فرض جواز التلقيح يقلق مهنيي المقاهي والحمامات بشأن "الصدام مع الزبائن"

فرض جواز التلقيح يقلق مهنيي المقاهي والحمامات بشأن "الصدام مع الزبائن"
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:00

أثار قرار الحكومة فرض “جواز التلقيح” ضد فيروس كورونا المستجد للولوج إلى الفضاءات العمومية، الذي يبدأ سريانه يوم الخميس المقبل، نوعا من الاستياء في صفوف مواطنين ومهنيين في قطاعات عدة.

ويتحجج الرافضون لهذا القرار الحكومي بأنه يقيد تحركات المواطنين، بينما يدفع المؤيدون له بكون الصحة العامة للمغاربة أكبر من حرية الأشخاص.

وتعتبر المقاهي والمطاعم والحمامات من بين القطاعات الأكثر تضررا بهذا القرار الحكومي؛ إذ يرى المهنيون في هذه القطاعات أن القرار سيخلق لهم مشاكل مع الزبائن ويصادمهم معهم، ناهيك عن أنه سيساهم في تراجع مداخيلهم المتدهورة أصلا منذ بداية جائحة كورونا.

وقال نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، إن قرار إلزامية التوفر على جواز التلقيح للولوج إلى المقاهي والمطاعم، “هو بالنسبة إلينا إجهاز على ما تبقى من آمال في انتعاش هذا القطاع”.

وأضاف الفاعل في قطاع المقاهي والمطاعم، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “طلب رب المقهى من الزبائن الإدلاء بجواز التلقيح، هو بمثابة طلب تغيير الوجهة أو إرغامهم على المكوث في منازلهم”.

وأشار إلى أن عددا كبيرا من المواطنات والمواطنين يتملكهم الخوف من اللقاح ومن آثاره الجانبية الآنية والمستقبلية، وقال: “في الوقت الذي كنا نعتقد أن معاناة المهنيين أوشكت على نهايتها مع نهاية الحكومة السابقة، تفاجأنا بهذا القرار الذي يبدو من خلاله أن مسلسل المعاناة لم ينته بعد”.

وتابع المتحدث لهسبريس بأن المهنيين “كانوا يأملون بعد سنتين من المعاناة جراء الوباء والقرارات العشوائية للحكومة السابقة، أن يتم اتخاذ إجراءات تخفف عنهم ذلك، على غرار مجموعة من الدول، لكن لا شيء من ذلك تم”.

وواصل قائلا: “كي لا يقال عنا إننا دوما نعاكس القرارات الحكومية المتعلقة بالحد من انتشار الوباء، فقد قررنا أن نتعامل إيجابا مع هذا القرار، في المقابل سنضع الحكومة أمام امتحان لمعرفة مدى جديتها في إنقاذ القطاع وحل مشاكله، سواء من خلال مشروع قانون المالية أو من خلال المذكرات التي رفعناها إلى أعضاء الحكومة السابقة والتي ستكون عما قريب على طاولة كل أعضاء الحكومة الحالية”.

بدوره، سعيد ربروب، نائب رئيس نقابة الحمامات العمومية بجهة الدار البيضاء سطات، قال إن المهنيين استقبلوا هذا القرار باستحسان، لكن “يصعب تطبيقه بالنسبة للحمامات”.

وأضاف ربروب، في تصريح لهسبريس، أن “هذا القرار قد يخلق مشاكل للمهنيين، خصوصا في حالة منع أي شخص، خاصة الأطفال الذين يرافقون آباءهم وأمهاتهم”، مشيرا إلى أن القرار “لا يمكن تطبيقه بطريقة عادية بالنسبة لقطاع الحمامات العمومية”.

وكانت الحكومة قررت نهج مقاربة احترازية جديدة قوامها “جواز التلقيح”، ابتداء من يوم الخميس المقبل، كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك استنادا إلى المقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد.

‫تعليقات الزوار

149
  • نور
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:03

    نخليووا الحمامات و المقاهي للمسؤولين فقط يتمتعوا بهم، أما اجبارية التلقيح و الله لا كانت لكم

  • قرار الفوضى
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:04

    الصدام والفوضى، وزيادة في التفقير والقهر النفسي هو نتيجة هذا القرار المتسرع واللا مسؤول، باراكا ارحموا الفقير إيلا باقا شي رحمة

  • galenstraat
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:06

    كل شيء متوقع من هذه الحكومة الفاشلة اكثر من الإخوان. اطالب بسحب قانون حمل جواز كورونا وعدم اعتماده او الاعتراف به في جل الفضاءات العمومية والخاصة لان هذا خرق للدستور والحريات والديمقراطية في بلد ذو سيادة

  • N.H
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:07

    شعب من القطيع و العبيد الخانع و الخادع لنظام الدل و العار متى سوف تكونو رجال و تتحدون هذه العصابة التي تفعل في الشعب المغربي ما يحلو لها

  • بوبوش
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:07

    واحد داخل يشرب قهوة ب 7 دراهم إللي أصلا فيها 2 دراهم رباح. تشاد معاه على الجواز الصحي و تناقشو و تطور المسائل و تمشيو للكميسارية. علاش على 2 دراهم. و هادشي يتعاود مع كل زبون معندوش الجواز. أودي الله أكون فعون هاد الشعب و صافي

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:08

    وتخربيق هدا والله العظيم عيت منفكر الله مالقيت شي تفسير لهاد المهزلة واش العباد الله البوليس السلطة بصفة عامة بقاو مشكيل مع هاد الشعب المغلوب على أمره في الكمامة . عاد تقولي الا معندوش جواز متخليهش يدخل لمكان عمومي . ولمشاكيييييل. هادو . المرجو إعادة النظر في هاد القرار الغير المسؤوووول

  • rafid
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:08

    بشرى سارة لغير الملقحين مقاطعون الفرصة جات بين يدينا مقاطعون القهاوي و الفنادق و الحمامات و المراكز التجارية و الادارات و الحكومة و السلطات مساهمين معانا فالمقاطعة جمع اقتصد شوية على فلوسك و نزيدك القرار يقضي بحرمانكم من الأماكن العامة مما يعني انه ممنوع عليكم ركوب سطافيت ممنوع عليكم دخول الكوميساريا ممنوع عليكم دخول المحاكم وبالتالي ممنوع عليكم دخول السجون
    عش وانطلق فأنت حر
    هههههه

  • Hassan اسبانيا
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:08

    إلى متى ستتم هاته المهزلة هنا في إسبانيا مع العلم أنني غير ملقح ادخل الى أي مكان بدون جواز التلقيح ولاننسى أن اسبانيا فعلت نفس شيء تم تطبيقه في الاول وفي الخير لاشيء يدكر ولاحد يطلب منك جواز التلقيح إلى حد الآن وكان كورونا غير موجودة أطلق سراح حرية المواطنين وكافكم من هاته المهزلة وأنفق تلك الأموال التي تصرف في هدا الفيروس للنهوض بالقطاع الصحي في جميع أنحاء المملكة هناك وفيات أكثر من كورونا بسبب عدم وجود مستشفيات إن كانت هناك أصلا أو عن بعدها عن المواطنين خصوصا في المناطق النائية

  • متتبع و.
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:09

    صاحب المقهى او الحمام…. ليس من اختصاصه المراقبة و انما يذكر فقط الزبون بالقانون و ضرورة ج. التاقيح. المراقب هو الشرطي او الدركي او…..

  • التاغي
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:10

    قانونيا، ليس لأي مستخدم بالمقهى الصفة للمطالبة بوثيقة ما من الزبون، هذا من اختصاص السلطة.

  • Oussama
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:11

    بأي حق يفرض علي جواز التلقيح، هل الدولة تهتم بصحتي الجسدية أكثر من ٱهتمامي بنفسي؟ إذا كان الأمر يتعلق بالمناعة، فمناعتي قوية والحمد لله، أصبت بكورونا ولم تكن أعراضها قوية، فما هو أفضل مناعة طبيعية بفيروس أصلي أم بتلقيح قلل من مفعوله.
    الا يعتبر هذا الأمر انتهاكا لحقوق الإنسان؟
    تعنث الدولة بقرارات ديكتاتورية كهذه يزيدنا شكا في الغاية من هذا التلقيح.

  • Kissi
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:12

    للاسف اللجنة العلمية ان لم نقل الجهلية فقدت مصداقيتها وثقة المواطنين بها وبقراراتها . تارة تقول ان اخذ اللقاح اختياري فجأة تغير الرأي وتفرض قرار في وقت قياسي مع العلم ان نسب الوفايات والاصابات انخفض بشكل كبير. لماذا لم يتم فرض التلقيح في عز الازمة عندما فاقت الوفيات 100 وفاة يوميا . اضف الى ذلك مهلة 48 ساعة لفرض اللقاح .انه العبث والارتجالية بأم عينها.. نتمنى مراجعة هذا القرار بسرعة او حل هذه اللجنة .فقدت مصداقيتها للاسف.

  • ngadi
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:12

    فرض جواز التلقيح فالحمامات …والمقاهي وقاعة الرياضة واخا اسيدي كي نديرو فالاسواق الأسبوعية …..كي نديرو فالمواسم …….كي نديروفالشاطيء…..المهم في القطار والستيام غي سافر باك صاحبي

  • متتبع
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:12

    اللهم إن هذا لمنكر. الحق أن المقاهي و المطاعم مملوءة عن آخرها، و الخدمة راهم خدامين تبارك الله و الله يزيدهم. صحيح أنهم تضرروا من الجائحة في السنة الماضية و لكن هذا لا يعني أنهم يبقاو يبكيوا على طول. أن يكون العذر هو الصدامات مع الزبائن فهو مقبول لكن كفانا من البكاء و التباكي لأسباب واهية.
    يجب أيضا الإشارة إلى أنه من أهم أسباب تراجع مداخيل أصحاب المقاهي هو كثرتها فبين ليلة و ضحاها ينبت بين المقهى و المقهى مقهى جديد لأن المغربي لا يفكر ولا يغامر بل يقلد ما يفعله إخوانه يا إما نربحوا كاملين يا إما حرامين الطرح

  • ناصر
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:12

    انا شخصيا لا ادخل لاي من الاماكن العمومية الخاصة بالترفيه ودلك نظرا للفقر المدقع الدي اعيشه 5 دراهم ديال القهوة ما عنديش ولكن هدا القرار سيدمر امالي في مستقبل جيد ودلك لانني حاصل على الاجتازة وانتظر مباراة التعليم والتي ساحرم منها بسبب انني غير ملقح تم انني ادرس ايضا بالجامعة
    تاني حاجة قالك صحة المواطنين اهم من الحرية ودبا انا الى مرضت وانا اصلا مريض وعاد يوم الجمعة مشيت للمستشفى ولقيت طبيب موريطاني لايقشع شيئا وخديت موعد فيه 3 اشهر اخرى واش دبا انا فاش يجي الموعد سامنع من دخول المستشفى لانني لن القح ولو على جتتي خلاوها المصريين الى كنتو تتخافو على صحة الناس لا ينبغي المنع من دخول المستشفيات راه كورونا غير خطير نهائيا راه باقي الامراض هي اللي خطيرة
    الدولة لقاتها فرصة للقمع ماشي محاربة الفيروس

  • نوفل
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:13

    صاحب المقهى ليس له الصفة القانونية لكي يطلب وثيقة رسمية من مواطن جاء قصد الاستفادة من خدمة عامة وقانونيا هذا الإجراء هو عبث بالقانون والحريات العامة وإعطاء صفة لا يملك اصلا من يريد تطبيقها الحق في ذلك ومابني على باطل فهو باطل وكفى من العبث.
    للاشارة لدي جواز التلقيح ولكن لن اقدمه إلا لرجل سلطة او الشرطة اما صاحب المقهى فأغلب من اعرفهم اصلا هم آميين ولا يمتلكون الحق في الاطلاع على معلوماتي الشخصية من رقم البطاقة الوطنية وعنوان السكن وتاريخ الازدياد فيمكن استعمالها في النصب والاحتيال والسرقة وانتحال هوية و و و و فكفى .

  • Aspro99mg
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:13

    التلقيح اختياري و نفس الوقت جواز التلقيح اجباري .. فهم تسطى مع هاد الناس

  • سماوي
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:15

    لجنة الفتنة تريد الفتنة في البلاد فلاتلوموا الا انفسكم …صبرنا بما فيه الكفاية نحن نعيش الفقر والجوع والحرمان والبؤس وانتم تتنعمون بالخدم والحشم العاصفة اذا جاءت ستقتلع الأخضر واليابس
    فالحذر ثم الحذر ثم الحذر ….

  • استاد
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:16

    وهل الولوج إلى المؤسسات البنكية سيشمله هدا القرار الجائر؟

  • غريبة فبلادها
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:16

    بغيتو المغاربة كاملهم يديرو التلقيح؟قولو ليهم اللي دار التلقيح نحلو ليه باب سبتة ومليلية باش يقطع لأوروبا. غادي تشوفو المغاربة كاملهم غيتلقحو فنهار واحد بالجرعة الاولى والثانية وحتى الثالثة!!!بهاد الطريقة غادي نتهناو من وجوهكم ونحققو المناعة الجماعية والمغادرة الجماعية. بقاو وحدكوم فهاد البلاد يااصحاب الحكومة الفاشلة وجيبو الأفارقة ديال جنوب الصحراء يونسوكم.

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:17

    مسحوها ف الحكومة هما قالو لينا وحناك طبقو ما نخرجوش علي القانون

  • Non vacciné
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:17

    N’importe quoi wllah !! tout simplement le Maroc dispose d’un Stock énorme en Vaccin qui va expiré prochainement, et dont ils ont gaspillé énormément d’argent, alors qu’il y a une stagnation f le nombre des personnes vacciné 23 millions ça fait plus qu’une semaine. la solution c’est de cerner au maximum la liberté des gens pour les forcer à prendre le vaccin. wlah mandiro.

  • ايمان
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:17

    قرار غير لائق الانسان ملك نفسه له الحرية الكاملة في اختيار ما يناسب صحته . ادا كان الاضراب على الطعام لا يجرء الطبيب على فرض على المضرب ان ينهيه بالقوة او الحيلة فما بالك بلقاح .

  • مواطن متضرر
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:18

    و مشتغلي قطاع الحفلات من أكبر المتضررين نعاني البطالة مدة سنتين بدون شغل ولا معيل أين الحكومة من التخفيف هناك من العمال من إنتحر و العديد من الأسر تشردت (و لي درتيها ف هاد البلاد يقطعولك رزقك و لكن الرزاق هو الله و الله يخد الحق كل مضلوم)

  • الحسن
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:18

    فرض هذا الجواز خرق سافر للدستور و للانسانية، انا كرافض لتلقي اللقاح، اقترح على المخزن صاحب القرار، فرض على الغير الملقحين تقديم التزام بتحمل المسؤولية الكاملة أمام الإصابة “بالفيروس”، و إلغاء الجواز المشؤوم لهذه الفئة.
    رغم ان التداوي حق مشروع و واجب على الدولة، فاني سأكون اول من يلتزم.

    يجيب على الدولة ان تعلم جيدا ان الضغط يولد الانفجار و بالتالي وجب عليها تحمل المسؤولية.

  • عبد الله
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:20

    طبعا عدد كبير من المواطنات والمواطنين يتملكهم الخوف من اللقاح ومن آثاره الجانبية الآنية والمستقبلية وأنا واحد منهم..إلا درت اللقاح أو وقعات لي شي حاجة بسبابو غاترجع لي اللجنة “العلمية” صحتي؟ غايرجعها ليا صاحب تدوينة كل أحد على الفايسبوك ؟؟غايرجعها ليا المطبلون للقاح؟؟ شكون غايعقل عليا ؟؟ بالطبع حتا واحد غايقولو ليا اللقاح اختياري ماجريناكش أولقحناك بزز..سير عوم بحرك…لدلك ماغاديش نلوح راسي ف التهلكة. انتهى الكلام

  • elinak
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:20

    حسبي الله ونعم الوكيل، كيف يعقل لأصحاب المقاهي والمطاعم والحمامات أن يستوعبوا مثل هذه القرارات، أولا من ناحية التدبير والثانية من ناحية الزبائن هل يعقل طلب رخصة من الزبون لا أضن تقبلها لا حول ولاقوة الابالله.

  • الصحة والعافية
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:20

    الناس ليس لهم شغل كرونا .كمامة. تباعد. تلقيح الجرعة الثالتة العاشرة . جواز التلقيح.إن أغلبية الدول الأفريقية لا يستعملوا لقاح ولايعرفون كرونا ولاكمامة ولاهم يحزنون وعدد الإصابات والوفايات عندهم شبه منعدم. إتقوا الله في شعبكم فالصحة والعافية بيد الله.

  • منتصر
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:20

    الحمد لله مساجد الرحمان بدون جواز الذل والعار .جواز التلقيح ورقة لا معنى لها ومخالفة للدستور وغير قانونية ونحن نرى المستشفيات الكارثية لا تجهيزات ولا اطر طبية ولا اهتمام بالمرضى.هل لهاته الدرجة الدولة تخاف على صحتنا .اهتموا بالامراض الاخرى الفتاكة .حاربوا البطالة والفقر والفساد واضمنوا للمواطن العيش الكريم .

  • نادر
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:21

    انا ملقح وعندي جواز التلقيح وارفض فرض هدا الجواز راه لا يعقل فين ما دخلتي او اي غرض بغيتي تقضيه خصك تجبد هاد الجواز التافه ومن يضمن لي انه بعد اشهر يقولك غير جواز من لقح بتلات جرعات هو اللي معمول بيه ومن تلقى جرعتين غير معترف به تم بعد دلك يصبح جواز اربع جرعات وهكدا واعلن تضامني مع اشقائي واصدقائي غير الملقحين اما لاسباب صحية او انهم ما مقتانعينش بيه وهدا حقهوم
    لا لفرض الوصاية على حرية الناس

  • محمد
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:21

    مذا عن المساجد؟ هل هي ايظا معنية بهذا القرار الدكتاتوري

  • سامي
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:21

    حل المقترح لدي هو الزام كل مواطن ملقح الصاق او تعليق بطاقة التلقيح الخاصة به كنوع من ل”badge” و ذلك لتفادي هذا الاحراج بين الزبون و ارباب المحلات الخاصة و كذلك في الإدارات العمومية

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:21

    الدولة الوحيدة من العالم الثالث التي فرضت جواز التلقيح فادا طبقتها بعض الدول الاوربية فاقتصادها جيد و ربما بقرارها تريد خنق المهاجرين السريين

  • متتبعة
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:22

    اتساءل هل المؤسسات التعليمية فضاءات عمومية. اذن كيف يمكن التعامل مع الأساتذة و التلاميذ غير الملقحين؟ هل سيتم منعهم من ولوج المؤسسة؟ اذن سيكون هناك مشكل في معظم المؤسسات و

  • South Dakota
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:22

    معندي مندير بالقهاوي رزقي غنسحبوا كامل من البنك الا طردوني من العمل فمرحبا انا عبد لله وحده سبحانه وتعالى ولست عبدا للبشر ادهبوا الى الجحيم انتم وجوازاتكم ديروا جواز تعليم صحة العمل الشغل

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:22

    ذاك ما تبحث عنه دولة المخزن ضرب الشعب بالشعب. بعد فشلها في ضرب الملقحين بغير الملقحين. ها هي تفتح بابا آخر. صراع أرباب المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية الكبرى والحمامات مع الزبناء. لكن الصراع الاشد هو الذي سيكون في الملاعب مع أنصار الفرق الكبيرة الوداد والرجاء والجيش. هذا الجمهور الذي كان يدخل بالقوة للملاعب بدون تذاكر. كيف ستطالبه بجواز التكليخ؟؟؟

  • Mido
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:23

    مجرد سؤال: هل من متابعة قضائية او قانونية لهذه اللجنة حال ظهور أي أعراض او وفاة اي مواطن فرض عليه التلقيح او حصول الضحية او عائلته على تعويض مادي جراء اي تداعيات لهذا اللقاح المفروض؟

  • امحمد الرباط
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:25

    على اصحاب المقهي واصحاب الحمامات ان لا ينشغلون ب هده التعسفات كيفا يعقال ان يطلب صاحب الحمام او صاحب المقهى جواز تلقيح ليس بقنوني وبانه من اللجنة العلمية فقط وليس من الدستوراو من الداخلية عليكم ب ظرب هد الجواز عرظ الحائط لن اللجنة العلمية م غديش تخلص لكم لكراء ولالماء ولا ضوء ولا لمصاريف ديالكم همامبرعين ف لفلات او صالير كلشي عندهم هو هدك

  • دالموح
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:26

    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل خاص كل مقهى دركي أو شرطي للمراقبة

  • mohamed
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:26

    هههه دابا. انا انمشي القهوة ايقولي سرڤور واش عندك الباس، نݣولو لا،ايݣولي سير بحالك و يضيع كونسوماسيو مع هاد الأزمة. قس على دالك حتى الحمامات. وانا بدوري اقول لمتخدي القرارات copie coller نحن في المغرب العزيز كفانا استحمارا

  • Rachid
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:26

    جاني هاد الشي بحال نهار لي فرضو على رجال شرطة المرور تغريم المواطن 20درهم في حالة اذا لم يقطع في ممر الراجلين. فلم تنجح الفكرة لانه سوف نرى رجال شرطة المرور يجرون وراء المواطنين لتحرير المخالفة.
    الحل هو توظيف سلك جديد للشرطة اسمه شرطة جواز التلقيح ووضعهم في ابواب المقاهي والحمامات ووووو.
    وهذا سيتطلب ميزانيات ضخمة

  • كي والو
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:26

    المشكل لن يطرح في الأحياء التي يرتادها موظفون او تجار او غيرهم من الطبقات الميسورة لكن في اللاحياء الشعبية التي يرتادها شباب عاطل او يلعب الميسر او يدخن الحشيش خاصة في المدن الكبرى فانتظر النزاعات والصراعات ولربما لا قدر الله القتل والقتال
    ليس ارباب المقاهي والحمامات وحدهم من سيتضرر من هذا الجواز السحري فهناك فئات أخرى على رأسهم الكائنات الشهرية من رجال التعليم وموظفوا قطاعات أخرى لم يلقحوا لسبب او اخر كيف سيعاملهم رؤساءهم وهم لا يمكنهم مزاولة أعمالهم لا مهم لا يتوفرون على الجواز هل يمكن اعتبارهم غائبين دون عذر ويقتطع من اجورهم او مغادرين لمقر العمل abonnement de poste ويمثلون امام المجالس التأديبية وقد تصل العقوبة الى الفصل دون حق اللاستفادة من المعاش أسئلة وغيرها مطروحة على أصحاب القرار الفجائي

  • شكون لخاسر
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:27

    مول القهوة و مول المطعم و مول الحمام لخاسر ههههه

  • مول شي
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:28

    – جواز العبودية والذل هو خرق سافر لقانون الطوارئ في المادة 3 التي تنص على ان الاجراءات الاحترازية لا يجب ان تعرقل سير المرافق العمومية.
    اذن الحكومة بهذا القرار الفاشل والاستبدادي تخرق القانون الذي اقرته بنفسها.
    – جواز العار خرق للدستور الذي ينص على حرية التنقل لكل المواطنين.
    – اذا كان اللقاح يحمي صاحبه فلماذا تخافون من غير الملقحين ولماذا كل هذا التحريض ضدهم، واذا لم يكن اللقاح يحمي صاحبه فلماذا تصرون على فرضه علينا.
    – اللجنة العلمية ليست سوى مجموعة من البيادق الذين لا علاقة لهم بالعلم والتاريخ لن ينسى اجرامهم في حق الشعب المغربي ومحاكم نورمبرغ ستلاحقكم حتى قبوركم انتم ومن يحرككم من الخلف كالكراكيز.
    – من حق اي شخص ان يلقح نفسه بما يشاء ويرفض ما يشاء
    – اذا اردتم فرض اللقاح فيجب ان تتحملو المسؤولية فيما يقع للناس بعد اخده.
    – نريد من اي سلطة في البلاد ان تكشف مكونات هذا اللقاح وتنشر احصائيات المصابين باثار جانبية بسببه.

    يا أحرار المغرب اتحدوا ضد هذا الطغيان.
    #التنسيقية_الوطنية_للمغاربة_الرافضين_للتلقيح_الاجباري

  • Sami
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:30

    طلب جواز التلقيح قرار متسرع. سيزيد في تعقيد الأمور المعقدة أصلا. المناعة الجماعية وهم مطلق. والتلقيحات مازالت في مراحلها الأولى ونجهل أثرها ومضاعفتها على المدى المتوسط. فهل يعقل أن نلقح أغلبية المغاربة؟ وهل يعقل أن نفرض هذا الجواز في الأماكن العمومية كالمقاهي مثلا وغيرها والتي عانت من ويلات الحجر؟ وهل فكرتم في المواطنين الذين يتعذر عليهم أخد هذا التلقيح لأسباب مرضية؟ ما هذا الارتجال؟

  • الحاجة
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:30

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
    اهتمام كبير مفاجئ هدا ،وبااااااااز
    خليونا احنا بلا تلقيح والا جاتنا كورونا نتافهمو معاها والا وقعت شي حاجة نستحقو.
    هدا واحد العار الا ما رجعو جودة التعليم إجبارية و الصحة بالاطر و المستشفيات المجهزة إجبارية و دك الساعة نعرفوكم مهتمين لامرنا .
    أولا اعطيونا ضمانات بفعالية اللقاح وعدم ظهور آثار جانبية ،أولي الناس ماتو به وكاين الي جاه شلل مداها فيه حتى واحد و الكثير من الأعراض الجانبية لفئات أخرى
    الله يشوف من حالنا وصافي

  • استخدم عقلك
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:32

    بفرضكم لجواز التلقيح بكل بساطة لن اذهب الى اي مكان يحتاجه هذا الجواز مرجناتكم و كارفوراتكم و متاجركم الكبرى بناقص منها اصلا كضيع لنا فلوسنا بدون مقابل… المعاملة بالمثل انتم ستفرضون علينا اللقاح ولكن لن تجبرونا على دخول متاجركم و فنادقكم و مقاهيكم الكبرى خليو دوك لي دارو اللقاح عيطو ليهم يتقداو من عندكم و يجيو عندكم. خضيرة من سويقا و الحانوت ديال الدرب كااافينا

  • بن عباس
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:32

    الحكومة مع الدخلة …بدات تخربق..واش هادو تسطاو؟ أجي اعطيني ورقة التلقيح….حيت حنا اصلا الواحد من كيدير كسيدة فالطريق كيبقى منشور بالسوايع…قالك كيخافو على المواطن لاي بمرض….الله يجعلني نثيقى…والله يعطيكم العز اما الذل باين لي غادي تحكمو وانتم فيه…

  • كمال
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:35

    أين مسؤولية الدولة في شخص اللجنة العلمية من المواطنين الذين فقدوا حياتهم أو أصيبوا بنوبات قلبية أو بالشلل جراءواللقاح الذي لم يتم حتى تجاربه السريرية المعروفة دوليا أو المدة المرخص له لإيجازه.
    إن إجبار المواطن على أخذ اللقاح جريمة في حقه يرفضها الدين والعلم سواء.
    أما ارتجالية الحكومة في شخص الدولة المغربية بإلزامية الباص . فهي نسخة طبق الأصل لارتجالية كابرنات الجزائر . كما يعد هذا القرار الغير المسؤول ضرب صارخ للديموقراطية التي ظلت تتغنى بها أجمل بلد في العالم لقد عاد حننين مسؤولينا لسنوات الرصاص وأيام الظلم و الأبرتهايد ومن هنا نتوجه بسؤالنا إلى ملك البلاد هل هذا القرار المرفوض أخلاقيا تباركه يا جلالة الملك؟؟؟

  • Omar
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:36

    ان يفرض في المقاهي و المسارح والمهراحانات وو هدا مفهوم اما الادرات و المؤسسات والفهدا ضرب من الجنون عدوى العثماني لا زالت ملتسقة باخنوش.

  • مصطفى
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:36

    ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء. واش هاذ القرار يطبق على الجميع ولا غير على الحيط لقصير.

  • عزيز
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:36

    باختصار البلاغ الحكومي ليس بقانون بالاضافة ان جميع الملقحين حسب تصريح وزير الصحة والدين مر على تلقيحهم ستة اشهر فان جواز تلقيحهم اصبح غير صالح وبالتالي فان جل المغاربة لايتوفرون على جواز قانوني

  • simojmm
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:39

    اصلا لاش هاذ الخوف. من السهل على اي واحد يزور جواز التلقيح. راه الى ماكانش القارئ اللي كايقرا الكود QR راه ماكاين وااالو. وداك القارئ مايمكنش يكون عند جميع المقاهي والمطاعم والحمامات.

  • Machkour
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:39

    إذا لم تُحسن أمة سياسة نفسها، أذلَّها الله لأمة أخرى تحكمها , ومتى بلغت أمة رشدها، وعرفت للحرية قدرها، استرجعت عزها.
    الاستبداد يقلب الحقائق في الأذهان .. فيسوق الناس إلى إعتقاد أن طالب الحق فاجر وتارك حقه مطيع والمشتكي المتظلم مفسد والنبيه المدقق ملحد والخامل المسكين صالح ويصبح كذلك النصح فضولاً والغيرة عداوة والشهامة عتّواً والحميّة حماقة والرحمة مرضاً .. كما يعتبر أن النفاق سياسة والتحايل كياسة والدناءة لطف والنذالة دماثة
    ما لنا ألفنا مع الكبير ولو داس رقابنا! ألفنا ثبات الأوتاد تحت المطارق! ألفنا الإنقياد ولو إلى المهالك! ألفنا اعتبار التصاغر أدبًا! و التذلل لطفًا! و التملّق فصاحة! و اللكنة رزانة! و ترك الحقوق سماحة! وقبول الإهانة تواضعًا! و الرضى بالظلم طاعة! و دعوى الإستحقاق غرورًا! والبحث عن العموميّات فضولًا! و مدّ النظر إلى الغد أملًا طويلًا! و الإقدام تهورًا! و الحميّة حماقة! و الشهامة شراسة! و حرية القول وقاحة! و حرية الفكر كفرًا! و حب الوطن جنونًا

    – رحم الله السيد عبد الرحمن الكواكبي على المقولة. هده البداية والقادم أسود بكثير.

  • من كولونيا
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:39

    قرار بليد يعكس مستوى الذين إتخذوه ، إذا كانت الحكومة يهمها حقا صحة المواطن فعليها بناء المستشفيات و تجهيزها و الرفع من الخدمات الصحية هناك أمراض أشد فتكا من كورونا و هناك من يضطر إلى بيع ممتلكاته لتغطية مصاريف العلاج .

  • علاءالدين الدك
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:40

    على أرباب المقاهي والمطاعم والفنادق وكل موقع العاب أن يفرحوا و يستبشروا خيرا فهو الأمان للجميع المرتفقين و المستقبلين وسيكون الجميع في راحة تامة و أمان شامل بطبيعة الحال احترام القاعدة التي تقول احمي غيرك تحمي نفسك

  • اليوسفي
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:40

    باش نكونو واضحين بغض النظر على الناس لي مع اللقاح او ضده ، راه غير باش انك تمشي لقهوة او حمام او اي مكان عمومي وتجبد جواز التلقيح فينما مشيتي ، هادي بوحدها غتخلي الناس يديرو بناقص من الذهاب للمقهى او اي مكان ، بالاضافة الى ان المعلومات الشخصية ديالك غتولي عند اي واحد وهادشي غير منطقي ، تخيل رقم الاسم واللقب العنوان رقم البطاقة الوطنية هادشي كامل غتعطيه لمول الحمام او مول المقهى ، بمعنى ان الخصوصية مبقاتش ، انا مكنضنش هادشي غينجح وهادشي غيزيد يساهم في تدهور الاوضاع ونسال الله السلامة والعافية مبغيناش تترون البلاد ولكن كنضن شي مسؤولين كيقلبو على الحرب الاهلية ، نسال الله أن يجعل كيدهم في نحرهم ، كنتمنى من صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتدخل ويلغي هاد المهزلة ، لنا أمل في الله عز وجل ثم تدخل الملك نصره الله

  • عادل
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:41

    ديك القهوة بناقص داك الحمام بناقص دوك الوثائق يناقص
    صحتي خط احمر

  • متتبع
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:42

    التلقيح لا يحمي من الاصابة بكورونا ولا من الموت ، وبعض الملقحين ممن أعرف ومنهم والدتي تدهورت صحتهم للأسوأ ، والغرض من التلقيح واضح : تجريب لقاحات الشركات ولو على حساب استعباد الناس وسلبهم الحق حتى على أجسادهم ،…هناك أمراض فتاكة ومعدية كثيرة وقاتلة لماذا لا تحرص الدولة ووزارة الصحة على المواطنين بخصوصها ، هل الحرص فقط يتعلق بتلقي لقاحات نجهل مضاعفاتها ؟ قاليك نحرص على صحة المواطنين هههه نكتة هدي

  • العابر
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:44

    إذا كان المختصون و المهنيون الصحيون و خبراء الصحة و صناع اللقاحات، إذا كانوا مجمعين على أن الملقحين ليسوا محصنين و أنهم يصابون كباقي الناس، وهذا ما لاحظه عامة الناس في العالم كله خلال انتشار المتحور دلتا هذا الصيف، ومازال ينتشر رغم التلقيح كما يحدث الآن في بريطانيا….إذن ما الفرق بين الملقح و غير الملقح ماداما معرضان للإصابة و التالي ناقلين للعدوى….
    الملقح يصاب بالفيروس و يصبح ناقل للعدوى……الغير ملقح يصاب بالفيروس و يصبح ناقل للعدوى….
    هذا معروف لدى اللجنة العلمية، فلماذا الاصرار على إجبارية التلقيح عبر فرضه باجبارية جواز التلقيح؟؟؟؟؟
    الموظفون و المستخدمون الغير ملقحون سيواجهون مشغليهم و رؤساءهم ما سيخلق مشاكل التغيب عن العمل و مشاحنات ما سيعكر الجو داخل الإدارات و الوحدات الانتاجية…الابناك و الجماعات و المدارس….ستعرف مشاكل…….
    ألم يفكر من اتخذوا القرار في اعطاء مهلة مثلا 3 اسابيع و هي المدة الفاصلة بين الجرعتين…و ما مصير من اخذ جرعة واحدة؟؟؟
    تسرعت اللجنة الوزارية في اتخاذ القرار و ستكون له تداعيات بلا شك @!!!

  • متابع
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:46

    تنفيذ المخطط الماسوني جار على قدم وساق كل هذا كان متوقعا اتذكرون عندما قالوا لكم ثلاثة اشهر وستعودون للحياة الطبيعية انذاك الذين سبقوكم بسنوات ضوءية اعطوا لكم البلان وقلتم ما انتم الا اصحاب نظرية مؤامرة فذوقوا الان والقادم اسوء

  • متفائل متفائل
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:47

    هذه الحكومة تزداد الضغطات على المواطنين ماذا يعني فرض جواز التلقيح كانو يقولون التلقيح اختياري الأن يفرضون جواز التلقيح (رَبَّنا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِين) آمين يارب

  • Nawfal le professeur
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:47

    جواز التلقيح جاري به العمل بطريقة عادية في كل اوروبا. لان الناس تعرف اهمية التلقيح و آثاره . و عندما تدخل الى مطعم تكون مرتاح البال لان الكل هناك ملقح في ذلك المطعم و قس عليه في كل الاماكن. اما الكمامة ف اجبارية داخل كل مكان مغلق لا يتم فيه اعتماد جواز التلقيح. اما المغاربة فاني مندهش لكل هذه التعليقات السلبية و الانانية التي لا تفكر الا في نفسها. لذلك الفرق بيننا و بينهم شاسع جدا.

  • الطاهر
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:47

    كل هناك عقوبة على صاحب هذه المحلات في حالة قبول غير الملقحين لولوج محلاتهم ؟ وان كانت هناك عقوبة ما هي هذه العقوبة؟ ولماذا لم نشاهد مسؤول حكومي يعلن عن القرار ؟ لماذا فقط المنابر الإعلامية هي التي جاء منها القرار؟

  • تعليق
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:50

    حتا واحد ماعندو الحق يطالع على اموري الشخصية اش هاد التفاهة و قمة العبث فاش عايشين انا خديت الجرعة الاولى والتانية ولكن والله لاباقي زدت شي حاجة اخرى ماعمرني كانت فيا نغزات القلب حتا دخلو لينا هاد الويل لاجسامنا وكلنا عليهم الله اللهم اجعل كيدهم في نحورهم…… دابا شويا يقولو ليك ماصالحش هاد جواز التلقيح اجيو خودو التالتة والرابعة والعاشرة
    اجسامنا حرين فيها والله ياخد فيهم الحق فهاد النهار

  • bouchrlkhl
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:51

    الجواز سيحمل معطياتي الشخصية من إسم ولقب وتاريخ الميلاد ،وانا لا أرغب أن يطلع مستخدم في المقهى أو محل تجاري أو حمام على معطياتي ،مع كامل احتراماتي لجميع المستخدمين في جميع القطاعات

  • هشام
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:51

    حكومة سنغفورة تصرف 490 ألف اورو كتعوض لفائدة 144 شخص تضررو من الأعراض الجانبية لتلقيح كورونا هذا وقع اليوم فقط

  • Mo
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:52

    باغي غير نعرف واش لحكومة تبدلات حيت كيبان ليا نفس القرارات و نفس طريقة التصرف واش دولة بحال المغريب لكبيرا بتاريخها ولات بحال دري صغير عطات حرية الإختيار فتلقيح و دبا باغيين يحيدو هاد لحريا مفهمتش

  • Bilal
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:53

    كيبالي الدولة برئاسة الحكومة لمكتعمل والو بلا الموافقة ديال صاحب الجلالة هدفها الوحيد هو خلق الفوضى و قتل فرص الشغل بدل خلق فرص الشغل.. واش هدوالدولة كتظن أنه بفرض جواز التلقيح،ناس عتنود تلقح باش دخول القهوة وللمطعم…شكون لكيضيع؟ لضايعين هما داك ناس لخدامين في القهاوي والمطاعم ومالين داك المحلات..داك الخدامة مساكن أصلا را عايشين عبلكريدي ودبا الدولة عتزيد تكمل عليهم…ومانعرفةهد ناس كيفاش كيفكرو ..مصلحة ديال المواطن ماكيفكروشي فيها أكيد…كيبالي بكيقالبو تنوض شي تقربيلا في هد الدولة باش تولي كبحل سوريا والعراق ..كيبالي داك ناس ديال صحاب المؤامرة عندوم الصح..هدشي ماشي هو هدك…وقيلا المغرب هو الدولة الوحيدة لباقي عملا حالة الطواريء..جاتوم من الجنة والناس

  • عن غير مسمى
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:53

    أعباد الله خدمو السيكيرتي فالحمامات والقهاوي راه بزاف بلا خدمة. واصحاب الحمامات والمقاهي دارو فلوس يخدمو اولاد الشعب ضد الشعب الغير الملقح.

  • ابن زاكور
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:54

    خطورة هذا القرار هو أكبر من الجائحة نفسها، ذلك أنه سيشعل فتيل الكراهية بين المواطنين الذين سيتحول بعضهم وصيا على بعض وبعضهم له ولاية على بعض.
    لابد أن تتراجع الحكومة عن قرارها والا سنحول البلاد إلى ما لا يحمد عقباه.

  • الحاقد
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:55

    الدولة الوحيدة الفقيرة لي باغا تلقح كلشي
    دول متخلفة بحال المغرب عايشين عادي الدول الغنية نساو فكرة الجواز
    هاد البلاد مافهمنا والو اش دار ليهم هاد الشعب
     ما كرهوش اقطعو عليك الماء و الضو تايخشيو السم صحة
    كاينين مناطق مافيهمش الدوا الحمر بقا غي مستشفى تاحد مامسوق ليهم مرضو موتو… دابا خادين ليهم بللقاح كاليك اجي نحميوكم
    ما كدبوش منين قالو الماسونية دايرا ما بغات فالمغرب حيتاش الشعب خواف
    و المخزن كاينفد و جلالته و الاغنياء ماعندهم سوق المهم اخليوهم اتوسعو فإفريقيا
    و الشعب معروف كيداير زيد واحد 300حلقة من مسلسل تركي انسى
    الأحرار القلال عارفين شنو المعمول
    جيبو الجيش و البوليس كاملين فرقوهم على المقاهي و الحمامات…
    منين تشرفو و تجيكم اموت عنداكم طلبو الناس المسامحة و الله لا كانت ليكم

  • مراديوس
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:55

    حتى كوريا الشرقية لم تتخذ مثل هذه القرارات. الطبيب لا يجد أين يستقبل مرضاه وأنتم تجرون وراء كرونا، السراب. عندما ننتهي من كرونا سنكتشف ان الذين ماتوا منها أقل بكثير من الذين ماتوا من الاهمال.

  • الوثائق الإدارية
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:55

    رفض تسليم وثائق إدراية للمواطنين من دون جواز تلقيح هو ابتزاز، إن كان الغرض من هذا هو تقييد حرية الفرد و تعجيزه من أن يمارس حياته فهذا الفرد قادر على إيقاف كل المصالح و الخدمات بامتناعه عن التعامل معها، بمعنى آخر سوف نستغني عن هذه الوثائق و المرافق و سيتوقف كل شيء بسبب قراركم.

  • الغالي سمير
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:58

    واقسم بالله العلي العظيم من غدا سحب اموالى من البنك و بصحتكم هدا القرار .ملخر الدولة تتملص من تحمل المسؤولية ل اية اعراض جانبية تحصل للملقح هدا اسمه المكر واقسم بالله العلي العظيم عند الله القصاص منكم. حنا بشر ماشي عبيد شي واحد والله وحده لا شريك له. اما الانسان يموت يموت يموت و عند الله القصاص. لن تدوم لكم المناصب ولا الشهرية ولا الممتلكات كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام. يارب تاخد لينا حقنا من هؤلاء

  • ؟؟؟؟؟
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:04

    واقيلا وزارة الصحة شرات لقاحات قربات تسالي الصلاحية ديالها، داكشي علاش بغات تجبر الناس يتلقحو هناك دول فاش نقصو عندها الحالات باعت الفائض ديالها بثمن رخيص لانه قرب يسالي وقت الصلاحية ديالو، والله أعلم!! لأن هاد القرار سريع ومفاجىء، خصوصا انو خرج الوقت اللي الحالات نقصو بزاف. الدول الأوروبية فرضات الجواز في أوج الجاءحة.هنا في فرنسا حتا واحد مابقا مسوق ليه لأن الحالات نقصو. هادشي غريب شوية. والله اعلم!!

  • بنت المغرب
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:06

    ويتحجج الرافضون ….يا كاتب هذا المقال الرافضون لهذا الإجراء السياسي الذي لايخدم الا اصحاب الشكارة ولا يمتثل للعلم بصلة .هل حامل الجواز لا يصاب بكورونا وهل حامل الجواز لا يعدي من حوله .انها قرارات تخدم ماروك فاكس ومن تتقاسم معهم غنيمة الملقحين او فءرانالتجارب .كان من الاجدر الزامية الكمامة والتباعد.لانه ملقح او غير ملقح هذان الاجراءات هما من يحد الانتشار .والاجدر توفير أموال اللقاحات في حالة ما إذا كان المغرب يشتريها واصلاح وتجهيز المستشفيات .لانه ارتفاع الحالات الحرجة والوفيات راجع الى انعدام الرعاية الصحية والمستشفيات مافيها الا الاسم.شكرا هسبريس

  • وفاء1
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:07

    جسدي هو ملكي وانا مسؤولة عليه وانأ حرة في اخد للقاح أو رفضه اما اذا كان في ملك الدولة فعليها التكفل بطعامه وشرابه و دواء قبل التفكير في التلقيح

  • Taha
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:10

    يجب على السلطات السهر على تطبيق القانون ليس اصحاب المقاهي والحمامات من يريد الدخول مرحبا ويتحمل مسؤوليته وحده يجب تكوين فرق المراقبة في جميع الاحياء هي من تسأل الاشخاص في الاماكن العمومية لي حصل يودي صدام المواطن مع صاحب مقهى او حمام اكيد ستكون له عواقب وخيمة قد تصل إلى الضرب والجرح و.و.و.و لهادا نطلب اعادت النضر في القرار وتكون السلطات هي المخول لها بتطبيق القانون

  • مغربي
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:12

    الظاهر ان الفوضى بدأت تعم في البلد، و الثقة مشرفة على انعدامها.
    لا أحد أصبح يهمه الشعب، اولا ينظرون إلى ما ال إليه كثير من الملقحين؟ إلى أي طريق نحن سالكون؟ جسمك ليس لك ،ولاحق لديك فيه! !!!!فليكن الموت الكريم أفضل مادام اللقاح غير مجدي. يا الله!

  • لا لديكتاتورية التلقيح
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:12

    نحن غير الملقحين نقاطع المقاهي والمتاجر الكبرى خاصة ” مرجان” وكدالك المطاعم والحمامات .. .حتى تخظع الحكومة الفاشلة للدستور الدي يضمن الحرية والمساواة بين المواطنين.

  • Nino
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:13

    اظن لو كان المواطن له حق في التطبيب المجاني وتعليم اطفاله احسن تعليم مجاني وايجاد له فرص الشغل والسكن, لكان سيستجيب لقرار جواز التلقيح. لكن المواطنة توجد فقط في اجبارية جواز التلقيح. اما الحقوق الضرورية منعدمة.

  • Barakat
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:17

    أعلن نابليون في شهر أغسطس أنه سيكون هناك عمل بعد ظهر أيام الأحد، و هو عمل تطوعي تماما، و لكن أي حيوان يتغيب فسيحرم من نصف حصته من الطعام..

  • Moha
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:18

    كل مواطن يخاف على صحته قبل اي شيء اخر والكل ياخذ احتاطاته من اجل ان يبقى سليما معافا مثلا انا ومجموعة من اصدقاءي ناخذ كل يوم على الريق العسل الحر و الزيت البلدي والثوم من اجل اكتساب المناعة و نعم المفعول والله ما مرضنا ولا عانينا اما ان تاتي الحكومة و تقيد مجموعة من المبادء خولها الدستور والقوانين الوطنية والدولية للمواطن كحق التسوق وحق التجول وحق السفر وحق زيارة الاهل وحق التنزه وحق العمل وخق الاستفادة من المرافق العامة و حق الفضاءات العمومية فهذا خرق سافر لحقوق الانسان بسبب عدم التوفر على ورقة تلقيح

  • marocain soussi americain
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:19

    j,etais a new york il y,a 15jours et a la reception en m,a demander le certificat du vaccin,,heuresement je l,avais scanner sur mon telephone.,,,,,,,,,les hotels,a bord des avions ok,,,,,mais les cafes et les hammames c,est vraiment stupide.

  • الجواز
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:25

    ما محمحمين ما مقهويين كالسين فديورنا الدوش والبرارد اديال
    اتاي حتى يحن الله

  • مواطن
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:25

    انا تلقيت الجرعتين و سأقاطع الثالثة و الرابعة ادركت حجم الغلط الكبير و انا مستعد للنزول الى الشارع مع باقي اخوتي المغاربة و اتضامن معهم بشدة و سأقاطع كل الاماكن التي تفرض جواز التلقيح وهذه فرصة كبيرة ليدرك الشعب طرق الظغط على الدولة ولتدرك الدولة انها موجودة بفضل الشعب حيث لا توجد دولة بدون شعب .. ارادة الشعوب اقوى ولنبرهن على هذه القوة ما يطبخ في الكواليس خطير و خطير للغاية

  • وجدي
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:33

    قرار دكتاتوري ارتجالي يدشن لبداية مرحلة اعادة تربية المغاربة من طرف اخنوش كما قال من قبل

  • Boycot
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:34

    الحل بسيط : قاطعوا كل شيء ، جميع المرافق وسينهار كل شيء ، اغبى قرار لحكومة ربما ستموت في مهدها

  • عبدو
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:40

    ما جدوى اللقاح مادام أنه لايحمي الملقحين ولا يمنعهم من حمل الفيروس ونقله للأشخاص سواء للملقحين أو غبر الملقحين،إذا ماجدواه،وهذا هو لي كيجيب ليك الشك وعياو الناس مايطرحو هاذ السؤال ولا تجيب عليه للتوضيح لا من طرف الحكومة او وزارة قلة الصحة ولا حتى اللجنة الغير علمية…إذا هذا يسمى التخربيق

  • مواطن
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:41

    الى جينا نديرو احصاء نلقاو ان اغلب من تلقى اللقاح ليس خوفا من الفيروس وانما بسبب ابتزاز الحكومة و اللجنة اللاعلمية للمواطنين واجبارهم على التلقيح لكي يتنقلوا بحرية ويمارسون الأنشطة بشكل عادي !! لي ملقحين ملقحين غير على ود جواز التلقيح و الدولة صافي مبقاتش كتهمها كورونا ولات كتعطي مبرر و شرعية للقاح بدعوى انه جواز حرية يعني واينا هنا مكنطتلبوش بالحماية كن الفيروس بل ولاو كيطالبونا بالتلقيح باش نحميو راسنا من الدولة ومن الغرامات ومن سلب الحرية شتو فين وصلنا حتى واحد مبقى كيسول على فائدة اللقاح على صحة المواطن بل اصبح التلقيح بمثابة وثيقة ادارية خاصها دار بحال البطاقة الوطنية

  • ههههههه
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:47

    حمد الله عندي تيرموسا ندير فيها قهيوا و نكلس مع اصدقاء في طبيعة و ولا قدام بحر ولا بغيت نخرج مالين دار ندير ليهم باربيكيو في طبيعة كاين لمارشي شعبي حسن من متاجر كبرا رديتونا لزمن جميل اما بنسبة لوتاءق راه ضلم ولكن الله مع الصابرين واحد سوال واش اوكسجين خاصو جواز تلقيح مهم انا تنتنفس و تنتشمس و تندخل تواليت بدون جواز التلقيح شوفو كيفاش ديروه فتواليتات تاهوما

  • مخزون
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:50

    اذا كانت الصحة تريد التخلص من الفائض في مخزون اللقاحات قبل تاريخ الصلاحية فانا عن نفسي مستعد لاداء ثمن اللقاح وتعويض الخسارة .

  • الشباب
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:51

    غادي نشرب القهوة و نعوم غير فالدار و مغادييش نسافر و خلي مول القرار يدور عجلة الإقتصاد بوحو و حتى الصريبة مغاديش نخلصها حيث ديك الفلوس مقابل الحرية و العدالة الاجتماعية

  • خالد
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:52

    معلق لم يكدب عندما طالب الحمامات و المقاهي بتشغيل الأمن الخاص لأنها تربح كثيرا
    هل يتكلم عن حمامات الصونا و التدليك و المقاهي اللوكس فهي اصلا عندها أمن خاص اما في الأحياء الشعبية فبعضها لم يعد يدخل حتى المصاريف و خاصة الدين يكترون المحلات

  • ABDEL
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:53

    إجبارية جواز التلقيح في التنقل بين المدن والعمالات والإدارات يمكن قبوله ولكن في الاماكن العمومية كالمقاهي والحمامات …. هذا قرار ليس في محله
    مادام التلقيح إختياري كما يقول المسؤولون فلماذا إجبارية الجواز في كل شي الان ؟
    تناقض كبيير ….لم نعد نفهم شيئا سواء في الماضي والحاضر وربما حتى مستقبلا

  • المنطق
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:57

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:وبعد اتمنى من الحكومة سحب هدا القرار لأن ادا كان فعلا هدا التلقيح له فعالية إيجابية لمادا الخوف عليهم من طرف الغير الملقحين لأن الغير الملقحين يتحملون مسؤوليتهم ادا مرضوا .فهدا يطرح أكثر من سؤال يعني أن التلقيح غير فعال ،و ادا كان هناك منطق وجب منع جميع الغير الملقحين دخول المساجد،الأسواق، المراكز التجارية، الشوارع المزدحمة ،الطوبيسات، القطارات،الطاكسيات الكيران ووووو

  • Adam
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 23:58

    نصيحة من رافض التلقيح للرافضين التلقيح معندنا منديرو بالقهاوي والحمامات والصالات الرياضية وحتى المتاجر الكبرى ياك كاين الدوش فالدار والعصارة القهوة فالدار وتريني نعام أسي فالغابة وشري المواد الغذائية من الدرويش بحالك مول الحانوت أو الهري وخرج فليساتك من البنك وقرق عليهم وها أنت هاني وخلي الدولة واللجنة العلمية تصرف على أصحاب المقاهي والصالات والمتاجر والأبناك تنشوفوها فين غادة تخرج الرابح الأكبر من هاذ التلقيح هما اللجنة العلمية وشركات الأدوية والبوليس والدرك والمقدمين غادي يضربو يديهم والناس ألي ملقحة وتتقول ماوقع ليا والو غير تسنى غادي تشد بلاصتك فالصف فالمستشفيات هاذي إلا لقيتي شي رجلين تمشي عليهم الله يحفضكم من هاذ أشي ولاكن هاذي هي الحقيقة سياسة الماسونية

  • abdo
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 00:06

    هادو راه حماقوا بغاو ينفدو داك السلعة الفاسدة ديال التلقيح الفاسد ….بغاو يدخلوه فاجسام الناس صحا…..واسيرو شريو الدوا للناس الضعافا وجهزو المستشفيات عوض هاد التخربيق ديالكم الحامض

  • ولد حميدو
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 00:07

    الشيء الوحيد الدي تتستر عليه الدول هو كم ثمن شراء حقنة واحدة من اللقاح و كم نسبة تاخد من كشف PCR
    أظن الحقنة و الكشف لن تكلف أكثر من 5 دولارات و لهدا عندما يصاب ملقح بحقنتين مجانيين فعليه أن يؤدي 500 درهم تستفيد منها الدولة و صاحب المختبر
    انا تكلمت خسابيا فأنا بنفسي اخدت الحقنتين مضطرا و ادا أصبحت بالمقابل فسوف لن اشتريها و السفر للخارج ما عندي ما ندير به صافي شفنا اللي عطا الله

  • سحب
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 00:07

    حتى لا تمنعوا من الولوج إلى الأبناك عليكم سحب أموالكم قبل أن يفوتكم الأوان.

  • sizif
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 00:07

    غاديين يفرقوا رجال الأمن والقوات المساعدة على المقاهي والحمامات بجميع ربوع المملكة لكي يراقبوا المواطنين ويطالبونهم بجواز التلقيح، مهزلة هذه حكومة يزرف

  • منى
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 00:11

    انا شخصيا أؤيد ما فرضته السلطات من ضرورة الإدلاء بجواز التلقيح
    بهذا سيتسنى لي أن أعمل و أتنقل باطمئنان وسط أناس ملقحين
    بالكامل.بهذا القرار الصائب سنصل لمناعة جماعية نقاوم بها هذا
    الفيروس اللعين .خاصة ونحن على أبواب فصل الشتاء حيث تكثر الانفلونزا.

  • mezyane
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 00:12

    الله ياخد الحق..
    الحساب عند الله..
    اننا مغلوبون على امرنا..
    فليفعلوا ما يشاؤون بنا..
    يجيو يرميوني فالبحر..
    ذنوبي عليهم..
    الخ الخ الخ
    فاش تبدا تسمع بحال هاداكشي كيعني اننا شعب فاشل.. كابر فالفشل ..عايش فالفشل.. وكنربيو الاجيال على الفشل..

    ستالين لو كان عايش ماكانش غادي يلقى ما احسن من الشعب المغربي فالانهزامية ديالو..
    العيش في المعاناة لذيذ جدا، فاستمتعوا بحلاوة العذاب لأنكم تعشقونه جدا..

  • simo
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 00:33

    فرنسا ازالت الصراع حول جواز التلقيح ونحن اعدنا الكرة….

  • Non
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 00:36

    ما خليتونا كاع نتهناو بهاد العطلة ديال الميلود الله ياخد فيكم الحق، قرارات عشوائية لا قانونية لها أصلا

  • مواطن
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 00:37

    يلاه غادي يتفرض جوإز التلقيح كان مف روض قبل الصيف ..ومالو تطبق ؟….كلشي سافر بلا به وخرج بلا الورقة الاستثنائية….ومكاينش لسولهم عليه ضربوا مئات الكيلومترات موقفهم حد….من الشمال الجنوب و….زعما غادي يطبق….؟….وعلى كلشي..؟…

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 00:48

    ملي الصحة العامة للمغاربة أهم من كلشي يمشيو هد الملقحين يسيقوا لينا السبيطارات ويغسلوا الفراشات الموسخين ويطالبوا بثمن الأدوية والتحاليل الغالية يزاف ينقصوا ليها ويدافعوا على نساء البوادي اللي كيموتوا فالبيست ويطالبوا بالبحث العلمي فمجال الطب حيث عندنا أمراض عندها دوا غير من الطبيعة ولكن التبعية للكبار كتمنع هدشي والدكتور الفايد كمثال حي. و و و. قاليك كتهمنا صحة المغاربة. الله يمسخهم.

  • بوجنيبي
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 01:05

    هادشي سركم ادزادت الزيادات ما احتجيتو حكومة من وراء حكومة ولا تحركون ساكنا راها موت كحلة ونوضو راه بزاف هاد الشي حتى لين واش غير الي طبقوها نسكتو ليها اش من حق هذا التلقيح اختياري وجواز التلقيح اجباري والضحك هذا والله تا بسلتو وعيقتو وشي ملقحين تايݣولو الى مابغيش تلقح ابقى في دارك وابقى انت الي ملقح وخايف مزال تتعادى سير سد عليك وخليونا مع كرونا

  • بوجنيبي الى marocain soussi americain
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 01:18

    انت كذاب ومعمرك شفتي امريكا انا عندي العاىلة في امريكا مكاينش هاد الشي الي كتݣول التلقيح اختياري باركا ماتكذب على الناس

  • ضد اللقاح
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 01:20

    دابا الكسال والطيابة ديال الحمام غادي يطلبو جواز اللقاح افاينكوم الي كنتو كاتسبو العثماني يعني ماشي هو القضية ماجية من فوق ايوا الحمد لله انتما عارفين شكون الي فوق الحكومة تبدلت كاملة الي وزراء السيادة وخنينش وايت طالب وانتما كملوا من عندكم المغاربة قاطعوا ورفضوا واصبروا وقاوموا هدا سم ماشي لقاخ

  • ولد حميدو
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 01:23

    قبل كورونا كان المواطن يدهب للمستشفيات العمومية و لا يجد من يساعده و الممرض و الطبيب عملة صعبة اما الان فالمئات من مراكز التلقيح و الالاف من الشغيلة الصحية في خدمة المواطنين
    اجيو الله يرحم لكم الوالدين و المعكسين سيحضرون بعد فرض الباسبور بدون تاشيرة

  • nour
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 01:38

    إلى نوفل البروفيسور و غيره ممن يتشدقون و يكذبون على الاروبيين اصحاب نحن هنا في اروبا و كأننا نجن ليس لدينا ن
    معارف و إخوة و أصدقاء في اروبا بل لا نعرف حتى موقعها من الباسطة اللي جا يقولينا حنا هنا ا يا سيدي اليوتوب مليئ بالمظاهرا ت ووالمناظرات و التعاليق تلرافضة لهذا الجواز و التلقيح في عدة بلدان و هناك سيسايون رافضون له و أطباء اروبا اللتي تحترم الرأي و الرأي الاخر اللذي لم تتعلموه بما ان التطبيل و الذل اللذي تعودنا عليه في بلداننا أصبح في جيناتنا فكفانا أسطوانة مشروخة اصحاب برا جيو هنا بلاصتكم مع المخزن حسن و لا تنعت الاخرين بالانانين و انت و أمثالك قهرتونا بالكذوب و البرانويا من فيروس خايف تموت ياك تلقحتي هنينا و تبثو شوية و ترجلو يا لطيف

  • كريم
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 02:20

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. من نهر دخلت هد الفيروسات وحنا في معنات بي جميع أوصافيها لضرجاة أن الفيروس تعيشنه معها ولفنا بها قتل فينا لقتل ومرض فينا لمرض سوا عمل تلقيح أو لا المواطين لمرض به تيشرى بعض الأدوية أو تيستعمال عوشب وتايشفه الله بدليل أنا لمرض به تيعطوه دوا وتيقلول دير الحجر فضراك وراكم عرفين الحجر فدار فيها 45 متر مع الأسرة كفاش هيكون الموشكل العندنا مشي الفيروس هدا عرفناه وعرفنا لكن نتوم معرفناكمش ياك عندهم سولط عندهم المال عندهم كول شي يبعد هي منى ويخلونا نتقتلو مع الوقمت العيشة

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 02:30

    قرار الحكومة متناقض..
    التلقيح اختياري وغير اجباري..
    ومع ذلك تمنع من ولوج الحمام والمقاهي والمطاعم والقاعات الرياضية والادارات والتنقل بين المدن..
    اذن الحكومة تخرق اهم بنذ في الدستور.
    الا وهو الحريات العامة…
    السؤال الذي يطرح نفسه بالحاح…
    ما دام التلقيح غير اجباري..
    فما هي مبررات الحكومة لاستصدار هذا القرار الطائش..
    …الا يوجد رجل رشيد في حكومة اخنوش لينبئها على ان القرار مخالف لاهم بنذ في الدستور..
    …حكومة اخنوش تعطي اشارات خاطئة.
    فبعد وزيرة الصحة السابقة التي لعبت كاش كاش …
    ها هي الحكومة تفاجئنا بقرار طائش .لم يتوقعه احد..
    ما اخشاه ان نندم على حكومة العثمان رغم عثراتها.
    أن مقولة ( ما تبدل صاحبك غير بما اكرف منه ) مقولة صحيحة.يمكن ان تنطبق حتى على الحكومات المتعاقبة..
    اذن بعد 100 يوم لهذه الحكومة سنرى العجب العجاب..
    الامور اصبحت واضحة من الداية.الا على السذج الذين يصدقون شراء السمك وهو لا يزال في البحر………… ….والايام بيننا……… ……………..

  • سيمو
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 02:40

    للأسف نعامل في هدا البلد كعبيد ، وليس كمواطنين … قرارات تجعلنا نحس كاننا في كوريا الشمالية

  • ولد حميدو
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 02:46

    ادا اصبح مواطن ليس في السلطة يطالب مواطنا اخر باظهار جواز تلقيحه فحتى انا من حقي ان اطالب مسؤولا بان يظهر الي جواز تلقيحه
    هدا هو القانون الجديد كلشي سيصبح رجل سلطة و رشايوي لان نادلا قال الي مازحا بانه ادا كان زبونا لا يتوفر على الجواز يعطيني خمسة دراهم تدويرة و يتقهوا مع راسو

  • سيكيريتي ديال الليل
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 03:59

    زدتو فيه يا وجوه الويل كل واحد حر فالجسد ديالو مالكم مديرو جواز العمل والصحة لعنكم الله يا تريكت أمون

  • نبيل
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 04:09

    وتتسلسل القرارات العشوائية واللاعقلانية بعد انتهاء صلاحية الحكومة الفاشلة السابقة،عار جدا يا مسؤولي الصحة ان تقيدوا حرية المواطن بجرعة لقاح لا احد يدري عواقبها المستقبلية.

  • علي
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 04:10

    شي وحدين الله يهديهم تيقولو عوضو الاسر ديالنا في حالة وقعت لينا شي حاجة بعد التلقيح. هاد الناس واش حياتهم رخيصة عندهم لهاد الدرجة انه يكون ما بيك ما عليك حتى تمشي تاخد لقاح مرض انت ما بقيتيش مصاب بيه لانه غالبا تصابيتي وشفيت وكونت مناعة وفي الاخير توقع لك مضاعفات صحية تقد توصل للموت؟ بلا ما نقول طبعا ان حتى واحد ما غادي يهتم باسرتك من بعد موتك، وحتى واحد ما يمكن يحل محل اب الى مات او ام او ابن او اخ الخ نتوما راكم بنادم ماشي ارقام

  • علي
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 04:26

    التضخيم والتهويل من خطر كورونا ضحك على الذقون. تقريبا 300 الف واحد تيموت كل عام في ميريكان بوحدها بسبب الانفلونزا الموسمية (الزكام) فعلاش ما دايرينش حالة عليه؟ ومن نهار بدات كورونا حتى لدابا حتى واحد ما مات في السيكتور الكبير ديالنا باستثناء واحد جارنا وممكن يكون مات بشي حاجة اخرى من غير كورونا، ونفس الشيء بالنسبة للعائلة والاصدقاء كل شي بخير. يعني الوفيات ديال كورونا شيء عادي لانه بحالها بحال اي فيروس او مرض غادي يبقى يضر اصحاب المناعة الضعيفة وهاد الشي راه من سنن الطبيعة. اما الحماق هو تفرض على الناس يتلقحو بزز وتدخل ليهم في عظامهم، راه الناس كيثورو على قبل بحال هاد الشي.

  • ح س
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 05:18

    جواز التلقيح والبطاقة الوطنية الشخصية لا تعطى لمن هب لأنها تحمل معلومات شخصية على الإنسان ، ممكن يطالب النادل في المقهى بجواز التلقيح وللتأكد من ان هو جواز تلفيجك الإدلاء ببطاقة التعريف التي تحمل صورة الشخص ،لمعلم إذا جاء لإصلاح أنابيب الماء أو نجار أو رصاص…أو خضار في السويقة بمجرد ما تقف بجانبه امرأة أو فتاة أو رجل يطالبها بجواز التلقيح وللتأكد ببطاقة التعريف والعكس صحيح أن البقال أو صاحب متجر أو مقهى بمجرد ما تقف بجانبه من حقك أن تطالب بجواز تلقيه أو بجواز تلقيح المستخدمين الذين يتواجدون بها . المغاربة يعرفون جيدا لمن يدلون ببطاقة تعريفهم أو جواز تلقيح وليس لمن هب دب ،أعتقد أن من طرح هذه الفكرة كان عليه أن يذكر بأهمية جواز التلقيح وأنه سوف تكون هناك دوريات من الجهات المسؤولية لتفادي المشاكل والعراك والمخاصمة بين الناس .
    ج

  • ح س
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 05:36

    وبالتالي يبقى قرارا متسرعا هدفه الأول شغل الناس والشارع المغربي بالأشياء التافهة من أجل التغطية على بعض النواقص أو تمرير بعض القرارات الغير الشعبية .
    كان القرار سيكون كافيا بإلزام المواطنين للتنقل بين المدن أو ولوج المؤسسات العمومية أو السفر أو التدريس أو الموظيفين او العاملين في القطاع العام أو الخاص بالتوفر على جواز التلقيح .
    والسؤال المطروح المريض الذي يتوجه إلى مؤسسة صحية ولا يتوفر على جواز تلقيحه؟ التلميذ والمدرسة وجواز التلقيح !؟ أوعدم القبول بالمدرسة .

  • سعيد
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 06:35

    اللقاح تجريبي ولا يحق لاحد فرضه علينا
    الدستور المغربي يحفظ للانسان حق الرفض فلا يحق لاحد ان يعتدي علينا او ان يفرض علينا شيئا ويحق لنا التمتع بالحقوق الدستورية من الحصول على وثائق.
    الحكومة ولا وزارة الصحة لا تتحملان اي من الاعراض الجانبية للقاح وترمي الكرة في ملعب المواطنين.
    بل انهم بهذا القرار يخالفون حتى قانون ما يسمى ببيرمبرغ او شيء من هذا القانون الذي قبلت به الدول بعد النازية. حيث كانت تعمل تجارب بيوطبية على الشعوب اجباريا. فوفق هذا القانون يعتبر هذا العمل عملا اجراميا.
    لهذا يجب اللجوء الى المجاكم للدفاع عن انفسكم فهذه حرب بيولوجية ضدكم لا تنتظروا ان تمنح لكم الحقوق بل انتزعوها كونوا ذئابا وليس ماعزا

  • Pro
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 07:22

    هذا ولا بحال هذف مربح اي التجارة في البشر من تلقيح اكبر عدد ممكن أمريكا لي صنعتو عندها 600 مليون نسمة مملقحاش بيه وحنا لي غير 30 بغاو يبيعونها رخاص بهاد المنتج لي يمكن ضار على جسد الانسان
    لا لتكليخ ولا لي للتقيح نحن لسنا فئران تجارب

  • محماض
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 08:21

    سبعين70 سنة ما فوق مايدخلش حتى للسوق والإدارات إلا إلى بغا يدك البرا الثالثة والرابعة الى والعاشرة لأن زمانه انتهى ها علاش داير الفيلم واش فهمتوا قل من 70 معنها مدير ليه لكن 70 اعمي جمع البليزا وخوي البلاد اش بغا القهوة ولا الحمام قريب يغسلوه بتحميمة أخيرة وزوينة

  • المعلم "طريبيشة"
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 08:32

    باراكا من الفشوش . مع الزامية اللقاح ومن يرفض يمنع من ولوج الاماكن التي خصصتها الدولة . الجميع يعرف من هم وراء هذه الحملة ومن ينشرها في الاحياء الشعبية وفي الاسواق واثناء التجمعات في الاحياء انهم تجار الدين والاخوانيين الذي بارت اكاذيبهم بموت الرقية الشرعية واغلاق محلات الرقية بعد ان اصبح الطب ووسائل الاعلام تعطي اهمية لتصريحات الاطباء واصبحت الاذاعات والتلفزيون يعج فقط بصوت الطب والعلم وبارت سلع من كانوا يملؤون الفضاءات السمعية البصرية اصحاب العلاج بالتغذية الشرعية والرقية . والغريب ان هناك اشخاص تلقو الجرعات الثلاث ولكن في صفحتهم يروج لخطر التلقيح وهدفهم هو خدمة الرافضين وخلق اجواء مشحونة في عقول المواطنين

  • متابع
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 08:33

    هذا غير معقول
    …… فرض جواز التلقيح سيخلق فوضى كبيرة

  • خليل
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 08:35

    الى صاحب التعليق 42 نقول بالفرنسية Abandon de poste ماشي Abonnement de poste يا اخي و شكرا

  • Zero Clients
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 08:41

    Vous n’aurez aucun problème car il y aura très peu ou pas de clients

  • هشام
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 08:49

    اذا كانت الدولة وصلت بها الجرأة لتقرير مثل هذه القرارات وهي تعرف جيدا ان ذلك قد يؤثر على السلم الاجتماعي وعلى الاقتصاد. بل قد يشل الاقتصاد تماما لان الطبقة النشيطة هي التي ترفض التلقيح. وبالتالي انا اعتقد ان القرارات القادمة ستكون ابشع من هذه. وهذا يدل على ان هناك حدث كبير سوف يحدث لا نعلم به. له علاقة يالتلقيج. ولذلك الدولو لا يهمها الاقتصاد ولا السلم ولا اي شيء فقط التلقيح.

  • مصطفى
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 08:57

    هذه أول الويلات اخنوش و عصاباته . الماسونية لا تعرف العدل و لا تعرف الرحمة و لا تعرف الفقير مهم لخبار في راسكم

  • Krimo
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 08:58

    فبلادي حكروني،، أغنية رجاوية تجسد الواقع ، قرار ظالم على شعب مغيب، فميريكان و فرنسا جربوها مع بنادم،، ناض ليهم،، هنا ما نعرف….

  • مشكل
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:06

    هاذا مشكل و لان صاحب المحل لا يستطيع الدخول في جدال مع الزبائن، مع العلم ان بعض المواطنين لا يحبون النظام، ويصبحون عدوانيين بمجرد ان تذكره بما يجب عليه فعله، وقد يسمعك خل ودنيك من كلام ساقط.

  • مغراوي خالد
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:13

    الحكومة مهتمة بصحة المواطن حتى تتاكد من خوله من شيء يحميه ويصبح معرض للامرض .ولا تهمها جيوب المواطنين .الجوع والقهر هما المفضلان كما وقع ايام الحجر الصحي

  • Lamya
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:16

    على المغرب فرض جواز التلقيح للولوج الى الاماكن العامة, و كبديل لجواز التلقيح بالنسبة للرافضين للتلقيح او لم يتمكنوا بعد من التلقيح, هناك احضار اختبار PCRسلبي لا يتجاوز مدة 24 ساعة. كما هو معمول به في اوروبا اختبار PCR مجاني و غير مزور.

  • غير معروف
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:00

    كنت على الحكومة الجديدة أن تغير هذا الوزير إنه لا يطيق حتى نفسه وكيف سيطيق المغاربة هذا أين الطالب سيجعل أصحاب المقاهي والحمامات أن تطلب الصدقات هذا من الحكومة العثمانية يجب أن يغادر وانتهى الكلام

  • القانون
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:05

    باي حق قانوني غيطلب صاحب المشروع من الزبون جواز هو كوميسارية وغدا توقع فمشادة مع الزبون غي سخسخوك بالناصر انت وهو لا فرق
    هذا قمة العبث والتيه لبداية غير موفقة حكوميا

  • جو بادين
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:36

    المغرب يُعلق الرحلات الجوية نحو ألمانيا وهولندا و بريطانيا

  • غير معروف
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:21

    قلتم في الأول يبقى تلقيح اختياري وليس اجباري والان تفرضون هاد لقاح علينا اين دولة الحق والقانون وحقو ق الانسان وكرامة مواطن

  • نن
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:35

    حتى لو طبق هذا القرار الا عقلاني، هل يعقل ان أدبي بوثيقة فيها جميع معلوماتي الشخصية لكل من هب ودب، الوثائق الشخصية لا تدلى الا لشركة او طبيب محلف.
    ثم لقضاق حقي الدستوري مدافع للضرائب للولوج للادارات حتى لو لم اكون ملقح ما هو البديل؟ فرنسا و انا اعرف ذالك عن قرب جعلت تحليل السريعة مجانية قبل الدخول كبديل او تحليلpcr و هو أيضا مجاني ، مذا فعلت حكومتنا.؟
    ثم منذ متى كانت وسائل الإعلام ناكها رسميا باسم الحكومة؟ لحد الآن لا يوجد أي قرار في المواقع الرسمية او خرجة لمناطق الرسمي. الآن لا أحد يريد تحمل مسؤولية المهزلة التي تحدث.
    اذا كنا فقط نتبع فرنسا فلمذا انتخبنا الحكومة فاليحكم ماكرون. لمذا لا نقارن باسناني او النرويج او الدنمارك اللذين عادو للحياة الطبيعية. او الا ستعمار في الدم مهما علا الصوت اننا دولة دات سيادة

  • Momo
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:50

    Ce gouvernement va semer le K.O plus de pauvreté plus de chômage. C est la dictature pire et simple

  • تلقح تربح
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 12:11

    وجب على المسؤولين ايجاد حلول اخرى للتلقيح لتوفير المناعة الجماعية وتلقيح الفءة التي لم تلقح بعد
    مغايرة لهذه الحلول الإجبارية والجزرية مثلا إعطاء 200 درهم او اكثر حسب الظروف او السن، احدية ملابس ورياضية أغطية حقاءب الات طبيةلقياس tentions .. او امتيازات اخرى للعمل او الزامية اللقاح للموافقة على اي مشروع.. للتلقيح كل من لم يتلقح بعد وتشجيعهم للخروج من هذه الأزمة وخلق حلول لنصل الى المناعة الجماعية “مابقى قد ما فات” والله يهدي الجميع ويحفظ بلدنا الحبيب من هذا الوباء وكل مكروه

  • adil
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 12:35

    إبتداء من غدا كل قهوة و حمام غيحطوا حداه بوليسي ؟ البوليس غيقابلو لقهاوي …ولقهاوي فلبلاد أكتر من البوليس…من ناحية لوجيستيك صعيب إطبقوها

  • السلاوي
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 13:54

    سؤعيد ما كتبته البارحة ولم يتم نشره في مقال سابق هو اني اتحدى من يعطيني اسماء من ماتوا بعد ان تلقوا الجرعتين . حيث اننا اصبحنا نسجل لبعض الذين ينشرون الكذب بوسائل الاتصال ويصرحون دون ان يرجف لهم جفن بان الملقحين هم من يسرع الموت الى اختطافهم او انهم مهددين بالموت في اية لحظة والحقيقة والوثائق والارقام كلها تقول بان غالبية من اصيبوا بكورونا وماتوا هم من لم يتلقون اي لقاح وكانوا يرفضون حتى الكمامة والتباعد ولا يهتمون بنصائح الاطباء . فعلى المشككين والذين ينشرون وينصحون المواطنين بعدم اللقاح ان يرون كيف عاد المتحور دلتا للضرب من جديد وبقوة بكل من روسيا وهولندا والمانيا وانجلترا

  • xxxxx
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 21:02

    مع صاحب تعليق مقاطعون.. نعم مقاطعون !

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 21:21

    هذه القرارت العشوائية المرتبكة
    كيف تصدر ومن يقررها ؟
    هل اللجنة العلمية ؟
    أو اللجنة الصحية ؟
    ألا تفرق هاته اللجان
    بين الجواز الصحي المفروض في أوروبا
    وبين جواز التلقيح المخصص للملقحين فقط ؟

    إذا حدثت لي مضاعفات جراء اللقاح
    هل تضمنون سلامة جسدي وصحتي بعد التلقيح ؟؟
    هل تتحملون المضاعفات المحتملة على الأمد القصير والطويل لهذا اللقاح (سينوفارم) الذي رفضته فرنسا نفسها وبعض الدول
    هل تتحملون مصاريف علاجي إن أصبت بمكروه من هذا اللقاح؟؟
    طبعا الإجابة واضحة ويعرفها كل مغربي
    وهي أن الدولة لا تتحمل مسؤولية ما يحدث لك جراء اللقاح وبالتالي من حقي قانونيا ودستوريا أن أرفض اللقاح
    فلا سلطة لأحد في التحكم في صحتي إلا الله عز وجل
    فأعيدوا النظر في هاته القرارت العشوائية
    فنحن لسنا فئران تجارب
    للإشارة على اللجنة العلمية أن تشرح لنا;
    لماذا قالو أولا أن اللقاح ممنوع على الحامل والمرأة التي تريد أن تحمل وعلى الأطفال أقل من 17سنة
    ثم عادوا وقالو أن اللقاح متاح للجميع
    للإشارة مصر اليوم أعلنت رسميا عدم إعطاء اللقاح للنساء الحوامل والمرضعات لما فيه من الخطورة لايعلمها الا الله حسب القنوات المصرية العامة

  • abousuhail
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 21:24

    خاصهم يحطوا على هذا الحساب مخزني قدام كل قهوة لانه من حق رجال السلطة فقط المطالبة بالوثائق الثبوتية

  • مواطن مغربي حر تال الموت
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 23:47

    ‏‎السلام عليكم ، اش هاد العبث… من تلقيح اختياري الى تلقيح اجباري.. ومن تلقيح اولي وتاني الى تلقيح تالق ورابع الى مالا نهاية … هادا هو العبث والله. ونزيدكم نموت ولا ندير التلقيح.. بغيتو تحدو من كورونا سدو الحدود ومايجي الا لي داير التحليل سلبي . اما حنا نديرو التلقيح باش السياح ادخلو ويدخلو معاهم سلعة وباء كورونا . هادا هو العبث والتخربيق.

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"