فعاليات مغربية تدعو إلى تأسيس تيار "رسالي تقدمي" بالبلاد

فعاليات مغربية تدعو إلى تأسيس تيار "رسالي تقدمي" بالبلاد
الخميس 18 يوليوز 2013 - 22:30

أطلقت فعاليات مغربية، وصفت نفسها بالمستقلة، نداء من أجل تأسيس تيار “رسالي تقدمي” بالبلاد، ليكون بديلا فكريا وسياسيا للخروج من هيمنة “القوى السلبية” على مجمل الحركة المجتمعية، متمثلة فيما سمته “القوى الرجعية” و”القوى الانتهازية”.

واعتبر النداء، الذي وقعه أشخاص انحدروا من تجارب حركية إسلامية مغربية مختلفة، بأن “أعطاب التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية في العملية السياسية كثيرة”، مشيرا إلى أن “أهم تلك الأعطاب تتمثل في وجود نوعين من القوى ذات الدور السلبي في المجتمع: القوى الرجعية والقوى الانتهازية”.

واسترسل الواقفون وراء النداء بأن المقصود بالرجعية “تقديس العناصر غير المقدسة في التراث، ومحاولة إعادة تكريس تجربة اجتماعية وسياسية وتاريخية معينة، وعدم استحضار التحولات المختلفة التي تفصل تلك التجربة البشرية عن واقعنا المعاصر”.

وأما الانتهازية، وفق نداء الداعين إلى التيار “الرسالي التقدمي” اطلعت عليه هسبريس، فإنها “سلوك لا أخلاقي تمارسه قوى سياسية واقتصادية واجتماعية لبلوغ أهداف نفعية ذاتية منافية للمصلحة العامة للوطن والمواطنين”.

وعزت هذه الفعاليات دعوتها إلى بناء تيار “رسالي تقدمي” إلى ما قالت إنه “فشل اليمين الإسلامي في تدبير الحكم، وانطلاقة الموجة الثانية من التغيير”، وأيضا “الحاجة إلى أن تنخرط التيارات الإسلامية في نقد ذاتي عميق في اتجاه تحديث أطرها المفاهيمية وشعاراتها وبرامجها”.

وانتقد الرساليون التقدميون ما وصفوه “النزعة الشمولية لدى اليمين الإسلامي، والرغبة في الاستئثار بالحكم، وعدم القدرة على الوفاء لشعارات ربيع الثورات “مناهضة الفساد والاستبداد”، حيث تم التكيف مع الفساد والمصالحة معه بتوظيف ديني “عفا الله عما سلف”، على حد تعبير النداء.

وسرد نداء التيار “الرسالي التقدمي” مجموعة من الأهداف التي يرمي إلى تحقيقها، من بينها “إنقاذ البعد العقلاني للإسلام في مواجهة التخلف، وأيضا البعد الوسطي في مواجهة التطرف”، علاوة على “الدفاع عن حقوق الأقليات الدينية والمذهبية، والقبول بالاختلاف والتنوع الثقافي والعرقي والديني والإثني، وحرية المعتقد..”.

وبعد أن أوضحوا بأن فكرة “الرسالية التقدمية” لا علاقة له بفكرة “اليسار الإسلامي”، باعتبار “البديل الرسالي التقدمي هو لا يميني ولا يساري بل هو وسطي بامتياز”، دعا أصحاب النداء المؤمنين بأهدافه إلى التكتل وتنسيق الجهود لخلق تيار رسالي تقدمي بالمغرب”.

وجدير بالذكر أنه من بين الموقعين على نداء “الرسالية التقدمية” كل من: محمد محمدي الحموشي، وعبد الحفيظ بلقاضي، وخالد بن تحايكت، وعصام احميدان، وهبة سليمة قوام والحبيب غيتي، وعادل بن حيون، وإيمان الفاضلي، ونور الدين المخيبشة، ومحمد الفقير، وعبد الرحمن بنحساين، ومحمد الغازي..

‫تعليقات الزوار

43
  • باحث جامعي
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 22:48

    تحية لكل من يحمل هم الإسلام في هذا الوطن الذي يتسع لجميع أبنائه ، ونرجو أن تكون هذه المبادرة لتقوية موقع الإسلاميين الوسطيين في مواجهة الانتهازية السياسي لبعض الأحزاب والقوى المعادية للإصلاح والتغيير .

  • mohamed
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 22:52

    المتتبع للوضع الراهن على الساحة الوطنية و الدولية هو صحيح اذ هيمنت القوى الرجعية و الانتهازية على المشهد السياسي و لا شك ان هذه المرحلة بما فيها من تقاتل سيولد على اثرها راي عام جديد ينبذ العنف و الطائفية و كل اشكال العصبيات و سنرى جيلا جديدا ينادي بالوسطية و التعايش ووحدة الامة الاسلامية ان شاء الله و انني اثمن كل ما جاء في بنود المسودة و ارى بانها الحل الامثل لمشاكل كل المجتمعات العربية في المستقبل ، فتحية لأصحاب هذه المبادرة و نحن معكم إن شاء الله ٠

  • محمد بنرحو
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 22:59

    لقد كثرت التيارات والجمعيات في وقتنا الراهن .وكل يغني على ليلاه .لان كل فئة تجدها مدفوعة من قوة سياسية معينة وبأهداف مخططة .و واضحة المعالم ..نحن مع اختلاف الاراء والمواقف .لكن التشردم لايؤدي الى ا لاهداف المرجوة .ودائما يبقى الاتحاد هو منبع القوة.والعكس صحيح

  • المصطفى
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 23:01

    لن تكون الامور بخير في هذه البلاد الااذا كانت الامور واضحة. الايمان بالعقل و بالعلم و بالديمقراطية هو مصيرنا. جربنا كل شيء الا هاته.

  • مواطن مغربي
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 23:18

    إن أي مبادرة إسلامية وطنية تريد التصدي للقوى المعادية للمشروع الإسلامي الوطني وتقف في وجه الانتهازية السياسية يجب أن تلقى القبول مبدئيا ..ولن يرفضها إلا متعصب جاهل أو من في قلبه مرض أعاذنا الله وإياكم منهما معا .

  • Chatouaki
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 23:23

    Le chabatisme se développe ces jours ci. Au lieu de de s'intégrer dans un groupe et de corriger le tiré créer d'autres groupes et développer des conflits

  • مواطن
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 23:25

    للاسف اصبحنا نعيش في مجتمع شببه بالمستنقع تكثر فيه الطحالب .فالانتهازية و والوصولية وحب الذات اضافة الي الامية و الجهل انتجت لنا و بوفرة تيارات متطرفة لا تخدم الوطن والمواطنين.انتجت لنا مواطن كسول يميل الي ما هو غيبي و خرافي علي حساب ما هو واقعي و عملي.

  • karim
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 23:35

    قال الله تعالى: وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنْ الْخَاسِرِينَ

    الإسلام هو القرآن والسُّنَّة. هؤلاء هم اللذين ينطبق عليهم قول الله تعالى: أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

  • من اسفي
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 23:36

    من الافكار التي تراودني وفاتحت بعض زملائي في الموضوع
    التمس انخراطي في التيار

  • mohamed
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 23:40

    لا حول ولاقوة الا بالله وان لله وانا اليه راجعون ,وحسبي الله ونعم الوكيل

  • Sharif
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 23:41

    لا أشك أن هذا التيار من تأسيس الأصالة والمعاصرة وواضح الفكرة والديانة التي يريدونا التدين بها ، مثلا مهرجان موازين يجب النظر اليه بتقدمية ( حسب اديولوجيتهم ) وانه فن وان كان عفناًً ، والزنا على انه حرية جنسية وهلم جراً ، وان كان الأمر غير ذلك فيرونا ما التشدد الذي يمارسه اي حزب في المغرب ؟؟؟؟؟

    أما التشدد والظلامية الصرفة هي تلك العلمانية التي يريدون تزينها وتغطيتها وتزويدها للمغاربة على أساس أنها الحل للنهوض بالتنمية والحداثة ، لكن هل المغرب دولة إسلامية السياسة والقوانين أم علمانية ؟
    هل التأخر سببه الإسلام أو البعد عنه ؟؟؟؟ لأننا اشد بعدا عنه في تسيير شؤونها الوطنية فلا زكاة ولا حدود ولا معاملات إدارية إسلامية ولا ولا ولا

    إذا العيب في المسؤولين وليس الإسلام ، طبقوا الإسلام أولا على الواقع وقارنته بالمنهج الوضعي فستكون اختلافا كثيرا .

  • gharib
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 00:02

    آسف هاته الدعوة باطلة لأنهم يدععون إلى تبني إسلام على الهوى الأمريكي نحن نعلم ما هو الاسلام الوسطي،لأن القبول بالاختلاف والتنوع الثقافي والعرقي والديني والإثني، وحرية المعتقد..". بمعناه الكوني هو تبني الطرح العلماني المتطرف أي تحريف العقيدة الاسلامية.

  • غيور
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 00:05

    محاولة شبيهة لحركة لكل الديمقراطيين التي ﻻقت اقباﻻ عليها من كل اﻻنتهازيين والوصولين والباحثين عن موقع لهم خصوصا وان الحركة كان يقودها شخص له نفوذ كبير اسست لغاية سرعان ما انكشفت وانكشف كل من تموقع وانخرط فيها,وها نحن اليوم مع تسمية جديدة ولن يكون الهدف من ورائها اﻻ ضرب المشروع اﻻسﻻمي والتجربة الفتية لﻻسﻻميين في البلد.
    لهؤﻻء اقول وفروا على انفسكم هذه المشقة وتوجهوا الى ادريش لشكر فانه يتبنى طرحكم هذا وعنده ستجدون الدواء الشافي ومعه ستحققون المراد.
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • عزيز مورو
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 00:19

    رويدا رويدا من هناك الى هنا تتوالى التيارات و تتوارى المبادئ ما الفرق بين الكرسي الرسولي و الرسالي التقدمي كلاهما من مستنقع واحل في الاباطيل و الخرافات سيسقط القناع عن فكر متحلل من محرماته و متفسخ من جلدته كفانا ترهات و اهات جيل وراء جيل من الظلاميين و الرجعيين ابتاعهم الشيطان له فجندهم ليفتكوا بالبشرية في عز جاهليتها هيهات هيهات فليترحوا و ليقرحوا فمجد الرب باق ازلي و اليه سنسحل و نرتحل و الى تيار و فكر جديد اسمه الغشاء و البكارة

  • عمر
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 00:51

    ا لاحزاب والنقابات والجمعيات والمنظمات والاندية وكل من ترخص له الحكومة
    انتهازيون واستغلاليون
    لامفر لنا نحن المغاربة من الاستبداد النهب والكذب في الداخل امامنا وفرنسا وامريكا في الخارج وراءنا
    شكرا هسبريس

  • المنور
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 00:54

    إنهم الشيعة الروافض جاؤوكم بلباس الرسالية التقدمية، ابحث عنا اسم " محمد محمدي الحموشي" ومن معه في القائمة لترى علاقتهم الواضحة الفاضحة بالتشيع وتمجيدهم لرموزه … هزلت . التشيع المهلهل يريد مواجهة المد الإسلامي المعتدل ..

  • aziz
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 00:55

    بقا تحلم . افيقا يا متاخرين. المستقبل للاسلام

  • Intissar
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 01:06

    ان فكرة الرسالة التقدمية تصنع الان في سوريا على يد الشعب السوري البطل الدي تصدى بأرواحه وممتلكاته للفكر الرجعي المتمثل في السلفية الجهادية والوهابية الإرهابية وعلينا ان نضع ايدينا في يد المفكر التقدمي بشار الاسد من اجل تسريع وتيرة تحقيق الفكرة المطروحة الان في المغرب

  • amazigh
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 01:16

    والله لقد مللنا من هده الجماعات وهده التيارات وكثرة المصطلحات الدينية وكاننا في بداية نشر الاسلام في هدا البلد مع ان مبادئ الاسلام كانت قديمة قبل وصول الاسلام الى هده الثغور
    فالهدف ادا من تاسيس هده الجماعات الا تشويش ورغبة في الظهور على الساحة ولو بالشر فالمغاربة مسلمون ومؤمنون اشد الايمان فلا حاجة لمواعيضكم ولا الى ارشاداتكم اصعدوا الى اعالي الجبال فستجدون الناس لايعرفون القراءة ولا الكتابة ولكنهم فقهاء في الدين نتمنى ان تتركوا مجتمعنا هادئا وسليما و مسالما فالشر كل الشر ياتي من حركاتكم اللهم عافينا

  • mohcine tanjawi
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 01:30

    هذه "التيار"هم عبارة عن مجموعة من الشباب الشيعة من طنجة في غالبيتهم، يختبؤون وراء الرسالية و التقدمية يتزعمهم عصام حميدان

  • bassou
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 01:41

    ok je soutiene cette initiative et je m'afailie

  • مسلم حر
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 01:45

    أتمنى أن ينبثق عن هاته المبادرة تيار يصلح الفوضى و الصراع السياسي بين قوى الرجعية و قوى الإنتهازية

  • متعلم على سبيل الهداية
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:09

    إنني أستغرب من بعض التعليقات التي ادعت أن أصحاب النداء لهم علاقة بشباط أو الأصالة والمعاصرة ..إن ذلك الادعاء لا أساس له من الصحة " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم بفاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين " ..وفي النداء أنهم من أبناء الحركة الإسلامية المغربية ..أفلا تعقلون ؟! وليس بالضرورة أن يكون الناس صورة طبق الأصل لبعضهم ، فميدان التدافع الفكري والحضاري مفتوح للتسابق في الخيرات ..فلا تضيقوا من رحمة الله الواسعة ، وليتسع صدر الإخوة كي نتحاور ونتعاون ونستفيد من بعضنا البعض لما فيه خير الدين والوطن والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  • hamid
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:35

    C'est un bon Action, je souhaite etre parmi vous

  • مسلم مغربي
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:35

    إن المبادرة تستحق التنويه ..ولا يهم من سيشوش عليكم فقد اعتدنا في هذه البلاد السعيدة على المثبطين والذين لا يرون الحق إلا فيهم ومعهم لا مع غيرهم ..سيروا على بركة الله ، باسم الله مجراها ومرساها .

  • مواطن غيور
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:01

    إنني أعتبر هذه الخطوة فريدة من نوعها ، فلأول مرة نجد شيعيا وسنيا ، أفراد انحدروا من العدل والإحسان والتوحيد والإصلاح والاختيار الإسلامي .سابقا ..ذكور وإناث ..مناطق مختلفة " طنجة ، الشاون ، الدار البيضاء ، الجديدة ، الرباط ، فاس ، مراكش ، خريبكة ، صفرو " ..سيقولون عنكم أنكم من " البام " ومع " شباط " وأنكم " شيعة " أو عدنانيون " نسبة لعدنان إبراهيم ووو لكنكم فعلا تمثلون أطيافا لم تستطع الحركات الحالية أن تجمعها ..تحياتي .

  • الحكمة ضالة المؤمن
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:40

    أستغرب من البعض ممن لا هم له إلا الطعن في أي فكرة ومبادرة وكأن الدين الإسلامي حكرا عليه أو كأن المغرب خاص به ! إن رحمة الله وسعت كل شيء فلا تضيقوا واسعا ، وإن ارض الله واسعة بما رحبت ..فاتقوا الله ، وكفوا عنكم ألسنتكم فإني لا أجد ضيرا فيما قيل هنا ، ولا أجد ضيرا أن تتآلف القلوب على كلمة سواء بغض النظر عن جذور كل واحد الحركية وقناعاته المذهبية ..فالإسلام ديننا والمغرب بلدنا ، ومرحبا بكل الافكار حتى لو كانت تنتقدني ورحم الله من رد إلي عيوبي ..تأدبوا بآداب الإسلام وتخلقوا بأخلاق القرآن ..إني أثمن ما جاء في مبادرة الإخوة والأخوات ..وفقكم الله .

  • منصف
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 05:13

    أعرف بعض الأفراد الموقعين وهم أعضاء سابقون في جماعة العدل والإحسان بوزان و مراكش كما أعرف منهم من أنصار الدكتور عدنان إبراهيم ..وشيء جميل أن نرى هذه التشكيلة المتنوعة حركيا ومذهبيا ..فمغربنا بحاجة إلى التنوع في إطار الوحدة ..تحية لكم .

  • مغربي غيور
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 08:37

    هؤلاء كلهم مخابرات "نصر الله" في المغرب
    من سيماهم "الشعارات البراقة"
    يكفي إستعمال Google لتعرف من هم ومن وراءهم

  • مومن
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 09:01

    كل كتاب من عنوانه يقرأ.فأصحاب الفكرة معروف اتجاههم .وفكرتهم واضحة الاتجاه.وهي من قبيل (لكل الديموقراطيين) وما أسهل التلاعب بالالفاظ باختيار العناوين البراقة.فمامعنى رسالي ؟هل يوحى اليهم ؟ والمصطلح متداول في الكاثوليكية(رسولي) وهل يرومون توحيد الاديان؟ وما معني تقدمي ؟ هل اسلام المغاربة رجعي ؟أليسواسنيين على هدى من الله منذأزيد من 15قرنا ؟ كفاكم تقية واستعباطا لعقول المغاربة .(ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه) (واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ).

  • أمازيغي
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 09:16

    أيا كان صاحب هاته المبادرة، أظن أنها منبثقة عن غيورين عن هذا البلد الذي يحاولون إلحاقه قسرا إلى الظلامية و التخلف

  • وجدة
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:21

    اانهم شيعة يسمون انفسهم يالمستبصرين يتلقى الدعم و التمويل من علي الحسيني السيستاني و جواد الشهرستاني للرد حسب زعمهم على الحكومات الجائرة والمذاهب المنحرفة كما هو مدون في موقعهم كالمذهب المالكي مثلا لا حصرا و استخراج الشبهات من الكتب والمقالات التي كتبتها أيدي خصوم الشيعة يدعمونهم من كافة النواحي و يرسلون لهم سمومهم عبر كتب مجانية و تعيين أساتذة أخصّائيّين لهم، حيث يتكفـّلون برفع مستواهم الفكري الشيعي والعقائدي المنحرف ويكونون معهم لسدّ الثغرات العقائدية ودرء الشبهات العالقة في أذهانهم .ف حذاااااااااااااااااااري

  • Omar
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:33

    نعم إنه التشيع الخرافي المهلهل يريد مواجهة المد الإسلامي المعتدل .
    هذا "التيار"هم عصابة من ضحايا الغزو الشيعي لعقول بعض الشباب الشيعة المغاربة،.. يختبؤون بتلك الكلمات المطاطة والعبارات الرنانة وراء الرسالية و التقدمية العقلانية, وهم يؤمنون بخرافة مهدي السرداب

    لقد سقط أقنعتكم يا أحفاد ابن سبأ بعدما فضحت ثورة الشعب السوري البطل سيدكم الأصغر (الشبيح اللبناني حسن نصر اللات) وشيطانكم الأكبر (إيران الصفوية المجوسية) .. ما زالوا يساعدون المجرم بشار ويرتكبون المجازر البشعة ضد المدنيين من شعب سوريا الحر..
    إن خطركم على الإسلام والمسلمين أشد من خطر اليهود الصهاينة.. جرائمكم أشد مما ارتكبه أخوالكم في صبرا وشاتيلا والحرم الإبراهيمي..

    لو كان عندكم ضمير لانزويتم ..بدل الإختباء والتلون كالحرباء لخداع الشباب المغربي الجاهل بتاريخكم الأسود المليئ بالحقد المجوسي اليهودي والتآمر على الإسلام والمسلمين..
    وأنصح الشباب بقراءة كتاب : مادا تعرف عن حزب الله ..تأليف: علي الصادق (يوجد بصيغة PDF للتحميل

    وكتاب: التشيع.. عقيدة دينية أم أزمة نفسية ؟ للدكتور طه حامد الدليمي
    أظن أنه موجود في موقعه على الشبكة.

  • مغربي مسلم
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:34

    لقد سئم المسلمون من نظريات المتشددين الاسلاميين التي لا يمكن تطبيقها في وقتنا الراهن و ارى بانه قد حان وقت الاسلام المتنور و الدي يرى الاشياء كما هي الان لا بعيون السلف الصالح و السلف منهم براء

  • adam
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 12:57

    هذه الفعاليات داخل في اطار مؤامرة الاطاحة بالحكومة هذه المؤامرة الذي تزعمها حزب الاستقلال الذي فضل قطب الفساد والاستبداد على قطب الاصلاح ,اذا بكل بساطة مجموعة من المنتفعين والمستاجرين من طرف اسيادهم .

  • صقر
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:02

    Ceci est un cheval de troi !! Le stratégie est simple ! Ies laïcards et consorts se sont rendu compte que le peuple marocain est très attaché à sa religion l islam. Donc il veulent créer un pari politique à façade islamique mais avec une idéologie laïcisante. Tout cela pour draper leur discours dans un tissu islamique alors qu il n en est point. Ceux la sont les plus dangereux!!! D ailleurs ils ont le même discour que les gauchistes ( paragraphe 7) . Dans l islam y pas de gauche et droite !! Comme le prétendent ces gens . Y a juste l islam. A suivre avec précaution ! السلام

  • عزالدين عيساوي
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:29

    إنشاء مثل هذا التيار محاولة للالتفاف على الشعبية الجارفة التي يحظى بها التيار الإسلامي في ربوع الوطن. فبعدما فشل العلمانيون في محاربة الإسلام علانية هاهم يلجؤون إلى محاربته من الداخل عن طريق إغراء بعض المنتسبين إلى الحركات الإسلامية و جرهم إلى هذا التيار بدعوى الإصلاح و حقيقة الأمر و جوهره هو إفساد للمنهج الإسلامي. قد تنجحون في كسب الأنصار مؤقتا لكنكم لن تقتلعوا أبدا الشجرة التي ضربت جذورها في أرض المغرب.

  • nidal
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:42

    اعتقد ان هذه المبادرة هي ماكان الكثير من شباب الحركة الاسلامية المتنور ينتظر منذ وقت طويل ارجو لكم من الله التوفيق و لكل مسلم غيور على دينه ووطنه

  • المهندس حسام
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:59

    أشك في البعد الرسالي والتقدمي لأصحاب لنداء وهذه أسبابي:
    -الرسالية تقتضي لانطلاق من رؤية معرفية بالمشروع الرسالي وبالواقع المتحرك وهو أمر لا مؤشرات تدل عليه في البيان
    -أن البيان لم يتضمن أي إشارة تتعلق بكونه مناهض للاستبداد ومعلوم أنه نقطة الإلتقاء بين الرسالية والتقدمية هو مناهضة الاستبداد، فهل ستكون الرسالية مثلا على طريقة أصحاب الاسلام الرسمي أم الاسلام الأمريكي لمؤسسة مؤمنون بلا حدود، وهل ستكون التقدمية على طريقة البرادعي أو اليوسفي،
    أعتقد أن أصحاب البيان ملزمين بالإجابة عن هذه الإشكالات الأساسية لتي ل ينفع حيالها الإضمار أو الصمت فل رسالية بدون الاعتزاز بمقومت الهوية ول تقدمية بدون منهضة الاستبداد والاستكبار العالمي الامبريالي

  • ouiiii pour l islam
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 15:17

    لقد جاءت هذه المبادرة في لحظة تعيش فيها الحركات و التيارات الاسلامية تخبطا كبيرا ونتمنى من الله ان تكون هي البداية من اجل احداث تغيير حقيقي على كل الاصعدة٠٠٠٠كيف يمكن الالتحاق بهذه الحركة???

  • meknes
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 16:32

    نرجوا شرح كيفية الالتحاق بكم يا احبتنا الله ولي التوفيق

  • عدو الجهل
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 16:52

    بعض المعلقين إن رأى شيعيا وسط 11 سني يقول إنهم الشيعة ، احذروا ويبدأ بالاستنفار ..والبعض الآخر ادعى أن النداء لم يتضمن الحديث عن الفساد والاستبداد وهو غير صحيح لأنكم لم تطلعوا على نص البيان بل ما نشر هو تقرير من هيسبريس ..وفي نص النداء هناك تفاصيل أكثر سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ..وهناك إعلان صريح وواضح بوجوب محاربة الفساد والاستبداد ..البعض الآخر يتحدث عن مؤامرة ضد الحكومة من داخل الجسم الحركي الإسلامي ، وهو أيضا غير صحيح ، بل الغاية هو تقييم وتقويم التجربة السياسية الإسلامية لترشيدها ..اللهم إن كانت هذه التجربة السياسية معصومة ونحن لا ندري !!

  • houceima
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 17:05

    اعتقد ان جل شباب الحركة الاسلامية سيلتحق بهذه المبادرة لان جل مايطرح اليوم من افكار يدعو للاقصاء للتكفير للقتل و التدمير

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة