فضيحة "الجنس مقابل النقط" .. كلية سطات تعيد طالبتين مطرودتين

فضيحة "الجنس مقابل النقط" .. كلية سطات تعيد طالبتين مطرودتين
الجمعة 21 يناير 2022 - 13:00

قررت كلية العلوم القانونية والسياسية بسطات، التي كانت مسرحا لفضيحة “الجنس مقابل النقط”، تمكين طالبتين ضحيتي التحرش الجامعي من استئناف الدراسة، بعدما تم فصلهما من لدن أستاذ في تخصص القانون العام.

وبعد مجموعة من التدخلات إثر تفجر الفضيحة، قررت الكلية المتواجدة في مدينة سطات فتح ملف الطالبتين اللتين تتهمان الأستاذ الجامعي بتعريضهما للطرد والفصل نتيجة عدم مسايرتهما له.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن الطالبتين ستعيدان إجراء الامتحانات في مرحلتها الاستدراكية خلال هذه الدورة الخريفية، بعدما كان قد تم فصلهما بدعوى الغش في الامتحان من لدن الأستاذ المتهم.

ووجدت عمادة كلية سطات نفسها في موقف حرج، بسبب توجيه الطالبتين اتهاما إلى الأستاذ بفصلهما دون الاستماع إليهما في مجلس تأديبي كما ينص على ذلك على القانون.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أكدت إحدى الطالبتين تفاصيل تعرضها لضغوطات لإجبارها على ممارسة الجنس.

ووفق روايتها، فقد انطلقت عملية التحرش عند إجراء الامتحان، حيث وجدت نفسها في مواجهة مع أستاذها الذي اتهمها بالغش وأخرجها رفقة زميلة لها من القاعة، بعد سحب ورقة الامتحان وبطاقة الطالب منهما، بدعوى أنهما لا يتابعان الدراسة في فصله.

وحسب الطالبة ذاتها فإن خطوة الأستاذ كانت مجرد خيط لجرها صوبه، إذ طلب منها الحضور إلى مكتبه، وأثناء حلولها به بدأ يغازلها ويقوم بإشارات توحي برغبته في التقرب منها ووضع يده عليها.

وأفادت المتحدثة ذاتها، وفق روايتها، بأن الأستاذ عبر عن رغبته في إقامة علاقة معها، على أن يقدم لها المساعدة في مختلف مراحل مسارها.

ومعلوم أن الطالبتين المذكورتين تتابعان الأستاذ المتهم أمام المحكمة الابتدائية بمدينة سطات، التي تنظر في الملف، حيث يتابع بجانبه 3 أساتذة آخرين في ما بات يعرف بملف “الجنس مقابل النقط”.

‫تعليقات الزوار

53
  • مواطنة حرة
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:06

    اقدر الاستاد مسكين كان ضحية تحرش.كان عليهوم اعاقبو الطالبة والاستاد بجوج.انا بعيني شفت الطالبات اتلواو على الاستاد ويحاولو يصيدوه كيما كيكولو.لدلك وجب العقاب لهوم بجوج حت بجوجهوم غالطين.

  • kamal
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:10

    الفساد الأخلاقي موجود في كل القطاعات وظاهرة التحرش ظاهرة طبيعية حتى في المجتمعات المحافظة. أما أن تدخل فيها النقطة والديبلومات والنجاح فهذا عبث لا يغفر له حتى في المجتمعات المتحضرة والليبرالية. القضية سطات ليست سوى قشة في كومة تبن. فهناك خلل آخر ينخر بالجامعات أكثر من الجنس مقابل النقط وهو الزبونية التي لا أحد يتكلم عنها، فهناك العديد من الجامعات يسيطر عليها لوبي وتتوارثها الأجيال.

  • روان دريس
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:11

    وما خفي كان اعظم ونقطة في بحر ودليل اخر ان الدولة لم يعد لها وجود في هذا البلد الدولة حسب معايير العصر الحديث اي البلد صار في يد مختلف اللوبيات يعبثون به كيفما شاؤوا !!
    فعلا لا وجود لعناصر قيام دولة في هذا البلد

  • سمينة وعسيلة
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:11

    هذا هو جزاء منح مناصب عن طريق الزبونية وباك صاحبي.

    لذلك أنا على يقين أن هذا الشخص دخل المهنة عن طريق سلم باك صاحبي وانه لا كفاءة له.

    لان الاساتذة الاحرار وما أكثرهم لا يمكن بتاتا حشر نفسه في هكذا مواقف.

    هذا ما يسمى بالبسالة.

    ومن هذا المنبر أقول يجب أن تفتح المباراة في وجه أصحاب الكفاءة وتكون هناك نزاهة.

    سبب هذه المشاكل غياب النزاهة.

  • مهندس دلة درس في سطات
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:11

    تحية لكل فتاة حرة فضحت الأساتذة المكبوتين الله ارحمنا و استر و عيوبنا، و العون لكل نساء المغرب في الرقي العلمي.

  • عبد الصمد
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:13

    يجب حماية بناتنا من كل أشكال التحرش الجنسي سواء في الجامعة او في العمل ويجب الضرب بيد من حديد على كل من يثبت تورطه في مثل هذه الممارسات مهما علا شأنه أو منصبه.

  • عبد الرحيم
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:16

    انا لا استاذ اداف عن الأساتذة ولا علاقة لي بميزان التعليم. اتهام الأساتذة بالتحررش ليس دايما صحيح. فبعض البنات وجدوا هذه المناورة كوسيلة للانتقام لذلك لا يجب اهانة رجال التعليم دون دليل. وغير الطلبة انا شاهدت مسرحية قامت بها امرأة ضد طاكسي أجرة وانا راكب معهم. لما وصلت قالت له نسيت النقود في المنزل . لما حاول الكلام لأخذ خقه قالت له اسكت او اجمع عليك الناس تتحرش بي.

  • المنصوري
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:17

    الكلية تتحمل كامل المسؤولية في الفعل، ويجب عليها أداء تعويض مادي للضحيتين، وإنصافهما، وجبر ضررهما، وتصحيح مسارهما الدراسي، وفتح تحقيق إداري، والاحتكام إلى القانون

  • ذنبك زنبك
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:18

    اذا ثبت ما نسب له فأي عقوبة سجن في حقه قليلة.
    ويقال له ضع أقرب الناس إليك في موضع المتضريين.

    آمل من القضاء أن يكون عادلا في حقه.

  • عادل
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:19

    الأستاذ يبقى هو الحائط القصير…والطالبات اللواتي يتفنن في عرض الصدر والمؤخرة فلا جناح عليهن في ذالك…أشك في هذه القضية…يمكن أن يكون تحرش ولكن يبقى بطريقة متبادلة بمعنى ترطب وبعد تحرش…
    شكرا هسبريس صوت الحق

  • مشات.عليك المشينة
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:28

    كأن الجامعة ارث للاستاد …لمابغاتش؟؟؟يضردها استاد قانون الغاب سببها التسيوب والسيبة ..مع الاسف ماحدمش الله .تيقري 76ساعة في الشهر + العطل+ الا متيزات+الهيبة والوقار وسط العائلة+صالير طوووب”=خرجت على رزقك بيديك.

  • العربي
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:28

    لمادا لا تتم متابعة إدارة كلية سطات بالتستر والمساهمة في ابتزاز الطالبات. عدم انعقاد مجلس تأديبي ان كان هناك حالة غش. نعم انها الفوضى في التسيير .المسؤول عن قطاع التعليم العالي ضهر بعد تصريحه لاخير انه يريد طي الملف وعدم اتحاد إجراءات جزرية .المنضمات الحقوقية لن تسكت .

  • غيور
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:30

    لو كان العدل و القضاء في هذا البلد ، لثم اصدار أشد العقاب على هذا المجرم الذي استباح أجساد الطالبات و عاث فسادا داخل الجامعة كأننا في زمن الجاهلية. لذالك أقل من 12 سنة لكل المتورطين هو تشجيع و مباركة للفساد ذاخل الجامعة التي تصرف عليها الدولة ملايير ليستغلها البعض كمرتع للرذيلة و ماخور خاص لتصريف نزواته البغيضة

  • hamid
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:32

    إذا اتهمنا الطالبات هن اللواتي تحرشن بالأستاذ من أجل النقطة وأسقطنا به فتلك هي الفضيحة الكبرى. فأين هي الكاريزما وهبة للأستاذ؟ فهناك العديد من الأساتذة الذين عاشوا الكبت والحرمان ولما تفتح لهم فرصة وهنا سلطة النقطة والطرد يسقط في المحضور والرشوة بالجنس ويضن نفسه أن نفوذه سيعفيه من أي متابعة. فالوضع تغير والطالبات أصبحت أكثر ذكاء.

  • said
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:37

    الى المعلق الذي ادعى انه مهندس دولة وكتبها دلة وهو حقيقة في ذلة. عار عليك أن تعمم الكبت على الأساتذة وتقول الأساتذة المكبوتين. اذا فشلت في حياتك فلا تعوض النقص بذم الناس وشتمهم. للأسف لم تتعلم احترام اسيادك ومن علموك هذه الحروف التي اتخذتها سلاحا صوبته ضدهم.

  • حاسبوا العمداء
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:38

    بالله عليكم اين مسؤولية العمداء والإداريين من تستر وحماية المخالفين والمبتزين والشواد

  • متتبع
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:38

    البيع والشراء والتحرش في جميع الكليات . فالماستر والدكتوراة أصبحت بالزبونية والمحسوبية والبيع والشراء. يجب مراجعة المنظومة التعليمية بمجملها.

  • مواطنة حرة
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:39

    كولشي داير ديزلايك معرفت علاش رغم انه نقدر نكون على حق

  • عزيز
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:43

    ذريعة تحرش الطالبات بالأساتذة لتبرئة سلوكهم الجنسي تجاه طالباتهم واهية وهي عذر أقبح من زلة وخاصة عندما تدخل النقطة في الموضوع.إذ يصبح الأستاذ متهما باستغلال النفوذ والتزوير وإن كان برضى الطالبة والا غتصاب في حالة الإجبار عن طريق المساومة والضغط.
    الوضعية الاعتبارية للأساتذة وحرمة المؤسسات الجامعية تقتضي أقصى العقوبات،بالطبع في حالة الإدانة.
    اللي فيه شي بلية يمشي لبلاصة البلية ويخسر الفلوس ماشي يفرغ كبته في بنات الناس بيليكي

  • السعيدي
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:44

    تعقيب على المعلق عبد الرحيم، كان يجدر بك وقوفك وشهادة حق مع صاحب الطاكسي ضد هاته المرأة النصابة المحتالة، لكي لا تتجرا على تطياح الباطل مرة أخرى ضد الأبرياء.

  • الجنس مقابل ..
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:46

    ما نتابعه في هذا الملف حبة من قبة فوجب توسيع التحقيق لأن المتحرشين والمتحرشات في المدارس والجامعات كثر وكذلك التحرش في المؤسسات والشركات والمعامل والجمعيات لا يقل شأنا وخطورة عن نظيره في المؤسسات التعليمية بجميع مستوياتها. إلى جانب هذا هناك المال ومكاسب أخرى مقابل النجاح والشهادة والبحث والمنصب. هذا الفساد من أبوابه التحرش الجنسي والاستفزاز الجنسي والزبونية والمحسوبية والرشوة هو سبب تدهور التعليم والإدارة والتنمية فوجب الضرب بيد من حديد على المفسدين لتقوية الجبهة الداخلية وانقاذ ما يمكن انقاذه في عالم علاقاته الاستراتيجية لا ترحم الضعيف ولا المغفل.

  • مواطن
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:46

    يجب زرع الكاميرات بالصوت و الصورة في جميع الجامعات ويكونون تحت مراقبة وزراة الداخلية في حالة مشكل. على الاقل تكون دليلا لكثير من الافعال الشاذة.

  • المشتري
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:49

    راه مكاينش غير الجنس مقابل النقط، راه كاين الجنس مقابل البيرمي
    الجنس مقابل الوظيفة
    الجنس مقابل التطبيب
    الجنس مقابل الاستفادة من بعض الوثائق
    وزيد وزيد

  • الحقيقة
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:50

    الحقيقة كلية سطات تعيد المتحرشات بالاساتذة

  • الهام مواطنة مغربية
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:52

    في هذا البلد ولات الحكرة و الاستفزازات كثيرة .كل من له منصب في أي إدارة يريد أن يمارس ضغوطات و تعسفاته على من هو أصغر منه في المنصب .ليس فقط الجنس مقابل النقط .هناك قضاء اغراض و توصيل أخبار آخرين أو اكون حسب ما يريد المسؤول أو تبدأ مسيرة التعسفات الضغوطات و قد تصل إلى قرارات انتقال إلى منطقة بعيدة يعني خلق أسباب لتجعل المستخدم يمل من المماراسات التعسفية فيضطر لتقديم استقالته و يغادر من دون استفادة حتى من نهاية الخدمة أو حتى شهادة العمل .حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم .لقاؤنا عند الله و يأخذ كل مظلوم حقه من الظالم .

  • كلمة حق تُقال....
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:52

    بعض ، أقول بعض الطالبات لا تستحقن هذه الصفة ، تحضرنَ للكلية و حتى الثانوية ، مُتبرجات بلِباس فاضح يُظهر مفاتنهن ، لِتَصطدن ضحايهنّ من أساتذة ضعيفي الشخصية بدون مبادئ ، مقابل النقط بدون مجهود و لا سهر الليالي ، يجب التّحرّي جيدا ثم معاقبة الطرفين المُذنِبيْن معاً……

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:53

    أنا أتفق مع الرقم 2
    التحرش الجنسي موجود في جميع القطاعات ، وهو ظاهرة منتشرة في كل مكان تقريبا ، حتى في المجتمعات المحافظة. ولكن حتى نصل إلى هدف منح الدرجات والنجاح في الدرجات (الديبلومات) الغير المستحقة ، فهذا لا يمكن قبوله أو التسامح معه.

  • لوسيور
    الجمعة 21 يناير 2022 - 13:55

    يجب ان يدلي الاستاذ بالحجج التي تبين الغش في الامتحان وان يكتب تقريرا مصحوبا بالادلة..انها مزرعة السطات

  • medzakaria
    الجمعة 21 يناير 2022 - 14:12

    النفط مقابل الغذاء
    الارض مقابل السلام
    الجنس مقابل النقط
    الزرقلاف مقابل مقعد في البرلمان
    الريع مقابل التطبيل لديموقراطية الواجهة
    الرشوة مقابل الحق في خرق القانون
    المال مقابل المناصب

  • المكناسي
    الجمعة 21 يناير 2022 - 14:13

    وزارة التعليم العالي بمساعدة النيابة العامة والمنظمات الحقوقية مدعوة للانخراط في حملة استأصال هاته الضاهرة بجامعاتنا لان غدا لن يكون كالامس واليوم .التعليم العالي أصبح في ردار الجمعيات الحقوقية والمنظمات والنقابات الطلابية

  • زائر
    الجمعة 21 يناير 2022 - 14:24

    لنحلل الموضوع تحليلا حقيقيا
    لنقل الاستاذ متحرش والطالبات اللواتي يقبلن بالجماع معه لانه ضغط عليهن ويمارس معهن الجماع كل اسبوع وبعد ذلك يقمن بشكاية
    السؤال شكاية عليها ان تكون
    @لدى محكمة النقط مقابل الجنس لان الاستاذ يريد ان يوقف الجماع معهن ويريد التغيير بطالبات اخرى لان الدعارة موجودة بكثرة في كل الجامعات
    او شكاية
    @لدى محكمة العلاقات الرضائية التي يتمتع فيها كل الجانبين والطالبان يردن ان يقوم مع بالجماع وهو يقوم بالدرس امام كل الطلبة وهو قال لهم لا
    او شكاية
    @ لدى محكمة الجماع دون افادة والانتقام من الاستاذ لان الطالبات ينمن مع كل الطلبة يوميا
    فعلى وزارة العدل ان تفتح ثلاثة انواع المحاكم

  • ليس دائما أن المرأة هي ال البريئة و الرجل هو المذنب
    الجمعة 21 يناير 2022 - 14:26

    ليس دائما أن المرأة هي ال البريئة و الرجل هو المذنب، الله سبحانه و تعالى تكلم عن قصة يوسف كيف دخل السجن بتهمة تحرش لم يفعلها و كيف ثبتت براءته فيما بعد من هذه التهمة، لذا مهما قيل في هذا الموضوع لا يمكن بأي من الأحوال جعل الرجل دائما هو المذنب، و الله اعلم.

  • احمد
    الجمعة 21 يناير 2022 - 14:38

    لا يقول لي احد ان الاستاذ وحده المسؤول .. رغم ما قيل ويقال لن يقنعني احد ان ليس هناك \طالبات\ مستعدات لدفع اغلى ما يملكن من اجل النقاط…. فقط يحتجن التفاتة جنسية ترحيبية بسيطة من الاستاذ لتبدأ المغامرة و\المتعة\في علاقة سيمبيوتيكية تفيد كلا الطرفين..

  • ضحية حقيقي
    الجمعة 21 يناير 2022 - 14:51

    الضحية هو انا طالب ادرس واجتهد وأخرى تأخد الدرجات العليا بمجرد انها تستعمل أنوثتها ( حتى لا أقول شيء اخر ) للأستاذ والإدارة وانا لا اشتغل لأن أخرى تأخد المنصب بنفس فعل الأولى، والله مالكم كيف تحكمون أليس نحن الطلبة الذكور هم الضحية اتمنى ان اجد صحفي نزيه و محامي يأخد لي حقي وإلا فوالله لن اسامحهم في حقي.

  • العرايشي
    الجمعة 21 يناير 2022 - 14:58

    هذه وضعية لا تخلو منها كل او اغلب الجامعات والكليات واثباتها صعب كحال الرشوة والحكم الصارم على من خولت له نفسه بالنقط مقابل الجنس بعد الاثبات واخؤرا اين الاتحاد الوطني لطلبة المغرب او المنضمات الطلابية الاخرى او كحلوا باش يولو

  • الصنهاجي
    الجمعة 21 يناير 2022 - 15:01

    الى المدعو سعيد الدي يسب مهندس دولة حكمت عليه بالفشل من خلا خطأ مطبعي هو قال لأساتذة المكبوتين ولم يقل كل الاساتذة لان هناك رجال يقدرون المهنة خير قدرها وهناك طبعا الحيونات لا ن الحصول على الدكتوراة ليس ب الصعب في هدا الوقت بالدات تقول لي في التمانينات اقول لك نعم لانني انهيت دراستي الجامعية في 1987 كانت هناك دكتوراة بالمعنى الحقيقي كان هناك اساتدة فرنسيون ذو مستوى جد عال في مواد علمية لايستخدم ورقة ..انت حتما من المكبوتين لغتك تدل عليك . تقول علموه أين هم النوابغ الدين يستحقون كلمة دكتور

  • الوجه الآخر للعملة
    الجمعة 21 يناير 2022 - 15:06

    ومادا عن اولئك الطالبات اللواتي سايرن الأساتدة بل منهن من استدرجن الأساتدة واستفدن من مثل هذه العلاقات للحصول على نتائج اكثر من مستواهن والتسجيل في مسارات أعلى

  • Tahiri younes
    الجمعة 21 يناير 2022 - 15:34

    كمواطن مغربي مهتم،ألح بدون كلل ولا ملل أن يتم إعادة النظر في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي برمتها بداية بتقليص سلطات الأستاذ إلى أقصى حد ممكن..وأن يقتصر دوره على إعداد دروسه والقاءها وشرحها..مع الأسف الشديد لم يعد الأمر محصورا في مراودة الطالبات عن انفسهن بل هناك أيضا الابتزاز المفضوح للطلبة في عمليات السخرة وهناك المال والزبونية والمحسوبية والرقابة… مقابل النقط ومقابل القبول في االماستر والدكتوراه…فهناك “طلبة” تم قبولهم في الدكتوراة لا يحسنون حتى كتابة فقرة واحدة بالغة العربية..أما الإلمام بلغة أخرى فيستحيل وجوده..

  • Attention. , il y a danger
    الجمعة 21 يناير 2022 - 15:54

    Attention aux discours qui ont tendance à généraliser… On finira par croire que toute s les femmes brillantes qui ont eu de haut s diplômes ont couché avec leur professeurs
    Ce phénomène existe dans tous les milieux :
    femmes qui travaillent dans les usines, pour garder leur travail souvent alimentaire
    En milieu hospitalier, dans les entreprises..
    Savez vous qu’aux USA on est arrivé à des choses incroyables ,: Dans des entreprises , un homme doit se tenir à une certaine distance physique des autres femmes de peur d’avoir un procès qui lui coute plusieurs milliers de $
    C est une question d ´hygiène mentale et d ´éducation, il faut respecter l’autre dans sa dignité d’humain en faisant un bon usage de son lien de subordination

  • Tahiri younes
    الجمعة 21 يناير 2022 - 16:05

    تصوروا معي أن هناك العديد ممن “حصلوا او حصلت عل دكتوراه”قضوا سنوات طوال في اجتياز مباريات في الوظيفة العمومية بداية من السلم 8.ولم يتوقفوا في منها نظرا لازالة مستواهم ليس إلا..وفي نهاية المطاف تم قبولهم “اساتذة”في الجامعة..وها أنتم ترون ما أصبحت عليه هذه المؤسسة…

  • غافولي
    الجمعة 21 يناير 2022 - 16:38

    الجامعة انعكاس للمجتمع. والجنس مقابل مصلحة. يبلغ ذروته في الشارع العام . وفي الادارات.والمصانع. لكن إذا حصل في الجامعة او المسجد.فتلك الطامة الكبرى.اذا سقط الاستاذ والامام.في التحرش والبيدوفيليا.ذلك يعني ان مجتمعنا سقط في الحضيض اخلاقيا. مما يستدعي قوانين رادعة قاسية.وعودة تطبيق الاعدام.لتنقية المجتمع من بعض القاذورات.

  • الجنس مقابل دور البطولة
    الجمعة 21 يناير 2022 - 16:42

    رءيس فرقة مسرحية، يستدرج الفتيات باغراءهن بلعب دور البطولة في مسلسل من 30 حلقة الذي هو الان بصدد كتابته. رلرءيس، والمؤلف،والمخرج والبطل كان داءما يردد في عروضه الفساد الاخلاقي والمالي الذي يعاني منه المجتمع، والتقدمية والاشتراكية والمبادىء واحترام الانسانية. الرءيس مصاب بانفصام الشخصية، يقول بفمه ما ليس في قلبه. انه النفاق في ابهى حلله.

  • Theorie
    الجمعة 21 يناير 2022 - 16:47

    Et qui nous dit que le prof n’est pas innocent ca va inciter au prof de ne pas accepter la gente feminine au master et doctorat par peur d’etre accusé d’harcèlement

  • ملاحظ
    الجمعة 21 يناير 2022 - 16:55

    يجب محاسبة كل من تبث تواطؤه مع الأساتذة المرضى أو عمل على التستر عليهم ، السؤال المطروح ما ذنب الطالبتين اللتين وقفنا في وجه الاستغلال ؟ وهل تم طردهن إرضاء لخاطر المغتصب ؟

  • أستاذ جامعي مهتم جدا
    الجمعة 21 يناير 2022 - 17:17

    اذا صح الخبر بالاحداث التي وردت فينبغي ان تتم المتابعة القانونية لمن يلي باعتبارهم المسؤولين المباشرين عن طرد الطالبتين ظلما :
    عميد الكلية
    نائب العميد في الشؤون البيداغوجية
    رئيس الشعبة
    رئيس المسلك
    جميع أعضاء المجلس التأديبي دون استثناء لانه لايمكن لهذا المجلس ان يطرد طالبتين ويتخذ قرارا كهذا دون الاستماع للطالبتين ودون دليل او حجة اثبات واقعة الغش
    واخيرا الاستاذ المعني . وهذا الاخير لا ينبغي الاكتفاء بمتابعته قانونيا بل ويجب ان يعرض هو نفسه على المجلس التأديبي لهيئة الاساتذة الباحثين لاتخاذ اللازم في حقه . وتبقى المتابعة القانونية والمدنية من اختصاص النيابة العامة .
    اذا كنا نريد فعلا تحقيق النزاهة والموضوعية فجميع هؤلاء يجب ان يتابعوا دون استثناء ودون محاباة او مجاملاة لاحد .
    كما يجب ان يتوجه انذار من السلطات الوصية اي وزارة التعليم العالي لرئيس الجامعة نفسه لان رئاسته للجامعة تحمله جزءا من هذه المسؤولية

  • محمد
    الجمعة 21 يناير 2022 - 17:25

    الفساد قديم قدم الأستاذ والمعلم المغربي … ولكن بدون تعميم…

  • الو محمد
    الجمعة 21 يناير 2022 - 17:33

    هذه مخلفات الاختلاط ، لو ابتعدت النار عن الحطب لما اشتعلت
    حسبنا الله

  • محمد الوجدي
    الجمعة 21 يناير 2022 - 17:55

    إذا تم فصل الطالبتين إستجابة لأهواء هذا الاستاذ المتحرش الفاسد دون حتى الإستماع إليهما…
    هنا أتساءل هل اصبحت الجامعة المغربية في ملكية امثال هؤلاء الفسدة من الاساتذة ورثوها عن آبائهم و أمهاتهم…و بالتالي يفعلون فيها ما يشاؤون؟
    و الله ان هذه لمهزلة لا يتحمل فيها الاسناذ الفاسد وحده المسؤولية فيها و إتما كذلك مجلس إدارة الجامعة ووعلى رأيهم عميد الجامعة الذي استجاب لنزوات و غطرسة هذا الاستاذ و رمي الطالبتين الى الشارع.
    لقد آن الاوان لرفع الغطاء من قبل كل العمادات في الجامعات المغربية عن كل استاذ فاسد ، لانه سرطان أصبح يفتك بجسم الجامعة…
    فالجامغة لكل ابناء و بنات هذا الشعب …و كفانا من هذه الإنزلاقات وشكرا…

  • Omar
    الجمعة 21 يناير 2022 - 18:29

    الامور وصلت الى درجة ادعاء استاذ بعدم انتماء طالبة لصفه ….فهموني هل نحن في كلية او سوق اسبوعي ….هل الاستاذ الجامعي له السطوة الكاملة المطلقة على الطلاب دون حسيب …ما دور العمداء و الكاتب العام …ما هي مساطر التشكي و الاحتكام لرفع الظلم ….اصبح الشك يحوم حول مبدئ استقلالية الجامعات و حول دور مجالس الجامعات و اصبح من الأفيد خلق مرفق جهوي يتابع عمل الجامعات يكون تابعا لوزارة التعليم العالي لأن الامور تنحى منحى لا يبشر بالخير

  • الحق يقال
    الجمعة 21 يناير 2022 - 18:30

    عيقتو علة الاساتدة و منين كنكتبوا على طالبات مكتنشروش كتابتنا الطالبات بيدهم مكيحشموش و كيعريو على جسمهم قدام الاستاذ و تبقا تلوى ك الحنش عليه مالو حجرة ؟ وحدة كانت فطوبيس كتجريسي سيد قالتلو بلموس ملفوق جبد ل عندك ولا نغوت نقولهم تحرش بيا ودبا فين غاديين بهادشي حاطين على الاساتذة كبش الفداء خلاص اما دك الطالبات الفاسدات مهضر عليهم حد ل تتلبس لباس ل كتسمى ملابساش واش حنا مسلمين ولا كفار؟ و تبقى تنزل تكيبان ليها لتحت شكتسمى ؟ شمن حرية هادي ؟ تهوا حر يشوف و يبحلق و منين تضسر عليه يتحرش بيها عطاتو الضو لخضر يعني ماشي بريئة مكينش بنت الناس يقدر حد يمسها لو كالهم كانو محتارمات و مكيديروش ما حرم الله والله دك الاستاذ ميقدر لكن الكثرة خلات كلشي يولي يغلط فالاخر و يعتقد انه رخيص و لكن بسبب لبنات نيت كيديرو علاش راجل ايلا متلا تحرش و كان خايب ايلا 10 و 20 و 30 وحدة صداتو غيتكمش و يجمع راسو
    نشرو الخوت فهيسبريس راني كنلقى ش تعليقات فيهم تسبان و حاطينهم اما انا كنهضر بصفة عامة

  • مواطن
    الجمعة 21 يناير 2022 - 18:31

    بالله عليكم هل هاذا يستحق لقب استاذ…. حرام انه مستقبل العباد ماذا يقول هاذا المجرم لربه يوم لقاءه… اللهم طهر البلاد من أمثال هاذا المجرم…

  • 1 او 2 او 3 او 4
    الجمعة 21 يناير 2022 - 19:38

    اجرة الاستاذ الجامعي كافية (تبارك الله) لان تعيش بها اسرتين او الثلاثة، بمعنى زوجات، والله سبحانه وتعالى رخص لنا هذا. كان علئ هؤلائ الاساتذة الذين اخطؤوا (ان كان هذا صحيح) ان يتزوجوا بهذه الطالبات حلالا طيبا وان كانت عندهم الزوجة الاولى. وهذا يرضي الله.عوض هذه الشوهة .

  • حميدو
    السبت 22 يناير 2022 - 13:56

    قد تكون جل الجامعات المغربية ينخرها الفساد او الجنس مقابل النقط ولقد سبق لي في سنوات مضت ان استفزت طالبت رسبت لعدم قبولها بشرط استاذ جامعي حسب ما ادعت تلك الطالبة وحصل ذلك بفاس جامعة سيدي محمد بن عبد الله في المقابل اعرف طالبة تشتغل بالقطاع الخاص حصلت مؤخرا على الماستر بمكناس

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"