قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم
الخميس 28 فبراير 2013 - 21:00

واصلت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم الخميس اهتمامها بالصراع بين البيت الأبيض والجمهوريين بالكونغرس حول موضوع الإجراءات التقشفية التي سيتم اتخاذها ابتداء من يوم غد الجمعة من خلال الاقتطاعات المرتقبة في الميزانية بنحو 85 مليار دولار وانعكاساتها على الاقتصاد٬ ثم موضوع الزيارات في رسوم تسجيل لطلبة في كندا إضافة إلى النزاع المسلح بسورية.

وهكذا٬ كتبت صحيفة (وول ستريت) أن الديمقراطيين والجمهوريين تهاونوا في التوصل إلى اتفاق بخصوص تفادي هذه الاقتطاعات المالية٬ معتقدين أن هذا الأمر سيمنحهم هامشا أكبر في هذه المفاوضات الرامية إلى تقليص العجز المالي الفيدرالي. وأكدت الصحيفة أن كل طرف يحاول تحميل مسؤولية هذه الاقتطاعات للطرف الآخر.

ومن جهتها٬ ذكرت (واشنطن بوست) أن الرئيس باراك أوباما دعا الزعماء الجمهوريين بالكونغرس إلى اجتماع الجمعة المقبل بالبيت الأبيض من أجل انتزاع اتفاق في الدقائق الأخيرة حول الزيادات الضريبية من أجل تفادي التدابير التقشفية.

ولاحظت اليومية أن الجمهوريين سيعملون على التأكيد خلال هذا الاجتماع على أنهم كانوا سباقين إلى اقتراح توافق حول هذا الملف منذ مستهل السنة الجارية٬ عندما قبلوا بتطبيق زيادات ضريبية بقيمة 600 مليار دولار.

ومن جانبها٬ تطرقت صحيفة (لوس أنجلس تايمز) لتأثيرات الإجراءات التقشفية على الاقتصاد والمجتمع٬ مبرزة أن هذه الاقتطاعات ستوجه ضربة قوية لميزانية الدفاع٬ وكذا لقطاع الصحة الذي سيتأثر بدوره بشكل كبير.

ولاحظت اليومية أن مختبرات البحث داخل كبريات الجامعات والمراكز الطبية بدأت منذ الآن في تسريح العديد من الباحثين قبل دخول الشطر الأول من الاقتطاعات التي ستمس هذا القطاع إلى حيز التنفيذ.

وفي الشأن الدولي٬ اهتمت صحيفة (نيويورك تايمز) باجتماع أصدقاء الشعب السوري بروما٬ مشيرة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أعلن عن مساعدة إضافية بقيمة 600 مليون دولار للمعارضة السورية.

وأفادت الصحيفة بأن رئيس الدبلوماسية الأمريكية تعهد بتقديم مساعدة إنسانية وطبية “للجيش السوري الحر”٬ الجناح المسلح للمعارضة السورية٬ مؤكدة أن الأمر يتعلق بأول مساعدة مباشرة تقدمها الولايات المتحدة للمتمردين السوريين منذ انطلاق هذا النزاع المسلح قبل سنتين.

وفي كندا تطرقت الصحف إلى قرار الزيادة بنسبة 3 في المائة في رسوم تسجيل الطلبة في الجامعات ابتداء من الخريف المقبل٬ مشيرة إلى أن مساهمة الطلبة في تمويل الجامعات تظل رغم ذلك قارة.

وفي موضوع آخر كتبت صحيفة “ذي غلوب أند ميل” ان أوتاوا تقاوم الضغوطات الاوربية حول موضوع الخدمات المالية٬ في حين ذكرت صحيفة “لودوفوار” أن كندا تسعى لوضع نظامها البنكي الخاص وتأمين نظامها المالي وذلك في اتفاق التبادل الحر مع الاتحاد الاوربي.

وينص الاتفاق المتفاوض بشأنه منذ مايو 2009 على حذف حقوق الجمارك على نحو 98 في المائة من المنتجات الاوربية كما يتوقع تخفيض أثمنة بعض المنتجات الاستهلاكية بما بين 3 و5 في المائة.

‫تعليقات الزوار

1
  • المنصف
    الجمعة 1 مارس 2013 - 08:59

    عجيب امر السياسة الامريكية التي تدعي بان اقتصادها في ازمة, بينما وزير خارجيتها جون كيري ,يعلن انهم خصصوا600مليون دولار, لمساعدة المعارضة السورية .لانهم يحبون الشعب السوري, ويريدونه ان يغادر البلاد ليصبح لاجئا في لبنان ,وتركيا ,والاردن ,ويثقل على هذه البلدان .ولتصبح البلاد خربة فيتقدم الامريكيون والاوروبيون لاعادة الاعمار .ولاباس ان يلتجئ بشارالى بلد حليف, كما فعل بنعلي ,او يستقبلونه عندهم ,كما رحبوا بعبد الله صالح ,او يمكن ان يبقى في بلاده حتى يموت في فراشه ,كما يموت جميع البشر,كماهو حال حسني مبارك .هذا اذالم تسبقهم قذيفة اورصاصة من شخص مجهول الى بشار, كما اصابت القذافي ولم يعرف قاتله .600مليون دولار ليست كثيرة على الشعب السوري, وقد مئات اخرى, وستتلوها الاف اخرى,اليست سوريا جارة اسرائيل وحليفتها?فلاتعجبوا فقد تكون الملايين تسربت من البترول تحت الطاولة .فهل نستيقظ?

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة