في مفهوم الوطنية عند الأحزاب السياسية

في مفهوم الوطنية عند الأحزاب السياسية
أرشيف
الأحد 7 فبراير 2021 - 22:32

لا يستقيم أي بعد وطني عند أي حزب سياسي ما لم يكن وعيه العقائدي والأيديولوجي يبدأ وينتهي عند الالتزام بالقضايا الوطنية والدفاع عنها، ولن يقبل المساومة عنها أو المفاضلة بينها وبين قضايا أخرى. فالقضايا الوطنية هي المبتدأ كما هي الخبر. وما عدا غير ذلك قد نصبح أمام مشهد حزبي موبوء يضع الثابت في ميزان المفاضلة ويقحم المتغير في دائرة الاهتمام الوطني ويجعل منه قضية وطنية. أحزاب من هذه الطينة يصح القول فيها أنها تشتغل على أجندات أخرى أقل ما يحق فيها أنها أجندات غير مضبوطة على التوقيت المغربي.

كان من المفترض أن تفرز لنا بعض التطورات الإيجابية التي عرفتها قضيتنا الوطنية مؤخرا موقفا موحدا تجتمع الأمة فيه على كلمة سواء، بيد أن بعض الأحزاب انحرفت عن ذلك الإجماع الوطني ودخلت في نقاشات على مستوى هيئاتها ومؤسساتها، وهي نقاشات تخلق البلبلة وتضع علامات استفهام كبيرة حول مدى وطنيتها. أن تثار نقاشات من هذا القبيل ومن قبل أحزاب تمارس السلطة فهذا يتناقض مع المصلحة العليا للوطن، ويكشف في الوقت نفسه عن عدم دراية تلك الأحزاب للمهمة الموكولة إليها بعد أن قبلت المشاركة في السلطة ضمن الاختصاصات التي يؤطرها الدستور المغربي. ولذلك فإن مثل هذا النقاش لا وجوب له من حيث الأصل لأن أي حزب مشارك في الحكومة عليه أن يدرك أنه قد انتقل من المسؤولية الحزبية إلى المسؤولية الرسمية التي باتت تتحكم فيها مصلحة الوطن، وعليه أن يدرك كذلك أن السياسة الخارجية تندرج في المجال المحفوظ للملك. فالملك هو رئيس الدولة وممثلها الأسمى. وبحسب الفصل 42 من الدستور فهو الذي يسهر على احترام التعهدات الدولية للمملكة والتحالفات اللازمة للبلاد. وكذلك يجب على تلك الأحزاب أن تعيد قراءة الدستور قبل الدخول في أي نقاش عقيم ليتبين لها أن الفصل 49 ينص على أن القضايا المتعلقة بالسياسة الخارجية تندرج في السياسة الاستراتيجية للدولة، التي تتخذ قراراتها على مستوى المجلس الوزاري الذي يرأسه جلالة الملك بحسب الفصل 48.

إذا كان هذا الأمر محسوما دستوريا ولا مجال فيه للتأويل وهو متفق عليه في الوثيقة الأساسية التي أقرها الشعب المغربي عام 2011، فإنه يتعين كذلك على جميع الأحزاب بحكم الانتماء إلى هذا الوطن أن تتقيد بالوعي الجماعي للمغاربة وأن تآزر وتدعم كل المواقف الإقليمية والدولية التي تصب في مصلحة قضيتنا الوطنية. وليس من المهم أن ندخل في نقاش بيزنطي يؤذي ولا ينفع، من قبيل كيف ولماذا كان ذلك الموقف مؤيدا ولماذا في هذا التوقيت ولم يحصل قبل. أسئلة كلها خارج السياق وخارج منطق وحسابات الدولة. الحيثيات والظروف والملابسات في هكذا مواقف ليست لها تلك القيمة السياسية بل العبرة فيها بالخواتم، وما دامت تلك الخواتم قد تحققت فيها أولا وأخيرا مصلحة الوطن فهذا فيه من الكفاية ما يريح أمة بأسرها ويضع حدا لمسار طويل من الاستنزاف على مختلف الأصعدة.

فأي حزب قبل أن يكون له توجه إسلامي أو توجه يساري، فهو قبل كل ذلك حزب مغربي قاعدته من أبناء الشعب المغربي وتمثيله داخل البرلمان هو تمثيل للشعب المغربي. وعليه أن يتصرف كحزب مغربي بعقلية مغربية وبأصول مغربية. فغدا سيتوجه في الاستحقاق الانتخابي المقبل إلى هذا الشعب ليضمن حضوره في البرلمان ولن يحصل عليه من شعب آخر يوجد في جزيرة خارج هذا الفضاء حتى يتبنى قضاياه. شرعية الأحزاب تستمد من الإرادة الشعبية لأبناء الوطن ومن شرعية التماثل مع قضاياهم لا مع قضايا الآخرين. ومهما كانت قضايا ذلك الآخر عادلة وإنسانية وترتبط بحقوق الإنسان تبقى خلف قضايانا الوطنية ولا يحق لأي كان أن يتمسك بها في حال تصادمها مع المصلحة العليا للبلاد. القضايا العادلة والإنسانية في هذا العالم كثيرة ومتعددة ولا يجب أن نختزلها في قضية واحدة لكي نضحي بقضيتنا.

وهذا يقودنا إلى طرح السؤال الكبير على جميع الأحزاب أيهما أولى العقيدة والإيديولوجية أم الوطن؟ لا أعتقد أن مثل هذا الطرح يمكن تصريفه وتداوله لدى الأحزاب الكبيرة في البلدان العريقة في الديمقراطية. وعلى الرغم من أنها بلدان محصنة سياسيا فهي في سياساتها الخارجية لا تتحرك إلا بالشكل الذي يخدم مصالحها القومية. فمتى يتولد هذا الوعي لدى أحزابنا التي تتحكم فيها أحيانا الارتباطات الإقليمية على حساب مصير ومستقبل الوطن؟

‫تعليقات الزوار

41
  • مصطفى
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 03:16

    حديث عن جنون السياسة

     
    إن جنون السياسة تحمل الوطن لأن يتعقل في غيبوبة أصحابه ويعلمنا أن ما يمارس عليه وعلينا ليس من مظاهر البناء ولا من مظاهر البقاء فالزوال والنهاية لكل من بدأ بداية ينطوي على مكر الذئاب وتحمل في أحشائها جرثومة الفتك بلا اتقاء لروح الوجود والحياة 

    الحسين اربيب
    كاتب مغربي

  • Me again
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 11:11

    مقال في الصميم!
    لا نريد الاحزاب التي تريد فقط الحصول على المناصب و الكراسي و الامتيازات و تفضل ان تدافع على قضايا بعيدة عن الشعب المغربي عن قضايا و مصالح المغرب و المغاربة اولا و أخيرا. و الا، فسنقع في ورطة مثل الورطة التي وقعت فيها الجزائر التي نست قضايا شعبها و تدعي انها تدافع عن قضايا انسانية و تحررية حول العالم!
    المغرب و الشعب المغربي يحتاج الى الطراكسات و الجرافات الرافعات و الدركادوس و البواخر و مزيد من السكك الحديدية و القناطر و الانفاق و ولوجيات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة و العجزة و الحوامل و خاصة الوصول الى مستوى العيش الكريم و البنيات التحتية الموجودة فيثغري سبتة و مليلية و لما احسن من ذلك حتى يتمكن المغرب من تحريرهما بطريقة سلمية و بسلام بعدما يفضل سكانها العيش بكرامة بل برفاهية في الناضور و الحسيمة و تطوان و الداخلة و العيون و انزكان و توريرت و فم زكيد و أقا و جرادة و تازة و غيرها! و نحن نعلم علم اليقين ان مستوى العيش في غزة احسن بكثير في جميع المستويات لحد الآن من مستوى العيش في تازة, ناهيك عن أقا!

  • Me again
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:35

    اضافة مهمة…
    المغاربة يحتاجون اولا ان يسترجعوا و يطوروا لغتهم و كلامهم و يعبروا بعفوية و سلسة و طلاقة و بدون عقدة في اللسان. لان جل الآباء و الامهات و حتى المعلمين و الاساتذة يتكلمون مع الاطفال و الشباب غالبا بكلمة واحدة التي تكون امرا او سؤالا: اجي، سير، ارا، هاك، سكوت، قول، لا، علاش، فين، امتى، مزال، دروك، من بعد، وخا، لا لا لا، كل، شرب، نعس، فق، قف، بشويا، بزاف، بزربا، سربي، لا لا لا لا، اشنو، شكون، قريب، هنا، لهيه، تماك، بلاش، شويا، سكوت، تصنت، اسمع، رييح، نوض، لا لا لا لا، ممنوع، حشم، فاش، خرج، دخل… بل، في بعص الاحيان، التواصل يتم فقط بالعين و الحركات و لغة الجسد و نادرا ما يسمعون جملة مفيدة بسيطة.. فكيف سيتعلم المرء التعبير بطلاقة. السبب الرئيسي لهذه الكارثة هو التعريب و التفرنيس!

  • عين طير
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 13:47

    لست حيوانا سياسيا باصطلاح أرسطو، فأنا على كل حال كائن موحش لا أجد معنى لوجودي إلا في الأماكن المقفرة، ولست أدري ما الدبلوماسية، ولا أظن أنه يوجد لها تعريف في مدرجات العلوم السياسية، ولكنها لدى السي لحسن الجيت شيء عجب، لقد جعل من التطبيع مع الدولة اليهودية (وهي كذلك بمقتضى قانون حديث) قضيته الوجودية، وأم المعارك الوهمية، وشغله الشاغل، حتى إنه، من فرط الحمية، لم يدرك أنه جعل من إسرائيل قضية وطنية مقدسة فوق القضايا الوطنية جميعها، في وقت يلوم المناوئين للتطبيع مؤاخذا عليهم أن جعلوا من مناهضتهم للتطبيع قضية غير وطنية فوق كل اعتبار، وذلك في تنافض صارخ مع ما انبرى له لإلقاء الدروس في السياسة البراغماتية والمواطنة، فها هو التطبيع قد ترسم، وماذا بعد، فهل حقق انتصارا على طواجين الهوى أم أشفى الغليل، أم تراه خلف فراغا وجدانيا لا يلبث أن يملأه رجع صدى قارءة الفنجان: وستعلم يا ولدي بعد رحيل العمر أنك كنت تطارد خيط دخان!

  • aleph
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 14:44

    2-3- Me again

    تعاليقك ليست أكثر من ثرثرة بربري يحمل حقدا دفينا على كل ما هو عربي.
    نحن لا ننازعك حقك في أن تكون كائنا قبليا عرقيا فاشيا متخلفا. لكن نرى من حقنا أن نعرى تخريفك القبلي وجهلك العرقي وغباوة تعاليقك الفاشية.
    لذا نقول لك:
    1ـ أنك تكذب عندما تقول ” مستوى العيش في غزة احسن بكثير في جميع المستويات لحد الآن من مستوى العيش في تازة”. ويستحيل عليك أن تثبت هذا بالأرقام مستندا في ذلك على بحث قامت به جهة محايدة، لأنك وببساطة تكذب وتلفق ولا دليل عندك.

    2ـ وتكذب وتهذي مرة ثانية عندما تقول:
    “فكيف سيتعلم المرء التعبير بطلاقة. السبب الرئيسي لهذه الكارثة هو التعريب و التفرنيس!”.
    السؤال: كيف عرفت أن المغاربة ( “يتكلمون مع الاطفال و الشباب غالبا بكلمة واحدة “؟

    وحتى وإن سلمنا لك أن هذا الإدعاء صحيحا، يبقى السؤال الذي يستحيل أن تجيب عنه:
    * كيف عرفت أن السبب هو”التعريب و التفرنيس” في حين أن المغاربة يتكلمون مع بعضهم البعض بلغاتهم الأم من دارجة ولهجات بربرية وليس بالعربية الفصحى أوبالفرنسية؟

    ثرثرتك تلك ليست أكثر من تخريف بربري حقود، يخرف بدون دليل.

  • Me again
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 15:15

    Aleph…
    انت الذي تكذب و تقول ان جنسيتك هولندية و انك تعيش في هولندا و من المستحيل انك زرت هولندا و لو ليوم واحدا او زرت المغرب بعيدا عن سكناك! ممكن انك سافرت لها عبر googlemaps.
    و تدعي ان الآخرين لا يفرقون بين الجنسية و الهوية… فلماذا اذا، الامريكان و الاستراليون و النيجيريون و الجاميكيون الذين يتقنون الانجليزية لا يقولون بأنهم انجليز و ان هويتهم بريطانية او انجليزية رغم ان هناك تقارب في ثقافتهم و عقليتهم و دينهم و لباسهم و اكلهم و اغانيهم؟! نفس الشيء بالنسبة للبرازيليين و الانغوليين مع البرتغاليين و قس على ذلك! و تظن فقط ان من يتكلم العربية فهويته عربية رغم جنسيته! هههه ام انك تستغل الاسلام( و اخيرا بدأت تفهم و لم تضف الاسلام في تعليقك عند قولك اني احقد على العربية و كل ما هو العربي، وانا الذي احترم العرب و اعشق العربية و جميع اللغات التي اتكلم و التي لا اعلم عنها شيئا، حيث انها من خلق الله… انا اكره العقلية الخبيثة و المجاحدين و الذين يحقدون على اهلهم و ذويهم و اخوانهم في الوطن و الذين يكرهون انفسهم قبل ان يكرهوا لغتهم و ثقافتهم، اي المتحولين جنسيا)

  • Amaghrabi
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 15:37

    اولا سيدي لحسن دعني استأظنك لاقول لشخص يكثر من التعاليق في جريدتنا المحترمة ويقر انه ريفي عاش في الريف وتعلم في المدارس الناظورية وينكر لغته الام التي رضعها من ثدي من امه ومن ثدي ترابه ومع ذلك يحمل حقدا دفينا يتمنى ان يدفن هذه اللغة الامازيغية الاصيلة مع اهل في اعماق الارض لكي لا يظهر لها اثر الى الابد.وليته يقف الى هذا الحد بل يشتم ويسب ويقذف ويصرخ ووو في كل من يدعو الى السلم والسلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين ,ولقد سقطت كارثة ومصيبة عظيمة حينما سمع ان الدولة المغربية تطبعت مع الدولة الاسرائيلية المعترف بها عالميا والى حد الان لم يستطع ان يبلع هذا الخبر الذي جعل اعداء وحدتنا الجزائريين يتوجهون شرقا وغربا وجنوبا للحصول على تغيير بايدن للقرار الامريكي الرسمي وذلك ليسهل عليهم شيئا ما ليؤذوا مصالح المغرب وبالتالي تستمر الحجرة العثراء التي تكلم عليها مقبورهم بومدين التي قال ان الصحراء حجرة عثراء في حذاء المغرب.اخر الكلام حب الوطن من الايمان وهذا الكلام يحمل قيمة الوطنية التي هي اساس وعقيدة قلبية لا يتخى عنها الا الديوت والجحود والذي يحمل الحقد والحسد والكره على وطنه والمواطنين

  • Hassan
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 15:45

    الأحزاب عندنا مثل القطاع الغير المهيكل . من سكن و نقل و هجرة و اقتصاد … تفتقر للمبادرة و ديمقراطية التسيير . تنتعش من موارد القطاع الرسمي. و تسوق خطابه . الدستور منحها صلاحيات موسعة للأسف هي قاصرة تحتاج إلى وصاية . السياسة مورد دخل للكثيرين حتى التقاعد .

  • Me again
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 15:52

    Aleph…
    اعد قراءة تعليقك مرتين بعد نشره لتعلم و تفهم ما تكتب … لان الوقت الذي تكتب فيه، يبدو انك في غضب شديد، كما افهم بين سطورك، بل و في حالة هستيرية… انتظر حتى تهدأ شيما و اكتب ما في جعبتك! اتفهم انك مستاء و خاب املك حول القومجية العروبية الخبيثة التي اضلتك كثيرا انت و امثالك عديد!
    على ما اظن، بدأت تفهم عندما بدأت تتجنب اضافة الاسلام… ما عليك الآن سوى حذف “العربية” في الحضارة العربية الاسلامية و رويدا رويدا ستتصالح مع نفسك! بل، و لن تكون مجبر على التعليق على اي خبر او موضوع او مقال حول الامازيغية… و ستتصالح كذلك مع ذويك و اهلك و اخوانك في الوطن و الدين و الارض و الخيرات و التاريخ و الجغرافية… بل و ستهتم باللغة الامازيغية لفهم ما يكتب في الواجهات و تفهم حتى اعدائك! و ستنتج كذلك و تضيف كثيرا للعربية بدون ان تكون عقبة للغة و هوية و حضارة بلدك الآمن!

  • aleph
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 16:04

    6- Me again

    الهوية ليست هي تكلم لغة. أنا أتكلم الهولندية وأحمل الجنسية الهولندية ورغم ذلك فأنا لست جرمانيا هولنديا هوية.

    أنا عربي وللأسباب التالية:
    ـ أعتز بالتاريخ العربي وليس التاريخ الهولندي
    ـ أفتخر بالأبطال التاريخيين العرب ولا أعتز بالأبطال التاريخيين الهولنديين
    ـ لغتي العالمة التي أعتز بها هي العربية، لأنها لغة أجدادي واللغة التي دون بها التراث الحضاري العربي الذي أعتبره تراثي.
    ـ أعتبر مصير الأمة العربية واحد.

    النيجيريون والجامايكيون مثلا لا يفتخرون بتاريخ انجلترا، ولا يعتبرون أبطال إنجلترا التاريخيين أبطالهم، ولا يعتبرون الإنجليزية لغتهم العالمة التي دونوا بها تراثهم الحضاري الممتد على قرون أو أكثر. ولا يعتبرون أن مصيرهم ومصير الإنجليز واحد. تلك الشعوب لا يجمع بينهم إلا لغة مستعمَر ومستعمِر وهذا لا يصنع أمة واحدة.

    في دولة واحدة قد تتعايش هويات متعددة كما هو الحال في الولايات المتحدة أو بلجيكا أو الهند. أو تكون أمة واحدة موزعة على دول مختلفة كما هو حال العرب؛ وحال الأنجلوسكسون موزعين على آبريطانيا وأستراليا ونيوزيلاندا وكندا.

  • Amaghrabi
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 16:37

    الحمد لله الذي جعل مقود المغرب في يد جلالة الملك وهي شرعية تاريخية دينية دستورية شعبية تجمع كل الاسباب المنطقية والعاطفية والقانونية وهي صراحة ميزة مغربية يحسد عليها من طرف الاعداء والاصدقاء وهذا مصرح به من كثير من السياسيين الصغار والكبار في مصر وتونس والجزائر ودول الخليج الصديقة وووو مما جعل حكام الجزائر واذنابهم الجزائريين ينتقدون بعض الطقوس الولائية وينعتون المغاربة بالعبيد ولي اليقين انه حينما سمعوا السيد بن شبات يخاطب جلالة الملك باسلوب متواضع كأنه في جلسة يبايع فيها جلالة الملك ,بدون شك هذه الحادثة الجميلة التي وقعت امام جلالة الملك ورأها الجميع اعداء واصدقاء قد ازعجت الجزائريين وزادهم غيظا وحقدا وحسدا ووو مما جعلهم يفقدون اعصابهم ويتخبطون خبط عشواء جنوبا مع افريقيا الجنوبية وفي البرلمان الجزائري مع الرسالة التي وجهوها الى بايدن وتحريضهم لوعاظهم ليخطبوا ضد المغرب وووو انهم سيدي يعيشون في اسوا الاحوال ولكن مع الاسف كثير من سذج مغربنا بدلا ان يفرحوا تراهم يغردون خارج السرب وينتقدون الخطوات المباركة التي تسير فيها دولتنا تحت القياد الحكيمة لجلالة الملك حفظه الله

  • aleph
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 16:55

    9- Me again

    لا أحد ينتظر منك دروسا، ولسبب بسيط، لستَ أهلا لإعطاء الدروس، ففاقد الشيئ لا يعطيه.

    حاول أن تركز على الأدلة إن كنتَ تملكها. أما الثرثرة الخاوية من قبيل “انك مستاء و خاب املك حول القومجية العروبية الخبيثة التي اضلتك كثيرا انت و امثالك عديد!” فهذا لا يعدو كونه تخريفا لا يضيف شيئا لحججك (إن كانت لك أصلا حجج).

    الإسلام جزء ثابت من العروبة. الإسلام منظومة أفكار ومعتقدات تؤطر حياة العربي وتطبع ثقافته وتصبغ عليه تلك المميزات الخاصة به. ففي إطارالإسلام أينعت الحضارة العربية والإسلام، وهو الذي منحها خاصيتها التي تميزها عن باقي حضارات الدنيا. فإذا كنت تظن أن العروبة منفصلة عن الإسلام فهذا جهل منك فقط. فكما أنه يستحيل فصل الحضارة الغربية عن إرثها المسيحي، يستحيل فصل الحضارة العربية عن الإسلام. فالكاتدرائيات والكنائس التي تزين شوارع أوروبا، ولغاتهم المثقلة بتعابير من الإناجيل، وأدبهم الذي لن يُفهم إلا إذا كانت للإنسان معرفة بقصص كتابهم المقدس وإرثهم المسيحي، ولوحاتهم التي تصور أحداث وشخصيات من الإنجيل ووو. كل هذا يلون حضارتهم بالإرث المسيحي ويجعلها غير مفهومة خارج إطار المسيحية.

  • mouha
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 16:55

    A aleph 5
    Pour toi, débattre des idées c’est exprimer une quantité phénoménale de haine et d’insultes. Tu penses que plus tu vomis de haine et d’insultes, plus tu te sens intelligent, comme te le fait croire ton narcissisme pathologique. Pourtant le recours à la haine et aux insultes trahit une incapacité à bien réfléchir et constitue une satisfaction psychologique compensant ce manque. Voilà ce qui explique la démesure de ta haine et tes insultes, devenues une litanie répétitive et ennuyeuse dans tes commentaires, à tel point que même si tu utilises différents pseudos, tu es toujours le même antifa. Tu ne peux pas te passer de cette haine et insultes, parce que tu n’as rien d’autre à savoir dire, vu ton incapacité à mener une réflexion saine, instructive et constructive.
    A propos où sont passés tes autres pseudos : chahbandar = khalil = ouroubi – abouminyar = simsim = morgenland…etc.? Tu y renonces déjà après qu’ils aient été démasqués?
    A suivre

  • Amaghrabi
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 17:08

    الى الاستاذ المحترم طير المعلق رقم4 ,استاذي المحترم المغرب بقيادة جلالة الملك حفظه الله حقق انتصارا كبيرا ماديا ومعنويا سياسيا واقتصاديا وان شاء الله هذه الصفحة الجديدة المباركة التي فتحها مع دولة اسرائيل والاعتراف الامريكي بالوحدة الترابية الذي ازعج الجزائر وجعلها تدخل حالة “حيص بيص”بحيث فقدت بوصلتها واحست ان مناوراتها ستصل الى الباب المسدود عما قريب باذن الله.اولا العلاقة مع اسرائيل وكل يعلم ان للمغرب جالية يهودية مغربية تحمل حب الوطن وتدافع عن مصالح الوطن في اسرائيل وفي امريكا وفي اروبا وفي جميع دول العالم.سيدي المحترم هذه الصفقة المباركة فيها ربح مادي كبير جدا وربح سياسي كبير جدا وراحة نفسية مريحة جدا من ناحية وخدة وطننا والفصل النهائي في الصحراء المغربية في الشهور المقبلة او في بضع السنوات القليلة جدا وفي راحة تامة بحيث نلاحظ ذلك في اسلوب ديبلوماسيتنا التي اصبح واثقة بان الاعداء قد انهزموا سيدي المحترم هناك كثير من الاسباب التي تدل ان المغرب منتصر وله ارباح في الصفقة والايام او الشهور بيننا لترى باعينك النتائج المباركة التي ستظهر عما قريب ان شاء الله

  • aleph
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 17:30

    13- mouha

    Tu es obsédé par ma personne. Tu me vois partout et dans tous les coins de ce journal. Libre à toi de croire que je suis l’incarnation de tous les pseudos de cet univers.

    Fais un petit effort, essaie de réfuter mes arguments, d’engager une discussion intelligente au lieu de répéter tes idioties interminables. Je crois que tu peux faire mieux. Bon chance monsieur Yan Sin.

  • الشأن المغربي أولا وثانيا .
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 18:17

    لم يتبث أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني أن مارست الجنس مع قيادات عربية من أجل شعبها ولكنها أنها من أجل إسرائيل مستعدة أن تمارس الجنس مع الشيطان . هذه الأحزاب التي تعيش خارج الزمان لاتمثلني بل فرضت علي قهرا بفعل غباء القطيع .

  • mouha
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 19:45

    A aleph 10
    Remarque que les raisons que tu cites pour expliquer que tu es arabe sont identiques aux mêmes raisons que tu cites pour expliquer que les nigérians et les jamaïcains ne sont pas anglais. Ils ont appris à l’école la culture, l’histoire et la langue anglaises, comme tu as appris à l’école la culture, l’histoire et la langue arabes. Pourtant l’école a fait de toi un arabe et n’a pas fait des nigérians et des jamaïcains des anglais. Pourquoi ?
    Tout simplement parce qu’ils sont fiers d’être eux-mêmes refusant de devenir des bâtards sur le plan identitaire, contrairement à toi qui choisis la bâtardise identitaire depuis le jour où tu as renoncé à ton identité tout en quémandant celle des autres, renonçant par là à toute fierté et honneur. Mais ton drame est que ceux pour qui tu as renoncé à ton identité, ne veulent plus de toi, te considérant toujours comme appartenant aux “barbaris” qu’ils méprisent, et non pas aux amazighs qu’ils respectent.

  • إبراهيم بومسهولي
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 20:33

    هذا الخبر العاجل ينقض كل مقالك وبشكل جذري. أثنا الإجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب اليوم “قال الوزير المغربي مذكرا بالرسالة التي بعث بها العاهل المغربي محمد السادس مؤخرا للرئيس الفلسطيني، أن الملك باعتباره رئيس لجنة القدس “شدد على أن المغرب يظل ملتزما بالحفاظ على مكانة القضية الفلسطينية في مرتبة قضيته الوطنية”
    القضية الفلسطينية قضية وطنية بحسب الملك محمد السادس. أتحداك أن تعلق. أليس هذا الوقف هو الذي يدفعك لتخوين الأحزاب؟ ما قولك الآن. ما قولك؟

  • aleph
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 21:13

    17- mouha

    J’ai appris le berbère dans la rue et cela n’a pas fait de moi un berbère.
    J’ai appris en Hollande l’histoire, la culture, la poésie hollandaises etc. et tout cela n’a pas fait de moi non plus un hollandais germanique de souche.

    L’école ne forge pas une identité ethnique et culturelle. Je suis Arabe et je le resterai. C’est toi qui cherches la reconnaissance des autres sinon tu ne peux rester toi-même, c’est une spécificité propre à toi et ne reflète que ta personnalité maladive et fragile à la recherche du reconnaissance des autres.

    C’est toi le nigérian et non pas moi. Je suis Arabe de père en fils et je ne vais pas changer ma peau identitaire et ethnique parce que un vrai bâtard comme toi le souhaite. Un vrai bâtard au sens propre et non pas au sens figuré. Parce que seul le vrai bâtard attribue à quelqu’un d’autre son propre passé honteux dans le but de se sortir d’une situation vécue comme intolérable par lui. A bon entendeur salut.

  • Me again
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 22:37

    aleph
    ظننت انك استفدت و بدأت تفهم قليلا عندما قلت اني اكره كل ما هو عربي، بدون ان تذكر الاسلام تلك المرة و تتجار به. لكن، الكارثة و الطامة الكبرى اتت مباشرة بعد قراءتك لملاحظتي و بسبب جحودك و عنادك و جهلك و اعرابيتك الخبيثة و ما انت بعربي، بل متحول جنسي مستعرب حيث قلت ان الإسلام جزء ثابت من العروبة. الإسلام منظومة أفكار ومعتقدات تؤطر حياة العربي وتطبع ثقافته وتصبغ عليه تلك المميزات الخاصة به. ففي إطارالإسلام أينعت الحضارة العربية والإسلام…. الاسلام اكبر منك و من اعرابيتك و من حياة العرب الاقحاح الاقباط و الارتدكس و الملحدين و البدون لكي يكون جزء من العروبة الخبيثة حيث نبه الاسلام الاعراب، اي المتشددين للعروبة و العربية اي القومجين في الوقت الراهن، انهم اشد كفرا و نفاقا. و حشا ان يكون معنى الاعراب كما حاول الاعراب الاولين من تجار الدين تفسير كلمة الاعراب، حشا ان يكون معناها هم البدو، لان جل البدو مؤمنين مسالمين و ان كانوا بدو فالقرآن يعني البدو العرب فقط! و عندما ذكر البدو في القرآن، ذكرو كبدو: وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ..

  • aleph
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 23:19

    20- Me again

    شر البلية ما يضحك .
    إنها نكتة آخر الزمان أن يجلس كائن بربري قبلي عرقي فاشي متخلف على كرسي الفقيه مدعيا أنه في مستوى إصدار الفتاوى وشرح مقاصد الإسلام ومعانيه! وثالث الأثافي هو أنه يظن في نفسك الصلاحية ليحدد للعرب كيف لهم أن يبلوروا فكرهم القومي العربي الوحدوي!

    من أعطاك هذه الصلاحية؟ ومن نصبك فيلسوفا تنظر للفكر العربي القومي الوحدوي؟

    يكفيك أن تهتم بدجلك القبلي العرقي الفاشي المتخلف. أما أن تحشر أنفك البربري المتخلف في منظومة أفكار لا تمت لك بصلة وأكبر من عقلك البربري المتحجر فهذا عته وخبل و”قلة حيا” . يكفيك أن تركز على أشياء بسيطة مثل الفرق بين الهوية والجنيسية. أما تناول الفكر القومي مناقشة وتحليلا فهذا أكبر من عقلك البربري. وأكبر مستوى تستطيع إدراكه هو إعادة تدوير دجل وتخريف بودهان، أكثر من هذا لن تدركه حتى ولو قدر لك أن تعيش ألف عام!

  • топ
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 23:22

    عين طير 4

    كلام بدون نكهة معرفية خواطر وتأوُّهات وهواجس تقطر غُمّاً..هوّ حقا كلام يصدرعن عقول تتقن ممارسة الشفوي مع فذلكات في التعبير واللعب بالألفاظ والكلمات فقط من أجل اللّغَط لا شيئ غيرهذا.لعلمك المعارك الوهمية هي تلك التي دارت على أرض الواقع منذ 1948 حين إسترجع اليهوذ أراضيهم من الإنجليز و كان العرب ينتظرون فرصة تحرير اليهوذ للأرض وبعدها الإنقضاض عليهم بمساعدة المسمّون ب”العرب وغيرالعرب بتداء من عبد الناصرالقوة العربية الخشبية الذي بسببه ضاعت سيناء و مناطق أخرى على يد المرأة اليهودية الحديدية التي دَكَّت رؤساء العرب بشَوارِبِهِم المنتفخة.فلولا معاهدة التطبيع السلمية الساداتية لكانت سيناء لحد الأن بقيت لأبناء موسى-طور سيناء- الذي كلّمهم الله عليه.

    تقول/..فها هو التطبيع قد ترسم، وماذا بعد، فهل حقق انتصارا../
    وماذا عن مرحلة الماقبل التطبيع!هل تغير شيئ بالعكس كانت الأمور في الحضيض هذا فتحاوي والأخر حمساوي وأخرون محايدين أما الآن فالدول المطبعة هي التي ستأخد للإقلاع أما الأخرون فسيظلون منعزلين عن العالم حتى يصبحون مثل كوريا الشمالية إقتصاديامع تخلف في التفكير

    70عاما مرت ماذا فعلتم?

  • Me again
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 23:51

    اليف…
    مرة اخرى كتبت تعليقك الاخير و انت في حالة غضب شديد… حاول ان تقرأه مرة اخرى لتتأكد من ما اعني…

    (ومن نصبك فيلسوفا تنظر للفكر….؟)

    نك اعترفت ضمنيا اني فيلسوف، و انا بنفسي استغربت حيث اني لست فيلسوفا و لم ادرس الفلسفة سوى في المستوى الثانوي و لم اتذكر كثيرا ما استفدت منها.
    و لا ترد علي مرة أخرى لتقول انك قلت هكذا سخرية و تهكما…. لا، لا!
    انك تحتقر نفسك اولا، قبل ان تحتقر هوية و ثقافة و لغة و ثرات بلدك و اهلك و ذويك و احبائك و اعزائك و جيرانك و اصدقاءك و اخوانك في الوطن الآمن و الارض الخصبة و الدين السمح و الخيرات المتنوعة و الجغرافية الاستراتيجية
    بعيدا عن الشرق الاوسط و حروبه و فتنه و مشاكله و قضاياه و نزاعاته و بعيدا عن هولندا التي تزورها عبر Googlemap

  • топ
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 00:27

    Me again 23

    تحية

    حقا قُلْتَه يا أخي /…و فتنه و مشاكله و قضاياه و نزاعاته و بعيدا عن هولندا التي تزورها عبر Googlemap../
    المسكين لاَمَالِيفْ وجَبَ علينا معذرته والأخد بيده حتى يخرج من هذه الورطة الهوياتية لقد أصبح يخرف ويهرِف في عالمه الخاص به إلى درجة قال في تعليق الأسبوع الماضي أنه ذهب إلى هولندا ولم يصل سن السادسة،والغريب العجيب أنّه في هولندا تعلم يكتب بالعربية والفرنسية ديال غوغل .حلل وناقش هذه الظاهرة التي إبْتليت بها هسبريس الدمقراطية وتنشر تعاليقه رحمة منها ليعبر بها المسكين عن دواخله لعل الغُمّة تزول عنه مثل ذاك الذي كان يسمع الأجراس تقرع أذنيه ولا شيئ غير هو لوحده. إن مرض التحول الجنسي الهوياتي هو أخطر ما يعيشه الفرد بينه وبين نفسه وحفظ “الله” الأمم من هذا الوباء بما حفظ به الدَّكر الحكيم

    أنشروا من فضلكم يا هسبرس صوت الأحرار

  • aleph
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 00:40

    23- Me again

    المشكل أكبر مما كنت أتصور. شيئ محزن أن يصعب عليك فهم حتى معنى كلامي البسيط. أنا حاولت فقط أن أفهمك أنك تحاول آرتداء عباءة أكبر منك بكثير. لكنك أنت ظننت أن هناك من رفعك لمستوى الفيلسوف! غريبة هذه البلادة التي ألمت بك!

    أعرف أن الفهم ليس من نقطك القوية لذا سأبسط الخطاب:
    أنا لا أحتقر إلا أيديولوجية كتائب الدجل والتخريف القبلي العرقي الفاشي المتخلف. أما وطني وشعبه وحضارته ولغته ففي القلب وفي العيون. وإذا صعب عليك فهم حتى هذا فأنا آسف. تبسيط أكثر من هذا ليس في متناولي.

    فيما يخص هولندا فلا أفهم لماذا تركز على هذه النقطة وتجعل منها محور كل شيئ! ركز على ما هو أهم، أما حياتي الخاصة فلا تعني أحدا. أنا ذكرت جنسيتي الهولندية لضرورات اقتضاها النقاش. وأنا لا يهمني بتاتا أن تصدق هذا أو تكذبه. إذا كنت أنت على هذا الحيز من الجريدة للتباهي بشيء لا أدري ماذا، فغيرك هنا للنقاش أو التصدي للتخريف والدجل القبلي العرقي المتخلف كما هو الحال معي. هل أنا مقيم في هولندا أم في قريتي التي ولدت فيها وترعرعت فشيئ لا يهم أحدا. ومرة أخرى، إذا لم تفهم هذا كذلك فأنا آسف، فليس بمقدوري تبسيطا أكبر.

  • aleph
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 08:40

    топ

    صديقي الذكي جدا توپ، قد أتفهم تصرفك عندما تغرف من مزابل الإنترنيت “قصا ولصقا” آنتصارا لأيديولوجتك البربرية القبلية العرقية الفاشية المتخلفة، ثم تدعي بعد ذلك أن مراجعك كتبا حقيقية، قد أتفهم هذا، لأنك ربما تؤمن بأنك في حرب، والحرب خدعة كما يقال.

    أما أن تكذب عليّ وأنا حي أرزق وأنا حاضر وبدون مبرر يستدعيه الإنتصار لأيديولوجية التخريف القبلي العرقي المتخلف، فهذه أعتبرها سقطة أخلاقية لا مبرر لها. وأعني بهذا كذبك البواح التالي والذي كتبته في حقي: “قال في تعليق الأسبوع الماضي أنه ذهب إلى هولندا ولم يصل سن السادسة،والغريب العجيب أنّه في هولندا تعلم يكتب بالعربية والفرنسية ديال غوغل”.
    أنا كتبتُ في سن 17 سنة. وهنا أسألك: لماذا تكذب وبدون مبرر؟ هذا لا يليق بإنسان يقترب من أرذل العمر.

    نعم أقطن في هولندا منذ كان عمري 17 سنة. درست في هولندا المستويين الأخيرين من التعليم الثانوي وحصلت على ثلاث شواهد جامعية من هولندا: الإجازة و2 شهادتي ماستر. ففيما قد يهمك هذا؟ أو يهم غيرك؟ وأنا لم أذكر إقامتي في هولندا إلا عندما كذب صاحبك وآدعى أن عمر اللغة الهولندية 70 سنة، محاولا بذلك التبخيس من العربية.

  • Me again
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 10:41

    انت بدأت تتأسف، تتأسف عن اكاذيبك بين سطورك و في كلماتك و عن ما انت عاجز على التعبير عنه… انت تتأسف في الحقيقة لانك ظننت انك تختبيء وراء شاشة هاتفك، و لا يكفيك فقط وراء اسماء مستعارة حيث تعودت على الاختباء وراء هوية اخرى. هكذا حال المتحولين جنسيا و هوياتيا! و لكن الآن تأكدت أن، حسب تعاليقك، من سابع المستحيلات انك زرت هولندا و لو عبر Google Map!
    اعلم جيدا ان ما قلت صحيح بان وطنك الوهمي في الشرق الاوسط و شعبك الوهمي الذي لا يعترف بك و لا يبالي بك بتاتا في قلبك، اما جسدك فهو محاصر في حي شعبي ضواحي المدينة في المغرب ببلاد تامزغا و تدعي انك في هولندا. انت وجدت صعوبة في الاندماج في مجتمعك و تحاول ان تحول هولندا الى بلد عربي بداية برفض تعلم اللغة الهولندية و في اوهامك تقول لهم ان الخوارزمي عربي و هم يعلمون انه ليس بعربي! ثم تؤكد لهم ان لسانه عربي و يردون عليك انك انت بربري متحول جنسيا و تدعي جنسية هولندية في احلامك!
    الله يعفو عليك و يسهل عليك الامور باش تخرج من ورطة القومجية الخبيثة!

  • Me again
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:11

    على تعليقك/ ردك الاول في هذا المقال:
    1-كيف تكذبني و تطالب مني احصائيات بين تازة و غزة كما لو انك تأكدت تطلعت بنفسك على تلك الاحصائيات او زرت بنفسك تازة و غزة و لم تسألني انت كنت انا زرتهما معا.انت تستفيد بالجحاد و العناد اي بطريقة خالف تعرف!
    1-تأمل و لاحظ في اي زمكان كيف يتكلم الآباء و الامهات مع ابنائهم و قارن ذلك في حافلة او حديقة بين آباء و امهات و ابنائهم في هولندا، اعني في فيلم هولندي او عبر يوتوب ههه لكي تعرف عن العقلية الهولندية فيما يخص اللغة!
    و اخيرا، السبب بانه التعريب و الفرنسة هو ان جل المغاربة يقومون بمجهودات جبارة للتعبير و الفهم بالعربية و الفرنسي، كما قلت بنفسك انهم لا يتكلمون الفصحى بينهم، رغم انهم درسوها لساعات عديدة في الاسبوع و لسنوات كثيرة جدا و بمساعدة التلفزة و الراديو و الادارة و السياسة و خطب الجمعة و الجرائد و المحكمة و المغرب العربي البئيس و الجمهورية العربية الصحراوية الوهمية، أبى لسانهم ان يفصح عنها!!!

  • ميسرة المتغري
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 17:11

    و الله لقد بدات اشفق و اتاسف للحالة النفسية التي و صل اليها القومجي العروبي الذي كان يطلق على نفسه “وعزي المسعور”, الذي قام بتمييع النقاش على هذا المنبر المتميز بعد ان اغرقه بعشرات الاسماء المستعارة; ذكورية وانثوية وخنثوية من قبيل: حفيظة من ايطاليا .. sifa .. عابر سبيل .. moussa ibn noussair .. عقبة بن نافع .. fati .. فاسي .. مومو .. كوثر من النمسا .. الخ

    و كل يوم يفرخ اسماء جديدة اخرى: aleph .. Khalil .. السافوكاح .. Chahbandar .. الزغبي .. simsim .. الخ

    و يرابض في هذا المنبر 24 ساعة في اليوم, 7 ايام في الاسبوع و 365 يوم في السنة .. يشتم من بعيد رائحة مقال او حتى مجرد تعليق له علاقة بالامازيغ, ليصب جام غضبه عليهم و يسقط طائرته الخردة المهترئة في حديقته المفضلة النتنة!

    فعلا لقد فقد هذا “المخلوق” صوابه .. كل هذا سببه هوسه العنصري و حقده الدفين و كرهه الشديد و عقدته الازلية-الابدية من الامازيغ الاسوياء رغم انهم ابرياء و ليسوا مسؤولين على كل ما لحق به و كان ضحية له من سوء المعاملة في طفولته البئيسة!

    “الذين في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا” صدق الله العظيم!

    تحياتي لاصحاب العقول النيرة!

  • aleph
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 17:13

    28- Me again

    عليك أن تفهم أشياء بسيطة:
    1 ـ المدعي هو الذي عليه الإثبات. آدعاؤك حول غزة وتازة مرده لأحد سببين:
    1) إما أنك كذاب تقدم معطيات بدون دليل آنتصارا لأيديولوجيتك القبلية العرقية المتخلفة؛ أو
    2)عقليتك تخريفية ينخرها الدجل والخرافة حيث لا تفهم أن إصدار أحكام قيمة يتطلب دليلا بالأرقام.
    وفي كلا الحالتين هو تصرف لا يشرف أحدا .

    ونفس الشيئ ينطبق على ما تدعيه حول “التعريب و الفرنسة” وعلاقتهما بادعائك أن المغاربة يتكلمون”مع الاطفال و الشباب غالبا بكلمة واحدة”. هذا كذلك يدخل في إطار إصدار الأحكام بدون دليل. تجربة شخصية لا يمكن تعميمها. وادعاء أن السبب هو “التعريب و الفرنسة” يعكس عقلية تخريفية. الأحكام تُبنى على الأدلة العلمية أجراها خبراء في الميدان وليس تخريف بربري مثلك. لكن المصيبة هو أنه يستحيل عليك أن تفهم هذا لأن عقليتك تخريفية.

    لا أعرف ما هو مستواك التعليمي، لكن أي طالب يقوم ببحث عليه أن يقدم مرجعا على كل ادعاء في بحثه. وعلى هذا الأساس أستنتج أنه لم يسبق لك أن درست في الجامعة، لأن الدراسة الجامعية تعلم توثيق الادعاءات. يعني تقديم مصدر المعلومة. لكنه يصعب عليك فهم هذا.

  • Me again
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 18:09

    اليف..،
    مرة اخرى، تفاعلت مع تعليقي و انت في غضب شديد كما الاحظ بين سطورك و لم تنتظر حتى تهدأ شيئا ما و ترد بطريقة اخرى. و اذا لم تصدقني، فاقرأ تعليقك مرتين و حاول ان فهمت شيئا انت بنفسك من مستوى مضمون كتابتك القدحية قبل القراء الآخرين!
    و اذا لم تصدقني كذلك حول عقدة لسان المغاربة اتجاه العربية رغم انك درستها في الجامعة و لك ما يكفي من الوقت بالتعبير بكتابتها بعد الحدف و الاعادة و التصحيح و الاضافة و التأمل و الانتظار و التفكير، فحاول ان تحكي لنفسك ما فعلت هذا اليوم منذ قيامك من النوم الى حد الآن باختصار في دقيقة او دقيقتين و سجل الحكاية في هاتفك و استمع لحكايتك و من بعد اخبرني عن الكارثة!
    مع سلامي و تحياتي!

  • Amaghrabi
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 18:25

    الى السيد Aleph الريفي الذي يعادي اللغة الامازيغية ويتهم الامازيغ الاحرار المغاربة الاصليين والذين يبحثون عن هويتهم التي بقيت صامدة رغم الرياح القوية التي عاشوها مع المستعمرين عبر التاريخ .انك تغرد خارج السرب وانك تحقد على اصلك وتدافع عن المسلب لهويتك كما يفعل العملاء ضد اوطانهم ,والغريب في الامر انك فقدت مصداقيتك واصبحت مكشوف الوجه عند جميع الكتاب والمعلقين وبالتالي اي مصداقية بقيت لك لتناقش الكتاب والمعلقين اذا كنت حتى الاسم المستعار الذي تعلق به اصبح يتغير من تعليق الى اخر وتدلس القارئ على ان هناك كثير من المعلقين يتبنون اراءك الغريبة التي لم تصلح ماضيا ولا تصلح حاضرا بحيث تجاوزها الزمن,ولقد تعجبت حينما كتبت انك حصلت على شهاداة عليا ومع ذلك تستعمل التدليس ,والله ان امرك غريب واتمنى ان تراجع حساباتك وتستخدم مخك وحاول ان تتوب وتقرأ الواقع المعاش مغربيا وعالميا واعتقد ان لك مقومات علمية لتغير اسلوبك وافكارك القديمة التي لا تصلح لزماننا

  • топ
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:02

    aleph 57

    كفاك من الكذب لم تقل في تعليقك السابق بأنك ذهبتَ لهولندا وعمرك 17 سنة بل قُلتَ في تعليق أخر رقمه 55 في مقال “ممثل دولة إسرائيل في رحاب المملكة” /.ما لا تعرفه هو أنني أحمل الجنسية الهولندية ومقيم بها وقبل أن أصل سن الرشد./

    والمعروف أن سِنَّ الرشذ عنذ المسلمين هو بين السنة السابعة والتاسعة أي قبل العاشرة بمعنى على منهاج النبوة عندما تزوج نبينا صلى الله عليه وسلم بأمنا عائشة عليها أثقى الصلوات. فمرحلة البلوغ عن مسلمينا القدامى هي مرحلة ماقبلة العاشرة سنة .هكذا أنا فهِمْتُ يا أخي في الإسلام وليس السنة السابعة عشر على المنهاج المسيحي…

    ثم أضفت قائلا/…؟ هذا لا يليق بإنسان يقترب من أرذل العمر./ تستهزئ بي أنا المسكين الشارف الهارف الذي بلغ من العمر عِتِيا …ما أتمناه هوَّ ملاقاتك من كل قلبي فوق حلبة Cage fighter حتى لا يكون لك منفدا للهروب //:

    أنشروا من فضلكم ياهسبريس صوت الأحرار

  • mouha
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:08

    A aleph 19
    Merci d’avoir donné toi-même, par le contenu de ton commentaire, la preuve criante de la véracité de ce que j’ai écrit sur toi, à savoir que tu excelles dans l’industrie de la haine et de l’insulte. Rappelle-toi que c’est cette même “industrie” qui a été la cause de la censure qui visait tes commentaires sous le pseudo ANTIFA. Ce qui t’a amené à abandonner ce pseudo et adopter d’autres pour échapper à cette censure. Mais si tu peux échapper à la censure, tu ne peux plus échapper à ta pratique de la haine et l’insulte. C’est ta seconde nature. Bonne continuation.

  • aleph
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:14

    33- топ

    سن الرشد القانونية وفي كل دول العالم تقريبا هي18 سنة. أما محاولة ترقيع كذبك فذلك عذر أسوأ من ذنب.

    ذكرت أن عمري كان 17 سنة عندما آنتقلت للعيش في هولندا في تعليق لي مرقم 36 تحت مقال الدكتور فؤاد بوعلي بعنوان “في ضرورة اللغة الجامعة” والمنشور على هسبريس بتاريخ 28 يناير 2021 .

    يستحيل عليك لا أنتَ ولا غيرك أن تجد شيئا غير صحيح في تعاليقي. لا أكتب ولو حرف واحد إن لم أكن متأكدا من صحته مائة في المائة. هذه خاصية لقنوها لي في مساري الجامعي في هولندا.

    التخريف والكذب والتلفيق هي خاصية تتميز بها كتائب الجهل القبلي العرقي الفاشي المتخلف. القضايا تنتصر إذا كان جنودها أذكياء متسلحون بالعلم و بالعقل وبالمنطق. وبما أن قضيتكم العرقية القبلية الفاشية لا تملك إلا جنودا من أمثالكم، يعني الجهل والتخريف والتلفيق الغبي والكذب الأكثر غباء منهم، فهذا يعني أن قضيتكم الفاشية مآلها الحتمي هو مزبلة التاريخ لا أكثر.

    لو كنتم أذكياء عقلانيون وأصحاب تعليم رفيع، لكان لي سبب وجيه للخوف على وطني من أيديولوجيتكم المتخلفة عدوة الحضارة. أما الآن فلا يساورني شك أن ضجيجكم ليس أكثر من آخر حشرجة المحتضر.

  • aleph
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:46

    34- mouha

    Je n’ai pour toi qu’une réponse très succincte: c’est toi qui as commencé par m’ attaquer ad personam. Je ne suis pas un saint et par conséquent si tu me frappes sur la joue droite je ne vais pas te tendre la joue gauche.

    Et pour la énième fois, au lieu d’utiliser des arguments ad homonim essaye d’être plus intelligent en engageant une discussion de fond pour me réduire au silence par la force de tes arguments foudroyants. Bonne chance monsieur Yan Sin

  • Me again
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:48

    اليف…
    ياهذا ما هذا ماذا يا هذا! اظن انك حفظت بعض العبارات عن ظهر قلب!
    لاحظ ما جاء في تعليقك رقم 30:
    عليك أن تفهم… حيث لا تفهم أن إصدار… يستحيل عليك أن تفهم..، لكنه يصعب عليك فهم هذا.
    لا أعرف( لا اعلم) ما هو مستواك التعليمي… (و مباشرة بعد جملة لا معني لها… فجأة) أستنتج أنه لم يسبق لك أن درست في الجامعة..(يعني عرفتي ضغيا مستواي التعليمي و مباشرة مرة اخرى نفس الجملة التي لا معنى لها بصيغة أخرى)

    2)عقليتك تخريفية ينخرها الدجل والخرافة.. يعكس عقلية تخريفية… وليس تخريف بربري… لأن عقليتك تخريفية.
    المدعي هو… آدعاؤك… ينطبق على ما تدعيه….وعلاقتهما بادعائك… وادعاء أن السبب… على كل ادعاء… توثيق الادعاءات.

    ..أن إصدار أحكام قيمة… في إطار إصدار الأحكام.. الأحكام تُبنى…

    و اخيرا!!!!! هو تصرف لا يشرف أحدا… يصعب عليك فهم هذا. ماذا يا هذا؟!!! ههه واش فهمتي اش كتگول؟!!! ههه
    واش بغيتي تحمقني و تحمق القراء الآخرين؟!!! ههههه

  • топ
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 21:25

    aleph35

    تقول/..سن الرشد القانونية وفي كل دول العالم تقريبا هي18 سنة.أما محاولة ترقيع كذبك فذلك عذر أسوأ من ذنب./
    حسب علمي أن سن البلوغ في العالم الإسلامي هو على منهاج النبوة زواج الطفلة عائشة وهذا ما يبرز به الشيوخ في أن السيدة عائشة كانت بالغة بحساب زمنها لأن الناس كانوا طوالا ومع مرور الزمن أصبح الناس صغار القامة لأننا إقتربنا من مرحلة ياجوج أو ماجوج//:
    أنتَ لذيك الإجازة في السريعة الإسلامية بفاس لا غير وبها تمشي وتتنفس خفية وتذرعا من الجهل.لا يمكن لشخص أن يخرج للخارج في سن 17 ولن يطورأو يغير أفكاره من التخلف إلى الرؤية الصحيحة للعالم مع الأخذ بالمقارنة بين عالم الخرافات… عيشة قنديشة وضربوني بالعين الرقية الشرعية من أجل الإغتصاب…. مع عالم متحضرأجمل وأرفع لم يؤمن أحدهم بأن ضربتهم عين أو رِجل أو فخِذ ما عدا القرطاس هو الذي يضرب إن تعدى أحد حدوده… فالعالم الذي نريده أن يمشي بلدنا عليه عالم خال من الكائنات الخرافية من أمثالك الذين يدنسون البلد بالخزعبلات في عالم القرن 21 وتريدون جر البلد لأهل الكهف لنعيد النوم لقرون في الأكل والتناسل ونكاح مثنى وثلات ورباع و كل مايدب فوق
    يتبع

  • топ
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 21:30

    aleph35
    ……يتبع

    كل مايدب فوق
    الأرض حتى الموتى على المنهاج القويم. لن يكون هذا. أبذا العقل الأمازيغي إستفاق ونهض على رجليه ونفض غباريات المشرق وسيأخدون مشوارهم الصحيح للإقلاع الحضاري ومن لم يريد العيش في الحضارة فصحراء النجف أوسع…

  • aleph
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 22:18

    топ

    يا صديقي المحبوب، ليس كل من يقيم في الغرب يعتنق أفكار فلسفة عصر الأنوار. ولو كانت لك بعض الفطنة لعلمت أن الآلاف من الغربيين، من أصول إسلامية أو مسلمون جدد التحقوا بصفوف داعش. ولآكتشفت كذلك أن أغلب من أقترف العمليات الإرهابية في أوروبا هم شباب ولدوا ودرسوا في مدارس الغرب.

    وأضيف لك معلومة قد تصحح بعض أفكارك المغلوطة. في هولندا هناك حزب مسيحي بروتستانتي أصولي يعتبر المرأة غير مؤهلة لتقلد مناصب سياسية، لأن الإنجيل حدد لها مكانتها .ولهذا فهذا الحزب يمنع نساء حزبه من الترشح. لكن بعض النساء قدمن شكاوى قضائية ضده بتهمة التمييز ضد النساء وعدم احترام المعاهدات الدولية. فتدخلت الدولة مهددة الحزب بسحب التمويل عنه والذي يقدر ب800.000 أورو سنويا. والحزب لا زال على نهجه لكنه يتحايل ليتفادى سحب التمويل منه، فيضع بعض النساء على لوائحه الإنتخابية “تقية”.

    وآسم هذا الحزب هو: الحزب السياسي الإصلاحي . بالهولندية: (SGP)Staatkundig Gereformeerde Partij, وبالفرنسية: le Parti politique réformé . وبالإنجليزية: Reformed Political Part.

    إقرأ مقال ويكيبيديا حوله فسترى أنك تنظر للعالم بالأبيض والأسود،

  • نهاية الVIKINGS في الCAPITOL
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 11:15

    اسي ton امسحنا ااسبورة انت تعيش في Suède مبرع مع راسك وتحذث عن عقلك الامزيغي الذي لا هو بإفريقي اصيل ولا هو بمغربي الجذور . انت مهاجر وستبقى Viking و وندالي مهاجر .ثلثي سكان المغرب افارقة جد عن جد ويسكنون كل المناطق المغربية ويتكلمون كل اللهجات ولم يسبق لهم ان هاجروا بل شردهم الرومان و الوندال وبقايا البيزينط . هل تظن نفسك Commande /او ريموث توجه الناس وتتلاعب بعواطفهم . الفت الهجرة والفشوش . وااضحك على البراهش مع راسك .انتهى عهد الViking با مونسيو السويدوا .

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج