‫تعليقات الزوار

24
  • samir
    الخميس 6 يونيو 2013 - 01:49

    هل حفر القناة الصحي يتم عن طريق البشر ,أو عن طريق الآلات للحفر الخاصة,أولا إنا لله وإنا إليه راجعون,أولا من المسؤول عن هذه الكارثة ,حفرة عمقها 6 أمتار ولا أحد من المسؤولين يتدخل لمنعهم استمرارالعمل داخل هذه الآبار,,.

  • oups
    الخميس 6 يونيو 2013 - 02:37

    المرجو من رئيس الحكومة ان يبادر فورا للذهاب الى عين المكان وتعزية الارامل والابناء في هذا القدر المصاب وان يتكفل بتكاليف الجنازة هذا اقل شيء من الانسانية المعروفة على المغربي
    ان لله وان اليه راجعون
    والسلام

  • talbi
    الخميس 6 يونيو 2013 - 02:47

    أرجو من الله أن يتغمدهم برحمته و لعائلاتهم الصبر………لكن على الدولة تعويض دوي الحقوق خاصة ادا كان الأمر يتعلق بزوجات و أطفال.

  • jffgsxdsd
    الخميس 6 يونيو 2013 - 04:51

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    Allah irhmhom wa sa2ira lmosslimin

  • Blindage
    الخميس 6 يونيو 2013 - 04:57

    تعازي الصادقة لذوي العمال. إذا كان الحفر قد تم بدون استعمال blindage فالمسؤولية تعود 100% إلى المقاول لأنه بذلك يعد مخالفا للقانون. و استعمال تقنية blindage تمكن من تعميق الحفر بدون السماح لجوانبها من التهاوي خاصة إذا كان التراب غير متماسك كما هو الحال بالنسبة لهذه الواقعة. المؤسف أن الروبورطاج أورد فقط أرآء غير المختصين…شيئ ألفناه في روبورطاجاتنا التلفزية.

  • mohamed
    الخميس 6 يونيو 2013 - 07:02

    مساكن مشاو فيها غير العطشا .نفس سيناريو الشهر الجاري

    ان لله وان اليه راجعون

  • متتبع
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:04

    في البداية اتوجه بالتعزية لعائلات الضحايا راجيا من العلي القدير أن يلهمهم الصبر والسلوان وأن يسكن الضحايا فسيح جنانه وإنا لله وإن إليه راجعون.
    الحديث هنا لايجب أن يتم حول تعويض العائلات أو التكلف بمصاريف الدفن وإنما يجب التوجه إلى أصل المشكل وهو دور الدولة في تطبيق قانون السلامة المهنية من طرف الشركات. هذا القانون الذي لم نسمع عنه يوما في وسائل الإعلام والذي يبقى حبرا على ورق لايتم اللجوء إليه إلا عند وقوع حوادث مميتة، هذه الأخيرة اللتي ازدادت حدتها في الأيام الأخيرة فقبل أيام قليلة هناك عاملان لقيا نفس المصير بالبيضاء وعاملان آخران توفيا أيضا بعد سقوط رافعة فوقهم. فهل سيجلس المسؤولون عن هذا المجال يتفرجون ويحصون الضحايا دون أي رد فعل تجاه أرباب المقاولات. ويتركون قوانين السلامة المهنية في الرفوف إلى أن يطالها النسيان أم أنهم سيتحركون لجعلها أمرا واقعا ومفروضا كبقية الدول إلى ذلك الحين ليس لنا إلا أن ننتظر ونطلب لطف الله.

  • abdorrahman
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:10

    فين هي ألمراقبة تاع المسؤولين قبل إعطاء أوامر بعملية حفر 6أمتار تحت ألارظ واش هاد شركة معندها ألاة ؟إن إلا ألله وإن إليه راجعون .على ألأقل يجب تعويض عائلات الضحايا بقدر مالي مهم،و فتح تحقيق مع ألمسؤولين وشكرا.

  • realist
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:34

    رحمة الله عليهم ان لله وان اليه راجعون
    هناك امكانيات اخرى عصرية سريعة لحفر تحث الاراضي للحفاض على صحة وارواح العمال المواطنين. نحن في القرن21 وبعض بلديات متأخرين ومن جهة اخرى يريدون ان يقتصدو لمصلحة جيوبهم ولاحول ولا قوة.

  • عزيز المغربي
    الخميس 6 يونيو 2013 - 11:03

    اين هي نقابة العمال التي يغني بها شباط? اليس من حق العمال ان يطالبو نقابة شخبط بالتدخل دض هاده الشركة? ام لابد ان تكون هده الشركة تابعتا لحكومة بن كران???????? لاحول ولا قوة الا بالله.

  • الريصاني
    الخميس 6 يونيو 2013 - 11:11

    في البداية اتوجه بالتعزية لعائلات الضحايا راجيا من العلي القدير أن يلهمهم الصبر والسلوان وأن يسكن الضحايا فسيح جنانه وإنا لله وإن إليه راجعون.
    والحقيقة ان الضحايا كلهم من اقليم الرشيدية وبالضبط اثنان من مدينة الجرف واثنان من مدينة الريصاني وليس من اقليم الخميسات كما جاء في التعليق فلماذا يتم تزيييف الحقيقة وعدم التثبت من الهوية حتى في الموت يتم تهميش المنطقة وإنا لله وإن إليه راجعون..

  • jawad
    الخميس 6 يونيو 2013 - 11:37

    Il faut ouvrir une enquête pour détermine les coupables le 1er coupable et le promoteur (moul chakara) le 2éme coupable la personne qui représente l’état et qu est chargé du suivis de ce chantier il doit exigé la sécurité des travailleur, normalement il doit être marqué dans les cahiers des charges un tranché de 6m de profondeur dans un terrain argileux nécessite l utilisation des murs de soutènement c est une règle très simple. Brève ceci est le fuit de la corruption dans les marché publique vous été où M Benkiran

  • أحمد
    الخميس 6 يونيو 2013 - 12:08

    جوابا على تعليق رقم ٢ الذي يدعو فيه رئيس الحكومة بنكيران إلى زيارة مكان الحادث و تعزية الضحايا إسوة بما يفعله المسؤولين بالدول المتقدمة، أقول لصحاب التعليق هناك مثل مصري يقول موت يا حمار لما يجيلك العليل

  • مول الموقف
    الخميس 6 يونيو 2013 - 12:44

    Ou est le chef de chantier ou est l’architecte ou est les consignes de sécurité bref ou est le Maroc ,le chef de chantier en France a le niveau Bac +2 ou licence en Génie civile ce n’est pas quelque un de Lmou9ef

  • HiAna
    الخميس 6 يونيو 2013 - 13:05

    Je suis d'accord avec Mr de n 12
    Pas de suivi, aucune réglementation conforme au cahier de charge, et la première cause c'est la corruption
    Donc nous sommes très loin d'être des humains

  • mounir
    الخميس 6 يونيو 2013 - 13:29

    les conditions de sécurité du chantier sont toujours très bien écrites sur les CPS mais jamais mises en place au Maroc. C'est l'ingénieur du projet qui est responsable du drame et dans un deuxième degré l'entreprise et le maître d'ouvrage.

  • youssef mallorca
    الخميس 6 يونيو 2013 - 13:58

    السلام عليكم .( إن لله إوا إليه راجعون ) أفتحه مقالي و نواجه كل تعازي إلى عائلة فاقدين وعى كل حال مسئولين يقولون كلمة لي يقتنع جميع ماني لدي يحمله مسئولية هل شركة أم دولة أم أين تأمين لي هذه شركة أين مراقبة في عمل ..
    كلمة أخيرة مرجو أن تكون هذه حديت عبرة لي أخرين وتكون سلامة لي مجتمع مغربي ..'

  • HiAna
    الخميس 6 يونيو 2013 - 14:28

    Il faut d'obliger d’emboucher des techniciens en toutes les entreprises de BOUCHKKAR. Pour lui être capable de respecter les exigences de contrat et pour un suivi conforme, et pour aussi déterminer les responsabilités
    NB une formule marocain:
    Ente. Bouchkkar _Egale_ qualité, organisation ET compétence NI VU et NI CONNU

  • hakim
    الخميس 6 يونيو 2013 - 14:51

    الاخوان كيتسناو غير كتوقع شي حاجة كيفيقو من النعاس وبداو انفعونا بالخبرة والفهامة ديالهم , مهندس المشروع راه بحالو بحال العمال غير واكل معاشو ويلا هدر على وسائل السلامة كيقولو ليه سير خلصها من جيبك ! المسؤول الاول على هادشي هو الدولة المغربية اللي ف 2013 مزال مفيهاش سيادة القانون مما يجعل الفوضى هي القانون ! والمسؤول الثاني هو من يتخذ القرار في الشركة وليس اليد العاملة اللتي تعمل وفق الامكانيات اللتي تعطى لها.

  • Hicham UK
    الخميس 6 يونيو 2013 - 15:27

    العمال ماتوا تحت الركام في عمق ستة امتار و لازال مسئولو الشركة غافلين عن وضع سياج مؤقت ينبه الى وجود الحفرة ويحول دون السقوط فيها اثناء الظلام . ربما يجب الانتظار حتى وقوع المزيد من الضحايا للتفكير جديا في الموضوع.
    الغش و الجشع و ما يديروا بلا ما نهضروا على شحال تيكلف البلاد من ضياع للاستثمارات و ثقة من طرف الهيئات المالية و الحقوقية العالمية و المراتب المتاخرة التي يقبع فيها المغرب. حتى الى جيتي تدافع على البلاد بحال هاد المشاكل ما تيخليو ليك ما تدافع.و لا بد من محاسبة صاحب الصفقة و المسؤولين عن الورش لان حالة الورش تدل على تسيب و استهتار بارواح العمال.

  • محمد
    الخميس 6 يونيو 2013 - 17:46

    رحمهمة الله عليهم ان الله وان اليه راجعون لاحول ولاقوة الابالله

  • mounir_ca
    الخميس 6 يونيو 2013 - 18:11

    يجب تعويض عائلات واسر الضحايا الذين قضوا في هذا الحادث الماساوي وفتح تحقيق في الموضوع لتحديد المسؤوليات بما يقتضيه القانون وعلى الاعلام السمعي والبصري انشاء برامج تحسيسية تتعلق بحوادث الشغل كما على الحكومة سن قوانين جديدة تتعلق بالتعويضات وخلق صناديق لهذا الهدف تمول من طرف المشغلين والمشغلون كما هو معمول به في الدول المتقدمة

  • الخميس 6 يونيو 2013 - 20:48

    إنا لله وإنا إليه راجعون …..المقاولة المغربية المتخصصة في إنجاز أشغال الحفر لوضع قنوات الصرف الصحي لاتستعمل تقنية – بلانداج – وهي حماية جوانب الحفرالعميقة حتى لا تسقط فوق العمال وخصوصا إذا كان الأمر يتعلق بأرضية هشة وغير متماسكة ..هذه التقنية تتطلب إمكانيات مهمة.. أما إن لم تتوفر هذه الإمكانيات عند المقاولة المكلفة بالأشغال ـ وهذه حال أغلبية المقاولات ـ فهناك حلول بديلة وهذا يتوقف على مهارة المسؤول على الورش خبرته..

  • Laïla
    الخميس 6 يونيو 2013 - 22:57

    وقفت على القبور مناديا بأعلى صوت

    ماذا فعلت بهم أجبنى أيها الموت

    فما وجدت جوابا على سؤالى

    سوى أن الموت هو حالهم وسيكون حالى

    سل نفسك ياعبد هل للموت أعددت

    أم الدنيا شغلتك وعن المنية حجبتك

    تذكر ظلمة الليل كيف توحش القلوب

    فكيف بظلمة القبر مع عظم الذنوب

    " اللهم ارحمهم واسكنهم فسيح جناتك "

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 2

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04

مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 44

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء