قانون "الكيف" يقوي روابط المعارضة ويعزل "البيجيدي" قبل الانتخابات

قانون "الكيف" يقوي روابط المعارضة ويعزل "البيجيدي" قبل الانتخابات
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:00

مبرزة بعضا من ملامح التقارب والتباعد بين الأحزاب السياسية، تواصل سجالات تقنين استعمالات “نبتة الكيف” حشد الأصوات الداعمة لهذا الطرح، خصوصا بين أحزاب المعارضة التي تبدي موقفا متقاربا خلال جلسات البرلمان.

وانحصرت رقعة مساندة حزب العدالة والتنمية (البيجيدي) بشكل كبير، ووجهت إليه المعارضة البرلمانية انتقادات كبيرة، لتتوقف ظرفيا الآمال في مزيد من التنسيق بين الإسلاميين وتنظيمات المعارضة، في مقابل تشتت بارز يطبع الأغلبية الحكومية في قضايا متفرقة ومتعددة.

وكشف مصدر مطلع لجريدة هسبريس أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني استقبل في بيته كلا من الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله.

ورغم صعوبة حسم التقاربات بالنظر إلى شرط النتائج المحصل عليها قبل التحالفات دائما، إلا أن التقاطبات الحادة التي تطبع مناقشة مواضيع عديدة جعلت “البيجيدي” أمام سند أغلبية من ورق، وهروب المعارضة لمساندة قضايا “حمراء” للإسلاميين.

محمد زين الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، قال إن “التنسيق البيني كان قبل موضوع نقاش الكيف، خصوصا بين حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة، فيما يغيب تماما مفهوم الأغلبية ضمن الحياة السياسية الراهنة”.

وأضاف زين الدين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “التطابق جرى في عديد من الملفات السابقة، خصوصا ملف الأساتذة المتعاقدين، والآن يأتي الكيف الذي جاءت نقاشات المعارضة فيه بمداخلات برلمانية متشابهة”.

وأوضح الأستاذ الجامعي أن “المعارضة تشكل جبهة قوية، بانضمام حزب التقدم والاشتراكية”، مسجلا أن “الإشكال مطروح على مستوى الأغلبية، بضعف التنسيق ضمنها، ومحاصرة حزب العدالة والتنمية”.

وأشار زين الدين إلى أن “الخريطة الانتخابية المقبلة ستشهد تحييد حزب العدالة والتنمية”، متسائلا: “مع من سيتحالف الحزب في ظل التقاطبات الراهنة وضعف الأغلبية (صراعاته مع الأحرار والاتحاد الاشتراكي)؟”.

وأردف أستاذ العلوم السياسية بأن “تقاطب التقدم والاشتراكية والأصالة والمعاصرة والاستقلال واضح، لكن بالنسبة لأحزاب الأغلبية، فهذا غير واضح، سواء في سجال الكيف أو في غيره من القوانين”، مستدركا بأن “حزب الأحرار في المقابل يستطيع بسهولة الانتقال نحو التنسيق مع أحزاب المعارضة”.

‫تعليقات الزوار

18
  • مغربي حر
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:14

    لو كانت الاحزاب المغربية متحدة او على الاقل تنسق فيما بينها، لتركت حزب البواجدة وحيدا منبوذا. لكن الطمع في الكراسي يجعلهم يتحالفون مع هذا الحزب المشبوه

  • حسن بن علي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:20

    إنها عشبة مباركة لا تختلف في منافعها عن باقي الاعشاب القيمة …
    و لا شك انها ان تسببت في إلقاء اخوان بن يدان الى مزبلة التاريخ سيحسب ذلك ضمن فضائلها اضافة الى منافعها الطبية و الترفيهية..

  • مغربي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:21

    زراعة النقب الهندي هي موجودة المنتشرة بمجموعة من الأقاليم الشمالية. اعتقد ان تقنين زراعته احسن بكتير للمزارعين الصغار. كم من فلاح طلق الأسواق وحتى بطاقته الوطنية. وآخرون تم الاعتداء عليه ظلما وعدوان ولم يتحركوا ساكنا خوفا من رجال الأمن والقضاء. اقول رأفة بهذه الشريحة . والأولى تقنينه.

  • طالع نازل
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:30

    مجرد التفكير في سن قانون يروم شرعنة زراعة القنب الهندي و تنظيمها دليل صارخ على أن البلاد تعج بتجار السياسة في بيئة لا وجود فيها لا للسياسة و لا للقيم.

  • الغيور
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:34

    الحزب الذي لا يريد صالح الوطن يُعزل و يكون منبوذا لدى المواطن.

  • zahir2016kech
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:35

    باراكا عليكم يا اصحاب العدالة والتنمية سيرو بحالكم 10 سنين بزاف بلا حتى معنى كل المشاريع والمبادرات التنمويه وراءها جلالة الملك انا ماعرفتش أش درتو نتوما لهذه البلاد

  • الدكتور عبدالرزاق
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:52

    لماذا القانون الجنائي في الثلاجة مجمدا منذ 2016 الى اليوم
    وقانون الكيف خلال مدة زمنية قصيرة تخطى كل المراحل؟؟
    كل شيء مفهوم واضح
    الأحزاب[المتمخزنة] التي تتحرك بالتحكم عن بعد…في كامل نشاطها المعروف…
    ولكم في مظاهرة ولد زروال عام 2015 المثال المجسد…
    لك الله يا بلد المغرب
    منتسبو السياسة من بارونات الانتخابات يبيعون كل شيء لأجل التقرب من المخزن

  • نعمان
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:55

    قلتها و سأعيدها : من يعرض تقنين زراعة الكيف و تسويقه هو منافق كبير، كيف يعقل أن تباع السجائر و الخمور و التي لها أضرار صحية و اجتماعية أكبر بكثير من الكيف و لم نسمع يوما مسؤولا من البيجيدي يطالب بمنعهما !!! المستفيد الكبير من عدم التقنين هم أباطرة تجارة الحشيش و المهربين و المتواطئين معهم من السلطة، الدولة شددت الخناق على التهريب المعيشي من سبتة و مليلية و عليها إيجاد بدائل اقتصادية، الواقع يقول أن زراعة الكيف منتشرة بهذه المناطق و عليه وجب تقنين الزراعة و تتبع المحصول و توجيهه للصناعة و التصدير، و هكذا سيتم فتح فرص شغل قانونية و تتمكن الدولة من محاصيل ضريبة جديدة. كفاكم نفاقا

  • Med
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 11:11

    قانون الكيف يخدم و يقوي أكثر حزب العدالة والتنمية لان غالبية الناس المحافظة قد يفهمون هذا التقنين للاستهلاك. اظن يجب الرفع من اقتصاد المنطقة عوض هذا اللغط الفارغ

  • روية زينب
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18

    مسالة الكيف مسالة سياسية ولا علاقة لها بتنمية مناطق زراعته والاغلبية الساحقة التي تتكلم عن الكيف خصوصا في البرلمان لا تعرف اَي شيء عن نبتة الكيف وكيفية حياة السكان ومن هم وماهي ثقافتهم ومستوى عيش سكان المنطقة !!
    كل ما في الامر ان من بيدهم الامر فرضوا الموضوع كالعادة لغاية في نفس يعقوب وليس اهتماما بالمنطقة والتابعون المنبطحون يلعبون دورهم في التصفيق والتهليل دون معرفة ما وقع ويقع وسيقع !! كالعادة !!

  • ولد مول الليمون
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 12:05

    يا ودي إذا لم تكن تصنع قوت يومك وتبني بيتك وتصنع سيارتك وكل متطلباتك فموتك أحسن من حياتك! البيجيدي هم مساكين لاحول ولا قوة لهم عند الحكومة المغربية والحكومة المغربية نفسها مسكينة ولاقوة لها أمام الحكومات المسيطرة! إذا أرادت أي دولة القوة والإحترام بين الدول يجب أن تكون دولة تحترم مواطنيها أولا ويكون لها اقتصاد وعلوم لكي تحترمها الدول٠ أما السعاية والكلام الفارغ والإتكال على الآخرين فلا يجلب إلا العار لتلك الدولة وهذا منطق يمشي على كل الدول، أمريكا قوية لأنها تتبع منطق المساواة، العمل، الفرصة لكل من يبحث عنها ووو،لذلك فهي قوية ولكنها إذا تخلت عن ذلك تصبح دولة لا قيمة لها٠٠

  • الرقص, العبور و الحبور على جسر السبسي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 12:48

    الرسم يجسد الحالة السياسية العامة على ضوء و في محطة تقنين الكيف.رئيس الحكومة راقصا ببذلته الرسمية الأنيقة يحاول عبور المرحلة الدقيقة التي تواجهه مع قرب نسيم الانتخابات”الخانز”!على”واحدة ونص”الراقص والمبتسم الأبدي” يبذل قصارى جهده من أجل عدم السقوط في الهوة الانتخابية الحشيشية السحيقة التي تهدده وتريد أن تبتلعه من تحت قدميه المرتجفتين الرهيفتين!حالة الدوخة التي تنتابه وتغمره مصدرها دخان الكيف المنبعث انتخابيا من السبسي و من رأس الراقص الخفيف والمرعوب من احتمال الخسارة الانتخابية والسقوط الحشيشي بعد السقوط السابق في هوة التوقيع على التطبيع المذل!لم يعد هناك من ورقة توجه الصراع الانتخابي غير عشبة الكيف!كل الأوراق الانتخابية التقليدية احترقت!لا تنمية بشرية،لاعدالة اجتماعية؛لا تقدم،لابحث علمي!الفساد،الفيضان،الفشل والإفلاس!السبسي هو الملاذ, الحشيش هوالخلاص!جميع زعماء الأحزاب الحشيشية ترقص على مدخل جسر السبسي وراء رئيس الحكومة!هي فقط تنتظر بجبن سلامته وعبوره كي تقتفي أثره!لكنها ستعبر متخفية بالحبر السري!هناك السبسي العلني المرئي لل.ب.ج.د و السبسي السري الغير مرئي لأشباه وأشباح الأحزاب الأخرى.

  • أحمد MA
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 12:58

    يجب منع تكوين الأحزاب على أساس ديني لأن تجار الدين يسيطرون على عقول الناس بقال الله وقال الرسول وهم يقولون ما لا يفعلون وكمثال قول مريديهم بن كيران حيث يحث أتباعه بالقناعة وهو ضاربلي مع راسو سبعة ملايين سنتيم في الشهر غير الامتيازات الأخرى على من تضحكون أيها الباجدا

  • عابر سبيل
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 13:10

    المغرب غيدخل الاموال طائلة من سيدي الكيف وغيساهم في التنمية ونخلصو بيه الشومور إلا إلا حكام المغرب العميق والسري مداروش ايديهم وكلاو الغلة
    لانها تروة تفوق البترول ومنتج مطلوب بالعالم بأسره
    والله يحنن قلبهم على الدراوش
    وسيدي غير كولو ووكلو معاكم .

  • driss63
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 13:13

    هاد الحزب عاد بان ليه الكيف دابا؟؟!!عشر سنوات فالحكم أو الكيف كيدوز أمام أنوفهم كاع ما كانو كيشموه……..إيوا الى كتقولو حرام كنتو تحيدوه شحال هادي هو والخمر والسجائر…..كيعجبكوم عا الضرائب ديالهم هادوك حلال؟؟!!كل الاحزاب بحال بحال غير نتوما فتو كلشي:حزب العدالة نامبر وان فالوعود الكاذبة

  • Mouad morchid
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 13:56

    الكيف نبتة خلقها الله ورعها في جبال كتامة وهي الرزق الوحيد لهؤلاء الناس مند قديم السنين فلما المتاجرة السياسية واخص بدكر المدعو ابن عبد الله مايسمي نفسه امين حزب التقدم والاشتراكية الدي يحترف الاصطياد في المياه العكرة اينما مالت مالا معاها الدولة الفلالية الشريفة تخدم لمصلحة الوطن والمواطنين ادام الله سلطانها وعزها ولو كره الحاقدين

  • Mahmoud
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 15:09

    الكل يتساءل بمنطقة الحي الحسني من يغطي ويحمي بارون المخدرات المعروف باسم بم لقد اصبحت منطقة سيدي الخدير محمية خاصة به لا وجود للقانون هناك

  • Anir
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 17:14

    المغرب فين والكيف والصحة فين. أنا واحد من المهاجرين في ألمانيا. أعالج نفسي بال Marijuana. الطبيب يعطي ورقة والصيدلية تعطي الكيف.
    المشكلة أن السلطة الألمانية لا تتابعك اذا كان لديك دليل من عند الطبيب. ولاكن فالمغرب مشكييلة.
    عتقو الشعب من الموت والحزقة والحكرة هي اللولة وعاد فكرو فالكيف. لأن استهلاك الكيف دون حدود ودون استشارة ومراقبة طبية وخصوصا الصغار ماشي مزيان..

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة