فيلم "خونة".. مشاعر حب وصداقة تنمو في عوالم طنجة السفلى

فيلم "خونة".. مشاعر حب وصداقة تنمو في عوالم طنجة السفلى
الجمعة 6 دجنبر 2013 - 20:00

في فيلم “خونة” لمخرجه الأمريكي شين كوليت عوالم العطالة والمخدرات والهجرة غير القانونية والقسوة، ولكن فيه أيضا مشاعر الحب والصداقة والتضحية والوفاء وروح التمرد الإيجابي.

ولا تغيب الخاتمة السعيدة، أو النوايا الحسنة على الأقل، عن هذا الفيلم المغربي – الأمريكي (2013)، الذي عرض ضمن فئة المسابقة في إطار الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم في مراكش (29 نونبر – 7 دجنبر).

فمليكة المتمردة تنجح في توفير المال الكافي كي تواصل فرقتها الفنية لموسيقى البانك روك النسوية، التي يحمل عنوان الفيلم إسمها “خونة”، مسيرتها، وآمال تفر بجنينها من مخالب عصابة خطيرة للمخدرات إلى الضفة الأخرى من المتوسط.

كما يلمح الفيلم (86 دقيقة) إلى أن زعيم العصابة سيلقى مصيرا أسود على يد ذراعه اليمنى بعدما كشفت آمال سره قبل اختفائها.

من جهته أعرب المخرج كوليت، المقيم بمدينة طنجة، عن سعادته بتمثيل المغرب في مسابقة المهرجان وبالعمل مع طاقم موهوب من ممثلين وتقنيين وكذا بالانتماء إلى أسرة السينما المغربية.

بدورها، قالت الممثلة الشابة شيماء بنعاشة (مليكة) إن الفيلم منحها فرصة تشخيص دور صعب يساعدها على إنضاج مواهبها التمثيلية من خلال الغوص في شخصية مختلفة وصعبة.

يذكر أن المخرج شين كوليت ولد عام 1968 ببوسطن (الولايات المتحدة)، وبدأ بإخراج أفلام بجامعة هارفارد مع دارين أرونوفسكي. ثم شارك في كتابة بي (1998) أول أفلام دارين أرونوفسكي، وأدى فيه أيضا دور البطولة.

وشارك كممثل في ما يقارب عشرين فيلما، منها “قداس الأحلام” لدارين أرونوفسكي (2000)، و”حادث سعيد” لبراد أوندرسون (2000).

ويعد فيلم “خونة” أول فيلم روائي طويل له كمخرج، وقد اقتبسه من فيلم متوسط أنجزه سنة 2010. وأسس جمعية “مجتمع 212″، وهي جمعية أمريكية غير ربحية هدفها جمع الأموال لدعم المشاريع الثقافية والتعليمية بالمغرب.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

6
  • tanjawi
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 21:04

    هذا الفيلم لا يعبر عن حقيقة الشعب الشمالي المحافظ بمدينة طنجة و لا يمثلنا أصلا

  • المعتز
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 21:38

    هاته الفتاة الممثلة في يدها سيجارة وولاعة متى وكيف سنحمي مراهقينا ومراهقاتنا من هذا الفيلم الذي يحمل بعض مشاهد العادات السيئة؟ .

  • رضا
    السبت 7 دجنبر 2013 - 02:12

    هل تعلم أن سكان طنجة الأصليين هم 7/100 من من لهم جد طنجاوي
    و الآن مع الغزو الزنجي لبوخالف و مسنانة كملات حيث يستلون على بيوت الناس جزافا و تتهاون السلطات في حماية المغربي حتى لا تثار شائعات عن العنصرية في المغرب و إستثمار الجزائر لتقويض علاقتنا ببقية الزنوج
    لكن الشعب الطنجاوي الدي يخرج الشوارع الآلاف في يوم ما سينفجر أمام هدا الغزو الزنجي و الممارسات الإجرامية التي تسهل حياتهم بل إنهم حتى هجموا على الشرطة في مسنانة البارحة.فهم يستفيدون من مظلوميتهم كما إستفاد اليهود من الهولوكوست في غزو فلسطين.أقول أن دم هؤلاء الزنوج هو في يد وزارة الداخلية إن لم تطبق القانون على الجميع
    ف الي كصبر نلي كي ضرو الشيطان كي غرو
    تبا الجزائر تقتل المئات على الحدود و تطبيق القانون على الزنوج مغامرة

    + كما قال الأخ الشماليات المتمثلات في 7 /100 طنجة و تطوان و شفشاون لا يحتجن للتمرد على المجتمع و القيم فوزنهن دهب و هدا عائد لجمالهن الأندلسي و تربيتهن المحافظة التي لا علاقة لها بفرنسا و قيمهما و أساليبها المتعلقة بالإستعمار فالكل يريد تزوج الشماليات و المخرج أمريكي و الممثلات لا علاقة لهن بالشمال و لا حتى لهجة

  • W KHALID
    السبت 7 دجنبر 2013 - 03:41

    تبارك الله عليه ;;; بعد ينسينا غي فالمخرجين ديانا " رمانة وبرطال" واش هدا فيلم ولا نكثة صراحة انا مابقيتش كانتفرج فالقنوات المغربية ولا في أفلامهم الممتلة في اكواخ تعود الى العصر الحجري وما لا حظتوش واحد لحاجة لافلام ديانا بلا نهاية ;;; انتا دير نهاية !!!!!

  • Ouidad
    السبت 7 دجنبر 2013 - 04:12

    pour Mr tanjawi,
    this film has really show people the dark face of Tangier, I lived in Tangier before I left to usa, and I know what I am talking about, I love Tangier and I really miss it, but it's true there is two lifes in Tangier the conservative and those who ask for freedom of doing what they think living life, what we will say about 555, and bowa bowa and list is long what will you say about those who look for a job and to get it you need to give a night for the chef, Personnly that happened to me, and by the way one of things that I love about where I am living now is that I can walk outside and no one look at my ass and told me that I have a big ass or big boobs eventhoug I don't have them. that was the biggest problem for me when I was in Tangier, I couldn't walk without hearing words in my ears sometimes near to my face and I couldn't do anything about it, either you wear hijab or not, they were going to talk. Tangier is a beautiful city but be realist please.

  • يوسف
    السبت 7 دجنبر 2013 - 08:37

    ابرز المثقفين الغرب فطنو الى اكبر خطر فتك بهم و هو الحيوانية التي وصل اليها شبابهم…
    و نحن بعد افسادنا عبر عقود…..
    يريدون الفتك بنا من جديد…
    والله كفانا ما تعانيه مدارسنا….التدريس فقط لمن عنده المادة او اذا كنت موظف(فموت نتا وقري ولادك او شوف تشوف واش يقراو شيحاجا)
    اما المدارس الحكومية فاصبحت…..
    و الاعلام بكل انواعه للتدمير والخراب…
    اما المراة المغربية فاصبحت رقم واحد في العالم في الدعارة في الخارج…..
    الله يلطف بنا او لبغا بنا الشر الله ياخدو اخد عزيز مقتدر

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية