوريا حرة ثم تكوين متخصص علمي او التعليم الجامعي مع تعلم لغة
    او تكوين علمي مستوى بكالوريا
    يجب ان تدرس بجد وحماس، كن على يقين اذا لم تهتم بنفسك وتحمي حياتك الاجتماعية والمادية ، لن يرحموك نسويات في المستقبل القريب

  • abdo Casa
    الأحد 11 أبريل 2021 - 00:10

    في هذه البلاد كثرة الجمعيات والحقوقيين والمتسولين والنشالين والنصابين والمجرمين كل من أراد أن يتسول أو ينصب يفكر في تأسيس جمعية للدفاع عن حقوق المرأة والمناصفة والاضطهاد والعنف يتسولون على حساب المرأة بجميع الطرق لماذا لم يدافعو عن الشغل أو التعليم أو الصحة أو السكن أو الفساد الإداري والمالي والبطالة موضوع المرأة أصبحنا نسمعه يومياً صباحاً ومساء

  • العسلي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 00:41

    تأسيس فضاء اكبر مستغلين وانتهازييين
    طبع لأخذ ما يريدون من المساعدات الدولية استغلالا للمظلومين ، بل هنا من يمتهنون مهنة ينظمها القانون ويستغلون نساء ولرجال حتى في مناصبهم المهنية والقضائية اي حكرتهم لانهم محامون.اذا كيف لهولاء استغلوا مهنتهم ضد من ييوكلونهم للدفاع عنهم وهم يريدوم تأسيس جمعية للدفاع عن النساء والرجال وتجارة البشر هم اكبر التجار . وأعني ما أقول انتهازيون واستغلاليون . واعني ايضاً شخصيا احدهم اكبر شفار .

  • مغربية متابعة
    الأحد 11 أبريل 2021 - 00:57

    جمعيات تافهة سخيفة هدفها تدمير ما تبقى من الهوية الإسلامية والعادات والتقاليد، ماهي إلا بوق من أبواق لتنفيذ الأجندات الغربية الهادفة محاربة الأخلاق والقيم في المجتمعات الإسلامية، أما في حالة حدوث مشاكل بين الأزواج الأمر سهل وبسيط امتثالا لقول الله تعالى ” إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان” وانتهى الأمر ، أما عندما تتعرض المرأة للإعتداء الأمن والقانون موجودين، الجمعيات ماهي إلا متاجرة بالمرأة وبكرامتها ليس إلا!

  • Krimo
    الأحد 11 أبريل 2021 - 02:42

    في الحقيقة هاد الأشخاص هم سبب وجود ضحايا، و لماذا المرأة هي الضحية ام يستغلون الظرفية، و موجة حقوق النساء، احرى بهم مناصرة الضحايا رجالا و نساء، لا استغلال التوجه الإعلامي و موجة حقوق النساء للركوب عليها، حاليا نحن في زمن المساواة و نحن كرجال اصبحنا ننادي بها، لأنه فعلا هضمت حقوق الرجل، حاليا المرأة تعمل و تدرس مثل الرجل، اللي يطبق على الرجل نطبقوه على المرأة

  • Krimo
    الأحد 11 أبريل 2021 - 02:57

    المحامي ديالك يقدر يخرج عليك، و انت تزاوكو الله يرحم الوالدين دير خدمتك راك غادي تخرج علي، و تبين ليه فين راك مضرور ا هو اعصاب مبردين و ما مسوقش، لا حول و لا قوة إلا بالله، احرى تأسيس جمعية لإعادة النظر في مشاكل القضاء حيث عدد كبير ضاع حقهم بسبب تخادل او أو …

  • مشي انا
    الأحد 11 أبريل 2021 - 19:35

    المرأة سلوكها الآن ى تجعل منها الضحية كما يقالر . بل تجعل منها جلادة في نفس الوقت ؟ يقال في بعض الأوساط الشعبية أن المرأة هي وراء كل جريمة تحدث .وعندما تجل نفسها أنها ورطت معها الضحية وانه وقع في شبكتها تتظاهر بحلة الضحية وهنا يكمن الخطر ؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة