في "زمن كورونا" .. "نظريات المؤامرة" تعيد تشكيل التاريخ رقمياً

في "زمن كورونا" .. "نظريات المؤامرة" تعيد تشكيل التاريخ رقمياً
الأحد 16 غشت 2020 - 08:00

رغم رفضها منذ زمن بعيد بوصفها سخيفة، فإن منظري المؤامرة في وسائل التواصل الاجتماعي يشكلون باطراد تهديدا عالميا محتملا، ويصبحون مصدر قوة للدول التي تتطلع إلى تعطيل الرواية الواقعية ونشر التضليل.

في سياق أزمة “كوفيد- 19” العالمية، انفجرت نظريات المؤامرة عبر المواقع الإخبارية الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.. وإذا كانت الحملات الدعائية في زمن الأوبئة ليست جديدة، فإن الجديد في الأزمة الحالية هو بيئة المعلومات العالمية التي تحدث وسطها. تغذي التأثيرات والضغوط الحقيقية للوباء الديناميات الموجودة مسبقاً في النظام البيئي للمعلومات على الإنترنت، وتضخم الشائعات والأخبار الزائفة ونظريات المؤامرة والأكاذيب الصريحة.. ويعتبر الأمر بالنسبة للحكومات، التي تسعى إلى بناء الثقة والتواصل بوضوح، كابوسا. أما بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى زرع الفوضى والشك، فهي فرصة لا تعوض.

هناك مفهوم في دراسات وسائط التواصل الاجتماعي يعرف باسم “انهيار السياق”، عادة ما يُنسب إلى الباحث دانا بويد Danah Boyd، يشير إلى الطريقة التي تأخذ بها وسائل التواصل الاجتماعي الرسائل، التي يقصد المرسل أن يراها جمهور محدد في سياق معين، وتخدم بها الآخرين الذين لم يكونوا من بين المستهدفين.

من المحتمل أنك واجهت ذلك بنفسك.. لقد شعر الكثير منا بالحرج من نشر نكتة أو دعابة على “فايسبوك” بهدف مشاركتها مع أصدقائك، وبدلاً من ذلك ردّت جدتك، أو إبداء بعض التعليقات غير المهنية على حسابك الشخصي في “تويتر” ليطلبها مديرك في العمل يوم الاثنين الموالي.. إن طبيعة منصات التواصل الاجتماعي لديها طريقة لتحطيم السياقات الاجتماعية ودمجها في بعضها البعض، بحيث تنتهي الرسائل المصممة لجمهور محدد إلى مس الآخرين أيضا وتفسيرها بطرق غير متوقعة.

ما توضحه أزمة “كورونا المستجد” هو أن هذه الدينامية لا تنطبق فقط على مستخدمي الوسائط الاجتماعية الفرديين الذين يديرون العلاقات الشخصية والمهنية؛ بل تنطبق أيضا على تناغم نظريات المؤامرة المنتشرة عبر الشاشات وعبر عقول مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم.

في الماضي، كانت نظريات المؤامرة والشائعات المتعلقة بالأوبئة في لندن وطهران وكينشاسا وشنزين (مدينة صينية) وموسكو مختلفة.. بينما في عصر منصات وسائل التواصل الاجتماعي العالمية، تعني ديناميات انهيار السياق أن نظريات المؤامرة التي يروج لها المستخدمون في مكان ما تتصادم مع مستخدمين في أماكن أخرى.. تفتت الطبيعة المجزأة لوسائل الإعلام الاجتماعي المؤامرات إلى قطع صغيرة- حقيقة هنا، ادعاء كاذب هناك- إنشاء نوع من “طبق بتري” (وعاء أسطواني مغطى يستعمله علماء الأحياء لاستنبات الخلايا كالبكتريا والفُطْريات) للمعلومات للتآمر عبر الدعاية، مما يسمح لأنصاف الحقائق والقصص المنتزعة من سياقها والمعتقدات الزائفة.. بالتدفق والتداخل مع بعضها البعض، والانتشار بسرعة في جميع أنحاء العالم.

إحدى الطرق الرئيسية التي يتم بها هذا، تتمثل في استخدام “الهاشتاغ”، هاشتاغ المؤامرة الشائعة، خدعة كورونا #coronahoax أو #covid19hoax ، من قبل مجموعات متعددة من المتآمرين في بلدان مختلفة يعملون كناقلي إرسال ثلاثي الأبعاد فيما بينهم، على سبيل المثال، الجيل الخامس من شبكات الاتصال (5 G)، ونظريات مؤامرة مكافحة التلقيح تمر عبر الهاشتاغ وتلتقي مع اليمين المتطرف أو محتوى QAnon والعكس صحيح.. (بدأت حركة QAnon في أمريكا عام 2017 بعد أن نشر شخص يستخدم حساباً مجهولاً يُعرف فقط باسم Q نظريات مؤامرة عن الرئيس الأمريكي ترامب على منتدى الإنترنت chan 4.. يعتقد منظمو مؤامرة QAnon أن عصابة دولة عميقة من النخب العالمية مسؤولة عن كل الشر في العالم). يستخدم منظّرو المؤامرة أيضًا علامات الهاشتاغ بنشاط لمحاولة نشر رسائلهم عبر العالم، على سبيل المثال باستخدام هاشتاغات متعددة خاصة بمنطقة ما.

هذه العدوى لها تأثير عام في تضخيم وتقوية نظريات المؤامرة، ويرجع ذلك جزئياً إلى طبيعة خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي، التي تم تصميمها لتحسين المشاركة.. فالقاعدة الأساسية هي أنه كلما زاد عدد المعتقدين بكذبة ما، انتشر المحتوى الذي ينشئونه للترويج لهذه الكذبة، وزاد تفاعلهم مع هذا المحتوى.

يمكن أن تكون هناك خمس نظريات مؤامرة مختلفة، ولكن إذا كانت جميعها تحتوي على حقيقة أن فيروس “كورونا المستجد” تم إنشاؤه في مختبر “فورت ديتريك” Fort Detrick في ماريلاند، فإن النتيجة بشكل عام هي محتوى يربط “فورت ديتريك” بفيروس “كوفيد- 19” أكبر بكثير مما كان يمكن أن يكون عليه الأمر لو اقتصر الكذب على مؤامرة واحدة.. ستأخذ الخوارزميات المصممة لتحسين التفاعل في الاعتبار المستوى العالي من التفاعل على المحتوى الذي يربط Fort Detrick بـ”كوفيد- 19″، ويبدأ بنشاط في التوصية بالتآمر للمستخدمين الآخرين.. على سبيل المثال، ابتداء من 8 أبريل، اشتملت أهم عمليات البحث ذات الصلة الموصى بها من طرف غوغل عن “Fort Detrick” على فيروس “كورونا” والأسلحة البيولوجية لـ”فورت ديتريك”.

هذه الديناميات لها عواقب في العالم الحقيقي، حيث ارتبطت الهجمات الأخيرة على البنية التحتية للاتصالات في المملكة المتحدة ارتباطًا مباشراً بنظريات المؤامرة التي تم فيها دمج أزمة “كورونا المستجد” في السرد الحالي المضاد للتلقيح والمضاد للجيل الخامس من وسائل الاتصال.. انتشرت نظريات المؤامرة حول التأثيرات الصحية المفترضة للجيل الخامس مثل حرائق الغابات عبر وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن المؤامرة غالبا ما تمر عبر مجموعات مكافحة التلقيح الراسخة، التي يعتقد الكثير منها الآن أن “5 G” إما يسبب المرض مباشرة أو أنه جهد متعمد لاستخدام الإشعاع لإضعاف أجهزة المناعة لإجبار الجميع على قبول التلقيح.

تختلف تفاصيل كيفية تلقيح “كوفيد- 19” عن هذه المؤامرات الموجودة مسبقًا؛ يقول البعض إن أزمة الفيروس التاجي هي غطاء لتسريع تنفيذ شبكات الجيل الخامس للاتصالات، بينما يعتقد البعض الآخر أن تجارب “5 G” في ووهان الصين، أضرت بالجهاز المناعي للسكان كجزء من خطة أوسع لفرض التطعيمات القسرية.. يدعي البعض أن خرائط النقاط الساخنة للجيل الخامس تتطابق مع تفشي “كوفيد- 19” أو تعتقد أن لها علاقة بالتدخل في الأوكسجين الجوي.. تجمع بعض السلالات كل ما سبق، وتسرد حكاية لا معنى لها حول مشروع لمؤسس شركة “مايكروسوفت بيل غيتس” لإخلاء سكان الكوكب باستخدام اللقاحات، الجيل الخامس للاتصال وفيروس “كورونا المستجد”.

حظر محرك البحث “غوغل” الإعلان عن مصطلحات البحث المتعلقة بمؤامرة الجيل الخامس التاجية، ويضاعف كل من “تويتر” و”فايسبوك” جهودهما للقضاء على هذه المؤامرات التاجية على منصاتهم.. ليس من الواضح أن هذا سيكون ناجحاً في منع انتشار المؤامرة، أولاً، لأن إزالة محتوى المؤامرة يمكن أن تؤجج المؤامرات نفسها عن طريق خلق شعور بالإيذاء والرقابة (“إليك ما لا يريدونك أن تعرفه!”)، وثانيا لأن التغطية الإعلامية السائدة على نطاق واسع، والتي أعقبت الهجمات وسلطت الضوء على المؤامرة، ستدفع حتما المزيد من المستخدمين إلى البحث عن معلومات عنها، وبالتالي نشر النظرية وقيادة حلقات التغذية المرتدة الخوارزمية.

استخدمت روسيا نظريات المؤامرة كسلاح ضد الغرب لعقود.. خلال الثمانينيات، انخرط الكرملين في حملة تضليل استمرت سنوات عُرفت باسم عملية Infektion لنشر نظرية المؤامرة بأن فيروس نقص المناعة البشرية كان سلاحا بيولوجيا أنشأته الولايات المتحدة – أيضا في “فورت ديتريك”، التي أصبحت عنصرا أساسيا في الأسلحة البيولوجية لنظريات المؤامرة، وظهرت أيضا في مؤامرات حول “إيبولا” و”الجمرة الخبيثة”- فالتاريخ لا يعيد نفسه، ولكن يمكن إعادة تشكيله رقميا.

كانت عملية Infektion حملة طويلة الأمد وكثيفة الموارد شملت العديد من المنافذ الإذاعية والمطبوعة الممولة من الاتحاد السوفياتي، واستغرقت شهورا وفي بعض الحالات سنوات لنشر روايتها في جميع أنحاء العالم.. على النقيض من ذلك، تم إطلاق مؤامرات اليوم في بنية تحتية عالمية للمعلومات تم تحسينها للمواجهة الفيروسية.. في عام 2020، يمكن أن تصل نظريات المؤامرة إلى أي مكان تقريبا، على الفور، وبتكلفة منخفضة بشكل لا يصدق.

ساعد الإنترنت أيضا في تآكل سلطات حراس بوابة وسائل الإعلام التقليدية، مما سمح لجميع أنواع المبحرين في عبابه بشكل مريح- من منظري المؤامرة المحلية، والنقاد السياسيين، ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي العاديين المهتمين والمضطربين- بأن ينتجوا المحتوى ويضخموا السرد بشكل مستقل بدون تكلفة على الإطلاق.. لقد ساعد تطور بيئة المعلومات في العقود الأخيرة على جعل نظريات المؤامرة أداة أسرع وأرخص وأكثر فاعلية لنشر عدم الثقة والتضليل.

كانت روسيا سريعة في اغتنام الفرص التي تتيحها بيئة المعلومات الجديدة. وبشكل متزايد، يبدو أن الصين قادمة أيضا لتعزز المشهد، إذ عززت وسائل الإعلام الصينية والدبلوماسيون على “تويتر” العديد من نظريات المؤامرة حول الفيروس التاجي، سواء من خلال تضخيم وسائل الإعلام الغربية الهامشية للترويج لرواية مؤامرة من أصل أمريكي أو من خلال ليّ عنق كلمات الطبيب الإيطالي Giuseppe Remuzzi للدلالة على أن الفيروس نشأ في إيطاليا.

هذا يؤكد أن التفاصيل الفعلية للمؤامرة لا تهم كثيرا، طالما أنها تثير الارتباك والشك.. بدلاً من الزراعة المرهقة للسرد المتورط في أشكال أخرى من عمليات المعلومات، فإنه أشبه برمي حفنة من بذور الهندباء في الريح؛ كل ما عليك فعله هو الانتظار ومعرفة مدى انتشارها.. لست مضطرا حتى لتزويد البذور بنفسك؛ فمن الأسهل والأكثر فعالية حصاد ما ينمو بالفعل.. لنأخذ حالةMaatje Benassi ، وهو سائق دراجة يبلغ من العمر 52 عاما، يتنافس في فريق رياضة التحمل العسكرية الأمريكية.. في 23 مارس، نشر منظّر المؤامرة الأمريكي جورج ويب مقطع فيديو على موقع “يوتيوب”، وصفه بأنه “المريض صفر” الذي نقل الأسلحة البيولوجية “كوفيد- 19” من “فورت ديتريك” إلى الصين عندما شارك في الألعاب العسكرية العالمية في ووهان في أكتوبر 2019. (يجب التأكيد على أنه لا يوجد أي دليل على الإطلاق على نظرية المؤامرة هذه). ويب هو من مستخدمي “يوتوب” الراسخين مع قائمة طويلة من الترويج للمؤامرة التي تتمحور حول الولايات المتحدة إلى حد كبير، ويبدو أن مقطع الفيديو الخاص به عن الدرّاج بيناسي استهدف بشكل مباشر الجمهور المعتاد على التآمر والمشاهدين اليمينيين.. ولكن هذه المرة كان الآخرون يشاهدون أيضا.

التقطت وسائل الإعلام الحكومية الصينية المؤامرة، وزادت من حجمها عبر العديد من منافذ اللغة الصينية وعلى WeChat . تُظهر بيانات اتجاهات “غوغل” زيادة في الاهتمام ببيناسي، لا سيما في الصين وأجزاء أخرى من آسيا، في 24 مارس. لقد بحث عدد كافٍ من المستخدمين عن المؤامرة التي توصي بها “غوغل” بـ Maatje Benassi coronavirus و” Maatje Benassiالمريض صفر” كبحوث ذات صلة باسم .Benassi في غضون أيام كانت المؤامرة تجري أعمال شغب عبر “فايسبوك” و”تويتر” و”يوتوب” في مجموعة من اللغات، وتم التقاطها بواسطة وسائل الإعلام الرقمية في جميع أنحاء العالم من إندونيسيا إلى إيران، ومن كشمير إلى كوبا.

إن قضية الدرّاج بيناسي ليست فريدة من نوعها.. تلعب ديناميات مماثلة عبر روايات مؤامرة متعددة، على سبيل المثال، علقت عالمة الأبحاث التشيكية Sona Pekova في مقابلة مع قناة تلفزيونية سلوفاكية أنها تعتقد أن بعض الطفرات في الفيروس لا يبدو أنها ذات أصل طبيعي (على الرغم من أنها أوضحت لاحقا أنها لا تدعي بأنها مصطنعة بالتأكيد أيضا، بل فقط شاذة).

بالتوازي مع ما حدث للطبيب الإيطالي، تم التقاط تعليقات بيكوفا من قبل وسائل الإعلام الموالية للصين ومقرها هونغ كونغ تحت عنوان “عالمة الأحياء الجزيئية التشيكية الدكتورة سوا بيكوفا توضح بعبارات غير عادية أن فيروس “كوفيد- 19″ نشأ في مختبر بالولايات المتحدة وليس في الصين”. زعمت القصة أن بيكوفا “قالت إن الصين ليست بحاجة إلى دحض أي شيء حول هذه النظرية [إن الفيروس تم إنشاؤه في المختبر]”. في الواقع، لم تقل بيكوفا شيئا من هذا النوع في المقابلة، لكن هذا لم يمنع من الترويج للمقال على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي كدليل على مؤامرة الولايات المتحدة الأصل.

حالة أخرى هي هوانغ يان لينغ، عالم أبحاث صيني ظهر في مقطع فيديو آخر مؤامرة على “يوتيوب” يُلقى عليه اللوم ويتهم بأنه هو من أنشأ فيروس “كورونا” في مختبر بووهان.. تم التقاط الفيديو من قبل وسائل الإعلام الأمريكية الموالية لترامب، واكتسح اسم هوانغ وسائل التواصل الاجتماعي.

تميزت الاستجابة العالمية لجائحة “كورونا” بنقص حاد في أجهزة التنفس والأقنعة ومعدات الحماية. ومع ذلك، هناك مورد آخر يتضاءل عرضه بسرعة: ثقة الجمهور.. الثقة في الحكومات والسلطات الطبية أمر حيوي للغاية لتحقيق هذا النوع من التغيير السلوكي الشامل اللازم لإخراج العالم من هذه الأزمة. إن الآثار المدمرة لنظريات المؤامرة على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب الدول القومية الراغبة في استغلالها، تعرض للخطر هذه الاستجابة، ويمكن أن تكون قاتلة بأكثر من طريقة.

*إليز توماس، صحفية مستقلة وباحثة في مركز السياسة السيبرانية الدولية في معهد السياسة الإستراتيجية الأسترالي

الرابط الأصلي للمقال

‫تعليقات الزوار

30
  • Karim
    الأحد 16 غشت 2020 - 08:25

    Normalement le Maroc devrait un résultat beaucoup mieux dans la guerre contre le coronavirus
    Les services de l’ordre , les services de la santé et tous les écrivains les chanteurs et les cinéastes
    Tous ont essayé pour ne pas arriver avoir autant de malade
    Après le deconfinement lorsque le nombre commence à augmenter un peu plus de 100 personnes par jours nous avons commencé avoir. Peur et les médecins ont lancé la sonnette d’alarme
    Ils ont dit que les hôpitaux ne pourraient pas s’occuper de tous les malades
    Ils ont dit attention protégez vous
    Mais le peuple n’écoute pas
    Nous sommes maintenant presque à 2000 personnes
    malades Nous n’ avons pas les moyens de l’Europe
    il ne faut pas jeter la responsabilité sur l’état
    C’es le peuple qu’est responsable
    Croyez moi nous allons arriver à 30000 malades par jours et des centaines de morts par jours
    Donc les citoyens qui ne portent pas de masques sont les responsables

  • مثقف مقهى بوشلاغم
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:00

    الاشاعات تكون اينما كان الجهل.بدون اساس علمي .انما استخدام العاطفية لاستمالة الجهلاء من الناس.وهناك من لا يعترف بوجود كورونا اصلا.هذا مثل من يقول ان الانسان لم يصعد إلى القمر.بدل من اعتماد نظرية المؤامرة علينا أن نقرأ التاريخ و نقرا لعلماء متخصصين ويتكلمون بالعلم و التكنولوجيا لا يتكلمون بالعاطفة و (الدمغي) مثل أغلب من يجمع عليه الناس امام بقال درب الجهلاء.

  • بعض الأدلة
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:07

    حتى العالمة الأمريكية التي رفضت تطوير فيروس إيبولا ليكون أكثر فتكا،فأذخلوها للسجن في أمريكا،و هي ما تزال تقبع فيه إلى يومنا هذا، هل حتى هذا نظرية مؤامرة و ليس حقيقة؟؟
    أدخل يوتوب،و أكتب ضابطة المخابرات الأمريكية سوزان لينداور، هي ضابطة إستخبارات هربت من أمريكا و كشفت أن أمريكا هي من دبرت بنفسها أحداث 11 سبتمبر،و ها هي أشرطتها في اليوتوب،و الكل يرى و يسمع ما تعترف به على بلدها بالتفسير الواااضح،هل حتى هذا نظرية مؤامرة و ليس حقيقة؟؟
    و عندما تقرأ في كتاب.( the eyes of darkness ). الصادر سنة 1981،أن العالم سيصاب سنة 2020 بمرض خطير يصيب الرئتين ينتشر في العالم و مصدره هو مدينة ووهان الصينية،و إسم الفيروس في هذا الكتاب هو.( wuhan-400).و فيه أيضا أن الفيروس سيظهر بغتة ثم يختفي بغتة بدون أن يعرف أحد كيف أتي و كيف إختفى.تاركا وراءه الاف الضحايا.الكتاب موجود و صفحاته التي تتكلم عن كل هذا موجودة في محرك البحث ڭوڭل،أكتب بنفسك في محرك البحث ڭوڭل( wuhan 400 ,un roman de 1981 )،و أنظر للنتيجة الأولى في صفحة البحث،فيها صور من داخل هذا الكتاب،هل هذه أيضا خرافات و نظرية المؤامرة أم حقيقة؟
    أفق من نومك

  • االمؤامرة الحقيقية
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:09

    الحقيقة المرة التي لن يجادل فيها أحد سواء كان مع أو ضد المؤامرة هي أن نسبة واحد في المائة من البشر فقط يمتلكون ما يقرب من 133 ترليون دولار وهو ضعف ما يمتلكه 90 في المائة من البشر-66 ترليون دولار- . 2153 مليارديرا تفوق ثروتهم ثروة 4.6 مليار إنسان. الحديث يطول عن غياب العدالة الاجتماعية و غياب الحد الأدنى من تقاسم ثروة وخيرات كوكب الأرض.لمزيد من المعلومات تقرير منظمة أكسفام 2020…هذه هي المؤامرة الحقيقية الواضحة وضوح الشمس في واضحة النهار.

  • Amine
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:14

    نظرية المؤامرة تقابلها نظرية الصدفة.
    و لا أرى الأمور صدفة.

  • الحق في الاختلاف
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:22

    يقول الممثل (الفيلسوف) الأمريكي الساخر جورج كارلن "قاعدتي الأولى لمعرفة الحقيقة هي أن لا أثق أبدا بما تقوله لي حكومتي".
    هناك توجه عالمي واضح لفرض رواية واحدة للأحداث على أنها الحقيقة وخنق وحضر كل ما عداها.
    الخبر الرسمي=الحقيقة معادلة سخيفة، وكل قانون لمحاربة "الأخبار الزائفة" ستكون الحقيقة ضحيته الأساس.
    الحكومات تتألف من أشخاص بكل أخطائهم وخطاياهام ومن جماعات ضاغطة ذات مصالح مالية وسياسية…، والقرارات رهينة لذلك ونادرا ما تصب في صالح عموم المواطنين.
    إذا كانت نظريات المؤامرة مجرد تراهات فلماذا محاربتها وقمعها…فالحقيقة تحمي نفسها بنفسها ولا تفرض عنوة.
    لقد كذبت الحكومات والقوى العظمى ولاتزال، وشنت حروبا ودمرت دول بناء على معطيات مزيفة…
    من يضطهد الرواية المخالفة يعترف ضمنيا أن روايته ضعيفة وغير مقنعة، ومنع الآراء الأخرى وخنق التفكير النقدي كان دوما مقدمة للدكتاتورية، وهذا ما قام به هتلر وستالين وغيرهما…ودوما تحت مبرر حماية الناس من الأفكار التخريبية للعناصر والتيارات الهدامة…والنتيجة نعرفها جميعا.
    من حق الجميع التفكير بحرية وتحليل الأحداث بكيفية مغايرة للتوجه الرسمي.

  • فليكن
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:57

    مؤامرة أو غير مؤامرة و من بعد.

    الآن وصلنا 1700 حالة و مع معادل إنتشار يقارب 2,5% أي أننا فيما قريب سنصل إلى 10000 حالة في اليوم فانتشار الفيروس يتبع دالة آسية fonction exponentielle و الأرقام ستكون مهولة.
    زد على ذلك نسبة فتك الفيروس تتراوح بين 2% و 3 % . فكل منا سيفقد أحد معارفه و يتأكد أولئك الذين ينفون وجود الفيروس أنه موجود حقيقي و لن ينفع ندمهم.

    فرفع الحجر الصحي لا يعني التهور.

    التعايش مع الفيروس لا يعني اللامبالاة.

    كل منا مسؤول عن سلامته و سلامة الآخرين.

    واش خاصنا رجل سلطة يتبع كل مواطن.

    اتقوا الله في وطنكم

    السؤال المطروح هو

    شنو فيها إذا لبست الكمامة بشكل صحيح .

    شنو فيها إذا التزمت بالنظافة.

    شنو فيها إذا التزمت بالتباعد.

    شنو فيها إذا نقصت من خيط زيط( الدخول و الخروج)

  • Qab
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:58

    في ألمانيا أصحاب نضرية المؤامرة (Anhänger von Verschwörungstheorie) يتضاهرون بالآلاف كل أسبوع والدولة في ألمانيا لا تستعمل معهم لا القوة ولا العنف وتتركهم يعبرون بكل حرية، أنا لست بالمرة مع أصحاب نضرية المؤامرة لا أعرف لمادا المغرب عنده حساسية من هده المسألة فالأصل في الشعوب هي الحرية ومن بينها حرية التعبير أي أن الإنسان يعبر عن رأيه حتئ وإن كان خاطئا وضروري احترام الإختلاف معه فلا يمكن للدولة والسلطات أن تتبع وتتابع كل شخص قال كلمة أو صرح تصريحا أو عبر عن رأي أنا أتكلم هنا عن كورونا بالتحديد وفي الأخير هدا شغل الساسيين والسياسيين هم من يقررون والأصل في الشعب الحرية لكن لا يجب أن نميل لأي اتجاه لأن كورونا وباء خطير وضروري احترام اجراءات السلامة واتحاد الإحتياطات اللازمة.

  • maroc
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:59

    سفينة كانت متجهة إلى دولة في أمريكا اللاتينية محملة بمواد قابلة لتفجير راست على ميناء بيروت تدخل لجنة((من تكون هذه اللجنة؟؟!)) لتقول أن السفينة لا يمكنها الإبحار طاقم السفينة يغادر بيروت السفينة ضلت 6 سنوات وهي متوقفة وصاحبها لم يدفع الضرائب وتنازل على السفينة وحتى الدولة التى كانت ستستقبل المتفجرات لم تطالب بها…وانفجرت بفعل لحام كان يعمل هناك في السفينة…
    صاحب التعليق 2 نتا مثقف شرح لينا هاذ الواقعة..

  • alpha
    الأحد 16 غشت 2020 - 10:14

    Sur la photo on voit la statue du "christ" ensuite John après maintenant vous savez la vérité sur ce cas comme pour les christmas et aussi ça soulève un autre sujet c'est l'écoulement des agrumes et produits agricoles marocains dans certains marchés sachant que si on laisse la concurrence faire son jeu les agrumes et autres produits agricoles du Brésil y a pas photo vérifier sur la production agricole des deux pays pour avoir le coeur net après il y a "codex alimentarius" après contrairement à ce qui paraît au début ici tout est codifié et suit une logique chose qui échappe à notre compréhension après si on se réfère aux accords du mercosur c'est juste question de temps où bien même c'est le cas depuis un temps sans trop de tapage médiatique et ça était toujours comme ça et ça restera ainsi

  • الفيلالي
    الأحد 16 غشت 2020 - 10:14

    ان الكثير من النظريات التي تطرح اليوم ي شتى المجالات العلمية خاصة تنزل بدلائل علمية وينزل نقيضها كدلك بالبراهين الدامعة حينها يختلط الأمر عليك ولا تعرف من يتآمر على من ونتوه في مواقع التواصل مع من له الحق ومن المآمر

  • أكبر خدعة
    الأحد 16 غشت 2020 - 10:22

    ..
    "أكبر خدعة مررها الشيطان على البشر هي إقناعهم أنه غير موجود"
    ..

  • أحمد
    الأحد 16 غشت 2020 - 10:38

    مؤامرة أو غير مؤامرة
    فيروس كورونا حقيقة و يفتك بالناس والمهم البحث عن حل لإيقاف زحفه

  • عابر سبيل
    الأحد 16 غشت 2020 - 10:51

    اقول لم ينكر وجود فيروس كورونا على انها اكبر كذبة في التاريخ او خدعة. فاعلم اخي ان لك قسط من المسؤولية في الذين يموتون يوميا. فكلامك يتق بهذه بعض الشباب فلا يلتزمون بالوقايية منه، فتنتقل العدوى لمن هو اضعف مناعة منك، فتكون بذلك مساهم مباشر في قتل الابرياء.

  • citoyen
    الأحد 16 غشت 2020 - 11:20

    الشبه بن ما يجري ونظرية المؤامرة يدعو للتامل
    لكن المشكل هو ان التوجه العالمي هو انشاء شرطة الفكر والتفكير
    وسنعود الي الفكرة الفرعونية: لااريكم الا مااري
    ماعدا الرواية الرسمية اخبار زاءفة يعاقب عليهاالقانون
    فهل يتم اعداد الراي العام العالمي لتقبل راي واحد والذي يعني مايعني
    الدكتاتورية والاستبداد
    لكن سيتم تجميلها بعبارات
    حرصا علي السلامة وعلي الامن العام وربما هيبة الدولة لتضيع مكتسبات الشعوب في الحكم الدمقراطي وتظفر الاوليغارشية بالحكم فتصبح الانتخابات مجرد مسرحيات

  • موح
    الأحد 16 غشت 2020 - 11:45

    اعجبني قول احدهم …نظرية المؤامرة تقابلها نظرية الصدفة ولرياضيات تضرب الثانية في نواتها….طبعا هناك تحليلات سخيفة للواقع وهناك روايات رسمية لكل ما حدث ويحدث وهناك قراءة لكل ما بينهما فانظر اين تتموقع كل قراءة لتستخلص ان الامور يتم التخطيط لها داخل مراكز ابحاث دولية وبما ان هناك منظمات دولية لها سلطها وحكمها فالامور لا تسير وفق ما يريده المحكوم ولكن وفق ما يريده الحاكم…ولذلك لابد من رواية يريد الحاكم ان يعتمدها المحكوم وليس للمحكوم اي ضمانات انها الحقيقة

  • أنا أفكر إذن أنا حر
    الأحد 16 غشت 2020 - 11:52

    عبارة "نظرية المؤامرة " طبخت في نفس الدوائر التي طبخت فيها عبارة "العداء للسامية" و القصد من العبارتين مصادرة الرأي المخالف للرواية الرسمية أو الخطاب الرسمي مهما كانت الرواية الرسمية مضللة أو غير منطقية أو لا تتوفر على الحد الأدنى من المصداقية. بالنسبة لمن يشهرون في وجهك سلاح "نظرية المؤامرة"، من الصعب عليهم الإجابة على عشرات الأسئلة المحرجة لكن من السهل جدا ضحدها بعبارة وحيدة مثل "نظرية المؤامرة ". عندما يقال لك هذه "نظرية مؤامرة " فهذا يعني " لا يحق لك انتقاد ما يقال رسميا و لا يحق لك طرح الأسئلة المحرجة التي قد تقوض الخطاب الرسمي أو الرواية الرسمية لحدث ما. فقط اخرص و اسمع و أطع. لا تفكر و لا تناقش. stop حدك تما. خذ مثلا أحداث 11 شتنبر الإرهابية ، ظهرت عشرات الأشرطة التي تضرب في الرواية الرسمية بأدلة علمية و شهادة علماء و أخصائيين. ماذا يفعل أصحاب القرار في هذه الحالة؟ هل في صالحهم الجواب على كل سؤال علمي محرج؟ لن يستطيعوا الصمود لذلك بإمكانهم هدم آلاف الأدلة المناقضة للرواية الرسمية جملة واحدة بجرة قلم عبر عبارة "هذه نظرية المؤامرة".

  • محمد
    الأحد 16 غشت 2020 - 12:52

    ان تكنولوجيا المعلومات بدات في دهاليز المخابرات و حين تستهلك وسيلة تواصل معلوماتية ما من طرف اجهزة الاستخبارات تجعلها متاحة للعامة…لان هذه الاجهزة وصلت الى ما يفوق هذه الوساءل اضعاف المرات…..فماذا سننتظر من وساءل مهمتها في الاصل استخباراتية و المخابرات تعتمد الاشاعة و الفبركة و الكاذيب المدروسة..و انتحال شخصيات…و تزييف التاريخ….و للاسف هذا حال وساءل التواصل المسماة اجتماعية عن خطا مقصود فمن الاحرى ان تسمى وساءل التواصل الاستخباراتية.

  • فؤاد
    الأحد 16 غشت 2020 - 14:15

    هذا المقال كأنه لصحفي يعمل لصالح عملية تسمى ب "The mocking bird". هذه العملية التي أنشأتها اللوبيات في أمريكا للاستهزاء بكل من يفضحهم او يثير قضية المؤامرة ليسكتوه، وذلك عبر دس عملائهم في اكبر وسائل الاعلام منذ اواخر الستينات. أما الان، فإنهم اصبحوا المسيطرين على الاعلام العالمي. ففي كل وقت وزمان كان هناك متؤامرون ضد ما فيه صالح للانسانية، وقد اتخذ الشيطان لنفسه جنودا من البشر يعبدونه ويتقربون إليه بقتل البشر وتعذيبهم وابعادهم عن طريق الحق.

    وقال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ الله فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ) الأنفال/36

    وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ الله بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ) آل عمران/120.

    قال تعالى: (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ الله والله خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) الأنفال/30

  • Ramon
    الأحد 16 غشت 2020 - 14:16

    On fréquement remarqué que le résultat a long terme le plus sur du lavage de cerveau est un genre particulier de cynisme- un refus absolu de croire en la vérité d'aucune chose,si bien établie que puisse être cette vérité.En d'autres termes, le résultat d'une substitution cohérente et totale de mensonges a la vérité de fait n'est pas que les mensonges seraient maintenant acceptés comme vérité, ni que la vérité sera diffamé comme mensonge mais que le sens par lequel nous nous orientons dans le monde réel se trouve détruit.
    Tire du livre:Crise de la culture de :Hannah Arendt

  • NeoSimo
    الأحد 16 غشت 2020 - 15:19

    من يعتقد أنه لا توجد أياد خفية تحرك الحكومات والأفراد نحو هدف معين يساهم في استمرار تحكمهم في العالم فهو واهم…

    وصف l نظرية المؤامرة l تم اختراعه من قبل CIA منذ عشرات السنين لكي يصفوا أي تفكير حر لا يناسب أجندتهم و اطلقوا العديد من الاشخاص لكي يقوموا بنشر أفكار غريبة و مضحكة و سموها كذلك بنظريات المؤامرة حتى اختلط الحابل بالنابل و اصبحت هذه الكلمة ترمز الى أي تفكيير مغاير لما تنشره الماكينة الاعلامية الموجهة او mainstream media

  • قهرتونا
    الأحد 16 غشت 2020 - 15:52

    مادامت الدولة خائفة علينا كل هذا الخوف إذن لماذا لم تكن تهتم بالمجال الصحي من بناء مستشفيات و تقريب مواعيد الكشف ، أذهب الى المستشفى لا أدوية و لا مراكز فحص و لا أطباء و المواعيد بالشهور بل بالسنوات في بعض الأحيان ، مرضى السرطان و غيرهم من أصحاب الأمراض المزمنة يموتون يوميا بالاهمال كل هذا و تريدوني أن أصدق بكورونا ، المشكلة فيك و ليست فيا

  • UFO
    الأحد 16 غشت 2020 - 16:15

    اللذين يؤمنون بالمؤامرة يؤمنون كدلك ب UFO تعني الكائنات التي تعيش في كواكب اخرى.هولاء القوم مثل الماغول يدمرون كل الحظرات وضد العلوم واغلبهم عندما لحظت قلت مايدار والجلوس أمام اليوتوب.الفرق ما بين اللذين يؤمنون واللذين لايؤمنون واصبح كل شيء فيه شك حتى انتهى بهم الامر الى الإلحاد

  • عبد الله
    الأحد 16 غشت 2020 - 16:22

    لقد صدق من قال: "أن تخدع الناس أسهل من أن تقنعهم بأنه تم خداعهم".

  • Space
    الأحد 16 غشت 2020 - 18:13

    نظريات المؤامرة سلاح بسيط يلجأ إليه أهل الخمول والكسل في كل وقت وحين لتفسير الأشياء المعقدة من حولهم
    أما أهل الشأن والاختصاص في المختبرات العلمية بعد أن تمكنوا من معرفة حقيقة مصدر كورونا وأين يقبع في شجرة الفيروسات هاهم الآن في المراحل الأخيرة من انتاج لقاح فعال يجتثه من جذوره بإذن الله

  • يوسف
    الأحد 16 غشت 2020 - 18:55

    سلام يجب صناعة التطبيقات بالنسبة للتواصل الإجتماعي و محتويات الأنترنت مغربي مغربي خالص لحماية المجتمع المغربي و بقوانين صارمة.
    المجتمع المدني و الجمعيات والنقابات و الأحزاب و البرلمان و الحكومة ثم السلطات لفتح نقاش واسع

  • طارق
    الأحد 16 غشت 2020 - 22:45

    السلام عليكم:
    اريد ان ارظ على تعليق الأخ رقم 17
    كما كتبت في تعليم ان هجمات 11/9/200 عمل ارهابي انا شريطين فيديو لا يوجد طائرات أصلا كان انفجارا من الداخل اذا أردت ان اشاهد بعينك فسوف ارسلهما اليك

  • Abouali
    الأحد 16 غشت 2020 - 23:57

    إلى رقم 3 هل قرأت الكتاب أنا قرأته كاملا ليس فيه مدينة وهان.

  • Adam
    الإثنين 17 غشت 2020 - 07:07

    من لديه الاجابة هل يعيش الفيروس في الهواء او ينتقل عبرة الهواء وان كان دالك صحيحا لماذا لم يمت أجدادنا ؟

  • فاعل خير
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 00:01

    اذا كانت المؤامرة غير موجودة فلماذا إسرائيل موجودة ؟ السؤال موجه لكم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة