قراءة في تعيين فيبر ممثلا خاصا جديدا للأمم المتحدة في الصحراء

قراءة في تعيين فيبر ممثلا خاصا جديدا للأمم المتحدة في الصحراء
الجمعة 22 يونيو 2012 - 15:43

بتعين الألماني “فولفغانغ فيسبروت فيبر” ممثلا جديدا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء على رأس بعثة (المينورسو)، تكون الأمم المتحدة قد خطت خطوة إيجابية نحو الحسم في طلب المغرب المتعلق بسحب الثقة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء كريستوفر روس.

ومنه، يمكن القول أن عناصر مربع الأمم المتحدة قد بدت في التشكل للاستجابة للطلب المغربي القاضي بسحب الثقة من روس، حيث يتأكد أن الطلب المغربي يوجد على قائمة أولويات أجندة أعضاء مجموعة أصدقاء الصحراء، إذ أفادت مصادر متطابقة بأنها باشرت مناقشة مسألة النزاع في الصحراء على خلفية مستجدات الموقف المغربي من كريستوفر روس.

وإذ يبادر الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون بتعيين “فولفغانغ فيسبروت فيبر” ممثلا خاصا له في الصحراء٬ خلفا لهاني عبد العزيز الذي سبق له أن ناصر مواقف البوليساريو في عديد من المناسبات، حيث عبر خلال فترة ولايته استعداد بعثة المينورسو للإسراع في تنفيذ قرارات مجلس الأمن من اجل تمكين ما أسماه “الشعب الصحراوي من تقرير المصير”.
ولم يكن هاني عبد العزيز أقل انحيازا من روس، بل يمكن للتقارير والملاحظات التي كان يدونها حول النزاع في الصحراء أحد عناصر انحياز روس، حيث تشير مجمل تصريحات هاني أنها ذات انطباع يميل إلى البوليساريو، حيث سبق أن أبدى أسفه لطول أمد النزاع وحالة الانسداد التي عرفتها المفاوضات، وأكد بأنه سيقوم بنقل الانطباعات التي كونتها إلى كل من الأمين العام الأممي.

كما سبق له أن أعلن عن تقديم ما أسماه كامل تحياته لما سماه “الشعب الصحراوي” المكافح من أجل ما اعتبره “حقه في الحرية وتقرير المصير” قبل انتهاء مهمته التي ختمها بزيارة المخيمات، عبر إثرها عن تصريحات مؤيدة لجبهة البوليساريو، بل وطلب الإذن من عبد العزيز المراكشي للانصراف إعلانا بانتهاء مأموريته.

وعليه، يكون المغرب قد قطع نصف الطريق فيما يخصص ثنائية الانحياز بين روس وهاني، إلا أن هذا يجب أن يتواصل بالحرص على نزاهة المبعوثين الجدد.

ومن جهة أخرى فإن في هذا التعيين دليلا على الدور الذي تقوم به مجموعة ‘أصدقاء الصحراء الغربية’ التي تصم في عضويتها كل من اسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا من أجل استصدار مجلس الأمن توصية تقضي بضرورة الإسراع بتعيين مبعوث أممي جديد إلى الصحراء، خلفا لكريستوفر روس.

وتنفيذا لهذه الخطوة، فإنه يتوقع أن يسارع الممثل الشخصي للأمين العام الأممي في الصحراء فولفغانغ فيسبروت فيبر إلى القيام بزيارة سريعة تقوده إلى كل الرباط ثم مخيمات تندوف وبعدها الجزائر وموريتانيا يستمع خلالها إلى كافة الأطراف المعنية بالقضية، وخاصة طرفي النزاع، وذلك في أفق إعداد تقريره الأولي حول قضية الصحراء يُسَهِّل مهام المبعوث الأممي المرتقب تعيينه في الأيام القادمة. بعد أن حسم المغرب موقفه بوضوح على أنه لم يعد بإمكانه التعامل مع روس مرة أخرى بسبب تصرفاته المنحازة وتراجعه عن الضوابط التفاوضية التي سطرتها قرارات مجلس الأمن.

ومعلوم أن اختيار كريستوفر روس كان مثار تحفظ المغرب عليه بسبب منصبه السابق كسفير للولايات المتحدة في الجزائر وبسبب تصريحاته السابقة التي كان يدعم فيها تقرير المصير بمعنى الانفصال لحل النزاع في الصحراء. قبل أن يتراجع المغرب عن تحفظه بعد أن تلقى ضمانات حول نزاهته وعدم انحيازه للبوليساريو والجزائر، ليتم تعيينه في يناير من سنة 2009.

إن العديد من القرائن تشير بأن روس لم يعد مفيدا لا بالنسبة لملف الصحراء وللمنطقة، لأن انحيازه لم يُعِد ملف الصحراء إلى نقطة الصفر، بل أعاد مسألة الصراع الإقليمي إلى الواجهة، حيث لا تكل الجزائر من عقد صفقات التسلح، في سعي واضح للهيمنة على المنطقة المغاربية.

وهكذا فإن المقاربة المتحيزة لروس أفقدت أي أمل في مشروع فتح الحدود بين المغرب والجزائر، عشية ارتفاع الأصوات الدولية والإقليمية لتطبيع العلاقات المغربية الجزائرية والتسريع ببناء هياكل المغرب العربي. وهو ما كانت قد عبرت عنه وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في “قمة 2012 حول الحوار الاستراتيجي مع المجتمع المدني” التي انعقدت مؤخرا بواشنطن عن أسفها على العوائق التي تحول دون الاندماج الاقتصادي بين البلدان المغاربية٬ بما في ذلك الحدود المغلقة بين المغرب والجزائر٬ وكذا لحيلولة مثل هذه العوائق دون تحرير المبادلات التجارية.

وتجدر الإشارة أنه لم يكن سحب المغرب الثقة من المبعوث الأممي إلى الصحراء، بالأمر المستغرب بل سبق للبوليساريو أن طالبت بإقالة مبعوثين أميين سابقين كـ “ألفارو دي سيتو” و “بيتر فان فالسوم” إثر تقديمه لملاحظات جوهرية لحل النزاع في الصحراء مفادها أن استقلال الصحراء أمر غير واقعي، وأنه يجب القبول بمقترح الحكم الذاتي كحل واقعي.

*محلل سياسي مختص في قضايا الصحراء والشأن المغاربي
[email protected]

‫تعليقات الزوار

11
  • abdellah españa
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:02

    بسم الله الرحمان الرحيم . اولا لا يمكنا ان نعول على احد الا على الله و على سواعدنا لانا كل الدول تتحكم فيها مصالحها على المغرب ان يقوم بثورة صناعية حقيقة وخلق مناخ للاستثمار وتكوين بنية تحتية متطورة اعطاء الفرصة للجالية المقيمة بالخارج محاربة الفساد بكل اشكاله نسخ بعض الضهاءر الشريفة واستبدالها باخرى جديدة تتلام مع العصر خلق شركات وطنية كبيرة على غرار MARSA MAROC في جميع المجالات. تسهيل عمل المقاولات الصغيرة و المتوسطة .العمل بتطبيق الحكومة الرقمية والالكترونية والقطيعة مع القلم الاتجاه نحو البلدان الافريقية لتصريف الانتاج كما تفعل فرنسا تشجيع البحت اللعلمي والتكوين ….

  • آل يوسف الإدريسي
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 20:00

    لايمكن حل قضية الصحراء إلا بالحرب مع الجزائر
    لافيبر ولا غيره
    ولا الأمم المتحدة
    ولا مجلس الأمن
    لا هذا ، ولا ذاك قادرا على حل مشكل الصحراء المغربية
    المشكل
    القضية هي ايقاف جميع المفاوضات حتى نعرف مع من نتفاوض
    هل مع الجزائر على جزء من ترابنا؟؟؟
    هل مع البوليزاريو حول من يمثل السكان؟؟؟
    الحقيقة أن من يمثل السكان هم المغاربة الوطنيون الغيورون على وطنهم الصحراوين الأفذاذ أبا عن جد ، لازالت البيعة في أعناقهم
    فكيف ينوب عنهم ملاحدة ماسونيون في المفاوضات؟؟؟
    على المغرب أن يبني المزيد من الدور والمساكن لمن يرغب في العودة إلى وطنه
    أما أقنان العسكر الجزائري فلا مكان لهم بيننا
    أوقفوا المفاوضات فورا

  • مبارك
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 20:04

    تحليل واقعي وموضوع دكتور الفاتحي

  • ansor de foum zguid
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 23:57

    IL est dèmodèrè suffisemment de cibler les intèrets territoriles du pays pour des fins personnelles, antipathiques ou es deux ò la fois. Hormis deux figures bien connus, je ne voix aucun parti, ni individus, ni gouvernement appartenant à la umma islamique ou partout dans le monde qui s'annance fier de souhaiter la victoire du droit marocain.La première figure est l'historiographe èjuptien Al sarjani. La deusième est le chanteur èjuptien Hani

    En revanche, les autres sont plus nombreux. Mèmes les hypochrites des confèrences exposent parfois leurs chimères exactement comme dècrit la parole divine''Zaharat al baghdaeo min afoihihim..'' Le directeur Nabil al arabi en fait part aussi, imaginez ce

    pour cloturer, l'ètat doit bien apprècier son role de dèfendre ses intèrets loin des motivations obscures intruscruels telles quelles soient leurs provenances et leurs dèmarches.ctd, a fortification ou la gènralisation de la dèmocratie et certes un dèfi mais aussi une ob

  • ابنادم
    السبت 23 يونيو 2012 - 14:08

    الى 2
    تعرف تلك الحكاية النكتة التي يغدق بها عليكم صحافتكم الصفراء بان المغرب يسعى لفتح الحدود بعد ان اغلقها ليوهمكم بانتصار وهمي هي نكتة النكت البئيسة والغير مضحكة الا لزبانية نظامك لانهم المستفيدون من التهريب على اعلى المستويات فلا تجعل نفسك اضحوكة لهم المغاربة مع اغلاق الحدود الى ابد الابدين اما عن الصحراء التي يجب ان يستفتى فيها اهلها فهي صحراء التوارغ التي سلمتها لكم فرنسا كمقايضة لكي لايمكن ان يتابع فيها الفرنسيون الدين ارتكبوا جرائم حرب في بلدك الدي تسلم منها شهادة ميلاد مزورة خديجة لاتستطيع فعل شيئ غير تمثيلها انها ضحية مثل اسرائيل فقط في وسائل الاعلام
    احلموا بموقع في المحيط الاطلسي ما شئتم وحاولوا ان تقولوا انه المخزن الدي يحزنكم حزنا شديدا تبا لجيرتكم قم باطلالة على فيديو مساعدات المغرب لكم الا تخجلون

  • arsad
    السبت 23 يونيو 2012 - 18:47

    تحية وسلام .نعود ونقول المفوضات البوزبال اعتردوا على مبعوثين من قبل والمغرب اعتردعلى روس والبوزبال سيعترد على فيبر عندما يرى ان مقترحه لايقنعه وهكدا الى مالانهاية له ان تصريحات رئيس الحكومة وماجاء في كتير من الخطبات الملكية والتي توضح على ان المشكل جزائري مغربي هي الحقيقة ولابد لوقف المفوضات مع المرتزقة وسحب الملف من ايد الامم المتحدة التي لم يشهد لها التاريخ بحل اي مشكلة تتعلق بالعالم العربي والاسلامي وعندها الدخول في التفاوض مع الجزائرفي ضل الجامع العربية بوصفها من تحارب المغرب بنيابة وعدم السماح لاي دور للمنضمة الوحدة الفريقية مالم تطرد المرتزقة من حضانتها والسماح للمغرب ان يسترجع مكانته داخل هده المنضمة بدون قيد اوشرط واما ان يعلق المغرب كل مشاريعه المتعلقة بالاقتصاد والدمقراطية والدخول في الدور العسكري وهدا ما سيحسم الامر في النهاية امام تعنت الجزائر وفي غياب اي حرك لشعب الجزائري للاطاحة بهده الشردمة من الجنرالات التي لايهمهم الواقع الدي بات مطلوبا عند الشعوب العربية وانما يهمهم البترو دولار وابقاء الوضع على حاله خدمتا لمصالحهم الشخصية..

  • AHMED
    السبت 23 يونيو 2012 - 18:48

    خرج طلبة الفصل السادس شعبة القانون الخاص كلية الحقوق أكدال في بحث حول الجهوية وقضية الصحراء بأن الحل الراجح لقضية الصحراء المغربية بحكم التاريخ ,هو زحف الربيع العربي على الجزائر ,وتغيير النظام السياسي العسكري الفاشل الذي يعيش على الريع النفطي ,وذلك قاددم لا محالة فحتى القوى الكبرى أصبحت ترى فيه مصدر خطر على مصالحها في المنطقة ,بسبب التسلح المبالغ فيه ,وإن للعسكر في نظام صدام لعبرة,والسلام

  • اطلس
    الأحد 24 يونيو 2012 - 11:12

    الخلاصة هي ان النظام الجزائري يحارب الشعب المغربي … هو يدرك هذا لكنه مستمر …ولو انه لم يصل الى اهدافه…ببساطة انه ان استطاع شراء المفسدين اينما وجدوا فهو لا يسطيع تركيع هذا الشعب الكبير الذي يفوق الاحصاء المتوفر حاليا بكثير… لكنه يدرك انه منهزم لا محالة لانه نظام فاشل و زائل…

  • abderrahmane france
    الإثنين 25 يونيو 2012 - 10:25

    LA NATION QUI N A PAS D HISTOIR ELLE N A PAS D AVENIR NOTRE ALMAGHRIB HISTORIQUE ILA DE L AVENIR VIVE LE MAROC DE TANGER AL MAURITANIE

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    الإثنين 25 يونيو 2012 - 13:30

    على الحكومة المغربية برئاسة عبد الإله بنكيران ، يطلب التفاوض مع الجزا ئر وليس مع البوليزبل ، لأن البوليزبل هم مدعومون من الحكومة الجزا ئرية من أجل هيمنة الجزائر على الأراضي المغربية والتي لازالت تحت هيمنتها ، كتندوزف وبشار وتجكانت وغيرهم من المناطق الأخرى ، وعلى الحكومة المغربية رفع دعوى أمام مجلس الأمن ومحكمة لا هاي ضد فرنسا وحكومة الجزائر من أجل إعادة ما إغتصب من أراضي المملكة المغربية ، ورئيس الجزائر المسمى بوتفليقة يعرف أن كل حدود المملكة المغربية هي من حق المغرب ولا حق للجزائر فيها قانونا وشرعا ، هذه هي اتلحقيقفة .

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    الإثنين 25 يونيو 2012 - 13:40

    على الحكومة المغربية برئاسة عبد الإله بنكيران ، يطلب التفاوض مع الجزا ئر وليس مع البوليزبل ، لأن البوليزبل هم مدعومون من الحكومة الجزا ئرية من أجل هيمنة الجزائر على الأراضي المغربية والتي لازالت تحت هيمنتها ، كتندوزف وبشار وتجكانت وغيرهم من المناطق الأخرى ، وعلى الحكومة المغربية رفع دعوى أمام مجلس الأمن ومحكمة لا هاي ضد فرنسا وحكومة الجزائر من أجل إعادة ما إغتصب من أراضي المملكة المغربية ، ورئيس الجزائر المسمى بوتفليقة يعرف أن كل حدود المملكة المغربية هي من حق المغرب ولا حق للجزائر فيها قانونا وشرعا الترابية للمملكة المغربية والتي هي تحت السيطرة الجزا ئرية منذ الاستعمار الفرنسي للمغرب ، حتى يسترجع المغرب كلب أراضيه المغتصبة منها الصحراء الشرقية وتندوف وبشار وغيرهم من الأقاليم ، ومدينتي مليلية وسبتة والجزر الجعفرية .

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج