فلاّحون أوروبيون يحذرون من التنافسية المغربية

فلاّحون أوروبيون يحذرون من التنافسية المغربية
الخميس 7 أبريل 2011 - 20:57

حذرت لجنة المنظمات الفلاحية الأوروبية الأربعاء 6 أبريل الجاري مما وصفته بـ”الأثر الكارثي” الذي قد يعاني منه القطاع في الاتحاد الأوروبي، في حال انجاز المفاوضات التجارية الجارية مع المغرب وبعض الدول اللاتينية.


وفي بيان صادر عن اللجنة ذاتها ونقلتها وكالة (إفي) ، أوضح رئيس اللجنة بادرايج والش أن الاتفاقيات الثنائية التي تتفاوض بشأنها المفوضية الأوروبية تنطوي على مخاطر بـ”تقويض” دخول المنتجين الأوروبيين “بشكل بالغ“.


وحذر والش من الأضرار الناجمة عن الاتفاق البيني مع المغرب على قطاع الفواكه الأوروبي، ومن عواقب تحرير التجارة بين الاتحاد الأوروبي ودول سوق الجنوب المشتركة (ميركوسور)، والذي يضم الأرجنتين والبرازيل وباراغواي وأوروغواي على قطاع اللحوم الأوروبي على وجه الخصوص.


كما انتقد والش استخدام بعض الفلاحين المبيدات الحشرية المحظورة في الاتحاد الأوروبي منذ عدة أعوام كي تكون أكثر تنافسية، مشيرا “انه أمر سخيف الآمال المعلقة بأن يقوم الفلاحون الأوروبيون بالمنافسة في هذه الظروف غير المتكافئة“.


وأشار الى أن المفوضية الأوروبية تخطط لجعل المساعدات “أكثر حماية للبيئة” من خلال إصلاح السياسية الفلاحية المشتركة، ما “سيرفع بشكل أكبر” تكاليف الإنتاج.

‫تعليقات الزوار

4
  • mohammed agharda
    الخميس 7 أبريل 2011 - 21:05

    صافي هاد شي اللي بان ليهم،،، بانليهم غير المغرب،،،لمدا لم يبدو قلقلهم من المنتجات الصينية الرخيصة،،، يجب أن نعلم أن هدا بسبب الفلاحين الإسبان على وجه الخصوص فكل أسبوع تقريبا هناك مضاهرات للفلاحين الإسبان في اندالوسيا من أجل قطع المنتوجات الفلاحية المغربية،،،هل سيقوما صيادونا المساكين بالتضاهر كدالك من أجل إيقاف إتفاقية الصيد البحري مع إسبانيا مثلاً!!

  • بنادم
    الخميس 7 أبريل 2011 - 21:01

    مسكينة هي اسبانيا

  • youba_6
    الخميس 7 أبريل 2011 - 21:03

    نصيفتو ليهم الفواكه و الخضر باش حنا نشريو هنايا الديشي أوبأثمنة كبيرة مالنا حنا منستهلوش زعما….

  • Ahmed HANAFI
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:59

    دأب الإسبان على القول إن المغرب لا ينتج ولا يصدر سوى الكيف والمهاجرين السريين, لكنهم يتخوفون من إبرام اتفاق فلاحي مع المملكة، ويهاجمون منتجاتها المتجهة إلى الأسواق الأوربية. وفي ميناء الجزيرة الخضراء، يسهلون مرور العابرين إلى مينائي سبتة ومليلية، ويعقدون ويؤخرون مرور المتجهين منهم إلى ميناء طنجة المتوسط. هي مشاعرهم تكذب أقوالهم، وقلوبهم تكذب ألسنتهم. وخطابهم عن الديمقراطية وحقوق الإنسان والقيم والمبادئ في الصالونات يسقط عند كل امتحان وفي كل ميدان..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة