قانون العربية.. عود على بدء

قانون العربية.. عود على بدء
الجمعة 15 يناير 2021 - 14:46

مرة أخرى نعود إلى نقطة البداية، فقد تدخلت الحكومة لترفض (تحت بند التأجيل) مناقشة قانون حماية اللغة العربية وتنميتها، الذي قدمه فريق العدالة والتنمية منذ سبع سنوات. فبعد أن أعلنت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب مناقشة المقترح، الذي قدمه في هذه اللجنة الفريق البرلماني سالف الذكر، تفاجئ الوزارة الوصية على الثقافة الجميع بعدم إدراجه في المناقشة. لنكرر مأساة “قانون تعريب الإدارة والحياة العامة”، الذي سبق للفريق الاستقلالي أن تقدم به وبقي في الرفوف. وكان آخر تفاعل إيجابي من الحكومة هو التصريح الذي قدمه أمين الصبيحي، وزير الثقافة الأسبق، حين أكد أن مشروع قانون حماية اللغة العربية موجود ضمن المخطط التشريعي للحكومة السابقة.

بعد ذلك، نظم الفريق النيابي للعدالة والتنمية يوما دراسيا بحضور العديد من الوزراء والبرلمانيين، وتأطير العديد من الأكاديميين المتخصصين في الشأنين اللساني والقانوني حول آليات تنزيل القانون، واستطاع الفريق أن يصوغه في بنود قانونية من خلال الاستفادة من التجارب العالمية التي عرضت، والآليات التشريعية واللسانية التي تحقق العدالة اللغوية في المجتمع المتعدد. لكن المحاولات لم تتوقف لتهميش المقترح والوقوف دون خروجه إلى الوجود. فبالرغم من وعي الجميع بأن إصدار قانون لحماية اللغة العربية هو تنزيل لما ورد في الفصل الخامس من وثيقة دستور يوليوز 2011 الذي نص على دور الدولة في حمايتها والإشراف على تطويرها وتنميتها استعمالها، وأنه جواب عن الفراغ القانوني حول استعمال اللغة الرسمية بالقطاعات الحكومية بعد عقود من الاستقلال، وأجرأة لجملة من المراسيم الوزارية التي أكدت على ضرورة التعامل بلغة الضاد في مختلف الفضاءات الإدارية، فإن السؤال ما زال يطرح من جديد: لم عرقلة قانون حماية العربية؟

من المؤكد أن ما يتيحه القانون من شروط حمائية للغة الضاد سيمكنها من القيام بأدوارها وفرض واقع قانوني جديد، بعد عقود من غياب الحماية القانونية للغة الرسمية: حيث اتسم تعامل السلطة على الدوام بنوع من التجاهل واللامبالاة بل والتسامح مع دعوات إقصاء العربية. ولهذا، شهدنا تناسل خرجات بعض السياسيين والصحافيين التي تتطاول على العربية وتعتبرها لغة استعمار (المحجوبي أحرضان، 2011م)، أو لغة غير وطنية وبعيدة كل البعد عن واقع المغاربة (الأمراني، 2010)، أو لغة غير ديمقراطية. وفي جميع الحالات، تغدو العربية محور الهجمات المعلنة والمشرعنة إعلاميا وأكاديميا وسياسيا دون حماية سياسية أو قانونية من قبل الدولة. لذا، فضبط المجالات التداولية للغة العربية وتسييجها بالتشريعات القانونية سيحميها لا محالة من كل مس بمكانتها وتضييق على أدوارها. إن حماية اللغة العربية تأكيد لمسؤولية الدولة والمجتمع في تأهيل اللغة الرسمية في مختلف ميادين المعرفة والثقافة، والحياة العامة، والأنشطة الفنية والإعلامية والإشهارية وغيرها، رعيا للحقوق والقوانين المتعارف عليها دوليا، ونفيا لكل ذرائع تقنية وهمية. لكن الأكيد أن الغاية هي وضع حدّ للسياسات المزدوجة القائمة على سياسة صريحة رسمية (في النصوص التشريعية) وسياسة ممارسة في الواقع (لا تدعمها النصوص الرسمية)، قائمة على الافتراس اللغوي الأجنبي. وإذا كانت بعض الأصوات قد تذرعت بالدفاع عن الأمازيغية أو العامية في محاولتها الانتقاص من القانون، فإن القارئ المتفحص للنص بعيدا يعرف أن المادة الـ40 من المشروع تلزم بعدم التعارض بينه وبين القانون التنظيمي للأمازيغية أو الانفتاح على اللغات الأجنبية.

لكل هذه الاعتبارات، نعتقد أن مجلس النواب أمامه فرصة تاريخية للحسم مع الفوضى تحقيقا للعدالة اللغوية التي من أهم مبادئها حماية اللغة الرسمية للدولة وتنميتها وتطويرها.

‫تعليقات الزوار

47
  • اللغة والهوية .
    الجمعة 15 يناير 2021 - 15:09

    اللغة المستعملة في الإدارة هي اللغة العربية أما مجال استعمال اللغة الفرنسية فهو الشركات الخاصة أو الشركات شبه المستقلة بشراكة . رغم أن بعض هذه الشركات وبموجب القانون مطالبة في الكثير من الأحيان بدمج العربية مع الفرنسية في وثائق التعاملات . وبالتالي القول بتهميش اللغة العربية فيه الكثير من المغالات رغم أنها ليست لغة الهوية الحقيقية للمغاربة التي جمدها التعريب منذ أكثر من أربعة عشر قرنا .

  • Mika
    الجمعة 15 يناير 2021 - 17:42

    الا يكفيكم تجربة تعريب التعليم الثانوي الفاشلة و التي كانت عواقبها وخيمة جدا على طلاب الجامعات؟
    كيف تريدون اجبار الناس بموجب قانون تشريعي الحديث بالعربية الفصحى في الأماكن العامة؟ ما هذا الهراء؟
    مع كامل احتراماتي، انتم تعيشون خارج التاريخ و لا تعلمون (او تتجاهلون) ان اللغات الحية هي التي تساعد على التقدم في كل المجالات.
    اللغة العربية لم تواكب العصر و التقدم السريع و تفتقر للمصطلحات العلمية الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي و الإعلاميات مثلا.
    انتم تدافعون عن العربية من منطلق ايديولوجي يريد فرض الأشياء بحد السيف على المغاربة.
    و شكرًا

  • Aigle marocain
    الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

    Le Maroc n’est pas un pays de la qaoumajia,le Maroc est un état Amazighe,le Maroc n’a pas besoin d’une langue dépassée,une langue qui nous rend faible et arriérée.actuellement les gens qui défend la langue de qoraiche ne sont que des petits élèves de la qaoumajia et esclaves de leurs maîtres orientaux.La langue naturelle des marocains est Tamazighte , la langue des bédouins est imposée par force sur les vrais marocains.

  • aleph
    الجمعة 15 يناير 2021 - 18:52

    3- Mika

    هل تفهم ما تقرأ؟
    أين قرأت ” اجبار الناس بموجب قانون تشريعي الحديث بالعربية الفصحى في الأماكن العامة” ؟
    أنت ترمي الأحكام يمينا وشمالا وبدون دليل.
    إذا كنت تدعي أن تعريب التعليم في الثانوي فاشل فعليك أن تأتي بالدليل. والدليل هو بحث علمي أجراه الخبراء وليس ثرثرة المقاهي.
    وإذا كنت تدعي أن طلاب الجامعات يعانون من مشاكل في الجامعة بسبب التعريب (وليس بسبب الفرنسة) فعليك كذلك أن تأتي بالدليل. والدليل يكون ببحث علمي أجراه الخبراء وليس بثرثرة المقاهي.
    الإدعاءات بدون أدلة تعكس فقط تفكيرك الخرافي الذي يعتمد على ثرثرة المقاهي وليس على ما يقوله الخبراء في المجال.

    منذ عشرينيات القرن الماضي والمجامع العربية تترجم المصطلحات العلمية، وهذه الترجمة لم تتوقف أبدا، ولا نقص في المصطلحات بالعربية.

    تقول “تدافعون عن العربية من منطلق ايديولوجي يريد فرض الأشياء بحد السيف على المغاربة”. هل آستشرت المغاربة ووجدتهم رافضون للعربية؟ أم تظن نفسك تعلم ما في صدور المغاربة.

    كفاك من اجترار الجهلوت.

  • إلى mika
    الجمعة 15 يناير 2021 - 18:55

    لا أحد ينكر ما للغات الأجنبية من دور في تقدم البلاد وانخراطها في الاقتصاد العالمي ولكن هذا لايمكن القبول به على حساب اللغة الوطنية من أجل تأهيلها وان على المدى البعيد من أخد مكان لها بين اللغات الواسعة الإنتشار . واتفق معك بأنه ليس باللغة وحدها يحيى الإنسان ولكن قتلها أو إهمالها أو الاستلاب التام منها بزعم أنها غير ذات جدوى يعتبر خيانة عظمى لتاريخ الأمة لأن من لاماضي له لا مستقبل له أيضا .

  • Me again
    الجمعة 15 يناير 2021 - 18:58

    خليل…
    يا .. كيف تقول ان المغاربة يكرهون العربية و هم يتواصلون معك بها و تعلموها و يكتبون بها و يقرأونها، بل و غالبتهم يفضلونها على لغتهم الأم و يتحدثون بها مع الاجانب العرب و قاموا و يقومون بمجهودات جبارة للتعبير بها و بنفس المجهودات الجبارة لكي يفهموا ما يتكلم بها و بلهجاتها؟
    انت الذي تكره اللغة الامازيغية و لهجاتها،اللغة الأم المغاربة و لغة الأرض كما يشهد بها الحجر و الشر و البشر فوقها، انت الذي تحتقر و تكره لغة أهلك و أحبابك و أعزائك و جيرانك و اصدقائك و زملائك و اخوانك في الوطن و الدين و المهجر و في بلاد تامزغا بشمال افريقيا. و لم تقم ابدا يا كسول، يا خمول بأي مجهود يذكر لكي تتعلم الأمازيغية او احد لهجاتها و التعبير بها و فهم ما يقول أهلك و أحبابك و أعزائك و جيرانك و اصدقائك و زملائك و اخوانك! بل ما زلت تقوم بمجهودات جبارة لفهم العربية و فهمها و تلك المجهودات تصبح اكبر و اكثر حينما تتواصل مع شرق اوسطي بلغته او لهجته، ان اتيحت لك الفرصة للقائه او سماعه و ليس لك فرصة لذلك، و في حالة ذلك، ستشعر بنفسك انك عربي مزور او من الدرجة الدنيا و ستكشف نفسك و هويتك الحقيقية!

  • Me again
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:13

    خليل…ما هذا الجهل و الاحتقار الذي يطغى عليك؟؟؟ كيف تقول ان المغاربة يكرهون العربية و هم يتواصلون معك بها و تعلموها و يكتبون بها و يقرأونها، بل و غالبتهم يفضلونها على لغتهم الأم و يتحدثون بها مع الاجانب العرب و قاموا و يقومون بمجهودات جبارة للتعبير بها و بنفس المجهودات الجبارة لكي يفهموا ما يتكلم بها و بلهجاتها؟
    انت الذي تكره اللغة الامازيغية و لهجاتها،اللغة الأم المغاربة و لغة الأرض كما يشهد بها الحجر و الشر و البشر فوقها، انت الذي تحتقر و تكره لغة أهلك و أحبابك و أعزائك و جيرانك و اصدقائك و زملائك و اخوانك في الوطن و الدين و المهجر . و لم تقم ابدا يا كسول، يا خمول بأي مجهود يذكر لكي تتعلم الأمازيغية او احد لهجاتها و التعبير بها و فهم ما يقول أهلك و أحبابك و أعزائك و جيرانك و اصدقائك و زملائك و اخوانك! بل ما زلت تقوم بمجهودات جبارة لفهم العربية و فهمها و تلك المجهودات تصبح اكبر و اكثر حينما تتواصل مع شرق اوسطي بلغته او لهجته، ان اتيحت لك الفرصة للقائه او سماعه و ليس لك فرصة لذلك، و في حالة ذلك، ستشعر بنفسك انك عربي مزور او من الدرجة الدنيا و ستكشف نفسك و هويتك الحقيقية!

  • Amaghrabi
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:24

    والله وبالله وتالله ما دامت الفصحى هي المعتمد عليها في السنين الاولى والفرنسية بجانبها وهما لغتان اجنبيتان على المجتمع المغربي فستبقى دار لقمان على حالها الى ما لا نهاية له ,فالذين يحلمون بطرد الفرنسية لانها اجنبية اقول لهم مادامت الفصحى هي المقررة وليس لغة الام الاصلية اما امازيغية او مغربية فلن تحلموا ابدا ايها المغاربة بطرد الفرنسية من مدارسنا الابتدائية ومن اداراتنا ومستشفياتنا وووو,فنجدوا الفصحى كما شئتم وانكم تجعلون مستقبل المغربي سيتكرر ولا يتغير وبالتالي فالامية والجهل والتخلف سيبقى قدرنا الى الابد واعني قدر اولادنا واحفادنا واحفاد احفاد …….احفاد احفادنا

  • aleph
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:53

    9- Amaghrabi

    لك عقليتك خرافية، فأنت تظن إنه يكفي أن تكتب “والله وبالله وتالله” سينطلي دجلك وتخريفك على من يقرأ خربشاتك. والغريب أنك وبكل صلافة تدعي شيئا لا تملكه، تدعي علما ومعرفة وأنت جاهل. وإلا كيف يُفسر أنك تدعي أن العربية ستسبب “لامية والجهل والتخلف”؟ . هذا التخريف لن يصدر إلا عن جاهل بربري متصهين حقود. فأنت لستَ خبير في علم التربية sciences de l’éducation ولاعالم لسانيات لتدعي هذا. كما يستحيل عليك أن تدعم دجلك هذا بخبير في علم التربية sciences de l’éducation أو خبير في اللسانيات. خربشاتك ليست أكثر من دجل بربري متصهين حقود على العربية وعلى الإسلام ويملك خزانا لا ينفذ من الحقد والجهل.

  • الحرف اللاتيني
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:09

    من رفض تأهيل العربية من البداية كانوا هم المدافعون المزعمون عنها و من وضعها في هذا الموضع هم نفسهم أولائك “الغيورين” عنها مثل صاحب هذا المقال لأن من يرفض اعتبار المشاكل العديدة التي تصاحب اللغة العربية هو مُغَرِّضْ لا غير فمن يمنع تغيير حروف الكتابة إلى الحروف اللاتينية و تبسيط القواعد النحوية غير أولائك الغيورين المزعومين لأن أولى خطوات تسهيل تعلم العربية هي الكتابة بالحرف اللاتيني + تبسيط القواعد + اللجوء للمفردات الكثيرة في الدارجة الموجودة في العربية القديمة!!

  • سعيد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:24

    انها مفارقة غريبة عندما تسمع او تقرأ عن اللغة العربية
    -اللغة التي تكلم بها الله.لغة يكلمنا الله بها يوم القيامة.العربية اخصب لغة في الكون وهي لغة رسمية في 22دولة عربية و3دول غير عربية وهي إسرائيل وتشاد وارتيريا. “وحدها اللغة العربية تستحق ان تعتبر اللغة الإنسانية بإمتياز”…
    -هناك جمعيات خاصة بالدفاع عن اللغة العربية وهناك مبادرات تشريعية وثقافية وإجتماعية وإعلامية ترعاها الحكومة توجيها وتمويلا وكل هذا يعني ان وضع اللغة العربية ليس على ما يرام وانها في وضعية مزرية كما صرحت به جمعية الفاسي الفهري وفؤاد بوعلي
    انها حقا مفارقة عجيبة فهناك لغة عربية من افضل اللغات واسماها وارقاها واقدسها واحبها الى الله لكنها من جهة أخرى تعيش وضعا مترديا وزريا وبئيسا تحتاج الى رعاية وحماية
    ان هؤلاء العاشقون المزورون للغة العربية ما يهمهم هو ان تبقى هذه اللغة مظلومة ومستهدفة حتى يستمروا في الدفاع عنها وويستغلونها لأهداف اديولوجية وسياسوية وشعبويا وتدر عليهم ريعا اديولوجيا و اقتصاديا
    وقمة ازدرائهم للعربية التي يفضلونها فعندما يتعلق الامر بإختيار اللغة الانفع والاصلح لابنائهم فهم يختارون لغات غير العربية

  • إنه حقد العرقيين
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:38

    11 – الحرف اللاتيني

    كتائب الدجل والتخريف البربري يجلسون على كرسي الخبراء والعلماء ويبدؤون في التخريف بوقاحة منقطعة النظير، وقاحة سمتها الأساسية هو الجهل والغباء والتخريف.

    عندما تنتقل الصينية إلى الحروف اللاتينية، وتنتقل اليبانية إلى الحروف اللاتينية، وتنتقل الكورية إلى الحروف اللاتينية، تعالى أخبرنا بذلك لنتأكد أن الأمم لا تتطور إلا بالحروف اللاتينية.
    وعندما تستطيع أن تثبت أن قواعد الإنجليزية أو الألمانية أو الصينية أبسط من قواعد العربية تعالى وأخبرنا بأن قواعد العربية تسبب مشاكل في تعلم العربية.

    الدليل لايكون بدجل البرابرة الحاقدين على العرب والعربية، وإنما بآراء الباحثين المختصين في الميدان. هاتوا إذن أدلتكم إن كنم غير حاقدين مخرفين.

  • Hassan
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:22

    “عود إلى بدء” عبارة مخيبة للآمال لأنها تعبر عن الجمود أو التقهقر . الحكومة لا تلتزم بتنفيذ مقرراتها . لازالت مراسلات إدارات عمومية موجهة للعموم تكتب بغير اللغتين الرسميتين ( العربية و الأمازيغية ) لازال الموثق يبرم العقود بالفرنسية و الغريب انه يختمها بعبارة ……. ” lu et approuvé ” رغم أن المتعاقدين مغاربة . و في حالة التقاضي ترغم المحكمة المتقاضين على الترجمة . أما لغة التدريس فتعتبر من أهم كوابح التواصل و ادراك المفهوم و تحصيل الموارد التعليمية . الدافع للتعلم هو الإندماج و الإستفادة من فرص التشغيل و المساهمة في عجلة التنمية و الترقي . اللغتان الرسميتان لايمكنهما في الزمن الحالي أن ينافسا اللغات الغربية لسبب بسيط أننا لا نملك مصيرنا بأيدينا .

  • الحرف اللاتيني
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:22

    تعليق 13
    وهل الصينية و الكورية و اليابانية هي في وضع جيد في نظرك؟ عدد الذين يتقنون اللغة اليابانية هو قليل و الصينية خارج الصين لا تساوي شيئاً بسبب التعقيدات اللغوية بينما تبسط الإنجليزية و الإسبانية و الفرنسية هيمنتها على القارات الخمس . بمناسبة الحديث عن الإنجليزية لو لم تكن تُكْتَبْ بالحرف اللاتيني لما تجرأ على تعلمها أحد اليوم و تكون النتيجة ما يحصل للعربية اليوم

  • nabucco
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:36

    11- سعيد

    لكم حساسية مرضية آتجاه العربية، وهذا ليس بغريب على رهط العرقيين العنصريين من أتباع ايديولوجية التخلف القبلي البربري.

    بمجرد ما تسمعون كلمة “عربية” إلا وتكون ردة فعلكم وكأن أفعى لدغتكم.

    1ـ نعم، العربية جميلة بل رائعة، ولها إرث أدبي وعلمي وحضاري رفيع.

    2 ـ نعم، العربية تتعرض لهجمة شرسة من الإمبريالية الثقافية الغربية، ومن عقوق أبنائها بسبب كبوتهم الحضارية الحالية، فصاروا مبهورين بلغات الآخر على حساب لغتهم التاريخية.

    3 ـ نعم، العربية في حاجة لحماة ومدافعين من أبنائها، من المثقفين الأبرار الغيورين على لغتهم وحضارتهم وأصالتهم أمثال الدكتور فؤاد بوعلي.

    أمة يتخلى عنها مثقفيها ونخبتها الفكرية مآلها الإندثار. وفي الأزمات تظهر طينة الرجال. والدكتور فؤاد بوعلي من هؤلاء الواقفين على المتراس وفي الصفوف الأمامية دفاعا عن أمته وحضارتها ولغتها. وهذا يؤلمك! فلم تجد ما تعمله إلا التعرض لشخص المثقف العضوي الدكتور فؤاد بوعلي وآتهامه بتهم خسيسة لتنال من شخصه. تهم يستحيل عليك إثباتها لأنها نابعة فقط من حقدك الدفين على لغة وحضارة أمة ولأسباب قبلية عرقية بربرية عنصرية متخلفة.

  • السفوكاح
    الجمعة 15 يناير 2021 - 23:25

    قلت و اكرر لو جمع الشباب العروبي المغربي نفسه في تنظيم طلابي فاعل أخذ تجربة طلبة النهج الديمقراطي القاعدي الذي رغم ماركسيته قام بتحصين الجامعة المغربية من زمرة طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية المتصهينة خاض معهم المعارك على امتداد سنوات دفع الشهداء مقابل منع تمدد البربريستين في الجامعة فاصبحت مواقع جامعية كوجدة و فاس و مراكش و القنيطرة مواقع محصنة و مواقع صمود أمام تمدد هذا التيار
    لكن لا حياة لمن تنادي اخرجوا من مواقع التواصل الاجتماعي .. تنظموا…

  • إنه حقد العرقيين
    الجمعة 15 يناير 2021 - 23:25

    14- الحرف اللاتيني

    لك أن تدعي ما شئت لكن بدون مرجع يصبح كلامك لا قيمة له. هل تظن أنك إذا قلت شيئا سيصبح قرآنا منزلا وحقيقة مطلقة؟

    ما هو معيارك أن “الصينية و الكورية و اليابانية” ليسوا في وضع جيد؟ ألا يدرسون بلغاتهم كل العلوم؟ وحققوا بها الريادة؟ فالصين القوة الإقتصادية الثانية، واليابان الثالثة. سبقوا كل الدول الإوروبية التي تدعي أن لغاتها بسيطة وتستعمل الحروف اللاتينية.

    وهل هم أغبياء لذا لم يغيروا حروفهم وأنت أذكى منهم، لذى تدعونا لتغيير الحروف؟

    وتدعي أن “تبسط الإنجليزية و الإسبانية و الفرنسية” أدت إلى هيمنتها على القرات الخمس. من أين أتيت بهذا التخريف؟
    بأي معيار تجعل من تلك اللغات أبسط من العربية؟ ولما لا تكون إمبراطوريتهم الكولونيالية هي التي أدت إلى الإنتشار وليس البساطة.؟

    قلت لك أنكم تخرفون وبدون دليل!
    مثلك مثل من يدعي أن طلوع الشمس سببه صياح الديك وليس لأن الأرض تدور حول الشمس وتدور حول نفسها. تخريف في تخريف.

  • Hassan
    السبت 16 يناير 2021 - 00:26

    )()إلى صاحب التعليق 14() سيدي عندما نتحدث عن التعليم في اليابان والصين علينا أن نستحضر أن هاتين القوتين تستثمران في العنصر البشري و تجعله أولى الأولويات . انعدام الأمية في مجتمعهم . التلميذ عندهم لا يخضع للمزايدات السياسية بل لقدراته الفكرية و تشبعه بالتربية على المواطنة. لا مجال للمقارنة الغلاف. الزمني المدرسي 250 يوما لكل فصل. الترقي في نفس المستوى ثلاث درجات . المدرس خريج جامعة . الجامعة لا يلجها إلا أصحاب الدرجات العليا .اللغة الأنجليزية و الرياضيات و اللغة اليابانية مواد أولية للتميز . نحن نتعامل مع التعليم كجمعيات الرفق بالحيوان أو الطيور الآيلة للإنقراض . نحارب الأمية ، نسعى لتعميم التمدرس .و مع ذلك نعاني من الهدر المدرسي .

  • العروبي
    السبت 16 يناير 2021 - 06:02

    العدالة اللغوية المنصفة تقتضي تفعيل قانون حماية اللغة اللعربية وتطبيعها.
    واليقظة اللغوية تستلزم تكتلا تاريخيا لمناصري اللسان العربي.
    وتحديات الراهن تفرض الاجتهاد في تخطيط الوضع وتخطيط المتن لجعل العربية مسايرة للعصر.
    ومستلزمات المستقبل تستوجب النضال اللغوي من اجل تطبيع العربية والفعل في تمثلات الناس بغية تقكيك التشويش عليها ونقد السرديات المعادية لها ورد الاعتبار للسان العربي الجامع والموحد والمحرر ثقافيا وعقليا وهوياتيا.

  • لغة الله جل جلاله، ولغة خير البشر
    السبت 16 يناير 2021 - 10:38

    أرى أن محاولة إقصاء اللغة العربية ما هي إلا هجمة ضد الدين اﻹسلامي من قبل أعدائه حتى إن كانوا ناطقين بها؛ فالذين يضربون في “لغة قريش” (كما يسمونها) يطعنون في لسان خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم، ويطعنون في لغة رب البشر الله جل جلاله؛ أو ليس القرآن منزلا باللغة العربية؟!! فهل هي لغة الله أم لغة القومجيين كما يدعي بعض الملاحدة المتعصبين الحاقدين الناقمين الذين تكالبوا على اللغة العربية كالضباع على الفريسة عندما يوقع بها الذئاب أو الفهود؟؟!!!! كلكم تعلمون أن اللغة العربية أعظم لغة أدبيا وعلميا وحضاريا، وكلكم صرتم تعلمون أن الدول العظمى اهتمت مؤخرا بتدريس اللغة العربية وتسجيل أرشيفها بها؛ لعلمها أنها اللغة الوحيدة التي حافظت على معانيها ولا تتغير رغم تغير اﻷزمنة واﻷمكنة.

  • السفوكاح
    السبت 16 يناير 2021 - 12:06

    الطائفي و الاقليمي و الشعوبي و المتصهين مضاف لهم الفساد و الطغيان و التبعية و الاستبداد و الاستغلال و العولمة و التخلف اعداء للمشروع الوحدوي العربي التحرري الحضاري مع هؤلاء يكون التناقض تكون بوصلة الصراع موجهة مع هؤلاء نحو بناء دولة الوحدة العربية الحرة الديمقراطية الاجتماعية

  • إلى Hassan
    السبت 16 يناير 2021 - 13:28

    الحرف اللاتيني يُسَرِّع محو الأمية بشكل كبير لأنه سهل القراءة و له دقة عالية عكس الحرف العربي ، لاحظ بأن الأطفال يتهجون الحروف اللاتينية بسرعة بينما تصعب عليهم قراءة نص واحد دون تلعثم في النص المكتوب بالحرف العربي. اللغة العربية صعبة بسبب كتابتها و بسبب قواعدها اللغوية التي يمكن التخلص من عدد كبير منها..الأجانب هم معيار ممتاز لقياس سهولة اللغة من عدمها فأنت تستطيع تعلم الانجليزية بسهولة لأنك معتاد على الحروف اللاتينية و لأن قواعد اللغة الإنجليزية تُبَسَّط باستمرار لكن حاول تعلم اللغة الكورية أو اليابانية ستحتاج إلى سنين طويلة + جهد كبير إضافي . بعيدا عن الكلام العامي اللغات شرق آسيوية ليست نموذجاً يُعْتَدُّ به لأن عددا قليلاً من متحدثي تلك اللغات يتقنونها فعلا ، الصين اليوم هي ثاني قوة اقتصادية و موجودة في كل شبر من العالم ماهو مدى انتشار لغتها بين الناس؟

  • sifao
    السبت 16 يناير 2021 - 15:42

    “تحقق العدالة اللغوية في المجتمع المتعدد” يهم اللغة الامازيغية والدارجة المغربية ، لانهما اللغتان المتداولتان في المجتمع ، اما اللغة العربية الفصحى فهي لا تعدو ان تكون مادة تعليمية مثلها مثل اللغة الفرنسية والانجليزية والاسبانية ، لا علاقة للانسان المغربي بها ،….هذه هي الحقيقة المرعبة التي تعصف بترهاتكم ، كيف تستطيع الدولة حمايتها حتى وان سنت قوانين صارمة بشأنها فلا تستطيع فرضها على المواطنين للتحدث بها ولا على الشركات في وصلاتها الاشهارية لان المغاربة يتحدثون الدارجة والامازيغية …

  • إنه حقد العرقيين
    السبت 16 يناير 2021 - 16:32

    إلى 22

    المجتمعات المتحضرة تبني أحكامها بناءا على ما يخرج به البحث العلمي، وكتائب التخلف القبلي المتأمزغ يهذون ويظنون أن ما يهذون به هو الحقيقة.

    تعلم اللغة بالنسبة للراشدين يتحكم فيه أمرين: 1) قربها من لغته الأم، 2) وكثافة العرض اللغوي.

    1) الفرنسي يتعلم بشكل أسرع الإسبانية من الإنجليزية، لأن الإسبانية والفرنسية من نفس الأسرة اللغوية (اللغات اللاتينية langues romanes ). لكنه يتعلم الإنجليزية بشكل أسرع من التركية . لأن الإنجليزية والفرنسية تنتميان للغات الأفراسية afro-asiatique. والتركية من أسرة langues altaïques . والتركية تكتب كذلك بالحروف اللاتينية وإملاؤها أبسط بكثير من إملاء الإنجليزية. ورغم ذلك فالإنجليزية أبسط في التعلم بالنسبة للفرنسي.
    والهولندي سيتعلم الإنجليزية أسرع من الفرنسي لأن الهولندية والإنجليزية لغتان جرمانيتان.

    2) العرض اللغوي، يعني لأي مدى لذلك المتلقي احتكاك بتلك اللغة التي هو في إطار تعلمها.

    رغم حروفها اللاتينية فالإنجليزية ترسم بأشكال يصعب على المتعلم معرفة النطق الصحيح. لذلك فالقواميس الإنجليزية توضح نطق الكلمة بكتابتها كذلك بالحروف الفونيتيكية العالمية.

  • aleph
    السبت 16 يناير 2021 - 16:46

    23 – sifao

    هلا أخبرتنا أيها السيد الفاضل عن لغة المختبر الإركامية؟، اللغة المفبركة المرسمة في المغرب؟
    لغة مفبركة لم يتكلم بها لا إنسي ولا جني ومنذ إنسان جبل إيغود. لم يسمعها بشر وبالمطلق. بالإضافة إلى ذلك فإنتاجها الكتابي يساوي العدم.

    أما العربية الفصحى فلا تكاد تخلو حياة عربي أو مستعرب من الإحتكاك بها يوميا، كتابيا وسماعا، وفي بعض المرات حتى تحدثا.

    إذن كن صريحا واحكي لنا في تعليق عن وضع لغة المختب الإركامية مقارنة مع الفصحى في نقطك تلك التي آنتقدت فيها العربية!
    أتمنى أن تكون لك الجرأة وتقوم بمقارنة وبنزاهة مطلقة! فهل أنت فاعل؟
    لن تفعل لأنكم أصلا ديدنكم هو التضليل والتخريف وإنتاج الدجل.

  • عين طير
    السبت 16 يناير 2021 - 17:24

    كلما أطل علينا الأستاذ بوعلي بمقال حول اللغة العربية، عاند متربص بمقالاته ينافح عن العربية بفكرة ثابتة في ذهنه مفادها أن تعلم العربية لا يتيسر إلا بالحرف اللاتيني وتبسيط قواعدها مستشهدا بغير علم ولا إلمام بالفرنسية أو الإنجليزية، الأمر الذي يدعو إلى الظن بأنه يعتبر أطفال المغرب كلهم أمازيغ تماشيا مع أيديولجية تامزغة المضحكة، وللتذكير، فإن كل الدعوات إلى هدم اللغة العربية باءت بالفشل الذريع، فالعربية أشد وأقوى من أن تنال منها تلك الدعوات البهلوانية، فبعد قرار مصطفى أتاتورك باعتماد الحرف اللاتيني بدل العربي، انبرت أقلام لبنانية مسيحية تدين بالولاء للغرب في مقدمته الأم الحنون فرنسا، كما يحلو لها مناداتها، تدعوا إلى اعتماد الحرف اللاتيني تعبيرا عن مناهضتها للشرق العربي الإسلامي، وقبل نهاية الحرب العالمية الثانية بعامين إثنين، وأمام المجتمع اللغوي المصري، تقدم عبدالعزيز باشا فهمي يوم الثالث مايو بمقترح يدعو فيه إلى هجر الفصحى وإحلال العامية مكانها، كل تلك المحاولات اليائسة كان مدار الذوذ عن العربية هو قطع صلة الرحم بينها وبين الإسلام.

  • إنه حقد العرقيين
    السبت 16 يناير 2021 - 18:10

    إلى 22

    مثال على صعوبة معرفة النطق الصحيح للإنجليزية هو مثلا حرف {i}

    1- ينطق /ɪ/ كما في hit
    2- وينطق /iː/ كما في unique
    3- وينطق /ɜ/ كما في bird
    4- وينطق /aɪ/ كما في fight
    5- وينطق /aɪ̯ə/ كما في fire

    إذن حرف واحد يعكس خمسة أصوات مختلفة، ولا طريقة لمعرفة نطقه الصحيح إلا بالحفظ.

    وكأن هذه “الفوضى” الإملائية غير كافية انضافت إليها مشكلة أن الإنجليزية تتوفر على 46 صوتا مقابل 26 حرفا فقط. للمقارنة، الفرنسية تتوفر على 35 صوتا.

    حسب بعض الأبحاث التي أجريت في أوروبا فالتلميذ آلبريطاني هو الأقل سرعة في تعلم قراءة لغته الأم مقارنة مع باقي تلاميذ أوروبا، والسبب هو تعقيدات إملاء الإنجليزية. والإنجليز (الراشدون) أ نفسهم لهم مشاكل مع معرفة النطق الصحيح للإنجليزية. وسبب آنتشار الإنجليزية يعود للثورة الصناعية التي آنطلقت في ابريطانيا وتفوق الإنجليز(والآن أمريكا) علميا وتقنيا . وكذلك بسبب إمبراطوريتهم الكولونيالية والتي لم تكن تغيب عنها الشمس.

    تنبيه: الأمثلة أعلاه كتبت بالحروف الفونيتيكية العالمية.

  • топ
    السبت 16 يناير 2021 - 18:21

    20 لغة الله…
    كل الفقهاء لا يفهمون لغة القرآن وظلوامتخبطين فيها طيلة 14 قرنا ك”الصمد الرجس الكوثر الطاغوث الخناس الدهاق السحت طوبى تثبير سيما فرقان أبابيل ميسر والعاديات ضبحا المغيرات إلى آخرالطلاسيم اللغوية الفرقانية،لوكان كلام الله كما يدعي مؤلف القرآن لما ظهرت آلاف كتب التفسير محاولة فك طلاسم القرآن عكس كتب الأناجيل والتناخ كلها مفهومة كلماتها ومعانيها وغير محتاجة لكهنوت يفسرها بطرق مختلفة كأن القرأن مكتوب بلغة سحرية وعندما فشلوا في فهم هذه اللغة التي صنعها رهبان اليهوذ النصرانين والسريان في أديرة الشام عمل الفقهاء على تخريج عبارات الله أعلم أو الله ورسوله أعلم وعملوا على تأسيس شعبة في الدين سموها ب”غريب القرآن”وهذا ماأدى باللغويين إلى تسمية القرآن بالعربية القرآنية وليس ب ع الفصحى.
    للغة العربية تاريخ وأسرار يعود ل15 قرنا فهي خليط منالسريانية والعبرية ووإحدى لهجات العرب الهاجريين بالشام فهي بدون قواعد ولا نحو ولا صرف عكس عربية الخلفاء العباسيين المصنوعة في مختبرات الفرس.الرهبان اليهود الناصريين خلقوا خليط لغة قرآنية لتجنيد العرب الهاجريين لتحرير القدس من الإحتلال البزنطي الروماني

  • لغة المال اف للظلم
    السبت 16 يناير 2021 - 20:40

    ياسادة تكلموا لغة العدالة الاجتماعية واعطونا حقنا في ثرواتنا كفى فقد هدنا الفقر وتمركز الثورة في أيدي الأقلية عيب ألا تخجلون .

  • sifao
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:22

    aleph
    الا تخجل من نفسك حين تطالب بمقارنة لغة رسمية منذ قرون في اكثر من عشرين دولة ، لها الاف من الاتحادات المحلية والدولية والمنتديات والجمعيات وهي لغة تدريس في ملايين المدارس والاف الجامعات و…بلغة بالكاد نفضت عنها غبار الورأد ؟ قارنها بآخر لغة لها نفس الامتيازات ، كالاسبانية والرتغالية والصينية مثلا ، لتعرف قيمتها ورصيدها المعرفي والفني والادبي ، قل لي ، مرجعا واحدا، في الادب او الفن او العلوم….معتمدا في احدى الجامعات او الكليات الدولية ، خلال العشر القرون الاخيرة ، انتاج عربي خالص ؟ رغم ان عمر الاركام ، بعض السنوات فقط ، الا انه استطاع توفير اللوازم الضرورية لتدريس الامازيغية في المدارس المغربية ، قاموس ، قواعد نحوية الخ ، وهذا في حد ذاته انجاز كبير بالنظر الى كثرة امثالك ووجودهم في مراكز القرار ، الاريكامية ، لغة معيارية تجد فيها كل مكونات اللغة الامازيغية ، لو يُعطى لها الاهمية وتُدرس في المدارس ، خلال العقدين المقبلين ستجد المغاربة يتواصلون بها دون مشاكل اضافية ، وهذا ما يفسر الحملة المسعورة التي تتعرض لها الامازيغية ، اما العربية فهي لغة تدوين وكتابة ، لا اقل ولا اكثر …

  • إلى sifao
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:48

    ماذا سوف يكون العائد من تعليم لهجة مخبرية لازالت لم تتوافق حتى على حرف الكتابة ولا ماهي الأمازغية من الأساس فهل هي كما يتواصل أهل الريف أو أهل سوس . الهوية الأمازغية شيء لاخلاف عليه سيد سيفاو ولكن تنزيلها كلغة غير ممكن لا الآن ولا كما تزعم في القادم من السنوات . فالوقت الذي سوف يضيعه الأطفال لتعلم لهجة محلية صرفة الأجدر بهم أن يستثمروه في تعلم لغات حية تمكنهم من التواصل مع العالم الخارجي ومعرفة ثقافته والإطلاع على علومه حتى لانبقى أسرى خطاب عربي يرى أن الخروج للشارع ضد الإستبداد كفر واعتراض تحرمه الشريعة .

  • aleph
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:53

    30 – sifao

    لو كنت فيك ذرة حياء لما حرفت الحقيقة الساطعة عندما ادعيت {تحقق العدالة اللغوية في المجتمع المتعدد” يهم اللغة الامازيغية والدارجة المغربية ، لانهما اللغتان المتداولتان في المجتمع “}
    فمتى كانت الأركامية المفبركة المسماة كذبا وزورا أمازيغية” لغة متداولة في المجتمع؟ أنت تكذب نهارا جهارا وبدون أن يرف لك جفن.

    سهام نقدك وجهتَها للعربية الفصحي بالضبط في نقطة التداول في الحياة العامة. وفي هذه النقطة ادعيت أن لغة المختبر الإركامية المسماة كذبا وزورا أمازيغية متداولة مجتمعيا (عكس العربية). وحول هذه النقطة تمحور ردي.

    لكنك، مثلك مثل كل كتائب التخريف القبلي العرقي المتخلف، تلجأ للتحريف والتخريف فشرقت وغربت وتركت محور نقطة النقاش: الأمازيغية (وتعني بها الإركامية) متداولة مجتمعيا والعربية (وتعني بها الفصحى) غير متداولة مجتمعيا.

    نظريا أي لغة مفبركة تستطيع أن تصبح ليس فقط لغة وطنية بل لغة عالمية. نظريا يمكن للإركامية أن تصبح لغة عالمية محل الإنجليزية.
    هي أشياء لا تتعارض مع قوانين الطبيعة. لكن هناك فرق بين النظرية والواقع. لذا ففرص النجاح تقارب العدم المطلق.

  • Ahmed
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:14

    Se débarrasser de la langue française, le plus vite possible !
    Après on peut choisir librement la langue qui nous convient, que se soit l’anglais, l’espagnol ou le mandarin.

  • топ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 18:13

    31 إلى sifao

    تقول/..ماذا سوف يكون العائد من تعليم لهجة مخبرية لازالت لم تتوافق حتى على حرف الكتابة ولا ماهي الأمازغية من../

    تعَلُّم اللغة الأم فريضة وطنية وإنسانية لكل الشعوب العريقة تطمح للرقي بهويتها ،وتعلم اللغات الأجنبية فريضة من أجل التفتح على الدول المتقدمة لقرائة علومها من أجل إضفاء منفعة عليها لإفاذة البشرية أما تعلم العربية فما هو من أراد أن يعدى الإنسانية والعالم ونفسه من أجل الجهاد بكل أنواعه ,فليس هناك إختلاف كبير بين اللهجات الأمازيغية في كلّ تامزغا في المصطلحات والمفردات بالعكس هذا يغني القاموس الأمازيغي من الناحية الإيتيمولوجية لأن أصل المفردات مدون أصوله ولو حين تتطوُّراللغة عكس اللغة العربية ليس لمفرداتها شروح إيتيمولوجية بمعنى أخر ليس هناك لحد الأن قاموس etymology للغة العربية فلسان العرب لابن منظور وبن عساكر شرحوا فقط الكلمات بتشعبات مختلفة غيرمعروفة
    #قولك أن تعلم الأمازيغية مضيعة للوقت عوض تعلم لغة أجنبية يُعتبر تحايلا عروبيا لإقبار اللغة الأمازيغية بإضافة الوقت الضائع لتعريب ماتبقى لإرباح العربية بالدهاء.ولن يتأتى هذا لأن الأمازيغ إستفاقوا من السُبات
    أنشرو منفض

  • الباقلاني الزغبي
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 01:48

    لا يختلف اليساري عن الإسلامي، من دعاة التمزيغ، في تشبثهما بالنزعة البربرية القبلية المتخلفة التي صاغتها ورعتها فرنسا في مؤسساتها خلال الحقبة الاستعمارية وما بعدها، ولو لبس أحدهما عباءة التدين والتصوف، وتمسك الآخر بحبل النضال الذي لا ينكسر في وجه الرجعية وأدواتها العرقية الشوفينية. فكلاهما يؤمن إيمانا راسخا بسنة وهمية تسرق أفراح الفلاحين وارث الرومان والفراعنة، وكلاهما يدعي انتماءه إلى حضارة عظيمة وتوفره على لغة عالمة سرقت حروفها من بلاد ظفار واليمن.
    باسم بناء الأمجاد والحضارات، والتأسيس لهوية مستقلة عن “العرب البدو” التقى اليساري والإسلامي في رفع علم جاك بينيت في وجه علم الوطن، وراحا يعبثان بوحدة المواطنين، تارة باللعب على وتر الدين الحساس، وتارة أخرى على وتر الحقوق والمساواة والمواطنة. وكل شيء جاهز لخدمة هذا المشروع الفرنسي المخزني، ولو عبر الترويج للخرافات والدجل.

    وحدتنا العروبة والإسلام وفرقتنا “الأمازيغية” كآلة لنشر الفتن

  • sifao
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:59

    الباقلاني الزغبي
    الفكرة ، ليست “بلبلة” لفظية ، بلا ….بلا..، الكلمة لا معنى لها الا اذا كانت تطابق واقعا ما ، الحديث عن “تمزيغ” المغرب ، يعبر عن منتهى الكذب والبهتان ومفارقة الواقع للفكرة ، لو تحدثت عن “تمزيغ” السعودية او قطر او العراق ، لكان لكلامك معنى ما ، لان هذه البلدان ليست ارضي امازيغية ولا تلك الشعوب ايضا ، لكن الحديث عن التمزيغ في المغرب ، كلام حزين ومثير للشفقة ، لا الواقع يتطابق الفكرة ولا التاريخ يقول ذلك ، الا لقصار الذاكرة …..
    قولك “النزعة البربرية القبلية المتخلفة التي صاغتها ورعتها فرنسا في مؤسساتها خلال الحقبة الاستعمارية وما بعدها” يعبر عن درجة الالم الذي سببه لك الامازيغ وثقافتهم ، الفرنسيون هم الذين عربوا المغرب ، عمليا ، موظفين الدين ولغته من اجل ذلك ، التعريبيون هم الخدام الاوفياء والتاريخيين للاستعمار ، لولا الاستعمار لاستمرت حرب البسوس الى يومنا هذا ، القبيلة والقبلية ، ليسا لهما مرادفان في الامازيغية ، الفكر القبلي اصله معروف ، ولا ينكر مؤرخوه هذه الحقيقة ، وما يزال خيارا سياسيا ممكنا في بلاد القبائل….

  • nabucco
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 23:21

    36- sifao

    ليست فقط كلمة “القبيلة” لا مرادف لها في لهجاتك، بل حتى أبسط الكلمات كالمدرسة مثلا. وهذا ليس غريبا، لأن كل اللهجات البدائية تعاني من ضعف المعجم. فمثلا لولا لم يفبرك لك الإركام مقابلا لكلمة “المدرسة” لما وجدت لها أثرا في لهجتك.

    تقول “لفرنسيون هم الذين عربوا المغرب”وفي نفس الوقت تنفي أن المغرب غير عربي؟ تقول ألشيء وضده! حاول أن تكون متناسقا في آدعاءاتك!

    الأمازيغ وثقافتهم لا يسببون ألما لأي مغربي. بل ثقافة الأمازيغ هي جزء أصيل من ثقافة المغاربة. ما يسبب الألم هو الأيديولوجية القبلية العرقية الفاشية المتخلفة التي يعتنقها بعض الخراف الضالة من شعبنا الأمازيغي. وإذا كنت تعني بالثقافة الأمازيغية هذه الأيديولوجية المتخلفة عدوة الحضارة، فنقول لك نعم، هي تسبب لنا ألما ، لأن لا أحد من الأسوياء يقبل بالقبلية العرقية الفاشية. لذا يؤلمنا أن نرى هذا الورم انتقل لمجتمعنا المغربي، في حين أننا كنا نظن أن وطننا عصي عن الفاشية العنصرية عدوة الحضارة.

  • الباقلاني الزغبي
    الخميس 21 يناير 2021 - 00:02

    لو جمع الشباب العروبي المغربي نفسه في تنظيم طلابي فاعل أخذ تجربة طلبة النهج الديمقراطي القاعدي الذي رغم ماركسيته قام بتحصين الجامعة المغربية من زمرة طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية المتصهينة خاض معهم المعارك على امتداد سنوات دفع الشهداء مقابل منع تمدد البربريستين في الجامعة فاصبحت مواقع جامعية كوجدة و فاس و مراكش و القنيطرة مواقع محصنة و مواقع صمود أمام تمدد هذا التيار
    لكن لا حياة لمن تنادي اخرجوا من مواقع التواصل الاجتماعي .. تنظموا…

  • sifao
    الخميس 21 يناير 2021 - 09:09

    لا يوجد في المغرب شباب عروبي ، هناك مستعربين ، الحركة الامازيغية حركة ثقافية بالخصوص ، لا تهتم بالسلطة كما هو الشأن للقومجيين والاسلاميين ، تلك البلا… البلا…. البلا البائسة لا تسطيع اثباتها ، لم يسبق لامازيغي ان قتل احدا او كره عقيدة او ثقافة اطلاقا من اعتبارات عرقية ، في حين يزخر التاريخ بالجرائم السياسية باسم العروبة والاسلام ، وهنا يجب ان تسأل نفسك وتعيد تحديد معنى العرقية والعصبية والقبلية ، نعم ، الاركام ابتدع مصطلحات جديدة لم تكن موجودة في الامازيغية ، وهذا هو دور المعاهد اللغوية ، اغناء اللسان وتحيينه حسب العصر ، ليس مثل العربية المقدسة التي نجسها “البغرير والبريوات ” المغربية ، كل الاصطلاح العربي منزلا من السماء ولم يكن فيه للانسان اي دور غير تقديس المنزل وتبجيله وعبادته …

  • nabucco
    الخميس 21 يناير 2021 - 11:13

    39 – sifao

    الإركام خلق كل من شيئ عدم، هذا نعرفه ويعرفه القاصي والداني، فقط آستغربنا كيف لك أن تفتخر بالفقر اللغوي والفاقة اللغوية في لهجتك عندما ذكرتَ مزهوا كالطاووس أن كلمة القبيلة والقبلية غير موجودة في لهجتك.

    العرقية تعج بها تعاليقك وتنفي أنكم لستم عرقيين. ففي تعليقك هذا تنكر وجود “عروبيين”، لأنهم في عقيدتك الفاشية العرقية لا ينحدرون “عرقيا” من قبيلتك، لذا هم فقط “مستعربين”! ثم عندما تدعي أن المغرب أمازيغي ما ذا تعني بذلك؟ ألا تدعي أن عرب المغرب ليسوا عربا “عرقيا”؟ وبطلك بودهان الذي لا هم له إلا التأكيد أن عرب المغرب متحولون وشذاذ ووو! أليست هذه عرقية؟

    وقولك “كل الاصطلاح العربي منزلا من السماء ولم يكن فيه للانسان اي دور غير تقديس المنزل وتبجيله وعبادته …”، لهو أغبى من أن يستحق من المرء محاولة تفنيده. فما يدخل في العربية من مفردات وتعابير جديدة لا يعد ولا يحصى ويكفي أن تقارن مقالات الجرائد مع الكتابات التراثية لترى ذلك بعينيك. وإن لم يكن ذلك في مقدورك فيكفي أن تقرأ مقال ويكيبديا بالفرنسية Arabe standard moderne أو الإنجليزية Modern Standard Arabic لتعرف أنك تخرف تخريفا.

  • топ
    الخميس 21 يناير 2021 - 12:40

    40 nabucco
    لنترك الحاضر وتداعياته الممتدة من غابر الزمن المجهول للبعض والمعروف عند الأخرين بحكم بروز الحجج التاريخية وتعال لنناقش القديم الذي خلف معضلات على الحاضر البئيس والمتخبط في أوحال الماضي المتخلف بسبب قبائل متخلفة متحايلة هاجَرِية لم تفهم أبدا معنى احترام الآخر المخالف له.
    تقول/..كيف لك أن تفتخر بالفقر اللغوي والفاقة اللغوية في لهجتك../ أنت تطبِّل فوق الماء، أنك بنَيْت فكرك وإعتقادك على رواية الإسلام العباسي الخراساني…وهل كان أصلا شيئ إسمه اللغة العربية..!لا.. لم تكن أبدا.. بل وظهرت هذه اللغة التي أخرجها اليهود النسطوريون المنحرفون وكتبوا بها في في مختبرات الأذيرة لتعليم وتجييش العرب الهاجريين لذخول القدس الذي كان قد أصبح مزبلة من بعد الهدم الروماني… هذا حذيث أخر.. وهذه اللغة العربية اليهودية المختبرية التي لم يفهمها كلها الفقهاء الأسيويون الخادمون لبنو العباس صانعوا الرواية الإسلامية الممتزجة بين الخيال وتحريف للواقع جعلوها لغة السماء.هناك حجج ودلائل تاريخية على عدم وجوذ لغة حتى في العصر الأموي المسيحي النسطوري المعاذي للمسيحية البيزنطية…هذا حذيث أخر…

    يتبع

  • nabucco
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:53

    41- топ

    لو اجتمع العرب والبربر والعجم ليعدوا الكم الهائل من الخرافات والأساطير التي تنطلي عليك وتصدقها في رمشة عين لحاروا من هول عددها . والغريب العجيب في كل هذا أنك تعرف أين تجدها. الإنسان الذكي يذهب مباشرة لصفحات الإنترنيت الجادة فيبحث بين مراجعها عن المعلومات الموثوقة الذي هو بصدد البحث عنها. أما أنت فلك حاسة سادسة وسابعة وثامنة في تعقب صفحات الخرافات الأكثر غباء ا.

    هلا أخبرتنا يا رجل ما هو سبب إيمانك بكل هذه التخاريف الغبية المضحكة؟ ربما يكون السبب هو الكلام المأثور “الإنسان ابن بيئته”. وبما أنك نشأت في محيط ينخره الجهل والخرافة والأمية تكون النتيجة عقلية تخريفية تعشق الجهل وتصدق الأسطورة وينطلي عليها حكايات الشعوذة. وفاقد الشيئ لا يعطيه.

  • топ
    الخميس 21 يناير 2021 - 19:00

    42 nabuco
    تقول/..الإنسان الذكي يذهب مباشرة لصفحات الإنترنيت الجادة فيبحث بين مراجعها عن المعلومات الموثوقة الذي هو بصدد البحث عنها../
    تريد بقولك هذا أن التفحص على شبكات إسلام وِيب و بوابة الأزهرالشريف وكل الشبكات المكتوبة بجانبها كلمة إسلام أو عرب لها مصداقية وهذا ما يستطيب البحث فيهما بلذة “العقل”.لعلمك هذه الشبكات باللغة العربية وغيرها حتى المكتوبة بلغات أخرى لا بد من الحذر منهما مع اليقظة التامة لأن المُرَوَّج فيهما بمختلف اللغات منبعهم ومصبهم واحد لايمت لأخلاقيات العقل والمنطق بصلة بسبب التخاريف المتنوعة فكل فكرة وردت في هذه الشبكات ولم يقابلها في التوثيق التاريخي في الضفة الشمالية الأخرى من الثوتيق أرفضها وأعتبرها خرافة أحادية الرواج للجاهلين ووالضعفاء

    أنشروا من فضلكم لاتحجزوا

    كتبتُ تعليقين وحُجزا ليس هناك مايحجزهم وشكرا

  • топ
    الخميس 21 يناير 2021 - 19:02

    42 nabuco
    عندما نستحكم فكرة ما لمعرفة ما إذا كانت خرافية أم لا نخضعها لمنطق العقل للتفحص فيها فإنْ تقبلها قبولا حسنا أمنّا بها وإن رُفضت أعتُبرت خرافة وهذا مالا تستطيع تقبله.فالذي سردتُه لك من أعماق أمهات الكتب المرفوضة كالتي حرقها الغزاة زمن السطو في الإسكندرية والشام الكبير.لكن نحمد الحياة على أن هناك مخطوطات مشابهة للمحروقة ما زالت تسطع في مكتبات الغرب القديمة.فعندما تقدمتُ لك بالحجج كان جوابك هو القذف والرفض بأنها خرافات حقيقة أني أتفهم موضعك الفكري حين تؤمنون بخرافيات البخاري وغيره من الأربع رجال على أنها كانت واقعا حقا وهذا يثبت مدى قمة الغباء للتصديق بهذه الأشياء التي صُنعت في بغداد إقتباسا من الثلمود اليهودي بنفحات فارسية بعد أن بدأت الدعوة السياسية من بخارستان وإمتُزجت بالخرافات على أساس أنها وقعت بالحجاز الذي كان خلاء فقط وهذا متواجد وموثق حتى كتب تاريخ الرسل والملوك للطبري.
    عكس الإنسان الأمازيغي تاريخة فارغ من الخرافيات لكن تخرّفوا حين إنضموا لجماعة الخرافيين الغزاة
    كنتُ أظن أك ستناقش لكن ليس لك ما تدافع به عن خرافاتكم اللامحدودة وهي في الكتب يقرئها العالم ويُنَكّتونها

  • nabucco
    الخميس 21 يناير 2021 - 21:51

    @ топ

    يصعب عليك أن تفهم لأن الفهم يتطلب حدا أدنى من الذكاء وحدا أدنى من المعرفة، وأنت تفتقد كلا الأمرين. أشرح لك بالخشيبات لعل وعسى تفهم.

    1ـ إذا كنت تتكلم على التاريخ فيجب أن تستشهد بالمؤرخين.

    2 ـ هناك مؤرخون قدماء ومؤرخون حديثون. وبما أنك لست بباحث فعليك أن تستشهد فقط بكتب المؤرخين من العصر الحديث. لأن المؤرخين المعاصرين يستعملون منهجية علمية أكثر صرامة.

    3 ـ لكي يكون ما تدعيه له مصداقية عليك أن تقدم مرجعك من كتب مؤرخين معاصرين. آختر ما شئت، ولو كان حتى صهيونيا فقط يجب أن يكون مؤرخا أو باحثا معاصرا. أذكر لنا إسم المؤرخ/الباحث. وعنوان كتابه. ودار النشر. وتاريخ النشر. ولا داعي أن تكون أنت نفسك قرأتَ الكتاب. يكفي كذلك ما يسمى مرجعا ثانويا. يعنى أنك قرأت عن محتوى ذلك الكتاب في مقال أو جريدة أو موقعا من الإنترنيت. فقط يجب أن يكون المرجع موثوقا. يعني أن الأصل هو باحث أو مؤرخ يحترم قواعد البحث العلمي كما هو متعارف عليه في العالم الأكاديمي.

    هذا هو المطلوب، ولهذا فلن تجد لتخريفك أي مرجع جدي، لأنك تخرف وتهذي وتنطق بالغباء. وأتمنى أن تكون قد فهمت بعض الشيئ وإن كنتُ أشك في ذلك.

  • الباقلاني الزغبي
    الخميس 21 يناير 2021 - 22:44

    من كان كل شغله علف….لا يضايقه اسلام يهمش..و لا عربية تهدم..و لا أخلاق تقام…فهو صالح للاستبداد.فهل نترك الحلاليف تعيث في الأرض فسادا

  • nabucco
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:11

    @ топ

    أنت لا تستحي من الكذب. وما علاقة موضوع الكتاب بتخريفك الذي أتى في تعاليقك اعلاه؟ أضفت لعقليتك التخريفية الجاهلة، أضفت لها كذلك الكذب والتلفيق!

    قمت بتحميل الكتاب من الإنترنيت وهو كتاب يتكون من 891 صفحة. تصفحته واطلعت على فهرسه. واستشرت الإنترنيت عن محتواه (لأنني لا أستطيع قراءته في ساعة أو يوم ). ووجدت محتواه هو الآتي:

    يحتوي الكتاب على مجموعة كبيرة من المصادر الأولية اليونانية والسورية والقبطية والأرمنية واللاتينية واليهودية والفارسية والصينية المكتوبة بين عامي 620 و 780 بعد الميلاد في الشرق الأدنى ، والتي تقدم مسحًا للأحداث التاريخية خلال الفترة التكوينية للإسلام.

    يؤكد Michael Gregory Morony  (وهو مؤرخ أمريكي) أن تلك النصوص في كتاب Seeing Islam as Others Saw Itغالبًا ما تخرج بنفس روايات تاريخ النصوص الإسلامية على الرغم من أنها سجلت في وقت سابق.

    بالعربية تعرابت خرج Robert G. Hoyland بنتيجة أن هذه المصادر الغير الإسلامية تؤكد الرواية التاريخية التي سجلها المؤرخون العرب.

    إذا كنت لا زلت متشبثا بكذبك، فاذكر لنا في أي صفحة أو حتى في أي فصل يوجد تلفيقك ذاك.

    أنت لا تستحي.

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر