فصل الشتاء يعمق معاناة ساكنة المناطق الجبلية في درعة تافيلالت

فصل الشتاء يعمق معاناة ساكنة المناطق الجبلية في درعة تافيلالت
صور: هسبريس
الجمعة 15 يناير 2021 - 00:10

تعيش ساكنة المناطق الجبلية بجهة درعة تافيلالت معاناة كبيرة وحصارا في فترة التساقطات الثلجية، الأمر الذي يحد من ولوجها إلى مختلف الخدمات، ويدخلها في عزلة حقيقية عن العالم الخارجي.

التساقطات الثلجية التي تعرفها أقاليم جهة درعة تافيلالت تزيد من معاناة ساكنة الجبال، خاصة مع انقطاع المسالك الطرقية التي تربطها ببعض المراكز القريبة، ما يؤدي إلى عزلة السكان وصعوبة تزودها بالمواد الغذائية الأساسية وحطب التدفئة وأعلاف الماشية.

وصرح عدد من المتضررين من موجة البرد بجهة درعة تافيلالت لهسبريس بأن الساكنة الجبلية تكابد معاناة قاسية جراء البرد القارس والتساقطات الثلجية خلال هذه الفترة من السنة، خاصة القاطنين في منازل طينية وتقليدية.

الحوامل الأكثر تضررا

في وقت تئن فيه عموم ساكنة المناطق الجبلية بجهة درعة تافيلالت تحت وطأة قساوة البرد والتساقطات الثلجية الكثيفة، تعيش النساء الحوامل معاناة مضاعفة بسبب بعد دور الأمومة وغياب التجهيزات بالمراكز الصحية القريبة منها، ما يجعل فترة البرد والتساقطات الثلجية أسوأ الفترات في السنة لديهن، وفق تصريحات متطابقة لهسبريس.

عبد الحميد زاوي، فاعل حقوقي بجهة درعة تافيلالت، قال إن “فترة الثلوج التي تكون مصحوبة بموجة برد قارس، هي أسوأ فترة في السنة لدى ساكنة المناطق الجبلية، خاصة بالنسبة للحوامل والأطفال الصغار”، مشيرا إلى أن هناك من يسمي فصل الثلوج بـ”مومس قطف أرواح النساء الحوامل والرضع”.

وأوضح الحقوقي ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “النساء في الجبال هن الأكثر تضررا في هذه الفترة من كل سنة، نتيجة غياب المراكز الصحية القادرة على استقبالهن وتوفير كل الضروريات لتمكينهن من وضع مواليدهن بشكل طبيعي وآمن”، مشيرا إلى أن الساكنة الجبلية بأقاليم ميدلت، تنغير، ورزازات، الواقعة بجهة درعة تافيلالت، تعاني كل سنة بسبب الثلوج والبرد.

البرد والفقر

في فصل الشتاء، تعاني ساكنة القرى والجبال معاناة كثيرة، ما يجعلها تئن تحت وطأة البرد القارس، تزيدها التساقطات الثلجية التي تفرض عليها حصارا وعزلة قاتلة عن العالم الخارجي، تعقيدا.

سعيد أورغي، فاعل جمعوي من منطقة إملشيل، أوضح أن درجات الحرارة تنخفض بعدد من المناطق إلى ما تحت الصفر، خاصة إملشيل، ما يجعل الساكنة تواجه قساوة البرد بوسائل بدائية، مشيرا إلى أن معاناة الساكنة الجبلية يمكن اختصارها بهذه الكلمات التي يرددها الصغير قبل الكبير في هذه الفترة “البرد يأكل الفقراء”.

وأوضح الجمعوي ذاته، في تصريح لهسبريس، أن موجة البرد القارس والتساقطات الثلجية تعمقان آلام الساكنة الجبلية ليس فقط في إملشيل بل في مختلف مناطق جهة درعة تافيلالت، مشيرا إلى أن “القرى الجبلية تتحول كل فصل شتاء إلى مناطق شبه منكوبة بسبب غياب الطرق والمراكز الصحية، وفي بعض القرى غياب حتى الكهرباء”، بتعبيره.

سعيد عمي، من منطقة أوزيغيمت بإقليم تنغير، أكد بدوره أن سكان المناطق الجبلية يكابدون في فصل الشتاء معاناة كثيرة، ويعيشون تحت وطأة البرد القارس، حيث تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، موضحا أن “منطقة أوزيغيميت من المناطق التي يصل فيها ارتفاع الثلوج إلى أكثر من متر أحيانا، ما يجعل الساكنة تعيش في شبه عزلة تامة”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “موجة البرد تزيد من فقر وهشاشة الساكنة الجبلية”، لافتا إلى
أن “سكان القرى، وفي سنة 2021، لا يزالون يقاسون الأمرين في فصل الشتاء ويواجهون معاناة شديدة لا تختلف كثيرا عن السنوات الماضية”.

وواصل المتحدث قائلا: “ما أن يحل الشتاء حتى تحل معه فصول المعاناة بالنسبة للساكنة الجبلية، بعضها مرتبط بالعوامل الجغرافية والظروف الطبيعية للمنطقة”، مبرزا أن “المناطق الجبلية تعرف موجات برد شديدة تمتد لنصف سنة تقريبا”، مختتما حديثه بالقول: “بالنسبة لنا نحن الساكنة الجبلية، ففصل الشتاء هو فصل الجحيم وفيه نكابد معاناة كثيرة”، بتعبيره.

الحكومة وسكان الجبال

مع بداية موسم الشتاء، تعمل الحكومة عبر مصالحها، خاصة وزارة الداخلية، على إطلاق حملات إنسانية تضامنية لتقديم الدعم للأسر المعوزة المتضررة من موجة البرد، وذلك بتعليمات من الملك محمد السادس، من أجل فك العزلة عن المتضررين من البرد والتساقطات الثلجية.

الحملات التضامنية والإنسانية التي تقوم بها مصالح وزارة الداخلية لفائدة الساكنة الجبلية والمناطق القروية النائية بأقاليم جهة درعة تافيلالت، ترمي إلى تخفيف معاناتها مع موجة البرد القارس من خلال تسليمها مواد غذائية أساسية وأغطية وملابس شتوية.

رغم الأهمية التي تشكلها هذه المساعدات التضامنية لدى الساكنة الجبلية والمتضررين من موجة البرد والتساقطات الثلجية، إلا أن عددا من الجمعويين اعتبروها غير كافية وطالبوا الحكومة بضرورة إعداد استراتيجية وطنية من أجل حماية الساكنة الجبلية من تداعيات موجات البرد التي تكابدها كل سنة.

وفي هذا السياق، قال جمال بنصالح، فاعل جمعوي من إقليم ورزازات، إن “الساكنة الجبلية تعاني الأمرين في فصل الشتاء بسبب الثلوج وموجات البرد التي تفرض عليها حصارا تاما يمتد لأيام وأسابيع، وقد حان الوقت لوضع خطة وطنية لإنقاذ هذه الشريحة من المجتمع المغربي وحمايتها من التغيرات المناخية”.

وطالب الحكومة بـ”التفكير في تنظيم يوم وطني من أجل تدارس الوضع المزري للساكنة الجبلية في فصل الشتاء، ومن خلال هذا اليوم الوطني، إنشاء آلية وطنية لتتبع ومواكبة هذه الفئة وإعداد خطة عمل قادرة على وضع حد لمعاناتها ورد الاعتبار إليها”، بتعبيره.

وأوضح الجمعوي ذاته، في تصريح لهسبريس، أن الساكنة الجبلية لم تتلق العناية اللازمة من قبل الحكومة، مشيرا إلى أن “الملك محمد السادس دائما يوصي خيرا بالساكنة الجبلية، وهذه التوصيات الملكية هي التي تزرع الأمل في هذه الفئة من المجتمع المغربي”، منتقدا غياب تدخل الحكومة في موضوع الساكنة الجبلية ومعاناتها مع موجة البرد القارس والتساقطات الثلجية.

‫تعليقات الزوار

7
  • said imilchil
    الجمعة 15 يناير 2021 - 00:25

    حينما يجتمع البرد والعزلة والفقر وصعوبة التضاريس، حينما تعتقد انك تسافر لخمسينيات القرن الماضي برؤية اشخاص سيماهم في وجوهم من اثر المعانات وقلة الشيء اعلم انك في اميلشيل والدواووير المجاورة… مشاهد يندى لها الجبين وتطرح السؤال هل نحن في المغرب. لكم الله لكن من يلحفه البرد.

  • Samira
    الجمعة 15 يناير 2021 - 00:42

    المغرب الحقيقي المنسي و المهمش..و لا عزاء لصحاب الماكياج و الزواق لي كتجي الامم المتحدة تمسحو كل سنة بتقريرها و ترتيبها للمغرب فمؤشر التنمية البشرية

  • عابد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 05:41

    لغرد في نفس يعقوب ، دائما مصلحة الارصاد الجوية تخفي حقيقة أرقام انخفاض درحات الحرارة لهذه المناطق المهمشة ، كي ﻻ تثير اهتمام الرأي العام وتحمل المسؤولية للحكومة من دعم لوسائل التدفئة و التغدية وتخفيض أثمنتها وهادا هو أصل التهميش واللامبالات. قد انخفضت درجات الحرارة خلال اﻷسبوع المنصرم أيام هاد التساقطات الثلجية اﻷخيرة الى 14 درجة تحت الصفر وبالدليل على دلك أن معضم السيارات تعطلت نتيجة تجمد الماء بمحركاتها مع العلم ان بها ماء مانع التجمد (antigel)زيادتا على ذلك الانزلاقات بالمنحدرات وكثرة الحوادث وووووو الى أين باستهتار هده الساكنة ???

  • أبوخليل
    الجمعة 15 يناير 2021 - 06:19

    أيْنَ أنْتَ ياعُمرْ سكّان درعة تافيلالت ينتظِرونك : (خرجه الطبري في “تاريخه” (4/202) ، من طريق ابن وهب ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ خَطَبَ النَّاسَ ، فَقَالَ:” وَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّدًا بِالْحَقِّ ، لَوْ أَنَّ جَمَلا هَلَكَ ضَيَاعًا بِشَطِّ الْفُرَاتِ ، خَشِيتُ أَنْ يَسْأَلَ اللَّهُ عَنْهُ آلَ الْخَطَّابِ “)

  • مشارك
    الجمعة 15 يناير 2021 - 08:27

    لقد كان على الدولة والجماعات المحلية والعمالات اءن تستبق الاءمور قبل موسم نزول الثلوج وتقوم بجمع الحطب الماءخود من المدارس والفيلات والمؤسسات العمومية ومن الطرقات والشوارع في المدن و من الحدائق العمومية واءرسالها الى المناطق الثلجية لتوزيعها على الدواوير صيفا حتى تجد الساكنة في فصل الشتاء ما يرفع من درجة حرارة مساكنها لاءن عدم اءتخاذ هده الاءجراءات الاستباقية يؤدي بسكان الجبال الى اقتحام الغابة واءفسادها لاءجل الحصول على الحطب .

  • amin
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:32

    المغرب مازال خاصو التنمية
    ان شاء الله سنرى هذه القرى الجبلية كلها مثل قرى سويسرا و ألمانيا الساحرة

  • العلوي الصحراوي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 14:58

    مهما تكلمنا لا يمكننا أن نصف أو نعبر عن ما يعانيه سكان هذه المناطق من معاناة وعزلة وقساوة للظروف الطبيعية و المعيشية وما يزيد الطين بلة هو تجاهل المسؤولين وغياب الجهات المسؤولة عن تقديم أدنى المساعدات.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب