النظام الجزائري يثير "مشكل فكيك" للتغطية على نيران الأزمات الداخلية

النظام الجزائري يثير "مشكل فكيك" للتغطية على نيران الأزمات الداخلية
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 22 مارس 2021 - 12:00

تفاعل قراء جريدة هسبريس مع نشر الجزائر الجيش والقهر على حيز من الحدود مع المغرب، بالقرب من منطقة “العرجة ولاد سليمان” قرب فكيك، معلنة سيطرتها على الأرض بلا موجب حقّ، ودون أن تراعي الأعراف الدّبلوماسية وما تفرضه مقرّرات القانون الدّولي من تفاهم وحوار.

أحد المعلقين على مقال يثير خرق الجزائر القانون الدولي بمخالفة عرف تاريخي ضواحي فكيك، ويحمل اسم زكرياء، قال: “كفى من التباكي، الجزائر دولة عدوة ويجب على المغرب التصرف على هذا الأساس”، بتعبيره.

قارئ آخر وصف هذه السلوكيات، في حيز التعليقات الخاص بالمادة الصحافية نفسها، بـ”الدنيئة والرخيصة”، مشددا على أنها “لا تمثل الشعوب المتحضرة ولا الأعراف والمواثيق الدولية”.

وزاد: “سنة 1975 تم طرد آلاف المغاربة وحرمانهم من كل ممتلكاتهم، وقبل أسبوع تم إنزال جيش ومحاصرة واحة العرجة وطرد بضعة ساكنيها. هذه هي جارة السوء تمارس الخداع، وعلى سلطات الدولة الرد في الوقت المناسب”.

متفاعل إضافي، سمى نفسه “مغترب”، تناول الموضوع بالقول إن “الجنرالات الجزائريين مدفوعون من بعض الداعمين للإرهاب، ولا يدركون مدى خطورة هذا اللعب الصبياني، ما يدل على جهلهم للقوانين الدولية”.

واعتبر عدد كبير من المعلقين أن الجزائر تحاول تغطية مشاكلها الداخلية باختلاق مشاكل مع المغرب. وفي هذا الإطار أورد محمد الوالي: “الجزائر تحاول استفزاز المغرب لتصدر أزماتها الداخلية، ولكن المغرب لن يناولها ذلك، أما الرد فسيكون في الوقت المناسب”.

كما كتب معلق يدعى سعيد: “جنرالات الجزائر يريدون الحرب لنهب البلاد واستمرارهم في الحكم، والمغرب دولة مدنية آخر ما تفكر فيه هو الدخول في حرب”.

وجاء بين التفاعلات: “ما تريده الدولة العسكرية هو الدخول في حرب مع المغرب من أجل كسر قوة الاحتجاجات والحراك الذي تعيشه الجزائر، لذا يجب ألا نعطيهم فرصة لاستمالة الشعب الجزائري الذي معظمه ضد سياسة الجنرالات”.

أما معلق يدعى “بوعلام” فاعتبر أنه “لا يمكن لأي دولة تجريد شخص من ممتلكاته ولو كانت على أراضيها، لأنها لا تملكها، ولأنها ملك خاص “.

واعتبر عبد الفتاح، في تعليق خاص به، أن “أحسن طريقة للرد على هذا التصرف الخالي من المروءة هو تحريك الجيش المغربي لاسترجاع أراضي ما وراء الجدار العازل في الصحراء المغربية حتى آخر شبر”.

وزاد القارئ جريدة هسبريس الإلكترونية أنه “يجب على الدولة تسليح جيش المغرب إلى أقصى الحدود؛ ودعمه تدريبا وعتادا وسياسة .. لأن جار السوء لا يؤتمن”، على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

47
  • عدنان
    الإثنين 22 مارس 2021 - 12:06

    أحسن طريقة للرد على هذا التصرف الخالي من المروءة هو تحريك الجيش المغربي لاسترجاع أراضي ما وراء الجدار العازل في الصحراء المغربية حتى آخر شبر”.!!!!!
    هذا هو أحسن رد….لم يعد للجدار العازل أي معنى…حدودنا يجب أن تكون متقابلة مع الجزائر وليس مع الجدران الرملية….

  • اعلي
    الإثنين 22 مارس 2021 - 12:12

    يجب على الدولة المغربية أن تقوم بواجباتها كاملة
    وهية حماية الحدود وتضرب من حديد كل من سولت له نفسه والتعدي على هاته الحدود ،
    لأن هاؤلاء لا عهد لهم فهم معجونون من أفعال المستعمر الفرنسي لا يعرفون لا أخوة ولا دين ولا حسن الجوار.

  • سعيد
    الإثنين 22 مارس 2021 - 12:12

    الله يهديكم عندما اعلنت الجزائر انها ستدخل لواحة العرجات يوم 18 من هدا الشهر سكان المنطقة عندما حاولو تحدي هدا القرار واعلنو انهم لن يخرجو من ارضهم وجدو قوات الدرك والاجهزة المخزنية تمنعهم من الوصول لاراضيهم وضربت حصار حول منطقة العرجات المخزن هو من ادعن للقرار الجزائري بضم العرجات وسلم منطقة العرجات للجزائر هده هي الحقيقية

  • الصنهاجي
    الإثنين 22 مارس 2021 - 12:13

    يجب على المغرب ان لا يكون سببا في ايقاف الحراك الديمقراطي للشعب الجزائري الذي يريد ان يتخلص من عصابة شنقريحة، خالد نزار، توفيق مدين، بنعلي بنعلي، الشعب الجزائري يريد ان يبتعد العسكر عن السلطة ويبقى في الثكنات العسكرية، ويترك الحكم لاناس مدنيين، ولما اقول مدنيين، معناها مدنيين منتخبون من طرف الشعب وليس مدنيون معينون من طرف العصابة الحاكمة، يجب على شنقريحة ان يقعد في الثكنة العسكرية.

  • Mosi
    الإثنين 22 مارس 2021 - 12:25

    لم ارى في حياتي نظام جاهل و متخلف كالنظام الجزائري…
    نظام الجنرالات نسي ان حتى الرئيس الجزائري دميتهم السابقة عبد العزيز بوتفليقة كان و لا يزال يملك بيتا في وجدة المغربية..ورغم انه عبارة عن خرابة فالدولة المغربية لم تستولي عليه كما يفعل نظام الجنرالات الفاسدين و الحقودين…
    من جهلهم لا يفرقون بين حيز السيادة و بين الممتلكات الخاصة للأفراد.
    اذا سلمنا ان حيز السيادة التي تتواجد بها اراض الفلاحين المغاربة يتبع حدوديا للجزائر فتلك الاراضي ملكية خاصة للأفراد…ايها الجاهلون..هناك مواطنون خليجيون يملكون الآف الهكتارات في امريكا و في كندا و في فرنسا…و تلك الدول لا تنتزع منهم اراضيهم بداعي السيادة…
    نحن هنا في المغرب هناك الألآف من الاخوة الجزائريين الذين يملكون منازل و محلات و اراضي و لا احد له الحق ان ينتزع منهم حقوقهم.
    الجيش الجزائري جاهل لدرجة المسخرة و لا يفقه شيئا في الانسانية و الحقوق العينية و الخاصة…كما يقال باللفظ الدارج..دافوني..وهو شر الخلق..الذي يتصرف دون عقل و لا كياسة و لا مراعاة اخلاقية و لا عرفية.
    النغرب العريق لن ينجر لمستوى المراهقين الذي يتصرف به النظام الجزائري.

  • نورالدين
    الإثنين 22 مارس 2021 - 12:25

    لا يكفيهم نهبهم لممتلكات مغاربة1975 ونهب مقدرات الشعب الجزائري لعقود رغم ترواته الوفير من الغاز والبترول والذي يصنف مع أفقر الدول في العالم وهي خصوصية جزائرية وفي الاخير طمعوا في رزق قلة مزارعي مغاربة ويتباهون بدعم المرتزقة ايها اللصوص دعموا الشعب اولا

  • عبد
    الإثنين 22 مارس 2021 - 12:27

    الجينيرالات بقاو امقابلين المغرب وانساو الجزائر سيجرى لهم مع الارهاب كمى جرى للعراق مغ داعش

  • Youssef
    الإثنين 22 مارس 2021 - 12:27

    كان على المغرب تصرف بحنكة اكثر، نعلم أن دولة الجزائر عدوة، تلك الأرض يستغلها مغاربة مند القدم و هذه قضية إنسانية، ولكن تصرفهم كان مجرد من كل الإنسانية و الأعراف ، فيجب تصرف بعقل ، بعد معرفت المغاربة بحقد و كره هد الجار الخبيث، يجب تعويض المتضررين و نفرض الصرامة و المهنية في كل الملفات و ندع المشاعر جانبا. لا تسامح في ما يخص الحدود و تطويق كل شبر. الزمن بيننا و بينهم حتى نسترجع بشار و تندوف. وعد احققه او يحققه احفادي.

  • الإثنين 22 مارس 2021 - 12:28

    يا من تطلبون الرد العسكري على جارت السوء أنتم مخطئون لأن هاذا مايريدونه كبرنات فرنسا لأنه سينجيهم من مشكلهم الحقيقي ألا وهو الحراك الجزائري ويدخلون في حرب وحالة طوارئ وووو…ويجهضون الحراك الذي يطالب برؤوسهم

  • Mohamed
    الإثنين 22 مارس 2021 - 12:34

    المغرب دولة مؤسسات، يتعين علىه عدم السقوط في الفخ الجزائري، اولا تحريك الهيئات القضائية الدولية وهيئات المحامين لرفع الدعاوى داخل الجزائر لفضحها بأنها ليست دولة حقوقية، وثانيا تحريك القوات المسلحة الملكية من أجل بسط سيطرتها على كافة المناطق العازلة في الصحراء المغربيه، ومشاركة قوات الاحتياط ، ثالثا فتح ملف الصحراء الشرقية وتجميع كافة الوثائق المطلوبه لضمان استرجاعها ، رابعا العمل على بناء السدود على كافة الانهار والمجاري المائية من أجل التنمية الزراعية للمناطق الحدودية مع الجزائر، خامسا العمل على تجهيز القوات المسلحة الملكية لتمكينها من القيام بمهامها على اكمل وجه، سادسا العمل على توحيد الجبهة الداخلية وتطبيق الجهوية الموسعة بعد الانتخابات التشريعية المقبلة.

  • باي باي الشرقي
    الإثنين 22 مارس 2021 - 12:39

    المغرب يساعد الحراك بعدم الرد على الشردمة

  • Adam bily
    الإثنين 22 مارس 2021 - 12:41

    يحتفل العالم باليوم العالمي للسعادة كل يوم 20 مارس من كل سنة ونشر تقرير مؤشر السعادة لسنة 2021 باحتلال فنلندا الترتيب العالمي وجاءت السعودية في المرتبة الأولى عربيا تم الامارات والبحرين وجاءت المملكة المغربية في الرتبة 4 عربيا في التنمية المستدامة والرفاه وجاءت العراق في المرتبة الخامسة تم تونس تم مصر في المرتبة السابعة والأردن في في المرتبة 8 عربيا

  • نريدها.مدنىة100/100
    الإثنين 22 مارس 2021 - 12:42

    جنرالات السوء….يريدون التخلص من الحراك الشعبي. لأنهم. فشلوا ..والاحتجاجات لن تتوقف…إلا. بمغادرة التضام. ..ولهذا قام جنرالات السوء…بالذهاب إلى العرجات إقليم فيكي. .من أجل طرد مدنين. عزل من صيغتهم…عسى .ان يسكت الشعب من الهجمات. على. النظام..الشعب. .يريد. إسقاط. النظام. .يريد. جزاءر. .مدنية. .ديمقراطية.

  • زيتون محمد
    الإثنين 22 مارس 2021 - 12:46

    حكام الجزائر في ورطة كبيرة مع الحراك. يريدو ن صرف نظر الجزائرين بمشكل طرد المغاربة من واحة فكيك.
    لقد طرد بومدين المغاربة من الجزائر سنة 1975 .وجردهم من كل املاكهم واموالهم. لقد حان الوقت لرفع دعوة قضائية دولية للمطالبة بالتعويض. الحمد لله المغرب يعرف كيف يتعامل مع مثل هده القضايا. والخاسر هم حكام الجزائر.

  • amine
    الإثنين 22 مارس 2021 - 12:50

    الشعب الجزائري يريد الإستقلال ، أخر شعب مستعمر في إفريقيا وهو الشعب الجزائري، إرحل ياتبون مزور جابوه العسكر ،

  • الإثنين 22 مارس 2021 - 12:52

    يجب على المغرب الرد بطريقة التي يفهمها جنرالات الحروب حتي لا يتمدو في غيهم كل مرتزق بخروج من تندوف بغرض ضرب أرض الصحراء المغربية يضرب المكان الدي خرج منه وهدا المفهوم الدي يفهموه هؤلاء القوم

  • شنكر
    الإثنين 22 مارس 2021 - 12:57

    كلنا في الهوى سوا هم يحكمهم العسكر ونحن يحكمنا القايد والمخازنية وهذه هي الحقيقة التي لا غبار عليها ، هل تعتقد أنه لدينا دولة مؤسسات هي مجرد ديكور لإعطاء الانطباع للخارج أننا دولة ديمقراطية.

  • نسيم
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:05

    النظام الجزائري الدكتاتوري الفاقد للشرعية الشعبية جعل من الجزائر أشد أعداء المملكة المغربية.
    يجب أخذ الحيطة و الحذر و الاستعداد لكل الاحتمالات لأن النظام الجزائري مقبل على السقوط بدون أدنى شك و سيحاول شعل المنطقة لتشتيت الرأي العام الجزائري و خلق عدو خارجي لإلهاء الشعب.

  • ahmed
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:07

    من وجهة نظري الخاصة حان الوقت لإستعمال القوة ضد العصابة الحاكمة للجزائر وتحريك الآلية العسكرية كما وقع في الكركرات في ظل الحراك الشعبي الحاصل لديهم هذه فرصتنا لأنه حقنا وليعرف الشعب الجزائري الحر أن العصابة الحاكمة تستفزنا لكي تسكته وتلهيه عن حقوقه وتستعمل ورقة المغرب في كل مناسبة وترعى عصابة البوليزاريو لتفتعل المشاكل وتظهر انها تدافع عن الشعوب فيما شعبها مقهور ومغلوب كفى من الخوف للإنجرار إلى الحرب لأن العصابة تعلم علم اليقين أننا شعب مسالم ولكن الحرب هي الحل الوحيد لإسترجاع حقوقنا وطي هده الصفحة نهائيا

  • mohamed
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:07

    و كأن المغرب تعيش في نعيم و شعبها ينعم بالحرية و الرفاهية. كلا الشعبين خاوة خاوة ما تفرقنا عداوة لا تقحموا الشعبين الشقيقين في دوامة صراع وتنافس اكثر المعلقين ذباب مخزني.

  • ديم ميهاز
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:09

    عقلية العسكر مرتبطة اساسا بالسلاح، التهديد والوعيد ما دون ذلك فلا شيء، عقدة حرب الرمال ستبقى مرسخة في ذهن من عاشها من الجنرالات، فما علينا نحن هو استحضار مفهوم “عدم التفرقة بين المفاهيم”، بمعنى ان الدبلوماسي تكون لديه دراية بالقوانين والأعراف، اما العسكر فلا يفقه فيها شيء وهذا حالهم.
    فلماذا نناقشهم وهم لا يستحقون حتى كلمة مما كتبناه.

  • ait baha
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:30

    la moindre des choses que le maroc pourrait faire c’est d’étendre le mur jusqu’a saidia est de couper toute liaison avec l’algerie sans oublier les resource en eau car c’est du maroc que vient tous l’eau je suis sure que dans deux ans cette région qui est marocaine jusqu’a bechar sera malheureusement un désért aride comme tindouf

  • lhaibamohamed7
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:30

    ما اقدمت عليه الجاره الشرقيه له ما بعده ولهاذا وجب علينآ ان نكون حذرين الي أقصى حد تحسبالكل الاحتملات وذلك بتقويه الجبهه الداخليه وهدا يتاتي بما يلي اولا تجميع المتضررين في تعاونيات فلاحيه و مدهم بما يلزم من اليات ماديه ومعنويه لاستاناف اعمالهم قصد تتبيتهم في أرضهم وتمكينهم من كسب رزقهم في أسرع وقت ممكن ثانيا تحصين منطقه فكيك عسكريا باحداث قاعده عسكريه للدفاع عنها لأنها محاطه بالحدود الجزايريه من ثلاث جوانب ثالثا عدم الانجرار الي ما يسعى اليه العسكر الجزايري لاحباط الحراك المبارك الذي يخوضه احرار الجزاير واخيرا أقامه دعوى لدي المحاكم الدوليه لتمكين ضحايا تعسفات 1975و2021 والعمل على ترسيم الحدود بين المغرب والجزائر بعد استرجاع ما اغتصب من اراضي وراء الجدار العازل

  • فؤاد
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:34

    لقد تمادت كثيرا والمغرب كعادته يلتزم الصمت والصبر لأنه يعرف ما معنى الحرب عامة وخاصة نحن أمة إسلامية نؤمن بالحوار أولا والجارة ثانيا . لهذا يجب على القيادة الشريفة ان تعطي الأوامر لضبط النفس .ثم ارجاع بير لحلو وتفارتين .وبهذا تكوى الجارة مرتين …

  • حمدان
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:39

    يا اخواني المغرب كان علم بأن هذه المنطقة جزائرية لو كان العكس لحرك المغرب جيشه لحمايتها. أما الفلاحون يبقوا ضحيه لسماسره المخزن الذين لم ينبهونهم منذ مده طويلة بأن هذه المنطقة جزائرية و الآن اظن ان الحل هو طلب تعويضات للفلاحين او طلب أقامه في في هذه الولايه لمتابعة نشاطهم الفلاحي على هذه الأراضي باتفاق طبعا بين السلطات المغربيه و الجزائريه و تفادي التصعيد بين شعبين شقيقين

  • الحقيقة
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:47

    أنا من من وسط المغرب ومافعلته كبرنات الخزي والعار في العرجة أمر مخجل ولا يجب السكوت عنه ومما لاشك فيه أن الكبرانات الهرمة يريدون من خلال هذا تحويل الغليان الداخلي إلى الحدود ولايدركون مدى خطورة هذه الخطوة التي قاموا بها بفرض الأمر الواقع على حدودنا الشرقية.

  • omar.dz
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:59

    ولكن ماذا قال المخزن عن العرجة هل هي اراضي مغربية و سلبت منه او اراضي جزائرية

  • محلل
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:21

    الا يوجد سلاح الماء لردع استفزازات النظام الجزائري… إنسانية المغرب تقابل بالعكس المتصاعد…و النظام يظهر للشعب الجزائري أن عضلاته تخيف المغاربة.. أخشى أن يتفاقم الوضع و لا نريد مكروها للأشقاء… و الردع المبكر خير من المتأخر… ادعوا السيادة على الأرض تعسفا و لما لا يقابل بسيادة العطش و هنا كل واحد سيشعر أنه محتاج للآخر….

  • غريب
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:25

    هما عندهم العسكر وحنا عندنا المقدم والقايد، هما عندهم الحراك وحنا عندنا مجزرة فحق الأساتذة وفحق العلم والمعرفة، هما عندهم الغاز وحنا عندنا الفوسفاط…. هما في القاع وحنا فالنهاية أيضا في القاع…الجزائر والمغرب وجهان لعملة واحدة تحت مسمى مستعمرتين فرنسيتين. علكم تنشرون

  • برهان
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:34

    أعجب المغاربة قاطبة بقرار وزارة بوريطة بتعليق جميع الإتصالات مع جمهورية ألمانيا، دون دكر سبب دلك. السؤال هو متى تقوم وزارة الخارجية المغربية بالرد على تصرفات الجزائر؟

  • l oujdi
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:37

    ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ ) لا مجال للمقارنه بين حاكم بدرجة دكتوره وغيره لامقارنه بين حاكم ينادي المواطنون بحياته وآخر ينادون بتنحيته الحرب بصغتها التقلدية لم تعد تجدي ٬الصين احتلت العالم دون إطلاق رصاصه

  • المراقب
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:45

    جميع الدول العربية أو غير العربية التي تحكمها أنظمة عسكرية فاشلة و جاهلة و متأخرة جدا اقتصاديا واجتماعيا فما بالكم بالجزائر و اللوم يرجع للمواطن والمجتمع المدني. أما مسألة الحدود لماذا لا نبني جدار بالاسمنت الصلب و الحديد ونقطع صلة الرحم مع الجزائر حتى ولو يتغير النضام لأن سرطان الجنرالات ينخر عقل المواطن. ولا خير في وطن سيفه عند جبانه و ماله عند بخيله.

  • خريبگي
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:45

    نعم من قال الجزائر دولة عدوة فهو محق كفى من مخادعة أنفسنا بالاشقاء والكلام الفارغ واش الناس كيحفروا لينا ويغرقوا وحنا كنتغناوا بالاخوة والجورة يجب التعامل مع العدو على أنه عدو ولن يصبح صديق ابدا…. الجزائر أقسمت عل ان تخرب المغرب ولكن الله هو من سيخرب الظالم… طبعا انا اقصد الحكام… أما الشعب فهو مغلوب على أمره وليس بيده شيئ… المغرب لم يبحث ابدا للشعب الجزائري عن المشاكل والمتاعب وحكام الجزائر لا ينامون ليل نهار من أجل إيذاء الشعب المغربى… دعيناهم لله…

  • مولاي الحسن اليقطيني
    الإثنين 22 مارس 2021 - 15:07

    ما دامت الجارة الشرية تعدنا عدوا لها فالأجدر بحكومتنا سد كل المنافذ البرية والبحرية والجوية الرابطة بيننا . علينا أن نزيل هذه الحجرة من حدائنا ونرتاح منها لأنها تقلقنا . ولا تفيدنا علاقتنا بها في شيء غير بلاوى القرقوبي .
    الإحترام الغير متبادل هو سوء .

  • تعويض المتضررين
    الإثنين 22 مارس 2021 - 15:09

    على الدولة التصرف بحكمة و ترك الجنرالات في مواجهة الشعب الجزائري, يمكن تعويض المتضررين ماديا و إعطائهم أراضي في مناطق أخرى و رفع دعوة قضائية دولية, نحن لسنا في حاجة لحرب, بلدنا الحبيب في سكة التقدم و الحرب سترجعنا للوراء 40 سنة, لا نعطي الفرصة للجنرالات الجزائريين لتحوير مشاكلهم الداخلية نحو المغرب. الحكمة تم الحكمة تم الحكمة, الجنرالات الجزائريين لن يتخلوا عن الحكم بسهولة لأن فعل ذلك يعني محاكمتهم و رميهم في السجون إذن سيبفعلون كل ما بوسعهم من أجل حل مشاكلهم الداخلية أو من أجل ربح الوقت. فلنتركهم يحلون مشاكلهم بينهم. و لنتفرج من بعيد, على المغرب الإكتفاء بالأسلحة الدفاعية و إقامة حلف قوي مع أمريكا و السير في طريق التطبيع مع إسرائيل.

  • سام
    الإثنين 22 مارس 2021 - 15:18

    مما لا شك و لا يحتاج إلى أي تحليل خاص أن حكام الجزائر ما كانوا يقومون بالتصعيد بمنطقة فجيج لولا أنهم يعانون من إخفاقات سياسية و دبلوماسية و اجتماعية أمام المغرب الذي استطاع كسب تأييد أقوى دولة في العالم بخصوص مغربية الصحراء بينما الجزائر لم تستطيع جر إليها لا روسيا و لا الصين فبلاخرى الدول الليبرالية فكان طبيعي خلق أزمة فجيج التي لم يورط المغرب نفسه فيها و حصرها بين حكام الجزائر و فلاحين مغاربة مدنيين مما سيجعل دول العالم تقف مساندة للفلاحين العزل و تبتعد عن حكام الجزائر العسكر

  • العداوة تابة وصواب كين
    الإثنين 22 مارس 2021 - 15:46

    الجزائر يا سادة بقيت لها 5 سنوات .وتفلس سنرها تبيع الاسلحة لتغدية شعبها .الصبر الصبر 2025 هي نهاية الضلم .والشعب الجزائري سينتصر عل مغول الجنرالات

  • Aghbal
    الإثنين 22 مارس 2021 - 15:48

    تتكلمون كثيرا عن الجزائر، اصبحت لا اعرف ما هو الصحيح و ما هو كلام خاوي من كثرة الاتهامات و الهدرة الخاوية.
    في نفس الوقت تزعمون ان المخزن بلد المؤسسات و المغرب جنة تجري من تحتها الانهار.

    هذا هو بالضبط ما يرده المخزن و انتم حصلتم في فخه. في حقيقة الأمر نضامين احلاهما مر.

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 22 مارس 2021 - 15:54

    سبحان الله مذا تريدون من هذا الشعب ؟؟؟؟؟ وهل يقول لكم العرجة مروكية وليست جزائرية والجزائر ضلمتكم والله امركم عجيب كان عليكم تستفسرون عند سيدكم وليس الجزائر أه نسيت ممنوع التضاهر ومطالبة بحقك من طرف المخزن ربي يهدبكم اما زارعي الفتن لا تقلقو اعلمو ان الله سوف بنتقم من أي واحد زرع الحقد والكراهية فالنفوس الضعيفة التي تاءكم بكم ما يملى ويكتب

  • Mohammed 78
    الإثنين 22 مارس 2021 - 15:54

    Encore une fois une autre affaire lache de ces voleurs generaux algériens. Tant qu’ils savent que leur fin est proche et que le peuple ne lache rien,ils veulent expédier leur crise politique pour le Maroc. Vraiment ils sont des ennemis stupides le Maroc est grand et plus puissant qu eux mais il ne veut pas tomber leur piège il n a pas peur de l algerie maisil attend le bon moment pour riposter .vive le Maroc la mort pour les generaux criminels algériens et non pas le peuple algérien.

  • sahara marocain
    الإثنين 22 مارس 2021 - 16:03

    أحسن طريقة للرد على هذا التصرف الخالي من المروءة هو تحريك الجيش المغربي لاسترجاع أراضي ما وراء الجدار العازل في الصحراء المغربية حتى آخر شبر”.!!!!!
    هذا هو أحسن رد….لم يعد للجدار العازل أي معنى…حدودنا يجب أن تكون متقابلة مع الجزائر وليس مع الجدران الرملية….

  • IBN JAZAYER
    الإثنين 22 مارس 2021 - 16:06

    يصعب تقبل الحقيقة لانها تاءلم فالصميم وخاصتا في الوقت الراهن وتدهور العلاقات بسبب ما يكتب كل يوم وكل ليلة وزرع المزيد من الحقد والكراهية في نفوس الضعيفة وهذه هي الحقيقة

  • Znassni
    الإثنين 22 مارس 2021 - 16:38

    هي أرض مغربية تنازل عنها الحسن الثاني عام 1972 . ضمن 50 كيلومتر التي تنازل عنها في اتفاقيات ترسيم الحدود الشرقية . باراكا علينا بلكدوب

  • lhammami
    الإثنين 22 مارس 2021 - 17:09

    لا اسيادنا!! نحن الفيجيجيين نريد إسترجاع تلك الأراضي بالتي هي أحسن. إلا قدر الله تصاعدة الأمور و تأزمت القضية أكثر، و أستخدم السلاح، فنحن الساكنين في الحدود من سيدفع الثمن.

  • حكيم1313
    الإثنين 22 مارس 2021 - 17:38

    التسلح المفرط للجزائر يدل على شيء واحد وهو لتسخيره ضد المغرب فقط، ولكن ولسوء حظ الجزائر حفز المغرب اكثر ليكون في مستوى التحدي والتسلح للدفاع على نفسه. النضام الجزائري في تذخله مباشرة مع سكان العرجة عن طريق العسكر والذي هو خرق لجميع الاعراف الدولية و خرق كذلك الأعراف الأخلاقية التي تعرف بها المنطقة وأهلها اناس طيبون واخلاقيون وتدخلكهم بهده الطريقة الهمجية في حقهم يعبر أكثر على مستوى الإنحطاط الذي يعيشه النضام الجزائري . المغاربة اناس مسالمون عبر التاريخ والامثلة كثيرة، فاليهود المغاربة لا زالوا على قيد الحياة أما يهود الألمان وجزء من يهود دول أوربية أخرى، منهم الفرنسيون، انتهوا بأفرنت آوشويتز ( Auschwitz). على الألمان ان لا يتجاهلوا هذا وان يعترفوا بان الحل الذي جاء به المغرب هو الوحيد الذي يخدم السلام الدولي في المنطقة. و مرتا اخرى يجب على المغاربة ان لا ينسوا إخوانهم المتضررين وان يعوضونهم فيما ضاعوا فيه واعلموا ان العديد من المغاربة مستعدون في مساعدتهم اذا ما تم الاشراف عليه من قبل جمعية رسمية للوقوف إلى جانبهم.

  • med
    الإثنين 22 مارس 2021 - 20:09

    العصابة بالجزائر كانت على سيناريو ببشار يوم ثمانية عشرة مارس بإقامة كاميرات في أحد الشوارع ووضعت بعض السيارات المهترئة وبعض المتاجر للبضائع غير صالح وحضرت ملتمين، وينتضرون هجوم الفجيجيين على البساتين ويتم تصوريرهم وفي نفس اللحضة ببشار يخرجون العصابة الملتمة لحرق السيارات والمتاجر ويتم تصويرهم على أن المغاربة هم من قاموا بهذا الإرهاب المزور، ولكن المغرب فطن بالحيلة وجائت القوة المغربية ووقفت مع المواطنين أن لا يدخلوا للبساتين، لأن عصابة الجزائر تبحت لمخرج لإلهاء الحراك عن ثورته ضد العصابة بأي طريقة، ولكن فشلت العصابة فشلا دريعا،

  • ولد علي
    الإثنين 22 مارس 2021 - 20:48

    حكام الجزائر لا يفهمون إلا لغة العنف والحقد والقتل والتهديد والسطو على ممتلكات الغير في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا اعوذ بالله من شرما خلق.
    أنادي المسؤلين وأقول لهم لازم ان تقوم الحكومة المغربية بمطالبة رسميا بالصحراء الشرقية لدا المحكمة الدولية وكل المؤسسات المخولة وبأسرع وقت ممكن دون تأخير فالشعب المغربي لن يعترف بأي التفاقيىة تفرط في ارضنا كيف ما كان نوعها فهي مرفوضة جملتا وتفصيلا الصحرء الشرقية جزء لا يتجزا من المملكة المغربية، فالتعجيل بالمطالبة بها ضروري

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة