فنانون محزونُون: خسارة محمد حسن الجندي يصعب تعويضها

فنانون محزونُون: خسارة محمد حسن الجندي يصعب تعويضها
الأحد 26 فبراير 2017 - 23:00

أجمع فنانون مغاربة على أن رحيل الفنان محمد حسن الجندي، الممثل السينمائي، والمخرج والكاتب المسرحي، صباح أمس السبت في مراكش عن عمر ناهز 79 عاما، يشكل خسارة كبيرة للمشهد الثقافي المغربي والعربي.

وأضاف هؤلاء الفنانون، في تصريحات صحافية، أن من الصعوبة بمكان تعويض هذه الخسارة، اعتبارا للقيمة الرمزية التي احتلها الفنان الراحل على المستوى الفني؛ وطنيا وعربيا ودوليا.

وفي هذا الصدد، قال الفنان محمد بنعبد الله الجندي إن محمد حسن الجندي كان رجلا شهما مكافحا وفنانا بمعنى الكلمة، وتتوزع مواهبه الكثيرة بين الأداء والتأليف، والتلحين أيضا، وكان قوي الإخلاص للميدان ويتمنى له النجاح والاستمرار.

وأبرز بنعبد الله الجندي أن عمه الراحل كان أستاذا متواضعا، تتلمذ الكثيرون على يديه، واستفادوا من دون منّ منه أو تفاخر ، إذ كان يشكل مدرسة كبيرة في الأخلاق والتلقين والتراث، لذا محضه الجمهور المغربي المحبة والتقدير.

وقال الفنان عبد الكبير الركاكنة، من جانبه، إن محمد حسن الجندي كان فنانا من طينة الكبار ، وأغنى الخزانة الفنية بأعمال رائدة في مجالات الكتابة الدرامية والإخراج الإذاعي والتلفزي والتشخيص.

وذكر الركاكنة بإبداع الفنان الراحل في فيلم “الرسالة”، وإمتاعه الجمهور المغربي على مستوى الإذاعة إذ تحلقت أجيال حول الراديو لمتابعة المسلسل الإذاعي الشهير “الأزلية” الذي كان هو معده ومخرجه، وأدى فيها دور وحش الفلا ثم الملك سيف بن يزن وعيروض وغيرهم.

وأضاف أن محمد حسن الجندي أعطى في مجالات الدراما والتلفزيون والمسرح ما قل نظيره، خاصة على مستوى الصوت المتميز، والأداء الرائع بشهادات فنانين كبار من العرب والأجانب، مشيرا إلى أن فقدان الجندي هو “فقد جماعي”، إذ كان أبا روحيا بحق وحقيق للأسرة الفنية، ورمزا من الرموز الثقافية التي لا تتكرر بسهولة.

وقال الفنان الكوميدي محمد الخياري، من جانبه، إن خيمة الإبداع الدرامي المغربي مالت برحيل محمد حسن الجندي الذي كان يشكل أحد ركائزها الأساسية.

وأعرب الخياري عن يقينه أن الجندي كان سفيرا للإبداع المغربي، مستدلا على ذلك بالأعمال الفنية التي أنجزها على الصعيدين العربي والدولي، داعيا المسؤولين عن القطاع الفني إلى تعهده بالإصلاح وإيلاء الفنانين الحقيقيين القلائل مزيدا من الاهتمام.

من أعمال الراحل محمد حسن الجندي مسرحيات وطنية استعراضية وأفلام “ظل الفرعون” و”طبول النار” لسهيل بن بركة و”الرسالة” لمصطفى العقاد و”القادسية” لصلاح أبو سيف و”صقر قريش” لحاتم علي و”بامو” لإدريس المريني، فضلا عن السلسلة الإذاعية “الأزلية” التي تروي قصة “سيف بن ذي يزن” والتي حققت نسبة استماع كبيرة.

وقد سلمه مركز العالم العربي بباريس عام 1999 وسام “عملة باريس”، وحصل على وسام الثقافة من جمهورية الصين الشعبية، وكان أول ممثل مغربي يكرم في الدورة الثانية من مهرجان مراكش الدولي للفيلم بـ”نجمة مراكش” رفقة الأمريكي فورد كوبولا والهندي أعمير خان.

وترأس الجندي نقابة المسرحيين المغاربة، واشتغل مندوبا لوزارة الشؤون الثقافية بمراكش (1992-1999) وكذا محاضرا في مادة الإلقاء بالمعهد العالي للتنشيط الثقافي والفن المسرحي بالرباط. بينما كان قد تم، بعد صلاة عصر اليوم الأحد بمقبرة الشهداء بالرباط، تشييع جثمان الراحل محمد حسن الجندي، وذلك بحضور أفراد أسرة الفقيد وأقاربه وذويه، إلى جانب حضور العشرات من الفنانين والممثلين والكتاب والسياسيين والإعلاميين.

‫تعليقات الزوار

12
  • عبدو من الرباط
    الأحد 26 فبراير 2017 - 23:14

    الجندي خسارة كبيرة للفن المغربي الممثل الوحيد الذي كان يتقن التمثيل باللغة العربية اللهم اجعل مثواه الجنة.

  • Yassine
    الأحد 26 فبراير 2017 - 23:29

    رحم الله الفقيد،كان فنان بنعم الكلمة،حبب الناس في اللغة العربية بصوته واداءه.غفر الله لنا وله

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الأحد 26 فبراير 2017 - 23:36

    غادرعملاق الفن الجميل اخيرا ترجل الجندي الهمام فسلاما سلاما رائد الابداع وداعا بطل الأزلية قاهر الانس والجان وداعا والى حين

  • Lmahaba
    الأحد 26 فبراير 2017 - 23:40

    الله ارحمو وخا أنا مكنعرفش عليه الكتير لأن الأفلام المغربية صراحة مهزلة ليس لها طابع أبداعي يتير المشاهد

  • مغربي مكناسي
    الأحد 26 فبراير 2017 - 23:48

    انا لله و انا اليه لراجعون .اللهم ارحم الفقيد واسكنه فسيح جنانك
    احد رموز الفن و التمثيل الراقي و قمة في الاخلاق و الابداع
    تعازينا لاسرته و لجميع الفنانة مغاربة

  • خدبجة
    الأحد 26 فبراير 2017 - 23:51

    شهود الدنيا شهود الآخرة. من كان صادقا في حياته. يصدقه الناس بعد مماته. رحمه الله تعالى برحمته الواسعة وادخله الفردوس الأعلى من الجنة

  • وعزيز
    الأحد 26 فبراير 2017 - 23:55

    إنا لله و إنا اليه راجعون …
    اللهم تغمد الفقيد حسن الجندي بواسع رحمتك واسكنه فسيح جنانك واحسن اليه بفضلك و تقبله القبول الحسن …
    والهم ذويه الصبر والسلوان …
    الدوام لله …

    كفى بالموت واعظا …
    إنا لله و إنا اليه راجعون …
    (( كل من عليها فآن ، ويبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام ..))
    صدق الله العظيم .

  • سعد
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 08:58

    شخصيا موت هذا الرجل يبقى موتا كباقي الأموات , رجل عاش ثم مات. ندعو له بالمغفرة والرحمة كباقي المسلمين.
    لست أدري ماذا استفدت منه شخصيا, فموت معلمي الذي درسني أحزنني أكثر.

  • ب.س
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 09:21

    رحم الله الفقيد محمد حسن الجندي وأسكنه فسيح جناته مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. تعازينا لكافة أفراد أسرته الكريمة. لله ما أعطى ولله ما أخذ. إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • سيمورحمة
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 09:28

    اللهم اغفر لنا و له و اجعل الجنة مثواه و ارزق المغاربة الصبر و السلوان في مصابهم.
    حز في نفسي كثيرا غياب وزارة الثقافة واي وجه من الوجوه التي لا نراها الا حين يتعلق الامر بتقسيم كعكة الامتيازات و التعويضات.ولو ان من فقد كان احد الفنانين التافهين لكان العكس.
    ام انه ينتظرون اتصالا من صاحب الجلالة للقيام باي مبادرة كما عودونا دائما..
    حسبي الله و نعم الوكيل
    لكن يكفي ان المغاربة الصادقين يسالون له الغفران و هذا يكفي.

  • مهاجر مغربي بأوروبا
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 21:01

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه وانا لله وانا اليه راجعون نادينا الحارة الى الاسرة الفنية بالمغرب وخاصة نجله أنور الجندي الذي يبرهن بحق بأخلاقه وتواضعه مدى التربية التي اعتمدها الراحل في تربية ابناءه

  • مغترب بالمانيا
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 23:20

    بلادنا بلاد العجب والعجاب حيث يطلب الإنسان حبة عنب ولا يجد من يمدها له وعند مماته تهدى له العناقيد .اللهم أرحم الفنان الكبير وتجاوز عنه لقد متعنا ونحن صغار برواياته الجميلة حينما كان الفن فنا ورفع رؤوسنا كمغاربة في الافلام العالمية .اللهم اغفر له واجعله من أهل الجنة وندائي للمسؤولين وعلى رأسهم جلالة الملك ان يلتفتوا التفاتة تقدير لمن بقي على قيد الحياة من هؤلاء العظماء.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب