فشل النظام يزيد حدة أزمة المعيشة في الجزائر

فشل النظام يزيد حدة أزمة المعيشة في الجزائر
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:32

تسهم الإضرابات والبطالة والفقر ونقص المواد الغذائية الأساسية وارتفاع الأسعار في إشعال الغضب الاجتماعي في الجزائر، التي تعاني أصلا من أزمة اقتصادية سببها انخفاض سعر النفط وفاقمتها جائحة “كورونا”.

ويضاف كل ذلك إلى مأزق سياسي مستمر، منذ انطلاق الانتفاضة الشعبية للحراك قبل عامين.

تقول داليا غانم، الباحثة المقيمة في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، إن “الوضع الاقتصادي للجزائر يزداد سوءا يوما بعد يوم، ويؤدي إلى إفقار شرائح كاملة من السكان وارتفاع معدلات البطالة.. وباختصار، جميع المؤشرات الاقتصادية حمراء”.

في بداية دجنبر أعلن محمد شريف بن ميهوب، الوزير المكلف بالاستشراف، أن الأزمة الصحية تسببت في فقدان “500 ألف وظيفة على الأقل”.

ولم ينته الأمر عند هذا الحد، فمن المتوقع أن يؤدي القرار الأخير بإغلاق 16 ميناء جافا (منافذ موصولة بمرفأ بحري عبر طرق برية أو للسكك الحديدية) إلى فقدان أربعة آلاف وظيفة مباشرة.

كما أن إغلاق مصانع تجميع السيارات، في أعقاب فضائح فساد، ووقف استيراد مستلزمات الأجهزة الكهربائية المنزلية، كلف أكثر من 50 ألف وظيفة في عام 2020، حسب وزير العمل الهاشمي جعبوب.

ويواصل عمال الشركات التي سُجن رؤساؤها بتهم الفساد المتفشي في ظل رئاسة عبد العزيز بوتفليقة (1999-2019) تعبئتهم لإنقاذ وظائفهم والحصول على رواتبهم المتوقفة منذ شهور.

ويقدر صندوق النقد الدولي البطالة، حاليا، بأكثر من 14 في المائة.

ومن العلامات المقلقة لنظام مشلول في مواجهة عودة الحراك الشعبي إلى الشوارع انتشار الحركات الاجتماعية في القطاع العام، كالبريد والتعليم وإدارة الضرائب والسكك الحديدية والقطاع الصحي المنهك بسبب “كوفيد-19”.

وتشير داليا غانم إلى أن “القضية الاجتماعية، التي غابت خلال الموجة الأولى من الحراك عام 2019، أصبحت لصيقة بالاحتجاجات السياسية”.

تنظيم السوق

تعمقت الأزمة الاقتصادية الناتجة عن انخفاض مداخيل النفط مع حلول شهر رمضان ومشكلاته المعتادة من شح المواد وارتفاع الأسعار بسبب المضاربة.

وعبر عمر، المتقاعد من التعليم، عن انزعاجه من تكرار هذا الوضع بقوله: “في كل عام، تجتمع الحكومة قبل أشهر عديدة من حلول رمضان وتعلن لنا، هذه المرة، كل شيء على ما يرام؛ ولكن كل عام يتكرر الشيء نفسه، المضاربة والندرة”.

وتجد العديد من العائلات التي تعيش أوضاعا صعبة خلاصها الوحيد من خلال الجمعيات الخيرية التي توزع المواد الضرورية مجانا لأكثر الفئات حرمانا.

واضطر كثير من الجزائريين إلى تقليص نفقاتهم وشد الأحزمة، كما لم يفعلوا من قبل.

وأمام تضخم أسعار البطاطس التي يباع الكيلوغرام منها بسعر 100 دينار (0.62 يورو)، لجأت السلطات إلى طرح كميات كبيرة منها في السوق لتوفيرها بسعر يقل عن 50 دينارا للكيلو.

ردا على سؤال لوسائل الإعلام المحلية، أشار الخبير الاقتصادي بوبكر سلامي إلى أن “غياب المراقبة والإجراءات الرادعة ضد المحتالين شجع على المضاربة … القوانين موجودة؛ لكنها غير مطبقة”.

من جهته، دعا مصطفى زبدي، رئيس جمعية حماية المستهلك، إلى ضرورة “تنظيم السوق من أجل تنويع الاقتصاد”.

وفيما أعلن الرئيس عبد المجيد تبون عن انتخابات نيابية مبكرة، أعربت جبهة القوى الاشتراكية، أقدم أحزاب المعارضة، عن أسفها للوضع الذي يعاني منه الجزائريون.

وقالت: “اليوم يحق لنا التشكيك في كفاءة الحكام الحاليين لقيادة البلاد، وخطورة الوضع تُقاس بعدم قدرتهم على وقف التضخم، وضمان استقرار العملة الوطنية والحفاظ على العمالة والقدرة الشرائية للمواطنين”.

الحد الأدنى الوطني للأجور لا يتعدى 20 ألف دينار  جزائري، أي ما يزيد قليلا عن 125 يورو، ويرى اتحاد النقابات العمالية الجزائرية أن الحد الأدنى اللائق للأجور يجب أن يصل إلى أربعة أضعاف ذلك، لكن الرهان يطال الحفاظ على القدرة الشرائية مع استمرار انخفاض قيمة العملة.

قال الخبير الاقتصادي منصور قديدير: “إذا اختارت الحكومة تخفيض قيمة العملة من دون اعتماد سياسة اقتصادية مدروسة، فقد تكون لذلك عواقب وخيمة على القدرة الشرائية للمواطنين التي ستتأثر بذلك بصورة دائمة”.

‫تعليقات الزوار

48
  • أقصى ضغط
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:36

    لا يكفي هذا، زيدوا منسوب الضغط إلى غاية حدوث انفجار في وجه الجنرالات العجائز.

  • kamal
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:37

    المعيشة تعاني في العالم كله والازمة ليست حكرا على دولة دون غيرها.
    الاولى لنا الاهتمام بمشاكلنا وترك مشاكل غيرنا

  • fati
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:40

    زعما حنا احسن حال منهم الله يشوف من حالنا

  • تايكة غرماد
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:44

    ليس هذه وحده !!!الانظمة العربية كلها فاشلة البلدان العربية لا تتوفر على اركان وعناصر اساسية لقيام دول حسب معايير القانون الدولي نظرا لانعدام المؤسسات القارة والحق والقانون واستقلال القضاء والديمقراطية !!
    البلدان العربية ليست دول بل انظمة منها ديكتاتوريات وانظمة قبلية وانظمة تيوقراطية!!

  • مصطفى
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:46

    قال ليك الشبكة عيبت الغربال قالت ليه ابو عيون كبار الاولى فك مشاكلنا التي لا تعد ولا تحصى بدل تتبع أخبار الاخرين

  • و حنا؟
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:47

    ماشفتوش الناس لي كاتموت غرقا بين الفنيذق و سبتة. عيب و عار

  • ورزازي
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:50

    أين الدباب العسكري أو دهبتم لطابورات

  • احمد
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:51

    المغرب سويد تاع افريقيا احسن بلاد في العالم الناس كامل عيشين بخير و رفاهية الله يكتر الحساد ديلنا

  • مواطن حر
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:51

    كنت اتمنى لو كان هذا المقال خاص بنا نحن المغاربة لاننا لسنا احسن حال مت الجزاءر..!! عملا بالمثل الذي يقول لي بيتو بيت عنكبوت لايرمي لي بيتو من زجاج.

  • الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:53

    تكول زعما حنا راه مخصنا تا خير الله أدإنعل اللي ما يحشم

  • Brahim
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:56

    المغرب ليس احسن حالا من غيره الدول النفطية تعاني من انخفاض الاسعار ودول الفوسفاط اثمانها في ارتفاع والطلب يزداد سنة بعد سنة حتى أنه سيصبح مادة استراتيجة في المستقبل اما النفط فهو اصلا مهدد بالطاقات المتجددة

  • بومرداس
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:03

    الرئيس الحالي كان وزيرا للسكنى يبني مساكن كرتونية شاهدناها على اليوتوب ويريد ان يصنع الان جزائر جديدة من الكرتون

  • مغربي
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:03

    افملغرب مكاينش هاد الشي مشفتوش لغلا اللي عندنا مقدرناش ناكلو الحوت وبطاطا غاليا عندهم 0،60 أورو وحنا اشحال كتسوا عندنا وووو الوضع لا يختلف عنهم عندنا التماسيح حتى احنا والله المستعان

  • newtetoua
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:04

    راه حتى حنا بحالهم كانعانيو وعام وشهرين والدولة موقفانا على العمل بدون تعويض بداعي عدم الهيكلة اللي سببها الدولة أصلا لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم واش حنا عاطلين محتاجين وانتم تصدقون أموال الشعب على لبنان حسبنا الله ونعم الوكيل…. قطاع المطاعم السياحية وموسقيين وقطاع الحفلات ولاو كيسعاو والدولة كتعاول اللي بغات وحنا يمكن ماشي مغاربة بالنسبة ليها

  • medzaki
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:09

    شاهدت بالامس في إحدى قنوات الصرف الصحي الجزاءري ان احد المواطنين في تبسة على مااضن قال بانه لم يأكل اللحم مند سنة وهدا شيء فضيع مواطن في دولة النفط والغاز لم يأكل اللحم مند سنة شي غريب انا شخصيا تاسفت لحال هولاءالناس. واموالهم تصرف على عصابة في تندوف في احسن الفنادق في العالم كما لاحضتم الخاءنة المدعوة حيدر وزعيم قطاع الطرق رخيس وزد على ما يصرف على حكام ج.افريقيا وكوبا وناميبيا وزد وزد لشيء واحد هو السعي لتقسيم دولة جارة تجمعهم معها نفس الدين والتقاليد والعاداة إلا شيء واحد الدي لم يجمعنا معهم وهو ان نبغي لهم ما يريدون لنا

  • Adam
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:09

    ماخصناش نبداو نتشفاو في الشعب الجزائري الشقيق ونبداو نلعبو نفس اللعبة اللي كيقومو بها الجنيرالات ديالهم . حنا نضحكو على حالهم بحال إلا حنا مطفرينو. الخير عندنا موجود ولكن ديال مّاليه كيتمتعو فيه جينيرالات عندنا ديال البرلمان . ها هي الخضر موجودة واللحوم والأسماك وكل الخيرات رغم الغلاء ، إيوا اللي مرض واش نوكلوه السردين ؟ فين المستشفيات والأدوية ؟ وفين الشغل للشعب ؟ باش غادي يشري هاد الخيرات . الله يهدي هاد المسؤولين .

  • هذا رأي
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:16

    نتحظث عن الجزائر ومذا عن أحوال المغاربة هل نحن في احسن بالله عليكم هل المغرب مخصو تاخير لا خذمة لا ثحة .لا تعليم إما قضية الخضر لعفية شعلة الاسماك لعفية شعلة فيهم .باقي غير الملحة لرخصة فهاذ لبلاذ السعيذة .

  • شعب المقهور
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:18

    واسي أحمد صاحب التعليق إلى كونتي عايش الرفاهية الله يزيدكم أما نحن الباقي نموت كل يوم من الفقر ؤبدون مبالغة لما وصلت له الجزائر ومصر صيصبح المغرب أكتر جوعا منهم

  • الى brahim
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:27

    للعلم النفظ في اعلى مستويات قبل كورونا معرفتش من اين اتيت بخير انخفاض اسعار النفظ ، راه انخفض واحد الفترة محددة و الان في اعلى مستويات قبل بداية كورونا ، اما عن الفوسفاط راه المغرب حققت مبيعات ضخمة السنة الماضية حيث عرف مداخيل ارتفاع قياسي .
    انا بغيت غير منين كتجيب الاخبار

  • التمسماني
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:40

    لا مجال للمقارنة بين المغرب و الجزائر. الجزائر دولة فاشلة على كل الأصعدة. في حين أن المغرب بلد الخيرات من خضر و فواكه و لحوم و أسماك و دجاج و أجبان و حليب و غيرها من المواد الغذائية. الشعب المغربي و الحمد لله لا يقف في طوابير طويلة لإقتناء هذه المواد. المغرب من بين أكبر الإقتصادات الخمسة الأولى بإفريقيا و أول مصدر للسيارات بالقارة و أول مستثمر بغرب إفريقيا و من بين الدول 13 عبر العالم التي تصنع محركات السيارات و المركبات ومستلزماتها. المغرب يصنع أجزاء دقيقة من محركات الطائرات لا تصنع إلا في خمس دول عبر العالم. و ككل الدول هناك فقر لبعض الفئات و هناء سوء توزيع للثروات و هناك مشاكل يعمل المغرب على تجاوزها. و آخر الإنجازات في هذا الإتجاه التغطية الإجتماعية و الصحية التي هي بمثابة ثورة بالوطن. طبعا العدميون و الفاشلون لن يروا هذه الإنجازات و سيبحثون عن السلبيات فقط.

  • حكم العصابة
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:44

    العصابات الحاكمة ضيعت مئات الملايير من الدولارات من أجل تمزيق خريطتنا الترابية على حساب شعب يئن تحت وطأة الجوع والحاجة بلد البترول والغاز يعاني من الحاجة إلى الماء والدقيق والبطاطس وبئس الحكم الظالم حكم العصابات منذ بوخروبة .

  • مراقب من قريب
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:47

    ومع هذه الأزمات كلها يستمر حكام الجزائر في تبدير أموال الشعب على مرتزقة وزراء وأطر ومخيمات دولة وهمية داخل دولتهم و فوق ترابها…! أينكم يا حكماء الجزائر وعباقرتها من هذه المهزلة وهذا النظام الذي يستحمر الشعب الجزائري بالأكاذيب والمغالطات منذ 58 سنه..؟

  • محمد لعبوني
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:49

    صورة المقال غنية عن التعليق هل إظهار الفلفل الأحمر (الحار) ههه جاء صدفة أم متعمدا من الجريدة ولكن هي الحقيقة اي يعيشون. حياة حارة كما يقول المغاربة اي صعبة وليس حارة اي مرتفعة الحرارة وحتى هذا الشرح التأني صحيح اب حرارة الأزمة ترتفع
    كنت أتمنى ان لا يرتفع سعر البترول وأكن للأسف لان ذلك سيجعل الحراك يشتعل اكتر وبالتالي التعجيل بزواله
    ازالة النظام العسكري يعني رجوع السلطة إلى الشعب وبرجوعها ستعود أموال الشعب المنهوبة بعودة النظام الديموقراطي ستبنى الجزاءر من جديد وسيتحرك الاقتصاد والسياحة وستستثمر أموال التسلح في مشاريع اجتماعية وستفتح الحدود مع المغرب ويتحرك الرواج التجاري فحرام ان أسواق الخضر والفواكه بآلاف الأطنان في الأسواق عندنا وبثمن قليل والجزائر تعرف ندرة هده المواد اضافة إلى الأسماك وزيارة الاقارب والسياحة البس حرام ان نهدم كل شيء بسبب عصابة أليس فيكم رجلا حكيما

  • اسامة
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:50

    الرواتب في الجزائر ضعيفة مقارنة مع المغرب، الحد الأدنى في الجزائر فقط 125 أورو!! ،في المغرب الحد الأدنى للأجور في القطاع العام 300اورو، فرق شاسع ومع ذلك نقول إنه لا يكفي

  • ابو مهدي
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 13:02

    وما الفرق بين الأسعار في المغرب والجزائر؟؟
    البطاطا ف المغرب ب 7دراهم للكيلو وفي الجزائر ب 6دراهم.
    لا فرق الغلاء واحد رغم اننا بلد فلاحي

  • يوسف
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 13:03

    للا يهمنا امر الجزائر ولسنا احسن حالا منهم رغم الفلاحة والاف الكليلومترات من الشواطئ “العافية شاعلة” في الخضر والفواكه و اللحوم ولاسماك. ليس بسبب القلة ولكن بسبب الاحتكار والفساد وعدم المراقبة زد على دلك فوضى اثمان المحروقات التي تزيد في اثمان المواد بعد نقلها بين المدن.
    الجمل متيشوفش حدبتو

  • ali
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 13:14

    المقال يتكلم عن الجزائر ومعظم المعلقين يتكلمون عن المغرب. صحيح نحن لسنا في القمة لاكن بالمقارنة بما تمتلكه هذه الدولة من بترول وغاز سيكون من العيب والعار ان يعاني شعبها من كل هذه المشاكل. المقال يتكلم عن أساسيات الحياة. ونحن في المغرب وللاه الحمد لا نعاني مجاعة على العكس تماما الخضار والفواكه بالمقارنة مع الجزائر لا يمكن مقارنة البلدين. أما فيما يخص من يقطعون البحر فكلانا في الهواء سواء. وعاش المغرب ولو لم أكن مغربي لتمنيت ان اكون مغربي.

  • Apocalypto
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 13:15

    الجمل يضحك على حذبة أخيه ونسي حذبته ،كل هذا الكلام المراد به إستحمار عقول المغاربة وتركهم يعيشون في الأوهام وأنهمأفضل معيشة من غيرهم .

  • Hamid.dz
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 13:21

    كل هذه المشاكل مفتعلة ومدبرة من أذناب ويقايا العصاية لقطع الطريق أمام بناء جزائر جديدة لأنها أحست بأن الأمور والمقاليد بدأت تفلت من بين أيديها لذلك هي تعزف على وتر جيوب المواطنين واحتكار وسحب المواد الغذائية الأكثر طلبا خاصة في رمضان المعظم لتأليب الشعب ضد الرئاسة والحكومة وإظهارهما بمظهر الفاشل.لكن هيهات.

  • سمير
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 13:30

    هديك الفلفلة حمرا لفالتصويرة واش فراسكوم دايرة 20 درهم هد الايام

  • أبو سعد
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 13:33

    الى بعض المعلقين المغاربة: نحن في المغرب أيضا عندنا مشاكل الغلاء و الفقر و الصحة والتعليم والسكن والتفاوت الاجتماعي، لكن لا نصل الى مستوى المشاكل والازمات التي يعاني منها الشعب الجزائري الشقيق: أزمات زيت المائدة و طوابير شكارة حليب البودرة و التهافت على أكياس السميد و السردين سمك الفقراء لمن استطاع إليه سبيلا… يضاف الى ذلك انقطاعات الماء الصالح للشرب في جميع المدن رغم أننا لا زلنا في فصل الربيع. نحمد الله على نا لدينا من توفر المواد الغذائية و على حسن تدبير الدولة المغربية للشؤون العامة لأنها دولة عريقة رغم أننا في كثير من الأحيان ننتقد الدولة بمختلف مكوناتها. نتمنى أن لا تتكرر المأساة الفينيزويلية على حدودنا الشرقية.

  • oujdi
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 13:35

    زعما حنا احسن حال منهم ارواح تشوف البطالة فوجدة وغلاء المعيشة

  • Hmidou
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 13:55

    Serieusement je me demande si la situation est meilleure chez nous au Maroc ?

  • فيصل DZ
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 13:59

    والله الي يشوف تقول انتم في جنة الاوردورادو يا راجل كلنا في الهوا سوا
    مسؤولين ضاربينها طولا وعرضا وشعب مغبون ومغلوب على امره

  • Brahim
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 14:01

    الى الرقم19
    الدول النفطية تضع ميزانياتها على اساس ثمن البترول مثلا الجزائر يجب ان يكون ثمن البترول 150 دولار وكل الدول الاخرى ما فوق 80 دولار هذا يعني انه في الوقت الحالي منخفض جدا بالنسبة للدول المنتجة

  • الى رقم 4 تايكة غرماد
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 14:08

    يفهم من تعليقك ونقدك أن الجزائر دولة عربية بقدرة قادر اصبحت عربية ،
    بعما كنتم تؤكدون صباح مساء ان الجزائر والمغرب أمازيغ .
    عند الحديث عن الازمة الاقتصادية وتبعاتها الجزائر عربية وعندما يتعلق موضوع المقالات عن اللغة الامازغية وما شابه ذلك الجزائر وسكانها كلهم أمازيغ أبا عن جد . تعليقك يتسم بالمكر وانعدام الموضوعية وبالتالي المصداقية.

  • zemmour
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 14:10

    الصورة المرافقة للنص،تعبر بجلاء عن البؤس الذي يعيشه الشعب الجزائري جراء نظام العسكر الغاصب لثروات البلاد ..فينك يا HAKIM DZ..فينك يا EKFAHLA…شي تعليق على الصورة….نقول لكم دائما،العالم أصبح بيتا من زجاج،حتى حاجة ما كى تخبا……

  • rado
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 14:14

    العقلية العسكرية المتعجرفة التي تحكم الجزائر هي التي أوصلت البلاد والعباد إلى ما وصلوا إليه الآن. لقد استتمروا في شراء الأسلحة بأموال طائلة جدا، وبدروا وما زالوا يبدرون ملاير الدولارات على بوزبال، كما أكد دلك السيد عمار سعداني، وآخرها وليس بأخير نفقات ضخمة لعلاج رئيس بوزبال بإسبانيا تحت إسم مزور، ومن هنا يتضح أن الجنرالات يزورون كل شيء.، نعم كل شيء.

  • إلى HAMID DZ
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 14:55

    نفس الفكرة، نفس الأسلوب رغم إختلاف المواضيع، طالب بدبابة أخرى، و لكي لا يسرح خيالك بعيدا فإني أتكلم عن دبابة، أي حشرة، دباب و ليس دبابات.

  • Salah Angar
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 15:06

    الحمد لله والشكر لله عايشين كجميع الشعوب كائن الفقير والغني والمتوسط لكن داءما تتكلمون على المعيشة وكانكم عايشين في كوكب آخر لكن حين شفنا الفيديو في توزيع قفة رمضان تاسفت لتلك المشاعر وشفت الطوابير وهما ومن يوزع في القفة والله قلت الحمد لله في الجزاءر الغالية على قلوبنا إذا كانت هذه سياسة المخزن أنا نقول العسكر احسن لنا أنشر من فضلك

  • ملاحظة
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 15:46

    إلى medzaki ، عندنا كذلك من يأكل اللحم من العيد للعيد اي مرة بالسنة، نتشابه في الفقر لان الأولويات ليست الحالة الإجتماعية وحل مشاكل الطبقة الفقيرة التي تشكل الأغلبية هم جعلوا من الصحراء المغربية اولويتهم ينفقون علي مليشيات البوليزاريو أموالا باهضة ويتركون اولويات شعبهم، يتسابقون على شراء الأسلحة وحاجيات المواطن c’est leur dernier souci

  • النورس المغربي
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 17:01

    كنت متزوجا من جزائرية وذهبت مرة الى الجزاءر وبقيت وحيدا في فرنسا اشترت لحم الخروف كتف وgigot .وكبد وجمدت الكل وفي يوم السفر وضعته في مبردات النزهة ،وقع هذا سنة2014 ، هل هذا يحصل في المغرب الفقير؟؟

  • North america
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 17:03

    It would be wiser if you talk about the Moroccan regime .but no one in Morocco has the courage to talk about the Moroccan regime

  • kamal
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 17:42

    الصراحة من خلال المواقع الإخبارية الجزائرية القضية حامضة عندهم بزاف. حنى الحمد لله عندنا الفقر ولكن ماعندناش بحالهم . الناس ولاو كيشريو عظومة ديال الدجاح باش يبنوا بيهم حيت الدجاح و اللحم و السمك غالييين بزاف . الحليب خصك تشد الصف . السميد البطاطا. وباش تخلص من البريد خصك تشد الصف .الماء فالعاصمة تلات سوايع فالنهار . البطالة و الناس دابا كتفطر فموائد الرحمان . اللهم لا شماتة لكن هدا جزاء النظام الذي ضيع أموال البترول في السعي لتقسيم المغرب البلد الجار الذي أعانهم بالمال والسلاح لنيل الإستقلال.

  • الهند تدفع ثمن السماح بالاحتفالات باعياد موسم الربيع
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 20:14

    العالم كله متأثر من تبعات الجائحة التي لن تتوقف حتى تتحقق مناعة القطيع رغم التلقيح .
    شعوب العالم عليها التاقلم مع الوضع الذي تفرضه الجائحة . فرأينا ما يحدث الان بالهند من كارثة صحية وموجة ثالثة اشد فتكا من غيرها حول العالم . والسبب ان السلطات سمحت بالاحتفالات باعياد موسمية ومعروف على الهنود انهم لا يحترمون ادنى شروط الوقاية او النضافة مثلنا نحن المغاربة بل نحن اسوأ منهم نتمرد على السلطات التي تعمل فقط على الحؤول دون وقوع كارثة صحية تادي لانهيار المنظومة الصحة التي انهكت .
    المغاربة لن يفهمو هذا الكلام لان اغلب اصحاب الدسلايكات شباب غير واع لا يهمه شيء مادام لا يصيبه الفيروس فهو لا يفكر بان احد اقربائه قد يصاب به ويفقد حياته خاصة المصابين بالامراض المزمنة . وانا اتمنى الخير لكل المغاربة رغم اني لا اعرفهم ولا يعرفونني . فالمؤمن ليس مؤمنا الا اذا احب لاخيه مايحب لنفسه .
    علينا التاقلم حتى تتحقق مناعة القطيع وحينها سنعود لحياتنا الطبيعية التي عهدناها . فسلطات البلاد التي سئمت من استمرار الجائحة ولم تعد لديها نفس الطاقة التي بدأت بها . وتريد انهاء هذه الجائحة باسرع وقت عبر التلقيح .

  • abdou
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 23:28

    كلنا في. الهوى سوى لا مجال للتسكيك المواطن البسيط لا يحد ما يسد به رمقه إلا بشق الأنفس . وحال اللحم عندنا ما يمثله تصريح أرملة في أحد الوساءط لم تدق لحم الأحمر إلا من العيد إلى العيد وبدون مبالغة هذا واقعنا جميعا. وهذا من مخلفات الفساد المستشري في البلدان العربية نسأل الله السلامة وأن لا يواخذنا بما فعل السفهاء منا .

  • انا
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 08:30

    الى النورس المغربي t’est compatriotes ont volé des containers de poubelles à Barcelone et ils étaient obligés à les rendre à l’endroit d’où ils les ont pris en traversant tout l’Espagne vous êtes le seul peuple qui parle que de bouffe vous avez un gros problème avec la nourriture je te renvoie toi et tes semblables au discours de imam nahari il parle de la frontière quand elle était ouverte merci de publier

  • la verite
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:11

    un kilo de sardine depasse les 6 euros ,en algerie,au maroc ,2 euros et meme pas ,les pommes de terre en algerie 8000 dinars au maroc 2 dhs le kilo,,,,,,les marocains comme meme ne font pas la queu pour du lait et du l,huile,,,l,algerie et riche en petrole et en gas ,les algeriens doivent vivre comme les koweitiens,les emeratis,les saoudiens et les quataris eux les pauvres ils vivent plus pire que la somalie.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة