فرنسا تلامس 20 مليون حقنة من "لقاح كورونا"

فرنسا تلامس 20 مليون حقنة من "لقاح كورونا"
صورة: أ.ف.ب
السبت 15 ماي 2021 - 14:14

تقترب فرنسا، السبت، من بلوغ هدف إعطاء 20 مليون حقنة أولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا قبيل ترقب واسع لإعادة فتح أرصفة المطاعم يوم الأربعاء، فيما تبدأ الحكومة برفع تدابير العزل المفروضة على مستوى البلاد.

وأفادت السلطات أيضا باستمرار تراجع أعداد المرضى بـ”كوفيد-19″ المحتاجين للعلاج في وحدات العناية المركزة بالمستشفيات.

وكتب أوليفييه فيران، وزير الصحة، في تغريدة: “مرة أخرى، قرابة 600 ألف عملية تلقيح اليوم”، مضيفا: “غدا سيكون 20 مليون فرنسي على الأقل قد تلقوا حقنة واحدة على الأقل”، ما يمثل قرابة 30 بالمئة من عدد السكان.

وقال جان كاستيكس، رئيس الوزراء، للصحافيين خلال زيارة مركز للتلقيح في قاعة المؤتمرات في بورت دو فيرساي بباريس: “منطق الأمور يجعلني أتفاءل”.

وأضاف: “إنها لحظة مهمة جدا للبلاد بأسرها، لأنها تدعم أهدافنا لوضع حد لهذه الأزمة”.

وتسعى الحكومة إلى إعطاء 30 مليون حقنة أولى بحلول 15 يونيو. عندها، كما قال الرئيس إيمانويل ماكرون، سيتمكن جميع البالغين من التسجيل للحصول على حقنة محجوزة للفئات ذات الأولوية ومن تجاوزوا 50 عاما.

‫تعليقات الزوار

28
  • عباس بن فرناس
    السبت 15 ماي 2021 - 14:29

    في المغرب كنا من بين الأوائل ولكن لسوء الحض لم يعد هناك موردين ل القاح و طلع التمن ديالو فالسوق العالمية وبقينا حنا بلاش لأننا دولة فقيرة لا نملك تمن اللقاحات بتمنها الحالي في السوق . كنا بغينا نعرسو و نشطحو ساعى والو تال العام جاي بوناني بخير…

  • امين
    السبت 15 ماي 2021 - 14:39

    اعيش في فرنسا منذ 6 أشهر فقط، عمري 28 سنة و اخدت حقنة Pfizer الأمس دون أدنى تعقيدات.

  • من الملاحظ
    السبت 15 ماي 2021 - 14:46

    * من الملاحظ أن عملية التلقيح في فرنسا لها أثر سلبي هو التخلي عن مبدأ
    حرية التعبير و فقدان المناعة من عدم إستعمال العنف .

    *أقول ذلك ، لأن يعلم الله ما يفعلوه فينا لو منعت المظاهرات ، إنهم سليطي
    اللسان ، و لن يرحمونا . هدفهم زرع عدم الإستقرار و التفرج علينا ،
    و ذلك ليس حبا فينا و إنما لإبتزاز النظام .

    * فحذاري أيها المفرنسون و المغرمون بفرنسا . عيشوا آمنين ، و لا تهتموا
    بكل شعاراتهم التي أباطيل و تحريض .

  • Arifi
    السبت 15 ماي 2021 - 14:56

    Ces vaccins sont d’une grande efficacité, pour combattre la maladie du Covid 19

  • مراد انتراختي
    السبت 15 ماي 2021 - 14:59

    وحدها كوبا بها 6 لقاحات و منها لقاج يسمى “لقاح عبدالله” ABDALA و كوبا لقحت كامل سكانها و تمنح اللقاح للسياح و لدول امريكا اللاتينية… فهل بامكان المغرب شراء لقاحات كوبا المعروفة بمصداقيتها و الرخيصة الثمن ؟؟؟؟ و اما فرنسا هيه هيه فرنسا فلا شغل لها غير محاربة المغاربيين بشتى التبريرات و القاء انحطاطها الواح على اكباش الفداء من المغاربيين…ما ان يقع حدث ما الا و الصقوه في مغاربي ام مسلم بل لنقل مغاربي بشكل بشع و مقزز تجعل المرء يتقيأ اسم فرنسا و كل ما يأتي منها… فعلا.. فعلا… الانحطاط لدرجة ان العسكر هناك يهدد بانقلاب عسكري لاحداث مجازر هناك و يشجعهم كتاب و مفكرين ( هل يوجد حقا فكر في فرنسا؟؟؟؟ ابدا بل مجرد ترهات و افكار كلها خاطئة و تجريدية و لغوية فارغة الخ))))

  • الحساب صابون . . . !
    السبت 15 ماي 2021 - 15:06

    بالفعل شيء ر ا ء ع فتلقيح عشرون مليون ملقح لم يكن ليتءتئ من فراغ بل بءيجاد كميات كبيرة من مواد التلقيح مامكن من تلقيح ازيد من عشرون مليون مواطن منذ بداية العملية اي بمعدل ستتمءة الف ملقح يوميا علئ ان العملية ستصل الئ ثلاثين مليون ملقح في ظرف شهر اي الئ غاية خمسة عشر من يونيو المقبل شيء ر ا ء ع بالفعل : ( ماشاء الله ) .

  • الشريف
    السبت 15 ماي 2021 - 15:11

    لم اصل بعد الى سن الخمسين سنة وبعتت رسالة الى1717وحدد لي يو 20ماي لاتلقى الجرعة الأولى .الحمد الله اعلى ابلادنا وعاش محمد السادس.

  • Hicham
    السبت 15 ماي 2021 - 15:19

    Si Amine, comment vous avez fait pour déjà avoir accès au vaccin. En France ils sont en train de vacciner la tranche d’age de plus 45 ans je crois. Vous à 28 ans et tu l’as eu sans problème selon tes dires. aywa bazzzz.

  • اضروش يحي
    السبت 15 ماي 2021 - 15:24

    الكل في فرنسا اليوم يبعث على التقزز و القيئ و الغثيان و مجرد طكر كلمة “فرنسا” تجعل المرء يصاب بمرض السوداوية و كل الامراض النفسية القبيحة… و فرنسا اليوم صارت مثل مستشفى كبير للامراض العقلية و القيم الخسيسة المقفرة…و ترى الناس هناك مثل الكلاب المسعورة التي تنهش في من هم من اصول شمال افريقية…و الكل ينبح و يلهت و عض و يبصق و يقرص على ذوي البشرة الدكناء… و الناس اصبحت مجنونة حمقاء اصابها مرض البارانويا الخطير و فرنسا اضحت مثل الثكنة العسكرية و حيثما مشيت ثمة فرق من العساكر مدججين بالاسلحة يسيرون جماعات و يصوبون قصدا اسلحتهم امام المارة… انها نظرة هيشتكوكية حقا… في الاعلام و الخطابات السياسة لا شيء ايجابي او مفرح بل فقط الخطابات العنصرية السودادوية و خطابات الانحطاط و الندم البغضاء و الحسد و النميمة و الحثالة و روائج الجيفة النثنة تخرج من الاواه صباح مساء و من ناس يعتبرون انفسهم برجوازيين و ذوو خطابة و افكار… بالاضافة الى ما احدثته و ما عرته جائحة كرونا من انفكاك و قلق و انغلاق و افكار سوداوية جنونية بحيث يهددون بالحروب الاهلية…انها سخرية القدر…اليس كذلك؟

  • امين
    السبت 15 ماي 2021 - 15:43

    رد على السي هشام
    أؤكد لك انني في سن 28 دون مشاكل صحية الحمد للله و تلقيت لقاح Pfizer امس في مدينة clamart بس ضاحية باريس علما انني لااتوفر بعد على carte vitale. العديد من الشباب الذين اعرفهم لقحو كذلك بخيت ان مدنا فرنسية كتيرة فتحت أبواب التلقيح لجميع الفئات العمرية. أذا كنت تسكن باريس و ضواحيها اتصل بالمصالح البلدية في clamart, boulogne, puteaux, Antony,… و سوف تحصل على اللقاح Pfizer ou moderna و الجرعة التانية بعد 4 اسابيع

  • عمر هامبورغ
    السبت 15 ماي 2021 - 15:46

    بينما انتم تطبدون لمامكم فرنسا ودعت الماكينة الألمانية ضعف العدد ونيف من الحقن.
    لا زل البعض مستعمر فكريا.
    نوض اوا نوض

  • توضيح بالمُريح ..
    السبت 15 ماي 2021 - 15:55

    رقم 8 هشام

    عمري 39 ولله الحمد وتلقيت الجرعة الأولى من Pfz.
    في السجل الطبي الخاص بي لدي ALD ومن عندهم هذه الخاصية يستفيدون من اللقاح.

    سوّل على راسك مزيان عاد قل بااااااااااااااز !!

  • نجلاء فاتيحي
    السبت 15 ماي 2021 - 15:56

    عملية التلقيح تجري بسلاسلة كبيرة جدا و نتمنى للشعب الفرنسي التحكم في الجائحة – لكن السؤال هو : لماذا نعطي اهمية كبيرة لفرنسا ؟ علما ان فرنسا لا تريد رؤية اي مغاربي حسب الخطاب السائد اليوم و بشكل صريح و علني – فلم نحن نطبل لها و نبتسم لهم مثل الاغبياء و البلداء؟.الواحد ما حملكشي و الاخر لاصق فيه”- ياه ياه …لعفو على علاقة و على بشر (للاثنين معا على اي حال).ثم من اجل ماذا كل هذا الانحدار منا و هذا البغض منهم؟ لخبز؟ لحليب؟ الماء؟ اشنو؟ كل شيئ في المغرب بالضافة الى الشمس الدافئة و الجو الرائع..و اما الآلات و التقنيات…فهي اليوم متوفرة في كل بلدان العالم و باسعار جد رخيصة و بعيدا عن الابتزاز و العلاقات الغير الصادقة و الغير انسانية…. ماذا يخصنا حتى نعطي للاخرين حجما اكثلر منا و اكثر مما يستحقوه… انه الغباء و الذل و الاستيلاب. اليوم يستحيل ان تقيم علاقة طبيعية مع فرنسي او شبه فرنسي نظرا للاحكام المسبقة و الخواء على ارض الواقع… فرنسا هي نفسها تستجدي دول اخرى من اجل شراء اللقاح و القفازات و الباراسيتامول و الطالبيات و الابر و المعقمات و الكمامات اي ابسط الاشياء.اذن؟ ماذا بعد كل هذا ؟

  • الراحلي
    السبت 15 ماي 2021 - 16:02

    الوالد والوالدة وعمي تلقو جرعة الاولى والثانية في مارس ،وش هما ممحسوبينش فهاد 20 مليون ههه

  • مغربي فرنسي
    السبت 15 ماي 2021 - 16:06

    نعم أخي أمين كلامك صحيح، اللقاح متاح لكل البالغين و بتقنية arn messager أي Pfizer و moderna. شكرا katalin kariko.

  • نوال زرقطوني
    السبت 15 ماي 2021 - 16:32

    انتقلت فرنسا مؤخرا الى السرعة القصوى في التلقيح و هذا شيئ ايجابي رغم التشكيك في اللقاحات…و بعد التلقيح و التعافي تستعد فرنسا حسب الاعلام الفرنسي لاعلان الحرب الاهلية و يستعد الجيش الفرنسي للانقلاب على الحكم و اقامة الديكتاتورية بحيث تلاقي نداءات الجيش الفرنسي نجاحات مبهرة و اسعة في اوساط فرنسا…و كل هذا من اجل ان تستعيد فرنسا مجدها و عصرها الذهبي …

  • شرف 58
    السبت 15 ماي 2021 - 17:05

    الى بعض المعلقين.ماشي مشكل د الفلوس لي اجعل المغرب ماغاذيش بالوتيرة لي كان غاذي بها.بل مشكل المزودين لي مابقاوش ف كلامهم. للحصول على اللقاح اليوم وحدها الاموال لاتكفي.العلاقات تلعب دور مهم..وثانيا في الايام الاخيرة المغرب حصل على كميات من اللقاح لاباس بها.وهناك اخبار تؤكذ ان المملكة ستحصل على ما يقارب 10 ملايين جرعة.واليوم وبفضل الله اليوم السلطات المعنية تعمل في فءة 45 -50 سنة. وفي كل الاحوال انشاء الله سنصل الى فءة 35-45 قبل اواخر يونيو .الشيء اللذي يعني مناعة الفءلت الهشة. وبذلك الحفلة في الصيف انشاء الله.

  • رد على هشام
    السبت 15 ماي 2021 - 17:25

    انا ايضا عمري 39 سنة وتلقيت الجرعة الاولى اليوم

  • مفكر
    السبت 15 ماي 2021 - 19:04

    هل فرنسا صنعت اللقاح ، لقد فشلت في صنعه ،وهذا دليل على ان هذه الدولة في طريقها الى الانحطاط ، والكلمة للدول النامية لو عرفت كيف تستثمر شبابها المتعطش للعلم والبحث بلغته الام وغير ذلك سوف نبقى ندور في حلقة مفرغة ، البلدان الفرنكفونية لم تنتج لقاحا ، الفرنسية تهاوت ياللهول فكيف نتق فيها !

  • Biden lhbib
    السبت 15 ماي 2021 - 19:54

    الولايات المتحدة الأمريكية تنقذ المواطنين الفرنسيين بإعطاء لقاحات شركة فايزر الأمريكية
    وبناء صناعة اللقاحات في أوروبا بارك الله في الولايات المتحدة الأمريكية أفضل دولة في العالم

  • Hicham
    السبت 15 ماي 2021 - 20:21

    Si Amine, je comprends maintenant et merci pour l’explication. en effet dans les régions comme Paris ou Bruxelles, les personnes âgées d’origine étrangères refusent de se faire vacciner ce qui ouvre la voix aux personnes plus jeunes d’avoir accès au caccin. Cette situation n’est pas la même sur tout le territoire français ou belge.

  • MM
    السبت 15 ماي 2021 - 21:09

    A N° 8 J’ai 33 ans et j’ai été vacciné avec Pfizer et mon frère aussi (24 ans) Hamdoulilah. Depuis le 12/05 Toutes les personnes de + 18 ans peuvent se vacciner s’il reste des vaccins (public non prioritaire) Vous pouvez faire la Démo sur le site DOCTOLIB (il y a une case à cocher pour les + 18 ans public non prioritaire).

  • Mina Jouli Mayna
    السبت 15 ماي 2021 - 21:14

    ينبغي لفرنسا قبل كل شئ تلقيح مواطنيها ضد فيروس العنصرية القاتل و المنتشر بسرعة خارقة … و الكراهية تخترق كل المجتمع من أسفله إلى اعلاه و بجميع طبقاته…و أما فيروس ومفيد19 فيمكن التحكم فيه خلال شهور بفضل اللقاحات البريطانية و الامريكية و الصينية و الروسية و الكوبية…و فيروس العنصرية اليوم لا يستثني أحدا…ّDoncaster avant il fait UN vaccine anti-racisme…. و ينبغي معالجة الذات الفرنسية قبل فوات الأوان و قبل النهاري الأخير و الحروب الأهلية القادمة كما أعلن عن ذلك الجيش الفرنسي من خلال نداءت مكتوبة و نشرها الإعلام…

  • tchafer
    السبت 15 ماي 2021 - 22:39

    ولدي يدرس في فرنسا عمره 19 سنة اول تلقيح له سيكون بحول الله في 20 ماي 2021

  • ساعة مشؤومة في المغرب
    السبت 15 ماي 2021 - 23:02

    هل فرنسا الهكم فرعتوا لينا راسنا فرنسا فعلت فرنسا قلت فرنسا فرنسا فرنسا واش مكانش شي حاجة اوخرى اسألوا التاريخ الاسود عن فرنسا ماذا فعلت فيكم ،كل شىء مكتوب في ارشيف

  • sun shine state
    السبت 15 ماي 2021 - 23:23

    la france n,a pas pu inventer son propre vaccin c,est vraiment malheureux ,,,ils utilisent le vaccin americain,,,,vive l,amerique j,ai eu mes deux doses juste en pharmacie de,, walmart ,,, de mon quartier sans rendez vous n,es rien du tout c,etait un lundi j,etais en pharmacie de walmart pour chercher des medicaments et j,ai dit a la pharmcienne que je veux un rendez vous pour le vaccin,,il m,a dit tu veux la prendre maintenant ,bien sur avec plaisir je lui ai donner ma carte d,identite et j,ai eu la premiere dose de moderna meme pas 5 minutes apres 1 mois je suis retourner pour la deuxieme,,,,,,,,la verite y,a pas mieux que le pays de l,oncle sam,oukssimou billahe.

  • هشام
    السبت 15 ماي 2021 - 23:27

    ردا على التعليق 19 مفكر
    اليابان ايضا لم تطور أي لقاح حتى الان هل هدا يعني بأنها دولة فاشلة؟؟
    هدا مع العلم أن فرنسا لم تفشل في تطوير لقاح لكورونا بل تخلت عن مشروع لقاح معهد باستور و عوضته بلقاح جديد تابع لشركة Vanelva الدي سيصدر في منتصف هده السنة
    بالمناسبة لقاح فايزر بيوتيك مصدره مهاجرين تركيين استقرا بألمانيا للعمل بشركة بيوتيك أما الولايات المتحدة الامريكية ما هي في الحقيقة الا مستثمر في هدا المشروع

  • مغربي في فرنسا
    الأحد 16 ماي 2021 - 01:11

    انا عمري 36 وتلقيت لقاح موديرنا الأمريكي ، فرنسا اصبحت تعتمد على تلقيح جميع البالغين في اخر لحظة تفاديا لضياع الجرعات بسبب الغاء بعض المواعيد في اخر لحظة، لان لقاح فايزر وموديرنا لا يمكن اعادة تخزينه (70-), ولقدد قررت فرنسا مؤخرا تلقيح جميع الفئات العمرية.
    ملاحظة: جرعة واحدة من موديرنا تتحاوز 34 اورو وفايزر 30 اورو واسترازينيكا في حدود 6 اورو
    – احسست باعراض قوية بعد تلقي لقاح موديرنا ( حمى تعب رعشة عثيان، لكنها اختفت بعد يوم واحد والحمد لله، مما يبين ان اللقاح فعال جدا

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 16

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة