قرار "الإغلاق الليلي" يئد عاداتٍ وطقوسا رمضانية عريقة في المغرب

قرار "الإغلاق الليلي" يئد عاداتٍ وطقوسا رمضانية عريقة في المغرب
صورة: أرشيف
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:59

للعام الثاني على التوالي، قررت الحكومة المغربية على غرار بعض الدول الإسلامية منع التنقل الليلي طيلة شهر رمضان المبارك، ومنع أداء صلاة العشاء والتراويح في المساجد، وذلك في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا في المغرب.

الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المغربية لاحتواء كورونا ومنع انتشاره في البلاد أثرت في عادات وتقاليد كثيرة، خاصة تلك المرتبطة بشهر رمضان المبارك، رغم الأهمية والمكانة البارزة لهذه التقاليد العادات الرمضانية في الهوية الدينية للمجتمع المغربي بصفة عامة.

وحددت السلطات العمومية في جميع أرجاء المملكة الساعة الثامنة ليلا لإغلاق المحال التجارية والخدماتية والمقاهي والمطاعم والمساجد، والساعة التاسعة ليلا لحظر التجول في الشارع العام، ما يجعل طقوس شهر رمضان المبارك تغيب هذه السنة أيضا.

إغلاق ليلي.. تنغير نموذجا

أثار قرار الإغلاق الليلي خلال شهر رمضان المبارك غضب البعض في مدينة تنغير، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو في الواقع، حيث عبروا عن رفض هذا القرار الذي يأتي مقابل الاكتظاظ الذي تعرفه مختلف الشوارع والأزقة والمحال طيلة اليوم.

وفي هذا الصدد يقول جمال سكاوي، من ساكنة مدينة تنغير: “لا أفهم المنطق الذي تفكر به الحكومة والسلطات الحكومية التي سمحت بالتجوال وفتح المحال بالنهار مقابل الإغلاق الليلي”، مشيرا إلى أن “الاكتظاظ الذي يتم تسجله بالنهار لا يمكن تسجيله ليلا، ولو تم السماح للمواطنين بالخروج من بيوتهم”، بتعبيره.

وأضاف سكاوي، في تصريح لهسبريس: “في بعض المدن والجماعات المجاورة يتم السماح للمحال التجارية بمواصلة العمل إلى الساعة العاشرة أو الحادية عشرة ليلا، فيما منع التجوال غير موجود في القاموس، إلا في مدينتي تنغير وورزازات”، لافتا إلى أن “الإغلاق الليلي الذي قررته الحكومة قرار غير صائب، ويمكن وصفه بالصبياني”، وفق تعبيره.

من جهتها، قالت نعيمة أيت بنصالح، من ساكنة تنغير: “الإغلاق الليلي في شهر رمضان ساهم في اختفاء تقاليد وعادات متوارثة أبا عن جد، خاصة المتعلقة بهذا الشهر الفضيل”، مضيفة: “الكل يعاني في ظل هذه الجائحة، والحكومة تزيد من معاناة المواطنين بقراراتها الطائشة التي تزيد من التهميش والتفقير”.

وأكدت المتحدثة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الإغلاق الليلي في شهر رمضان سيكون له تأثير سلبي على الحياة الاقتصادية لمئات المواطنين، خاصة عمال المقاهي والمطاعم بإقليم تنغير”، مشيرة إلى أن “على الحكومة السماح للمحال التجارية والمقاهي بالعمل إلى حدود الساعة الثانية عشرة ليلا، وبذلك تكون ساهمت في إنقاذ عدد كبير من العائلات والأسر من شبح الجوع”، بتعبيرها.

عادات وتقاليد غائبة

أبرز ما تغيب عن المشهد الرمضاني في إقليم تنغير هذه السنة والسنة الفارطة هو الإفطار الجماعي الذي كانت تعرفه بعض المناطق، ويخصص للفقراء والمساكين وعابري السبيل، بالإضافة إلى تقاليد وعادات أخرى أصبحت غائبة بشكل نهائي بسبب القيود التي فرضتها السلطات العمومية للتصدي للوباء.

وفي هذا الإطار قالت حسناء بنعيسى، من ساكنة مدينة تنغير، إن “شهر رمضان لهذا العام والعام الماضي مختلف تماما، في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا، ليس على ساكنة الإقليم فحسب، بل على المغرب والعالم أجمع”، موضحة أن “الأزمة الوبائية لم تضرب فقط الاقتصاد، بل أيضا العادات والتقاليد، والتلاحم المجتمعي”، وفق تعبيرها.

وأضافت المتحدثة ذاتها، في تصريح لهسبريس: “في ظل البقاء في المنازل للحد من تفشي فيروس كورونا فإن من أبرز العادات والتقاليد الغائبة في هذا الشهر الفضيل اجتماع الأسرة في منزل الآباء والأجداد، والسهرات الرمضانية الجميلة”، وزادت: “صراحة افتقدنا في العامين الأخيرين ما ورثه آباؤنا من الأجداد من تقاليد عريقة خاصة بشهر رمضان”.

واعتاد المغاربة بصفة عامة وسكان إقليم تنغير على الخصوص خلال الأيام الأولى من شهر رمضان على إقامة “ولائم” عائلية، تجتمع فيها الأسر على طعام الإفطار، غير أن رمضان هذا العام غابت عنه بصورة كبيرة تلك العادة بسبب تفضيل الكثير من الأسر الالتزام بتوصية التباعد الاجتماعي.

وتعليقا على الموضوع، كشف الحاج موسى بندريس، البالغ من العمر 75 سنة، أن رمضان السنة الفارطة ورمضان العام الجاري مختلفان تماما عن السنوات الماضية، مشيرا إلى أن “شهر رمضان يعد شهر الرحمة والمغفرة، وفيه يكثر المرء من العبادة، لكن الوباء الفتاك حال دون فتح المساجد ومنع صلاة التراويح الجماعية”.

التراويح عبادة ومتنفس

لم يخف عدد من الذين حاورتهم جريدة هسبريس الإلكترونية أن منع صلاة التراويح زاد من معاناة المواطنين بصفة عامة، مشيرين إلى أن صلاة التراويح بالإضافة إلى أنها عبادة للتقرب من الله في هذا الشهر الفضيل فإنها تعتبر أيضا فرصة للترويح عن النفس بعد يوم من الصيام.

وأكد جمال عليلوش أن قرار منع صلاة التراويح ليس صائبا، خاصة إن علمنا أن الأسواق الشعبية وغيرها من الأماكن العمومية تفتح في وجه العموم طيلة النهار، متسائلا: “هل وباء كورونا يغيب نهارا ويظهر بالليل؟”، ومضيفا أن “من يتخذ مثل هذه القرارات عليه مراعاة الوضع الاجتماعي للمغاربة، خاصة في هذا الشهر الفضيل”، وفق تعبيره

وأضاف عليلوش: “على الحكومة الإسراع في السماح بإقامة صلاة التراويح، وتمديد توقيت الفتح بالنسبة للمقاهي والمحال التجارية والمطاعم”، خاتما: “أملنا أن تسمح الحكومة بإقامة صلاة التراويح والعشاء مثل بعض الدول الإسلامية وغير الإسلامية التي سمحت بذلك”.

‫تعليقات الزوار

35
  • مواطن من المغرب
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:10

    الذين اتخذوا قرار إلغاء التراويح ومنع صلاة العشاء والفجر. بلا شك هم أناس يكرهون التدين ولهم نظرة علمانية اتجاه الدين

  • المهدي
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:10

    هذا القرار اشعل موجة من الغضب في صفوف المواطنين الذين عبروا بكل استياء عن هذا القرار اللا مسؤول

  • drissdriss.am
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:11

    الكل غاضب و ليس البعض
    الكل ممتعض من هذه السياسة الفردانية التي لا تأخذ بآراء أصحاب القرار ألا وهم المواطنون
    الله ياخذ الحق من اللي كان حيلة وسباب

  • عبد الخالق الصدور
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:14

    بالفعل الاغلاق الليلي في شهر رمضان الفضيل ازاح عنه قدسيته المعهودة وبدد حلم المغاربة الذين كانو ياملون ان يرفع الححر ايلا احتراما لهذا الشهر المبارك حتى يتسنى لهم القيام في المساجد والتقرب الى الله بالدعاء لجاالة الملك والمملكة المغربية الشريفة نتمنى ان يتدارك العثماني الموقف في اسرع وقت ممكن ويتراجع عن هذا الاغلاق حتى يتسنى للمغاربة ان يتنفسو الصعداء لانهم يعيشون في ضيقة مااية خانقة من بطالة وازمة اقتصادية وكساد في كل الاتجاهات اضافة الى ارتباك روحاني لم يسبق لهم ان عاشوه من فبل والمسؤول هو العثماني

  • hakim dz
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:16

    نتاءج التطبيع والتصهين قتل وطمس الهوية الاسلامية

  • سعيد امنتانوت
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:18

    الشعب لا كلمة له وغير معني بهذه الامور ولا يحق له التدخل فيها فالقرارات تناقشها اللجان والديوان الملكي والوزارات أما الشعب وجب عليه الامتثال للاوامر وإلزام الصمت
    مرة واحدة هي التي تمت فيها استشارة الشعب عندما هاج العالم العربي كله وقامت الثورات فخاف النظام المخزني من ثورة الشعب عليه فقاموا بما سموه الاستفتاء الدستوري هههه قاموا بالاستفتاء لخوفهم من الشعب أن يثور أما الان فقد اتخذوا كورونا ذريعة لتمرير اجونداتهم وتطبيق سياسة الضغط القصوى على الشعب والقمع بإسم كورونا
    لكن هيهات ثم هيهات لاستخفاف المخزن بالشعب في القريب العاجل قد يرى مليونيات بشرية في الشوارع لان المواطن فقد الثقة وصلة الوصل مع الدولة

  • رضوان
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:25

    بغينا غير نعرفوا اشمن عدالة واشمن تنمية كينا عند هدا الحزب من نهار شدوا الحكومة والشعب فمتاهة تجلا لينا معنی العدل والتنمية حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • Ayoub
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:25

    الاغلاق الليلي لا تعرف مصلحته الا هذه الحكومة العجيبة التي ابتلينا بها هي التي تعرف مصلحة المواطن في ظل هذا الاغلاق الاجباري مرروا قرارات صعبة بما فيها حرمان عدد كبير من المواطنين من كسب قوت يومهم بطريقة حلال واجبارهم على التسول ومد اليد …..حقيقة اذللتم شعبا طيب الاعراق لا سامحكم الله الى يوم الدين…..!!!!!؟

  • hamid
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:28

    نحن مرضى بالسكري والضغط الدموي ونريد فقط المشي لنحرق بعض السعرات كما نصح بها الطبيب. فالأضرار الناتجة عن عدم التجوال ليلا سوف تكون له عواقب وخيمة على صحة المواطنين أكثر من كورونا. فلماذا لا تعفى الأحياء التي لا تسجل فيها الإصابات بكورونا من الإعفاء من هذا القرار؟

  • elinak
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:29

    لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم، هناك عدة دول إسلامية وحتى أوروبية إضافة ساعة من أجل الصلاة ونحن بكل صراحة مند ضهور هذا الوباء عرى على جميع الأشياء العشوائية بكل معنى الكلمة، رئيس الحكومة لايدري ما يقول ووزير الصحة خارج التغطية مند ان خرج ببلاغ الاغلاق الكارتي(ديال عيد الأضحى )الحمد لله على هذا البلاء الذي تسلط علينا وأظهر عورتنا ،ناموا ولا تستيقظوا مافاز الا البرلمان، حسبي الله ونعم الوكيل.

  • مررت من هنا
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:31

    تغلقون المساجد في رمضان وتمنعون الصلاة في شهر العبادة وهدفكم هو استقبال اكبر عدد من السياح في الصيف

  • خديجة
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:51

    الاغلاق الليلي على المواطن البسيط ، لكن بحال “بنت الكومسير ديالنا” لا ، إلى أين تأخذون هذا البلد ؟ نزعتم لقمة المواطن من فمه ، ثم نزعتم عنه دينه الذي يستعين به على معاناته ، هل هذا مغرب الجميع أم مغرب فئة تريد استعباد الغالبية ؟

  • سيمو
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:59

    لو لم تقم الحكومة بالاغلاق واستشرى الفيروس فلن يرحمها أحد والكل سيحملها كامل المسؤولية
    الحكومة اتخدت هذا القرار عن مضض وتمنت لو لم تكن الظروف تحتمه.
    نعم نحن في حاجة لصلة الرحم والصلاة في المسجد لكن الوضع الفيروسي صعب للغاية وتكلفة مجابهة موجة ثالثة ستكون كبيرة وبلادنا ليست قوية كألمانيا أو الولايات المتحدة لكي تستطيع مجابهتها.
    حماية الوطن من تفشي الفيروس مسؤولية كل واحد منا.

  • سيمو
    السبت 17 أبريل 2021 - 00:11

    دعيناهم الله ياخذ فيهم الحق تجار الدين

  • حسن عين السيع
    السبت 17 أبريل 2021 - 00:14

    منذ ان فرضت الساعة الإضافية ولم نحرك ساكن فما بالك بما سيأتي لاحقا.. ان وصفت صحف التراويح بدعة والعادات والتقاليد واجب ما عادا ما يقال..

  • مكينش شي حل آخر
    السبت 17 أبريل 2021 - 00:24

    الأغلبية باقي مبغاش تفهم على أن مع كورونا حتى شي حاجة ما غدا ترجع كيف كانت. العادات والتقاليد و داك شي لي ولفناه صافي سلا و تقاضى. الحاجة لي كتسبب التجمعات راها هي الخطر. لولا نية نعتقو شويا الاقتصاد كون باقي السدان جاري بيه العمل بالنهار كتر من الليل. لي باغي بإسم العادات والتقاليد و…و….يضحي بصحة المغاربة ويعرض عباد الله للخطر و يخلق ظروف مناسبة لانتشار الفيروس راه كيحلم. تأملوا أش واقع فشي بلدان(البرازيل مثلا) لي فرطت و دابا وحلات وحلة مجا ميخرجها منها. خاص دبا العقلية تغير و تتاقلم مع هد شي. حتى حاجة ما غدا ترجع كيف كانت. أبدا.

  • ادريس
    السبت 17 أبريل 2021 - 00:38

    قرار فاشل
    قرار الاغلاق الليلي طيلة الشهر الفضيل بما في ذلك المساجد هو قرار فاشل ليس في محله -الحكومة المغربية تتحمل عواقب حرمان المغاربة من التراويح !! راه حشومة ..ماشي منطق .. ماشي معقول هكذا ببلاغ فاشل تعلن الحكومة عن الاغلاق ..تمنع الصلوات والتراويح ظلما وعدوانا..وبالتالي حرمان نوادل المقاهي والمطاعم وعدم تعويضهم رغم أن لهم أبناء وأسر ..قرار فاشل ..حكومة فاشلة ..ومابني على باطل فهو باطل

  • محمد
    السبت 17 أبريل 2021 - 01:27

    يجب على كل مواطن ان يستفيد من الدرس التي قدمته هذه المحكومة ومافعلته فينا لقد اهانتنا وداست كرامتنا ومنعتنا حتى من اداء فريضتنا في هذا الشهر الفضيل بدعوى الوباء وهي اخطر وباء سلط علينا ندعو الله ان يرفعه عنا قبل كورونا. واقسم بالله كرهونا في هذا البلد بهذه القرارات العشوائية و المسؤولة حسبنا الله ونعم الوكيل موعدنا بحجر انتخابي شامل ان شاء الله

  • zineb
    السبت 17 أبريل 2021 - 01:49

    من قال لك هناك منع التجوال الليلي فاصحاب النفود و السلطة و الجاه يتجولون بحرية و الدليل الفيديو ( بنت الكوميسار ديالنا)

  • رشيد
    السبت 17 أبريل 2021 - 02:09

    أنا شخصيا ما كنحمل هاد الحزب لي كيقولو عليه كيحكم و يسبو فيه كولشي..ولكن حزب العدالة راه حاكماه الدولة العميقة ما عندو حتى دور فهاذ البلاد لي الداخلية حاشية نيفها فكولشي. القرارات كتجي من دوك ليكروس تيت لي حاكمين هاد البلاد.. أما الحكومة ما فيدها شاي

  • كلمة حق
    السبت 17 أبريل 2021 - 02:20

    الاحياء الشعبية بفاس تينعسو معا 20:05. ولا مقاهي مفتوحة و لا دكاكين ولا اي شخص بالشارع. هادشي شفتو بعيني فاخبار فدوزيم. شكون شاف العكس هههههه

  • Kroze
    السبت 17 أبريل 2021 - 02:24

    الحزب الحاكم حزب اسلامي و اقصى مناه (مثل كل المغاربة) ان يعلنو فتح كل شيء و الرجوع الى العادي و خصوصا الان قبيل الانتخابات.
    لماذا نبحث عن المؤامرة في كل شيء. لو لم يكن الوباء عالميا لفهمنا الامر.
    الحكومة تحاول انقاذ الناس و الاقتصاد باقل الخسائر.
    رغم كل الاخطاء التي ارتكبت و لكن قرار الاغلاق قرار حكيم. لو التفتت الحكومة الى المتضررين لكان قرارا رائعا.
    المهم، التقاليد و العادات ستعود السنة المقبلة ان شاء الله اما الموتى بسبب كورونا فلن يعودوا.
    ما بقا قد ما فات. و انا شخصيا متضرر جدا. و السلام.

  • مغربي حر
    السبت 17 أبريل 2021 - 05:10

    ❤️يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ❤️
    حسبنا الله ونعم الوكيل.. اللهم اجعل لنا وللمسلمين من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا.. اللهم اطعمنا واسقنا وأغننا بفضلك يا أكرم الأكرمين..

  • مغربي حر
    السبت 17 أبريل 2021 - 05:16

    أمر عجيب.. اختلاط بالنهار في الأسواق والحافلات والمحلات وغيرها.. دون تباعد…
    أما المساجد فعليها رقابة ومنع صلاة العشاء والتراويح..
    إغلاق المقاهي أمر غير معقول.. قرارات سلبية جدا لها ضرر على المواطنين..
    سبحان الله العظيم.. كورونا ناعسة بالنهار.. كتفيق في الليل وكتمشي للمساجد.. على من تضحكون…
    الله يشد الحق..

  • مواطن من سوس
    السبت 17 أبريل 2021 - 05:18

    قرار الإغلاق الليلي يجب أن يكون في يد الجماعات أو على الأقل العمالات والأقاليم؛ فالأقاليم التي تشهد حالات إصابة كثيرة تفرض الإغلاق، أما الأقاليم المتحكمة في انتشار الوباء فلا معنى للإغلاق.
    وجب إعطاء صلاحيات أوسع للجماعات والأقاليم.

  • قهرنا
    السبت 17 أبريل 2021 - 05:26

    سدو علينا في رمضان حيث كورونا في الصلاة و المساجد و قهرونا بالجوع وملي يجي العيد للكبير دبحونا حنا باش يعيدو بنا ولادنا حيث ما كتكونش كورونا ملي تبغيو دخلو فلوس الغنم

  • لاشيء
    السبت 17 أبريل 2021 - 05:32

    دابا نشوفو واش غادي ديرو نفس الإجراءات فالإنتخابات القادمة اولا غادي تنزلو الإصابات… لقد حفظنا تمثيلكم

  • عبيد
    السبت 17 أبريل 2021 - 05:44

    المقال به خطأ فحظر التجوال الليلي يبدأ هو الاخر من الثامنة وليس التاسعة كما ورد بالمقال وطبعا هو قرار تعسفي خصوصاً فيما يخص صلاتي العشاء والصبح اضافة الى قطاعات أخرى كالوجبات السريعة والتي لن يستفيد اصحابها من تعويض عكس العاملين بالحانات والملاهي الليلية والتي كانت لا تشتغل في رمضان قبل كورونا!!!! إضافة إلى مستخدمي المقاهي الذين جلهم غير مصرح لدى ص و ض ج لعدة اعتبارات

  • sarah
    السبت 17 أبريل 2021 - 06:51

    En Arabie Saoudite, celui qui ne respecte pas l’isolement à cause du covid-19 risque 200 000 riyals saoudiens d’amende (50 000 $) et jusqu’à 2 ans de prison avec en prime doublement de la peine en cas de récidive.
    في المملكة العربية السعودية ، أي شخص لا يحترم العزلة بسبب كوفيد -19 يتعرض لغرامة 200 ألف ريال سعودي (50 ألف دولار) وسجن لمدة تصل إلى عامين مع مضاعفة العقوبة في حالة تكرار المخالفة.

  • الحسين
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:54

    نحن المسلمين نفرق بين الشعائر الدينية وبين الطقوس
    فالشعائر هي الصلوات.واركان الإسلام الأخرى وقراءة القرآن والذكر.والدعاء.
    . هذه هي الشعائر. قال تعالى ذالك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب
    اما العاداتوالتقاليد . والطقوس. هي: الاطعمة
    شرب الحريرة والشباكية الى اخره.
    لكن العلمانيين والملاحدة لا يؤمنون بالأديان ولا بالله
    فالدين في نظرهم هو خرافات وطقوس لا غير.

  • ما الفائدة من
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:44

    اغلاق المساجد يصب في المصلحة المادية والاقتصادية والاجتماعية للافراد وللبلاد لانه كيف يمكننا من توفير النقود وصرفها في المقاهي والملاهي وفي نفس الوقت الجميع يعرف بان هذه المحلات لا يؤدي الا جزءا قليلا من الضرائب للدولة ولا تؤمن مستخدميها ولا تؤدي لهم سوى اجرة قليلة ولا تكفي لعيش الفرد الواحد

  • ورزازي
    السبت 17 أبريل 2021 - 11:49

    اللهم ارنا يوما في هذه الحكومة وهؤلاء المسؤولين وكل من له يد في هذه القرارات من بعيد او قريب،اللهم سلط عليهم مصائب الدنيا و ارنا فيهم سلطانك وقوتك وجبروتك .اللهم كما منعوا مساجد الله ان تقام فيها الصلاة اللهم ابعد عنهم نعمك اللهم عليك بهم اللهم زعزع قلوبهم وصحتهم اللهم اخرس اصواتهم واعمي ابصارهم.

  • فريد
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:22

    لايمكن أن نكون وحيدين في العالم بطباعنا و نشكو تضرر نمط عيشنا و مخلفاته على مجتمعنا من الجاءحة …. اولا ليس الفتى من يقول كان أبي…الفتى الآن هو الإنسان الحي الإيجابي… الدي يمكنه المصارعة الدكية و التأقلم مع أي معطى مهما كانت صعوبته و يتغلب عليه. ادا فعلا كنا نخاف على طقوسنا و صلواتنا ووو فاستخدام العقل لحل المشاكل و الانضباط …وليس الانزواء الى مشاعرنا و احساساتنا و نزواتنا و رغباتنا …بالعكس يجب الكف عن صرد كل ما يشعود وجودنا و التخلي عليه و البحث عن تلقيح أو دواء لكبح الجاءحة وهدا هو الطريق الصحيح. ادا فتحت المساجد فكثير من المؤمنين سيصبحون عرضة لكورونا و خصوصا الدين يعملون الصالحات وكم هم قليلون وهم يمثلون الثروة الحقيقية التي يملكها المغاربة التي استطاعوا الحفاض عليها من الفناء….طوال الزمان. نحن نحب الحرية كالاخرين ولانحب أن يتدخل اي كان في حياتنا او تبعتر رزقنا و لانريد ان نسجن إلا ادا أصبحنا نمثل خطر على المجتمع …لكن هدا ليس هو الموضوع! ومن أراد أن يدفع بنفسه ودويه إلى التهلكة او ينتحر فهدا الفعل حرام في الاسلام

  • عاصم
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:59

    تمنع الصلاة المكتوبة الفجر والعشاء لم يفعله هولاكو وفعلته هذه الحكومة التي خدلت الاسلام والمسلمين .أسأل الله رب كل شئ أن ينتقم منهم .

  • maroc
    السبت 17 أبريل 2021 - 19:09

    ماعليش، نصبرو هاد العام، و العام الجاي إنشاء الله نديرو الطقوس المغربية كاملة … المهم نكونو بالصحة و العافية كاملين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة